العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-11, 01:22 PM   رقم المشاركة : 1
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


Wink هل يصح ان نقول لأم المؤمنين عليها السلام ( الامم الاخلاق هنا اجابة على سؤالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يصح ان نقول لأم المؤمنين عليها السلام ( الامم الاخلاق هنا اجابة على سؤالك )

الزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها من الأقارب


استعرض كل الأفراد الذين لهم علاقة بك سواء علاقة نسب أو سبب

من منهم يطلق عليه اسم الأهل لوحده ؟

لن تجد غير الزوجة فهي لوحدها من يطلق عليها لفظ الأهل حتى وان كانت مفردة


فالأب لوحده لايسمى أهلا ولا أهل بيت وهذا ينطبق على الابن والجدوالعم وابن العم

والأم لوحدها لاتسمى أهلا ولا أهل بيت وهذا ينطبق علىالإبنة والجدة والعمة


كلمة الأهل تطلق علىمجموع الأقارب ولكن لاتطلق على أفرادهم


الا الزوجة فإنها تسمى لوحدها أهلا وأهل البيت كما تدخل في مجموع الأهل

وهذا معروف جدا في لغة العرب وفي القرآن الكريم بل وفي روايات الرافضة أيضا


قال تعالى في خطاب زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام

" قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) " هود


وقال في خطاب أمهات المؤمنين

" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَاللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) " الأحزاب


ووصف أم سيدناموسى بأنها أهل بيت " ربة بيت "

" وَحَرَّمْنَاعَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَأَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (13) " القصص

والمعنى هل أدلكم علىامرأة متزوجة ترضعه


ووصف زوجة سيدنا موسى بأنها أهله

" إِذْ قَالَ مُوسَىلِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) " النمل


ووصف أمهات المؤمنين بأنهن أهل سيدنا محمد

" وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَلِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) " آل عمران


وفي الحديث الشريف قال سيدنا أنس

" فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمةالله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك باركالله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة "

صحيح البخاري ج4/ص1799
صحيح مسلم ج2/ص1046



وفي حديث الإفك


" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعذرنا من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت من أهلي إلا خيرا "

صحيح البخاري ج2/ص932
صحيح مسلم ج4/ص2133



وفي روايات الرافضة

الكافي - الشيخ الكليني ج 5 ص 495
أن أباذر رحمه الله سأله عن هذا فقال : ائت أهلك توجر ، فقال : يارسول الله آتيهم واوجر ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كما أنك إذا أتيت الحرام أزرت فكذلك إذا أتيت الحلال اوجرت ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ألا ترى أنه إذا خاف على نفسي فأتى الحلال اوجر .


مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 41 ص 220
عن علي ( عليه السلام ) ، قال : " من أراد منكم التزويج إلى أن قال فإذازفت زوجته ودخلت عليه ، فليصل ركعتين ثم ليمسح يده على ناصيتها ، ثم ليقل : اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في، وما جمعت بيننا فاجمع بيننافي خير ويمن وبركة ، وإذا جعلتها فرقة فاجعلها فرقة إلى خير ، فإذا جلس إلى جانبهافليمسح بناصيتها


بل وحتى في أقوال علماءهم

الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 32 ص 155
أقول : المراد من لفظ الأهل في الأخبار إنما هو الزوجة ،ويؤيد ذلكما في كتاب المصباح المنير قال : وأهل الرجل يأهل أهولا إذا تزوج ، وتأهل كذلك فيطلق الأهل على الزوجة . إنتهى .

در المنضود - السيداللاياني ج 1 ص 325في رواية علي بن جعفر : ينفى سنة عطف تفسير لقوله : يفرق بينه وبين اهله. لانا نقول : ان المراد بالاهل هناليس هو العائلة والاقرباء بلالمراد هوالزوجة


السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 252
ولا ربا بين الولد ووالده ، ولا بين العبد وسيده ، لأن مال العبد لسيده، ولا بين الرجل وأهله ،المراد بأهله هاهنا امرأته، دونقراباته من الأهل ،




بل وحتى في استعمالاتنا اليومية للغة

عندما يقول لك شخص ما : سأشتري هذا الثوب لأهلي ليلبسونه في العيد

أو سأشتري هذا الثوب لأهل بيتي ليلبسونه في العيد

فلن يخطر ببالك أنه يشتريه لأخته ولا لأمه ولا لابنته ولا لأبيهولا لإبنه

بل ستجزم بأنه سيشتريه لزوجته


واذا قابلت صاحبك ومعهامرأة في السيارة وسألته من التي معه

فقال لك : معي أهلي

فلن تشك بأنها ابنته ولا أخته ولا أمه بل ستجزم أنها زوجته


فالزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها




2- عندما يتزوج الرجل نقول : تأهل فلان أو اتخذ أهلا

لسان العرب ج11/ص30
أهلالرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولاو تأهل تزوج و أهل فلانامرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة و التأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها


العين ج4/ص89أهل

أهل الرجل زوجه وأخص الناس به

والتأهل التزوج

وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به



ولا نقول مثل ذلك عندمايرزق الشخص بابنة أو بابن

ولا عندما يتعرف على بعض أقاربه لأول مرة اذا كانلم يرهم أو يعرف قرابتهم من قبل

فاشتقاق التأهل وهو التزوج من الأهل وهيالزوجة من أكبر الأدلة على أن الأهل في الأصل الزوجةلوحدها




3- الزوجة هيأصل البيت فمن لم يكن له زوجة لايكون له أولاد ومن الأولاد يأتيالأحفاد

فلا ينفرد الرجل بأن يكونله أهل خاصين به ولا أهل بيت ينتسبون اليه الا اذا تزوج

فهو قبلها من أهل بيت أبيه




4- أهلالبيت سكانه وهذه لاينكرها الا مكابر

والزوجة هي أول من يأهل بيت الرجل فيكون بيته الخاص مأهولا بها ثميأتي الأولاد وتكبر العائلة

تاج العروس ج28/ص41
فأَهْلُ الرجُلِ في الأصلمَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌثمّ تُجُوِّزَ به تاج العروس فقيلِ أهلُ بَيْتِه مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ

التعاريف ج1/ص105
فاهل الرجل في الأصل من جمعه وإياهم مسكنواحدثم تجوز به فقيل أهل بيته من يجمعه وإياهم نسب أو ماذكر

وعبر عن أهله بامرأته




5- الزوجة هي الوحيدة من الأقارب التي يأهلها الرجل

لسان العرب ج11/ص30
أهل الرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولا و تأهل تزوج وأهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولةو التأهلالتزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها

ولا يأهل غيرها من قرابته الااذا أجزنا نكاح المحارم والعياذ بالله

فهي تأهل بيته وهو يأهلها

كماتؤهله أن يكون له عائلة خاصة وأهل بيت خاصين به




6- معنى أهلت بالشئ أي أنست به

ولايشك عاقل بأن الزوجة هي أكثر من يأنس بها الرجل


المصباح المنير ج1/ص28
وأهلت بالشيء أنست به و أهل الرجل يأهل و يأهل أهولا إذا تزوج و تأهل كذلك ويطلقالأهل على الزوجة

لسان العربج11/ص29
أهلت به وودقت به إذا استأنست به قال ابن بريالمضارع منه آهل به بفتح الهاء وهو أهل لكذا أي مستوجب له الواحد والجمع في ذلك سواء



7- كما تسمىالزوجة لوحدها أهلا وأهل بيت كذلك تسمى بيتا

لسان العرب ج2/ص16
و بيتالرجل امرأته ويكنى عن المرأة بالبيت وقال ألا يا بيت بالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت أراد لي بالعلياء بيت ابن الأعرابي العرب تكني عن المرأة بالبيت قاله الأصمعي وأنشد أكبر غيرني أم بيت الجوهري البيت عيال الرجلقال الراجز مالي إذا أنزعها صأيت أكبر غيرني أم بيت و البيت التزويج عن كراع يقالبات الرجل يبيت إذا تزوج ويقال بنى فلان على امرأته بيتا إذا أعرس بها وأدخلها بيتامضروبا وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره



8- في آية تطهيرأمهات المؤمنين معنى لفظ " أهل البيت " أهل بيت النبي

وهم من يأهلون بيته ويسكنونه وليس بيت سيدنا علي ولم يزعم ذلك أحد


فان قال جاهل ولكن القرآن يذكر أنها بيوت النبي وليس بيته

نقول له هي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت الرسول

قال تعالى

" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِالْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَايَعْقِلُونَ (4) " الحجرات

فكل واحدة من نساءه كانت في حجرة خاصة في بيت الرسول عليه أفضلالصلاة والسلام

مختار الصحاح ج1/ص52
و الحجرة حظيرة الإبل ومنه حجرة الدارتقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف وحجرات بضم الجيم


تاج العروس ج10/ص539
والحُجْرَة ُ حَظِيرَة ُ الإِبل ومنه حُجْرَة ُ الدّارِكالحُجُرَاتِ بضَمَّتَيْنِ والحُجرَاتِ بفتحِ الجيمِ وسكونِها ثلاثُ لغاتٍالأَخيرَ عن الزَّمَخْشَرِيِّ وقال شيخُنَا هاذا ليس ممّا انْفَرَدَ بهالزَّمَخْشَرِيُّ حتى يحتاجَ إِلى قَصْرِه في عَزْوِه عليه بل هو قولٌ للجمهور بلادَّعَى بعضٌ في مثله القِيَاسَ فما هاذا القصُورُ

فسماها الله تعالى حجرات لأنها غرف في بيت الرسول

وسماها بيوت أمهات المؤمنين لأنهن كل واحدة منهن تبات في حجرتها الخاصة فيبيت زوجهن

وسماها بيوت النبي لأنه يبات مع زوجاته في تلك الحجرات


تهذيب اللغة ج14/ص238
والبيت سمي بيتاً لأنه يُبَات فيه وبَيَّتهم العدُوُّ إذا جاءهم ليلاً


المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94
والبيتاسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أو الصوف سمي به لأنه يبات فيه

فهي ليست بيوتا بالمعنىالمتعارف عليه بل حجرات في بيت النبي


على أن حجتهم هذه داحضة بدون هذاالتفصيل

فلو أن رجلا أسكن زوجاته الأربعة كل واحدة في قصر لوحدها وأبناءهوبناته كل فرد منهم في قصر لوحده

لما أخرجهم ذلك من كونهم أهل بيته


فلا يقال أهل بيوت فلان كما يقال بيوت فلان وإنما يسمون أهل بيته




هذه ثمانية نقاط بعددحروف عبارة " أهل البيت "

وهي التي تحضرني الآن بخصوص أن الأهل في الأصل الزوجة ويدخل غيره افيه تجوزا

اذا ام المؤمنين عائشة عليها السلام من اهل البيت عليهم السلام










 
قديم 28-04-11, 01:33 PM   رقم المشاركة : 2
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامم الاخلاق مشاهدة المشاركة
   كل الجريده هذي ولا فيها دليل صريح
سؤالي هل هناك في كتب الاحاديث السته المعتمده عندكم
وهي
صحيح البخاري وصحيح مسلم وابن ماجه والنسائي والترمذي واحمد بن حنبل وابن داؤود
احد قال عن عائشه عليها السلام ؟



رأيك الشخصي ولكن هل يقبل المسلمون ان تصف الايات القرانية بالجرايد لاحول ولا قوة الا بالله الحمدلله ع نعمة الاسلام






 
قديم 28-04-11, 01:40 PM   رقم المشاركة : 3
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road



ولماذا هذا الاتهام
وهل اعني بقولي الآيات الكريمه انا اقصد لي اعناق الآيات لتأتي بها على ماتريد
ثم انك لم تجبني هل قال احد في الكتب السته المعتمده عندكم من قال عائشه عليها السلام ؟
ولماذا لاتبحث في كتبكم فقد تجد احدهم قال بقولك هذا فأستدل به ان وجدته







 
قديم 28-04-11, 01:42 PM   رقم المشاركة : 4
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
كل الجريده هذي ولا فيها دليل صريح

حيلة العاجز
رد الحجة بالحجة وليس بنفي من كيسك

اقتباس:
حد قال عن عائشه عليها السلام

مالذي يدل عليه هذا اللفظ في عرفكم كي نجيبك ؟ أيدل على العصمه أم الامامه أو .....الخ






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة من شيعي مهتدي الى أهل الدعوة والحوار (مهم)
»» الكوراني كافر مع مرتبة الشرف
»» ومن يهن الله فما له من مكرم
»» الأمازيغ / تفضل بخصوص آية تطهير أهل بيت نبينا
»» المرجع محمد الحكيم - ينفي الاعجاز البلاغي في قرآن المسلمين ويثبته في مصحف علي (رض)
 
قديم 28-04-11, 02:49 PM   رقم المشاركة : 5
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


السيدة عائشة عليها السلام والرحمـة والبركات
> الرافضة نسيوا إن السلام دعـــاء ههههههه
سبحان من أضلــــــــــهم وعطّـل عقولهم







التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» أحمد الحسن مهدي حق يا وهابية
»» شاب سعودي جعل من حفلة زفافه حملة دعــم للثورة السورية بالصور
»» جريدة المدينة - تصووووويت عن قيادة المرأة في السعوديه - الرجاء الدخول
»» تعالوا يا رافضة .. عندي سؤال بريء من أيام الحوثيين
»» عاجل : وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل من الهجوم على غزة
 
قديم 28-04-11, 02:55 PM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


لم أجد اجابه
زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ج1 ص 468
(362) وقد روى الضحاك عن ابن عباس أنها نزلت في عبد الله بن أبيِّ بن سلول إِذ رمى عائشة عليها السلام بالإفك.

مسند ابن الجعد ج1 ص 413
2821 - حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، أنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ، أَنَّ عَرُوسًا أُدْخِلَتْ عَلَى زَوْجِهَا، فَمَاتَتْ مِنْ لَيْلَتِهَا، فَأَرْسَلُوا إِلَى عَائِشَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ، فَقَالَتِ: «ادْفِنُوهَا فِي ثِيَابِهَا وَمُصَبِّغَاتِهَا»

وهناك الكثير ان أردت

ومن كتبكم فعلماءكم يقولون لأم المؤمنين أم سلمة عليها السلام وأيضا لخديجة عليها السلام فهل تقصد ان هذا اللفظ يخرج نساء النبي من بيته ؟

بحار الأنوار / جزء 16 / صفحة[ 2 ]
من آمن برسول الله صلى الله عليه وآله من الرجال علي عليه السلام، ومن النساء خديجة
عليها السلام

والأمثلة على ذلك أكثر من أن تحصى

فهل لهذا اللفظ خصائص لا يفهمها الا الرافضه كبقية الألفاظ ؟






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» ومن يهن الله فما له من مكرم
»» التشيع : تأويل المبهمات ونبذ الواضحات (نماذج)
»» الحقد الفارسي على العرب واستحقارهم للعرب
»» حيث غاب الاعلام عن المظاهرات في ايران الفرس يقتلون المسلمين بدم بارد
»» التعليق على مناظرة الأخ الجمال ومشرف غرفة الحق الأحمدي
 
قديم 28-04-11, 09:26 PM   رقم المشاركة : 7
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo snad-10 مشاهدة المشاركة
  
لم أجد اجابه

زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ج1 ص 468
(362) وقد روى الضحاك عن ابن عباس أنها نزلت في عبد الله بن أبيِّ بن سلول إِذ رمى عائشة عليها السلام بالإفك.

مسند ابن الجعد ج1 ص 413
2821 - حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، أنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ، أَنَّ عَرُوسًا أُدْخِلَتْ عَلَى زَوْجِهَا، فَمَاتَتْ مِنْ لَيْلَتِهَا، فَأَرْسَلُوا إِلَى عَائِشَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ، فَقَالَتِ: «ادْفِنُوهَا فِي ثِيَابِهَا وَمُصَبِّغَاتِهَا»

وهناك الكثير ان أردت

ومن كتبكم فعلماءكم يقولون لأم المؤمنين أم سلمة عليها السلام وأيضا لخديجة عليها السلام فهل تقصد ان هذا اللفظ يخرج نساء النبي من بيته ؟

بحار الأنوار / جزء 16 / صفحة[ 2 ]
من آمن برسول الله صلى الله عليه وآله من الرجال علي عليه السلام، ومن النساء خديجة
عليها السلام

والأمثلة على ذلك أكثر من أن تحصى

فهل لهذا اللفظ خصائص لا يفهمها الا الرافضه كبقية الألفاظ ؟


بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين






 
قديم 28-04-11, 09:44 PM   رقم المشاركة : 8
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


لا ما يجوز
فقط ( خديجة ) رضي الله عنها هي أم المؤمنين وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم
تقول لها : عليها السلام .



فــ الصحابة ( أرتدوا إلا ثلاثة )
سلمان رض
المقداد رض
ابو ذر رض

والباقي لـــــــع







التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» أئمة الرافضة ( تخصص ) أموات .
»» و يصلون تقية .
»» آخر خرافات الرافضة ومن أوثق شيوخهم ( علي ) يحيل السائل لـ عج .
»» إذا كان ( فقيه ) القوم ( كذوبهم ) فما هي النتيجة !
»» لــو كـان الـمـرض رجلاً لـكـان مـرجـع رافـضـي .
 
قديم 29-04-11, 07:06 AM   رقم المشاركة : 9
مسواك
عضو ذهبي






مسواك غير متصل

مسواك is on a distinguished road


Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامم الاخلاق مشاهدة المشاركة
  

ثم انك لم تجبني هل قال احد في الكتب السته المعتمده عندكم من قال عائشه عليها السلام ؟
ولماذا لاتبحث في كتبكم فقد تجد احدهم قال بقولك هذا فأستدل به ان وجدته


تفضل يا أمم الإخلاق :

صحيح البخاري (256 هـ) الجزء4 صفحة118 كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى واتخذ الله إبراهيم خليلا


حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمر وبن حزم عن أبيه عن عمر وبن سليم الزرقي قال أخبرني أبو حميد الساعدي رضي الله عنه انهم قالوا يا رسول الله كيف نصلى عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صلى على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم انك حميد مجيد

صحيح البخاري (256 هـ) الجزء7 صفحة157 كتاب الدعوات باب هل يصلى على غير النبي صلى الله عليه وسلم
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي أخبرني أبو حميد الساعدي انهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم انك حميد مجيد

صحيح مسلم (261 هـ) الجزء2 صفحة16 كتاب الصلاة باب الصلاة على النبي بعد التشهد

حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا روح وعبد الله بن نافع ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم واللفظ له قال أخبرنا روح عن مالك بن انس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم اخبرني أبو حميد الساعدي انهم قالوا يا رسول الله كيف نصلى عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم انك حميد مجيد


مسند الإمام احمد بن حنبل (241 هـ) الجزء5 صفحة424
ثنا عبد الله حدثني أبي قال قرأت على عبد الرحمن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم أنه قال أخبرني أبو حميد الساعدي انهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم انك حميد مجيد


الاستذكار لابن عبد البر (463 هـ) الجزء2 صفحة317 باب 22 ما جاء في الصلاة على النبي
366 ذكر فيه مالك حديث أبي حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته الحديث
ذكره عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي أنه قال أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته الحديث


كتاب الموطأ للإمام مالك (179 هـ) الجزء1 صفحة165 باب 22 ما جاء في الصلاة على النبي
66 - حدثني يحيى عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن أبيه عن عمرو ابن سليم الزرقي أنه قال : أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلى عليك ؟ فقال : قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد


يقول ابن القيم -رحمه الله -:

وفصل الخطاب في هذه المسألة:
أن الصلاة على غير النبي -صلى الله عليه وسلم- ؛
إما أن يكون آله وأزواجه وذريته أو غيرهم ،
فإن كان الأول فالصلاة عليهم مشروعة مع الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وجائزة مفردة.
جلاء الأفهام 574

يعني عندنا يجوز أن نقول :
عائشه -عليها الصلاة والسلام-
حفصه -عليها الصلاة والسلام-

ونحن نقول في الصلاة :
"السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين" .






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة للمحاور مالك أبو الهيثم عن آية التطهير ؟
»» سؤال مفحم للشيخ العرعور : هل الصحابه أفضل أم بيت المقدس أفضل ؟؟؟
»» سؤال لعلماء الأصول من الشيعة
»» لماذا بكى الشيخ خالد الوصابي ؟؟؟
»» يقول الإمام محمد بن عبد الوهاب عليه السلام
 
قديم 29-04-11, 01:39 PM   رقم المشاركة : 10
الامم الاخلاق
موقوف






الامم الاخلاق غير متصل

الامم الاخلاق is on a distinguished road


اذا كان كلامكم صحيح تصلون على زوجات الانبياء لماذا لم يصلو ويسلمو عليهم عند ذكرهم كما فعلو مع الزهراء
حيث انها الوحيده التي قيل في حقها عليها الصلاة والسلام وعليها السلام
ولتتاكدو افتح صحيح مسلم فضائل الصحابه وانظرو لترو انه قال باب فضائل فاطمه عليها الصلاة و السلام
وتحتها مباشرة باب فضائل ام المؤمنين ام سلمه رضي الله عنها
فلو كان ماتقولونه صحيحا فلماذا صحيح مسلم لم يقل عن ام المؤمنين ام سلمه عليها الصلاة والسلام او حتى عليها السلام
الا اذا كنتو هنا تعرفون اكثر من صحيح مسلم







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:52 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "