العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-11, 04:16 PM   رقم المشاركة : 1
mazin
اثنا عشري







mazin غير متصل

mazin is on a distinguished road


علي وفاطمة والحسنان هم آية التطهير في حديث الكساء

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد



أرجو منكم قرائته للأخير بعدها أخرجوا حكمكم عليه



رواة حديث الكساء من الصحابة

أولا ً : أم سلمة

رواة حديث الكساء عن أم سلمة :

1- عطاء بن يسار
أخرج روايته عنها العديد من محدثي أهل السنة وعلمائهم منهم:
الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين(1)قال(حدثنا ابو بكر أحمد بن سلمان الفقيه، وأبو العباس محمد بن يعقوب قالا: حدثنا الحسن بن مكرم البزار، حدثنا عثمان بن عمر حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن شريك بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار عن أم سلمة قالت: في بيتي نزلت (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) قالت: فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: هؤلاء أهل بيتي)).
ثم قال الحاكم النيسابوري: ((هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه)).
وأخرجها البيهقي في السنن الكبرى(2)وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق(3)وغيرهم.

____________
(1) المستدرك على الصحيحين 3/158 حديث رقم: 4705. وأخرجها أيضاً في نفس المصدر 2/451 حديث رقم: 3558.
(2) السنن الكبرى 2/105 حديث رقم: 2683.
(3) تاريخ دمشق 14/138.

2- شهر بن حوشب أخرجت روايته عنها في العديد من المصادر السنية، وممن أخرجها الطبراني في المعجم الكبيرالمعجم الكبير 23/333
3- أبو سعيد الخدري أخرج روايته عنها الطبري في تفسيرهتفسير الطبري 22/6
4- أبو هريرة الدوسي ورواه عن أم سلمة أبو هريرة الدوسي، أخرج روايته عنها الطبري في تفسيره تفسير الطبري 10/297 برقم: 28497
5- أبو ليلى أخرج روايته إمام الحنابلة، أحمد بن حنبل في مسنده مسند أحمد 6/292 حديث رقم: 26551
6- عبد الله بن وهب بن زمعة أخرج روايته عنها الطبري في تفسيره تفسير الطبري 10/298 حديث رقم: 28498
وهنالك الكثير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيـا ً : سعد بن أبي وقاص
ومن روى حديث الكساء من الصحابة سعد بن أبي وقاص ففي خصائص الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) للنسائي
المصدر (( خصائص الإمام علي 32 حديث رقم: 9 ))
((أخبرنا قتيبة بن سعيد البلخي وهشام بن عمّار الدمشقي قالا: حدثنا حاتم عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية سعدافقال: ما منعك أن تسبّ أبا تراب؟ فقال: أنا ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فلن أسبّه لأن تكون لي واحدة منها أحبّ إليّ من حمر النعم؛ سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول له وخلفه في بعض مغازيه، فقال علي: يا رسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنّه لا نبوّة بعدي؟ وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطين الرّاية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فتطاولنا إليها، فقال: ادعوا لي عليا، فأتي به أرمد، فبصق في عينه ودفع الرّاية إليه.. ولما نزلت (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً) دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي)).
قال الشيخ أبو إسحاق الحويني الأثري محقق كتاب الخصائص عن هذا الحديث: ((إسناده صحيح)).
قال الحاكم النيسابوري: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه)) المصدر ((المستدرك على الصحيحين 3/117 حديث رقم: 4575 ))

ورواه الطحاوي في مشكل الآثار(( تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار 8/470 حديث رقم: 6145 ))باختلاف يسير في اللفظ فقال:
((حدثنا الربيع المرادي، حدثنا أسد بن موسى، حدثنا حاتم ابن إسماعيل، حدثنا بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد عن أبيه قال: لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا (عليهم السلام) فقال: اللهم هؤلاء أهلي)).
وقال الطحاوي معلقا على الحديث: ((ففي هذا الحديث أن المرادين بما في هذه الآية هم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي وفاطمة وحسن وحسين)).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

ثالثـا ً : عمر بن أبي سلمة
رابعـا ً : أبو سعيد الخدري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسـا ً : عبدالله بن عباس
ففي المستدرك على الصحيحينالمصدر (( المستدرك على الصحيحين 3/143 حديث رقم: 4652.)) قال الحاكم النيسابوري:
((أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من أصل كتابه، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي، حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، حدثنا أبو بلج، حدثنا عمرو بن ميمون قال: إني لجالس عند ابن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا ابن عباس إما أن تقوم معنا وإما أن تخلو بنا من بين هؤلاء، قال: فقال ابن عباس بل أنا أقوم معكم قال: وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال: فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا، قال: فجاء ينفض ثوبه ويقول: أف وتف وقعوا في رجل له بضع عشرة فضائل ليست لأحد غيره وقعوا في رجل قال له النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فاستشرف لها مستشرف فقال: أين علي فقالوا إنه في الرحى يطحن، قال: وما كان أحدهم ليطحن، قال: فجاء وهو أرمد لا يكاد أن يبصر قال فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء علي بصفية بنت حيي، قال ابن عباس: ثم بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه وقال: لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه فقال ابن عباس: وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لبني عمه: أيكم يواليني في الدنيا والآخرة؟ قال وعلي جالس معهم، فقال رسول الله: (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقبل على رجل منهم فقال: أيكم يواليني في الدنيا والآخرة؟ فأبوا فقال لعلي: أنت وليي في الدنيا والآخرة، قال ابن عباس: وكان علي أول من آمن من الناس بعد خديجة (رضي الله عنها) قال: وأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين وقال: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً)...الخبر)).
قال الحاكم النيسابوري: ((هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه)).
وقال الذهبي في التلخيص: ((صحيح)).

أن جميع الروايات التي ذكرتها تؤكد بأن الآية تخص فقط الخمسة فمع صحة الحديث هنالك من لم يخرجاه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد
بطلان دليل السياق

إن الرّوايات التي أوردنا نماذج منها فيما سبق كلها صريحة في الدلالة على أنّ المعنيين في آية التطهير هم الذين جللهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) تحت الكساء، وقد فهم منها ذلك العديد من علماء أهل السّنة.



نماذج من أقوال علماء أهل السنة في اختصاص آية التطهير بأصحاب الكساء


قال الطحاوي في (مشكل الآثار)المصدر ((تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار 8/470 -471)) تحت عنوان: (باب بيان مشكل ما روي عنه (عليه السلام) في المراد بقول الله: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً) من هم؟) قال:
((حدثنا الربيع المرادي، حدثنا أسد بن موسى، حدثنا حاتم بن إسماعيل، حدثنا بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد، عن أبيه قال: لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا (عليهم السلام)فقال: اللهم هؤلاء أهلي)).
ثم قال: ((ففي هذا الحديث أن المرادين بما في هذه الآية هم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي وفاطمة وحسن وحسين)).
ثم قال: ((حدثنا فهد، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن الأعمش، عن جعفر بن عبد الرحمن البجلي عن حكيم بن سعد، عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي وفاطمة وحسن وحسين: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً))).

وقال العلامة الشيخ حسن بن علي السقاف:
((وأهل البيت هم سيدنا علي والسيدة فاطمة وسيدنا الحسن وسيدنا الحسين (عليهم السلام)وذريتهم من بعدهم ومن تناسل منهم للحديث الصحيح الذي نص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيه على ذلك؛ ففي الحديث الصحيح: نزلت هذه الآية على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً) في بيت أم سلمة فدعا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهــم الرجس وطهــرهم تطهيرا قالت أم سلمة: وأنا معهم يا نبي الله؟ قال: أنت على مكانك، وأنت إلى خير))
المصدر ((صحيح شرح العقيدة الطحاوية 655))
وقال في هامش صفحة 657 من نفس المصدر، وهو يرد على الشيخ الألباني في قوله: (وتخصيص الشيعة أهل البيت في الآية بعلي وفاطمة والحسن والحسين (رضي الله عنهم) دون نسائه (صلى الله عليه وآله وسلم) من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا لأهوائهم كما هو مشروح في موضعه) فقال ردّا عليه:
((وهذا من تلبيساته وتمحله في رد السنة الثابتة في تفسيره لأهل البيت، وهو بهذا أراد أن يلبس على القارئ بأن من قال إن أهل البيت هم أهل الكساء أنهم الشيعة!! والحق أن من قال ذلك جميع أهل السنة والجماعة وقبلهم الذي لا ينطق عن الهوى (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولكن هذا هو النصب الذي يفضي بصاحبه إلى ما ترى كما شرحنا في موضعه)).


وقال العلامة أبو بكر الحضرمي في (رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي)
المصدر ((رشفة الصادي 13- 14، الباب الأول))
((والذي قال به الجماهير من العلماء وقطع به أكابر الأئمة وقامت به البراهين وتظافرت به الأدلة أن أهل البيت المرادين في الآية هم سيدنا علي وفاطمة وابناهما، وما تخصيصهم بذلك منه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلا عن أمر إلهي ووحي سماوي)).
وقال أيضا:
((والأحاديث في هذا الباب كثيرة وبما أوردته منها يعلم قطعا أن المراد بأهل البيت هم علي وفاطمة وابناهما رضوان الله تعالى عليهم ولا التفات إلى ما ذكره صاحب روح البيان من أن تخصيص الخمسة المذكورين (عليهم السلام) بكونهم من أهل البيت من أقوال الشيعة، لأن ذلك محض تهوّر يقتضي بالعجب، وبما سبق من الأحاديث وما في كتب أهل السنة السنية يسفر الصبح لذي عينين)).

وقال العلامة الشوكاني في:
(إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق في علم الأصول) وهو يرد على من قال بأن الآية في نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): المصدر ((إرشاد الفحول 83 البحث الثامن من المقصد الثالث))
((ويجاب عن هذا بأنه ورد بالدليل الصحيح أنها نزلت في علي وفاطمة والحسنين))


وقال أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن هبة الله المعروف بابن عساكر
في كتابه (الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين) بعد أن ذكر رواية عن أم سلمة قالت فيها: (وأهل البيت رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين): ((هذا حديث صحيح)) ثم قال:
((وقولها وأهل البيت هؤلاء الذين ذكرتهم إشارة إلى الذين وجدوا في البيت في تلك الحالة، وإلا فآل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كلهم أهل البيت والآية نزلت خاصة في هؤلاء المذكورين والله أعلم))
المصدر ((الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين 106))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

هل اكتفينا بل هنالك المزيد
القول بأن آية التطهير خاصة بأزواج النبي اجتهاد في مقابل النص


إن قوله أن هذه الآية نزلت في زوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أو أنها خاصة بهن أو أنها تشملهن اجتهاد في مقابل النص، فالروايات التي نقلناها فيما سبق والخاصة بحديث الكساء نصوص صريحة في أن الآية خاصة بأصحاب الكساء فقط ولا علاقة لزوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بها، والاجتهاد في مقابل النص حرام ولا يجوز شرعا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد
آية التطهير نزلت مستقلة

لا يوجد دليل واحد يثبت أن قوله تعالى: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً) نزل بمعية تلك الآيات التي يخاطب الله سبحانه وتعالى بها زوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وعليه فلا يكون السياق دليلا يمكن الركون إليه لإثبات دعوى نزول هذه الآية في الزوجات ولا يصح التمسك لذلك بوحدة السياق ويكون قرينة على نزولها فيهن إلا بعد ثبوت نزول هذه الآيات دفعة واحدة وفي مناسبة واحدة، بل إن بعض روايات حديث الكساء صريحة في نزول آية التطهير لوحدها مستقلة، ففي بعضها تقول أم سلمة: نزلت هذه الآية في بيتي، وهذا يفيد أمرين؛


الأول: نزول هذه الآية مستقلة لوحدها، والثاني كونها آية كاملة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد
القرآن الكريم لم يرتب حسب النزول

الرابع: إن المسلمين متفقون على أن القرآن الكريم لم يجمع حسب النزول، فليس نظم آيات القرآن الكريم كلها على أساس التسلسل الزمني فكم من آية مدنية وقعت بين آيات مكية والعكس، وهذا مسلم لا يحتاج منا لإثبات، فيبطل بذلك أيضا دليل السياق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد

لم يؤثر عن واحد من الصحابة قول باختصاص آية التطهير بزوجات النبي
لم يؤثر في رواية بسند صحيح أن واحدا من الصحابة ذكر أو ادّعى أن آية التطهير خاصة بزوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)أو أنها تشملهن نعــم عثــــرت على روايتـين ينسب فيهما إلى ابــن عباس أنــه قال عـــن هـذه الآية بأنها نزلت في نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، الأولى رواها الواحدي في أسباب النزول قال:
((أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السراج، قال: أخبرنا محمد بن يعقوب، قال: أخبرنا الحسن بن علي بن عفان، قال: أخبرنا أبو يحيى الحماني، عن صالح بن موسى القرشي، عن خصيف عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أنزلت هذه الآية في نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ))).
والأخرى ذكرها ابن كثير في تفسيره قال:
((عن ابن أبي حاتم، قال: حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا الحسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً) قال: نزلت في نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) خاصة)) .
ولكن
بملاحظة سند هاتين الروايتين نجد أنهما ضعيفتان من هذه الناحية فلا اعتبار لهما لمخالفتهما النصوص الصريحة والصحيحة التي ذكرنا جملة منها فيما سبق والتي تدل على أن آية التطهير خاصة بأصحاب الكساء فقط.
فرواية الواحدي في سندها أكثر من راو ضعيف، يكفي في فساد الاستدلال بها أن نثبت ضعف بعض هؤلاء ففي سندها (أبو يحيى الحماني) وهو (عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني) وقد رمي بالإرجاء والخطأ(1)، وقال النسائي: (ليس بالقوي)(2)، وقال ابن سعد وأحمد: (كان ضعيفا)(3)، وقال العجلي: (كوفي ضعيف الحديث)(4).
وفي سندها (صالح بن موسى القرشي) وهو (الطلحي) قال فيه ابن معين: (ليس بشيء)(5)، وقال الأصفهاني: (يروي المناكير عن عبد الملك بن عمير وغيره متروك)(6)، وقال البخاري في ضعــفائه: (منكر الحديث)(7)، وقال النسائي: (متروك الحديث)(8)، وقال الذهبي: (واه)(9)، وقال العسقلاني: (متروك)(10).
____________
(1) الكاشف 1/617، تقريب التهذيب 2/334، تهذيب التهذيب 6/109.
(2) الكاشف 1/617، تهذيب التهذيب 6/109، تهذيب الكمال 16/454.
(3) تهذيب التهذيب 6/109.
(4) تهذيب التهذيب 6/109.
(5) الجرح والتعديل 4/415.
(6) ضعفاء الأصفهاني 1/93.
(7) ضعفاء البخاري 1/59.
(8) الضعفاء للنسائي 1/57.
(9) الكاشف 1/449.
(10) تقريب التهذيب 1/347.

وفي سندها (خصيف) وخصيف هذا الذي يروي عن سعيد بن جبير هو (خصيف بن عبد الرحمن الجزري) مولى عثمان بن عفان وقيل معاوية بن أبي سفيان قا ل عنه أحمد بن حنبل: (ليس بحجة ولا قوي في الحديث) وقال أيضا: (ضعيف الحديث)(1).
وقال أبو حاتم: (صالح يخلط وتكلم في سوء حفظه)(2)، وقال العسقلاني: (صدوق سيئ الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء)(3) وقال الذهبي: (صدوق سيئ الحفظ ضعفه أحمد)(4).
وأما رواية ابن كثير فساقطة سندا أيضا، ففي سندها (الحسين ابن واقد) وهو من المدلسين، وصفه بالتدليس الدارقطني وأبو يعلى الخليلي(5)وقال عنه ابن حبان: (كان على قضاء مرو، وكان من خيار الناس وربما أخطأ في الروايات)(6)، وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: (ما أنكر حديث الحسين بن واقد عن أبي المنيب، وقال العقيلي: أنكر أحمد بن حنبل حديثه، وقال الأثرم: قال أحمد: في أحاديثه زيادة ما أدري أي شيء هي ونفض يده)(7).
وفيها (عكرمة البربري) مولى عبد الله بن عباس وهو ممن اشتهر كذبه على مولاه ابن عباس، فهذا سعيد بن المسيب يقول لغلامـه (برد): (يا بـرد إياك وأن تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس)(8)، وقد قيّده علي بن عبد الله بن عباس على باب الكنيف ولما قيل له عن سبب ذلك، قال: (إنه يكذب على أبي) وكذبه سعيد بن جبير وابن سيرين، وذكروا أنه من الخوارج (2)، ورأي الخوارج معروف في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).

____________
(1) تهذيب الكمال 2/385.
(2) تهذيب الكمال 2/385.
(3) تقريب التهذيب 1/220.
(4) الكاشف 1/236.
(5) طبقات المدلسين 1/20، أسماء المدلسين 1/70.
(6) تهذيب التهذيب 2/321.
(7) المصدر السابق.
(8) تهذيب التهذيب 7/238، تهذيب الكمال 7/213.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد
مجيء آية التطهير في سياق آيات نساء النبي غير مخل ببلاغة القرآن
التاسع: ((إن الكلام البليغ يدخله الاستطراد والاعتراض؛ وهو تخلل الجملة الأجنبية بين الكلام المتناسق، كقوله تعالى في حكاية خطاب العزيز لزوجته إذ يقول لها: (إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظيمٌ * يوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذا واسْتَغْفِري لِذَنْبِكِ) فقوله: (يوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذا) مستطرد بين خطابيه معها كما ترى، ومثله قوله تعالى: (إِنَّ الْمُلوكَ إِذا دَخَلوا قَرْيَةً أَفْسَدوها وَجَعَلوا أَعِزَّةَ أَهْلِها أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلونَ * وَإِنّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلونَ) فقوله: (وَكَذَلِكَ يَفْعَلونَ) مستطرد من جهة الله تعالى بين كلام بلقيس، ونحـوه قوله - عز من قائل -: (فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمونَ عَظيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَريمٌ) تقديره فلا أقسم بمواقع النجوم، إنه لقرآن كريم، وما بينهما استطراد على استطراد وهذا كثير في الكتاب والسنة وكلام العرب العاربة وغيرهم من البلغاء.
وآية التطهير من هذا القبيل جاءت مستطردة بين آيات النساء فتبين بسبب استطرادها أن خطاب الله لهن بتلك الأوامر والنواهي والنصائح والآداب لم يكن إلا لعناية الله تعالى بأهل البيت (أعني الخمسة) لئلا ينالهم - ولو من جهتهن - لوم، أو ينسب إليهم - ولو بواسطتهن - هناة، أو يكون عليهم للمنـافقين - ولو بسبههن - سبيـل ولولا هذا الاستطراد ما حصلت هذه النكتة الشريفة التي عظمت بها بلاغة الذكر الحكيم، وكمل إعجازه الباهر كما لا يخفى))(1).
____________
(1) الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء 25 - 26.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد

شبهه وردها : قال احد شيوخ اهل السنه

ذكر ميم الجمع بدل نون النسوة، لأن النساء دخل معهن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو رأس أهل بيته (صلى الله عليه وآله وسلم)، كما قال الله تبارك وتعالى عن زوجة إبراهيم: (قالوا أَتَعْجَبينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَميدٌ مَجيدٌ)(2)وكانت معــــه زوجته، وقال تعالى عــــن موسى: (فَلَمّا قَضى موسى الأَجَلَ وَسارَ بِأَهْلِهِ)(3)وكانت معه زوجته، فالرجل من أهل البيت فقول الله: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) قال عنكم لدخول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع نسائه في هذه الآية لا أن عليا وفاطمة والحسن والحسين دخلوا ضمن هذه الآية، وإنما كان علي والحسن والحسين وفاطمة (رضي الله عنهم) من أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بدليل حديث الكساء لا بدليل الآية، فحديث الكساء هو الذي يدل على أن عليا وفاطمة والحسنوالحسين من آل بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وذلك لما غطاهم (صلى الله عليه وآله وسلم) بالكســاء قــــــــرأ: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) فأدخــلهم في أهـــل بيتــــــه))

الجـــــــــــواب :
أن الله سبحانه وتعالى في آية التطهير قصــــر إرادته إذهاب الرجس عـــــنالمخاطبين بها بدليل أداة الحصر (إنما) وهذا يفيد أن الإرادة الإلهية فيها تكوينية لا تشريعية، لأن الله سبحانه وتعالى بإرادته التشريعية أراد لكل فرد تطهير نفسه من الأرجاس، وذلك من خلال امتثاله للتكاليف والتوجيهات الإلهية المتوجه إليه، وليس ذلك خاصا بأهل البيت المخاطبين في الآية، وعليه يكون قوله تعالى (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهـــــِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهيراً): إما إخبارا عن دفع الرجس أو رفعه ولا ثالث لهمافإن كان الأول - دفع الرجس - فتكون الآية الكريمة إخبارا عن عصمتهم لأنها تثبت عدم تلبسهم بالرجس، فتكون زوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على - هذا الوجه - خارجات قطعا من الآية الكريمة ، وذلك لإجماع الأمة بأنهن غير معصــومات، ولأن بعضهن تلبس بالشرك قبل إسلامهن وهو أحد مصاديق الرجس ، وإن كان الثاني - رفع الرجس - فإنها تثبت أن المخاطبين بها متلبسون بالرجس والله سبحانه وتعالى أراد رفعه عنهم، وقطعا يكون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)خارجا من الخطاب في الآيةلأنه (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يتلبس بالرجس لكونه معصوما

فيأت نفس الإشكال مرة أخرى، وهو لماذا قال الله تعالى: (عنكم) ولم يقل: (عنكن) و (يطهركم) ولم يقل: (يطهركن)؟ فهل نجد عند الشيخ ردا آخر غير الذي ذكره يدفع به هذا الإشكال؟!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد
الألف واللام في لفظة (البيت) هنا عهدية

إن الألف واللام في لفظة (البيت) في قوله تعالى:(قالوا أَتَعْجَبينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَميدٌ مَجيدٌ) عهدية، إشارة إلى أحد بيوت النبي إبراهيم (عليه السلام)، والذي كان إبراهيم (عليه السلام) مختليا فيه مع زوجته سارة حيث هبطت الملائكة لتبشيرهما بحمل سارة بمولود عزيز هو إسحاق وبحفيد يأتيهم من إسحاق، فتذهل سارة من هذه البشارة وكيفية تحققها في زوجين بلغا سنّ اليأس، فتجيب الملائكة سارة بالقول::(... أَتَعْجَبينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَميدٌ مَجيدٌ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد

لقد ورد في الأثر أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى مدى ستة أشهر أو تسعة كان يأت كل صباح ويقف عند باب بيت علي وفاطمة (عليهما السلام) وينادي الصلاة يا أهل البيت ثم يتلو الآية الكريمة: مخاطبا لهما بها، وهذا دليل أيضا على أنهم المعنيون والمخاطبون بهذه الآية المباركة.
ففي المستدرك على الصحيحين قال الحاكم النيسابوري:
((حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد، حدثنا الحسين بن الفضل البجلي، حدثنا عفان بن مسلم، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرني حميد وعلي بن زيد عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يمر بباب فاطمة (رضي الله عنها) ستة أشهر إذا خرج لصلاة الفجر يقول: الصلاة يا أهل البيت: (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَـــهِّرَكُمْ تَطْهيراً))).
ثم قال الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه)(1).
وأخرجه الترمذي في جامعه الصحيح(2)، وأحمد بن حنبل في مسنده (3) وعبد حميد في مسنده(4)، وأبو داود الطيالسي في مسنده(5)
____________
(1) المستدرك على الصحيحين 3/172 حديث رقم: 4748.
(2) الجامع الصحيح (سنن الترمذي) 5/352 حديث رقم: 3206.
(3) مسند أحمد 3/259 حديث رقم: 13754 و 3/285 حديث رقم: 14072.
(4) مسند عبد حميد 1/367 حديث رقم: 1223.
(5) مسند أبي داود 1/274 حديث رقم: 205.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد

شبهه وردها : قال احد شيوخ اهل السنه
الآية ليس فيها أن الله أذهب عنهم الرجس، لأن هذه الإرادة إرادة شرعية، إرادة محبة، وهي غير الإرادة القدرية، يعني الله يحب أن يذهب عنكم الرجس، ولا شك أن الله أذهب الرجس عن فاطمة والحسن والحسين وعلي وزوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس، ولكن الإرادة هنا في هذه الآية هي الإرادة الشرعية، ولذلك في الحديث نفسه أن النبي لما جللهم بالكساء قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي أذهب عنهم الرجس، فإذا كان الله أذهب عنهم الرجس لماذا يدعو لهم بإذهاب الرجس؟!!
ودعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دليل أن هذه الإرادة الشرعية، مثل قول الله تبارك وتعالى: (يُريدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتوبَ عَلَيْكُمْ واللَّهُ عَليمٌ حَكيمٌ * واللَّهُ يُريدُ أَنْ يَتوبَ عَلَيْكُمْ وَيُريدُ الَّذينَ يَتَّبِعونَ الشَّهَواتِ أَنْ تَميلوا مَيْلاً عَظيماً * يُريدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعيفاً) كل هذه الإرادات التي ذكرها الله تبارك وتعالى إنما هي الإرادات الشرعية، الله يريد أن يخفف عن الناس جميعا، يريد أن يتوب على الناس جميعا، ولكن هل تاب الله على جميع الناس؟! (هُوَ الَّذي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ) من الناس مؤمن ومن الناس كافر فلم يتب الله على جميع الناس))

الجـــــــــــواب :
أقول: وفي قوله هذا يعطينا الشيخ دليلا على سوء فهمه وخلطه وتخبطه، فهو يخلط بين الإرادة في آية التطهير والإرادة في بقية الآيات الكريمة التي أوردها، فيدعي أن الإرادة في آية التطهير إرادة تشريعية لا تكوينية وكما يعبر عنها هو بقوله: (إرادة المحبة) ويستدل لذلك بدعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأهل الكساء بقوله: (اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا) حيث يقول مستفهما: إذا كان الله أذهب عنهم الرجس فلماذا يدعو لهم النبي بإذهاب الرجس؟ ثم يأت بمزعومة لم يسبقه إليها أحد، وهي دعواه بأن الله سبحانه وتعالى أذهب الرجس ليس فقط عن أصحاب الكساء وإنما عن زوجات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس، وهو بهذه الدعوى ينقض قوله بأن الإرادة في آية التطهير إرادة تشريعية لأنه إذا كانت الآية تفيد أن الله أذهب عن المخاطبين بها الرجس وطهرهم تطهيرا فقطعا لا تكون الإرادة فيها إرادة تشريعية بل تكوينية، فلينظر كيف يناقض هذا الرجل نفسه بنفسه.

الإرادة في آية التطهير تكوينية لا تشريعية

إن الإرادة تنقسم إلى قسمين؛ الإرادة التكوينية والإرادة التشريعية، والإرادة التكوينية هي إرادة الشخص صدور الفعل عنه بنفسه من دون تخلل إرادة غيره في صدوره، كما في إرادة الله تعالى خلق العالم وإيجاد الأرض والسماء، وكإرادة الإنسان الأكل والشرب، أما الإرادة التشريعية فهي إرادة الشخص صدور الفعل عن غيره بإرادته واختياره كإرادة الله عز وجل من عباده مثلا الصلاة والصوم بإرادتهم واختيارهم لا مجرد حصولها بدون تخلل إرادة منهم، والإرادة في آية التطهير من القسم الأول (تكوينية) فالآية الكريمة مصدرة بأداة الحصر (إنما) وهي من أقوى أدوات الحصر في اللغة العربية، وتفيد إثبات ما بعدها ونفي ما عداه.
يقول ابن منظور: ((ومعنى إنما إثبات لما يذكر بعدها ونفي ما سواه كقوله: وإنما يدافع عن أحسابهم أنا ومثلي، المعنى ما يدافع عن أحسابهم إلا أنا ومثلي))(1).
____________
(1) لسان العرب: 13/31.

وعلى ضوء ذلك فالآية تثبت إذهاب الرجس والتطهير للمخاطبين بها (أصحاب الكساء) وتكشف عن تحقق عصمتهم، ولو قلنا بأن الإرادة من القسم الثاني (التشريعية) فيكون معنى الآية، إنما شرعنا لكم - أهل البيت - الأحكام لنذهب عنكم الرجس ونطهركم تطهيرا، وهذا التفسير للإرادة يتنافى مع الحصر المستفاد من لفظة (إنما) فمن المعلوم أن الغاية من تشريع الأحكام إذهاب الرجس عن جميع المكلفين لا عن خصوص أهل البيت، ولا خصوصية لهم في تشريع الأحكام وليست لهم أحكام مستقلة عن أحكام بقية المكلفين لأنها إنشاء وطلبا للتطهير وإذهاب الرجس من المخاطبين بها، وكما أن المراد مطلوب من أهل البيت فهو مطلوب ومراد من غيرهم من بقية المكلفين، فيكون الحصر لغوا وحاشا لله أن يكون في كلامه ما هو لغو، فهذا خير شاهد على أن الآية ليست بصدد الإنشاء والطلب كما يدعي الشيخ بل هو إخبار عن أمر خارجي متحقق، وهذا لا ينسجم إلا مع الإرادة التكوينية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل اكتفينا بل هنالك المزيد

شبهه وردها : قال احد شيوخ اهل السنه
التطهير ليس خاصا بعلي وفاطمة والحسن والحسين (رضي الله عنهم) بل واقـــع لغيرهم أيضا كما قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) وقال تعالى: (وَلَكِنْ يُريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ) وقال تعالى: (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ َ)).

الجـــــــــــواب :
أقول: وفي قوله هذا يعطينا الشيخ دليلا آخر على قلة فهمه وضحالة علمه، وعدم مقدرته على فهم آيات الكتاب العزيز فيتخبط تخبطا ما بعده تخبط ويتبنى أسلوب المغالطة إلى أبعد حد فيحرف في معنى العديد من آيات الكتاب العزيز، حيث يفسرها على غير معناها الصحيح، ويحاول تحميلها من الدلالة ما لا تتحمله، إنه يأت بآيات مـــن القـــــرآن الكريم ورد بها بعض الألفاظ مـــن مشتقات المصــدر (الطهارة) ويحاول من خلال ذلك أن يدعي بأن التطهير ليس خاصا بأصحاب الكساء وإنما هو واقع لغيرهم أيضا ويعتبر هذه الآيات دليلا على هذه الدعوى.

كما يظهر من كلامه هذا أنه يظن أو يعتقد أن الشيعة يستدلون على طهــارة أصحاب الكساء من الرجس في آيــــة التطهير بقـوله تعالى: (ويطهركم) وهذا خطأ فاحش جدا، فالشيعة يستدلون على ذلك بمجموع الآية الكريمة (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَـــهِّرَكُمْ تَطْهيراً) وليس بخصوص (ويطهركم).
وردنا عليه حول ما أورده في هذا الوجه هو:
أن التطهير بالمعنى المراد في آية التطهير الواقع لأصحاب الكساء غير حاصل لأحد غيرهم من هذه الأمة إلا لبقية الأئمة التسعة من الأئمة الإثنى عشر من أهل البيت (عليهم السلام) وبأدلة خاصة لدينا، فقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) ليس فيه دلالة على أن المأخوذ منه الزكاة قد وقع وحصل له التطهير المطلق ومن كل شيء، وليس دفع الصدقة هو التكليف الوحيد لتطهير المرء نفسه، فهل من يدفع الزكاة ولكنه يمارس مخالفات شرعية من قبيل الكذب أو الغيبة مثلا أو غيرها يكون طاهرا من الرجس؟!.
إن آية التطهير وكما ذكرنا فيها إخبار عن تحقق التطهير ومن كل الأرجاس للمخاطبين بها، بينما حصول التطهير في قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) مترتب وقوعه على الالتزام بهذا التكليف، ولا يقع إلا بذلك، وليس تطهيرا من كل الأرجاس، فالفرق كبير جدا بين ما تفيده آية التطهير وما تدل عليه هذه الآية.
وأما بالنسبة لقــــوله تعــالى: (وَلَكِنْ يُريـــــدُ لِيُطَهِّــــرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُعَلَيْكُمْ) والذي هو جزء من قوله تعالى: (يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا إِذا قُمْتُمْ إِلى الصَّلاةِ فاغْسِلوا وُجوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلى الْمَرافِقِ وامْسَحوا بِرُؤوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فاطَّهَّروا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدوا ماءً فَتَيَمَّموا صَعيداً طَيِّباً فامْسَحوا بِوُجوهِكُمْ وَأَيْديكُمْ مِنْهُ ما يُريدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ) ، فالله سبحانه وتعالى في هذه الآية بصدد تشريع الطهارة المائية والترابية من الوضوء والغسل والتيمم عند وجوب الصلاة، ثم يخبر فيها أنه إنما أراد لهم بهذا التشريع أن يطهرهم ويتم نعمته عليهم، فيكون معنى قوله: (يُريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ) أن الهدف من جعل هذه الأحكام وتشريعها من غسل ووضوء وتيمم وطهارة هو طهارة الناس من الحدث والخبث، فليس فيه إخبار عن تحقق هذه الطهارة، وإنما هي مرادة لله سبحانه وتعالى من خلال إرادته التشريعية ولا تتحقق إلا بامتثال هذه التشريعات، ولا تكون طهارة مطلقة ومن كل أفراد الرجس، فلا يوجد أحد يقول بأن من امتثل هذا التكليف المذكور في الآية الكريمة يكون طاهرا من كل الأرجاس.
وأما قوله تعالى: (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ َ) فليس فيه أيضا إخبار عن طهارة أحد وبشكل مطلق ومن جميع أفراد الرجس، فالله عز وجل في هذه الآية يخبر المسلمين بأنه أنزل عليهم ماء من السماء ليطهرهم به - بالماء - ومعلوم أن الماء لا يطهر الإنسان إلا من الحدث والخبث، أما الأرجاس المعنوية فلا يتم تطهيرها عن طريق الماء، فما زعمه الشيخ من وقوع التطهير لغير أصحاب الكساء زعم باطل وما استشهد به من كلام الله لإثبات ذلك ليس فيه دلالة على شيء مما أراد إثباته.



والحمد لله رب العالمين وصلى الله على رسوله محمد وآله الطيبين الطاهرين.






 
قديم 03-08-11, 04:42 PM   رقم المشاركة : 2
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


قبل الرد العلمي على ماذكرت
يحاول الشيعة اخراج زوجات الرسول من اهل البيت ولكنهم فشلو وسيفشلون

الزوجة فإنها تسمى لوحدها أهلا وأهل البيت كما تدخل في مجموع الأهل

وهذا معروف جدا في لغة العرب وفي القرآن الكريم بل وفي روايات الشيعة أيضا


قال تعالى في خطاب زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام

" قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) " هود


وقال في خطاب أمهات المؤمنين

" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) " الأحزاب





ووصف أم سيدنا موسى بأنها أهل بيت " ربة بيت "

" وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (13) " القصص

والمعنى هل أدلكم على امرأة متزوجة ترضعه


ووصف زوجة سيدنا موسى بأنها أهله

" إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) " النمل


ووصف أمهات المؤمنين بأنهن أهل سيدنا محمد

" وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) " آل عمران


وفي الحديث الشريف قال سيدنا أنس

" فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك بارك الله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة "

صحيح البخاري ج4/ص1799
صحيح مسلم ج2/ص1046




وفي حديث الإفك


" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعذرنا من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت من أهلي إلا خيرا "

صحيح البخاري ج2/ص932
صحيح مسلم ج4/ص2133




وفي روايات الشيعة

الكافي - الشيخ الكليني ج 5 ص 495
أن أبا ذر رحمه الله سأله عن هذا فقال : ائت أهلك توجر ، فقال : يا رسول الله آتيهم واوجر ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كما أنك إذا أتيت الحرام أزرت فكذلك إذا أتيت الحلال اوجرت ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ألا ترى أنه إذا خاف على نفسي فأتى الحلال اوجر .


مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 41 ص 220
عن علي ( عليه السلام ) ، قال : " من أراد منكم التزويج إلى أن قال فإذا زفت زوجته ودخلت عليه ، فليصل ركعتين ثم ليمسح يده على ناصيتها ، ثم ليقل : اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في ، وما جمعت بيننا فاجمع بيننا في خير ويمن وبركة ، وإذا جعلتها فرقة فاجعلها فرقة إلى خير ، فإذا جلس إلى جانبها فليمسح بناصيتها



بل وحتى في أقوال علماءهم

الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 32 ص 155
أقول : المراد من لفظ الأهل في الأخبار إنما هو الزوجة ، ويؤيد ذلك ما في كتاب المصباح المنير قال : وأهل الرجل يأهل أهولا إذا تزوج ، وتأهل كذلك فيطلق الأهل على الزوجة . إنتهى .

در المنضود - السيد الگلپايگاني ج 1 ص 325 في رواية علي بن جعفر : ينفى سنة عطف تفسير لقوله : يفرق بينه وبين اهله . لانا نقول : ان المراد بالاهل هنا ليس هو العائلة والاقرباء بل المراد هو الزوجة


السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 252
ولا ربا بين الولد ووالده ، ولا بين العبد وسيده ، لأن مال العبد لسيده ، ولا بين الرجل وأهله ، المراد بأهله هاهنا امرأته ، دون قراباته من الأهل ،





بل وحتى في استعمالاتنا اليومية للغة

عندما يقول لك شخص ما : سأشتري هذا الثوب لأهلي ليلبسونه في العيد

أو سأشتري هذا الثوب لأهل بيتي ليلبسونه في العيد

فلن يخطر ببالك أنه يشتريه لأخته ولا لأمه ولا لابنته ولا لأبيه ولا لإبنه

بل ستجزم بأنه سيشتريه لزوجته


واذا قابلت صاحبك ومعه امرأة في السيارة وسألته من التي معه

فقال لك : معي أهلي

فلن تشك بأنها ابنته ولا أخته ولا أمه بل ستجزم أنها زوجته


فالزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها




2- عندما يتزوج الرجل نقول : تأهل فلان أو اتخذ أهلا

لسان العرب ج11/ص30
أهل الرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولا و تأهل تزوج و أهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة و التأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها


العين ج4/ص89
أهل

أهل الرجل زوجه وأخص الناس به

والتأهل التزوج

وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به




ولا نقول مثل ذلك عندما يرزق الشخص بابنة أو بابن

ولا عندما يتعرف على بعض أقاربه لأول مرة اذا كان لم يرهم أو يعرف قرابتهم من قبل

فاشتقاق التأهل وهو التزوج من الأهل وهي الزوجة من أكبر الأدلة على أن الأهل في الأصل الزوجة لوحدها




3- الزوجة هي أصل البيت فمن لم يكن له زوجة لايكون له أولاد ومن الأولاد يأتي الأحفاد

فلا ينفرد الرجل بأن يكون له أهل خاصين به ولا أهل بيت ينتسبون اليه الا اذا تزوج

فهو قبلها من أهل بيت أبيه




4- أهل البيت سكانه وهذه لاينكرها الا مكابر

والزوجة هي أول من يأهل بيت الرجل فيكون بيته الخاص مأهولا بها ثم يأتي الأولاد وتكبر العائلة

تاج العروس ج28/ص41
فأَهْلُ الرجُلِ في الأصل مَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌ ثمّ تُجُوِّزَ به تاج العروس فقيلِ أهلُ بَيْتِه مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ

التعاريف ج1/ص105
فاهل الرجل في الأصل من جمعه وإياهم مسكن واحد ثم تجوز به فقيل أهل بيته من يجمعه وإياهم نسب أو ما ذكر

وعبر عن أهله بامرأته





5- الزوجة هي الوحيدة من الأقارب التي يأهلها الرجل
لسان العرب ج11/ص30
أهل الرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولا و تأهل تزوج و أهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة و التأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها

ولا يأهل غيرها من قرابته الا اذا أجزنا نكاح المحارم والعياذ بالله

فهي تأهل بيته وهو يأهلها

كما تؤهله أن يكون له عائلة خاصة وأهل بيت خاصين به




6- معنى أهلت بالشئ أي أنست به

ولايشك عاقل بأن الزوجة هي أكثر من يأنس بها الرجل



المصباح المنير ج1/ص28
و أهلت بالشيء أنست به و أهل الرجل يأهل و يأهل أهولا إذا تزوج و تأهل كذلك ويطلق الأهل على الزوجة

لسان العرب ج11/ص29
أهلت به وودقت به إذا استأنست به قال ابن بري المضارع منه آهل به بفتح الهاء وهو أهل لكذا أي مستوجب له الواحد والجمع في ذلك سواء



7- كما تسمى الزوجة لوحدها أهلا وأهل بيت كذلك تسمى بيتا

لسان العرب ج2/ص16
و بيت الرجل امرأته ويكنى عن المرأة بالبيت وقال ألا يا بيت بالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت أراد لي بالعلياء بيت ابن الأعرابي العرب تكني عن المرأة بالبيت قاله الأصمعي وأنشد أكبر غيرني أم بيت الجوهري البيت عيال الرجل قال الراجز مالي إذا أنزعها صأيت أكبر غيرني أم بيت و البيت التزويج عن كراع يقال بات الرجل يبيت إذا تزوج ويقال بنى فلان على امرأته بيتا إذا أعرس بها وأدخلها بيتا مضروبا وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره



8- في آية تطهير أمهات المؤمنين معنى لفظ " أهل البيت " أهل بيت النبي

وهم من يأهلون بيته ويسكنونه وليس بيت سيدنا علي ولم يزعم ذلك أحد


فان قال جاهل ولكن القرآن يذكر أنها بيوت النبي وليس بيته

نقول له هي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت الرسول

قال تعالى

" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) " الحجرات

فكل واحدة من نساءه كانت في حجرة خاصة في بيت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

مختار الصحاح ج1/ص52
و الحجرة حظيرة الإبل ومنه حجرة الدار تقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف و حجرات بضم الجيم


تاج العروس ج10/ص539
و الحُجْرَة ُ حَظِيرَة ُ الإِبل ومنه حُجْرَة ُ الدّارِ كالحُجُرَاتِ بضَمَّتَيْنِ والحُجرَاتِ بفتحِ الجيمِ وسكونِها ثلاثُ لغاتٍ الأَخيرَ عن الزَّمَخْشَرِيِّ وقال شيخُنَا هاذا ليس ممّا انْفَرَدَ به الزَّمَخْشَرِيُّ حتى يحتاجَ إِلى قَصْرِه في عَزْوِه عليه بل هو قولٌ للجمهور بل ادَّعَى بعضٌ في مثله القِيَاسَ فما هاذا القصُورُ


فسماها الله تعالى حجرات لأنها غرف في بيت الرسول

وسماها بيوت أمهات المؤمنين لأنهن كل واحدة منهن تبات في حجرتها الخاصة في بيت زوجهن

وسماها بيوت النبي لأنه يبات مع زوجاته في تلك الحجرات


تهذيب اللغة ج14/ص238
والبيت سمي بيتاً لأنه يُبَات فيه وبَيَّتهم العدُوُّ إذا جاءهم ليلاً



المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94
والبيت اسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أو الصوف سمي به لأنه يبات فيه

فهي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت النبي


على أن حجتهم هذه داحضة بدون هذا التفصيل

فلو أن رجلا أسكن زوجاته الأربعة كل واحدة في قصر لوحدها وأبناءه وبناته كل فرد منهم في قصر لوحده

لما أخرجهم ذلك من كونهم أهل بيته


فلا يقال أهل بيوت فلان كما يقال بيوت فلان وإنما يسمون أهل بيته




هذه ثمانية نقاط بعدد حروف عبارة " أهل البيت "

وهي التي تحضرني الآن بخصوص أن الأهل في الأصل الزوجة ويدخل غيرها فيه تجوزا











 
قديم 03-08-11, 05:02 PM   رقم المشاركة : 3
][ الحـرـبـيـهـ ][
عضو نشيط







][ الحـرـبـيـهـ ][ غير متصل

][ الحـرـبـيـهـ ][ is on a distinguished road


اسألة لو اجاب عليها الرافضة ستتضح لهم عدم صحة العصمة المزعومه و سيعلمون لمن هي اية التطهير

هل كان أصحاب الكساء غير مطهرين قبل الآية ؟؟

إن كان الجواب نعم انتهت عقيدة العصمة،

إن كان الجواب لا ..اي انهم مطهرين فكيف يقول الله أنه يريد ان يذهب عنهم الرجس ؟؟

كيف يذهب عنهم شيء غير موجود أساسا ؟؟

و ما فائدة حديث الكساء اذا كان الرجس قد ذهب عنهم من الآية أصلا ؟؟

لان الآية نزلت قبل الحديث ؟؟ والآية طهرتهم ؟؟ ويأتي النبي ويدعو ربه ؟؟

هل هذا عبث ؟؟ أم تحصيل حاصل ؟؟ ام تشكيك من النبي لربه ؟؟

عندما تنزل آية هل تنزل قبل حدوث السبب أم بعده ؟ الجواب هو بعد حدوث السبب !

يعني من المفروض أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بجمع فاطمة وعلي و الحسن و الحسين ثم بعدها تنزل الآية

لكن ما حدث هو العكس تماما !! نرى أن الآية نزلت ثم حدثت حادثة الكساء

ولو سلمنا جدلاً بان المقصود بحديث الكساء هو عصمتهم فاين عصمة باقي الائمة ؟؟ ولماذا عصمت فاطمة وهي ليست امام ؟؟

ثم اين آل عقيل وآل جعفر وآل عباس من التطهير ..

وهل فاطمة من اهل بيت علي ؟ ام لكم راي اخر..







التوقيع :
« سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ »

عَنْ شدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ أَنْ يَقُولَ العَبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِي لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِ مَا صَنَعْتُ ، أَبْوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بَذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ »
من مواضيعي في المنتدى
»» الـ 10 ريالات كبيرة عندما نأخذها إلى المسجد ..وصغيرة جداً عندما نأخذها إلى السوق !.
»» محب جابر الانصاري ما الذي يمنعك بصراحة
»» عدم تطابق تحليل ( dna ) والسفر لـ مصر أدلة تُبرئ المتهم بإغتصاب قاصرات جدة
 
قديم 03-08-11, 05:02 PM   رقم المشاركة : 4
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazin مشاهدة المشاركة
   أولا ً : أم سلمة

رواة حديث الكساء عن أم سلمة :

1- عطاء بن يسار
أخرج روايته عنها العديد من محدثي أهل السنة وعلمائهم منهم:
الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين(1)قال(حدثنا ابو بكر أحمد بن سلمان الفقيه، وأبو العباس محمد بن يعقوب قالا: حدثنا الحسن بن مكرم البزار، حدثنا عثمان بن عمر حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن شريك بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار عن أم سلمة قالت: في بيتي نزلت (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) قالت: فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: هؤلاء أهل بيتي)).
ثم قال الحاكم النيسابوري: ((هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه)).
وأخرجها البيهقي في السنن الكبرى(2)وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق(3)وغيرهم.

____________
(1) المستدرك على الصحيحين 3/158 حديث رقم: 4705. وأخرجها أيضاً في نفس المصدر 2/451 حديث رقم: 3558.
(2) السنن الكبرى 2/105 حديث رقم: 2683.
(3) تاريخ دمشق 14/138.

2- شهر بن حوشب أخرجت روايته عنها في العديد من المصادر السنية، وممن أخرجها الطبراني في المعجم الكبيرالمعجم الكبير 23/333
3- أبو سعيد الخدري أخرج روايته عنها الطبري في تفسيرهتفسير الطبري 22/6
4- أبو هريرة الدوسي ورواه عن أم سلمة أبو هريرة الدوسي، أخرج روايته عنها الطبري في تفسيره تفسير الطبري 10/297 برقم: 28497
5- أبو ليلى أخرج روايته إمام الحنابلة، أحمد بن حنبل في مسنده مسند أحمد 6/292 حديث رقم: 26551
6- عبد الله بن وهب بن زمعة أخرج روايته عنها الطبري في تفسيره تفسير الطبري 10/298 حديث رقم: 28498
وهنالك الكثير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد الاول


عن عطية الطفاوي عن أبيه قال إن أم سلمة رضي الله عنها حدثته قالت : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذ قالت الخادم إن فاطمة وعليا رضي الله عنهما بالسدة قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومي فتنحي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي الله عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعها في حجره فقبلهما واعتنق عليا رضي الله عنه بإحدى يديه وفاطمة رضي الله عنها باليد الأخرى وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول الله ؟ قال صلى الله عليه وسلم " وأنت "



* - قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا خالد بن مخلد حدثني موسى بن يعقوب حدثني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله عز وجل ثم قال : هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة رضي الله عنها فقلت يا رسول الله أدخلني معهم فقال:" أنت من أهلي
"










 
قديم 03-08-11, 05:02 PM   رقم المشاركة : 5
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

سيتم الرد على صاحب هذا الكتاب بالمشاركه القادمه باذن الله (أطلب منك ان تتجرد وتبحث عن الحق وان تخلص النيه لرب العالمين )







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» أنكشف أمركم يا وهابيه 3 ضد 1
»» دعوه للحوار حول الاستغاثه بالموتى والغائبين
»» على خلفية تصريحات ياسر الحبيب علماء الشيعة ... تنوع أدوار ووحدة معتقد / الشافعي
»» يا أحبه الآن على قناة وصال فضيحة مناف الزاني وكيل السيستاني
»» البروتوكولات الحسينيه أخرجت لنا أحقد البشر وأكثرهم عدوانا على وجه الأرض
 
قديم 03-08-11, 05:11 PM   رقم المشاركة : 6
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ][ الحـرـبـيـهـ ][ مشاهدة المشاركة
  
اسألة لو اجاب عليها الرافضة سيعلمون لمن هي اية التطهير


هل كان أصحاب الكساء غير مطهرين قبل الآية ؟؟

إن كان الجواب نعم انتهت عقيدة العصمة،

إن كان الجواب لا ..اي انهم مطهرين فكيف يقول الله أنه يريد ان يذهب عنهم الرجس ؟؟

كيف يذهب عنهم شيء غير موجود أساسا ؟؟

و ما فائدة حديث الكساء اذا كان الرجس قد ذهب عنهم من الآية أصلا ؟؟

لان الآية نزلت قبل الحديث ؟؟ والآية طهرتهم ؟؟ ويأتي النبي ويدعو ربه ؟؟

هل هذا عبث ؟؟ أم تحصيل حاصل ؟؟ ام تشكيك من النبي لربه ؟؟

عندما تنزل آية هل تنزل قبل حدوث السبب أم بعده ؟ الجواب هو بعد حدوث السبب !

يعني من المفروض أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بجمع فاطمة وعلي و الحسن و الحسين ثم بعدها تنزل الآية

لكن ما حدث هو العكس تماما !! نرى أن الآية نزلت ثم حدثت حادثة الكساء

ولو سلمنا جدلاً بان المقصود بحديث الكساء هو عصمتهم فاين عصمة باقي الائمة ؟؟ ولماذا عصمت فاطمة وهي ليست امام ؟؟

ثم اين آل عقيل وآل جعفر وآل عباس من التطهير ..

وهل فاطمة من اهل بيت علي ؟ ام لكم راي اخر..

بارك الله فيك اختي الحربية ملاحظة مهمة
إذاً هذه الآية لا تدل على العصمة , كيف تدل على العصمة وعلي رضي الله عنه يقول ( فإني لست في نفسي بفوق أن أخطئ ولا آمن من أن يقع مني ذلك ) الكافي ج8 ص 293 .


ويقول للحسن إبنه : ( ثم أشفقت أن يلتبس عليك ما إختلف الناس فيه من أهواءهم وأراءهم مثل الذي إلتبس عليهم ) نهج البلاغة ص 576 .


وقال له أيضا :
فأعلم أنك إنما تخبط خبط العشواء وتتورط الظلماء ) نهج البلاغة ص 577 . وقال له كذلك : ( فإن أشكل عليك من ذلك – يعني أمر – فأحمله على جهالتك به فإنك أو ل ما خُلقت جاهلاً ثم عُلمتَ وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحير فيه رأيك أو يضل فيه بصرك ) نهج البلاغة ص 578 .

وهذا زين الدين بن علي العاملي يقول : ( فإن كثيراً منهم ما كانوا يعتقدون بعصمتهم لخفاءها عليهم بل كانوا يعتقدون أنهم علماء أبرار ) حقائق الأيمان ص 151 .









 
قديم 03-08-11, 05:21 PM   رقم المشاركة : 7
الأسد الثائر
عضو نشيط






الأسد الثائر غير متصل

الأسد الثائر is on a distinguished road


بارك الله فيكم متابع






التوقيع :
لا أتنمي الى أي تنظيم سياسي

من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة عاجلة من القلب الى كل شيعي
»» التجسيم والحلول في عقيدتكم ماذا تقولون ياشيعة
»» الامام يخطأ التقدير ويأمر بالمعصية
»» شبهات خطيرة أرجو من الجميع الدخول
»» الامازيغ 4 أسئلة نريد المناقشة تفضل هنا لو سمحت !!
 
قديم 03-08-11, 05:26 PM   رقم المشاركة : 8
][ الحـرـبـيـهـ ][
عضو نشيط







][ الحـرـبـيـهـ ][ غير متصل

][ الحـرـبـيـهـ ][ is on a distinguished road


سأختصر الاسئلة

ما فائدة حديث الكساء اذا كان الرجس قد ذهب عنهم من الآية أصلا ؟؟

لان الآية نزلت قبل الحديث ؟؟ والآية طهرتهم ؟؟ ويأتي النبي ويدعو ربه ؟؟

هل هذا عبث ؟؟ أم تحصيل حاصل ؟؟ ام تشكيك من النبي لربه ؟؟

عندما تنزل آية هل تنزل قبل حدوث السبب أم بعده ؟ الجواب هو بعد حدوث السبب !

يعني من المفروض أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بجمع فاطمة وعلي و الحسن و الحسين ثم بعدها تنزل الآية

لكن ما حدث هو العكس تماما !! نرى أن الآية نزلت ثم حدثت حادثة الكساء

وهل فاطمة من اهل بيت علي ؟ ام لكم راي اخر..

.............................................

اتمنى منك الاجابة عليها هنا او بينك وبين نفسك

اسأل الله العلي العظيم ان يريك الحق حقا ويرزق اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه

و اتمنى كما قال اخي ابو سند ان تتجرد وتبحث عن الحق وان تخلص النيه لرب العالمين







التوقيع :
« سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ »

عَنْ شدَّادِ بنِ أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ أَنْ يَقُولَ العَبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِي لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِ مَا صَنَعْتُ ، أَبْوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بَذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ »
من مواضيعي في المنتدى
»» عدم تطابق تحليل ( dna ) والسفر لـ مصر أدلة تُبرئ المتهم بإغتصاب قاصرات جدة
»» محب جابر الانصاري ما الذي يمنعك بصراحة
»» الـ 10 ريالات كبيرة عندما نأخذها إلى المسجد ..وصغيرة جداً عندما نأخذها إلى السوق !.
 
قديم 03-08-11, 05:59 PM   رقم المشاركة : 9
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله في الاخوه كنت بصدد الرد على هذه الشبهات تدريجيا بما فيها انتقائيته لاقوال العلماء واحتجاجه بالضعيف فهم ما زالوا يخوضون في مرويات اهل السنه بانتقائيه ليس من سبيل الاحتجاج علينا بل لانهم لا يملكون روايه صحيحه في حادثة الكساء وهذا يسقط عقيدتهم اذ كيف يدعون الناس الى عقائدهم وهم لا يملكون دليلا عليها !!

سأبدأ من آخر نقطة نقلها الضيف الفاضل

========

بدأ الرد على الشيخ عثمان بالنيل منه والتهويل وهذه عادة يستخدمونها لصرف القراء عن الحكم بانصاف فيصرفونهم بالطعن في الناقل حتى يطعن المنقول

اقتباس:
شبهه وردها : قال احد شيوخ اهل السنه

التطهير ليس خاصا بعلي وفاطمة والحسن والحسين (رضي الله عنهم) بل واقـــع لغيرهم أيضا كما قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) وقال تعالى: (وَلَكِنْ يُريدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ) وقال تعالى: (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ َ)).

الجـــــــــــواب :
أقول: وفي قوله هذا يعطينا الشيخ دليلا آخر على قلة فهمه وضحالة علمه، وعدم مقدرته على فهم آيات الكتاب العزيز فيتخبط تخبطا ما بعده تخبط ويتبنى أسلوب المغالطة إلى أبعد حد فيحرف في معنى العديد من آيات الكتاب العزيز، حيث يفسرها على غير معناها الصحيح، ويحاول تحميلها من الدلالة ما لا تتحمله، إنه يأت بآيات مـــن القـــــرآن الكريم ورد بها بعض الألفاظ مـــن مشتقات المصــدر (الطهارة) ويحاول من خلال ذلك أن يدعي بأن التطهير ليس خاصا بأصحاب الكساء وإنما هو واقع لغيرهم أيضا ويعتبر هذه الآيات دليلا على هذه الدعوى.


كما يظهر من كلامه هذا أنه يظن أو يعتقد أن الشيعة يستدلون على طهــارة أصحاب الكساء من الرجس في آيــــة التطهير بقـوله تعالى: (ويطهركم) وهذا خطأ فاحش جدا، فالشيعة يستدلون على ذلك بمجموع الآية الكريمة (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَـــهِّرَكُمْ تَطْهيراً) وليس بخصوص (ويطهركم).
وردنا عليه حول ما أورده في هذا الوجه هو:
أن التطهير بالمعنى المراد في آية التطهير الواقع لأصحاب الكساء غير حاصل لأحد غيرهم من هذه الأمة إلا لبقية الأئمة التسعة من الأئمة الإثنى عشر من أهل البيت (عليهم السلام) وبأدلة خاصة لدينا، فقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) ليس فيه دلالة على أن المأخوذ منه الزكاة قد وقع وحصل له التطهير المطلق ومن كل شيء، وليس دفع الصدقة هو التكليف الوحيد لتطهير المرء نفسه، فهل من يدفع الزكاة ولكنه يمارس مخالفات شرعية من قبيل الكذب أو الغيبة مثلا أو غيرها يكون طاهرا من الرجس؟!.

إن آية التطهير وكما ذكرنا فيها إخبار عن تحقق التطهير ومن كل الأرجاس للمخاطبين بها، بينما حصول التطهير في قوله تعالى (خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِها) مترتب وقوعه على الالتزام بهذا التكليف، ولا يقع إلا بذلك، وليس تطهيرا من كل الأرجاس، فالفرق كبير جدا بين ما تفيده آية التطهير وما تدل عليه هذه الآية.


أفضل ان يرد عليه بداية ايتهم وعلامتهم ومحققهم (جعفر مرتضى العاملي)

آية الله العلامة جعفر مرتضى العاملي كتاب أهل البيت ص75-76
الإرادة تشريعية:

ومن المعلوم: أن الإرادة على نحوين:
تكوينية:
وهي التي تتعلق بفعل المريد نفسه، أي بتكوين الشيء وإيجاده. كالإرادة الإلهية التي تعلقت بإيجاد الزرع والشجر والشمس والقمر.
وتشريعية:
وهي التي تتعلق بفعل الغير، على أن يصدر العمل منه باختياره.
وقد اتضح مما تقدم: أن الإرادة الملحوظة في الآيات أولاً وبالذات. لم تتعلق بإزالة الرجس مباشرة لكي تكون إرادة تكوينية بل هي إرادة تشريعية تعلقت بأوامر وزواجر موجهة إلى زوجات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله).
وهي إرادة منبثقة عن إرادة أخرى ـ سيأتي الحديث عنها إن شاء الله ـ تعلقت بإذهاب الرجس عن «أهل البيت»، وتطهيرهم إلى درجة العصمة. والإرادة الأولى قد دلت عليها الآية صراحة أما الإرادة الثانية فقد دُلّ عليها بمفهوم الموافقة، والأولوية القطعية.


هذا ما نقوله ان الاراده تشريعيه تتعلق بتكاليف عباره عن اوامر ونواهي لامهات المؤمنين اراد الله من هذه الأوامر والنواهي اذهاب الرجس عن امهات المؤمنين (والرجس هو المذكور في الايات التبرج ,الخضوع بالقول , عدم طاعة الله ورسوله وغيرها)
وقوله بحصر اذهاب الرجس والتطهير في اهل البيت تقول على الله ويؤدي الى الكفر بالله
فان اصيب المؤمنين برجس لعدم عصمتهم ألا يذهبه الله عنهم ؟ فان قالوا بالحصر فهم يكفرون كل من لم يعصمه الله لقوله تعالى ( كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون ) وحصر التطهير ايضا بهم يؤدي الى تكفير كل من لم يطهره الله لقوله تعالى(أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )

فالحصر هنا ليس حصر ارادة الله التي لا حصر الله في اذهاب الرجس وليس حصر ارادة الله في اذهاب الرجس والتطهير في اهل البيت فقط وكلاهما قال به الاماميه بل قد جمع ذلك مفسرهم الطبطبائي

ولكي يكون الدليل أقوى وأدل فمن المحال ان تبدأ العباره المكونه من (انما + فعل الاراده) كجمله دون ان تكون ذات علاقه تبريريه لما قبلها ونعطي مثال مشابه تماما لاية التطهير وخير ما فسر به القرآن هو القرآن
"فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) " التوبة

الملاحظ انها تشبه اية التطهير في وجود عبارة (انما يريد) وايضا (لام كي) الداخله على الفعل المضارع (يعذبهم) ....كما (لام كي) الداخله على الفعل المضارع (يذهب)

* تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ) مصنف و مدقق
وقد نهى الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم عن الإِعجاب بأموال المنافقين وأولادهم أي بكثرتها على ما يعطيه السياق، وعلل ذلك بأن هذه الأموال والأولاد - وهي شاغلة للإِنسان لا محالة - ليست من النعمة التي تهتف لهم بالسعادة بل من النقمة التي تجرهم إلى الشقاء فإن الله وهو الذي خوّلهم إياها إنما أراد بها تعذيبهم في الحياة الدنيا، وتوفيهم وهم كافرون.



* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق
الخطاب للنّبىّ (ص) والمعنى على، ايّاك اعنى واسمعى يا جارة، او الخطاب عامّ لكلّ من يتأتّى منه الخطاب { إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا } فى موضع تعليلٍ للنّهى

ونحن نقول لكم ان اية التطهير في موضع تعليل للأوامر والنواهي الموجه الى نساء الرسول اي ان الله أمركن ونهاكن لانه سبحانه يريد ان يذهب عنكن الرجس ويطهركن فأنتن تنتمين الى بيت الرسول
اما تغيير الضمير من التأنيث الى التذكير فذلك لان الله كنى عنهن بالأهل كما زوجة ابراهيم

وهذا مثال من كتبكم يثبت لك ان عبارة (انما يريد) تظهر علاقه سببيه لما قبلها

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 93 - ص 121
24 - عيون أخبار الرضا ( ع ) : أبي وابن الوليد معا ، عن محمد العطار ، عن ابن عيسى ، عن البزنطي قال : قرأت كتاب أبي الحسن رضا عليه السلام إلى أبي جعفر عليه السلام : يا أبا جعفر بلغني أن الموالي إذا ركبت أخرجوك من الباب الصغير ، وإنما ذلك من بخل لهم لئلا ينال منك أحد خيرا ، فأسألك بحقي عليك لا يكن مدخلك ومخرجك إلا من الباب الكبير ، وإذا ركبت فليكن معك ذهب وفضة ، ثم لا يسألك أحد إلا أعطيته من سألك من عمومتك أن تبره فلا تعطه أقل من خمسين دينارا ، والكثير إليك ، ومن سألك من عماتك فلا تعطها أقل من خمسة وعشرين دينارا ، والكثير إليك إني إنما أريد أن يرفعك الله ، فأنفق ولا تخش من ذي العرش إقتارا



لاحظوا التشابه الشديد بين الرواية أعلاه وآية تطهير أمهاتنا
فقد أعطى الإمام رحمه الله تعالى لإبنه تعليمات عبارة عن أوامر ونواهي ونصائح ثم بررها بقوله أنه إنما أراد أن يرفعه الله بها ثم عاد لإستكمال الأوامر والنصائح
أليس هذا هو نفس الأسلوب القرآني في الآيات الخاصة بأمهاتنا ؟
(انما) تفيد حصر سبب الاوامر والنواهي وليس كما قال من حاول ان يختطف شطر الايه ليلوي عنقها ويفسرها كما تهوى نفسه

فلقد انتبه لهذه الكارثه علامتهم جعفر مرتضى العاملي
كتاب أهل البيت في آية التطهير _ العلامه جعفر مرتضى العاملي
[أن كلمة «إنما» تفيد حصر المقصود والغاية من الأمر والنهي لنساء النبي (صلى الله عليه وآله) في حفظ «أهل البيت» وتطهيرهم.
واللام في «ليذهب» هي لام كي، وهي تفيد التعليل، أي أن ما بعدها يكون علة لما قبلها، كقولك: «جئت لأكرمك»؛ فمدخول اللام، وهو الإكرام، علة لما قبلها وهو المجيء.
فما ذكره البعض من أن متعلق الإرادة هو نفس إذهاب الرجس، ليس على ما يرام لا من حيث التركيب ولا من حيث المعنى حسبما أوضح]

وهذا رابط كتابه بالصفحة التي نقلت منها ومن موقعه
http://www.mezan.net/books/ahloulbayt/atathir/html/atathir-03.html










التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» اسماعيلي واقعي / تفضل واثبت نظريتك بنقاش ثنائي
»» اليوم الساعه 10 مساءً المناظره بين الشيخ الفاضل محمد البراك وشيخ الرافضة علي آل محسن
»» السيستاني يؤسس لدولة العار
»» معمم رأى زينب رضي الله عنها ويمثل جلوسها !!
»» الضيف الشيعي / حسن الزيدي تفضل هنا
 
قديم 03-08-11, 06:09 PM   رقم المشاركة : 10
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mazin مشاهدة المشاركة
   رواة حديث الكساء من الصحابة

أولا ً : أم سلمة

رواة حديث الكساء عن أم سلمة :

1- عطاء بن يسار
أخرج روايته عنها العديد من محدثي أهل السنة وعلمائهم منهم:
الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين(1)قال(حدثنا ابو بكر أحمد بن سلمان الفقيه، وأبو العباس محمد بن يعقوب قالا: حدثنا الحسن بن مكرم البزار، حدثنا عثمان بن عمر حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن شريك بن أبي نمر، عن عطاء بن يسار عن أم سلمة قالت: في بيتي نزلت (إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) قالت: فأرسل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: هؤلاء أهل بيتي)).
ثم قال الحاكم النيسابوري: ((هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه)).
وأخرجها البيهقي في السنن الكبرى(2)وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق(3)وغيرهم.

____________
(1) المستدرك على الصحيحين 3/158 حديث رقم: 4705. وأخرجها أيضاً في نفس المصدر 2/451 حديث رقم: 3558.
(2) السنن الكبرى 2/105 حديث رقم: 2683.
(3) تاريخ دمشق 14/138.

2- شهر بن حوشب أخرجت روايته عنها في العديد من المصادر السنية، وممن أخرجها الطبراني في المعجم الكبيرالمعجم الكبير 23/333

اولا شهر بن حوشب ضعيف.

نحن ليس لدينا أشكال في أن أهل بيت النبي قد أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، لأنه قد ثبت من القرأن الكريم أن ليس كل من أذهب عنهم الرجس كان إماما معصوما ، قال الله تعالي { إذْ يُغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجزَ الشيطان } ، أهل بدر ليسوا معصومون مع أن الله قد طهر قلوبهم وأذهب عنهم رجس الشيطان كما أذهب الله الرجس عن أهل بيت النبي { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } رضوان الله عليهم جميعا .

وعصمة الرسول صلى الله عليه وسلم محصورة على الدعوة وتبليغ الرسالة ، وسحر الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل لبيد إبن الأعصم ولو أن الله أعطاء العصمة المطلقة لما سُحِرَ ، والشواهد كثيرة تثبت أن العصمة فقط في التبليغ .

أما عن أم سلمة رضي الله عنها ، فليس معنى أن ام سلمة لم يشملها الدعاء وانما قال الرسول " أنت إلي خير " لانه لايريد ان تكون زوجته في الكساء وعلياً موجود في الكساء ! فهذا لا يصح .








 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "