العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-11, 03:24 PM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


Lightbulb حوار حول آية التطهير مع السيد منتظر الموسوي

بسم الله الرحمن الرحيم

حوار ما زال قائم بيني وبين السيد منتظر النبوي الموسوي حول دلالة آية التطهير بمنتدى أنصار آل محمد على هذا الرابط

http://www.ansaaar.com/vb/showthread.php?t=101584

أنقل هذا الحوار للفائدة .




أبو سند

يقول الرافضي هداه الله :



اقتباس:
هذا تاويل باطل بكل النواميس
الله سبحانه انزل الاية مستقله وقال فيها (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت.....)


يزعم أن الله أنزل الاية مستقله ونجدها في كتاب الله شطر آيه !!



ويقول أن ما هو ظاهر في كتاب الله تأويل باطل !!



ما هو دليلك على انها آية مستقله ؟






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل المناظره بين الشيخ البراك والشيخ آل محسن
»» دعوه للحوار حول الاستغاثه بالموتى والغائبين
»» أهل البيت جملة نداء معترضة / صاعقة مزلزلة على من ابتلاهم الله ببغض أمهات المؤمنين
»» الرد على ياسر الخبيث / أم المؤمنين عائشة من أهل البيت رغم أنفك
»» الفاضل الأمم الأخلاق تفضل لنناقش قول نبينا صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه
 
قديم 31-10-11, 03:26 PM   رقم المشاركة : 2
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة السيد منتظر الموسوي



حياك الله زميلنا الكريم .. وهداك الله للحق ..

دليلنا على ان الاية نزلت مستقله كثيرة جداً بل واضحة ..
وهي ان الاحاديث التي تحدثت عن نزول الاية تؤكد على نزولها مستقلة ..
منها حديث الكساء الموجود في صحيح مسلم وهو..



صحيح مسلم - فضائل الصحابة - فضائل أهل بيت النبي (ص) - رقم الحديث : ( 4450 )
- حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏قالا : ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏، عن ‏ ‏زكرياء ‏ ‏، عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏، عن ‏ ‏صفية بنت شيبة ‏ ‏قالت : قالت عائشة : ‏خرج النبي ‏(ص) ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ، ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ، ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ، ثم قال : ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا. ‏
النسائي - خصائص أمير المؤمنين (ع) - رقم الصفحة : ( 49 )
- أخبرنا : قتيبة بن سعيد البلخي ، وهشام بن عمار الدمشقي قالا : ، حدثنا : حاتم ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال : أمر معاوية سعداًً فقال : ما يمنعك أن تسب أبا تراب ؟ ، فقال : أنا ذكرت ثلاثاًً قالهن رسول الله (ص) فلن أسبه لئن يكون لي واحدة منها أحب إلي : من حمر النعم سمعت رسول الله (ص) : يقول له وخلفه في بعض مغازيه ، فقال له علي : يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان ؟ ، فقال رسول الله (ص) : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية غداًً رجلاًًً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فتطاولنا إليها ، فقال : إدعوا إلى علياًً ، فأتي به أرمد ، فبصق في عينيه ودفع الراية إليه ، ولما نزلت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، دعا رسول الله (ص) علياًً وفاطمة وحسناًً وحسيناًًً ، فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي.


سنن الترمذي - تفسير القرآن عن رسول الله - ومن سورة الأحزاب - رقم الحديث : ( 3129 )

‏- حدثنا : ‏ ‏قتيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن سليمان بن الإصبهاني ‏ ‏، عن ‏ ‏يحيى بن عبيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء بن أبي رباح ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : لما نزلت هذه الآية على النبي ‏ (ص) : ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل ‏ ‏البيت ‏ ‏ويطهركم تطهيرا ‏، في بيت ‏ ‏أم سلمة ‏فدعا ‏ ‏فاطمة ‏ ‏وحسناًً ‏ ‏وحسيناًًً ‏ ‏فجللهم ‏ ‏بكساء ‏ ‏وعلي ‏ ‏خلف ظهره ‏ ‏فجلله ‏ ‏بكساء ثم قال : ‏اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم ‏ ‏الرجس ‏ ‏وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة :‏ ‏وأنا معهم يا نبي الله ، قال : أنت على مكانك وأنت على خير ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏من هذا الوجه من حديث ‏ ‏عطاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن أبي سلمة.

والحمد لله رب العالمين






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل الصدري + أبو عبيدة العراقي + كل محاور شيعي عاقل
»» قصيدة نبطية في هجاء الرافضة و التذكير بجرائمهم (جزا الله صاحبها كل خير)
»» أبناء الحميراء زوجة خير الأنبياء تفضلوا بالدخول
»» علمنا كيف يؤتي الامام زكاته وهو راكع ولكن كيف يقيم صلاته وهو راكع ؟
»» ريالينهو تفضل هنا ودافع عن دينك
 
قديم 31-10-11, 03:28 PM   رقم المشاركة : 3
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة أبو سند :



حياك الله ونسأل الله لك الهداية والبصيره

تقول

اقتباس:
دليلنا على ان الاية نزلت مستقله كثيرة جداً بل واضحة ..
وهي ان الاحاديث التي تحدثت عن نزول الاية تؤكد على نزولها مستقلة ..


أولا : تقول ان الدليل واضح وهو بالحقيقه دليل ظني والظن لا يغني من الحق شيئا

ثانيا : قول الراوي " لما نزلت " لا يعني بحال أن ماسوف يتلوه بعد هذه العبارة آية مستقلة ولا كاملة و تلك العبارة لا تدل على أكثر من الاشارة الى نزول الآية بذكر بعضها ونذكر بعض الأمثلة على ذلك على سبيل الذكر لا الحصر :-


1- صحيح البخاري[4481] حدثنا أبو نعيم حدثنا إبراهيم بن نافع عن الحسن بن مسلم عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول لما نزلت هذه الآية(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها .(1)

والآية تقول
" وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَايُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْآَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِالتَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِن َّلِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" النور 31

2- صحيح البخاري [4314] حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا شعبة حدثنا مغيرة بن النعمان قال سمعت سعيد بن جبير قال آية اختلف فيها أهل الكوفة فرحلت فيها إلى بن عباس فسألته عنها فقال نزلت هذه الآية(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ )هي آخر ما نزل ومانسخها شيء. (2)


والايه تقول " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا " (النساء:93

3- صحيح البخاري [3825] حدثنا محمد بن يوسف عن بن عيينة عن عمرو عن جابر رضي الله عنه قال نزلت هذه الآية فينا (إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا) بني سلمة وبني حارثة وما أحب أنها لم تنزل والله يقول والله وليهما .(3)


والآية تقول " إْذ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ " آل عمران:122

(1) صحيح البخاري ج 4 ص 1783.
(2) صحيح البخاري ج 4 ص 1676.
(3) صحيح البخاري ج 4 ص 1488.


نلاحظ أن استخدام الرواة عبارة " لما نزلت " لا يدل على أكثر من الاشارة الى نزول الآية بذكر بعضها فتنبه .

وهذا هو دليلكم الوحيد على زعم ان الآيه مستقلة وتم تفنيده

ونضيف لك دليل قاطع وهو ارتباط الايه بالسياق وقبل ذلك لابد أن اعلم ما تعتقده في السياق
أنقل لك قول علماءك حول مقتضى السياق وعليك أن تختار ما تعتقده حتى اناقشك فيه (ولن ألزمك بالقول الآخر فلست هنا للافحام بل للوصول الى الحق ان شاء الله )

أ- القائلين بوقوع التحريف والتلاعب بكتاب الله والعياذ بالله :-

1- يقول المجلسي (لعل آية التطهير وضعوها في موضع زعموا أنها تناسبه، أو أدخلوها في سياق مخاطبة الزوجات لبعض مصالحهم الدنيوية، وقد ظهر من الأخبار عدم ارتباطها بقصتهن،فالاعتماد في هذا الباب على النظم والترتيب ظاهر البطلان،ولو سلم عدم التغيير في الترتيب، فنقول:
ستأتي أخبار مستفيضة بأنه سقط من القرآن آيات كثيرة،فلعله سقط مما قبل الآية وما بعدها آيات لو ثبتت لم يفت الربط الظاهري بينها ) (1)

2- يقول البحراني ( لثبوت التغيير والتبديل فيه عندنا زيادة ونقصانا . وإن كان بعض أصحابنا ادعى الاجماع على نفي الأول ، إلا أن في أخبارنا ما يرده ،كما أنهم تصرفوا في قوله تعالى في آية الغار لدفع العار عن شيخ الفجار،حيث إن الوارد في أخبارنا أنها نزلت : " . . . فأنزل الله سكينته على رسوله وأيده بجنود لم تروها . . . " فحذفوا لفظ " رسوله " وجعلوا محله الضمير .ويقرب بالبال - كما ذكره أيضا بعض علمائنا الأبدال - أن توسيط آية " . . . إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت . . . الآية " في خطاب الأزواج من ذلك القبيل.) (2)


(1) البحار: ج 35- ص234 محجة العلماء: ص 163، فصل الخطاب:ص320.
(2) الحدائق الناضرة:ج 2_ ص290.


ب- القائلين بكون الآية جملة معترضه لا ترتبط بالآيات التي تخاطب أمهات المؤمنين :-
1- يقول الطبرسي (ومتى قيل: إن صدر الآية وما بعدها في الأزواج فالقول فيه أن هذا لا ينكره من عرف عادة الفصحاء في كلامهم فإنهم يذهبون من خطاب إلى غيره ويعودون إليه والقرآن من ذلك مملوء وكذلك كلام العرب وأشعارهم.) (1)

2- يقول جعفر السبحاني ( فقوله (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا) جملة معترضة وقعت بين الخطابين، والمسوّغ لوقوعها بينهما كون المخاطب الثاني أحد المتخاصمين، وكانت له صلة تامّة بالواقعة التي رفعت إلى العزيز. والضابطة الكليّة لهذا النوع من الكلام هو وجود التناسب المقتضي للعدول من الاَوّل إلى الثاني، ثم منه إلى الاَوّل ، وهي أيضاً موجودة في المقام، فإنّه سبحانه يخاطب نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالخطابات التالية: (يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين) . (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن ...) . (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاَُولى) . فعند ذلك صح أن ينتقل إلى الكلام عن أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ) (2)


(1) مجمع البيان للطبرسي : 4|357.
(2) كتاب أهل البيت لجعفر السبحاني ص50


اختر أحد القولين لاناقشك فيه ونعطيك الدليل على وحدة السياق والمعنى .








التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» خلاف خطير بين السيد الميلاني وياسر الحبيب حول هل الوهابي ناصبي ؟! / وثائق
»» حوار بين الأخ الجمال والزميل صولة الحق حول آية التطهير
»» رافضي نكته ينكر زواج عمر من أم كلثوم رضي الله عنهم
»» على خلفية تصريحات ياسر الحبيب علماء الشيعة ... تنوع أدوار ووحدة معتقد / الشافعي
»» هذِه أخلاقُنَا يَا أعضاء شبكَة الدِّفاعِ عَن السُّنَّة
 
قديم 31-10-11, 03:31 PM   رقم المشاركة : 4
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة السيد منتظر النبوي :


اقتباس:
أولا : تقول ان الدليل واضح وهو بالحقيقه دليل ظني والظن لا يغني من الحق شيئا

ليس فيه أي ظن بل الظن في الجانب المقابل وهو طبعاً لايغني من الحق شيئاً فقد جئنا لك بروايات تثبت ذلك وسوف نفصل بعض الشيء ..

اقتباس:
ثانيا : قول الراوي " لما نزلت " لا يعني بحال أن ماسوف يتلوه بعد هذه العبارة آية مستقلة ولا كاملة و تلك العبارة لا تدل على أكثر من الاشارة الى نزول الآية بذكر بعضها ونذكر بعض الأمثلة على ذلك على سبيل الذكر لا الحصر :-

ليس في كل الظروف والدلالة التي ذكرتها غير صحيحة بل ان الاية نزلت مستقلة وقد بينت الروايات سبب النزول
اما الامثلة التي ذكرتها فهي تختلف عن اية التطهير فأية التطهير لها سبب نزول مستقل عن تلك الايات التي ذكرتها فسبب نزول اية التطهير يختلف عن سبب نزول الايات التي قبل هذه الاية

اما الامثلة التي ذكرتها : فهي كالأتي ..

الاية الاولى : تتحدث عن غض البصر للنساء ,... وموضوعها واحد ونزلت في حادثة معينة اما اية التطهير نزلت في موضوع واحد وقد حدد الرسول صلى الله عليه واله وسلم من هم المعنيون بهذه الاية فهل الاية التي ذكرتها في مضمونها موضوعين او موضوع واحد ؟

الاية الثانية : الحال هو الحال ..

الاية الثالثة : والحال نفسه .

فالملخص في هذه النقطة ..
ان اية التطهير نزلت في موضوع مستقل وقد فسرها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وحدد من هم المختصين بهذه الاية .. والايات الاخرى التي ذكرتها فهي موضوع واحد لا غير ..
ومما يؤكد ذلك ان الاحاديث التي تطرقت لهذه الاية كلها تتحدث عن ان الاية نزلت مستقلة وفي عدة مواطن منها في بيت عائشة كما في حديث مسلم وفي بيت ام سلمة كما في باقي الاحاديث بل ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم ذهب ستة اشهر الى بيت فاطمة ويقرأ الاية فلو كان لها ارتباط بالايات الاخرى لجاء (حديث واحد فقط) يذكر تفاصيل تلك الايات مع اية التطهير ...

وهذه مجموعة من الاحاديث ..

الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)

1542 - وحدثنا : إبن أبي داود أيضاًً قال : ، حدثنا : سليمان بن داود المهري قال : ، حدثنا : عبد الله بن وهب قال : ، حدثنا : أبو صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء ، عن عمرة الهمدانية قالت : قالت لي أم سلمة : أنت عمرة ؟ ، قالت : قلت : نعم يا أمتاه ، ألا تخبريني ، عن هذا الرجل الذي أصيب بين ظهرانينا ، فمحب وغير محب ؟ ، فقالت أم سلمة : أنزل الله عز وجل : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، وما في البيت إلاّ جبريل ورسول الله (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع) ، أنا فقلت : يا رسول الله ، أنا من أهل البيت ؟ ، قال : أنت من صالحي نسائي ، قالت أم سلمة : يا عمرة ، فلو قال : نعم كان أحب إلي مما تطلع عليه الشمس وتغرب.


الآجري- الشريعة - كتاب جامع فضائل أهل البيت (ع)

1648 - وأنبئنا : أبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية قال : ، أنبئنا : عمار بن خالد التمار قال : ، حدثنا : إسحاق بن يوسف الأزرق قال : ، حدثنا : عبد الملك بن أبي سليمان ، عن أبي ليلى الكندي ، عن أم سلمة (ر) : أن النبي (ص) كان في بيتها على منامة له ، تحته كساءً خيبري ، فجاءت فاطمة (ر) ببرمة فيها خزيرة ، فقال رسول الله (ص) : إدعي زوجك ، وأب************ حسناًً وحسيناًًً فدعتهم ، فبينا هم يأكلون ، إذ نزلت على النبي (ص) : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، فأخذ النبي (ص) الكساء فغشاهم بهم ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، وحامتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.



السيوطي- الإتقان في علوم القرآن - سورة الآحزاب

- وأخرج الترمذي وغيره ، عن عمروبن أبي سلمة وإبن جرير وغيره ، عن أم سلمة : أن النبي (ص) دعا فاطمة وعلياً وحسناًً وحسيناًًً لما نزلت : ‏‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، فجللهم بكساء وقال :‏ واله هؤلاء أهل بيتي فأذهب الرجس وطهركم تطهيرا‏.







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا لو أن الحرمين بيد الرافضة الصفويين ؟
»» تسجيل صوتي لكمال حيدري يسقط فيه مراجع الاماميه وعلماءهم المتقدمين والمعاصرين _ وغيرها
»» الأستاذ الباقر 12 تفضل بخصوص آية التطهير
»» لا لست أمثلهم
»» الزميل مؤمن اليمن تفضل
 
قديم 31-10-11, 03:33 PM   رقم المشاركة : 5
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة أبو سند :


اجابتك تدل على انك أنت بنفسك لم تفهم الدليل الذي أوردته فربما انك نقلته دون أن تعقله فقولك

اقتباس:
الاية الاولى : تتحدث عن غض البصر للنساء ,... وموضوعها واحد ونزلت في حادثة معينة اما اية التطهير نزلت في موضوع واحد


صديقي هل قلت لك انها أسباب نزول لموضوع واحد ؟ كل عاقل يعلم ان هذه أسباب نزول مختلفه وليست تتعلق بموضوع واحد فافهم جيدا

استدلالك كان بعبارة ( لما نزلت ) وهذه أقوال مشائخك حول استدلالهم بهذه العباره


يقول جعفر السبحاني (أطبقت الروايات المنتهية إلى الأصحاب وأمهات المؤمنين والتابعين لهم بإحسان على نزولها مستقلة، سواء أقلنا بنزولها في حق العترة الطاهرة أو زوجات النبي أو أصحابه ، فالكل - مع قطع النظر عن الاختلاف في المنزول فيه - اتفقوا على نزولها مستقلة، وقد مضت النصوص عن الطبري و " الدر المنثور " والصحاح ترى أن أم سلمة تقول : نزلت في بيتي * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجسأهل البيت ويطهركم تطهير) (1)

ويقول حسن عبد الله ( بل إن بعض روايات حديث الكساء صريحة في نزول آية التطهير لوحدها مستقلة،ففي بعضها تقول أم سلمة: نزلت هذه الآية في بيتي ،وهذا يفيد أمرين؛ الأول:نزول هذه الآية مستقلة لوحدها، والثاني كونها آية كاملة (2)


(1) مفاهيم القرآن (العدل والإمامة) - الشيخ جعفر السبحاني - ج 10 - ص _163_ 164.
(2) آية التطهير شبهات وردود - حسن عبد الله 34.


فاستدلالهم كان بعبارة ( لما نزلت ) ظانين أن هذه العباره التي يستخدمها الرواة تكون لآيات مستقله وبينت لك بالأمثله ان هذه العبارة تدل على الاشارة الى نزول الاية بذكر بعضها .


ثم تقول أن روايات الكساء تفسر الآية وتخصص أهل البيت ....الخ وهذه نقاط نختلف عليها وسنبين لك صحة دليلنا على ارتباط الاية بما قبلها وبعدها



لكن العجيب والغريب انك أحجمت عن اختيار أحد القولين حول سياق الآيه لان في اختيارك دليل على ما نقول فلماذا لا تجب (((أتمنى أن لا يكون الحوار عباره عن مطارده أطاردك حتى تجيب أو محاولة لاطالة الموضوع !!)))


اختر أحد القولين السابقين حتى أعطيك الدليل القاطع على وحدة السياق والمعنى ولا تجعلني أعيد طرح السؤال مرات ومرات !!







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعي حقاني / تفضل وأثبت لنا وجود أصل الامامه التي تعتقدون بها في كتاب الله
»» الكوراني كافر مع مرتبة الشرف
»» معضلة التقية في الأحكام الشرعية بدين الإمامية
»» حوار حول آية التطهير مع السيد منتظر الموسوي
»» لا لست أمثلهم
 
قديم 31-10-11, 03:34 PM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة السيد منتظر الموسوي :


1. يشهد الله علي لم انقل شيء سوى الروايات التي ذكرتها .. فهذه نقطة يجب ان تحسب

2. اية التطهير اية مستقلة وأجمعت على ذلك الروايات التي جاءت بهذه القضية زد على ذلك علماء التفسير في تافسيرهم فعند تفسيرهم لهذه الاية قالوا انها نزلت في حادثة معينة وهي حادثة الكساء المعروفة ..


3. ثم ان الخلاف وقع ليس في إن الاية نزلت وحدها ام بمعية تلك الايات بل الخلاف وقع في من يكون (اهل البيت) فهم متفقون على ما نعلم ان الاية نزلت لوحدها .. فلنصلت الضوء على القضايا المختلفة اما القضايا المتفقه فيها فلا تحتاج الى تفصيل ..

4. ثم إنك ارجعت دليلانا على ان الاية نزلت لوحدها هو بسبب الرواة وهذا قولك : (فاستدلالهم كان بعبارة ( لما نزلت ) ظانين أن هذه العباره التي يستخدمها الرواة تكون لآيات مستقله ) وهذا الفرض لا يصح لما يأتي ..

الأول : لم يصرح أي راوي منهم على كثرتهم وكثرة الطرق التي تحدثت عن اية التطهير لا ثقة ولا ضعيف ولا حتى كذاب تحدث عن حديث الكساء وذكر كل الاية الموجودة الان في القران الكريم وهذا إنما ينبئ عن إن اية التطهير نزلت لوحدها ولها حكمها المستقل ومن هم المعنيون بها

ثانياً : لم نسمع فيما نعلم والله العالم ان هناك عالم تحدث عن الاية نزلت بمجموعها دفعة واحده او استدل بأستدلالك ؟

5. اما الرأين الذين ذكرتهما فالحال انك قرأت الموضوع السابق وفتحت هذا الموضوع نتيجة لقولنا في موضوع سابق وعلى ما أذكر تطرقنا الى مثل هذه الكلمات وقلنا ان اية التطهير جملة معترضة بين قولين وهذا كثير في القران الكريم منتشر فيه وأدلتنا على ذلك كثيرة

والحمد لله رب العالمين






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» قنبلة مدوية للمرجعين (السبحاني والعاملي) اشكال لن يخرجا منه أبدا .
»» الله أكبر كيف لا أغار على أمَي عائشة و الله عز وجل يغار لها ؟!
»» الشيخ المهتدي حسين المؤيد ينسف احتجاج الشيعة بحديث الغدير
»» الكوراني كافر مع مرتبة الشرف
»» هل اكتملت ضروريات الدين لدى الشيعة ؟!
 
قديم 31-10-11, 03:35 PM   رقم المشاركة : 7
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


مشاركة أبو سند :



1- الروايات الصحيحه تفيد ان الآيه نزلت ثم دعا الرسول عليه الصلاة والسلام أهل بيت علي رضوان الله تعالى عليهم وتلك حادثة الكساء فقولك ان الحادثة سبب نزول الآية فيه نظر لأن السبب يكون قبل الشيء لا بعده كما يقول العقلاء .

2- أوردنا لك أمثلة تبين ان استدلالكم ظني قائم على الاحتمالات والاشتباهات وهي كحادثة الكساء اشار الرواة الى نزولها ورأينا الحادثة التي وقعت بنزول الايه ثم نجد ان تلك الآيات مرتبطه بالسياق وليست بآية مستقله كما أننا نجد آية التطهير شطر آية في كتاب الله وليس آية كامله فتنبه


3- ليس الخلاف في تحديد المعنيين بلفظ (أهل البيت ) فقط بل الخلاف يتعدى ذلك فنحن نختلف معكم في دلالة الآية على العصمة ومفهوم الارادة وغيرها وسنناقش ذلك ان شاء الله .

اقتباس:
اما الرأين الذين ذكرتهما فالحال انك قرأت الموضوع السابق وفتحت هذا الموضوع نتيجة لقولنا في موضوع سابق وعلى ما أذكر تطرقنا الى مثل هذه الكلمات وقلنا ان اية التطهير جملة معترضة بين قولين وهذا كثير في القران الكريم منتشر فيه وأدلتنا على ذلك كثيرة

قال تعالى ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34).

نلاحظ أن سياق الآيات من قوله تعالى ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ ) الى قوله تعالى ( لَطِيفًا خَبِيرًا ) في خطاب أزواج النبي تخلله أمر ونهي لهن وأنت تقول أن قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) جملة معترضة في سياق الكلام .


فهل علمت أنها جملة اعتراضية من سياق الكلام أم بنص خارجي عن سياق المتكلم (الله عز وجل) ؟!

بيان ذلك :
ان قرأ عربي هذه الآيات فهل سيفهم أن الله عدل عن خطاب أمهات المؤمنين لخطاب غيرهن أم انه يحتاج لأن يقرأ روايات الكساء حتى يفهم انها جملة معترضه ؟

ان قلت أن العربي سيفهم ذلك من سياق الكلام فبين لنا ماهي القرينة أو النكتة أو التنبيه الذي يفيد انقطاع كلام سابق وافتتاح كلام جديد .

وان قلت أن العربي يحتاج لروايات الكساء حتى يفهم انها جملة معترضه فهذا قول ركيك يدل على جهل بلغة العرب لأن القول بأن هذه الايات جملة معترضه دون مراعاة قرينة او نكتة او تنبيه على انقاطع كلام سابق وافتتاح كلام جديد مخالف لوظيفة البلاغة التي هي أقصى الغاية في كلام الله تعالى فتكون الاية حشوا كما قال المجلسي ومن وافقه فينبغي عليك أن تنزه كلام الله تعالى عن هذه المخالفة فالمعلوم أن الجملة الاعتراضيه تفهم من سياق المتكلم لا من كلام غيره فيكون اعتقادكم بهذه الايه ليس جملة اعتراضيه .

أنقل لك تعريف الجملة الاعتراضيه ليكون كلامنا مدعم بالادلة

(أنها تأتي في أثناء الكلام – وليس المراد بالكلام هنا : المسند والمسند إليه فقط ، بل جميع ما يتعلق به من الفضلات والتوابع – فاصلة بين متلازمين ، سواء أكانا مفردين ، أو كانا جملتين متصلتين معنى ، وذلك لإفادة الكلام تقوية ، أو إيضاحا وبيانا ، لنكتة سوى دفع الإيهام) ابن جني : الخصائص _ ج1/ ص 335

(هو أن يؤتى في أثناء الكلام ، أو كلامين متصلين معنى ، بشيئ يتم الغرض الأصلي بدونه ، ولا يفوت بفواته ، فيكون فاصلا بين الكلام أو الكلامين لنكتة) ابن هشام الأنصاري : المغني _ ص 506






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» نصرة لأم المؤمنين سؤال الى الشيعة قاطبه فهل من مجيب
»» الزميل شيعي بامتياز/ دع الحوارات العنصريه ولنبحث في توحيد الربوبيه
»» يا شيعي كيف تخرج الامام علي من هذه الآيات ؟!
»» النبوة منصب الهي ثابت بالقرآن هل تحتاج لشرح في السنة ؟ / للامامية
»» الأمازيغ / تفضل بخصوص آية تطهير أهل بيت نبينا
 
قديم 31-10-11, 03:36 PM   رقم المشاركة : 8
الحر الاشقر
موقوف






الحر الاشقر غير متصل

الحر الاشقر is on a distinguished road


الله يسدد خطاك ويوفقك لكل طيب
فأنت مجاهد
أخي الفاضل
ونسال الله الهدايه للضالين المبتدعه






 
قديم 31-10-11, 04:09 PM   رقم المشاركة : 9
خادم العلم
مشترك جديد






خادم العلم غير متصل

خادم العلم is on a distinguished road


اقتباس:
1- الروايات الصحيحه تفيد ان الآيه نزلت ثم دعا الرسول عليه الصلاة والسلام أهل بيت علي رضوان الله تعالى عليهم وتلك حادثة الكساء فقولك ان الحادثة سبب نزول الآية فيه نظر لأن السبب يكون قبل الشيء لا بعده كما يقول العقلاء .

جبتها على الجرح أخي أبو سند
وجزاك الله خيراا عليها فقد أفادتني كثيرا

تسجيل متابعة






 
قديم 31-10-11, 04:51 PM   رقم المشاركة : 10
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


لله درك يا ابو سند


اعانك الله و امدّك بنصرٍ من عنده .. و لا تنسى احتساب الاجر


اسأل الله ان يمتعك بصحتك و عقلك .. و ان ينفع بك الاسلام و المسلمين






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:54 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "