العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-11, 12:18 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


[ فليح ومحمد بن سليمان ] وشبهة البخاري يروي للضعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين .

رأيتُ لأحد الرافضة كلاماً أن الإمام الألباني رحمه الله تعالى ضعف كلاً من " فليح بن سليمان " وإبنهِ " محمد بن سليمان " , فقالوا إما أن تقبل الروايتين اللتان ضعفهما الإمام الألباني رحمه الله تعالى , أو تقبل بأن الإمام البخاري يستشهد بأحاديث الضعفاء في الصحيح , وهذا من فرط جهل الرافضة بعلم الحديث وبنيتهِ , فإن الإمام البخاري لم يستدل بأحاديث الضعفاء , وإن كان الضعفُ في أحد الرواة فلا يكونُ ضعفهُ في أحاديث الإمام البخاري التي إستدل بها على فرض إستدلالهِ ببضعهم .

أما " فليح بن سليمان " ولو كان الضعفُ فيهِ قإن الإمام البخاري أخذ ما صلح من أحاديثهِ وهي " منتقاه " , فلا يغلبُ الضعف على الرجل أكثر بل إنهُ قد يحدث بأحاديث صالحة فيأخذُ بها أهل الحديث ويتركون ما تبقى من أخباره التي قد يكونُ فيها ضعف , ولا يجوز ترك أحاديث الضعيف التي يكونُ قد حدث بها على صلاحٍ فيه , فإن هذا لا يجانبُ الصواب في شيء , بل إن فليح إنتقى الإمام البخاري ما صح من أخبارهِ و أخرجها .

فقد قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : " وقال ابن عدي : هذا عندي لا بأس به ، قد اعتمده البخاري في " صحاحه " وله أحاديث صالحة ، روى عن نافع ، عن ابن عمر نسخة , ويروي عن هلال بن علي ، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة ، عن أبي هريرة أحاديث ويروي عن سائر الشيوخ من أهل المدينة أحاديث مستقيمة وغرائب ، وقد روى عنه زيد بن أبي أنيسة , قال الدارقطني : يختلفون في فليح ، ولا بأس به , وقال في موسوعة أقوالهِ في الجرح والتعديل " ثقة " وقد وثقه الدارقطني رحمه الله تعالى " .

أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن المطهر التميمي ، بسفح قاسيون ، سنة أربع وتسعين عن عبد المعز بن محمد ، أنبأنا تميم بن أبي سعيد ، أنبأنا محمد بن عبد الرحمن ، أنبأنا أبو عمرو بن حمدان ، أنبأنا أبو يعلى الموصلي ، [ ص: 355 ] حدثنا أبو الربيع الزهراني ، حدثنا فليح ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة : أن أبا بكر بعثه في الحجة التي أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل حجة الوداع ، في يوم النحر ، في رهط يؤذن في الناس : أن لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوفن بالبيت عريان صحيح غريب ، أخرجه البخاري عن أبي الربيع ، فوافقناه بعلو .

وقال الساجي : ( هو من أهل الصدق ويهم.).
وقال أبو عبدالله الحاكم اتفاق الشيخين عليه يقوي أمره.).
ذكرهُ إبن حبان في كتاب الثقات .
و لخص ابن حجر حاله قائلا : (صدوق كثير الخطأ.).

قلتُ : وهو عندي صدوق يعتمد عليه في الحديث , والإمام البخاري أخرج أحاديثهُ منتقاه ولم يخرج لهُ الضعيف وما خرج عن الصحيح فرواية فليح بن سليمان فيها نظر , لأن الإمام البخاري إنتهى من أحاديثهِ ما هي صالحة لا يمكن الطعن فيها وقد وثقهُ جماعة من أهل العلم وفي رواية البخاري كذلك , حديثهُ صحيح في صحيح البخاري .

أما محمد بن فليح بن سليمان , وقد تحامل عليهِ إمام الجرح والتعديل بن معين , وقال المزي في تهذيب الكمال : " فقلت لأبي فما قولك فيه قال ما به بأس ليس بذاك القوي وذكره بن حبان في كتاب الثقات قال البخاري عن عبيد الله بن هارون الفروي مات سنة سبع وتسعين ومئة روى له البخاري والنسائي وبن ماجة " .

وفي موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني في الرجال (31/464) : " محمد بن فليح بن سليمان الأسلمي ، المدني. (*) قال الحاكم قلت للدارقطني محمد بن فليح بن سليمان ؟ قال ثقة. (465) " وهذه الوثيقة من كتاب أقوال أبي الحسن الدارقطني في الرجال تثبتُ أن محمد بن فليح ثقة , وما اخرجهُ له الإمام البخاري إلا منتقى .






قال الحافظ إبن حجر في تقريب التهذيب (2/125) : " ع محمد بن فليح بن سليمان الأسلمي أو الهدي المدني صدوق يهم من التاسعة مات سنة سبع وتسعين " .

وفي من لهُ رواية في الكتب الستة : " محمد بن فليح بن سليمان عن هشام بن عروة وموسى بن عقبة وعنه إبراهيم بن المنذر وهارون بن موسى الفروي لينه بن معين توفي 197 خ س ق " وهو عندي صدوق مقبول الحديث وحديثهُ في الصحيح منتقى من حديثهِ , ولا يضعفُ خبرهُ في صحيح البخاري لأن البخارى إنتقى من أحاديثهِ .

والله أعلم .

كتبهُ /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» التحدي الجديد للباطنية / هل لأهل البيت فضائل في كتبكم بسند صحيح ؟
»» في دين الرافضة : هناك مخلوق اعظم من جبريل وانه ليس الروح الأمين
»» الرافضي pain في منتديات يا حسين يدعوني للمناظرة
»» شبهة شرب [ الوليد بن عقبة ] للخمر عرض ونقد
»» من وثق شيخ الرافضة " إبن الغضائري " من المتأخرين أو ممن عاصرهُ ؟؟
 
قديم 14-12-11, 12:50 PM   رقم المشاركة : 2
مزلزل الشيعه
عضو ذهبي







مزلزل الشيعه غير متصل

مزلزل الشيعه is on a distinguished road


لله دركم شيخنا الفاضل

زادك الله علما ونفع بك







 
قديم 14-12-11, 12:51 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» نسف إصول الرافضة من نهج البلاغة
»» إبن كثير المتوفي 744 يترجم للشافعي المتوفي 799 شبهة بالية
»» وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا / تهدم أحلام الرافضة بالإمامة
»» ( أكثر أحاديث الأصول في الكافي غير صحيحة ) وعدم إهتمام الرافضة بعلم الإسناد
»» هدية لكم يا أحبة نسف أسطورة " التمسك بالعترة " حديث الثقلين
 
قديم 14-12-11, 02:31 PM   رقم المشاركة : 4
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


لله درك ياأسد
لافض فوك ولا عدمك محبوك

كم نتعلم منك وتعلمنا منك ياحبيب القلب وتاج الراس .

أطبع قبلة على جبينك ياغالي .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة مرويات الصحابة في فضائل آل البيت رضي الله عنهم
»» الديــن الرافضـــي مبني على تقديس واحترام ورفع المقام لكل فارســي !!!
»» حديث الغدير ( مع إلزام صغير ) !!
»» حملة تثقيف الشيعة معلومات لا يعرفها الكثير من الشيعة
»» مجموعة الادوبي مستر كولكشين كاملة 5
 
قديم 14-12-11, 06:27 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أخي وقرة عيني أبو الوليد يعلم الله كم نحبك له عز وجل ، بارك الله فيك .

أحسن الله إليك ولك بمثل ما دعوت ولا تنسى ما نتعلمه منك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة وعبادة القبور
»» مشيخة الصدوق بين مجهول وضعيف !!
»» المعصوم يقول أن شيعته كفروا بأن عبدوا الرهبان والاحبار !!!
»» لا يؤدي عني إلا علي / دراسة نقدية
»» يا رافضة القران يعلمكم نوع من انواع التوسل الصحيح
 
قديم 15-12-11, 03:28 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الوافي في عطية العوفي
»» اغراق روايات السفينة
»» القول والفصل في أية الولاية
»» يا رافضة سقط حديث الثقلين / إبتسامة
»» صفعة /المرجع بشير النجفي يثبت صحبة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم في الغار ( صورة )
 
قديم 15-12-11, 06:34 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ما موقف الرافضة من [ محمد بن الحنفية ] إذ أثنى على يزيد .. ؟
»» لماذا لم يروي أولاد الائمة أحاديث النص على ال 12
»» يستلزم الخشوع في الصلاة فهل علي ليس خاشعاً ؟!
»» الرافضة وكلام الألباني " وكان أئمة السلف يحب علي أكثر من أبي بكر "
»» اغراق روايات السفينة
 
قديم 16-12-11, 08:56 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ تحريفات كتاب التهذيب والإستبصار ]
»» الرد على من أنكر نسبة كتاب [ الرد على الجهمية ] لشيخنا الراجحي
»» هل صح أن [ جحا ] صاحب النوادر هو التابعي [ دجين بن ثابت الفزاري ]
»» تخريج حديث كشف بيت فاطمة رضي الله عنها
»» (فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) من هم أهل الذكر يا رافضة
 
قديم 17-12-11, 09:19 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة الجاني " ذبح النبي صلى الله عليه وسلم للاوثان "
»» [ دعوى إخفاء الإمام أحمد سب علي ] وشبكة الباطل
»» يا رافضة هل تستطيعون اثبات إيمان مهديكم قبل اثبات وجوده ,, ؟؟
»» الرد على من أنكر نسبة كتاب [ الرد على الجهمية ] لشيخنا الراجحي
»» تَخريج حَديثْ (( أنتَ يا علي فصفيي وأميني ))
 
قديم 17-12-11, 10:37 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الرافضة القتال المتعمد لا ينافي أخوة الدين والإيمان
»» [ صاعقة ] تَضعيفُ حَديثِ (( أيتُكنَ ينبحها كِلابُ الحوأب )) ...
»» يا رافضة لماذا تصلون ولا تسلمون ؟
»» هل نص النبي صلى الله عليه وسلم على علي في غدير خم ؟؟؟
»» السخاوي المتوفي (902 هـ) يحكي ارتحال احمد حمد بن عبدالرحيم الحنفي (908هـ) تحقيق وبيان
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "