العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-11, 06:48 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Exclamation الرد على دعوى : كتب السنة وأخبارهم تطعن في رسول الله ص / جواب نقضي [ وثيقة ]




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه ثم أما بعد :


وقعت قديما على بعض المواقع الإثني عشرية التي حددت أقساما خاصة تجمع فيها أخبار وروايات من كتب السنة زعموا أنها تطعن في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وكنت حينها أستغرب كثيرا وأبتسم و اقول في نفسي : أن هذه الدعاوى خاصة ببعض المخالفين ممن يسئ الظن ويتحامل كثيرا على أهل السنة . . لكني صدمت حين رأيت من كنت أحترمهم واحسن الظن فيهم من المخالفين يرددون أمثال هذه الإشكالات الوهمية الطريفة !!


مثال صغيرون :

يقول المخالف : السنة يطعنون برسول الله ص لأنهم قالوا أن ( عبس و تولى ) نزلت فيه ص !! بينما لو حققنا في المسألة لوجدنا أن القائل بهذا جمع من محققي الإمامية الإثني عشرية !! . . . وقس على هذا . . وإن شاء الله تعالى سنخصص موضوعا لكل إشكال إن يسر الله ,



والآن مع الموضوع ( ^_^ يعني الى الان ما بديت ) :

في احد الجلسات الحوارية الهادئة , طرح احد المخالفين الدعوى السابقة وحدد مصداقها بقضية رسول الله ص مع زينب , وادعى على إثرها أن كتب السنة يجب أن تحرق وتباد و . . الخ لأنها تطعن برسول الله وعرضه وشرفه و . . الخ , والجواب على الإشكال قديم مشهور ومعروف ومنشور ومكرر لا حاجة إلى تكراره والإطناب في ذكره , لكن نكتفي هنا بجواب نقضي إبتداءا ثم نتسلسل بسلسلة خاصة بهذا الأمر .


الوثيقة :




المكتوب :

الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 23 - ص 96 - 97
وبهذا المضمون روايات مختلفة ، زيادة ونقصانا ، فروى في الكافي عن أبي بكر الحضرمي ( 4 ) عن أبي جعفر عليه السلام مثله بأدنى تفاوت إلا أنه ليس فيه حديث الارجاء ، ورواه بطريق آخر عن أبي بصير ( 5 ) عن أبي عبد الله عليه السلام مثله إلا أنه ليس فيه حديث الإرجاء ولا الهبة ، وزاد أحاديث آل محمد عليهم السلام خلاف أحاديث الناس . وروى في الكافي والتهذيب عن أبي بصير ( 6 ) عنه عليه السلام مثله من دون الزيادة المذكورة ، إلا أنه قال فيه : " أراكم وأنتم تزعمون لكم ما لا يحل لرسول الله صلى الله عليه وآله " ولا يخفى على من تأمل سياق الآيات هنا ما في هذه الأخبار من الاشكال ، بل الداء العضال ، وأشكل وأعضل من ذلك ما ذكره الثقة الجليل علي بن إبراهيم في تفسيره حيث قال : " لا يحل لك النساء " من بعد ما حرم عليه في سورة النساء قوله " ولا أن تبدل بهن من أزواج " معطوف على قصة امرأة زيد " ولو أعجبك حسنهن " أي لا يحل لك امرأة رجل أن تتعرض لها حتى يطلقها وتزوجها أنت ، فلا تفعل هذا الفعل بعد هذا . إنتهى . ولا مسرح للفكر هنا ولا كلام غير غض الطرف ، ورد هذه الأخبار إلى قائلها عليه السلام ، ولهذا قال المحدث الكاشاني في كتاب الصافي - بعد ذكر نحو ما قلناه - : أقول : وهذه الأخبار كما ترى ، وكذا ما ذكره القمي رزقنا الله فهمها ، وقيل : هذه الآية منسوخة بقوله " ترجي من تشاء منهن ، وتؤوي إليك من تشاء " فإنه وإن تقدمها قراءة ، فهو مسبوق بها نزولا . . . أ.هـ


# أقول :

1- الإشكال .

2- الداء العضال .

3- وأشكل وأعضل .

4- ما ذكره الثقة الجليل القمي .

5- فلا تفعل هذا بعد هذا .

6- ولا مسرح للفكر هنا .

7- غض الطرف .

8- رد الأخبار إليهم ع .

9 - الأخبار كما ترى .

10 - رزقنا الله فهمها .


وللأمانة العلمية النص مستفاد من الأخ الجمال وفقه الله , و ليس الكلام هنا مناقشة الآية وما جاء في تفسيرها والآراء فيها , بل الكلام في تعامل المخالف مع المرويات وما يلزم منها , وتوضيح للمخالف الإمامي المحترم بطلان طريقة وخطأ منهجية بغض المتحمسين والمتشنجين الصارخيبن بقولهم ( السنة يطعنون في رسول الله ص أو أن كتب السنة باطلة لأنها أحتوت مثل هذه الأخبار ) فهذه السخرية وهذا الإستهزاء لا يليق بالمخالف العاقل المنصف , ولهذا أوردنا هذه الوثيقة لكي يتضح أننا لو أردنا أن نعامل المخالف بنفس منهجهم لما عجزنا , فافهم واغتنم عافاك الله .













التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب : ( مقالة التجسيم ) دراسة نقدية لخطاب خصوم ابن تيمية المعاصرين [ صورة ]
»» مفاجئة : آية الله يضطرب ويحتار ويعترف بمشكلة في دلالة آية التطهير ع العصمة / وثيقة
»» آية الله السبحاني : الظاهر من السيد المرتضى تجويز النسيان على الأنبياء / وثيقة
»» التناقضات الواضحات عند شيخ الطائفة الطوسي في أحكامه الرجالية على ذمة الخاجوئي والحلي
»» الجامع لردود الشيعة الزيدية على الشيعة الإمامية الإثني عشرية [ متجدد ]
 
قديم 06-04-11, 06:56 PM   رقم المشاركة : 2
أبو ريــان
عضو ذهبي








أبو ريــان غير متصل

أبو ريــان is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الواثق ووفقك ،،،






التوقيع :
أنا سُني حسيني، جعلتُ ترحُّمي على الحسين مكان أنيني، أنا أحبُ السّبطين، وأتولَّى الشيخين، وأشهد لابنتيهما بالطهارة


http://www.dd-sunnah.net/forum/image.php?type=sigpic&userid=58043&dateline=129833  1786
من مواضيعي في المنتدى
»» هذه حقيقة أبناء المتعة
»» فضائح المعممين / مقاطع
»» التقية فرض أم رخصة ؟
»» يرجى الإجابة بالدليل
»» هل هناك تشابه أم فرق؟
 
قديم 06-04-11, 07:04 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


سلمت يمناك أخي الحبيب الواثق نفع الله بك وغفر لك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة / بو باسل محق تحدي خفيف لطيف لكم
»» إلي أصحاب الأراء السياسية والنقاشات الدنيوية هذه وصية عبدٍ فقير لكم فإتقوا الله
»» مكالمة زلزلتني كما زلزلت الشيخ الزغبي حفظه الله شيءٌ عجاب
»» يا رافضة أبا بكر ثم ابا بكر ثم ابا بكر
»» هل يؤمن الإباضية بأخوة الإنسانية ؟
 
قديم 10-04-11, 12:40 AM   رقم المشاركة : 5
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
يقول المخالف : السنة يطعنون برسول الله ص لأنهم قالوا أن ( عبس و تولى ) نزلت فيه ص !!
بينما لو حققنا في المسألة لوجدنا أن القائل بهذا جمع من محققي الإمامية الإثني عشرية !! . . .
وقس على هذا . . وإن شاء الله تعالى
سنخصص موضوعا لكل إشكال إن يسر الله

بارك الله فيك
وبإنتظار الرد على القشريين كما يقول علامتهم الجويباري .






التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» للمرة الألف المسعودي صاحب مروج الذهب رافضي
»» شيخ الدجل والتقية و المحقق .
»» قلة أدب .
»» فصل الخطاب لتجنب النسخ واللصق يا شباب
»» اللعن : هو الدين والإيمان والفضل و عقوبة تاركه ( نار وقتل )
 
قديم 12-05-11, 12:27 PM   رقم المشاركة : 7
مــحــمــد
عضو فعال






مــحــمــد غير متصل

مــحــمــد is on a distinguished road





بارك الله فيك اخي الواثق ونفع بك وسدد خطاك ،،










التوقيع :
معا لتغيير الإسم ...


الآن ...

هرمز هو أحد أسماء المجوس الكفرة
وعمر بن الخطاب هو من فتح بلاد فارس وما خلفها ...

((مضيق الفاروق عمر بن الخطاب ))


معا لتغيير الإسم ...
من مواضيعي في المنتدى
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:57 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "