العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-04-11, 09:34 PM   رقم المشاركة : 1
ام مشعل الحربي
عضو فضي






ام مشعل الحربي غير متصل

ام مشعل الحربي is on a distinguished road


هل الاسماعيليه هي الاصل ؟؟

هل الاسماعيليه فرقه اصليه والشيعه من اقسامها ؟؟
ام ان الاصل الشيعه والاسماعيليه من اقسامها ؟؟






التوقيع :
لا تعتقد دين الروافض إنهم *** أهل المحال وشيعة الشيطان



إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان


مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان


حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان


فكأنما آل النبي وصحبه *** روحٌ يضم جميعها جسدان


فئتان عقدهما شريعة أحمد *** بأبي وأمي ذانك الفئتان


فئتان سالكتان في سبل الهدى *** وهما بدين الله قائمتان
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هذا التناقض يالامم الاخلاق !!
»» هل هناك فرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
»» كيف يتعبدالشيعه ؟؟
»» تفسيرالقرآن الكريم
»» على ماذا تستندون ؟
 
قديم 26-04-11, 09:57 PM   رقم المشاركة : 2
إسماعيلي واقعي
موقوف






إسماعيلي واقعي غير متصل

إسماعيلي واقعي is on a distinguished road


في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لم تكن هنا اي مسميات مذهبية وكان الجميع يؤمن به ،،

الاختلاف حدث بعد وفاة النبي / في معرفة من هو الخليفة الشرعي ،

والشيعة كافة عن بكرة ابيهم اتبعو وصية النبي وامنوا بامامة وولاية الامام علي بن ابي طالب ن ولهذا سموا بشيعه ،

ثم تفرقت الشيعة بعد ذلك وانقسمت في ازمان مختلفه ، وهذا مصداقا لقول الرسول / ستفترق امتي الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة...

فالاسماعيلية هم شيعة في الاصل ، وهم اصل الاسلام وروحه ، اذ انهم متمسكين بالائمة الشرعيين المهديين المنصوص عليهم...







 
قديم 26-04-11, 11:08 PM   رقم المشاركة : 3
ام مشعل الحربي
عضو فضي






ام مشعل الحربي غير متصل

ام مشعل الحربي is on a distinguished road


اذاكانت الشيعه هي الاصل فلماذاافترقتم عن اصلكم ؟؟
ماهي الاسباب ؟؟
ومن الذين على صواب انتم ام الشيعه نفسها الاصل ؟؟






التوقيع :
لا تعتقد دين الروافض إنهم *** أهل المحال وشيعة الشيطان



إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان


مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان


حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان


فكأنما آل النبي وصحبه *** روحٌ يضم جميعها جسدان


فئتان عقدهما شريعة أحمد *** بأبي وأمي ذانك الفئتان


فئتان سالكتان في سبل الهدى *** وهما بدين الله قائمتان
من مواضيعي في المنتدى
»» الاسماعيلية والتنافض ؟؟؟
»» الاسماعيليه والجهل بامور معتقدهم
»» كلام الله
»» من اين اتيتم بجمع الصلاة ؟؟؟؟؟
»» هل خلقناالله للعباده ام للامامه ؟؟
 
قديم 26-04-11, 11:57 PM   رقم المشاركة : 4
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيلي واقعي مشاهدة المشاركة
   في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لم تكن هنا اي مسميات مذهبية وكان الجميع يؤمن به ،،

الاختلاف حدث بعد وفاة النبي / في معرفة من هو الخليفة الشرعي ،

والشيعة كافة عن بكرة ابيهم اتبعو وصية النبي وامنوا بامامة وولاية الامام علي بن ابي طالب ن ولهذا سموا بشيعه ،

ثم تفرقت الشيعة بعد ذلك وانقسمت في ازمان مختلفه ، وهذا مصداقا لقول الرسول / ستفترق امتي الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة...

فالاسماعيلية هم شيعة في الاصل ، وهم اصل الاسلام وروحه ، اذ انهم متمسكين بالائمة الشرعيين المهديين المنصوص عليهم...

ألم يفترق الإسماعيلية أنفسهم ..........من من هم على حق؟؟؟؟؟؟؟






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» هذه من كيس أبي هريرة رضي الله عنه
»» اللهم العن نوري المالكي الصفوي والعن كلابه الصفويين....ممنوع دخول ضعاف القلوب..+18
»» كما وعدتك يا أباصادق هلم لترى بعضا من الحقائق / 1
»» القبض على حسن فرحان المالكي..
»» وشهد شاهد من أهلها / 1 صفعة قوية
 
قديم 27-04-11, 12:03 AM   رقم المشاركة : 5
إسماعيلي واقعي
موقوف






إسماعيلي واقعي غير متصل

إسماعيلي واقعي is on a distinguished road


نعم افترقت الاسماعيليه ،، ولو لم تفترق فلن ينطبق عليها حديث الرسول ، فالرسول قد اخبر ان امته سوف تفترق ، والافتراق لا يحدث الا بانقسام ، وهذا ما حدث مع المذهب الاسماعيلي ، مما يؤكد انه هو الاصل ، فلا يعني الافتراق بطلانه ، بقدر ما يعني ان هناك فرقة واحدة سلكت الطريق المستقيم والبقية حادوا عنه ، ولنا من الادلة والبراهين ما يؤكد صحة منهجنا امام كل فرقة ولله الحمد...







 
قديم 27-04-11, 12:16 AM   رقم المشاركة : 6
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيلي واقعي مشاهدة المشاركة
   نعم افترقت الاسماعيليه ،، ولو لم تفترق فلن ينطبق عليها حديث الرسول ، فالرسول قد اخبر ان امته سوف تفترق ، والافتراق لا يحدث الا بانقسام ، وهذا ما حدث مع المذهب الاسماعيلي ، مما يؤكد انه هو الاصل ، فلا يعني الافتراق بطلانه ، بقدر ما يعني ان هناك فرقة واحدة سلكت الطريق المستقيم والبقية حادوا عنه ، ولنا من الادلة والبراهين ما يؤكد صحة منهجنا امام كل فرقة ولله الحمد...

سيأتيك الخير لاحقا فلا تستعجل.......

المهم الآن .........أي فرقة من الفرق الإسماعيلية على حق مع الدليل؟؟؟؟






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» انظروا ماذا فعلت هذه القطة عند الكعبة
»» سني يمسح بكرامة رافضي تعدى على أم المؤمنين رضي الله عنها.
»» سلسلة تعرية الحوثي حسن فرحان (2) ../ ابـن تــيـــمـــيــة
»» العجل ...وإبليس ...وقابيل ...والسامري... مـن هـم ؟؟؟؟؟ / وقرآن علي ماذا يوجد فيه ؟؟
»» وأخي هارون هو أفصح مني لسانا
 
قديم 27-04-11, 01:55 AM   رقم المشاركة : 7
AL-TAMIMI_
عضو ذهبي






AL-TAMIMI_ غير متصل

AL-TAMIMI_ is on a distinguished road



بارك الله فيكي يااختاه

بارك الله فيكم يااسود السنه

صحيح ما الدليل على انكم حق وباقي الفرق على باطل

كيف تثبتم انتم انكم على طريق الحق

هناك رجل يريد ان يدخل الاسلام ويكون اسماعيلي فوجد ان الاسماعيلية

مختلفون فكيفه يتثبت ان الاسماعيلية السلمانيه هيا الفرقه الناجيه وهيا على

صواب كيف تثبت له ذلك

كما ارجو ان يكون الاحوار هادئ ولطيف








 
قديم 27-04-11, 02:39 AM   رقم المشاركة : 8
نصير الفاروق
عضو فعال







نصير الفاروق غير متصل

نصير الفاروق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيلي واقعي مشاهدة المشاركة
   في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لم تكن هنا اي مسميات مذهبية وكان الجميع يؤمن به ،،

الاختلاف حدث بعد وفاة النبي / في معرفة من هو الخليفة الشرعي ،

والشيعة كافة عن بكرة ابيهم اتبعو وصية النبي وامنوا بامامة وولاية الامام علي بن ابي طالب ن ولهذا سموا بشيعه ،

ثم تفرقت الشيعة بعد ذلك وانقسمت في ازمان مختلفه ، وهذا مصداقا لقول الرسول / ستفترق امتي الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة...

فالاسماعيلية هم شيعة في الاصل ، وهم اصل الاسلام وروحه ، اذ انهم متمسكين بالائمة الشرعيين المهديين المنصوص عليهم...


طيب منذ ظهور الفرقه الشيعيه من هيا الفرقه الاصل في الظهور ؟؟

الاثنى عشريه ...الاسماعيليه ...الزيديه؟؟؟






التوقيع :
الله يا نور السموات والارض سالتك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به إستجبت
أن ترحم أمي وتغفرلها وتوسع قبرها وتجعله روضه من رياض جنانك يا كريم يا منان

((خمسه اسئله في دين الاسماعيليه لم اجد لها جواب))
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للفرقة الاسماعيلية الباطنية 2
»» فلم وثائقي يثبت نبؤة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من كتب اليهود والنصارى
»» سؤال للفرقة الاسماعيلية الباطنية 4
»» ماذا بقي من المحرمات لم يحلله دين الامامية
»» قصه اسلام سيدنا عمر رضي الله عنه بروايه اسماعيليه
 
قديم 27-04-11, 07:51 AM   رقم المشاركة : 9
2011
موقوف






2011 غير متصل

2011 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصير الفاروق مشاهدة المشاركة
  
طيب منذ ظهور الفرقه الشيعيه من هيا الفرقه الاصل في الظهور ؟؟

الاثنى عشريه ...الاسماعيليه ...الذيديه؟؟؟




احسنت في اختيار السؤال سؤالك ذكي جدا ومهم اشكرك عليه
ولكن لي تصحيح على مذهب الاخير في السؤال وهو (الذيذية) انما هو (الزيدية) وليس الذيذية !
سوف اجيب عن سؤالك وبعد اذن الاخ : الاسماعيلي:
ولكن اتمنى ان تركزوا يا اخواني اهل السنة في هذا الموضوع حتى تتضح لكم الصورة :

ولد الامام اسماعيل بن الامام جعفر الصادق في المدينة المنورة والدته هي فاطمة ابنة الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
هو الابن الأكبر للإمام جعفر الصادق وأحبهم إليه وصاحب النص الأمامي والقائم فيه في حياة أبيه عندما كان له من العمر 35 سنة وإليه ينتسب الإسماعيليون وتغلب عليهم اسمه.

بعد وفاة الامام جعفر الصادق في عام 148هجرية حدث انشقاق كبير في شيعته فانقسمت إلى فريقين : فريق نادى بأفضلية اسماعيل لمركز الإمامة وفريق اعتبر موسى الكاظم الابن الأصغر للإمام جعفر الصادق إماما وأبناءه من بعده حتى الامام محمد بن الحسن العسكري الذي يطلقون عليه لقب 0 المهدي المنتظر )وهم ينتظرون عودته بعد أن اختفى بسرداب في مدينة سامراء سنة 260هجرية وتعرف هذه الفرقة بالا ثنى عشرية.
وتدور حول هذا الانشقاق قصص وأحاديث كثيرة لا بد لنا من الإتيان على ذكر بعضها يقول المقريزي : إن اسماعيل هو الابن الأكبر للإمام جعفر الصادق وهو الذي نص عليه بالامامه في حياة أبيه غير أن اسماعيل توفي سنة 138هجرية والإمام جعفر الصادق والده لا يزال على قيد الحياة . وخلف من الأولاد محمداً وعلياً وفاطمة وانتقلت الامامه في عقبه لأن النص لا يرجع القهقرى.
وقال ابن خلدون :
توفي اسماعيل في حياة أبيه بالعريض في المدينة المنورة ودفن بالبقيع في سنة 145هجرية ، وقد سبب موته قبل وفاة أبيه اضطرابا كبيراً عند الشيعة أجمعين مما أدى إلى تضارب الآراء فيما يتعلق بطبيعة الإمامة وبسبب هذا الخلاف حدث انقسام كبير بين الشيعة فنشأت فرق وطوائف متعددة.
وقال الشهرستانى :
أن الامام اسماعيل هو الأبن الأكبر للأمام جعفر الصادق وهو الذي نص عليه في بدء الأمر ولقد حدث الاختلاف على موته منهم من قال أنه مات في حياة أبيه ، وفائدة النص عليه ان انتقلت الامامه في عقبه لأن النص لا يرجع القهقرى ، والقول بالبدء محال إذ لا ينص الامام على واحد من ولده إلا بعد السماع من آبائه ، والتعين لا يجوز على الابهام والجماعة.

ومنهم من قال ان اسماعيل لم يمت لكن أظهر موته تقية عليه حتى لا يقصد بالقتل من قبل العباسيين ولهذا القول دلالات منها :
أن محمد بن جعفر الصادق أخو اسماعيل وكان صغيراً مضى إلى السرير الذي كان اسماعيل مسجى عليه ورفع الملاءة فأبصره وقد فتح عينيه، فعاد محمد مسرعاً فزعاً إلى أبيه وقال : أخي اسماعيل عاش، عاش أخي . فقال والده جعفر الصادق : أن أولاد الرسول كذا يكون حالهم في الآخرة يا بنى‍!

وقال البعض :
إذن ما السبب في الأشهاد على موته وكتب المحضر عليه ، ولم يعهد قط أن سجل محضر على موت ميت .
وقيل أن الامام اسماعيل شوهد في البصرة وقد مر على مقعدٍ فدعا له فبريء بإذن الله ولما وبلغ الأمر ( المنصور ) الخليفة العباسي أرسل إلى الامام جعفر الصادق يخبره أن اسماعيل لا يزال على قيد الحياة وأنه شوهد بالبصرة .
فأنفذ الامام الصادق ( سجل الوفاة ) إلى المنصور وعليه شهادة عامله التى تؤكد وفاة الامام اسماعيل.

ويقول عبدالله أمرتضى في الفلك الدوار صفحة 125:
إن الامام اسماعيل ما لبث بعد النص عليه بالامامه سوى زمن وجيز حتى توفي فترك زوجة حاملاً بـ ( محمد الحبيب ) ولقد ألقي على هذا الامام وهو لا يزال ( في بطن أمه ) سر الامامه ، وبعد وفاة اسماعيل أتى أخوه موسى إلى أبيه الامام جعفر قائلاً : قلدني الامامه بعد أخي فأجابه : ( أكظم يا موسى )...الخ

أما الداعي إدريس فيقول :
إن موسى الكاظم لم يجعله الصادق إماما إلا ستراً على ولي الأمر ( محمد بن اسماعيل ) ليكتم أمره عن الأضداد ، ولئلا يطلع على ما خص به أهل العدواة والعناد ، حتى يستطيع الامام المستقر الحقيقي وهو الامام محمد بن اسماعيل النهوض بأعباء الدعوة الاسماعيلية سراً.

وقيل أن الامام اسماعيل قد أوصى قبل موته أباه بتعين وصياً على ( محمد بن اسماعيل ) ليكون ستراً عليه الذي هو (ميمون) الستر عليه وكفيله وكان هذا مصداقاً لقوله تعالى ( وجعلها كلمة باقية في عقبه )

وبعد هذه الآراء حول إمامة اسماعيل بعد أن نص عليه وأصبح ولياً للعهد فأمره أن يستتر وكان ذلك عام 145هـ خشية نقمة الخلفاء العباسيين وتدب الأمر بان كتب محضراً بوفاته وشهد عليه عامل المنصور الذي كان بدوره من الإسماعيليين.
وفوراً توجه اسماعيل إلى سلمية منها إلى دمشق. وعلم المنصور بذلك فكتب إلى عامله أن يلقى القبض على الامام اسماعيل ولكن عامله المذكور كان قد اعتنق المذهب الاسماعيلي فعرض الكتاب على الامام اسماعيل الذي ترك البلاد نحو العراق حيث شوهد بالبصرة عام 151هـ وقد مر على مقعد فشفاه باذن الله .



وفاتــــــــــــه:


ولبث الامام اسماعيل عدة سنوات ينتقل سراً بين أتباعه حتى توفي وقد رزق من الأولاد محمد وعلى وفاطمة .
ونص على إمامة ولده الأكبر محمد بحضور نخبة من الدعاة المخلصين.
وكان الامام اسماعيل هو أول امام مستور وكان بدء ستره سنة 145هـ .









 
قديم 27-04-11, 11:26 AM   رقم المشاركة : 10
نصير الفاروق
عضو فعال







نصير الفاروق غير متصل

نصير الفاروق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2011 مشاهدة المشاركة
  


احسنت في اختيار السؤال سؤالك ذكي جدا ومهم اشكرك عليه
ولكن لي تصحيح على مذهب الاخير في السؤال وهو (الذيذية) انما هو (الزيدية) وليس الذيذية !


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2011 مشاهدة المشاركة
  


اشكرك على التصحيح ولكن هوا خطاء املائي

سوف اجيب عن سؤالك وبعد اذن الاخ : الاسماعيلي:
ولكن اتمنى ان تركزوا يا اخواني اهل السنة في هذا الموضوع حتى تتضح لكم الصورة :

ولد الامام اسماعيل بن الامام جعفر الصادق في المدينة المنورة والدته هي فاطمة ابنة الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
هو الابن الأكبر للإمام جعفر الصادق وأحبهم إليه وصاحب النص الأمامي والقائم فيه في حياة أبيه عندما كان له من العمر 35 سنة وإليه ينتسب الإسماعيليون وتغلب عليهم اسمه.

بعد وفاة الامام جعفر الصادق في عام 148هجرية حدث انشقاق كبير في شيعته فانقسمت إلى فريقين : فريق نادى بأفضلية اسماعيل لمركز الإمامة وفريق اعتبر موسى الكاظم الابن الأصغر للإمام

هذا ما يهمني من الموضوع كله

الشيعه بجميع طوائهم دائما ما يحتجون بحديث العترة

الان يوجد من الفروق ما لايعد ولا يحصى بين الفرق الشيعيه في المعتقدات
على سبيسل المثال لا الحصر

عند الاثنى عشريه حلال ومن اعظم الامور لدرجات الا وهوا زواج المتعه

الذي هوا محرم في معتقد الاسماعيلي.. لن اضيف امثله اخرى

الان اسماعيل وموسى رحمهم الله هم من نسل سيدنا الحسين رضي الله عنه .. ويشملهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الا وهوا انهم من عترت ال البيت

كيف يامرنا الرسول باتباع العترة ويوجد بهم من اضل الامه((حشاهم رضوان ربي عليهم))

اليسوا جميعا من عترته ال البيت ؟؟؟

السنا مامورين بتباع العترته ؟؟؟

الحديث لم يخصص والاثنى عشريه ترى اتباعها للحديث وانهم اتبعوا العترته والاسماعيليه ترى اتباعهم للحديث
لكن يوجد منهم من هوا على صواب ويوجد منهم من هوا على خطا

كيف توافق بين الحديث وبين ما هوا واقع من حال الفرق الشيعيه؟؟


جعفر الصادق إماما وأبناءه من بعده حتى الامام محمد بن الحسن العسكري الذي يطلقون عليه لقب 0 المهدي المنتظر )وهم ينتظرون عودته بعد أن اختفى بسرداب في مدينة سامراء سنة 260هجرية وتعرف هذه الفرقة بالا ثنى عشرية.
وتدور حول هذا الانشقاق قصص وأحاديث كثيرة لا بد لنا من الإتيان على ذكر بعضها يقول المقريزي : إن اسماعيل هو الابن الأكبر للإمام جعفر الصادق وهو الذي نص عليه بالامامه في حياة أبيه غير أن اسماعيل توفي سنة 138هجرية والإمام جعفر الصادق والده لا يزال على قيد الحياة . وخلف من الأولاد محمداً وعلياً وفاطمة وانتقلت الامامه في عقبه لأن النص لا يرجع القهقرى.
وقال ابن خلدون :
توفي اسماعيل في حياة أبيه بالعريض في المدينة المنورة ودفن بالبقيع في سنة 145هجرية ، وقد سبب موته قبل وفاة أبيه اضطرابا كبيراً عند الشيعة أجمعين مما أدى إلى تضارب الآراء فيما يتعلق بطبيعة الإمامة وبسبب هذا الخلاف حدث انقسام كبير بين الشيعة فنشأت فرق وطوائف متعددة.
وقال الشهرستانى :
أن الامام اسماعيل هو الأبن الأكبر للأمام جعفر الصادق وهو الذي نص عليه في بدء الأمر ولقد حدث الاختلاف على موته منهم من قال أنه مات في حياة أبيه ، وفائدة النص عليه ان انتقلت الامامه في عقبه لأن النص لا يرجع القهقرى ، والقول بالبدء محال إذ لا ينص الامام على واحد من ولده إلا بعد السماع من آبائه ، والتعين لا يجوز على الابهام والجماعة.

ومنهم من قال ان اسماعيل لم يمت لكن أظهر موته تقية عليه حتى لا يقصد بالقتل من قبل العباسيين ولهذا القول دلالات منها :
أن محمد بن جعفر الصادق أخو اسماعيل وكان صغيراً مضى إلى السرير الذي كان اسماعيل مسجى عليه ورفع الملاءة فأبصره وقد فتح عينيه، فعاد محمد مسرعاً فزعاً إلى أبيه وقال : أخي اسماعيل عاش، عاش أخي . فقال والده جعفر الصادق : أن أولاد الرسول كذا يكون حالهم في الآخرة يا بنى‍!

وقال البعض :
إذن ما السبب في الأشهاد على موته وكتب المحضر عليه ، ولم يعهد قط أن سجل محضر على موت ميت .
وقيل أن الامام اسماعيل شوهد في البصرة وقد مر على مقعدٍ فدعا له فبريء بإذن الله ولما وبلغ الأمر ( المنصور ) الخليفة العباسي أرسل إلى الامام جعفر الصادق يخبره أن اسماعيل لا يزال على قيد الحياة وأنه شوهد بالبصرة .
فأنفذ الامام الصادق ( سجل الوفاة ) إلى المنصور وعليه شهادة عامله التى تؤكد وفاة الامام اسماعيل.

ويقول عبدالله أمرتضى في الفلك الدوار صفحة 125:
إن الامام اسماعيل ما لبث بعد النص عليه بالامامه سوى زمن وجيز حتى توفي فترك زوجة حاملاً بـ ( محمد الحبيب ) ولقد ألقي على هذا الامام وهو لا يزال ( في بطن أمه ) سر الامامه ، وبعد وفاة اسماعيل أتى أخوه موسى إلى أبيه الامام جعفر قائلاً : قلدني الامامه بعد أخي فأجابه : ( أكظم يا موسى )...الخ

أما الداعي إدريس فيقول :
إن موسى الكاظم لم يجعله الصادق إماما إلا ستراً على ولي الأمر ( محمد بن اسماعيل ) ليكتم أمره عن الأضداد ، ولئلا يطلع على ما خص به أهل العدواة والعناد ، حتى يستطيع الامام المستقر الحقيقي وهو الامام محمد بن اسماعيل النهوض بأعباء الدعوة الاسماعيلية سراً.

وقيل أن الامام اسماعيل قد أوصى قبل موته أباه بتعين وصياً على ( محمد بن اسماعيل ) ليكون ستراً عليه الذي هو (ميمون) الستر عليه وكفيله وكان هذا مصداقاً لقوله تعالى ( وجعلها كلمة باقية في عقبه )

وبعد هذه الآراء حول إمامة اسماعيل بعد أن نص عليه وأصبح ولياً للعهد فأمره أن يستتر وكان ذلك عام 145هـ خشية نقمة الخلفاء العباسيين وتدب الأمر بان كتب محضراً بوفاته وشهد عليه عامل المنصور الذي كان بدوره من الإسماعيليين.
وفوراً توجه اسماعيل إلى سلمية منها إلى دمشق. وعلم المنصور بذلك فكتب إلى عامله أن يلقى القبض على الامام اسماعيل ولكن عامله المذكور كان قد اعتنق المذهب الاسماعيلي فعرض الكتاب على الامام اسماعيل الذي ترك البلاد نحو العراق حيث شوهد بالبصرة عام 151هـ وقد مر على مقعد فشفاه باذن الله .


وفاتــــــــــــه:


ولبث الامام اسماعيل عدة سنوات ينتقل سراً بين أتباعه حتى توفي وقد رزق من الأولاد محمد وعلى وفاطمة .
ونص على إمامة ولده الأكبر محمد بحضور نخبة من الدعاة المخلصين.
وكان الامام اسماعيل هو أول امام مستور وكان بدء ستره سنة 145هـ .





اسئل الله ان يردك الى الدين الحق






التوقيع :
الله يا نور السموات والارض سالتك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به إستجبت
أن ترحم أمي وتغفرلها وتوسع قبرها وتجعله روضه من رياض جنانك يا كريم يا منان

((خمسه اسئله في دين الاسماعيليه لم اجد لها جواب))
من مواضيعي في المنتدى
»» الى جميع اخواني اهل السنه والجماعه
»» سؤال للفرقة الاسماعيلية الباطنية 4
»» هكذا يربي الاماميه اطفالهم هل هذا دين اهل البيت ؟ لا ورب الكعبة روضة أطفال
»» سؤال للفرقة الباطنية الاسماعيلة / 3
»» قصه اسلام سيدنا عمر رضي الله عنه بروايه اسماعيليه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "