العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-11, 11:08 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile مناقشة قول الدارقطني (( الحسن البصري لم يسمع من أبي بكرة )) وحديث ( فضل الحسن )

الحمد لله رب العالمين

في هذا الموضوع نناقش معاً احبتي في الله تضعيف الإمام الدارقطني للحديث ( إبن هذا سيد وعسى أن يصلح الله به ) وفي هذا الحديث تصريح إلي الصلح الذي وقع بين معاوية وبين الحسن وتنازل الحسن لمعاوية , فلم يرق الرافضة هذا الحديث فأرادت أن تطعن به لتضعيف الإمام الدارقطني وإنكارهِ سماع الحسن من أبي بكرة , وسنناقش قول الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى .

سئل الدارقطني في العلل ( 7/161) :
وسُئِل عَن حَدِيثِ الحَسَنِ ، عَن أَبِي بَكرَة ، قال رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : ابنِي هَذا سَيِّدٌ وعَسَى الله أَن يُصلِح بِهِ بَين فِئَتَينِ عَظِيمَتَينِ مِن المُسلِمِين ... الحَدِيثَ. فَقال : حَدَّث بِهِ أَحمَد بن عَبدِ الصَّمَدِ النَّهرَوانِيُّ ، وهُو مَشهُورٌ لا بَأس بِهِ ، عَنِ ابنِ عُيَينَة ، عَن أَيُّوب ، عَنِ الحَسَنِ ، ووَهِم فِيهِ ، وإِنَّما رَواهُ ابن عُيَينَة ، عَن أَبِي مُوسَى إِسرائِيل ، عَنِ الحَسَنِ ، عَن أَبِي بَكرَةَ.وَكَذَلِك رَواهُ يُونُسُ ، ومَنصُورٌ ، وعَمرُو بن عُبَيدٍ ، عَنِ الحَسَنِ ، وهُو الثّابِتُ. قلتُ : وإن هذا يدلل على أن الإمام أبي الحسن الدارقطني يصرح بأن المرسل أصح من الموصول , وفي هذا إعلال للحديث , وتعجب إبن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى من قول الدارقطني بأنه لم يسمع من أبي بكرة .

وورد في مقدمة فتح الباري ص366 قال ابن حجر : ولا زلت متعجبا من جزم الدارقطني بأن الحسن لم يسمع من أبي بكرة . فتعجب الحافظ إبن حجر من الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى أن الحسن البصري لم يسمع من أبي بكرة , واضح جلي وفيه إنكار عليه أنه قال أنه لم يسمع من ابي بكرة هذا الحديث ولكن في حين أنه صرح بالسماع في مواطن كثيرة من أبي بكرة وثبت سماعهُ منها .

أما هذا الحديث فمن الأحاديث المتواترة , وإنظر إلي قول الإمام الدارقطني حيث يقول (( حدث به أحمد بن عبد الصمد النهرواني , وهو مشهور لا بأس بهِ عن إبن عيينة عن أيوب عن الحسن )) وأما قولهُ (( ووهم فيه )) فذلك لا يعني أن الإمام الدارقطني لا يرجحُ صحة هذا الحديث فقولهُ (( مشهورٌ لا بأس بهِ )) يشملهُ الطريق الذي ذكرهُ وهو (( رواية إبن عيينة عن أبي موسى إسرائيل عن الحسن عن أبي بكر )) , ترجيح الإمام الدارقطني للرواية الثانية لا يعني أنهُ يضعف الطريق الصحيح الأول .

كما أن الحديث أخرجهُ الإمام البخاري في الصحيح (2557،3430،3536،6692) , ورواهُ احمد ورجالهُ رجال الصحيح في مسنده (20408،20466 ،20517 ،20535 ) , ورواهُ الترمذي , والنسائي , والبيهقي والبزار والطبراني وإبن حبان والطيالسي في مصنفهِ .

صحيح البخاري كتاب الحج ...
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : " اسْتَقْبَلَ وَاللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ مُعَاوِيَةَ بِكَتَائِبَ أَمْثَالِ الْجِبَالِ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : إِنِّي لَأَرَى كَتَائِبَ لَا تُوَلِّي حَتَّى تَقْتُلَ أَقْرَانَهَا ، فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ : وَكَانَ وَاللَّهِ خَيْرَ الرَّجُلَيْنِ ، أَيْ عَمْرُو إِنْ قَتَلَ هَؤُلَاءِ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ هَؤُلَاءِ مَنْ لِي بِأُمُورِ النَّاسِ بِنِسَائِهِمْ مَنْ لِي بِضَيْعَتِهِمْ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِ رَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ : عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ كُرَيْزٍ ، فَقَالَ : اذْهَبَا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فَاعْرِضَا عَلَيْهِ ، وَقُولَا لَهُ ، وَاطْلُبَا إِلَيْهِ ، فَأَتَيَاهُ ، فَدَخَلَا عَلَيْهِ فَتَكَلَّمَا وَقَالَا لَهُ فَطَلَبَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُمَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ : إِنَّا بَنُو عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَدْ أَصَبْنَا مِنْ هَذَا الْمَالِ ، وَإِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ قَدْ عَاثَتْ فِي دِمَائِهَا ، قَالَا : فَإِنَّهُ يَعْرِضُ عَلَيْكَ كَذَا وَكَذَا ، وَيَطْلُبُ إِلَيْكَ وَيَسْأَلُكَ ، قَالَ : فَمَنْ لِي بِهَذَا ؟ قَالَا : نَحْنُ لَكَ بِهِ ، فَمَا سَأَلَهُمَا شَيْئًا إِلَّا قَالَا نَحْنُ لَكَ بِهِ ، فَصَالَحَهُ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : وَلَقَدْ سَمِعْتُ أَبَا بَكْرَةَ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ إِلَى جَنْبِهِ ، وَهُوَ يُقْبِلُ عَلَى النَّاسِ مَرَّةً وَعَلَيْهِ أُخْرَى ، وَيَقُولُ : إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ " . قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إِنَّمَا ثَبَتَ لَنَا سَمَاعُ الْحَسَنِ مِنْ أَبِي بَكْرَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ .

وأخرجهُ الإمام البخاري بنفس الإسناد الثاني , والذي رجحهُ الدارقطني .
أما الرواية الثانية وهي المرسلة فترجيحهِ لها إنما هي قرينة على ثبوت صحة الحديث لا ضعفهِ .
http://www.islamweb.net/hadith/hadit...d=834&sid=7929

ولعل هذا التخريج السهل يسهل عليك الأمر فتعرف أن الحديث غاية في الصحة فأما من ناحية السند فهو صحيح .

فالحديث أخرجهُ البخاري: الصلح (2704) , والترمذي: المناقب (3773) , والنسائي: الجمعة (1410) , وأبو داود: السنة (4662) , وأحمد (5/37 ,5/49) , وهو من الأحاديث المتواترة فالصحيح أن هذا اللفظ لم يضعفه الإمام الدارقطني لأن كلامهُ في تحسين الرواية الأولى وترجيح الثانية , وأما الحديث والذي رجحه الإمام الدارقطني فهو صحيح واللفظ الثاني ( الإسناد الثاني ) أخرجه الإمام البخاري وثبت سماع الحسن من أبي بكرة هذا الحديث كما قال عبي بن عبد الله , في صحيح البخاري وبالتالي فالحديث صحيح الإسناد مطلقاً .

نظم المتناثر في الحديث المتواتر (1/196) : " عن (1) أبي بكرة (2) وأبي سعيد (3) وجابر وغيرهموقال الترمذي في حديث أبي بكرة حسن صحيح وفي شرح مسلم لأبي عبد الله الأبي نقلا عن القرطبي تواترت الآثار الصحيحة بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن ابني هذا سيد الخ راجعه " أهـ . ويجزمُ من نص الحديث أنهُ من الأخبار الثابتة المتواترة من ناحية السند أما المتن فهو مقبول بل غاية في الصحة , ولهذا قولك أن الدارقطني ضعف هذا الخبر فهو من أغرب ما رأيتُ في حياتي لأن أهل الإختصاص لا تقبل هذا الكلام .

وقد أثبته الحافظ إبن كثير في الباعث الحثيث في إختصار علوم الحديث .
( حم خ 3 ) عن أبي بكرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1528 في صحيح الجامع . وقد صحح الإمام الألباني وهو محدث العصر هذا الحديث في عدة مواطن من كتبه , رحمه الله تعالى فإن القائل بضعف هذا الحديث إما جاهلٌ وإما مفترٍ كذاب فإختر لنفسك في أي القسمين أنت .... !! أما الحديث فقد أخرجه الآجري في الشريعة (4/317) : " حدثنا أبو بكر محمد بن الليث الجوهري قال : حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال : حدثنا أبو معاوية ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن أبي بكرة قال : رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما يثبان على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ، فيمسكهما بيده حتى إذا استقر على الأرض تركهما ، فلما صلى أجلسهما في حجره ثم مسح رؤسهما ثم قال : « إن ابني هذين ريحانتاي من الدنيا » ثم أقبل على الناس فقال : « إن ابني هذا سيد ، وأرجو أن يصلح الله عز وجل به بين فئتين عظيمتين في آخر الزمان » قال محمد بن الحسين : يعني به الحسن رضي الله عنه" أهـ. وأضيفُ قائلاً في إثبات سماع الحسن من أبي بكرة .

أما حديث الحسن عن أبي بكرة , فقد قال في صحيح البخاري وقد ثبت سماع الحسن من أبي بكرة .

والسماع صح عند أمير المؤمنين في الحديث البخاري , فخرج حديث الحسن عن أبي بكرة في صحيحهِ رحمه الله تعالى .

فقد ثبت سماع الحسن من أبي بكرة عند أهل العلم لتصريحه بسماعه في أكثر من حديث. قال البخاري في صحيحه....: وتابعه موسى عن مبارك عن الحسن قال: أخبرني أبو بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال في موضع آخر: ... وقال الحسن: ولقد سمعت أبا بكرة يقول: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي إلى جنبه وهو يقبل على الناس مرة وعليه مرة، ثم قال البخاري بعد أن ساق الحديث: قال لي علي بن عبد الله: إنما ثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة بهذا الحديث. اهـ. وإعلم أن سماع الحسن من أبي بكرة (( ثابت )) فقد أثبت سماعهُ كما أثبت سماعه الإمام البخاري .

وفي البحر الزاخر ما يثبت أنهُ سمع من أبي بكرة , وصيغة التصريح بالسماع معروفة عند أهل الحديث .

وحدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، قال : نا أبو داود ، عن أبي فضالة ، وهو مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، قال حدثني أبو بكرة ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال في الحسن بن علي : " إن ابني هذا سيد ، وإن الله سيصلح به بين فئتين من المسلمين " فلما كان من أمر معاوية ما كان لم يهرق في محجمة دم . قلتُ : وهنا يصرحُ الحسن بسماعه من أبي بكرة فكيف تنفيه .

قال الحافظ: الحسن كان يرسل كثيرا عمن لم يلقهم بصيغة عن، فخشي أن تكون روايته عن أبي بكرة مرسلة، فلما جاءت هذه الرواية مصرحة بسماعه من أبي بكرة ثبت عنده أنه سمعه منه. اهـ.
ولهذا فإن سماع الحسن من أبي بكرة ثابت أثبته البخاري وابن المديني ونفاه يحيى بن معين والدارقطني . فثبوت سماع الحسن من أبي بكرة ثابت ولا يقدحُ في صحة الحديث عند البخاري .

أما الرواية فهي صحيحة الإسناد وترجيح الإمام الدارقطني لا يعني أن الحديث ضعيف الإسناد .

وأما الحديث والذي رواه الحسن عن أبي بكرة " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، والحسن إلى جنبه يقول إن ابني هذا سيد " رواه البخاري في كتاب الصلح، حديث رقم (2704)، وفي كتاب المناقب، حديث رقم (3629)، وفي كتاب فضائل الصحابة حديث رقم (3746)، وفي كتاب الفتن حديث رقم (7109).
والترمذي في سننه، في كتاب المناقب حديث رقم (102) وقال حسن صحيح. (ص 195).
والنسائي في السنن الكبرى في كتاب المناقب. فكان سماعهُ من ابي بكرة ثابت , كما وقول أبي عبد الله بذلك في الصحيح .

* فإن قال القائل أن سماعهُ من أبي بكرة قليل , قلنا روايتهُ للحديث هذا هي من الحالات القليلة التي ثبت فيها سماع الحسن من أبي بكرة .

المراسيل ، لابن أبي حاتم ، ص : 45 : " قال بهْز بن أسد في سماع الحسن من أبي بكرة : " سمع من أبي بكْرة شيئا " . أهـ .
فالخلاصة أن سماع الحسن من أبي بكرة ثابت , ولما تبين للإمام أمير المؤمنين أن الحسن سمع قد خرج لهُ في الصحيح , وروايتهُ في الصحيح محمولة على الإتصال وإن دلس . والله أعلم .

كتبهُ /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا شيعة ما دليلكم على العصمة من القران الكريم
»» إضطراب العلامة الحلي في [ توثيقاته ]
»» الأشتر النخعي / متى كان إهتمام الرافضة بعلم الحديث ...؟
»» تم بحمد الله تعالى ( نشر كتابي ) في موقع ( صيد الفوائد )
»» الله يحكم ويقسم والرافضي يقول الذهبي في النار ( تطاول الرافضي على الله ) .... !!
 
قديم 22-09-11, 11:16 PM   رقم المشاركة : 2
ابـن الإسلام
عضو ماسي







ابـن الإسلام غير متصل

ابـن الإسلام is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الحبيب

حبذا تغيير نوع الخط ليكون أفضل في القراءة
أرشح لك
Arial
أو
Traditional Arabic

بارك الله فيك ونفع بك






التوقيع :
اللهم صلّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام ... شارك معنا وانشر نصرة للدين




"وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)"
سورة الرعد

من مواضيعي في المنتدى
»» الوحدة الإسلامية .. رجاء الدخول
»» أبو بكر يقتل المسلمين محاورة بين رافضى للموت والمركزى
»» إسلام نصرانية بسبب سماعها للشيخ محمد حسين يعقوب
»» أحمد العراقي،هاشم المرقال، شيث، الإمامية،رافضية بفخار: نقطة نظام
»» ماذا نفهم من هذه الوثائق يا شيعة
 
قديم 22-09-11, 11:24 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


تم التغيير أخي الحبيب وفقكم الله للخير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ ثقة جليل القدر محب لأهل البيت ] مات [ مسود الوجه ] وكان [ خماراً ] يشرب الخمر ... !
»» أشهد أن عليا ولي الله لا تصح في الأذان يا أيها المبتدعة
»» المتعة حرام بسند موثق عن المعصوم فهل يكذب المعصوم
»» أفلاطون هنا لمناقشة الأسانيد وعلم الحديث تفضل
»» [ الحاج صفوان ] متى أصبح علم أئمتكم سر مستتر ؟
 
قديم 22-09-11, 11:43 PM   رقم المشاركة : 4
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


بآركك المولى آستاذنا تقي الدين السني .. آمتلأت المفضلة بموآضيعكم فلا حرمت الآجر أيها الفاضلــ

يرفع للزملاء بعدما تم توضيح الخلل في آستنتآجهم هدآهم الله ..

سبحآن الله حتى ذكر فضيلة في سيدنا الحسن آرآدوا تضعيفها حسداً من عند آنفسهم ..!

هل من شيعي ينصف ويتجرد للحق دون تعصب ..! دعوآتنا لهم بالبصيرة






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ
»» إعتقاد مذهبي عند الشيعة نريد إثباته فمن له منكم زملائنا الشيعة ؟
»» الزميل الفاضل روآية / الموضوع لك فتفضل كرماً وأجبنا لإثبات معتقدٍ لك
»» المَعصُوم يُقسِم / فَوَاللَّهِ مَا كَانَ يُلْقَى فِي رُوعِي وَ لا يَخْطُرُ بِبَالِي
»» الزميل رعوم ! تفضل هنا للحوآر العلمي
 
قديم 23-09-11, 03:36 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


رفع الله قدركم وأعلى الله تعالى شأنكم أختنا المباركة نصيرة الصحابة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» اتحدى الشيعة ان تجيبني على هذه الاسئله
»» مشكلة في البالتوك !! .
»» إلي الباطنية : هل ثبت نوم علي بن أبي طالب في فراش النبي من كتبكم
»» رزية الخميس وجعجعة الرافضة فعلي في الواجهة رضي الله عنهُ
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
 
قديم 23-09-11, 05:01 AM   رقم المشاركة : 6
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


بارك الله فيك اخي تقي الدين ونفع الله بك وزادك علما وحفظكم الله







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» لاتؤذوا الرسول صلى الله عليه يا رافضة (اية واستدلال ) تفضلوا
»» جماهير الغزالية في بغداد:يامالكي شيل ايدك هذا الشعب ما يريدك
»» من لهؤلاء الاطفال الذين عذبوا في سجون المالكي في بعقوبة ؟فيديو
»» ميليشيات المالكي تصف رموز اهل السنة بالخنازير وهو يشكرهم!
»» دليل الطعن بالصحابة يجر الى الطعن باهل البيت,العلامة مرتضى العاملي نموذجا
 
قديم 23-09-11, 05:12 AM   رقم المشاركة : 7
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اصبحنا واصبح الملك لله والحمدلله ولا إله الا الله وحده لاشريك له .
باركك المولى إستاذي وقرّة عيني تقي الدين وأسأل الله العليّ القدير أن يجمعني وإيّاك واخواني واخواتي في جنات النعيم كما جمعنا هذا المنتدى المباركـ .






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» عدنان إبراهيم يُدافع عن الخوارج الإباضية الذين يُناصبون العداء لـ الإمام علي وسبطيه
»» صادق الكعبي ,,, من هنا
»» القبض على شاهد الزور لؤي منصور
»» مُكَافِح الشُّبُهات | أبو عمر الباحث – غفر الله له ولوالديه
»» تساؤل اتمنى من الزملاء الشيعة الجواب عليه
 
قديم 23-09-11, 08:00 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أخي الحبيب يونس1 بارك الله فيكم وأحسن إليكم أخي الغالي .

الدين واضح يا عيوني رفع الله قدركم وأحسن إليكم وجعلني الله تعالى خيرٌ مما تظنون .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إجمعوا لي بين الحديثين أيها الإسماعيلية
»» في دين الرافضة : الائمة لا يحكمون بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم !!
»» هل ثبتت وثاقة كتاب " سليم بن قيس الهلالي "
»» المتعة عند الإباضية
»» الصاحب في الغار خير البشر بعد الانبياء
 
قديم 23-09-11, 11:20 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كتب الرافضة تبيح الزواج دون إذن ولي وعلي رضي الله عنهُ يردُ زواج المتعة
»» رافضي حتى النخاع هنا حول الإمامة
»» رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر أية التطهير على باب علي وفاطمة من طرقهم
»» التناقض والفضيحة في كتب الروافض
»» كشف اباطيل التيجاني في كتابه ثم اهتديت ( ثم ضللت )
 
قديم 23-09-11, 06:01 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة إن كنتم تحبون الحسين فابقروا بطونكم تقرباً له
»» الإمام زين العابدين ينسف العصمة ودعاؤهم دون الله ,,,, !!!
»» إسكاتُ الخسيس الطاعن في عثمان الخميس حديث [ وعلي يقاتل على تأويله ]
»» الفاضلة " نجمة الإباضية " لنعد لك القناعة بأصحاب النبي رضي الله عنهم هنا .. !!
»» لنشارك الرافضة إستغرابهم من إستغراب إبن حجر لهذا الحديث
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:45 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "