العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-11, 11:36 PM   رقم المشاركة : 1
مايهزك ريح
عضو ماسي







مايهزك ريح غير متصل

مايهزك ريح is on a distinguished road


Smile فضـائل الصحابة مـن نهـج البـلاغة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وبعد :

هذه بداية سلسلة متصلة تتكلم عن فضل الصحابة في كتب الإمامية وعلى رأسها نهج البلاغة سأبدأ بإيراد جزء من إحدى خُطب الإمام علي رضي الله عنه المنسوبة إليه وشرحه لبيان عوار هذا المعتقد وتذكيراً لعوام الشيعة الذين أضلهم معمموهم عليهم من الله ما يستحقون . أسأل الله العظيم أن يوفقنا في تمام هذه السلسلة .

قال الإمام علي رضي الله عنه ( لقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وأعمامنا ، ما يزيدنا ذلك إلا إيمانا وتسليما ، ومضيا على اللقم ، وصبرا على مضض الالم ، وجدا في جهاد العدو . ولقد كان الرجل منا والاخر من عدونا يتصاولان تصاول الفحلين ، يتخالسان أنفسهما ، أيهما يسقى صاحبه كأس المنون ، فمرة لنا من عدونا ، ومرة لعدونا منا ، فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت ، وأنزل علينا النصر ، حتى استقر الاسلام ملقيا جرانه ، ومتبوئا أوطانه . ولعمري لو كنا نأتى ما أتيتم ، ما قام للدين عمود ، ولا اخضر للايمان عود . وايم الله لتحتلبنها دما ، ولتتبعنها ندما ! .....الشرح..... فأما قتلهم الاقارب في ذات الله فكثير ، قتل على عليه السلام الجم الغفير من بنى عبد مناف وبنى عبد الدار في يوم بدر وأحد ، وهم عشيرته وبنو عمه ، وقتل عمر ابن الخطاب يوم بدر خاله العاص بن هشام بن المغيرة ، وقتل حمزة بن عبد المطلب شيبة ابن ربيعة يوم بدر ، وهو ابن عمه ، لانهما ابنا عبد مناف ، ومثل ذلك كثير مذكور في كتب السيرة ). [شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 4 ص 6-7]


قراءة موضوعية للنص :
تنوعت أساليب الإمامية في تغيير مضمون كلام أئمتهم حتى لا يترك انطباعا إيجابيا في عقول العوام تُجاه الصحابة رضوان الله عليهم ، لكن رغم هذا هم لم يستطيعوا تجاوز جميع نصوص أئمتهم التي تثني على الصحابة وتذكر فضائلهم ومحاسنهم ، ففي هذا النص يتكلم الإمام علي عن عدة محاور إذ يبتدئ بمدى ترابط الصحابة وألفتهم مع بعضهم في غزواتهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا شاهد ودليل على صفاء قلوبهم ونقاوة سريرتهم وهذا النص وغيره من النصوص المشابهة له حاول علماء الإمامية بطريقة أو بأخرى تحريف معنى النص وتأويله إلى معنى لا يتوافق مع القرآن أولاً ولا مع الفطرة السليمة ثانياً !

ويستمر وصف الإمام علي للصحابة رضي الله عنهم ببيان تضحياتهم وجهودهم لإقامة شرع الله ، حيث أنهم - وعلى حسب وصفه لهم - اقتتلوا مع آبائهم وأبنائهم وإخوانهم وأعمامهم وبشكل عام أقرب الناس إليهم فهذا يدلنا على صدق نية الصحابة وكذب ودجل علماء الإمامية ويختتم قوله (...فلما رأى الله صدقنا أنزل بعدونا الكبت وأنزل علينا الصبر حتى استقر الاسلام ...) وهذا قولٌ عظيم وافق كلام الله في كتابه العزيز فلكل مقطع آية تدل عليه فقوله أن الله رأى صدقنا فقد قال جل من قائل في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )

وقوله بنزول الإذلال والخزي على العدو والرفعة والتشريف للصحابة فقد قال جل علاه (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً) وقوله بحلول الصبر والتحمل في سبيل نشر الدعوة فقد قال الله تعالى (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ. وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالإيمان مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

وفي كلام استوقفني كثيراً فما وجدت غير تفسير واحد له وهو أن فضائل الصحابة أقر بها علماء الإمامية باطناً -وهم العقل المحرك للعوام - لكنهم أنكروها ظاهراً لصرف العوام عن الحقيقة والله المستعان .
نعود لنص ابن أبي الحديد يقول : ( قتل على عليه السلام الجم الغفير من بنى عبد مناف وبنى عبد الدار في يوم بدر وأحد ، وهم عشيرته وبنو عمه ، وقتل عمر ابن الخطاب يوم بدر خاله العاص بن هشام بن المغيرة ) هم مجبرون على أن يذكروا ذلك ولا اعلم متى يقدم قول الأئمة على قول علمائهم ؟! يا شيعة العالم لا ينبغي لكم أن تقدموا قول علمائكم على قول أئمتكم فإنكم إن تثبتم من قولهم تبين لكم الدين الحق والعقيدة الصحيحة !

ما هي النتيجة ؟

النتيجة يا أخوان هي أن جيل الصحابة جيل فريد من نوعه في طبيعة حياته وفي سلوكياته وفي شؤون حياته بشكل عام ، عقلاً لا يمكن أن ينصر الله مجموعة من الرجال يحملون في قلوبهم من الحقد والضغينة الشيء الكثير والأكبر من ذلك على بعضهم البعض ! يستحيل أن تتفق هذه المجموعة وتحقق أهدافها .

حياة الصحابة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أثرت فيهم تأثيراً بالغاً انعكس بعد وفاته عليه السلام محال أن ينقلب الصحابة رضوان الله عليهم بعد وفاة الرسول وأن يعودوا لجاهليتهم ، ما يقوله علماء الإمامية في الصحابة هو طعن فيهم وقدح فيهم عظيم إذ لا دليل عليه لا من قرآن ولا من صحيح سنة ولا من حقائق تاريخية يُعتمد عليها .

لذا عندما يتكلم الشيعة ويذكرون أن الصحابة كانوا يحملون أحقاداً على أهل البيت قولهم خاطئ ولا يصح أساساً لأننا إذا سلمنا بوجود ذلك يلزمنا أن نقول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم والإمام علي احتيل عليهم في الأسواق وفي قيادة المعارك وفي تصريف شؤون الدولة الإسلامية ! كيف يستطيع حاكم دولة أن يصرف شؤون دولته وفي بلاط حكمه من يتآمر عليه ؟! هناك خلل في تفكير الشيعة عند قراءة النصوص التاريخية والأحداث التي وقعت في ذلك الزمن المشرق والمضيء إلى يومنا هذا وإلى الأبد .


والحمد لله رب العالمين

كتبه/
ما يهزك ريح







التوقيع :
لا إله إلا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل الرجل القانون من تقلد ؟
»» باب مدينة العلم يغلق بابه على سائليه لأول مرة ..! / وثيقة
»» جعفر مرتضى العاملي يُقر بأن المسجد الأقصى في السماء /وثيقة
»» ما حاجة الشيعة في الإستناد لكتب أهل السنة والجماعة في التاريخ ؟
»» يا روافض [معنى التقليد] عندكم سخيف جداً
 
قديم 04-12-11, 12:25 AM   رقم المشاركة : 2
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


جزاك الله خير وحشرنا الله مع النبي واله وصحبه







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» نباتات لطرد الارواح الشريرة واخرى لجلب الارواح الطيبة مثل ارواح الانبياء
»» في احد ممكن يفسر الكلام هذا؟؟؟
»» علي بن ابي طال يحيي الموتى حسب دين الرافضة المجوسي
»» مناجاة الرب جل جلاله لعلي ابن ابي طالب رضي الله عنه في الطائف
»» التشيع السياسي و التشيع الديني ايهما اولأ؟؟
 
قديم 04-12-11, 11:47 AM   رقم المشاركة : 3
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


الجام قوي للرافضة لو كانوا يسمعون

بارك الله فيك اخي الكريم ما يهزك ريح






التوقيع :
الاثني عشرية يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

فهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مع تحريفهاعن معناها
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) مع صرفها إلى من لم تنزل فيهم
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)



اقتباس:
ان خط الدفاع الاول ضد استهداف الصحابة يبدأ عند معاوية رضي الله عنه ذلك الرجل العظيم
فأعداء دين الله يبدأون به ولكنهم لن ينتهوا عنده



من مواضيعي في المنتدى
»» تحامل.الرافضة الواضح على عمر بن الخطاب
»» من صفات الرافضة
»» ما قولكم يا اثني عشرية لو انني قلت لكم او ان احدا قال لكم هذا فهل لكم القدرة على الرد
»» إبن تيمية : الله ذكر المساجد وامر ببناءها ولم يأمر بالمشاهد او ببناءها
»» الوقاص اثبت اكاذيبك تلك
 
قديم 04-12-11, 05:45 PM   رقم المشاركة : 5
محبة آل محمد
عضو نشيط







محبة آل محمد غير متصل

محبة آل محمد is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 05-12-11, 01:32 PM   رقم المشاركة : 6
مايهزك ريح
عضو ماسي







مايهزك ريح غير متصل

مايهزك ريح is on a distinguished road


وجزاكم كل خير







التوقيع :
لا إله إلا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» قلب السنة/ تفضل لنتدارس أمور دينك
»» فضيحة المعمم مهند آل يحي الموسوي .. مدويَّة !
»» من قبر رسول الله تخرج يداً استجابة لنداء أبي الحسن [وثيقة]..!!
»» خدمة قوقل desktop مفيدة جدا
»» السماء تمطر [سمكا] صلوات
 
قديم 05-12-11, 02:00 PM   رقم المشاركة : 7
بحر التقى
موقوف






بحر التقى غير متصل

بحر التقى is on a distinguished road


Wink

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايهزك ريح مشاهدة المشاركة
   .....الشرح..... فأما قتلهم الاقارب في ذات الله فكثير ، قتل على عليه السلام الجم الغفير من بنى عبد مناف وبنى عبد الدار في يوم بدر وأحد ، وهم عشيرته وبنو عمه ، وقتل عمر ابن الخطاب يوم بدر خاله العاص بن هشام بن المغيرة ، وقتل حمزة بن عبد المطلب شيبة ابن ربيعة يوم بدر ، وهو ابن عمه ، لانهما ابنا عبد مناف ، ومثل ذلك كثير مذكور في كتب السيرة ). [شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 4 ص 6-7]


هات لنا مصدر واحد من كتبنا يقول بسند يصح عندنا ان عمر قتل خاله بل قتل شخصا واحدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وأنا سآتيك برواية من كتبك :


إبن هشام المعافري - السيرة النبوية - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 267 )



- قال إبن هشام ‏‏:‏‏ وحدثني : أبو عبيدة وغيره من أهل العلم بالمغازي ‏‏:‏‏ أن عمر بن الخطاب قال لسعيد بن العاص ، ومر به ‏‏:‏‏ إني أراك كأن في نفسك شيئا ، أراك تظن أني قتلت أباك ، إني لو قتله لم أعتذر إليك من قتله ، ولكني قتلت خالي العاص بن هشام بن المغيرة ، فأما أبوك فإني مررت به ، وهو يبحث بحث الثور برَوْقه فحُدْتُ عنه ، وقصد له إبن عمه علي فقتله ...



يرد على هذا ابن كثير :



إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 150 )



- وهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي ، أبو حفص العدوي ، الملقب بالفاروق قيل لقبه بذلك أهل الكتاب .... وأمه حنتمة بنت هشام أخت أبي جهل بن هشام.



الهامش : قال إبن عبدالبر وإبن حجر وإبن سعد : حنتمة بن هاشم بن المغيرة المخزومية ، وقال في الإستيعاب : ومن قال بنت هشام فقد أخطأ ، وليست هي أخت أبي جهل إنما هي إبنة عمهما ، فهاشم وهشام إبنا المغيرة أخوان : ( الإصابة 2 / 518 والهامش 2 / 458 الطبقات : 3 / 265 ).




وابن حجر :


إبن حجر - الإصابة - الجزء ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 484 )




( 5740 ) - عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح ، بالتحتانية بن عبد الله بن قرط بن رزاح بمهملة ومعجمة وآخره مهملة بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي أبو حفص أمير المؤمنين وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة المخزومية ، كذا قال بن الزبير ، وروى أبو نعيم من طريق بن إسحاق أنها بنت هشام أخت أبي جهل جاء عنه أنه ولد بعد الفجار الأعظم بأربع سنين وذلك قبل المبعث النبوي بثلاثين سنة وقيل بدون ذكر خليفة بسند له إنه ولد بعد الفيل بثلاث عشرة سنة ....



وابن شبه :


إبن شبة - تاريخ المدينة - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 654 )




- ( عمر بن الخطاب (ر) ) نسبه ونشأته : هو عمر بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب ، ويكنى أبا حفص ، وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم.




أنتظر منك لنرى كيف تستدل على المخالف ؟






 
قديم 05-12-11, 02:16 PM   رقم المشاركة : 8
مايهزك ريح
عضو ماسي







مايهزك ريح غير متصل

مايهزك ريح is on a distinguished road


اعتذر أن ابتدئ بكلمة (أيها الجاهل )

أيها الجاهل . لم أكن في مقام الاستدلال بكتبي وإنما من كتبك وكتب قومك ، فلا تخلط الحابل بالنابل !
عنوان موضوعي (فضائل الصحابة من نهج البلاغة ) وقلت في مقدمة كلامي (هذه بداية سلسلة متصلة تتكلم عن فضل الصحابة في كتب الإمامية) معناه يا قليل العلم والبصيرة أن استدلالي سيكون من كتبكم لا من كتبنا والحدث إن كان وقع أو لم يقع وهل صح أو لم يصح ليس من نقطة بحثنا يا جاهل أنا أتكلم عن فضل الصحابة في كتبكم متى تفهم ؟

سبحان الله

لا اعلم إلى متى سيستمر الجهل والغباء المستفحل فيكم إلى هذه الدرجة

ارتق بفِكرِكَ وناقش مناقشة الباحث عن الحقيقة لا المجادل الذي لا يفهم

حسبي الله ونعم الوكيل







التوقيع :
لا إله إلا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» أبو القاسم الخوئي بشّر به الأئمة كخاتمة المجتهدين المقلّدين وبعده الظهور[وثيقة]
»» ما هي حاكمية الله وما هو قانون معرفة الحجة الشرعي/ هذا ما يريده الفتى اليماني !
»» حوار مع رافضي حول الإمامة
»» الفتح الرباني في بيان عقيدة أنصار اليماني
»» كم عدد الروايات المنسوبة إلى الأئمة الإثني عشر؟
 
قديم 05-12-11, 02:36 PM   رقم المشاركة : 9
بحر التقى
موقوف






بحر التقى غير متصل

بحر التقى is on a distinguished road



بسمه تعالى

من مصائب الدهر أن مثلك يصف مثلي بالجاهل ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!


مايهزك ريح


هات لنا نص صريح وصحيح يثبت ماقلته أعلاه فليس كل مايكتبه إبن أبي الحديد يعنينا فهل لكلام ابن ابي الحديد رواية تصح من كتبنا تثبت ماكتبه في النهج ؟

ومع ذلك أطالبك بنص صريح صحيح ان عمر قتل شخصا واحدا او خاله حتى في اي حرب ومن كتبك هل طلبي صعب ؟!!

بدون فلسفه فأنا أعرف كيف أرد







 
قديم 05-12-11, 02:48 PM   رقم المشاركة : 10
مايهزك ريح
عضو ماسي







مايهزك ريح غير متصل

مايهزك ريح is on a distinguished road


والله يا جاهل هذه مشكلتكم وليست مشكلتي فأنتم إلى الآن لا يوجد لديكم كتاب جامع للأحاديث الصحيحة لا يوجد لديكم على الأقل تصحيح وتضعيف في هامش الكتب ولا يوجد لديكم منهج صحيح في الجرح والتعديل ماذا عسانا أن نفعل بكم هذه كتبكم لم تنقى إلى اليوم وصدعتم رؤسنا بتراث آل البيت! قبل أن تنتقدني وتعيب علي هذا عِب على قومك لماذا إلى اليوم لا يوجد لديكم منهج في الجرح والتعديل ! تعريف للحديث الصحيح لو طبقتموه على أحاديثكم جميعها لن تجد حديثا صحيحا وأتحداك ولن تستطيع .

تريد مني سند لها ولا يوجد لديكم علم ثابت في الأسانيد! أنت وقومك آخر من يتكلم عن علم الأسانيد هل تفهم ؟

ماذا عسانا أن نصنع بمنهج يقول بأن الكذاب قد يكبو ومنهج يقول أن الحديث الصحيح صحيح وإن اعتراه شذوذ ومنهج يقول لا يوجد له مصطلحات متفق عليها مجلسيكم يقول (حديث مجهول كالصحيح ) منهج ابتدأ في تصنيف الحديث إلى صحيح وضعيف وموضوع في القرن السابع كيف سيتثبت من رجال ماتوا من قبل خمس إلى ست قرون ؟

ثم تأتي هنا وتتبجح بعلم الحديث عندكم ؟ يا رجل لو كنت مكانك لاستحييت على نفسي وانسحبت بل ولم أشارك دينك عار مذلة مهانة انحطاط فكري خلقي ثقافي .... إلخ هل تعلم أنني عندما أهم بالدخول إلى مواقعكم أقول (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) وعندما أخرج أقول (غفرانك ) إشعاراً بأنني دخلت خلاء أكرم الله أهل السنة يا رجل لا تلوث موضوعي بكتاباتك هذه . استغفر الله منك ومن أمثالك







التوقيع :
لا إله إلا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» ماحكم من لاط برجل آخر / مكتب الأعجوبة السستانية
»» الدرر الكريمة لتعريف أهل البيت في عٌرف أهل مكة والمدينة
»» فضيحة المعمم مهند آل يحي الموسوي .. مدويَّة !
»» الأخ حمدان الجديد تعال هنا !!
»» أبو القاسم الخوئي بشّر به الأئمة كخاتمة المجتهدين المقلّدين وبعده الظهور[وثيقة]
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "