العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الحديث وعلومه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-11, 09:36 AM   رقم المشاركة : 1
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


الفوائد العشر المستفادة ن حديث * بني الاسلام على خمس .. *

أولاً:أهمية هذه الأركان الخمسة

حيث بني عليها دين الإسلام..فمن أنكر واحداً منها فليس بمسلم. ولعظمة هذه الأركان فقد سرد المؤلف هذا الحديث مباشرة بعد حديث جبريل الذي قد أشار إلى الأركان نفسها، حتى يتسنى لمن شرح الحديث أن يفصّل بما لم يقدر على تفصيله في حديث جبريل عليه السلام-. والله أعلم.

ثانياً:الشهادتان أهم أركان الإسلام..وهذه الشهادة لا تنفع قائلها إلا بسبعة شروط مجتمعة، وهي:

1العلم المنافي للجهل: والدليل قوله تعالى (..إلّا من شهد بالحق وهم يعلمون)) أي: شهدوا بـ" لا إله إلا الله"، وهم يعلمون بقلوبهم. وقال النبي صلى الله عليه وسلم من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة) رواه مسلم عن عثمان.

2 اليقين المنافي للشـك: قال تعالى: (( إنما المؤمنـون الذين آمنـوا بالله ورسـوله ثم لم يرتابوا.)). وقال صلى الله عليه وسلم أشـهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسـول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شـاك فيهما إلا دخل الجنة) رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريـرة من لقيت وراء هذا الحـائط يشـهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه بشره بالجنة ) . رواه مسلم.

3 الانقياد لها المنافي للترك: قال تعالى:"ومن يسـلم وجهه إلى الله وهو محسـن فقد استمسك بالعروة الوثقى".

4 القبول المنافي للرد: قال تعالى : (( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون...ـ إلى قوله ـ...(( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون)).

5 الإخلاص المنافي للشرك: قال تعالى: ((ألا له الدين الخالص))..وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله)). رواه البخاري ومسلم..وقال أيضاً ( أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه)). رواه البخاري.

6 الصدق المنافي للكذب: قال تعالى (الم، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنّا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين))

7 المحبة لها ولأهلها، والمعاداة لأجلها، قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء))..وقال تعالى (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادّون من حادّ الله ورسوله)).

8 وزاد بعضهم شرطا ثامنا: وهو الكفر بما يعبد من دون الله من الآلهة: قال الله عز وجل (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى...)) .






التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» الطرق الصوفية مقتطفات من تصدير جمعية علماء المسلمين بقلم العلامة محمد البشير الابراهي
»» من مناق الصوفية من كتب اهل التصوف
»» إيران تنتقد قرار اتهام أعضاء بحزب الله في اغتيال الحريري
»» هل هذا الحديث صحيح وهل هو فعلا ينطبق على الثورات العربية؟
»» جندي سوري تابع للنظام الغاشم يردد ويقول فينه الله خل ينصركم واسمع ما حدث بعد ذلك
 
قديم 20-05-11, 07:38 PM   رقم المشاركة : 2
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


ثالثاً: الشق الثاني من الشهادتين يعني:

أن يعتقد المرء ويخبر ويعلن بأن محمداً رسول من عند الله حقا، وأنه إنما يبلغ عن الله - جل وعلا- وهذا واضح من كلمة رسول، فإن الرّسول مبلغ. وكذا اعتقاد أن محمدا خاتم الرسل -عليه الصلاة والسلام...وهذه الشهادة بأن محمدا رسول الله لها مستلزمات، ومن ذلك:طاعته -عليه الصلاة والسلام- فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما عنه نهى وزجر، وألا يعبد الله إلا بما شرع، لا بالأهواء والبدع.

رابعاً: الصلاة أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين

ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ – رضي الله عنه-..فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة)..وهي عمــود الدين كما قال صلى الله عليه وسلم: (رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة..)..والصلاة فرض يومي ممتدّ إلى آخر العمر..بخلاف الصوم والزكاة والحج..وقد فرضت في أفضل الأماكن وأشرف الليالي..وكانت أول ما فرضت خمسين صلاة لمحبة الله لها..وهي البداية والنهاية: فأول ما يحاسب به العبد من أعماله الصلاة..وأول ما فرض من العبادات الصلاة..وآخر ما وصى به النبي – صلى الله عليه وسلم- الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم)..أمر بها في الحضر والسفر والخوف والأمن والصحة والمرض..كما يجب على الأولياء أن يأمروا بها أولادهم..ويجب أداؤها في أوقاتها المحدّدة شرعاً: (إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)..وقد أكرم الله الرجال بالجماعة فيها..والاتفاق حاصل على أنّ الصلوات المفروضة على هذه الأمة خمس في اليوم والليلة، واختلفوا في العيد والخسوف والكسوف وتحية المسجد وغيرها..







التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» ممكن سؤال عن الليبرالي و العلماني باركـ الله فيكم .. ؟
»» شيعة البحرين يتظاهرون مجددا
»» موقع رمضاني رائع جدا
»» دعوة بإيران لاستحداث محافظة باسم"الخليج الفارسي"تضم جزر الإمارات المحتلة
»» سلسلة شهر رمضان المبارك
 
قديم 21-05-11, 08:57 AM   رقم المشاركة : 3
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


خامساً: وجوب دفع الزكاة لمستحقيها

وذلك من أركان الإسلام. والزكاة قرينة الصلاة في كثير من المواضع (أكثر من ثمانين موضعا في القرآن)..وقد جاء الوعيد الشديد على تركها: ((والذين يكنـزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشّرهم بعذاب أليم.))..وقد فرضت الزكاة وأنصبتها ومقاديرها في السنة الثانية للهجرة..وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في الأموال الزكوية، والراجح شمولها لما يلي: - النقدين وما في معناهما.
الثروة النباتية.
الثروة الحيوانية.
عروض التجارة، الركاز .
وأنصبتها ومقاديرها محدّدة وفقا للبيان التالي:
نصاب الذهب: عشرون مثقالا أي 85 غ من الذهب الخالص، ومقدار الواجب فيه ربع العشر.
نصاب الفضة: مائتا درهم أي 595 غ من الفضة الخالصة، ومقدار الواجب فيها ربع العشر.
نصاب الثروة النباتية: خمسة أوسق، والوسق ستون صاعا، فالنصاب: ثلاثمائة صاع، أي ما يقارب 650كغ، ومقدار الواجب يختلف باختلاف طريقة السقي من نصف العشر إلى العشر.
نصاب الثروة الحيوانية: فيه تفصيل: الإبل: نصابها خمس ذود..البقر: نصابها ثلاثون بقرة..الغنم: نصابها أربعون شاة..فإذا بلغت النصاب وحال عليها الحول وكانت سائمة ففيها الزكاة على حسب المقادير الواردة في كتاب أبي بكر الذي بعثه إلى أهل البحرين، وحديث معاذ حينما بعثه النبي – صلى الله عليه وسلم- إلى أهل اليمن.
أمّا نصاب عروض التجارة فهو كنصاب النقدين، لأنّ أصله ذهب أو فضة أو ما يقوم مقامهما من الأوراق النقدية ونحوها، فالعروض تكون سلعة ثم تصير مالا ثم تعود إلى أصلها وهكذا، ومقدار الواجب فيها مثل النقدين.
وأما الركاز (دفن الجاهلية) فتجب فيه الزكاة على الفور من غير اشتراط حول ولا نصاب، وفيه الخمس.
وتصرف هذه الزكاة إلى الأصناف الثمانية المحددة في آية التوبة( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)) (التوبة 60)..

ومن أنواع الزكاة الواجبة زكاة الفطر من رمضان: وتجب على الحرّ والعبد والذكر والأنثى من المسلمين، وفيها صاع من غالب قوت البلد، وتعطى للمساكين حصرا..وأما باب التطوع في الصدقات فأمره واسع.

سادساً: وجوب صوم رمضان

وأنه ركن من أركان الإسلام. كما قال تعالى( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم))..قال الذهبي رحمه الله: "وعند المؤمنين مقرّر أنّ من ترك صوم رمضان بلا مرض أنه شرّ من الزاني ومدمن الخمر بل يشُكّون في إسلامه ويظنون به الزندقة والانحلال" اهـ.وقد فرض صوم رمضان في السنة الثانية للهجرة..- ومرّ فرضه بأحوال ثلاثة معروفة، وأركانه ثلاثة: النية، الإمساك، الزمن..وأفضل أنواع التطوع: صيام ستة أيام من شوال، عرفة، تاسوعاء وعاشوراء، المحرم، شعبان، الاثنين والخميس، ثلاثة أيام من كل شهر، صيام داود، عشر ذي الحجة...
- وأمّا الأيام المنهي عن صيامها، فهي: يوما العيدين، أيام التشريق، يوم الجمعة منفردا، يوم السبت منفردا، النصف الثاني من شعبان لمن لم تكن له عادة، يوم الشك، صوم الدهر، صيام المرأة وزوجها حاضر..

سابعاً: وجوب حج بيت الله الحرام لمن كان مستطيعا

كما قال تعالى( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً). والاستطاعة تتحقق بالصحة وملك ما يكفيه لذهابه وإيابه زائدا على حاجته وحاجة من تلزمه نفقته، وأمن الطريق...
والمرأة يلزمها المحرم.
وللحج مواقيت زمانية وأخرى مكانية.
وأركانه التي هي دعائمه الأساس أربعة على الصحيح: الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة، فيفسد الحج بترك ركن منها، وكذا بالجماع قبل التحلل الأول يعني قبل رمي جمرة العقبة..على الراجح.
أمّا العمرة فقد اختلف العلماء في حكمها مرّة في العمر، والصواب وجوبها-كما سبق في شرح حديث جبريل-..


ثامناً: تفاصيل مسائل الصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة مبثوثة في كتب الفقه وغيرها فلتراجع في مظانها.

تاسعاً: الإسلام دين كامل لا يقبل الزيادة ولا النقصان

لقوله – صلى الله عليه وسلم-( بني الإسلام )) فقد بني واكتمل البناء. وترتيب أركانه على حسب الأهمية هو ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم لها في هذا الحديث.

عاشراً: إذا أتى العبد بالمباني الخمسة هذه فقد حقق الإسلام

وكان له عهد عند الله -جل وعلا- أن يدخله الجنة.

ابوزكريا يوسف بن عاطي







التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» جندي سوري تابع للنظام الغاشم يردد ويقول فينه الله خل ينصركم واسمع ما حدث بعد ذلك
»» دعوة بإيران لاستحداث محافظة باسم"الخليج الفارسي"تضم جزر الإمارات المحتلة
»» لذلك انتصروا.....
»» هدية مني لاخواننا بالسعودية..
»» إيران تطلق قمر تجسس.. وتجدد هجومها على دول الخليج
 
قديم 22-05-11, 12:16 AM   رقم المشاركة : 4
همس الكلمات
عضو






همس الكلمات غير متصل

همس الكلمات is on a distinguished road


جزاكم الله خير







 
قديم 22-05-11, 09:32 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أجزل الله تعالى عليكم المثوبة الحسنة ونفع بكم أختنا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» في دين الرافضة علي قسيم الجنه والنار
»» الحبيب الجفري صوفية بنكهة العصر
»» وإجعلنا للمتقين إماماً وسقوط إمامة الرافضة
»» إبن تيمية رضي الله عنه من المؤمنين الذين قال فيهم النبي لا يحبك إلا مؤمن
»» إلي الإباضية / من أين أخذتم إعتقادكم .. ؟
 
قديم 23-05-11, 08:03 PM   رقم المشاركة : 6
درة الايمان
أملي في الله ربي







درة الايمان غير متصل

درة الايمان is on a distinguished road


همس الكلمات : وفيكـ باركـ الله .. حياكـ الله أختي الفاضلة
الشيخ الفاضل تقي الدين السني : حياكم الله شيخنا الفاضل .. شرف لنا مروركم بالموضوع .. جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم الاسلام و المسلمين و سدد الله على الحق خطاكم







التوقيع :
...




***

قال بعض السلف :
متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم انه يريد ان يعطيك وذلك بصدق الوعد بإجابة من دعاه الم يقل الله تعالى : "فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"
من مواضيعي في المنتدى
»» *°الغارة على الأسرة المسلمة°*
»» فَضلُ أمِّ الـمُؤمِنِينَ عَائِشَة رضي الله عنها وَمَنزِلَتُهَا عِندَ أَهلِ السُّنَّة
»» منقبة للملك فيصل
»» أنور مالك: لكل من سألني لماذا صرت تدافع عن الثورة السورية؟ أقول:
»» كل ماتريدون معرفته عن شعائر الحج تجدونه في هذا الموقع
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "