العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-11, 09:27 AM   رقم المشاركة : 1
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


للفائده تصانيف الحديث ومعانيها

كثير ما سئل بعض الاخوه الجدد معنا ومن القدماء في المنتدى عن بعض التصانيف الحديثيه و معناها لذالك اردت ان ابين لكم معاني
المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو
ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).

المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه
ارجو ان يكون الموضوع مفيد لنا ولكم









التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» على الجميع الدخول والاجابه
»» عجبا لهذا
»» الى الرافضه تعالو نتناقش بالعقل ومن ثم بالبرهان
»» تصويت جديد
»» هل السجود لله ام لعبيد الله
 
قديم 25-06-11, 09:36 AM   رقم المشاركة : 3
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road




حقيقة اول مرة أعرفها .. ليس كلها لكن معضمها ليست لي بها علم
من الجيد ان نطلع عليها ونحاول فهمها و حفظها
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل






التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال : هل ثبت صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام ؟
»» نشيد شعب الجزائر مسلم بلحن جديد ومؤثر
»» لماذا الزانية قبل الزاني.. والسارق قبل السارقة؟
»» علي بن ابي طالب اول رجل نزل على سطح القمر
»» لذلك انتصروا.....
 
قديم 25-06-11, 10:18 AM   رقم المشاركة : 5
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كادي2010 مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خير وبارك الله فيك
سلمت اناملك أخي

حياك الله اختنا و بارك الله فيك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة الايمان مشاهدة المشاركة
  


حقيقة اول مرة أعرفها .. ليس كلها لكن معضمها ليست لي بها علم
من الجيد ان نطلع عليها ونحاول فهمها و حفظها
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل

بارك الله فيك
هذا الموضوع نستفيد منه كلنا باذن الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمـــي مشاهدة المشاركة
  
الله يجزاك خير موضوع مهم جداً

واياك جزا الله الخير







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» شهادة حق امام الله
»» كيف فرضة اوقات الصلاة وما الدليل يا شيعه
»» ابو عائشه المدني تفضل هنا
»» اتحدى جميع ملل الرافضة
»» لماذا وافق كبير القساوسه في فلسطين ان يتنازل عن القدس لعمر رضي الله عنه
 
قديم 25-06-11, 10:28 AM   رقم المشاركة : 6
محب ابو بكر و عمر
عضو ماسي






محب ابو بكر و عمر غير متصل

محب ابو بكر و عمر is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







التوقيع :
الرافضة اخطر عدو على الاسلام وتريد تدميره فما دورك في الرد عليها.
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال لأهل العلم حفظهم الله
»» اللهم نصرك المؤزر لأهل فلسطين
»» المرأة السعودية
»» اعلان الحرب
»» ابن باز رحمه الله
 
قديم 25-06-11, 11:46 AM   رقم المشاركة : 7
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكارنة مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا

بارك الله فيك
شرفني مرورك







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» اسئلة مهمة للرافضة
»» قاطعوا هيئة الاتصالات ونرجو تقديم الاقتراحات لهذه المقاطعة
»» للفائده تصانيف الحديث ومعانيها
»» الفرق بين المجوس والرافضة
»» هل يستطيه البدوي ان يتقي شري ؟
 
قديم 25-06-11, 12:13 PM   رقم المشاركة : 8
عز الدين القسام
عضو فعال







عز الدين القسام غير متصل

عز الدين القسام is on a distinguished road


الحقيقة ان هذا الموضوع هام جداً وكنت أنا بحاجة ماسه إليه


جزاك الله عنا خير الجزاء أخي الكريم .



كما أتمنى أن يكون هناك موضوع عن (الناسخ والمنسوخ) .







التوقيع :
الطعن في العلماء وسبّهم وشتمهم ليس من مذهب السلف الصالح , لكن إبليس -أخزاه الله- تلاعب في عقول صنفٌ من البشر واظهر لهم أن هذا العمل من الأعمال التي يتقرّب بها إلى الله ! وانه تحذيرٌ من البدع وليس طعناً ولا ظلماً ولا غيبة !!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اللهم أنصر أخواننا المجاهدين في فلسطين والعراق وسوريا ومصر وأفغانستان والشيشان واليمن والصومال وفي كل مكان يارب العالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ دمشقية يلجم أحد معممي الشيعة
»» إنجاز كبير لهيئة الأمر بالمعروف بحائل
»» من اراد أن يساهم في عتق رقبه فليتفضّل
»» تحذير هام جداُ
»» أصحاب ملصقات تسديد القروض يساومون النساء على شرفهن!
 
قديم 25-06-11, 12:31 PM   رقم المشاركة : 9
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عز الدين القسام مشاهدة المشاركة
   الحقيقة ان هذا الموضوع هام جداً وكنت أنا بحاجة ماسه إليه


جزاك الله عنا خير الجزاء أخي الكريم .



كما أتمنى أن يكون هناك موضوع عن (الناسخ والمنسوخ) .

بارك الله فيك
اما عن موضوع الناسخ والمنسوخ فاقوال اهل العلم فيه كثيره
وانا احاول ان اختصر لك ما استطعت
فعلم الفتوى لا تصح الا بتعلم الناسخ من المنسوخ لقول علي رضي الله عنه عندما رأى رجل يحدث فسئله هل تعرف الناسخ والمنسوخ فقال لا فرد عليه اولا تعرف الناسخ والمنسوخ
فقال لا
فقال له هلكت واهلكت
وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى
من لا يعرف الناسخ والمنسوخ ليس باهل للفتيا ولا العضه
وسبب قول شيخ الاسلام هذا لانه قد يقرء حكم بحديث صحيح عن النبي ويكون هذا الحكم قد نسخ و قال النبي عليه الصلاة والسلام حكم اخر
وهذا ليس تعارض بكلام النبي عليه الصلاة والسلام
انما يكون الحكم قد نسخ
وفيه من الامثله حكم الحجامه في الصيام
فقد اباح النبي قبل حجة الوداع الحجامه وانت صائم ولاكنه في حجة الوداع قال بانه مفطر وان المحتج والحاجم مفطرون
فهذا نسخ لحكم من الاحكام بالحديث
اما عن الناسخ والمنسوخ في القران فهذا مبحث اخر حتى يعرف الاخوه ان هناك ناسخ ومنسوخ في القران وايضا في السنه
والقران له درجتان من النسخ
الاولى ان ينسخ حكم شرعي بحكم جديد
كما كان الامر بمسئلة الخمر
اما الحكم الاخر فهو ان ينسخ الايه ولا تجد لها وجود في القران
فهو نسخ ابدي
{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106
ارجو ان اكون قد افهمتك اخي وبينت لك معنا الناسخ والمنسوخ
واذا صعب عليك امر ساعدتك فيه وان لم اعرف يوجد من الاخوه من هم اعلم مني هنا







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» اتعجب عندما ارى افعال الرافضه
»» الزميل abo-torab تفضل هنا لو تكرمت
»» ملاحظات مهمه
»» تجول في بيت الله الحرام من منزلك
»» من يستطيع من زملائنا الاماميه الاثنا عشريه ان يثبت لنا عصمة علي رضي الله عنه
 
قديم 25-06-11, 12:41 PM   رقم المشاركة : 10
على درب السلف
عضو ماسي






على درب السلف غير متصل

على درب السلف is on a distinguished road


ملاحظه
باذن الله احاول ان اشرح كل حكم من احكام الحديث لوحده لاكن في وقت اخر باذن الله
وسوف استطرق فيما بعد في مسئلة الناسخ والمنسوخ واحاول ان انقل اقوال اهل العلم فيها كلها باذن الله
لانها مهمه جدا لطلبة العلم







التوقيع :
اللهم اني بريئ من الرافضه والصوفيه وما يعبدون من دونك


من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو رائك بعد مرور فتره على فتنة خاسر الخبيث
»» هل الولايه مورثه ام معينه من الله ؟
»» استشهاد باذن الله لاحد الابطال في سوريا اذرف عيني
»» تصويت جديد
»» السقوط للهاويه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "