العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-11, 03:43 PM   رقم المشاركة : 1
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


Wink مناظرة بين الصقار الحر والاذربيجاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكثر الاذربيجاني المسمي نفسه موسوي الشبهات حول تحريف القران عند اهل السنة والجماعة
والرد عليه
لكن يبقى السؤال (هل القول بوقوع (نسخ التلاوة) من مخترعات أهل السنة؟)


أقول بعد (بسم الله الرحمن الرحيم
):


هذه الأدلة الدامغة علىجرم من ينكر (نسخ التلاوة) ويدّعي أنه من منفردات أهل السنة


.


يقول القطب الراوندي في كتابه ( فقه القرآن) ج1 ص204


:

( والنسخ في الشرع على ثلاثة أقسام: نسخ الحكم دون اللفظ ، ونسخ اللفظ دون الحكم ، ونسخهمامعاً


).


ويقول العلامة الحلي في كتابه (قواعد الأحكام) ج1 ص210


:

( فروع أ : الكافر المجنب يجب عليه الغسل ، وشرط صحتهالاسلام ، ولا يسقط بإسلامه ولا عن المرتد ، ولو ارتد المسلم بعد غسله لم يبطل ، ب : يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة ، دون المنسوخ تلاوته خاصة


).


ويقول الشيخ الطوسي في كتابه ( التبيان) ج 1 ص 394


:

( واختلفوا في كيفية النسخ على أربعة اوجه : - قال قوم :يجوز نسخ الحكم والتلاوة من غيرافراد واحد منهما عن الآخر . - وقال آخرون : يجوز نسخ الحكم دون التلاوة. - وقال آخرون : يجوز نسخ القرآن من اللوح المحفوظ ، كما ينسخ الكتاب من كتاب قبله . - وقالت فرقة رابعة : يجوز نسخ التلاوة وحدها ، والحكم وحده ، ونسخهما معا - وهوالصحيح - وقد دللنا على ذلك ، وافسدنا سائر الاقسام في العدة في اصول الفقه


.)


ويقول العلامة الحلي في كتابه ( مبادئ الوصول) ص 181


:

(البحث الرابع " في : ما يجوز نسخه " يجوز : نسخ الشئ إلى غير بدل ،كالصدقة أمام المناجاة وإلى ما هو أثقل ونسخ التلاوة دون الحكم ،وبالعكس


).


ويقول المحقق الحلي في كتابه ( معارج الأصول) ص 170


:

(المسألة السادسة : نسخ الحكم دون التلاوة جائز ، وواقع ،كنسخ الاعتداد بالحول ، وكنسخ الامساك في البيوت . كذلك نسخ التلاوةمع بقاء الحكم جائز ، وقيل : واقع ، كما يقال انه كان في القرآن زيادة نسخت ، وهذاو ( ان لم يكن ) ( 3 ) معلوما ، فانه يجوز . لا يقال : لو نسخ الحكم ( لما ) بقى في التلاوة فائدة ، فانه من الجائز أن يشتمل على مصلحة تقتضي ابقائها ، وأما بطلان دلالتها فلا نسلم ، فان الدلالة باقية على الحكم ، نعم لا يجب العمل به).



ويقول العلامة الحلي في كتابه ( منتهى المطلب) - الطبعة القديمة- ج1ص77 :، ج2 ص156 :

( الثاني عشر: المنسوخ حكمه خاصة يحرممسه لانه حرمة القرآن والمنسوخ تلاوته لا يجوز مسه وإن بقى حكمه لخروجه عن كونه قرآنا




).


ويقول أيضاً في الكتاب ذاته - الطبعة الجديدة- ج2 ص223


:

(أما المنسوخ حكمه وتلاوته ، أو المنسوخ تلاوته ، فالوجه أنه يجوز لهما مسهما ، لأن التحريم تابع للاسم قد خرجا بالنسخ عنه فيبقى على الأصل).



ويقول في كتابه (تحرير الأحكام) - الطبعة القديمة- ج 1 ص 11 :

(لا يجوز للمحدث مس كتابة القران ويجوز لمس هامشه فلافرق بين المنسوخ حكمه وغيره اما المنسوخ تلاوته فيجوز لمسه ط من دام به السلس يتوضألكل صلوة ومن به البطن إذا تجدد حدثه في الصلاة




)


ويقول أيضاً في الكتاب ذاته - الطبعة الجديدة- ج 1 ص 83


:

(الثامن : لايجوز للمحدث مس كتابة القرآن ، ويجوز لمس هامشه ، ولا فرق بين المنسوخ حكمه وغيره ،أما المنسوخ تلاوته فيجوز لمسه).



ويقول ابن العلامة في كتابه ( إيضاح الفوائد) ج 1 ص 48 :

( ( الأول ) الكافر المجنب يجب عليهالغسل ، وشرط صحته الاسلام ، ولا يسقط بإسلامه ، ولا عن المرتد ولو ارتد المسلم بعدغسله لم يبطل ، ( الثاني ) يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة ، دون المنسوخ تلاوتهخاصة




).


ويقول المحقق الكركي في كتابه ( جامع المقاصد) ج 1 ص 270


:

(فروع : أ : الكافر المجنب يجب عليه الغسل ، وشرط صحته الاسلام ، ولا يسقطب إسلامه ، ولا عن المرتد . ولو ارتد المسلم بعد غسله لم يبطل


.

ب : يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة دون المنسوخ تلاوته خاصة ، فأما المنسوخ حكمه وتلاوته ، كما رويعن عائشة ، أنه كان في القرآن عشر رضعات محرمات فنسخت ، فلا يحرم مسه ، وكذا


المنسوخ تلاوته دون حكمه ، كآية الشيخ والشيخة ، وهي : الشيخ والشيخة إذا زنيافارجموهما البتة نكالا من الله والله عزير حكيم ، فإن حكمها باق وهو وجوب الرجم إذاكانا محصنين . ويوشك أن يكون بعض ما روي من قراءة ابن مسعود من هذا النوع ، وإنمالم يحرم مس هذين لأن تحريم المس تابع للاسم ، وقد خرجا بنسخ التلاوة عنه ، فيبقىعلى الأصل . وأما المنسوخ حكمه دون تلاوته فكثير ، مثل آية الصدقة ، وآية وجوب ثبات عشرين لمائتين ونحو ذلك
).
يتبع






 
قديم 09-05-11, 03:58 PM   رقم المشاركة : 2
موسوي
عضو







موسوي غير متصل

موسوي is on a distinguished road


لا داعي للإكمال فالموضوع نجده كاملا هنا

http://www.du3at.com/vb/showthread.p...E1%D3%E4%C9%BF







 
قديم 09-05-11, 04:01 PM   رقم المشاركة : 3
موسوي
عضو







موسوي غير متصل

موسوي is on a distinguished road


أتعجب من الصقار كيف يسمي هذه مناظرة وهو ينسخ كلام غيره ؟؟؟

يا أخي المناظرة تكون من خلال كلامك وبنات أفكارك ، وما تفعله أنت تقليد

هداكم الله ليس فيكم واحد
يستطيع التكلم بكلامه الخاص ؟؟


كلكم تقلدون ؟؟


كلكم تنسخون ؟؟


أليس فيكم رجل رشيد ؟؟







 
قديم 09-05-11, 04:09 PM   رقم المشاركة : 4
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


ويقول الشهيد الثاني في كتابه (روض الجنان) ص 50



:


(ولا يخفى إن التحريم من باب خطاب الشرع المختص بالمكلف فلا يمنع الصبى منهلعدم التكليف نعم يستحب للولى منعه تمرينا ولا فرق بين المنسوخ حكمه منه وغيره دونالمنسوخ تلاوته ولا يلحق بالقرآن الكتب الدينية كالحديث أو شئ مكتوب عليه اسم اللهتعالى ولو كان على درهم أو دينار أو غيرهما ولا فرق بين المنسوخ حكمه منه وغيره دونالمنسوخ تلاوته ولا يلحق بالقرآن الكتب الدينية كالحديث أو شئ مكتوب عليه اسم الله تعالى



).



ويقول السيد المرتضى في كتابه (الذريعة) ج 1 ص 428 -429


(فصل فيجواز نسخ الحكم دون التلاوة ونسخ التلاوة دونه اعلم أن الحكم والتلاوة عبادتانيتبعان المصلحة ، فجائز دخول النسخ فيهما معا ، وفي كل واحدة دون الاخرى ، بحسب ماتقتضيه المصلحة . ومثال نسخ الحكم دون التلاوة ونسخ الاعتداد بالحول ، وتقديمالصدقة أمام المناجاة . ومثال نسخ التلاوة دون الحكم غير مقطوع به ، لانه من جهةخبر الآحاد ، وهو ما روى أن من جملة القرآن ( والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهماألبتة ) فنسخت تلاوة ذلك . ومثال نسخ الحكم والتلاوة معا موجود - أيضا - في أخبارالآحاد ، وهو ما روي عن عايشة أنها قالت: ( كان فيما أنزل الله - سبحانه- (عشر رضعات يحرمن) فنسخ بخمس ، وأن ذلك كان يتلى .)



ويقول المحقق الخوانساري في كتابه (مشارق الشموس) ج 1 ص 15



:


(الخامس: المنسوخ تلاوته من القرآن دون حكمه غير داخل في حكمه ظاهر أوالعكس بالعكس).



ويقول أيضاً في الكتاب ذاته ج 1 ص 166: -


(( ويجوز مس الكتب المنسوخة ) للاصل وعدم معارض ( وما نسخ تلاوته ) من القرآن للاصل أيضا وعدم صدق القرآن عليه عرفاً).



ويقول الفاضلالهندي في كتابه (كشف اللثام) الطبعة الجديدة- ج 2 ص 42 :


( ب : يحرم ) عليه ( مس المنسوخ حكمه خاصة ) أي دون تلاوته لبقاء قرآنيته ( دون المنسوخ ) حكمه وتلاوته ، أو ( تلاوته خاصة ) لخروجه عنها).



ويقول السيد محمد جواد العاملي في كتابه (مفتاح الكرامة) ج 3 ص 96



:


(الثاني : يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة دون المنسوخ تلاوتهخاصة



).



ويقول المحقق البحراني في موسوعته (الحدائق الناضرة) ج 2 ص



125: -


( الخامس ) - الظاهر شمول التحريم لما نسخ حكمه دونتلاوته ، لبقاء الحرمة من جهة التلاوة ، وصدق المصحف والقرآن والكتاب عليه ، بخلافما نسخت تلاوته وان بقي حكمه ، فانه لا يحرم مسه ، لعدم الصدق . ولا اعرف خلافا في ذلك.


يتبع






 
قديم 09-05-11, 04:10 PM   رقم المشاركة : 5
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


يااخ موسوي يبدو انك لا تعلم بان اخونا الصقار قد فتح موضوعا فيه 188 سؤال
ويطالب بالرد
وانا اعتقد انه يعمل في قسم الشرطه







 
قديم 09-05-11, 04:11 PM   رقم المشاركة : 6
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


ويقول المحقق النراقي في كتابه (مستند الشيعة) ج 2 ص 219: -


ب: لا تحريم في مس غير القرآن من الكتب المنسوخة ، والتفسير ، والحديث ،وأسماء الحجج ، ولا ما نسخ تلاوته من القرآن ! للأصل . دون نسخ حكمهدون تلاوته.



ويقول الشيخ الطوسي في كتابه (عدة الأصول) - الطبعةالقديمة- ج 3 ص 36 -37 تحت باب (فصل في ذكر جواز نسخ الحكم دون التلاوة ونسخ التلاوة دون الحكم ) ما نصه (جميع ما ذكرناه جائز دخول النسخ فيه لان التلاوة إذاكانت عبادة والحكم عبادة اخرى جاز وقوع النسخ في احديهما مع بقاء الاخر كما يصح ذلكفي كل عبادتين وإذا ثبت ذلك جاز نسخ التلاوة دون الحكم والحكم دون التلاوة فان قيل كيف يجوز نسخ الحكم مع بقاء التلاوة وهل ذلك الا نقض لكون التلاوة دلالة على الحكم لانها إذا كانت دلالة على الحكم فينبغي أن يكون دلالة ما دامت ثابتة والا كان نقضاعلى ما بيناه قيل له ليس ذلك نقضا لكونها دلالة لانها انما تدل على الحكم ما دامالحكم مصلحة واما إذا تغير حال الحكم وخرج من كونه مصلحة إلى غيره لم يكن التلاوةدلالة عليه وليس لهم أن يقولوا لا فايدة في بقاء التلاوة إذا ارتفع الحكم وذلك انهلا يمتنع ان يتعلق المصلحة بنفس التلاوة وان لم يقتض الحكم وإذا لم يمتنع ذلك جازبقائها مع ارتفاع الحكم وليس لهم ان يقولوا ان هذا المذهب يؤدى إلى انه يجوز أنيفعل جنس الكلام بمجرد المصلحة دون الافادة وذلك مما تابونه لانا انما نمنع فيالموضع الذي اشاروا إليه إذا اخلا الكلام من فايدة اصلا وليس كك بقاء التلاوة معارتفاع الكلام لانها افادة في الابتداء تعلق الحكم بها و قصد بها ذلك وانما تغيرت المصلحة في المستقبل في الحكم فنسخ وبقى التلاوة لما فيها من المصلحة وذلك يخالف ماسأل السائل عنه واما نسخ التلاوة مع بقاء الحكم فلا شبهة فيه لما قلناه من جوازتعلق المصلحة بالحكم دون التلاوة وليس لهم أن يقولوا ان الحكم قد ثبت بها فلا يجوزمع زوال التلاوة بقائه وذلك ان التلاوة دلالة على الحكم فليس في عدم الدلالة عدمالمدلول عليه الا ترى ان انشقاق القمر ومجرى الشجرة دال على نبوة نبينا ولا يوجب عدمهما خروجه ( ع ) من كونه نبيا صلى الله عليه وآله كك القولفي التلاوة والحكم ويفارق ذلك الحكم العلم الذي يوجب عدمه خروج العلم من كونه عالمالان العلم موجب لا انه دال واما جواز النسخ فيهما فلا شبهة ايضا فيه لجواز تغيرالمصلحة فيما وقد ورد النسخ بجميع ما قلناه لان الله تعالى نسخ اعتداد الحول بتربصاربعة اشهر وعشر أو نسخ التصدق قبل المناجات ونسخ ثبات الواحد للعشرة وان كانتالتلاوة باقية في جميع ذلك وقد نسخ ابقاء التلاوة وبقى الحكم على ما روى من ايةالرجم من قوله الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله ، وان كان ذلكمما انزله الله والحكم باق بلا خلاف وكك روى تتابع صيام كفارة اليمين في قرائةعبدالله بن مسعود لانه قد نسخ التلاوة والحكم باق عند من يقول بذلك واما نسخهما معافمثل ما روى عن عايشة انها قالت كان فيما انزله تعالى عشرة رصعات يحرمن ثم نسخت بخمس فجرت بنسخة تلاوة وحكما وانما ذكرنا هذه المواضع على جهة المثال ولو لم يقع شئمنها لما اخل بجواز ما ذكرناه وصحته لان الذي اجاز ذلك ما قدمناه من الدليل وذلك كاف في هذا الباب)



ويقول محمد رضا الأنصاري القمي في هامش كتاب عدةالأصول(ط.ج) - للشيخ الطوسي ج2 ص501



(النسخ في الأخبار إما أن يكون لنسخ أصلالخبر أو لنسخ ودلوله وفائدته : أما الأول : أما أن يختص النسخ بتلاوته أو يتعلق بتكليفنا بذلك الخبر ، بأن نكون قد كلفنا أن نخبر بشئ فينسخ عن االتكليف ووكل واحد من الأمرين جائز بين الاصوليين القائلين بجواز النسخ ، لأن نسخ التلاوة مطلقا أو نسخ تكليف الأخبار يعدان من الأحكام الشرعية ، فجاز أن يكون مصلحةفي وقت فيثبته الشارع ومفسدة في آخر فينسخه ، وهذا مما لا خلاف فيه وقد اتفق الجميععلى إمكان ثبوته ونسخه ، إنما الخلاف في أنه هل يجوز أن ينسخ تكلفنا بالأخبار عمالا يتغير بتكليفنا بالأخبار بنقيضه أم لا؟ )



الخلاصة



:


من السهل عليك أن تُطلق الكلام هكذا في الهواء وتفتري وتستهزأ لكن من المستحيل أن ينقلب باطلك حقاً ، وهذه دلائل أهل السنة واضحة للعيان لمن أراد الحق وأراد أن يفتح عينيه لها.


نسخ التلاوة حكم شرعي ث&#






 
قديم 09-05-11, 04:12 PM   رقم المشاركة : 7
رريــــــــــآآآن
عضو نشيط








رريــــــــــآآآن غير متصل

رريــــــــــآآآن is on a distinguished road


الأمم وموسوي :

هذي مناظره ولازم يكون فيها أدله وبراهين وأغلبها تأخذ من الكتب المعترف فيها .

شلون تبون الواحد ياخذ الأدله والبراهين من كلامه وبنات أفكاره ؟؟

ما ألومكم لأنكم متعودين أن تأخذوا دينكم كله من كلام وبنات أفكار ومخيلات معممينكم ii

ماخذيتوا دينكم من القرآن الكريم والسنه النبويه الشريفه مثل أهل السنه والجماعه .

بارك الله فيك أخوي الصقار الحر وربي يعينك ويعطيك القوه والعافيه .







التوقيع :
دين الشيعه بإختصار :

الكذب بإسم ( التقيه ) - السرقه بإسم ( الخمس ) - الزنا بإسم ( المتعه )

مذهب أهل السنه والجماعه بإختصار :

التوحيد ( لايشركون مع الله أحدآ حتى في دعائهم )
الكتاب ( القرآن الكريم وينكرون تحريفه )
السنه ( سنة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وبعدم الطعن فيه وفي زوجاته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين )
من مواضيعي في المنتدى
»» الشهادتين عند أهل السنة والجماعة وعند الشيعة
»» نجاد خدع خامنئي بادعائه الولاء للإمام الغائب
 
قديم 09-05-11, 04:15 PM   رقم المشاركة : 8
نصير عائشة
عضو فضي






نصير عائشة غير متصل

نصير عائشة is on a distinguished road


أهلاً بالرافضي المكرم الأمم الأخلاق, كيف حالك؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامم الاخلاق مشاهدة المشاركة
   يااخ موسوي يبدو انك لا تعلم بان اخونا الصقار قد فتح موضوعا فيه 188 سؤال


ويا أيتها الأخلاق الكوفية المباركة, ولماذا لم تجاوب حتى على سؤال واحد منها؟!

وبذلك سقط مذهب الرافضة الى الأبد
لاتنسى أن تسلم على عبيدالله بن زياد و بالمرة على الشمر بن ذي الجوشن ههههههههههههه






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» رافضي حتى النخاع, تفضل هنا
»» صورة ملتقطة للسيدة الطاهرة المطهرة نرجس والدة عجعج
»» إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ,ولكن
»» سؤال بخصوص آية التطهير وحديث الكساء أرجو الاجابة عليه
»» و شاورهم في الأمر
 
قديم 09-05-11, 04:16 PM   رقم المشاركة : 9
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موسوي مشاهدة المشاركة
   أتعجب من الصقار كيف يسمي هذه مناظرة وهو ينسخ كلام غيره ؟؟؟

يا أخي المناظرة تكون من خلال كلامك وبنات أفكارك ، وما تفعله أنت تقليد

هداكم الله ليس فيكم واحد
يستطيع التكلم بكلامه الخاص ؟؟

كلكم تقلدون ؟؟

كلكم تنسخون ؟؟

أليس فيكم رجل رشيد ؟؟


الشيعة هم اهل التقليد
من المرجع الذي تقلده
كل شيعي يفشل في الاجابة يقول نسخ ولصق ههههههههههههههههههه






 
قديم 09-05-11, 04:18 PM   رقم المشاركة : 10
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامم الاخلاق مشاهدة المشاركة
   يااخ موسوي يبدو انك لا تعلم بان اخونا الصقار قد فتح موضوعا فيه 188 سؤال
ويطالب بالرد
وانا اعتقد انه يعمل في قسم الشرطه


ولللأسف لم تجب ع سؤال واحد منها ههههههههههههههههههههههههههههههااااااااااااااااي; )







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "