العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-11, 06:48 PM   رقم المشاركة : 1
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road


Thumbs up يا اثني عشرية : هل الأمر باتباع العترة آل بيت النبوة أم بعض العترة آل بيت النبوة ؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .

عن زيد بن أرقم رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .

( صحيح المشكاة 6144 ، الروض النضير 977 ، 978 ، سلسلة الأحاديث الصحيحة 356 / 4 - 357 )

عن جابر بن عبد الله قال رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني تركت فيكم من ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي

صحيح الترمذي 2978

بناء على القول بصحة الحديثين هل الأمر باتباع العترة آل بيت النبوة أم بعض العترة آل بيت النبوة ؟


أهل السنة الذين رووا هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بينوا فهمهم للحديث بما يوافق القرآن الكريم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
والذي رواه مسلم انه بغدير خم قال إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فذكر كتاب الله وحض عليه ثم قال وعثرتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري وقد رواه الترمذي وزاد فيه وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
وقد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزيادة وقال إنها ليست من الحديث
والذين اعتقدوا صحتها قالوا إنما يدل على أن مجموع العترة الذين هم بنو هاشم لا يتفقون على ضلالة وهذا قاله طائفة من أهل السنة
وهو من أجوبة القاضي أبي يعلى وغيره


منهاج السنة النبوية الجزء 7 صفحة 318



وقال أيضا :
وأما قوله وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض فهذا رواه الترمذى وقد سئل عنه احمد بن حنبل فضعفه وضعفه غير واحد من أهل العلم وقالوا لا يصح
وقد أجاب عنه طائفة بما يدل على أن أهل بيته كلهم لا يجتمعون على ضلالة قالوا ونحن نقول بذلك
كما ذكر القاضي أبو يعلي وغيره
ولكن أهل البيت لم يتفقوا ولله الحمد على شيء من خصائص مذهب الرافضة بل هم المبرؤون المنزهون عن التدنس بشيء منه
وأما قوله مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح فهذا لا يعرف له إسناد لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل الذين يروون الموضوعات فهذا ما يزيده وهنا

الوجه الثاني إن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن عترته أنها والكتاب لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض وهو الصادق المصدوق
فيدل على إن اجماع العترة حجة

وهذا قول طائفة من أصحابنا وذكره القاضي في المعتمد لكن العترة هم بنو هاشم كلهم ولد العباس وولد علي وولد الحارث بن عبد المطلب وسائر بني أبي طالب وغيرهم وعلي وحده ليس هو العترة وسيد العترة هو رسول الله صلى الله عليه وسلم . أهـ


منهاج السنة النبوية الجزء 7 صفحة 395




وقال أيضا :
وقد تنازع العلماء من أصحاب الإمام أحمد وغيرهم فى إجماع الخلفاء وفى إجماع العترة هل هو حجة يجب إتباعها والصحيح أن كلاهما حجة . أهـ

مجموع الفتاوى الجزء 28 صفحة 493



إذن مقصود النبي صلى الله عليه وآله وسلم اتباع مجموع العترة آل بيت النبوة , وليس اتباع إفرادهم , وهذا موافق لما في القرآن الكريم . من الأمر باتباع إجماع المؤمنين .

قال تعالى :
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ .

فأمر الله باتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار فيما أجمعوا واتفقوا عليه , وليس اتباع آحادهم بدليل الجمع .


وقال تعالى :
وَمَنْ يُشَاقِقْ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً

فأمر الله باتباع إجماع المؤمنين ومنهم العترة آل بيت النبوة .



بخلاف فرق الشيعة فقد تمسحت ببعض آل بيت النبوة ودعوى اتباعهم ثم كفر بعضهم بعضا ولعن بعضهم بعضا , مع دعواهم اتباع العترة آل بيت النبوة .

فهل اقتدت فرق الشيعة ومنهم الاثني عشرية بالعترة أم ببعض العترة آل بيت النبوة ؟

سؤال نود من الرافضة الاثني عشرية أن يجيبوا عليه .








التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» بين حديث غدير خم ومانعي الزكاة
»» بشهادة شيوخ الرافضة : من الإمامية من قال بجواز نكاح تسع نسوة
»» العباس بن عبد المطلب وبنيه رضوان الله عنهم في نظر الرافضة
»» هل ستتغير فتوى اللجنة الدائمة بعد القرار الاخير للداخلية ؟
»» توثيق رواة الرواية البعوضية في وصف الكرار رضي الله عنه بالبعوضة
 
قديم 19-04-11, 06:53 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب فتى مكة ونفع بك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هنا يتم الدعاء لاخونا الحبيب فاضح الرافضه رحمه الله
»» إلي الباطنية أين سند القرآن عندكم ... ؟؟
»» ماذا يجري وفقكم الله للخير ؟؟
»» الشيعة وأكذوبة محبة آل البيت تقي الدين
»» لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ
 
قديم 19-04-11, 06:57 PM   رقم المشاركة : 3
درع التوحيد
موقوف






درع التوحيد غير متصل

درع التوحيد is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الكريم ..

ونفع الله بك ...







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "