العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-11, 11:02 AM   رقم المشاركة : 1
مأرب
عضو نشيط






مأرب غير متصل

مأرب is on a distinguished road


السلفي وولي الأمر الإخواني

السلفي وولي الأمر الإخواني



حمد الماجد

لم يخطر ببال السلفيين أن دنيا العرب ستتحول هذا التحول الدراماتيكي ليغمضوا أعينهم على غريمهم ومنافسهم (الإخوان) وهم إما في السجون أو ملاحقون قضائيا ومضيق عليهم، ويفتحون أعينهم ليجدوا السجين الإخواني صار طليقا، والمبعد صار مقربا، والمضيق عليه في الانتخابات صار مرشحا لرئاسة البلاد والمتحكم في مصير العباد، والذين كان السلفيون يجادلونهم حول وجوب الطاعة صاروا هم من تبذل لهم الطاعة.

كانت مسألة طاعة «ولي الأمر» وعدم منازعته في سلطانه والصبر عليه وإن أخذ المال وجلد الظهر، أبرز نقاط التماس والنزاع بين أكبر حركتين إسلاميتين؛ الإخوان المسلمين والسلفيين،
فما موقف السلفيين المتوقع من «ولي الأمر الإخواني»؟
كيف سيكون تعاملهم مع المرشد العام لـ«الإخوان» الذي ربما أصبح مرشدا سياسيا للبلاد كلها؟ هل سيطبقون أدبياتهم في السمع والطاعة له في العسر واليسر والمنشط والمكره، وأثرة عليهم؟ وماذا عن النصح والانتقاد العلني لـ«ولي الأمر»، الذي كان من أبرز مثالب السلفيين على «الإخوان»، بدعوى عدم جواز التأليب على الحاكم ودق إسفين الخصومة بينه وبين الناس، وتهييج الدهماء عليه؟
هل سيبذل السلفيون لإمام المسلمين الإخواني «صفقة اليد وثمرة الفؤاد»، ولن ينزعوا يدا من طاعته؟ وهل سيتمتع رئيس الجمهورية «الإخواني»، بهذه الخاصية السلفية؟
أم أن السلفيين سيكون لهم رأي آخر تبعا للتغييرات والمراجعات التي حدثت لعدد من أدبياتهم بعد اندلاع ثورات الربيع العربي؟

وهل سيكون رئيس الجمهورية الإخواني في نظر بعض السلفيين من خيار أئمتهم «الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم؟»
أم يكون المرشد الرئيس من «شرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم»؟ وماذا عن فكرة «المعارضة» السياسية؟
التي تعتبر في أدبيات بعض السلفيين نوعا من الخروج على الحاكم، هل ستعتبر في عهد «الجمهورية الإخوانية» نوعا من الخروج على المرشد؟
وهل سيعتبر السلفيون فترة الحكم الإخوانية بعد فترة مبارك نوعا من الخير الذي جاء من بعد شر لكن فيه دخن «قوم يستنون بغير سنتي.. تعرف منهم وتنكر»؟ وهو الحديث الذي يردده السلفيون دوما عن غيرهم من الحركات الإسلامية السياسية، أم أن عصر الثورات العربية صار ثورة على كثير من الأدبيات السلفية، وأن السلفيين ينظرون إلى غيرهم من الحركات الإسلامية السياسية الحاكمة على أنهم الأقرب لهم، ولو اختلفوا معهم في بعض التفاصيل؟

وماذا لو تسلط رئيس الجمهورية الإخواني ومنع بعض شيوخ السلفية من إلقاء الدروس والمحاضرات وخطب الجمعة؟
هل سيسمعون ويطيعون؟
أم أن هناك فقها سلفيا سيولد من رحم الثورات العربية؟
وأن الإمام الصائل الظالم له فقه، وللإمام الإخواني في ظل الديمقراطيات العربية الناشئة فقه آخر؟
وماذا عن المظاهرات والمسيرات والاعتصامات التي مايزت بسبب تحريمها فكر السلفيين عن فكر «الإخوان»، هل سيحجم السلفيون عن المشاركة فيها؟ ولو تنادى الشعب في ميدان التحرير تحت حكم الرئيس الإخواني ونادوا بصوت واحد «الشعب يريد إسقاط (الإخوان)»، فهل سيكونون في الصفوف الأولى؟ أم سيحجمون حتى لا يكونوا عونا للشيطان الليبرالي على «إخوانهم»؟

سأكون مخطئا لو تبرعت بالإجابة عن هذه التساؤلات، لسبب بسيط وهو أن الحركة السلفية صارت مثل القنبلة العنقودية تنشطر إلى عدة شظايا وكل شظية إلى شظايا أخرى، فليس هناك مظلة واضحة للفكر السلفي حتى نقول هذا الفصيل الإسلامي يمثل السلفية، وحتى نطرح أسئلة حوله، بل بلغ من كثرة المتغيرات على الخارطة السلفية، أن الفكر السلفي تزاوج مع الفكر الإخواني، والعكس صحيح؛ فالإخواني المتسلف والسلفي المتأخون صارا ظاهرة لا تخطئها العين، بل وصل الفكر السلفي لأن يتزاوج مع فكر العنف الذي تمثله «القاعدة»، لكن ما يمكن أن نجزم به وبسهولة أن الثورات العربية لم تقلب أنظمة حاكمة فحسب، بل قلبت مفاهيم ومسلمات وأدبيات حتى في التوجه السلفي، وميدان التحرير خير شاهد.
[email protected]






التوقيع :
وسيبقى نبض قلبي يمنيا ،،، لن ترى الدنيا على ارضي وصيا
من مواضيعي في المنتدى
»» "الامام الاكبر يشارككم موقفكم ويدعو لكم بالتوفيق"
»» برقيّة شعريّة ( الى ظالم الشام وظالم اليمن ) - عبدالرحمن العشماوي
»» يوم عاشوراء.. ومقتل الحسين رضي الله عنه بين الرافضة والناصبة
»» السلفي وولي الأمر الإخواني
»» السعودية تشارك فى قمة عدم الانحياز بطهران
 
قديم 28-11-11, 12:10 PM   رقم المشاركة : 2
بيارق النصر
عضو ماسي






بيارق النصر غير متصل

بيارق النصر is on a distinguished road


حقيقة لااريد الدفاع عن احد هنا ولكني اعتقد ان هذا الكاتب رغم سطحية تساؤلاته قد دخل البيت من النافذه او من السطح ولم يدخله من الباب , فقد قام بكتابة موضوعه اعتقد معتمدا على ماتخبره به وسائل الاعلام , من غير مراجع تدعم مقاله , ضاربا في ذالك امانة مايكتبه المسلم في قلمه عرض الحائط ..
لااريد ان اضع في ذمتي نيته من اقتباسات احاديث نبويه مقدسه مهما كان اختلاف فهمنا كبشر لها لا ينبغي ان نقحمها في تعريض يستخف بها وبقيمة تعاليمها المقدسه , فهي وحي من الله عز وجل لمن لاينطق عن الهوى ..
ثم ان هذا الكاتب لعل حزبيته اعمته عن الاثر المروي عن علي رضي الله عنه : اعرف الحق تعرف اهله , لايقاس الحق بالرجال بل الرجال يقاسون بالحق ..
وبعيدا عن السياسه ومعتركاتها ومشاكلها رغم ان هم الكاتب ليس دين بقدر ماهو سياسي في زمن اصبح معنى السياسة فيه هو الكذب ,بغض النظر عنها فإن مرجعنا كمسلمين الكتاب والسنه قال تعالى : (فإن تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذالك خير واحسن تأويلا) وقوله تعالى : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً )،فالواجب ان نرجع اليهما عند اختلافنا بتجرد , (ويتبع غير سبيل المؤمنين) ومن هم المؤمنون في هذه الآيه ان لم يكونوا الصحابة رضي الله عنهم ؟.
فهلا نرجع الى مصادرنا لنكشف الخلاف بيننا ؟

ومما يدل على سطحية معلومات هذا الكاتب عن الموضوع الذي شرع بكتابته قوله : فليس هناك مظله واضحه للفكر السلفي .. متجاهلا علماء المسلمين الذين خدموا حفظ الكتاب والسنه حفظا وتعليما وبذلا بالدعوة اليه منذ القرن الثاني بعد جيل الصحابة الى يومنا هذا وعلماء عصرنا المحدّثين كالالباني وابن باز والندوي والعثيمين وعبدالرزاق عفيفي رحمهم الله جميعا تجاهلا يدلل على فقر قيمة بحثه واطلاعه ..
ولكن لايُلام هو وامثاله في زمن كثر فيه اصوات النشاز
في زمن تكلم واكتب حتى ولو لم تجهد نفسك بالبحث وسبر اغوار ماتريد الكلام والكتابة عنه واضرب بالامانه التي لم تحتملها الجبال وحملها الانسان عرض الحائط ..

وانا اريد ان ارد على هذا الكاتب تملكتني حيره حقيقة حذرا من فهم من اراد قراءة ردي
فالامر لايوجد به منافسه على دنيا اهلكت من كان قبلنا والكثير من آيات الله في القران الكريم تظهر حقيقة هذه الدنيا
بقدر مافي الامر من امانه علميه ودين ندين الله به هو اعظم واكبر من موضوع هذا الكاتب السطحي
والله اعلم






 
قديم 28-11-11, 12:49 PM   رقم المشاركة : 3
بيارق النصر
عضو ماسي






بيارق النصر غير متصل

بيارق النصر is on a distinguished road


ثم هل كان بن علي حكمه سلفي مثلا ؟ او هل بوتفليقه حكمه سلفي؟ او هل كان القذافي "الصوفي" ثم "المتزندق" حكمه سلفي ؟ وهل كان مبارك حكمه "سلفي"؟ وهل كان علي صالح "الزيدي" وحلفاءه بالامس الحوثيين حكمه "سلفي"؟
وهل كان علماء اهل السنه في زمنهم مسموعة كلمتهم ؟
اما الاخوان على الاقل في مصر فقد اعترفوا بحكم مبارك واصبحوا من المعارضه وشاركوا بإنتخاباته رغم علمهم بأنها زور وخدع, واستغلهم مبارك ليُظهر للعالم ان هناك معارضه وحريه في بلده في نفس الوقت الذي يقوم فيه بلطجية مبارك بالسرقه وبإبتزاز فتيات المسلمين وبمحاصرة الشعب تحت مسمى حكم الطوارئ الذي تسبب به الاخوان وبالتضييق على علماء اهل السنه ومراقبتهم ونشر الفساد والانحلال .. ثم يزعم ان هناك حريه معارضته والدليل وجود المعارضه المتمثله بالاخوان فأصبحوا شماعة له.
ورغم ذالك لانرى ان هناك غريم او منافسه كما يزعمها هذا الكاتب السطحي انما هناك خلاف حول التقيد والتمسك بمراجع اهل السنه ومصادر تلقيهم والاتباع وعدم الابتداع






 
قديم 28-11-11, 12:59 PM   رقم المشاركة : 4
زايد ياسين
عضو نشيط






زايد ياسين غير متصل

زايد ياسين is on a distinguished road


الاجابه بجمله واحده
حكــم الاخواني خير من حكم العلماني
ان كنا صبرنا على حكم العلمانيين او المتجبرين فلا نصبر على حكم الاخوان !!
الا ان يحدثو امرا كفريا حينها يجب الخروج عليهم







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "