العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى > منتدى نصرة سنة إيران

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-11, 10:10 AM   رقم المشاركة : 1
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


تقرير مفصل عن القسم السياسي لسجن كارون في الأهواز

يعتبر سجن كارون في الأهواز اكبر سجن في المحافظة و يضم اكبر عدد من السجناء العرب في إيران. يعاني السجناء في هذا السجن من مشاكل عديدة. الحاجات الضرورية للسجناء ليست متوفرة في السجن ، كذلك يتعرض السجناء للتعذيب النفسي والجسدي في هذا السجن بغياب وسائل الإعلام و منظمات حقوق الإنسان. اكثر مسؤولي السجن من اعضاء الحرس الثوري الإيراني و تربطهم علاقات حميمة بوزارة المخابرات. في هذا التقرير الخاص لمؤسسة “إيران بريفينغ” سنشرح لكم الأمور المذكورة و وضعية السجن ، القسم السياسي ، الأوضاع المعيشية ، مشاكل السجناء ، كيفية التعذيب و المعتقل السري التابع لوزارة المخابرات. كذلك سنذكر لكم بعض مسؤولي السجن المعروفين بإنتهاك حقوق السجناء و آخر قائمة السجناء السياسيين في سجن “كارون”.
ايران بريفينغ: انتهاكات حقوق الإنسان لدى الحكومة الإيرانية تضاعفت في السنوات الأخيرة ، فالأعداد تشير بإرتفاع نسبة الإعدامات، عدد السجناء السياسيين ، عدد الذين قدموا طلب اللجوء السياسي و … هذا كله يدل على انتهاك الحريات على يد الامن و السلطة الإيرانية و منع هذه القوات من ممارسة الحقوق المشروعة لدى المواطنيين. الأمر يزداد سوءا عندما المسئلة تتعلق بحقوق القوميات أو في المحافظات التي تقطنها القوميات الغير فارسية حيث غياب وسائل الإعلام و منظمات حقوق الإنسان في هذه المناطق تضيف على معاناة المواطنين و لا سيما السجناء الذين يقضون أمَرّ فترة حياتهم في السجون الإيرانية. هذه الحالة تذكرنا بقول الشاعر عندما يقول : إن كنت تدري فتلك مصيبة \ و أن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم .
مؤسسة “إيران بريفينغ” في هذا التقرير تشرح لكم وضعية القسم السياسي لسجن “كارون” في مدينة الأهواز و الذي يضم اكبر عدد من السجناء السياسيين العرب في إيران.
اعتمدت مؤسسة “إيران بريفينغ” في هذا التقرير على عدة مصادر موثقة حصلت عليها بصورة حصرية. أما هذه المصادر لأسباب أمنية و حفاظاً على سلامة من ساهم في جمعها تبقى في سرية تامة. لكن بإمكان المؤسسة أن تقدم تلك المصادر (بشرط الحفاظ على سريتها) للمنظمات و المؤسسات الرسمية الذت صلة بالقضايا الإنسانية و الحقوقية للتأكد من صحة التقرير.
سجن كارون :
يقع سجن “كارون” في وسط مدينة الأهواز في حيٍ و قريب من دوّارٍ يعرفان أيضاً بإسم “كارون”. و لا يبعد عنه السجن الثاني لمدينة الأهواز يعني سجن “سبيدار” إلا أربعمائة متراً او اقل. أما باقي سجون مدينة الأهواز كلها سرية و تُعرف بإسم المعتقلات الأمنية.
يعتبر سجن “كارون” أكبر سجن محافظة خوزستان. ويضم أكبر عدد من السجناء في تلك المحافظة.
ينقسم سجن “كارون” إلى عشرة أقسام حسب وضعية السجناء أو الجرائم ؛
القسم الأول: قسم السرقة : يضم السارقين أو الذين تمت إدانتهم بجريمة السرقة.
القسم الثاني: قسم المخدارات : يضم الذين تمت إدانتهم بجرائم تتعلق بالمخدرات منها: جلب وتصدير المواد المخدرة، انتاج المخدرات وصنعها، زراعة المواد المخدرة، الإتجار فيها ، تعاطى المخدرات ،الخ.
القسم الثالث: قسم القتل : يضم الذين تمت إدانتهم بجريمة القتل.
القسم الرابع: قسم المرضى : هذا القسم خاص لسجناء المرضى ، الذين يعانون من أمراض مسرية أو المرضى الذين بحاجة إلى عناية خاصة.
القسم الخامس: قسم مدمنين المخدرات : هذا القسم خاص للذين يتعاطون المخدرات بصورة دائمة و الذين يُطلق عليهم اسم المدمنين.


القسم السادس: قسم السياسي أو الأمني
ينقسم لثلاث صالات :
الصالة الاولى: السرقة المسلحة و جرائم المتعلقة بالمخدرات .
الصالة الثانية: معتقل مؤقت .
الصالة الثالثة: السياسي أو الأمني .
(سيأتي تفاصيل هذا القسم في التقرير)
القسم السابع: في حال البناء .
القسم الثامن: قسم الأخضر : هذا القسم خاصٌ للذين لا يدخنون. إدارة السجن تهتم إهتماماً خاصاً من حيث التجهيز و النظافة في هذا القسم و تجعله كغطاء على باقي أقسام السجن. في حال زيارة المسؤولين او المفتشين للسجن ، تقودهم ادارة السجن لهذا القسم حتى يتصور الزوار أن باقي اقسام السجن تشبه القسم الثامن.
القسم التاسع: معتقل المؤقت : هذا القسم يضم المتهمين الذين ما ثبتت إدانتهم بجريمة معينة لكن ما زال ملفهم مفتوح في المحكمة إلى صدور الحكم.
القسم العاشر: قسم الخدمات : هذا القسم خاص لأصحاب المهن أو العاملين في الأعمال اليدوية كالعمل في البناء ، الكهرباء ، اللحام ، النجارة الخ. اجرة العمل في هذا القسم قليلة جداً و لا تساوي الأجرة في خارج السجن.
القسم السياسي في سجن كارون
القسم السادس من سجن “كارون” معروف بالقسم السياسي أو القسم الخاص للسجناء السياسيين. هذا القسم يضم اكبر عددا من السجناء السياسيين العرب في إيران.
القسم السادس خلافاً لباقي اقسام السجن ينقسم لثلاث صالات مختلفة :
الصالة الاولى: السرقة المسلحة و جرائم المتعلقة بالمخدرات
الصالة الثانية: معتقل مؤقت
الصالة الثالثة: السياسي أو الأمني
نظراً لمستوى التعليمي لدى غالبية السجناء السياسيين و حالاتهم النفسية ، فزجهم في هذا القسم و بالمجاورة مع المتهمين المذكورين في الأعلى مع وجود اقسام خاصة لجرائم السرقة و المخدرات وقسم خاص للمعتقلين ، يعتبر أمر لا مبرر له و انتهاك واضح لحقوق السجناء. أما الهدف من هذا الإندماج كما صرّح به بعض السجناء هو الضغط النفسي و خلق حالات التوتر بينهم و بين السجناء الآخرين. الآمر الذي حصل لعدة مرات و تجاهل عنه المسؤولون.
الجدير بالذكر أن كل ما يتعلق للقسم السادس من سجن كارون هو مشترك بين كل الصالات وليس خاص للسياسيين أو غيرهم و هذه المسئلة بنوعها تؤدي إلى مضايقات و مشاكل كثيرة ، على سبيل المثال و ليس الحصر:
- عدد حمامات القسم : اربعة. عدد المراحيض : خمسة. هذا العدد لا يتناسب مع عدد المعتقلين السياسيين الذي يزيد عددهم على المائة، ناهيك عن كل السجناء في القسم السادس بما فيهم الصالتين الثانية و الثالثة.
- في بعض الأحيان عدد المعتقلين في الصالتين يزيد بصورة مفاجئة هذه الحالة تؤدي إلى ذهاب المعتقلين للصالة الثالثة و مضايقة السجناء من ناحية المكان ، و نظراً لتنوع الجرائم في هذا القسم في بعض الحالات يمتلئ القسم السادس تماماً ، حيث لا يوجد مكان للنوم على الأرض و لا في الممرات حتى تُستخدم الحمامات للنوم و الجلوس!
- مسؤولون السجن كثيرا ما يقومون بتحريض المتخلّفين على السجناء السياسيين بهدف الضغط على السجناء و زرع حالة الرعب عند السجناء السياسيين. فلهذا يستغلون حالة الإندماج كوسيلة ضغط على السياسيين.
الاوضاع المعيشية للسجناء السياسيين و ما يتعرضون له من قبل المسؤولين
السجناء السياسيون في سجن كارون يعانون من مشاكل عديدة. بعض هذه المشاكل تتعلق بالوضع المعيشي كعدم توفير المياه الصالحة ، سوء التغذية و العناية الطبية الغير مناسبة و بعض الآخر تتعلق بالتصرفات لا انسانية من قبل المسؤولين كلإهانة و الضرب و التعذيب.
مياه الشرب: يعاني السجناء من انعدام المياه الصالحة للاستهلاك الآدمي حيث تنتشر الامراض، ناتجة عن استخدام المياه الملوثة. الا و بعد عدم التفات المسؤولين لمطالب السجناء في توفير المياه الصالحة ، قاموا السجناء بشراء جهاز مصفاة مياه الشرب من اموالهم.
سوء التغذية: السجناء يعانون من إهمال إدارة السجن لتغذية السجناء من حيث الكم والنوع و نظافة الطعام. فتأتي الإدارة كل يوم بأطعمة غير مغذية و غير نظيفة و بعض الأحيان فاسدة، مما يضطر السجناء لشراء و صنع الطعام لأنفسهم. أما الفواكه و الخضروات فلا تُوجد في أغذية إدارة السجن قط.
الرعاية الطبية: يشكوا السجناء من حالات الإهمال الطبي وسوء المتابعة ، ما يعرض العديد منهم لمخاطر جسيمة. كما إن صيدلية السجن تعاني من قلة الدواء وعدم اهتمام الطبيب بالمعالجة الفعالة و تزويد الصيدلية بالأدوية اللازمة.
التفتيش المفاجئ والعاري: تقوم إدارة السجن بالقيام بعمليات تفتيش مفاجئ وليلي ومتكرر دون مبررات حقيقية بالصورة الآتية؛ يدخلون غرفة النوم بالأحذية و يلوثون الفراش الذي يصلي عليه السجناء ، ثم يفتشون الحقائب و فراش النوم الخاص للسجناء ، بعدها و في حال السب و الشتم ، يتم إخضاع السجناء للتفتيش الجسدي دون أدنى احترام الخصوصية والكرامة الإنسانية كذلك ضبّاط السجن يقومون بسرقة اشياء السجناء و ضربهم بالهراوات أثناء التفتيش.
العزل الانفرادي: يتعرض السجناء لسياسة العزل والحبس الانفرادي والتنقلات التعسفية دون أدنى مبرر اوسبب ذا معنى وهو ما يؤثر في التواصل الإنساني بينهم وما يؤثر على الوضع النفسي والعقلي للسجناء. في سجن كارون زنزانات خاصة مهيئة لهذا القرض ، يتعرض السجناء في هذه الزنزانات للتعذيب الجسدي و النفسي حيث يعصبون اعين السجناء السياسيين خاصة ، ثم يعلّقونهم من أذرعهم و يضربونهم بالعصي والهراوات و بلكمات اليد و يرفسونهم بالأقدام. كذلك يستعملون هذه الزنزانات للمحكوم عليهم بالإعدام ، حيث يبقون عدة ايام قبل تنفيذ الحكم في هذا المكان.
محل البيع: محل البيع في السجن تحت إشراف إدارة السجن ، لكن العاملين فيه من السجناء. المواد و البضائع الموجودة في محل البيع محدودة من حيث النوع و الكم و لا تؤدي إحتياجات السجناء. كذلك الأسعار مرتفعة جداً و بعض الأحيان تصل إلى ثلاثة اضعاف السعر الواقعي.
إجراءات تعسفية في الزيارة العائلية: عمدت إدارة السجن إلى انتهاج أشكال من التعسف كلإهانة والتفتيش قبل الزيارة وما يرتبط من تصرفات لا إنسانية بحق ذوي السجناء وما يتعرضون له من سب وإهانة للكرامة الإنسانية. والحرمان من الزيارة كعقاب فردي وجماعي ، أو بسبب إرتداء اللباس العربي، والمنع الأمني لذوي السجناء.
الإتصال الهاتفي بالعائلة: وقت الاتصال مع المكالمة لكل سجين لا تتجاوز الدقيقتان. يذكر أن عدد الهواتف في السجن قليلة جداً و لا يأتي دور السجين لإستخدام الهاتف إلا بعد أيام. أما منع السجناء من الإتصال الهاتفي بذويهم تؤخذ كعقاب فردي وجماعي من قبل إدارة السجن.
تجهيز و تنظيف الغرفة : تهمل ادارة السجن بتجهيز غرفة السجناء السياسيين ، لهذا السبب و بعد عدم تلبية مطالب السجناء في تجهيز القسم الخاص لهم ، اشتروا السجناء من اموالهم الشخصية : مكيف هواء ، بساط ، تلفاز ، مكنسة كهربائية و جهاز مصفاة المياه. تنظيف القسم و غسل البساط و الحمامات و المراحيض كلها تتم بيد السجناء.
إدارة السجن
تتشكل إدارة السجن من موظفين ، ضبّاط و الحرس الخاص لحفاظة السجن. و ما يتعرضون له السجناء من إنتهاك حق او تعذيب او ما شابه ذلك يأتي من قبل الموظفين و الضباط ، أما الحرس الخاص لحفاظة السجن ؛ يتشكل من وحدة خاصة تتكون من جنود وضباط جيش تستقر في بناء خاص لها داخل السجن. تستند ادارة السجن بتدخل هذه الوحدة في التفتيش المفاجئ و اقتحام التعسفي للقسم السادس و باقي أقسام السجن و قد ذكرنا – في الأعلى – بعض تصرفات حرس الحفاظة من ضرب السجناء و سرقة اموالهم.
مدير السجن و اصحاب المناصب العالية في إدارة السجن كلهم من ضباط الحرس الثوري الإيراني. ليكون السجن بصورة غير مباشرة تحت سيطرة الحرس ، و عملية نقل السجناء إلى المعتقلات السرية و إخضاعهم للإعتراف تحت التعذيب تتم بسرية تامة و بإشراف الحرس دون أن تتدخل بها إدارة حكومية اخرى.
صلة قوية تربط إدارة السجن بالمعتقل السري الذي يقع في دوّار “شهيدبندر” او “جهارشير” الخاص لوزارة المخابرات و الذي يسمى بالفيلق الأول (سباه يكم). هذا المعتقل و الذي يطلق عليه كملة سباه التي تعني بالعربية الحرس ويقصد بها الحرس الثوري، تابع لوزارة المخابرات الإيرانية المعروفة بعلاقاتها الحميمة مع الحرس الثوري.
(سيأتي في هذا التقرير نبذة عن هذا المعتقل.)
و الان سنذكر لكم بعض موظفي سجن كارون المعروفين بإنتهاك حقوق السجناء :


سلمان رستمي ؛ الرئيس السابق لسجن كارون :
ضابط برتبة العقيد في الحرس الثوري. تولى رئاسة سجون عبادان، معشور ، دزفول و بالنهاية سجن كارون لمدة 26 سنة وفي سنة 2010 تم اعتقاله بتهم الآتية : الزناء ، أخذ الرشوة و اخفاء الاسلحة الغيرمشروعة. كذلك تم إدانته بتهمة العمل الربوي و أخذ اموال الناس بالتعاون مع المجموعة التي باتت تعرف في الأهواز بجماعة السادة. رستمي الان معتقل في سجن “سبيدار” الأهواز و ينتظر صدرو حكم المحكمة.


محمدكياني ؛ الرئيس الحالي لسجن كارون :
ضابط برتبة العقيد في الحرس الثوري. تولى رئاسة سجن كارون بعد سلمان رستمي. معروف بعدائه ضد السجناء السياسيين. عندما تأتي هئية حكومية لزيارة السجن و يتكلم معها السجناء لإنعكاس ظروفهم المعيشية ، يأمر بتعذيب من اشتكى من وضع السجن.


حاج امين سبحاني ؛ مسؤول القسم التربوي و الثقافي للسجن : يمنع كل وسائل الإعلام (جريدة،مجلة،كتاب الخ) غير موالي للحكومة الإيرانية من الوصول للقسم السادس. كذلك يمنع السياسيين من القيام بتقاليدهم العربية وارتداء اللباس العربي في أثناء الزيارة العائلية.
سيد فرج الله جعفري ؛ مسؤول دائرة استخبارات السجن : معروف بخلقه القاسي ضد السجناء السياسيين.
ذولفقاري ؛ أحد مساعدي رئيس السجن : من اعضاء قوة التعبئة (الباسيج) : يمارس التعذيب النفسي ضد السجناء السياسيين. يعتبر ذولفقاري المسؤول عن التفتيش المفاجئ و المتكرر في الساعات المتأخرة من الليل دون اي مبرر.
بهرام حاتمي؛ موظف في قسم الزيارة العائلية : من اعضاء قوة التعبئة (الباسيج)، المسئول عن مضايقة عوائل السجناء حين الزيارة حيث يجبر عوائل السجناء بالإنتظار الطويل يصل بعض الأحيان الى اربع ساعات.
سيدضيائي ؛ موظف في قسم الزيارة العائلية : من اعضاء قوة التعبئة (الباسيج)، احد الذين يدخلون المخدرات إلى السجن. معروف بحقده على السجناء السياسيين. يقوم سيد ضيائي بتحريض بعض بائعي المخدرات على السجناء.
عباسبور ؛ موظف في قسم الزيارة العائلية : من اعضاء قوة التعبئة (الباسيج)، يتعاون مع سيدضيائي بدخول المخدرات في السجن. كذلك يحرّض متعاطي المخدرات على السجناء السياسيين لزرع حالة الرعب و عدم تدخلهم في شؤونه.
اضافة إلى ماذكرنا فعدد آخر من موظفي السجن في قسم الزيارة العائلية يقومون بتصرفات لا إنسانية كلإهانة و التفتيش و حرمان السجناء من الزيارة او الاتصال الهاتفي. وهم : شجيرات ، خليلي ، زارع ، قلندري، خدري ، برمزيار، قراجه، كرمي.
المعتقل السري الخاص للمخابرات الإيرانية في الأهواز
“سباه يكم” (فيلق الأول) او المعتقل الامني اسم الذي يطلق على هذا المعتقل السري. تم اكتشاف هذا المكان من قبل بعض الجهات و نشير الى مكانه في صورة فضائية في التقرير. هذا المعتقل خاص لوزارة المخابرات و يتم اخضاع المتهمين فيه للتحقيق ، كذلك ضباط المخابرات يمارسون شتى انواع التعذيب على المعتقلين من أجل اخذ الإعتراف. و إليكم نبذة منها : يتم زج المتهمين بالزنزانات الأنفرادية. مساحة كل زنزانة 2×2 مترمربع (ماعدا بعض الزنزانات الجماعية التي مساحتها اكبر و تستعمل في حالة امتلاء الزنزانات و عدم توفير المكان). يجردون المعتقل في هذه الزنزانة من كل شيء ما عدا لباس الراحة ، المتهم في هذا الزنزانة لا يعرف الوقت الا بصوت الأذان و شعاع نور الشمس الذي يظهر من نافذة صغيرة مسيجة بقضبان حديد في اعلى طرف الجدار، طول فترة الخروج من الزنزانة و عملية التحقيق و التعذيب يعصبون عيون المعتقلين بهدف الضغط النفسي و الحفاظ على سرية المكان و عدم كشفه من قبل المعتقل ، وجوه المحقيقن تبقى غيرمكشوفة للمتهم حيث لا يستطيع أن ينظر اليهم و يجلسون خلفه أثناء التحقيق، يجبرون المتهم بكتابة كل ما يتحدث و التوقيع تحت الورقة الخاصة للتحقيق ، يجبرون المعتقل لذكر الأسماء و شركاء آخرين له لتخليص نفسه ، كذلك يجبرونه بقبول التهم الموجهة اليه للتخلص من هذا المكان حيث يصفه بعض المتهمين بالأمَرُّ من الموت، الفاظ السب و الشتم و عدم احترام المتهمين أمر عادي في هذا المعتقل ، في عملية الضرب ؛ يقيدون المعقتل على سرير ، حيث ينام على بطنه ثم يضربونه بالسوط او الكيبل على كل بدنه خاصة على رجليه ، كذلك يضربون المعتقل بلكمات اليد ويرفسونه بالاقدام.
يذكر أن كل المعتقلين السياسيين قبل دخولهم إلى سجن كارون مضوا شهوراً في هذا المعتقل السري.
السجناء السياسييون في القسم السادس من سجن كارون
سجن كارون يحمل اكبر عدد من سجناء السياسيين العرب في إيران ، اضافة إلى ذلك بعد سجن أفين في طهران الذي يضم ما بين 175 إلى 195 سجين سياسي ، يعد السجن الثاني من حيث عدد السجناء السياسيين في إيران حيث يبلغ عدد السجناء السياسيين فيه بـ103 شخص.
بعد خضوع المعتقلين السياسيين للتحقيق في السجن السري الذي جاء ذكره و اخذ الإعترافات اللازمة لادانة المتهمين. محكمة الثورة في الاهواز تصدر الاحكام القضائية بحق المتهمين. اكثرالاحكام الصادرة من هذه المحكمة تأتي بالتنسيق مع إدارة المخابرات و هذا ما تُصرِّح به المخابرات و المحكمة خلال جلسات المحاكمة. في حالات استثنائية جداً تتم تبرئة المتهم من التهم الواردة و يطلقون سراحه بصورة متأخرة حيث يمكث الشهور، بل السنين في الزنزانات و السجن و بعدها تثبت تبرئته و يتم الإفراج عنه.
أما أغلبية السجناء الذين ستأتي أسمائهم يتم اعتقالهم من قبل جهاز المخابرات بهذين السببين :
1.النشاط القومي العربي اوالقيام باحياء التراث العربي الخاص للأهواز.
2.الدعوة السنية أو النشاط و دعوة الناس لتغيير المذهب الشيعي إلى المذهب السني.
مرحلة التحقيق في الاستخبارت تدور حول هذين السببين. يذكر أن ليس لقانون العقوبات الإيراني تعريف للنشاط القومي او المذهب السني ، بل الدستور الإيراني في بعض المواد يُصرح بحرية النشاط القومي و المذهب السني. لكن نظراً لمخاوف الحكومة من الظروف الخاصة التي تحيط الأهواز و عرب المنطقة تعتبر الحكومة هذا النشاط غير مشروع و تنتهك حرية المواطنين بوسائل غير مشروعة كالاعتقالات العشوائية و التعذيب و الزج في السجون. كذلك بوسائل الإعلام التي بيدها و بغياب وسائل إعلام الغير منحازة و الخارجية ، بهدف تشويه سمعة السياسيين تُعرّفهم بأسماء غير حقيقية كالجواسيس و الإرهابيين.
محكمة الثورة في الاهواز تدين اكثر المعتقلين السياسيين بمواد 498 و 499 و 500 من قانون العقوبات الإيراني و التي تُسمى – حسب القانون الإيراني – بالعقوبات الأمنية. هذه المواد تتحدث عن تشكيل مجموعة خاصة او عضوية فيها أو نشاط دعائي ضد الحكومة الإيرانية. اضافة الى هذا تدين المحكمة البعض الآخر من المتهمين بتهم ؛ المحارب ، المفسد في الأرض و تهمة التجسس لصالح العدو حيث تصدر احكاماً قاسية تصل إلى حد الإعدام بحق هذا الصنف.
اسماء السجناء السياسيين من تاريخ 21\3\2010 الى 21\3\2011 في سجن كارون الأهواز
ملاحظات :
أ. ترتيب الأسماء حسب الحروف الأبجدية
ب. نشاط السجناء العرب و التهم الموجهة اليهم جاءت في القطعة السابقة.
ج. كل إسم يأتي بترتيب : اسم السجين ، العقوبة وفق الحكم أو حالة المعتقل.
د. بيّنا الحالات الإستثنائية بذكر التهمة لسجناء الغير عرب.
هـ. الاسماء مكتوبة باللغة العربية. يمكنكم رؤية الأسماء حسب التسجيل الرسمي في إيران بالضغط على التقرير باللغة الفارسية. من جانب آخر لرؤية التقرير باللغة الإنجليزية الرجاء الضغط على التقرير باللغة الإنجليزية.
1- ابراهيم عطشاني ، سنتين ، بعدما مضى اكثر من سنتين في السجن برّئته المحكمة من التهم الموجهة و تم الإفراج عنه
2- ابوالفضل عابديني نصر ، 11 سنة ، ناشط مدني
3- احمد باوي فرد ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
4- احمد سواعدي بن حسن ، 4 سنوات
5- اسد باوي بن حبيب ، 10 سنوات
6- اسماعيل وفائي ، 25 سنة ، ناشط بلوشي
7- اصلان دود كانلو ، 5 سنوات ، ناشط كردي
8- امير حيدري بن فاضل ، 16 سنة
9- امير مطوري ، 4 سنوات
10- باقر غلامي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
11- بهنام (جواد) دارم ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
12- بيمان روشن ضمير بن حسن ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، ينتمي لحركة الخضراء الإيرانية
13- توفيق منصوري (مزرعة) بن ترياك ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
14- جاسم خضيراوي ، تم اعدامه
15- جاسم خلف دوخت زرقاني بن حاتم ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
16- جاسم مجدم ، سنتين ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
17- جمال ساعدي ، بعدما مضى اكثر من سنتين في السجن برّئته المحكمة من التهم الموجهة و تم الإفراج عنه
18- حاكم مسلمي زرقاني بن عبد ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
19- حجة كلاشي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، ينتمي لحركة القومية ايرانية
20- حسن بقلاني ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
21- حسن نيسي ، 4 سنوات ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
22- حسن هاشمي ، 15 سنة
23- حسين حلفي ، 3 سنوات ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
24- حمزة سواري بن لفته ، مؤبد
25- حميد سواعدي ، سنة واحدة
26- حميد غدجوري زرقاني بن كريم ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
27- خليل كعبي حقيقي بن قاطع ، تم اعدامه
28- خليل يارعلي ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، متهم بنشرالمسيحية
29- دعير مهاوي بن كريم ، 4 سنوات
30- رسول دحيمي بن خلف ، 5 سنوات
31- رسول هليجي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
32-رزاق فرحاني ، 4 سنوات
33- سامي مجدم ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
34- سعد سيلاوي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
35- سعيد حمادي ، 5 سنوات
36- سعيد زرقاني ، 3 سنوات
37- سعيد سعدي بن نعيم ، تم اعدامه
38- سعيد غدجوري زرقاني بن كريم ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
39- سعيد نيسي بن عزيز ، 5 سنوات
40- سيد خلف موسوي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
41- سيدضياء نزاري ، 10 سنوات
42- سيدعبدالرضا غرابات ، تم اعدامه ، إدعى بنيابة المهدي و حكمت عليه المحكمة بالردة.
43- سيدعلي رضا نزاري ، 5 سنوات
44- سيدهاشم موسوي بن سيدناصر ، 4 سنوات
45- سيديوسف لفته بور بن رمضان ، 5 سنوات
46- صالح بني سكين ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
47- صباح مسلمي زرقاني ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
48- طاهر مزرعة بن علي ، 10 سنوات
49- عادل فيصلي بور بن علي ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
50- عادل مقطاعي زرقاني ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
51- عباس جلدواي بن فرهود ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
52- عباس مسلمي زرقاني ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
53- عبد بقلاني ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
54- عبدالامام زايري بن محمود ، مؤبد
55- عبدالامير جلداوي بن بطوش ، 10 سنوات
56- عبدالامير مجدم بن هوشَنغ ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
57- عبدالرضا خنيفر بن يونس ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
58- عبدالزهرا هليجي بن خزعل ، مؤبد
59- عبدالله كعب بن عبدالرضا ، 6 سنوات ، بعد تدهور حالته الصحية خرج من السجن مؤقتاً من أجل المعالجة بكفالة مالية
60- عبدالله كليني (فرحاني) ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
61- عبدالمطلب سليماني بن عبدالحسين، بعد مضي ثلاث سنوات في السجن برّئته المحكمة من التهم الموجهة وتم الإفراج عنه
62- عدنان بيانات بن محسن ، 4 سنوات
63- عزيز الهائي بن شنان ، 19 سنة ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
64- علي البوخنفر ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
65- علي آلبوغبيش ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
66- علي ساعدي بن قاسم ، 10سنوات و إعدام
67- علي سواري بن حسن ، 4 سنوات ، بعد مضي سنة من سجنه تم نفيه إلى بلد آخر
68- علي عامري بن جاسم ، 12سنة
69- علي كناني ، سنة واحدة ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
70- علي مزرعة بن داود ، سنة واحدة ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
71- علي مقطاعي بن حميد ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
72- عليرضا نبوي ، 10 سنوات ، ناشط إيراني
73- عيسى زائري بن ابراهيم ، سنتين
74- عيسى كرملاجعب بن كاظم ، 30 سنة ، بعد تدهور حالته الصحية خرج من السجن مؤقتاً من أجل المعالجة بكفالة مالية
75- غازي حيدري بن عبدالزهرا ، 10سنوات
76- غازي عباسي (خنفري) بن احمد ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
77- غلامحسين كلبي ، مؤبد ، ناشط في منظمة مجاهدي خلق
78- غلامعباس ساكي (سعيدصاكي) بن عودة ، 5 سنوات ثم النفي إلى بلد آخر
79- فائز سليماني بن رحيم ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
80- فؤاد جلداوي ، سنتين
81- فيروز زائري ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
82- قاسم البوغبيش ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
83- قاسم خسرو كياني بن عبدالكريم ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، من منظمة مجاهدي خلق
84- قاسم ديناروند ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
85- كاظم خوش نمك بن عمار ، 10 سنوات
86- كاظم فزع ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
87- كريم زرقاني (باوي) ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
88- لقمان مقطاعي بن حميد ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
89- ماجد فرادي بور بن حميد ، 4 سنوات
90- مجتبى كوتي ، بعدما مضى اكثر من سنتين في السجن برّئته المحكمة من التهم الموجهة و تم الإفراج عنه
91- محمد بوعذار ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
92- محمد مقطاعي بن حميد ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة
93- مزبان سالمي ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
94- مصطفى شكرالهي بن يدالله ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، متهم بنشرالمسيحية
95- مهدي غرباوي ، سنتين
96- مهدي كوتي ، بعدما مضى اكثر من سنتين في السجن برّئته المحكمة من التهم الموجهة و تم الإفراج عنه
97- ميلاد دهقان ، تم الإفراج عنه بكفالة مالية ، ينتظر صدور حكم المحكمة ، ينتمي لحركة القومية ايرانية
98- ناجي سلماني ، 4سنوات
99- ناجي مخيوري ، 5 سنوات
100- ناصر حزابي بن زعيل ، 5 سنوات ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
101- ناظم بريهي ، سبقان ، مؤبد
102- نعمة الله عبيات ، 10 سنوات
103- نوروز سبهاني بن حيدر ، سنتين ، تم الإفراج عنه بعد انقضاء فترة الحكم
104- هادي البوخنفر ، معتقل ، ينتظر صدور حكم المحكمة
105- يحيى نواصري بن منصور ، مؤبد
106- يوسف فتوحي بن حسن ، 7 سنوات ، ناشط كردي
107- يوسف لفته بور بن مجيد ، 4 سنوات .






التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» جزرة في تعز صورها الخالق بهيئة كف يد
»» القرضاوى: نظام الأسد فى سوريا ساقط ساقط وسأخطب فى دمشق قريبا
»» إسرائيل" منعت الصيد فجاء السمك إلى شاطئ غزة
»» الجنس الثالث في ايران
»» حملة قوية عبر لمقاطعة " mbc" ومعلينها ..
 
قديم 14-05-11, 10:42 PM   رقم المشاركة : 2
سيوف العـز
مشرف سابق







سيوف العـز غير متصل

سيوف العـز is on a distinguished road


المصير المؤلم للعالم النووي السني في سجن "ايفين"

الخميس 9 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق:12 مايو 2011م02:05:49 بتوقيت مكة

المصير المؤلم للعالم النووي السني في سجن "ايفين"
العالم الشاب النخبة "اميد كوكبي" البالغ من العمر 29 عاما طالب الدكتوراه في الفيزياء النووية تخصص الليزر في جامعة تكساس الأمريكية يقبع في عنبر(350)من سجن "ايفين" بمدينة طهران.
وينتمي "اميد كوكبي" إلى العرقية التركمانية من أهل السنة و لم يشترك في الأنشطة السياسية قط و قد تم اعتقاله عندما عاد إلى البلاد في الأشهر الماضية من العام المنصرم لزيارة أسرته و قد تم نقله إلى عنبر( 209 )من سجن "ايفين" و بعد قضاء أكثر من شهر في الحبس الانفرادي تم نقله إلى عنبر رقم(350).
و قد اتهم "كوكبي" بالعلاقة مع الدولة المعادية و حصوله على المال بطرق غير شرعية ! كما يبدو فإن الحكومة الإيرانية تمنع الأقليات الدينية و العرقية من النمو العلمي و الثقافي.
و قد حصل "كوكبي" على نجاحات و تقديرات خلال دراسته في جميع المراحل التعليمية و بعد حصوله على شهادة البكالوريوس بدرجة امتياز واجه حصل على عدة عروض من الجامعات الرائدة في العالم لمواصلة دراسته فيها.
و قد حصل على شهادة الماجستير في ألمانيا و الدكتوراه في أسبانيا في مجال الفيزياء النووية في الليزر.
و بعد الانتهاء من الدكتوراه دعي مرة أخرى لمواصلة الدراسة ليحصل على أعلى مستوى و ذلك في جامعة "تكساس" الأمريكية في تخصص الفيزياء النووية. و في عام 2010 التحق بجامعة "تكساس" الأمريكية.
و قد سافر مرات عدة خلال دراسته إلى إيران لزيارة أسرته و في نهاية العام الماضي تم القبض عليه في مطار الخميني عندما كان يريد العودة إلى دراسته و قد وضع تحت الاستجواب و المساءلة الشديدة.
و من النقاط الهامة المثيرة للانتباه أن المستجوبين سألوه لماذا منحتك السفارة الأمريكية تأشيرة الدخول؟ فأجاب كوكبي: لأنني طالب هنالك!! ثم سألوه ماذا قلت لهم في السفارة الأمريكية؟ أجاب كوكبي: قلت لهم إنني طالب سأعود لمواصلة دراستي في تخصص الفيزياء لحاجة بلادنا إليها.
و بناءً على هذه الإجابات، اتهمته وزارة الاستخبارات الإيرانية بالعلاقة مع الدولة المعادية.
و من ضمن الأسئلة التي سألوه أيضاً أنه لماذا تدفع الجامعة نفقة سفرك للعودة إلى إيران؟ فأجابهم كوكبي: هذا أمر معترف به دولياً حيث تدفع الجامعات نفقة سفر طلابها. فاتهموه بالحصول على الأموال من طرق غير مشروعة!!
و من السلوكيات الغير قانونية و المشينة التي عاملوه بها أثناء الاستجواب أن هددوه بأنهم سيلقون القبض على عائلته إذا لم يتعاون معهم.
هذا هو نموذج من ديكتاتورية النظام الإيراني المستبد بشأن أهل السنة و ليس وراء هذه السياسات إلا القضاء على نخب أهل السنة و علماءهم و منع النمو الفكري و العلمي لدى شبابها.
فإلى متى يستمر النظام الإيراني بالظلم و الطغيان و ممارسة السياسات القمعية على الأقليات المضطهدة التي لا ناصر لها و مجيب إلا الله؟!.








التوقيع :
أتعجب من جيل أصبح يكتب الحمدلله هكذا >>>> el7md lelah !!

ينزل الله القرآن بلغتهم و يدعونه >>>> yarb
للجهلاء : الذين يظنون أنه >>>> ثقافة
تأملوا هذه الآية في سورة يوسف يقول الله تعالى :
♥♥" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "
ツツ
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاث بشائر لكل مسلم ومسلمه وإذا كان عندكم أطفال لا تفوتكم البشارة الثانيه !!
»» السيستاني بين يدي الدكتاتور
»» الايرانيون يستنسخون علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ؟
»» الحكومة اللبنانية تبحث اليوم ملف "شهود الزور" في جلسة حاسمة
»» الاخبار المحلية والدولية ليوم الخميس لموافق 5 رمضان
 
قديم 18-07-11, 08:49 AM   رقم المشاركة : 3
الفردوس33
مشترك جديد







الفردوس33 غير متصل

الفردوس33 is on a distinguished road


مشكور اخوي
بس ملاحظه هامه لاتكتب الاهواز هذه تسميه الفرس ايران لها
اسمها الحقيقي الاحواز احنه عرب موفرس ننطق الحاء هاء انتهبو اخواني بارك الله فيكم







التوقيع :
[SIZE=5][COLOR=#ff0000][IMG]http://www.m5zn.com/uploads/2011/4/4/photo/040411060413j8ky32o7xy3v.jpg[/IMG][/COLOR][/SIZE]
من مواضيعي في المنتدى
»» شوفو حقد الروافض على السعوديه وال سعود الله يحميهم
»» شاهدوا تحريض الروافض
»» منتدى كوثر الثقافية حقد وكفر وطائفية
»» اريد ابطال السنة يناظرون هذا الرافضي
»» فيديو فضيحه ثائر محسن الدراجي شاذ جنسيا مع الادلة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:27 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "