العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-11, 10:53 PM   رقم المشاركة : 1
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


Talking الهارب313 يشكك في الكافي ويكذب كبار علماء الطائفة ههههه




الهارب313 يخدع عوام الشيعة ويكذب كبار علماء الشيعة


يقول الهارب 313


القول في منقولة-الكافي كاف لشيعتنا-مهمه للموالين


بسم الله الرحمن الرحيم

دائما نجد الوهابية الصغار المتحذلقين بضنهم عندما يورد حديث من الكافي للعلامة الكليني

ينقل هذا الحديث -الكافي كاف لشيعتنا-في ان الامام المهدي -عج قالها


واليوم نضع بين ايدي الموالين ماتوصلت اليه في هذا الامر عسى ان يبين قول ويدفع شبهه

اقول وبــــــــــــــــــــــــــــــــه نستعين

ورد في كتاب الكليات في علم الرجال للعلامة السبحاني التالي
ص371

---------------------------------------

قال العلاّمة المجلسي : « اما جزم بعض المجازفين بكون جميع الكافي معروضاً على القائم ( عليه السلام ) ، لكونه في بلد السفراء فلا يخفى ما فيه ، نعم عدم انكار القائم وآبائه ـ صلوات الله عليه وعليهم ـ عليه وعلى امثاله في تأليفاتهم ورواياتهم مما يورث الظن المتاخم للعلم بكونهم ( عليهم السلام ) راضين بفعلهم ومجوزين للعمل باخبارهم » (4).

ـ مرآة العقول : 1 / 22 مقدمة المؤلف



وفي صفحه 372

يقول


واما ما ذكره العلاّمة المجلسي من حصول الظن المتاخم للعلم بكونه ( عليه السلام ) راض بفعله فهذا مما لا شك فيه ، كيف ولولا الكافي واضرابه لما بقى الدين ، ولضاعت السنة ، ولكنه لا يقتضي ان يؤخذ بكل رواياته من دون تحقيق في الاسناد.
وقد قال العلاّمة المجلسي في نفس كلامه : « الحق عندي ان وجود الخبر في امثال تلك الاصول المعتبرة مما يورث جواز العمل به ، ولكن لا بد من الرجوع إلى الاسانيد لترجيح بعضها على بعض عند التعارض » (1).
ومما يدل على انه لم يكن جميع روايات الكتاب صحيحة عند المؤلف نفسه انه ( قدس سره ) عنون في مقدمة الكافي الخبرين المتعارضين وكيفية علاجهما ، بأن من المتعارضين ما أمر الإمام بترجيحه بموافقة الكتاب ومخالفته العامة وكونه موافقاً للمجمع عليه ، وفيما لا يوجد المرجحات المذكورة ، يجوز الاخذ باحدهما من باب التسليم.
ومع ذلك ، كيف يمكن القول بأن كل ما ورد في الكافي كان صحيحاً عند الكليني ، واليك نص عبارته : فاعلم يا اخي ـ ارشدك الله ـ انه لا يسع احداً تمييز شيء مما اختلف الرواة فيه عن العلماء ( عليهم السلام ) برأيه ، إلا على ما اطلقه العالم بقوله ( عليه السلام ) : « اعرضوها على كتاب الله فما وافق كتاب الله عز وجل فخذوه ، وما خالف كتاب الله فردوه » وقوله ( عليه السلام ) : « دعوا ما وافق القوم فإنّ الرشد في خلافهم » وقوله ( عليه السلام ) : « خذوا بالمجمع عليه ، فان المجمع عليه لا ريب فيه » ونحن لا نعرف من جميع ذلك إلا اقلّه ولا نجد شيئاً احوط ولا اوسع من ردّ علم ذلك كله إلى العالم ( عليه السلام ) وقبول ما وسع من الأمر فيه بقوله ( عليه السلام ) : « بأيّما اخذتم من باب التسليم وسعكم ».
وهذا الكلام ظاهر في ان الكليني لم يكن يعتقد بصدور روايات كتابه عن المعصوم جزماً ، وإلا لم يكن مجال للاستشهاد بالرواية على لزوم الاخذ بما له مرجح.

http://www.rafed.net/books/rejal/kollyyat-fi-elm-alrejal/25.html






الجــــــــــــــــــــــــــواب

اقول انا الصقار الحر

مكانة الكافي عند الرافضة قال الصدر عن الكافي(ويعتبر الكافي عند الشيعة أوثق
الكتب الأربعة[1]

وتبلغ اخباره(16199) ولو لم يقم صاحب الكافي بجمع الروايات عن الأئمة في كتابه لما بقي منها إلا النزر اليسير.

وقال: يحكى أن الكافي عرض على المهدي فقال : ((كاف لشيعتنا))[2]

هذا مايقوله الصدر وينسبه للشيعة عموما, ولهذا قال محب الدين الخطيب(( إن الكافي عند الشيعة هو كصحيح البخاري عند المسلمين))[3]
وقد يكون في كلام الخطيب هذا بعض التسامح لأن غلوهم في الكافي أكثر الا ترى انهم يقولون : إن الكافي ألف إبان الصلة المباشرة بمهديهم وإنه عرض على المعصوم عندهم فهو كما قالو((كانت منابع إطلاعات الكليني قطعية الاعتبار لأن باب العلم واستعلام حال تلك الكتب[4] بواسطة سفراء القائم [5] كان مفتوحا عليه لكونهم معه في بلد واحد بغداد [6]
قال شيخ الشيعة المعاصر محمد باقر الصدر :إن الشيعة ... مجمعة على إعتبار الكتب الأربعة وقائلة بصحة كل مافيها من روايات [7] ويقصد بالكتب الأربعة: الكافي, والتهذيب, والاستبصار, ومن لا يحضره الفقيه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
[1] الشيعة:ص133
[2] المصدر السابق:ص122, روضات الجنات, للخوانساري:6/116,مقدمة الكافي لحسين علي:ص25

[3] الخطوط العريضة :ص28

[4] التي جمع من خلالها الكافي

[5] وهو مهدي الشيعة المنتظر, وسفراؤه هم :أبوابه الأربعة
[6] الحائري/منهاج عملي للتقريب(ضمن كتاب الوحدة الاسلامية ص333),وانظر:ابن طاوس/كشف المحجة ص159
[7] الشيعة ص127
ّّّ







 
قديم 22-12-11, 11:10 PM   رقم المشاركة : 2
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road




الشيعة [ الرافضة ] عندما يُناقشون يقولون:

ليس لدينا كتاب صحيح إلا القرآن وفي الحقيقة أنهم يكذبون في ذلك [تقية]

وفي الحقيقة علماءهم يقولون خلاف ذلك (يتخبطون)


والان نرى مكانة هذا الكتاب عند الشيعة من النصوص الواردة عندهم في كتبهم






=منزلة الكافي عند الشيعة يعتبره الكليني المؤلف:


أعظم كتاب من بين كتب الشيعة ومصادر أصولهم وفروعهم.


=قال الكليني نفسه يمدح كتابه في المقدمة » وقلت إنك تحب أن يكون عندك كتاب كاف يجمع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل به بالآثار الصحيحة عن الصادقين «[1]
***


وقال الفيض الكاشاني:
بعد الثناء على الكتب الأربعة » والكافي أشرفها وأعظمها وأوثقها وأتمها وأجمعها«[2]

***


وقال آغا بزرك الطهراني:

» هو أجل الكتب الأربعة والأصول المعتمدة عليها، لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول«[3]


***


قال العباس القمي:

» وهو أجل الكتب الإسلامية وأعظم المصنفات الإمامية والذي لم يعمل للإمامية مثله، قال محمد أمين الاسترابادي: سمعنا عن مشائخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه..! أو يدانيه..! «[4]


وقال الطبرسي » الكافي بين الكتب الأربعة كالشمس بين النجوم وإذا تأمل المنصف استغنى عن ملاحظة حال آحاد رجال السند المودعة فيه وتورثه الوثوق ويحصل له الاطمئنان بصدورها وثبوتها وصحتها«[5]

***


وقال الحر العاملي» الفائدة السادسة في صحة المعتمدة في تأليف هذا الكتاب وتوافرها وصحة نسبتها وثبوت أحاديثها عن الأئمة عليهم السلام«[6]
***


وقال علي بن أكبر الغفاري محقق كتاب الكافي:

» إتفقت الإمامية على صحة ما في الكافي«.قال عبد الحسين شرف الدين » وأحسن ما جمع منها الكتب الأربعة التي هي مرجع الإمامية في أصولهم وفروعهم من الصدر الأول إلى هذا الزمان وهي: الكافي ..!! و التهذيب ..!! و الاستبصار ..!! و من لا يحضره الفقيه، ..!! وهي متواترة ومضامينها مقطوع بصحتها و الكافي أقدمها و أعظمها .! و أحسنها .! و أتقنها .! «[7]



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] مقدمة الكافي ( ص 7).

[2] مقدمة المحقق للكافي ( ص 9).

[3] الذريعة إلى تصانيف الشيعة ( 17/245).

[4] الكنى والألقاب ( 3/98).

[5] مستدرك الوسائل ( 3/532).

[6] خاتمة الوسائل ( 61).

[7] المراجعات( 335 ) , مراجعة رقم [ 110] . طبع دار صادق ببيروت.






 
قديم 23-12-11, 02:07 AM   رقم المشاركة : 3
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقار الحر مشاهدة المشاركة
  
واليوم نضع بين ايدي الموالين ماتوصلت اليه في هذا الامر عسى ان يبين قول ويدفع شبهه
اقول وبــــــــــــــــــــــــــــــــه نستعين



عفير يقول " توصلت إليه "

يعني مسوي نفسه " كولمبوس " وهو ينقل ضراط المهرج السبحاني !!







اقتباس:
دائما نجد الوهابية الصغار المتحذلقين بضنهم عندما يورد حديث من الكافي للعلامة الكليني
ينقل هذا الحديث -الكافي كاف لشيعتنا-في ان الامام المهدي -عج قالها



تصدق يا اخ الصقار " أحس بأن هذا العاهة 313 مدسوس ( على ) الرافضة "
فلا وهابية ولا هم يحزنون


وهذا كلام المجلسي الذي نقله العاهة 313 بنفسه ليتهمُ به غيره !!
ولكن ليس على العاهة حرج :-

اقتباس:
قال العلاّمة المجلسي : « اما جزم بعض المجازفين بكون جميع الكافي معروضاً على القائم ( عليه السلام )



من هم المجازفين الذين [ ج ز م و ا ] بأن الكافي معروض على ابن نرجوس
هل هم الوهابية ؟

(3) في هامش الاصل : (الظاهر أن مراده من البعض : المولى خليل القزويني )
خاتمة المستدرك للميرزا النوري : 3 / 473
# نقل الميرزا الأفندي عن الشيخ خليل بن الغازي القزويني أنه كان يقول :
إن كتاب الكافي بأجمعه قد شاهده الصاحب عليه السلام واستحسنه .
رياض العلماء وحياض الفضلاء : 2/261

( هذا كاف لشيعتنا )
ترتيب أسانيد الكافي - البروجردي : ص110


//

وشيخ المحدثين [ ي ج ز م ] بأن الكليني يرى صحة كل الروايات التي في كتابه :-

[ بل ورد في الكافي مع حكم الكليني بصحة أخباره ]
روضة المتقين - المجلسي 1 / 333

[ وإلا فالظاهر صحة أخبار الكافي والفقيه جميعاً بحكم الصدوقين بصحتها ]
روضة المتقين - المجلسي 7 / 84



إلى الآن لا يوجد وهابي واحد .






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» وكما عودناكم ( بسند صحيح ) أصحاب المعجزات ضعيفي الفهم والإستيعاب
»» ( سـيـن ) ؟؟؟ للمنصفين .
»» قوي قلبك يا إمام ( فلا شيء يدعوا للخوف والتشاؤم )
»» كـم عـدد المستبصريــــن !!
»» لــو كـان الـمـرض رجلاً لـكـان مـرجـع رافـضـي .
 
قديم 23-12-11, 02:12 AM   رقم المشاركة : 4
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


بارك الله فيك
ونفعك لما يحبه ويرضاه
اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك







التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» علي الكوراني وتدليسه على اهل السنة , في رواية (رأيت ربي جعدا امرد) .. (وثيقة)
»» الطبطبائي يعلم ما يوجد في الارحام !! سلسلة من خرافات الطبطبائي / وثيقة
»» كشف الشبهات الخفية .. في منتديات انا شيعي العالمية ( بقلمي )
»» المفتري طالب 313 وقول عمر : ليتني كنت كبش اهل- والرد عليه
»» أرض كربلاء جُعلت آمنا ومباركا قبل أرض الكعبة بــ 2400 عاما !!
 
قديم 23-12-11, 02:30 PM   رقم المشاركة : 5
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


بارك الله فيكم ننتظر رد الهارب 313 على ماذكرنا






 
قديم 24-12-11, 09:29 PM   رقم المشاركة : 6
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road






اولا الرافضي الهارب 313 لم يذكر ردي بشكل واضح مع اني اذكر ردوده بشكل واضح وبدون بتر وانا اعرف السبب الرعب والخوف ومحاولة تجهيل عوام الشيعة اعرض كل الرد بشكل واضح لماذا تخاف؟

يقول الرافضي الهارب 313 وردا ع موضوعنا

والان ارد عليهم وانقل رد الاخوه الموالين بعدها

كتاب معالم المدرستين
المجلد الثاني
ص341
ومن نتائج التصنيف الاخير للحديث واعتمادهم المطلق عليه انهم

وزنوا احاديث الكافي بالجمله وقالوا ان الكافي يشتمل على
تسعه وتسعين ومائه حديث وسته عشر الف حديث
منها 5072صحيح
144حسن
1118موثق
312قوي
9485 ضعيـــــــــــــــــــــف
والوثيقه


وهنا ايضا رد مهم
وكذالك جمعوا الاحاديث المرويه بواسطه الصحابه المؤمنين وائمه اهل البيت الاطهار في موسوعات كبيره
مثل الفقيه--والاستبصار----والتهذيب---والوسائل--وجامع احاديث الشيعه
ثم عنوا بدراسه اسانيد احاديثها لمعرفه قويها من ضعيفها وصحيحها من سقيمها
والوثيقه


===================
والان اذكر كلام الاخوه من ابطال الشيعه الذي ردوا ايضا
mortada-1410
قال السيد مرتضى العسكري في معالم المدرستين في جزئه الثالث ص283
قول مجهول قائله
أما ما قيل من أن المهدى ( ع ) قال : إن الكافي كاف لشيعتنا ، فإنه قول مجهول راويه ولم يسم أحد اسمه ، ويدل على بطلانه تأليف مئات كتب الحديث بمدرسة أهل البيت بعد الكافي مثل : من لا يحضره الفقيه ، ومدينة العلم والتهذيب والاستبصار والبحار ووسائل الشيعة وجامع أحاديث الشيعة ، إلى غيرها .
- انتهى بنصه -
اقول
لو سلمنا ان الكافي كافي للشيعه هل هذا يعني ان كل مافي الكافي صحيح ؟؟!!
اين صلة الربط بين كون الكتاب كافٍ وبين كونه صحيح ؟
=======================
كتاب بلا عنوان
الكافي كاف لشيعتنا
مقولة ضعيفة الاسناد
لكن لو آمنا بها فنصرفها الى انه كافي لتعلم و دراسة فنون الحديث من حيث الصحة و الضعف و من حيث تبيان و ثاقة و ضعف الراوي
===========================
Bani Hashim
قال الشيخ عبد الرسول الغفاري في كتابه دراسات في الكافي للكليني والصحيح للبخاري ص128 : ولو افترضنا ان الإمام ( ع ) قال في تقريضه ( الكافي كاف لشيعتنا ) كما تنص على ذلك الرواية ، لو افترضنا ذلك فلا يستفاد من هذه الجملة انه صحيح بكل محتوياته ، لجواز كونه كافيا لشيعتهم من حيث اشتماله على كمية من الأحاديث في الفروع والأصول صادرة عن الأئمة ( ع ) ومما لا ريب فيه ان المرويات الصحيحة والمقترنة ببعض القرائن المؤكدة لصدورها بين مرويات الكافي سواء في ذلك ما ورد منها لبيان الأحكام وما ورد في الأخلاق والآداب والسنن وغير ذلك هذه الأصناف لو طبقها الشيعة لكانت كفيلة بان تجعلهم في القمة بين أصناف الناس ومهما كان الحال فليست الرواية نصا في ان جميع مروياته صادرة عنهم ( ع )
قال باقر الأيرواني في كتابه دروس تمهيدية في القواعد الرجالية ص250 : وينبغي الالتفات إلى عدم كون المقصود من وراء هذا تصحيح ما هو المتداول على بعض الألسن من ان الإمام الحجة (عليه السلام) قال الكافي كاف لشيعتنا ، فان هذا لا أصلَ له في مؤلفات اصحابنا بل صرح بعدمه المحدث الاسترابادي وانما المقصود دعوى الاطمئنان بعرض الكتاب على أحد السفراء الكرام .
قال الشيخ علي آل محسن في كتابه لله وللحقيقة (ج2 / ص572) : وأقول: أما أن كتاب الكافي من أهم المصادر الشيعية فهو صحيح، وأما أنه موثَّق من قبل الإمام المنتظر عجل الله تعالى فرَجه الشريف فهو غير صحيح، لأن ذلك لم يثبت عنه بسند معتبر، وإنما هو كلام قيل، ولا أصل له. والمذكور في مقدمة الطبعة الجديدة من كتاب الكافي للدكتور حسين علي محفوظ هو أن بعض العلماء يعتقد أن الكافي عُرض على القائم عليه السلام فاستحسنه، وقال: كافٍ لشيعتنا. وهو خبر ضعيف بالإرسال، بل هو باطل في نفسه، لأن كتاب الكافي ليس كافياً للشيعة، ولهذا اعتنى العلماء بغيره من كتب الحديث الأخرى المكمِّلة له، وهذا أمر معلوم غير قابل للإنكار.
خاتمة المستدرك للنوري (ج1 / ص39) : ثم تعرض بعد ذلك لنقد الخبر الذي شاع مؤخرا بشأن الكافي ، من أنه عرض على الإمام الحجة عليه السلام وانه قال عنه : ( ان هذا كاف لشيعتنا ) فبين انه لا أصل له ولا أثر في مؤلفات أصحابنا ، ولم تأت به رواية قط لا صحيحة ولا ضعيفة ، بل صرح المحدث الاسترآبادي - وهو شيخ الأخباريين في عصره - بأنه لا أصل له ولا حقيقة ، مع أن الاسترآبادي - رحمه الله تعالى - رام أن يجعل تمام أحاديث الكافي قطعية الصدور لما عنده من القرائن التي لا تنهض بذلك كما صرح به المصنف


================
اتوقع ان الامر انتهى الان بني وهبان
-------------------------
المختارالامامي313</I>






لن اجيب انا بل المهاجر يجيب







 
قديم 24-12-11, 09:46 PM   رقم المشاركة : 7
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road




بسم الله الرحمن الرحيم

دائما نجد الوهابية الصغار المتحذلقين بضنهم عندما يورد حديث من الكافي للعلامة الكليني

ينقل هذا الحديث -الكافي كاف لشيعتنا-في ان الامام المهدي -عج قالها


واليوم نضع بين ايدي الموالين ماتوصلت اليه في هذا الامر عسى ان يبين قول ويدفع شبهه

اقول وبــــــــــــــــــــــــــــــــه نستعين

ورد في كتاب الكليات في علم الرجال للعلامة السبحاني التالي
ص371

---------------------------------------

قال العلاّمة المجلسي : « اما جزم بعض المجازفين بكون جميع الكافي معروضاً على القائم ( عليه السلام ) ، لكونه في بلد السفراء فلا يخفى ما فيه ، نعم عدم انكار القائم وآبائه ـ صلوات الله عليه وعليهم ـ عليه وعلى امثاله في تأليفاتهم ورواياتهم مما يورث الظن المتاخم للعلم بكونهم ( عليهم السلام ) راضين بفعلهم ومجوزين للعمل باخبارهم » (4).

ـ مرآة العقول : 1 / 22 مقدمة المؤلف
=======================================

عندما يكون عالم ومدعي علم مثل هذا يكذب على أطفال الشيعه الرجال بلا عقول
نقول له
لإقراء قولك وإقرار من أتيت متمسكا بمقولته لتدعي ما تدعيه

قال العلاّمة المجلسي : « اما جزم بعض المجازفين بكون جميع الكافي معروضاً على القائم ( عليه السلام ) ، لكونه في بلد السفراء فلا يخفى ما فيه ،
نعم عدم انكار القائم وآبائه ـ صلوات الله عليه وعليهم ـ عليه وعلى امثاله
في تأليفاتهم ورواياتهم
مما يورث الظن المتاخم للعلم بكونهم ( عليهم السلام ) راضين بفعلهم ومجوزين للعمل باخبارهم » (4).

----------------------
عندما يرضى المعصوم بتأليف العالم الشيعي
هل هو لا يؤكد أنه ثقه وأهل للتأليف
عندما يرضى المعصوم عن ما أورده العالم الشيعي من روايات
هل هو لا يؤكد صحة هذه الروايات
عندما يقول المعصوم بجواز العمل بما يخبرون عنه هؤلاء العلماء في كتبهم
أليس هذا تأكيد من المعصوم بصحة هذه الروايات والأخبار
أليس قول المعصوم بجواز العمل بنا يخبرون تأكيد على صحة المرويات

فهل المعصوم على خطاء وأنتم على الحق أيها الشيعه






التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» يا شيعه : بأي لقب كان علي يكتب رسائله عندما ولي الخلافة
»» يا أثناعشريه / الإسماعيليه وجدوا حديث يثبت قدسية نجران ,, فأين كرب البلاء
»» ماهو اللقب المتعارف عليه للخميني والخامنئي [[ حرج للشيعه ]]
»» يا إسماعيليه : هذه أهم مصادرنا ,, فهل تجدون مثلها عندكم
»» الشيعي : حامد الشلاه / هل تعتبر هذه الفتاوى موافقة لشرع الله
 
قديم 08-03-12, 05:12 PM   رقم المشاركة : 8
أحمد رحيم الحنبلي
مشترك جديد







أحمد رحيم الحنبلي غير متصل

أحمد رحيم الحنبلي is on a distinguished road


صاحب الشكلاطة يتحدي كاهن معمم بلباس فرعون ياأخي إنهم متناقضين







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:32 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "