العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > الرد على شبهات الرافضة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-11, 04:24 PM   رقم المشاركة : 1
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


شبهة عبدالله ابن مسعود يحك المعوذتين وينكرهما من القران

حدثنا عبد الله حدثني محمد بن الحسين بن أشكاب ثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن ثنا أبي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول انهما ليستا من كتاب الله» (رواه أحمد في المسند5/129 والطبراني في المعجم) من طريق أبي إسحاق السبيعي والأعمش وهو سليمان بن مهران وكلاهما ثقة مدلس من رجال الصحيحين وقد اختلط السبيعي بأخرة. فإذا أتيا بالرواية معنعنة تصير معلولة (العلل للدارقطني). وهذه الرواية معلولة بالعنعنة. وحكي عن كليهما الميل إلى التشيع.

وقد أنكر ابن حزم والنووي والباقلاني ثبوت شيء عن ابن مسعود في ذلك. وذهب ابن حزم إلى ضعف بأنه قد صحت قراءة عاصم عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود وفيها أم القرآن والمعوذتان (المحلى1/13).
وقال الإمام ابن حزم في كتاب ((القدح المعلى)): ((هذا كذب عن ابن مسعود، وموضوع)).
وقال النووي « أجمع المسلمون على أن المعوذتين والفاتحة وسائر السور المكتوبة في المصحف قرآن. وأن من جحد شيئا منه كفر. وما نقل عن ابن مسعود في الفاتحة والمعوذتين باطل ليس بصحيح عنه» (المجموع شرح المهذب3/396).

وهذا وعلى افتراض صحة الرواية عن ابن مسعود فإنها أقل من حيث درجة الصحة من قراءة عاصم المتواترة. فقد تواترت عن ابن مسعود قراءته بطريق أصحابه من أهل الكوفة، وتلقاها عاصم عن زر بن حبيش عنه رضِى الله عنه. وهِى التِى يرويها أبو بكر بن عياش عن عاصم, وتواترها البالغ مما لا يتناطح فيه, (أنظر كتاب الأصول المقارنة لقراءات أبي عمرو البصري وابن عامر الشامي وعاصم بن أبي النجود للدكتور غسان بن عبد السلام حمدون).

وقد جاء في البخاري « 4693 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك بن مسعود يقول كذا وكذا فقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم» .
وهذا كلام مجمل أعني قوله كذا وكذا.

موقف للحافظ ابن حجر

قال الحافظ في الفتح « وقد تأول القاضي أبو بكر الباقلاني في كتاب الانتصار وتبعه عياض وغيره ما حكى عن بن مسعود فقال لم ينكر بن مسعود فقال لم ينكر بن مسعود كونهما من القرآن وإنما أنكر اثباتهما في المصحف فإنه كان يرى أن لا يكتب في المصحف شيئا الا إن كان النبي صلى الله عليه وسلم أذن في كتابه فيه وكأنه لم يبلغه الإذن في ذلك قال فهذا تأويل منه وليس جحدا لكونهما قرآنا وهو تأويل حسن إلا أن الرواية الصحيحة الصريحة التي ذكرتها تدفع ذلك حيث جاء فيها ويقول أنهما ليستا من كتاب الله نعم يمكن حمل لفظ كتاب الله على المصحف فيتمشى التأويل المذكور» (فتح الباري8/472).
قلت: قد سبق أن الرواية من طريق أبي إسحاق السبيعي والأعمش وكلاهما مدلسان وقد جاءت روايتهما معنعنة. وهي علة في الحديث يصعب المسارعة إلى تصحيح سندها فضلا عن أن تغلب القراءة المتواترة عن عبد الله بن مسعود والمتضمنة للمعوذتين.

فإنه على افتراض ثبوت السند إلى عبد الله بن مسعود في إنكاره للمعوذتين فإن لذلك توجيهات مهمة:

1- أن هذا الصحيح المفترض لا يبلغ في درجة صحته قراءة عاصم عن ابن مسعود المتواترة والتي تضمنت المعوذتين والفاتحة.

2- من المعلوم أن القراءات الثلاث ترجع إلى عدد من الصحابة، فقراءة أبي عمرو رحمه الله تعالى ترجع بالسند إلى الصحابي الجليل أبي بن كعب، وترجع قراءة عاصم بالسند إلى الصحابيين الجليلين علي رضي الله عنه وابن مسعود رضي الله عنه، وترجع قراءة ابن عامر الشامي بالسند إلى الصحابيين الجليلين عثمان بن عفان وأبي الدرداء رضي الله عنهما.

3- أن هذا كان منه في فترة وجيزة بين موت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى أن تم جمع الصحابة على القرآن بالإجماع. فأما بعد هذا فلم يحك عنه شيء من الإصرار على ذلك. وكان يدرس القرآن ويفسره على الناس طيلة حياته بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى أن توفاه الله. ولم يحك عنه بعد الجمع أي إصرار أو استنكار. ولو أنه بقي على موقفه لبلغنا ذلك كما بلغنا إصرار بعض الصحابة كابن عباس الذي بقي حتى خلافة عمر وهو يظن أنه لم يرد من النبي كلام حول تحريم متعة النساء.

4- أن هذا يؤكد ما نذهب إليه دائما من أن الصحابة ليسوا معصومين في آحادهم، وإنما هم معصومون بإجماعهم. وهم لن يجمعوا على ضلالة.








التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا كفر جمهور أهل العلم كل من قال بخلق القرآن ؟
»» نريد إحصاء التراث الفقهي والأصولي لدى الإباضية هل تتعدى العشر كتب ؟
»» هل تريد أن تعلم أكثر موضوع يرعب الإباضية ويكرهون الحوار فيه
»» موضوع خطير : الكشف عن عصابة تزوير الأنساب الهاشمية في العراق
»» مفتي المملكة العلامة الإمام محمد بن ابراهيم رحمة الله شهادة الأباضية لاتقبل
 
قديم 22-07-11, 07:59 PM   رقم المشاركة : 2
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


وهنا موضوع من الاخ محب الدين الخطيب توجد به نوازل غير متواجده في موضوعي لمن اراد التعمق اكثر في الموضوع
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=90480







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» الإمام علي يحضر عند جيمع الموتى وفي وقت واحد!
»» فضيحة جديدة لكمال الحيدري بشكل مخزي امام الكامرا
»» الحيدري يعترف : الحسن أعطى الشرعية لمعاوية
»» إعتراف من كمال الحيدري أن أية التطهير في نساء النبي وان جهودهم باتت بالفشل في إخراجهم
»» كمال الحيدري يفضح المجلسي صاحب بحار الانوار انه اضاع عمره في تعلم القران
 
قديم 06-03-12, 09:08 PM   رقم المشاركة : 3
رافضي وحيدر امامي
اثنا عشري






رافضي وحيدر امامي غير متصل

رافضي وحيدر امامي is on a distinguished road


اذا دعنا نتوصل الى نفس النتيجة مع الشيعة وانهم يقولون ان الروايات الواردة فيها الاشارة الى تحريف القران غير مقبولة وضعيفة عندهم ولاتتهجمون على الشيعة بانهم يؤمنون بتحريف القران ، بل ان اجماع علمائهم على القول بعدم تحريف القران وانقل اليك كلمة واحدة لاحد علماء الشيعة الكرام في نقده لكتاب ( فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب ) يقول في كتابه أنوار الهداية في التعليقة على الكفاية قال :
" وأزيدك وضوحا : أنه لو كان الأمر كما توهّم صاحب فصل الخطاب الذي كان كتَبَهُ لا يفيد علماً ولا عملاً ، وإنّما هو إيراد روايات ضعاف أعرض عنها الأصحاب وتنـزّه عنها أولوا الألباب من قدماء أصحابنا كالمحمّدين الثلاثة المتقدمين رحمهم الله







 
قديم 12-03-12, 11:33 PM   رقم المشاركة : 4
ابن المساجد
عضو فعال






ابن المساجد غير متصل

ابن المساجد is on a distinguished road


أخي اسلم لك جدلاً ان الرويات عندكم ضعيفه ولكن هناك كبار العلماء ينكرون صحة القران عندكم وهذا الشي لايوجد عند علمائنا
ان كنت تريد الأستزادة تفضل هذا الرابط يذكر اسامي علمائكم الكبار كيف ينكرون القران بالأدلة
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=129811







التوقيع :
قال الله تعالى ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن
قال رسول الله بشروا ولا تنفروا الله فنحن أهل السنة والحق فأن لمس منا المخالفون غلظة لنفظوا مننا فنحرم من الأجر ترفقوا مع المخالفين
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري يقسم بالله لو أنه أعتمد على السند سيضيع كل تراث الشيعه
»» كمال الحيدري : يسخر ويضحك على روايات مهدي الشيعة
»» مصري يكشف كذب وزندقة كمال الحيدري ويفضحه ويبين جهله ه
»» كمال الحيدري ليس لدينا دليلاً قطعياً على العصمة
»» الكبيسي يتطاول على سيدنا معاوية ونطق رويبضة دبي
 
قديم 14-03-12, 12:49 AM   رقم المشاركة : 5
@ الاسيف @
عضو ذهبي






@ الاسيف @ غير متصل

@ الاسيف @ is on a distinguished road


بارك الله فيكم

واحسن اليكم







التوقيع :
صفحة أكثر من رائعة " السُـــنة النبـــــــــــــــــوية " على الفيس بوك وتويتر
https://www.facebook.com/pages/%D8%A...1206738?ref=hl
وتويتر
https://twitter.com/sunnah_6666

من مواضيعي في المنتدى
»» حكم الإحداد على الملوك والزعمــاء
»» إلى كل من تعب في البحث عن زوجة صالحة ، ولم يظفر بها إلى الآن
»» كل شخص يدخل هنـــا ويختار هديتــــه
»» لمــــاذا ... لعــن الله النامصــة..؟
»» درر شيخنــا الأمريكى خالد ياسين ... لكل فتـــاة
 
قديم 17-03-12, 03:11 PM   رقم المشاركة : 6
معتزلة
موقوف






معتزلة غير متصل

معتزلة is on a distinguished road


اقتباس:
م مرة اقول اذا كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بحجر انتظر ردك على ماورد عن ام المؤمنين عائشة

ليأكلها الداجن او حتى اليناصور فهل أكلت من عقول المسلمين و من أكل الرواية التي استشهدت بها
اما عن 10 رضعات اي الاية فتعني الحديث او التفسير ( بلغوا عني و لو آية)
و لمعرفة التفاصيل أكثر حول الموضوع و مواضيع أخرى تنبحون حولها اليك موضوعي كتبته في منتدى اباضاضي و ان عندك استفسار آخر آنا في الانتظار
http://www.ibadiyah.com/vb/showthread.php?t=4002






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "