العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع باقي الفرق

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-07-11, 05:17 PM   رقم المشاركة : 1
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


اسماعيل أدهم الذي اطمئن قلبه بالالحاد فانتحر

مر وقت طويل عندما بدأت أبحث في الالحاد والملحدين قبل أن تشدني قصه اسماعيل أدهم وألذي أجزم أن أحداً منكم لم يسمع به وهذا ليس لحسن حظ تفردت فيه من دونكم ولا لسوء حظكم لكن وجدت نفسي أقف طويلاً عند هذه الشخصيه والتي شدتني ولربما قاسمها هذا الاهتمام شخصية عبدالله القصيمي الملحد الذي كتبت عنه فيما سبق صاحب كتاب " هذه هي الاغلال " وكتاب " الكون يحاكم الاله"

فمن هو اسماعيل ادهم ؟

إسماعيل أحمد إسماعيل إبراهيم أدهم كاتب مصري ولدعام 1911م بالاسكندريه وتعلم بها، ثم أحرز الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931 وعُيِّنَ مدرسًا للرياضيات في جامعة سان بطرسبرج ثم انتقل إلى تركيا فكان مدرساً للرياضيات في معهد أتاتورك بأنقره وعاد إلى مصر سنة 1936. فألف كتابه المثير للجدل لماذا أنا ملحد ؟ انتحر عام 1940م

ولد لأب مسلم وام نصرانيه ألمانيه تعاهد زوج عمته تعليمه وتربيته تربيه اسلاميه فحفظ القرآن قبل أن يبلغ العاشره من عمره فقال في كتابه عن هذه التجربه ...غير أني خرجت ساخطا على القرآن لأنه كلفني جهدا كبيرا كنت في حاجة إلى صرفه إلى ما هو أحب إلى نفسي، وكان ذلك من أسباب التمهيد لثورةٍ نفسيةٍ على الإسلام وتعاليمه. ولكني كنت أجد من المسيحية غير ذلك، فقد كانت شقيقتاي، وقد نالتا قسطا كبيرا من التعليم في كلية الأمريكان بالأستانة، لاتثقلان عليّ بالتعليم الديني المسيحي. وكانتا قد درجتا على اعتبار أن كل ما تحتويه التوراة والإنجيل ليس صحيحا. وكانتا تسخران من المعجزات ويوم القيامة والحساب، وكان لهذاكله أثر في نفسيتي ".

يقول إسماعيل أدهم:-وفي هذه الفترة قرأت لداروين أصل الأنواع وأصل الإنسان وخرجت من قرائتهما مؤمنابالتطور. وقرأت مباحث هكسلي وهيكل والسر ليل وبيجهوت وانكببت أقرأ في هذه الفترة لديكارت وهوبس وهيوم وكانت ، وأنا لم أتجاوز الثالثة عشرة من سنى حياتي .ولكني لم أكن أفهم كل ماأقرأه لهم . وخرجت من هذه الفترة نابذا نظرية الإرادة الحرة ، وكان لسبينوزاوأرنست هيكل الأثر الأكبر في ذلك

وهكذا عاش صاحبنا ينهل من المرضى والشكاكين حتى مرض مثلهم واعتل قلبه مثلهم قال الذهبي رحمه الله فى ترجمة ابن الراوندي وكان يلازم الرافضه والملاحده .. فإذا عوتب قال : إنما أريد أن أعرف أقوالهم إلى أن صار ملحدا وحط على الدين والمله

وقد عرَّف أدهم الإلحاد على النحو التالى: "الإلحاد هو الإيمان بأن سبب الكون يتضمنه الكون في ذاته وأن ثمة لا شيء وراء هذا العالم"، ومن رأيه أن "فكرة الله فكرة أولية،وقد أصبحت من مستلزمات الجماعات منذألفي سنة،ومن هنايمكننا بكل اطمئنان أن نقول أن مقام فكرة الله الفلسفية أو مكانها في عالم الفكرالإنساني لا يرجع لما فيها عناصر القوة الإقناعية الفلسفية، وإنما يعود لحالة يسميها علماء النفس التبرير.ومنهنا فإنك لا تجد لكل الأدلة التي تقام لأجل إثبات وجودالسبب الأول قيمة علمية أو عقلية. ونحن نعلم مع رجال الأديان والعقائد أن أصل فكرةالله تطورت عن حالات بدائية، وأنها شقت طريقها لعالم الفكر من حالات وهم وخوف وجهل بأسباب الأشياء الطبيعية. ومعرفتنا بأصل فكرة الله تذهب بالقدسية التي كنا نخلعهاعليها
وحين يتكلم عن الإلحاد الذى انتهى إليه بعد دراسته للرياضيات فى روسيا يقول: "وكانت نتيجة هذه الحياة أني خرجت عن الأديان وتخليت عن كل المعتقدات وآمنت بالعلم وحده وبالمنطق العلمي،ولشد ما كانت دهشتي وعجبي أني وجدت نفسي أسعد حالا وأكثر اطمئنانا من حالتي حينما كنت أغالب نفسي للاحتفاظ بمعتقد ديني. وقد مكَّن ذلك الاعتقادَ في نفسي الأوساطُ الجامعيةُالتي اتصلتُ بها إذ درستُ مؤقتا فكرتي في دروس الرياضيات بجامعة موسكو سنة 1934... فأنا ملحد، ونفسي ساكنة لهذا الإلحاد ومرتاحةإليه،فأنا لا أفترق منهذه الناحية عن المؤمن المتصوف في إيمانه

وكان أدهم يقول عن انتهائه إلى الإلحاد وتخليه عن الإيمان بالله: "إن الأسباب التي دعتني للتخلي عن الإيمان بالله كثيرة: منها ما هوعلمي بحت، ومنها ما هو فلسفي صرف، ومنها ما هو بين بين، ومنها ما يرجع لبيئتي وظروفي،ومنها ما يرجع لأسباب سيكلوجية، وليس من شأني في هذا البحث أن أستفيض في ذكر هذه الأسباب، فقد شرعتُ منذ وقت أضع كتابا عن عقيدتي الدينية والفلسفية، ولكن غايتي هناأن أكتفي بذكر السبب العلمي الذي دعاني للتخلي عن فكرة "الله

لكن حاله لم تكن كما وصف بل كان شقيا تعيساً كعادة الملحدين اللذين هم أبعد الناس عن الشعور الحقيقى بالسعادة إنهم ناس ضائعون خائفون رغم كل شقشقتهم وتظاهرهم بالتحدى للخالق وحرصهم على إعلان التمرد وكيف يكون الإنسان سعيدا وهو يشعر بالخواء والوحشة من حوله وبالظلام والخوف يلفه من كل جانب ويرى نفسه فى أعماقه عاجزا ضعيفا مهما كان قويا صحيح البدن وغنيا كبيرالثراء ومهما كان حوله من الأصدقاء والمعارف؟ إن هذا كله لا يمكنه أن يعوّضه عن فقدان الإيمان بالله سبحانه الذى يمثل صمام الأمن الحقيقى فى كل الأوقات والاطمئنان الراسخ فى الحاضر والأمل المتين فى المستقبل: المستقبل القريب والمستقبل البعيد جميعا فها هو سارتر يقول في اعترافه الأخير لسيمون دوبوفوار: " أنا لا أشعر بأني مجرد ذرة غبار ظهرت فيهذا الكون وإنما ككائن حساس تم التحضير لظهوره وأحسن تكوينه أي بإيجاز ككائن لم يستطع المجيء إلا من خالق..


وهاهو الملحد بول كراوس ينتحر بعد اسماعيل ادهم بسنوات ليأتي انتحاره كنتيجه طبيعيه لتلك السعاده المزعومه

حتى اسماعيل أدهم رمى نفسه في مياه المتوسط في تركيا وفقاً للوكيبديا وفي الاسكندريه وفقا لخير الدين الزركلي " وفي الثلاثين من عمره" لأنه لم يكن سعيدا على الإطلاق، بل كان شقيا تعيسا إلى الدرجة التى لم تعد لديه معها أيةمقدرة على التحمل والاستمرار فى الحياة فبَخَعَ نفسه بيده وانتحر ومعنى هذا؟ معناه أنه كان يكذب على نفسه وعلى الآخرين معا وبعدساعات من هذا الحادث المؤلم تتكشَّفُ الأمواج عن جثة الرجل ويلفظ به البحر على الشاطيء فيعثر عليه رجال الإطفاء والشرطة؛ فيقوم بعضهم بالبحث في ملابسه للكشف عن حقيقته فإذا به يستخرج من جيب معطفه ورقة من صاحبها إلى رئيس النيابة يقول فيها بأنه قد انتحر غرقًا؛ لكونه قد يأس من الدنيا وزهد من العيش فيهاثم أوصى رجال البوليس بأن: يقوموا بحرق جسده وتشريح رأسه وعدم دفنه في مقابرالمسلمين!

فلم يعبأ رئيس النيابة بتلك الوصية! وأمر بتشريح جثته لإثبات كونه مات غريقًا منتحرًا ولم يتعرض الطبيب الشرعي لتشريح رأسه ثم سلمه لأهله فدفنوه في مقابر المسلمين" وبكل أسف "
ولينعيه الأديب السوري سامي الكيالي- صديق إسماعيل أدهم في - مقالة رثاء في مجلته: «الحديث الحلبية» جاءفيها:
«شاب في حدود الثلاثين، مَغُولِيُ الوجه والسِّحْنة،تقرأ في وجهه سِيماء العلماء الذين أنهكهم الدرس وأضناهم التفكير... لقد عمل الدكتور في حقبة قصيرة ما يعمله العلماء الأفذاذ في سنوات طويلة، وكأنه عمل جهودأربعين سنة في أربع سنوات...» .


ويسْطُر الأستاذ أحمد حسن الزيات الأديب الكبير في مجلته الرسالة) كلمة تحت عنوان (نهاية أديب يقول في مطلعها:
في الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء الثالث والعشرين من شهر يوليه، لفَظَ البحرعلى ساحل "جليم" بالإسكندرية جثة كانت في رونق العمر. وإن بدا على محاسرها مسحةٌ من شفوف الهم وشحوب الألم. لم يكد يلقيها الموج الصاخب المتعاقب بالرمل المستوي المنضوح حتى أخذتهاعيون الحرس الساحلي، فظنوها لأول وهلةضحية من ضحايا الحرب الإنجليزية الإيطالية في هذا البحرالمسجورالعذاب والموت؛ولكنهم علموا من بذلة الغرق ومعطفه وسلامة بدنه أنه مدني سقط في البحر أو أُلْقِيَ فيه. فلما فتَّشَه رجال الشرطة ليكشفوا عن هويته عثروا في جيب معطفه على كتاب منه إلى رئيس النيابة يقول فيه:
"إنه قتل نفسه بالغرق يأسا من الدنيا وزهادة في العيش،ويوصي بأن يحرق جسده ويُشرَّح رأسه" .

إذن هو رجل من رجال الفكر والرأي،جعل للحياة مثلا لم يحققه فهويجتويها،ورأى في العقيدةرأيًا لم يرقه فهو لايرتضيها،واعتقد أن في مخه عبقريةفهو يرجو أن يظهر بالتشريح خافيها. فهل تدري من هو؟

هوالدكتور (إسماعيل أحمد أدهم) عضو أكاديمية العلوم الروسية،ووكيل المعهد الروسي للدراسات الإسلامية، كما كان يخبر عن نفسه؛ وهو صاحب المقالات العلمية والنقدية في الرسالة والمقتطف،ومُنَشِّطُ الحركة الأدبية في الإسكندرية وجمعية الثقافة...)


ولكن ... لماذا ألحد اسماعيل أدهم ولماذا ألحد الملحدون ؟؟

يقول الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله تعالى في مذكرة التوحيد : أنه لم يكفر الملاحدة بالله تعالى إلا فرارا من الطاعة والالتزام ولا يضير الدعاة إلىالحق أن عدل عن طريقه المستقيم من انحرف مزاجه، أو غلبته شهوته، فخشي أن تحدَّالشريعة من نزعاته الخبيثة، وتحول دون وصوله إلى نزواته الدنيئة، أو أطغاه كبره وسلطانه، وخاف أن تذهب الشريعة بزعامته الكاذبة، وسلطانه الجائر، فوقف في سبيلها،ولج في خصامها بغيًا وعدوانًا

وصدق الله العظيم سبحانه اذ قال ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةًضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَاوَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى * وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآَيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى)






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» كذابين حتى في الارقام
»» شيعي بس رجال
»» ابليس في الجنة ومحمد دخل النار نعوذ بالله
»» يا أهلنا في تونس تهنئة وتذكرة / ا. د ناصر العمر
»» هاشمي رفسنجاني / المهدي المنتظر مجرد خرافة
 
قديم 13-07-11, 10:19 PM   رقم المشاركة : 2
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


اقتباس:
ونفسي ساكنة لهذا الإلحاد ومرتاحةإليه

ماحـجم هذه الكـذبة ؟






التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» في إحدى ضواحي امستردام ماذا قدمنا نحن لديننا ؟
»» برنامج حدثنا البحر للـشيخ العريفي على متن الخطوط السعودية
»» خالد بن سعود الكبيريا العريفي لا يهمونك أبد
»» رسائل المهتدين على قناتي صفا ووصال
»» هل الوهابيه تسير على منهج يخالف القرآن ؟
 
قديم 14-07-11, 02:18 AM   رقم المشاركة : 3
اللبيب
عضو






اللبيب غير متصل

اللبيب is on a distinguished road


اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوينا على دينك







 
قديم 14-07-11, 02:27 AM   رقم المشاركة : 4
فتى محايل التهامي
عضو ذهبي






فتى محايل التهامي غير متصل

فتى محايل التهامي is on a distinguished road


الله المستعان
لو شفت الاسماعيليه
في مكه الاسبوع الي فات
وهم متمديين عند ركب داعيهم
علمت ان ادهم انتجر لان عقله الباطني تعطل
وشفت اشناب من يام
والله ان سفهان السنه ارجح عقل منهم
ستروا خلف الداج اللص الزنديق العديني

ونحمد لله
اننا سنه واننا نحن من يملك ترسانة الدين الحق







التوقيع :
الخميني و الخوئي و تكفيرهم للمؤمنيين السنه و الزيدية و الاسماعيلية و الاباضية

من مواضيعي في المنتدى
»» هل سنري ماحدث لشحاطه يحدث للمالكي حسن فرحات وداشر الخبيث
»» الزنديق الصفوي السبأي ,, حسن فرحان وصورله بعد المتع
»» ابوبكر من اسماء العج عوج الخرافه المسردب
»» الله أكبر من علامات بداية النصر في الشام ...
»» قولوا الحمد لله اسود السنه
 
قديم 14-07-11, 02:34 AM   رقم المشاركة : 5
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود الهاشمية مشاهدة المشاركة
  
ماحـجم هذه الكـذبة ؟


بارك الله فيك أيها الأخ الفاضل ........mmq

صدقتِ أيتها الفاضلة .والدليل انتحاره بعد أن أصيب باليأس والاكتئاب......

وحقيقة أشك في كونه تربى على الإسلام بسبب أن أختيه تربتا على النصرانية .........فكيق يرضى أباه بذلك إن كان على الإسلام ......






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الإسماعيلية عظم الله أجركم في ؟
»» شبكة الدفاع عن السنة / والإسماعيلية
»» الزميل pain_2 مطلوب هنا / 2
»» العبث الإسماعيلي.....
»» شهر محرم.. على الإسماعيلية محرم .....
 
قديم 14-07-11, 03:55 AM   رقم المشاركة : 6
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


انا اعتقد بان هذا هو ناتج الذهاب لدولة الروس
فهم كانو ولا زالو يعلقون عقولهم عند اول باب ويمشون في حياتهم و يحاولون اقناع الجميع بان لا خالق خلقنا سبحانه وتعالى
ولاكن ما شد انتباهي بان هذا الرجل كتب في كتابه ان لا يدفن في مقابر المسلمين
فسبحان من جعل هذا الغبي يعلم انه لا يستحق ان يكرم بين المسلمين







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» اعجب من الرافضة في هذا
»» علق عقلك وتعال لتدرس علم الرجال عند الطوسي
»» فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب
»» نريد تعريف البدعه عند الصوفيه
»» طرفه في قصه و ذكاء عالم
 
قديم 14-07-11, 04:17 PM   رقم المشاركة : 7
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


صدقتم فيما ذكرتم بارك الله فيكم

هذا قرأ للملاحده ودرس لديهم فتبنى فكرهم .. لكن ماذا عن الشيخ عبدالله القصيمي الذي نافح عن الاسلام وعن الدعوه السلفيه والف في ذلك مصنفات كثيره لازالت نافعه حتى يومنا هذا بل وحتى أن الشيخ عبدالظاهر ابو السمح كان يثني عليه في منابر الحرم المكي ... ثم ألحد !!!






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» هذا ما كتبه لي استاذي الـ full professor قبل 17 سنه " دعوه للتحليل"
»» وأخيراً وجدت الدليل على وصاية وخلافة وامامة علي بن أبي طالب للنبي صلى الله عليه وسلم
»» بعد جهد جهيد أثبت الرافضه الامامه من القرآن الكريم
»» ماتعريف الآيه المحكمه يا اثنا عشريه؟؟
»» صدعتم رؤوسنا بزواج المسيار وطاغوتكم الاكبر يجيزه
 
قديم 14-07-11, 06:38 PM   رقم المشاركة : 8
تفائلوابالخير
عضو فعال






تفائلوابالخير غير متصل

تفائلوابالخير is on a distinguished road


مستحيل يكون أنه حافظ القرأن كما هو مذكور ...أعتقد أنه حاول ولكنه لم يستطيع

وشكرا على الموضوع







التوقيع :
صدق ابن تيميه رحمة الله عليه حين قال :

((الرافضةُ غالبُ حججهم أشعارٌ تليق بجهلهم وظلمهم ، وحكايات مكذوبة تليق بجهلهم وكذبهم ، وما يُثبت أصول الدين بمثل هذه الأشعار ، إلاّ من ليس معدوداً من أولي الأبصار))
من مواضيعي في المنتدى
»» ويكيليكس عن السفيرة الأمريكية : الكويت لن تبقى لسنة 2020 ..........
»» تصفح المنتدى صعب جدا يا مشرفي المنتدى
»» أبو غزالة : ( أكبرسرقة ضدنا ) - الغرب لن يفرج عن أرصده الدول العربية .
»» مصادر: إيران تبدأ التراجع عن دعم «بشار».. وتخشى من وصول «الإخوان»
»» لاعب السلة الأمريكي الضخم شاكيل أونيل يسلم ويرغب بالحج
 
قديم 16-07-11, 11:09 PM   رقم المشاركة : 9
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصفويين دائما مهزومون ! مشاهدة المشاركة
   مستحيل يكون أنه حافظ القرأن كما هو مذكور ...أعتقد أنه حاول ولكنه لم يستطيع

وشكرا على الموضوع



حياك الله






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» ابن بابويه القمي يلعن من زاد في الآذان من الرافضة
»» الائمه المعصومين يوم القيامه واحد مزين وثاني خطابه وثالث سواق
»» معصومه ومن اصحاب الكساء فلماذا هذه الجفوه معها يارافضه ؟
»» رساله شركيه من مشرك لمولاه
»» ردودكم على المنافق حسن الصفار
 
قديم 17-07-11, 12:50 AM   رقم المشاركة : 10
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
  
صدقتم فيما ذكرتم بارك الله فيكم



هذا قرأ للملاحده ودرس لديهم فتبنى فكرهم .. لكن ماذا عن الشيخ عبدالله القصيمي الذي نافح عن الاسلام وعن الدعوه السلفيه والف في ذلك مصنفات كثيره لازالت نافعه حتى يومنا هذا بل وحتى أن الشيخ عبدالظاهر ابو السمح كان يثني عليه في منابر الحرم المكي ... ثم ألحد !!!



باركـ الله فيكم ..
ممكن ترجمة للشيخ!؟






التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» المفتي حسون يرد على وزير خارجية السعودية و يدافع عن قتال حزب الشيطان في سورية
»» رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟
»» إتحاف النبيل بفوائد حديث جبريـل _ عليه السلام _
»» التوجيهات البهية من خلال حديث النيّة
»» العربيّة : فضلها على العلم والمدنيّة , وأثرها في الأمم غير العربيّة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "