العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-11, 08:27 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile [ خاذل الحسين ] والرد على خليفة الكواري بكتاب [ تخريج حديث أنا مدينة العلم ]

الحمد لله رب العالمين

قد وقعت يدي على بحث لأحد جهلة الرافضة , ومن سخف العقل أعل كلام أئمة الحديث والدراية في هذه الاخبار وروايتها , بطريقةٍ تثير الإشمئزاز ولعلني اوردُ كلام الشيخ الكواري في كتابهِ تخريج حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها , وردُ الجاهل ثم نعقبُ نحنُ على كلام الرويفضي في تعليقهِ على الشيخ الكواري , في كتابهِ , ويعجبُ المرءُ حقيقةً من ضعف العقول ومحاولة الكلام حول ترجيحات وأخبار أئمة الحديث بدون علمٍ ولا دراية نسأل الله تعالى العافية , فكم خاب وخسر أمثالهُ .

قال الشيخ خليفة الكواري (3,4) : " وأَمّا مَن ضَعفه أو حكم عليه بالوضع . فالإمام البخاري ، فإنَّه أنكره ، وقال: ليس له وجه صحيح .
وقال الترمذي: حديثٌ غريبٌ منكرٌ .
وقال ابن حبان: هذا شيء لا أصل له من حديث ابن عباس ، ولا مجاهد ، ولا الأعمش ، ولا أبو معاوية حدّث به ، وكل من حدّث بهذا المتن ، فإنما سرقه من أبي الصلت هذا ، وإن أقلب إسناده .
وقال أيضاً: وهذا خبر لا أصل له عن النبي عليه الصلاة والسلام .
وقال العقيلي: ولا يصح في هذا المتن حديث .
وقال الدارقطني: الحديث مضطرب غير ثابت .
وحكم عليه بالوضع كل من : ابن الجوزي ، والذهبي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، والعلامة عبد الرحمن المعلمي ، والشيخ محمد ناصر الدين الألباني " .

قال الرافضي معقباً على كلام الإمام البخاري : " وهذا خلاف الواقع و المتحصل و لعل البخاري و العقيلي لم ينالا الطريق الصحيح الموجود في المستدرك للحاكم و غيره ، فلذلك حكما بهذا الحكم و سنورد ما يبين هذا في الفصل الثالث . مع العلم أن العقيلي أورد طريقا في الضعفاء وفيه من أتهموه " . قلتُ : وهذا جهلٌ مفرط من قبل خاذل الحسين في تعليقهِ على كلام الإمام البخاري رحمه الله تعالى والعقيلي في الجرح والتعديل , بل لا يعتبر بمثل قول هذا النكرة في الكلام ورد قولهم رضي الله عنهم .

قلتُ : بل ليس في خلافٍ مع الواقع في شيء , بل إن مثل الإمام البخاري رحمه الله تعالى يعرفُ الحديث الصحيح من الضعيف , وعلل طرقهِ كذلك العُقيلي رحمه الله تعالى فلا يمكن أن يرد كلام الحفاظ بهذه الشاكلية الهشة , وليس فيما كتب رداً على الأئمة الحفاظ شيئاً من العلمية وإن دل هذا على شيء فعلى ضعف إطلاع أصحاب العقول السخيفة والتي لا يمكن لبشرٍ أن يحملها بل البعير أجلكم الله .

فالإمام البخاري " أميرُ المؤمنين في الحديث " والعقيلي من الحفاظ الأثبات وهو من المتشددين في الحكم على الرجال , قال المعلمي: «قد كان في العقيلي تشدد ما. فينبغي التثبت فيما يقول من عند نفسه في مظان تشدده. فأما روايته فهي مقبولة على كل حال». أما كلام المحدث المعلمي رحمه الله تعالى فإن العقيلي في الرجال فيهِ تشدد وفي ضعفاءهِ ينقل ما كان من الإجماع حول الرجال وأحوالهم , وهو في كلامهِ حول الحديث لم يخالف أحداً من أئمة الحديث كذلك وافق الترمذي والبخاري وغيرهُ .

أما رواية المستدرك فمن طريق أبي الصلت الهروي عن أبي معاوية الضرير عن الأعمش رحمه الله تعالى , ونقل الحافظ إبن حجر في اللسان أن أبي معاوية كان يحدثُ بهِ ثم تركهُ , وفي ذلك نظر إذ أن الخبر لا يصحُ إلي أبي معاوية وهو إلي الأعمش رحمه الله تعالى " مظلم " , فأبي الصلت الهروي متهم بالكذب فقد وضع على موسى الكاظم صحيفة , وترك أهل الحديث روايتهِ , وأما توثيق إبن معين لهُ فإنها تقية في نفس أبي الصلت , فقد أحسن معاملة إمام الجرح والتعديل يحيى بن معين بغية توثيقهِ وقد ضعفهُ غير واحد من أهل العلم ولا يردُ كلام إبن معين ولكن هنا أبي الصلت كذاب .

قال العقيلي في الضعفاء : " كَانَ رَافِضِيًّا خَبِيثًا " , فالحديث كما قالا رحمهما الله تعالى فليس لهُ وجه صحيح إلي النبي صلى الله عليه وسلم , كما أن المتن فيهِ نكارة فأبي معاوية الضرير لم يحدث بهذا الحديث , وقد ترك التحديث فيهِ وفي إسنادهِ كلام إلي الاعمش رحمه الله تعالى وهو لا يصح من أي طريق .

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : " قلت : جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وكان هذا بارًّا بيحيى ، ونحن نسمع من يحيى دائما ، ونحتجُّ بقوله في الرجال ، ما لم يتبرهن لنا وهن رجل انفرد بتقويته ، أو قوة من وَهَّاه . وقد ضرب أبو زُرعة على حديث أبي الصلت . قال أبو حاتم : لم يكن عندي بصدوق .

وقال النسائي وغيره : ليس بثقة .
وقال الدارقطني : قيل عنه : إنه قال : كلب للعلوية خير من جميع بني أمية .

قال أبو زيد الضرير : حدثنا أبو الصلت ، حدثنا علي بن عبد الرحمن ، عن فلان ، عن أبيه ، قال : إذا خرج المهدي ، نادى منادٍ : من كان له جار مرجئ ، وعليه دين فليبعه ، ويقضي دينه . فسمعت مشايخ ممن حضر ، يقولون : لما حدث أبو الصلت بهذا ، قال أبو الوليد الحنفي : ليس ذا بمهدي ، بل معتدي ، يأمر ببيع الأحرار . وقاموا من عنده وتركوه . وله عدة أحاديث منكرة ، خرج له ابن ماجه " . بل لا يشكُ عاقل في أن هذا من بلايا أبي الصلت الهروي وهو متهم في روايتهِ وتفرد بتوثيقهِ إمام الجرح والتعديل لأحسان أبي الصلت الهروي إليهِ وكان ممن يتقي لأبن معين نسأل الله تعالى العافية , فيحيى بن معين أعل حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها ولما سمعَ بهِ قال أين الكذاب النيسابوري , والنيسابوري هذا من ثقات الأمة وتراجع الإمام إبن معين عن الكلام حول النيسابوري ولم يحدث به النيسابوري رحمه الله ولا أبي معاوية الضرير .

قال الرافضي حول كلام الإمام الترمذي : " قول الترمذي هذا لا يفرح به ، بعد وقوع العلم أن الرجل قد يطلق مثل هذا القول على الأحاديث الجياد .. مثل ما رواه في سننه :
( حدثنا عباس الدوري حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا سعيد بن أبي أيوب عن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل إيمانه . قال أبو عيسى هذا حديث منكر ) " . قلتُ : كذبت عدو الله فوالله إن الإمام الترمذي فيهِ تساهل في الأحاديث التي يخرجها في سننهِ , وإنما التساهل في التصحيح وليس في التضعيف وإن حكم أبي عيسى الترمذي على الأخبار بالضعف إنما هو إعلالٌ لها وهو من الأئمة الحفاظ إلا أنه فيه تساهل في التصحيح كما صرح أهل العلم .

وقال: إنه لم يدرس ما أطلق عليه غريب مع الوصف بالصحة أو الحسن، لأن الغرابة هنا إشارة وصفيَّة وليست عِليَّة، إذ لو كانت علَّة لما صحح الحديث وحسَّنه. ثم قال: لقد كانت أحاديث مصطلح "غريب" كلها ضعيفة عند الترمذي إلاَّ خمسة أحاديث: أحدها أخرجه الترمذي والبخاري ومسلم، والآخر أخرجه الترمذي ومسلم. بالإضافة إلى ثلاثة أحاديث خالف المزِّي الجماعة في نقل حكم الغرابة عليها، وكان الصواب مع الشيخين.

بل قد تكلم حول تصحيح وتحسين الترمذي , ولم يتكلم في تضعيفهِ للأخبار وأن الإمام الترمذي يحكم على ضعف الأحاديث وإن كان فيهِ رخوٌ في التضعيف فإنهُ وافق بذلك جمعٌ من أئمة الحديث , والذين يعتبرُ بقولهم في الجرح والتعديل , وقال الذهبي في السير (13\276) عن سنن الترمذي: «"جامعه" قاضٍ له بإمامته وحفظه وفقهه. ولكن يترخّص في قبول الأحاديث، ولا يُشدّد. و نفَسهُ في التضعيف رَخو». هو من الأثبات وكان يحسن أحاديث ضعيفة ويتفرد بتحسينها أما هنا وقد ضعف الخبر ولم ينكر عليه أحدٌ من أهل الحديث كلامهُ حول رواية أنا مدينة العلم وعلي بابها , بل وافق العقيلي وإبن حبان والبخاري وإبن معين وغيرُ واحد من أهل الجرح والتعديل .

قال الرافضي في متابعة كلامهِ حول الترمذي : " فلا حجة في قول الترمذي أنه منكر ، مع العلم ان لفظ النكارة عند الترمذي هو تفرد من اشتد ضعفه و هذا غلط منه لأنه لم يطلع على طريق أبو معاوية عن الاعمش عن مجاهد كما رواه الحاكم وغيره و رجاله ثقات كما أقر بذلك الكواري بنفسه ( كما بين في خاتمة بحثه ) حينما حصر علته بتدليس الأعمش وتفرد أبو معاوية عنه -سيأتي الحديث عن هذا في الفصل الأخير- و بهذا يكون قول الترمذي أيضا مردود " . قلتُ : كذب مرة أخرى هذا الرويفضي في تعليقهِ على كلام الإمام الترمذي , وإن في أبي الصلت الهروي ضعف شديد ووثقه إبن معين وتفرد بتوثيقهِ رحمه الله تعالى , أما طريق أبي معاوية عن الأعمش إنما فيهِ نظر لأن أبي معاوية ترك التحديث بهذا الخبر بل سنرى كيف هو إسناد أبي معاوية عن الأعمش رحمهم الله تعالى وماذا قال أهل الحديث وغفل عنهُ خاذل الحسن قبحهُ الله .

المنتخب من علل الخلال الجزء : 1 » صفحة : 28
فقال أحمد: قبح الله أبا الصلت، ذاك ذكر عن عبدالرزاق حديثأً ليس له أصل.

فقال: 121- أخبرني منصور بن الوليد: ثنا إبراهيم بن الجنيد، قال: سئل يحيى بن معين، عن عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد؟كذاب يحدث -أيضاً- بحديث أبي معاوية، عن الأعمش بحديث: "أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها"، وهذا حديث كذبٌ ليس له أصلٌ.
وسألته عن أبي الصلت الهروي؟
فقال: قد سمع وما أعرفه بالكذب.
قلت: فحديث الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس؟.
قال: ما سمعته قط، وما بلغني إلا عنه.
وقال محمد بن أبي يحيى، عن يحيى بن معين، أنه قال: حدثني به ثقة: محمد بن الطفيل، عن أبي معاوية.
وقال الأثرم: قلت لأبي عبدالله: حسين الأشقر تحدث عنه؟ كالمنكر لذلك.
فقال: لم يكن عندي ممن يكذب في الحديث وذكر عنه التشيع.
فقال له العباس: حدث بحديثٍ فيه: ذكر الجوالقين -يعني: أبا بكرٍ وعمرَ.
فقال أبو عبدالله: ما هذا بأهلٍ أن يحدَّث عنه.
وقال العباس: وحدَّث عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن حجر المدريَّ [قال: قال لي علي بن أبي طالب]: إنك ستُقامُ بصنعاءَ فتُعرضُ علَى سَبٍّي وتعرض على البراءة مني، [فلا تتبرأ مني].
فاستعظمه أبو عبدالله، وأنكره.
قال العباس: وروى -أيضاً- عن ابن عيينة، عن ابن طاوس، عن أبيه: أخبرني أربعة من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لعلي: "اللهم والِ من والاه وعاد من عاداه".
فأنكره أبو عبد الله، وكأنه لم يشك أن هذين كذب.
وحكى له العباس، عن علي أنه قال: هذان كذب، ليس هذا من حديث ابن عيينة.

سؤالات ابن الجنيد الجزء : 1 » صفحة : 285
معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، وهذا حديث كذب، ليس له أصل».

علل أحمد رواية المروذي ـ م م الجزء : 1 صفحة : 136 .
مناكير , قيل له : روى حديث مجاهد عن على :
" أنا مدينة العلم , وعلى بابها "
قال : ما سمعنا بهذا , قيل له : هذا الذي تنكر عليه ؟ قال : غير هذا , أما هذا فما سمعنا به , وروى عن عبد الرزاق واحدا لا نعرفها , ولم نسمعها .
قيل لأبي عبد الله : قد كان عند عبد الرزاق من هذه الأحاديث الرديئة ؟ قال : لم أسمع منها شيئا .

علل الترمذي الجزء : 1 » صفحة : 375 699 وسألت محمدا عن حديث محمد بن عمر بن الرومي عن شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا دار الحكمة وعلي بابها سألت محمدا
عنه فلم يعرفه وأنكر هذا الحديث .

قال أبو عيسى لم يرو عن أحد من الثقات من أصحاب شريك ولا نعرف هذا من حديث سلمة بن كهيل من غير حديث شريك . يتبع بإذن الله تبارك وتعالى

أحاديث القصاص لابن تيمية الجزء : 1 » صفحة : 78
15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب

.أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب الجزء : 1 » صفحة : 92
390- حديث أنا مدينة العلموعلي بابها
قال الترمذي إنه منكر وكذا قال البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين إنه كذب لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوع ووفقه الذهبي وغيره وهذا الحديث قد ولع العلماء به وذكره من دون بيان رتبته خطأ ومثله أنا دار الحكمة وعلي بابها وزاد بعضهم وأبو بكر أساسها وعمر حيطانها وذلك لا ينبغي ذكره في كتب العلم لا سيما مثل ابن حجر الهيثمي ذكر ذلك في الصواعق والزواجر وهو غير جيد من مثله .

إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي جزء : 3 » صفحة : 89
لله عليه وسلم بني عبد المطلب الحديث وفيه فأيكم يبايعني على أن يكون أخي وصاحبي ووارثي فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وفيه حتى إذا كان في الثالثة ضرب بيده على يدي وله وللحاكم من حديث ابن عباس أن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم و الله إني لأخوه ووليه ووارث علمه الحديث وكل ما ورد في أخوته فضعيف لا يصح منه شيء وللترمذي من حديث ابن عمر وأنت أخي في الدنيا و الآخرة و للحاكم من حديث ابن عباس أنا مدينة العلم و علي بابها وقال صحيح الإسناد و قال ابن حبان لا اصل له و قال ابن طاهر انه موضوع وللترمذي من حديث علي أنا دار الحكمة وعلي بابها و قال غريب .

الأحاديث والاثار التي تكلم عليها شيخ الإسلام ابن تيمية جزء : 1 » صفحة : 18
122ـ " أنا مدينة العلم وعلي بابها "
هذا حديث ضعيف , بل موضوع وإن رواه الترمذي .

لأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة الجزء : 1 » صفحة : 118
71 حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها .

الؤلؤ المرصوع للقاوقجي الجزء : 1 » صفحة : 49
84- حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية .

لتذكرة في الأحاديث المشتهرة لجزء : 1 » صفحة 163
لحديث الخامس أنا مدينة العلم وعلي بابها
رواه الترمذي عن الصنابجي عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا دار الحكمة وعلي بابها ثم قال وهو حديث منكر
وقال في كتاب العلل سألت محمدا عن هذا الحديث فأنكره وقال هذا حديث منكر وليس له وجه صحيح
ورواه الطبراني في معجمه والحاكم في مستدركه من جهة ابي الصلت عن ابي معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الاسناد وابو الصلت وثقه مأمون
قال الذهبي في مختصره بل هو حديث موضوع ابو الصلت ليس بثقة ولا مأمون
وقال ابو زرعة حديث معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس انا مدينة الحكمة وعلي بابها خلق وقد افتضحوا فيه حكاة الخطيب في تاريخ بغداد
وقال ابن ابي حاتم عن يحيى بن معين حدث به عمر بن اسماعيل مجاهد عن ابي معاوية وهو حديث لا اصل له قاله عبد الله وسألت ابي عنه فقال ما رواه الاصدقاء
وقال ابن عدي في الكامل هذا الحديث انكره ابو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح بالرقة على ابي معاوية محمد بن خادم الضرير عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس وسرق منه جماعة من الكذبة فذكرهم
وفي مسند الفردوس قال يحيى بن سعيد ليس لهذا الحديث ايضا .

الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة الجزء : 1 » صفحة 3
حديث أنا مدينة العلم و علي بابها.
الترمذي من حديث علي، وقال: منكر. وأنكره البخاري أيضا، والحاكم في مسدتركه من حديث ابن عباس وقال: صحيح، قال الذهبي: بل هو موضوع. وقال أبو زرعة: كم خلق افتضحوا فيه.
وقال يحيى بن معين: لا أصل له، وكذا قال أبو حاتم ويحيى بن سعيد. وقال الدار قطني: غير ثابت. وقال ابن دقيق العيد: لم يثبتوه، وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال الحافظ أبو سعيد العلائي: الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لا صحيح ولا ضعيف، فضلا عن أن يكون موضوعا.
قلت: وكذا قال شيخ الإسلام ابن حجر في فتوى له: وقد بسطت كلام العلائي وابن حجر في " التعقبات " التي لي على " الموضوعات " . انتهى.

الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الجزء : 1 » صفحة 348
50 - حديث علي خير البرية رواه ابن عدي عن أبي سعيد مرفوعا وفي إسناده أحمد بن سالم أبو سمرة ولا يحتج به وقال في الميزان هذا كذب وقال ابن الجوزي موضوع .

51 - حديث أنا دار الحكمة وعلي بابها رواه أبو نعيم عن علي مرفوعا قال ابن الجوزي موضوع وفيه ما سيأتي في الحديث الذي بعده .

52 - حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعا ورواه الطبراني وابن عدي والعقيلي وابن حبان عن ابن عباس أيضا مرفوعا وفي إسناد الخطيب جعفر بن محمد البغدادي وهو متهم وفي إسناد الطبراني أبو الصلت الهروي عبد السلام بن صالح قيل هو الذي وصعه وفي إسناد ابن عدي أحمد بن سلمة الجرجاني يحدث عن الثقات بالأباطيل وفي إسناد العقيلي عمر بن إسماعيل بن مجالد كذاب .

الجزء : 1 » صفحة 349
وفي إسناد ابن حبان إسماعيل بن محمد بن يوسف ولا يحتج به وقد رواه ابن مردويه عن علي مرفوعا وفي إسناده من لا يجوز الإحتجاج به ورواه أيضا ابن عدي عن جابر مرفوعا بلفظ هذا يعني عليا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب قيل لا يصح ولا أصل له وقد ذكر هذا الحديث ابن الجوزي في الموضوعات من طرق عدة وجزم ببطلان الكل وتابعه الذهبي وغيره وأجيب عن ذلك بأن محمد بن جعفر البغدادي الفيدي وقد وثقه يحيى بن معين وأن أبا الصلت الهروي قد وثقه ابن معين والحاكم وقد سئل يحيى عن هذا الحديث فقال صحيح وأخرجه الترمذي عن علي رضي الله عنه مرفوعا وأخرجه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس مرفوعا وقال صحيح الإسناد قال الحافظ ابن حجر والصواب خلاف قولهما معا يعني ابن الجوزي والحاكم وأن الحديث من قسم الحسن لا يرتقي إلى الصحة ولا ينحط إلى الكذب انتهى وهذا هو الصواب لأن يحيى بن معين والحاكم قد خولفا في توثيق أبي الصلت ومن تابعه فلا يكون مع هذا الخلاف صحيحا بل حسنا لغيره لكثرة طرقه كما بيناه وله طرق أخرى ذكرها صاحب اللآلىء وغيره .

قلتُ : بل أبو الصلت متروك لا يحتج به .

قال الحافظ الجوزجاني في أحوال الرجال الجزء 1 , صفحة : 205
أبو الصلت الهروي كان زائغا عن الحق مائلا عن القصد سمعت من حدثني عن بعض الأئمة أنه قال فيه هو أكذب من روث حمار الدجال وكان قديما متلوثا في الأقذار .

الضعفاء للأصفهاني الجزء : 1 » صفحة 108
140 - عبد السلام بن صالح بن سليمان أبو الصلت الهروي يروي عن حماد بن زيد وأبي معاوية وعباد بن العوام وغيرهم أحاديث منكرة .

الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي الجزء : 2 » صفحة 106
1926 عبد السلام بن صالح بن سليمان بن ميسرة أبو الصلت الهروي يروي عن علي بن موسى الرضا وحماد بن زيد قال أبو حاتم الرازي لم يكن عندي بصدوق وضرب أبو زرعة على حديثه وقال ابن عدي متهم وقال العقيلي رافضي خبيث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد .

لفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة للكرمي الجزء : 1 » صفحة 94
57- وحديث أنا مدينة العلم وعلي بابها
أنكره البخاري وقال الحاكم موضوع وقال يحيى بن معين لا أصل له وقال أبو سعيد العلائي إنه حسن باعتبار طرقه .

المغني عن حمل الأسفار الجزء : 1 » صفحة 483 .
( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) وقال صحيح الإسناد وقال ابن حبان لا أصل له وقال ابن طاهر إنه موضوع وللترمذي من حديث علي ( أنا دار الحكمة وعلي بابها ) وقال غريب (1) مسلم في حديث جابر الطويل ( ثم أعطى علياً فنحر ما عبر وأشركه في هدية ) .

المقاصد الحسنة للسخاوي الجزء : 1 » صفحة , 169 , 170 , 770 .
حديث ( أنا مدينة العلم وعلي بابها )
الحاكم في المناقب من مستدركه والطبراني في معجمه الكبير وأبو الشيخ ابن حيان في السنة له وغيرهم كلهم من حديث أبي معاوية الضرير عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا به بزيادة ( فمن أتى العلم فليأت الباب ).
رواه الترمذي في المناقب من جامعه وأبو نعيم في الحلية وغيرهما من حديث علي أن النبي قال ( أنا دار الحكمة وعلي بابها ) , قال الدراقطني في العلل عقب ثانيهما إنه حديث مضطرب غير ثابت وقال الترمذي إنه منكر وكذا قال شيخه البخاري وقال إنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين فيما حكاه الخطيب في تاريخ بغداد إنه كذب لا أصل له وقال الحاكم عقب أولهما إنه صحيح الإسناد وأورده ابن الجوزي من هذين الوجهين في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك وأشار إلى هذا ابن دقيق العيد بقوله هذا الحديث لم يثبتوه وقيل إنه باطل وهو مشعر بتوقفه فيما ذهبوا إليه من الحكم بكذبه .


قال أبو زرعة : كان يحيى بن معين يحسن الظن في أبي الصلت، غير أن عامة الحفاظ على تهمته والاتفاق على أنه مجروح.ويحيى بن معين رحمه الله مات قبل أبي الصلت، وهذه قرينة على أنه لم يقف على كل مناكيره، فالراوي إذا مات يجمعون حديثه من تلاميذه بينما وهو حي فيحيى بن معين رحمه الله يسمع منه مباشرة، ولهذا يسهل أن يداريه أبو الصلت.هذا بالنسبة لأبي الصلت.

أما بالنسبة للحديث عن أبي معاوية، فأبو معاوية مات وله تلامذة نزفوا حديثه، وهذا ليس من حديثه، فهو إما أدخل عليه أو أنه لم يحدث به أصلا. والروايات عن يحيى بن معين تتردد بين الأمرين من ناحية الدلالة. لأن نفي التهمة عن أبي الصلت لا يعني بالضرورة إلصاقها بأبي معاوية. بل يمكن أن يكون معنى رده بأن الحديث قد رواه الفيدي، بأن الحديث وإن كان منكرا فهو خطأ أو دخل في حديث أبي الصلت وقد دخل في حديث غيره وهو الفيدي فلم تحملوا عليه هذا الحمل كله، لا سيما والصواب في رواية الفيدي أنه يرويه عن أبي معاوية بواسطة وليست للفيدي رواية عن أبي معاوية، وحين يروي عن أبي معاوية فيروي عنه بالواسطة.فهذا عندي أقرب المعاني لفهم كلام يحيى بن معين، وإلا فهو لا يخالف أن هذا الحديث لا يصح إلى الأعمش أصلا وهذا ما عليه الحفاظ . إنتهى كلام الاخ الحبيب أبي زرعة الرازي حفظه الله تعالى في الشبكة هنا .

النخبة البيهة في الأحاديث المكذوبة للأمير المالكي الجزء : 1 » صفحة : 4
45-أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أتى العلم فليأت الباب : من كلام ابن عباس لا من قول النبي عليه السلام .

تخريج أحاديث الإحياء الجزء : 4 » صفحة : 330
وللحاكم من حديث ابن عباس أنا مدينة العلم وعلي بابها " وقال صحيح الإسناد وقال ابن حبان لا أصل له وقال ابن طاهر إنه موضوع وللترمذي من حديث علي " أنا دار الحكمة وعلي بابها " وقال غريب . قلتُ : وقوله حديث غريب أي أنه ضعيف لا يعتبر به , وهذا يعد طعن في الحديث عند الترمذي رحمه الله تعالى .


أبو بكر الصديق (1/111) .
حديث: «أنا مدينة العم وعلي بابها»:
هذا أضعف وأوهى، ولهذا إنما يعد في الموضوعات والمكذوبات وإن كان الترمذي قد رواه، ولهذا ذكره ابن الجوزي في الموضوعات، وبين أن سائر طرقه موضوعة.
والكذب يعرف من نفس متنه.. فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا كان مدينة العلم ولم يكن لها إلا باب واحد ولم يبلغ عنه العلم إلا واحد فسد أمر الإسلام(2)...
الإجماع على إمامة أبي بكر
مبايعته في السقيفة
أجمع الصحابة على أفضلية الصديق، وأنه أحق بالخلافة، وولوه .

أسد الغاب (1/794) .
أنبأنا زيد بن الحسن بن زيد وأبو اليمن الكندي وغيره كتابة قالوا : أنبأنا أبو منصور زريق أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت أنبأنا محمد بن أحمد بن زريق أنبأنا أبو بكر بن مكرم بن أحمد بن مكرم القاضي حدثنا القاسم بن عبد الرحمن الأنباري حدثنا أبو الصلت الهروي حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت بابه " .قلتُ : وفي إسناده أبو الصلت الهروي , وهو ضعيف الحديث , يكثر من التحديث بالمناكير .

رواه غير أبي معاوية عن الأعمش . كان أبو معاوية يحدث به قديما ثم تركه . وهذا يثبت قولنا في أن أبو معاوية من الحفاظ وهذا من الأحاديث التي سرقت ولم يحدث به رحمه الله فقد ترك التحديث به . والأعمش مدلس دلسه عنعنه عن مجاهد .

الإستيعاب في معرفة الأصحاب (1/339) .
وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأته من بابه " .قلتُ : وهذا اللفظ لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الجرح والتعديل (6/99) .
514 - عمر بن اسمعيل بن مجالد روى عن ابيه وابى معاوية كتب عنه أبو زرعة، نا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سمعت يحيى بن معين يقول رأيت عمر بن اسمعيل بن مجالد ليس بشئ كذاب رجل سوء خبيث حدث عن ابى معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم " انا مدينة العلم وعلى بابها " وهو حديث ليس له اصل ، قال عبد الله وسألت ابى عنه فقال ما اراه الا صدق (2) نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمر بن اسمعيل بن مجالد فقال ضعيف الحديث، نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن عمر بن اسمعيل بن مجالد فقال املى علينا عن ابى معاوية عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم " انا مدينة العلم وعلى بابها " فأتيت يحيى بن معين فذكرت ذلك له فقال قل يا عدو الله متى كتبت انت هذا عن ابى معاوية ؟ انما كتبت انت عن ابى معاوية ببغداد ولم يحدث أبو معاوية هذا الحديث ببغداد.

الضعفاء والمتروكين (2/205) .
2439 عمر بن إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني الكوفي روى عن أبيه قال يحيى ليس بشيء كذاب رجل سوء خبيث حدث عن أبي معاوية حديث ( ( أنا مدينة العلم) ) وقال النسائي ليس بثقة متروك الحديث وقال الدراقطني متروك .

الكامل في الضعفاء للرجال (1/189) .
27 احمد بن سلمة أبو عمرو الكوفي كان بجرجان سكن سليمان اباذ وحدث عن الثقات بالبواطيل ويسرق الحديث حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن موسى بن عدي الجرجاني بمكة حدثنا احمد بن سلمة أبو عمرو الجرجاني حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها قال الشيخ وهذا الحديث يعرف بابي الصلت الهروي عن أبي معاوية سرقه منه احمد بن سلمة هذا ومعه جماعة ضعفاء وكان احمد بن حفص السعدي يحدث عنه عن بن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما افلح صاحب عيال قط قال الشيخ وهذا الكلام من قول بن عيينة وهذا منكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم أجد هذا الحديث فيما عندي عن احمد بن حفص حدثناه بعض أصحابنا عنه وأحمد بن سلمة هذا له من المناكير عن الثقات غير ما ذكرت وليس هو ممن يحتج بروايته .

وقال (1/192) .
32 احمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب كان بسر من رأى يضع الحديث حدثنا النعمان بن هارون البلدي ومحمد بن احمد بن المؤمل الصيرفي وعبد الملك بن محمد قالوا حدثنا احمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب حدثنا عبد الرزاق عن سفيان عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن بهمان قال سمعت جابر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الحديبية وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب وهو يقول هذا أمير البررة قاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله ثم مد بها صوته وقال انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الدار فليأت الباب قال الشيخ وهذا حديث منكر موضوع لا اعلم رواه عن عبد الرزاق الا احمد بن عبد الله المؤدب هذا .قلتُ : وعبد الرزاق إختلط في أخر عمره فعمي فأصبح يحدث كل من يأتيه وكان يتشيع .

الرازي جاء يحيى بن معين فوقف على رفقة فيهم أبو الأزهر ببغداد وقال لهم أيما الكذاب منكم الذي روى عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة فقال أبو الأزهر انا فقال يحيى يا بيراينت نبايذ حدثنا احمد بن محمد بن الحسن الشرقي قال ذكر أبو الأزهر قال كان عبد الرزاق خرج الى ضيعته فخرجت خلفه وهو على بغلة له فالتفت فرآني فقال يا أبا الأزهر تعنيت ها هنا فقال اركب قال فأمرني فركبت معه على بغلته فقال الا اخصك بحديث أخبرني معمر فذكر هذا الحديث فلما قدمت بغداد وكنت في مجلس يحيى بن معين فذاكرت رجلا بهذا الحديث فأنكر علي حتى بلغ يحيى فصاح يحيى فقال من هذا الكذاب الذي روى عن عبد الرزاق فقمت في وسط المجلس قائما فقلت انا رويت هذا الحديث وأخبرته حين خرجت معه الى القرية فسكت يحيى قال بن الشرقي وبعض هذا الحديث سمعته من أبي الأزهر وأبو الأزهر هذا كتب الحديث فأكثر ومن أكثر لا بد من ان يقع في حديثه الواحد والاثنين والعشرة مما ينكره وسمعت بن الشرقي يقول قيل لي وانا اكتب الحديث في بلدي لم لا ترحل الى العراق فقلت وما اصنع في العراق وعندنا من بيادرة الحديث ثلاثة محمد بن يحيى الذهلي وأبو الأزهر احمد بن الأزهر وأحمد بن يوسف السلمي فاستغنينا بهم عن أهل العراق قال الشيخ وأبو الأزهر هذا بصورة أهل الصدق عند الناس وقد روى عنه الثقات من الناس واما هذا الحديث عن عبد الرزاق وعبد الرزاق من أهل الصدق وهو ينسب الى التشيع فلعله شبه عليه لأنه شيعي .

وقال (3/341) .
ثنا العدوي ثنا الحسن بن علي بن راشد ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من بابها قال الشيخ وهذا حديث أبي الصلت الهروي عن أبي معاوية على انه قد حدث به غيره وسرق منه من الضعفاء وليس أحد ممن رواه عن أبي معاوية خير واصدق من الحسن بن علي بن راشد والذي الزقة العدوي عليه ثنا العدوي ثنا الحسن بن علي بن راشد ثنا شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار قال الشيخ وهذا حديث ثابت بن موسى عن شريك على ان قوما ضعفاء قد سرقوه منه فحدثوا به عن شريك وليس فيهم اشهر واصدق من الحسن بن علي بن راشد هذا الذي الزق العدوي عليه ثنا العدوي ثنا حوثرة بن اشرس ثنا حماد بن سلمة عن شعبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كنت اغتسل انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في تور من شبه تختلف فيه أيدينا قال الشيخ فحدث بها عن حوثرة عبد الله بن احمد بن حنبل وعبد الله بن أيوب بن زاذان فلا اعرف لهما ثالثا وسرقه العدوي منهما ولا اعلم انه سمى شعبة في هذا الإسناد ورواه عن حماد بن سلمة غير حوثرة ثنا أبو يعلى ثنا إبراهيم بن الحجاج ثنا حماد بن سلمة عن صاحب له عن هشام بن عروة فذكر هذا الحديث .

وقال (3/412) .
840 سعيد بن عقبة أبو الفتح الكوفي ثنا عنه أحمد بن حفص السعدي وحده عن جعفر بن محمد والأعمش بما لا يتابع عليه سألت عنه بن سعيد فقال لا أعرفه في الكوفيين ولم أسمع به قط وكتب عني من حديثه بعضها ثنا أحمد بن حفص ثنا سعيد بن عقبة أبو الفتح الكوفي ثنا سليمان الأعمش عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب قال الشيخ وهذا يروي عن أبي معاوية عن الأعمش وعن أبي معاوية يعرف بأبي الصلت الهروي عنه وقد سرقه عن أبي الصلت جماعة ضعفاء فرووه عن أبي معاوية وألزق بهذا الحديث على غير أبي معاوية فرواه شيخ ضعيف يقال له عثمان بن عبد الله الأموي عن عيسى بن يونس عن الأعمش وثناه عن بعض الكذابين عن سفيان بن وكيع عن أبيه عن الأعمش وقد ذكر شيخنا أحمد بن حفص عن سعيد بن عقبة عن الأعمش قصته مع المنصور بطوله في فضائل أهل البيت ولم آخذ عن أحمد بن حفص في كتابي ثنا أحمد بن حفص ثنا سعيد بن عقبة أبو الفتح الكوفي ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن بحيرا الراهب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا شرب الرجل كأسا من خمر وذكر الحديث قال الشيخ وهذا حديث منكر الإسناد والمتن ولم أسمع بذكر بحيرا أنه يسند عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا إلا في هذا الإسناد وسعيد بن عقبة هذا لم يبلغني عنه من الحديث غير ما ذكرت وهو مجهول غير ثقة .

وقال كذلك (5/67) .
1244 عمر بن إسماعيل بن مجالد الكوفي ثنا بن حماد حدثني عبد الله بن أحمد سمعت يحيى بن معين يقول عمر بن إسماعيل بن مجالد كنت أراه شويطر كذاب رجل سوء حدث عن أبي معاوية بحديث ليس له أصل يحدث عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنا مدينة العلم وعلي بابها أو كلاما هذا معناه وهذا الذي ذكره يحيى بن معين ان عمر بن إسماعيل حدث عن أبي معاوية فذكر هذا الحديث وهذا أيضا يعرف بأبي الصلت الهروي عبد السلام بن صالح عن أبي معاوية ثناه علي بن سعيد بن بشير الرازي عن أبي الصلت وحدث به أحمد بن سلمة الكوفي من ساكني جرجان وكان متهما عن أبي معاوية كذلك وثناه الحسن بن علي العدوي وهو ضعيف عن الحسن بن علي بن راشد عن أبي معاوية فقد شاركوا عمر بن إسماعيل بن مجالد والحديث لأبي الصلت عن أبي معاوية وبه يعرف وعندي ان هؤلاء كلهم سرقوا منه وعمر بن إسماعيل هو بن مجالد ومجالد جده صاحب الشعبي وإسماعيل بن مجالد عنده عن أبيه مجالد غرائب وعمر بن إسماعيل بن مجالد يحدث عن أبي عن بيان أحاديث وهو مع ضعفه يكتب حديثه . قلتُ : يكتب ولا يحتج به . والله تعالى أعلم بالصواب .

فلا أدري أين خالف أبو عيسى الترمذي الحافظ الفقيه , كلام أهل الحديث في هذا الخبر بل لا يصحُ من طرق الثقات أصلا , كأبي معاوية الضرير عن الأعمش رحمه الله تعالى ولهُ طرق ضعيفة جداً , وإنما الترمذي رحمه الله تعالى من الثقات الأعلام إلا أن فيه تساهل وهذا ليس بغفل , بل هذا يدلُ على ضعف وجهل من قام بالرد على الكواري حفظه الله تعالى في تخريجهِ أحاديث " انا مدينة العلم " فلا طريق صحيح لهذا الخبر وما زاد خاذلُ الحسين إلا خذلاناً , ونسأل الله العافية مما إبتلي هؤلاء القوم من الغباء .

قال الرافضي متعقباً إبن حبان : " هذا غريب ! فقد روى الخبر عن أبو معاوية ، محمد بن جعفر الفيدي وهو ثقة وثقه ابن معين و وثقه ابن حبان نفسه ! رواه الحاكم وغيره -وسيأتي التفصيل في هذا في الفصل الأخير- " قلتُ : قبح الله الكذب وأهلهُ ولعلنا نرى التفصيل في هذا الخبر , وأما الرواية فقد تركها أبي معاوية رحمه الله تعالى , فللإمام الألباني رحمه الله تعالى تعليقاً على رواية محمد بن جعفر الفيدي وسنرى إلي أي حال وصل الأمرُ بالرافضة وإستماتتهم لتصحيح هذه الاخبار الواهية بل الهالكة .

وللإمام الألباني كلام كثير حول رواية محمد بن جعفر الفيدي , وإن كان ثقه رحمه الله تعالى فإن الإمام الألباني قد أعل كل طرق هذه الأحاديث , ولا أرى لأحدٍ من جهلة القوم الكلام حول تعليقات أهل الجرح والحديث , إلا بالجهل المثبت عليهم فوالله ما رأيتُ من تعليقات خاذل الحسين إلا الخذلان والضعف وقلة العقل نسأل الله تعالى العافية فمن أراد الصواب أكثر فليطلع على كلام الإمام الألباني في السلسلة الضعيفة .

ثم قال الرافضي حول كلام إبن حبان مكملاً : " كما أن الكوراي نفسه أقر بأن أبو معاوية حدث بهذا الخبر ثم رجع عنه -وسيأتي تفنيد رجوعه في الفصل الأخير- و مثل هذا الإقرار ، يبين قلة إطلاع ابن حبان على الأخبار حيث جعل الحديث لا أصل له و للحديث أصل رجاله ثقات جميعا وثقهم ابن حبان بنفسه ! " قلتُ : تنفيد رجوع أبي معاوية عن التحديث بهذا الخبر , سبحانك ربي ما أجهل هذا الرجل كيف سينفي خبر رجوع أبي معاوية الضرير رحمه الله تعالى من التحديث بهذه الرواية الهالكة , فإن ما يستغربهُ المرء من مثل هؤلاء الكلام في علم المصطلح وهم عنهُ بعيدون , فإن إبن حبان رحمه الله تعالى يقول : " هذا شيء لا أصل له من حديث ابن عباس ، ولا مجاهد ، ولا الأعمش ، ولا أبو معاوية حدّث به ، وكل من حدّث بهذا المتن ، فإنما سرقه من أبي الصلت هذا ، وإن أقلب إسناده وقال أيضاً: وهذا خبر لا أصل له عن النبي عليه الصلاة والسلام " فأين الخلاف وقد صدق رحمه الله تعالى في نفيهِ لوجود هذا الخبر من طريق هؤلاء الثقات , بل لا يصحُ من أي طريق من الطرق نسأل الله تعالى العافية .

قال الرافضي حول كلام الإمام الدارقطني : " لا أعلم ما وجه الإضطراب في الحديث و على كل حال سنأتي لذكر الرواية و ذكر شواهدها مما نبين فيه وهن قول الدارقطني هذا ، و ثبوتها سيأتي إن شاء الباري عز وجل " . قلتُ : بل الحديث مضطرب وفي متنهِ نكارة وكلام الإمام وهو إمام العلل الدارقطني أبي الحسن لهُ كتاب العلل رحمه الله تعالى من أجمل الكتب في علل الحديث , فكيف يخفى علة هذا الحديث على أبي الحسن الدارقطني رحمه الله تعالى , بل كلامهُ حول علة الحديث واضح وقد أعل الحديث غير واحد من أهل العلم ولا يصح من طريق الثقات أصلاً فأين علة كلام الدارقطني ... !!!

أما في رد الرافضي على تضعيفات الأعلام الذهبي والمعلمي والألباني : " لم أرى له علة رميه للحديث بالوضع غير ما أورده في تذكرة الحفاظ ج4-ص1321 بأبو الصلت الهروي ، و علة أخرى في طريق الحاكم بأحمد بن عبد الله بن يزيد الحراني قال كذاب دجال " قلتُ : وها هو هنا يكذب مرة أخرى ألا لعنة الله على الجهلة المفرطين في جهلهم , فقد أعل الإمام الالباني حديث الفيدي من طريق أبي معاوية عن الأعمش , وأصلا الحديث لا يصح إلي أبي معاوية والأعمش فهو مظلم كما قال أهل الحديث ولعلنا نبينُ جهل هذا المفرط في غباءهِ حل كلامهِ حول الأخبار والروايات بهذا اللفظ .

قال الأخ الحبيب أبي زرعة الرازي :
بل إن من أبرز ما اتهم به أبو الصلت وضعه لأحاديث منكرة على الرضا رحمه الله.
فدار الاتهام بينه وبين الرضا، والرضا صدوق لا يعرف بكذب.
ووجدوا لأبي الصلت مناكير من غير طريق الرضا رحمه الله.
فتعلقت التهمة بأبي الصلت.
فأبو الصلت روى حديثا عن عبد الرزاق ليس له أصل، وروى حديث مدينة العلم عن أبي معاوية وسرقه منه جماعة من الضعفاء.

ثم تكلم الرافضي حول رواية محمد بن جعفر الفيدي قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة : " أخرجه الحاكم ( 3/127 ) وروى بسنده الصحيح عن العباس بن محمد الدوري أنه قال : " سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي ؟ فقال : ثقة . فقلت : أليس قد حدث عن أبي معاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم " ؟ فقال : قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي ، وهو ثقة مأمون " .ورواه الخطيب أيضا ( 11/50 ) عن الدوري بلفظ :" فقال : ما تريدون من هذا المسكين ؟ ! أليس قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي عن أبي معاوية ، هذا أو نحوه " .ولم يذكر التوثيق ! وقد قال الحافظ في ترجمة محمد بن جعفر بن أبي مواثة الكلبي أبي عبد الله وقيل أبو جعفر الكوفي ، ويقال البغدادي العلاف المعروف بالفيدي من " التهذيب " :" روى عنه البخاري حديثا واحدا في " الهبة " و ..... محمد بن عبد الله الحضرمي . ذكره ابن حبان في " الثقات " ..... قلت : وقع في الهبة " : حدثنا محمد بن جعفر أبو جعفر ، ولم يذكر نسبه ، والذي أظن أنه القومسي ، فإنه لم يختلف في أن كنيته أبو جعفر ، بخلاف هذا . والقومسي ثقة حافظ ، بخلاف هذا ، فإن له أحاديث خولف فيها " .وقال في " التقريب " :" محمد بن جعفر الفيدي ... العلاف نزل الكوفة ثم بغداد ، مقبول " .قلت : ولينظر إذا كان جعفر بن محمد البغدادي المتقدم هو هذا أم غيره ، فقد روى عنه الحضرمي أيضا كما تقدم ، ويكون انقلب اسمه على بعض الرواة . والله أعلم " فالحديث من طريق محمد بن جعفر الفيدي ضعيف لا يصح ولا يصح طريق من هذه الطرق كما صرح الإمام الألباني رحمع الله تعالى في السلسلة الضعيفة , وهذا خبر منكر من طريق الفيدي .

قال الرافضي حول منهج الحاكم : " فضلا عن موافقة الذهبي له في مواضع عدة مثل ج1-ص169 و ص431 و ج2-ص95 و غيرها ، ليرتفع درجة حديثه إلى الصحة لتوثيق الذهبي إياه في التصحيح " . قلتُ : أما موافقة الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى للحاكم في مواضع ليس بالمعتبرِ بهِ كما أن الحافظ الذهبي صنف الإستدراك على المستدرك أو لخصهُ في بداية طلب العلم والحاكم متساهل قال الشيخ الأمين في تعليقهِ حول منهج الحاكم رحمه الله تعالى : " قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى (1\97): «إن أهل العلم متفقون على أن الحاكم فيه من التساهل والتسامح في باب التصحيح. حتى أن تصحيحه دون تصحيح الترمذي والدارقطني وأمثالهما (وهما من المتساهلين) بلا نزاع. فكيف بتصحيح البخاري ومسلم؟ بل تصحيحه دون تصحيح أبي بكر بن خزيمة وأبي حاتم بن حبان البستي وأمثالهما (وهما من أشد المتساهلين من المتقدمين نسبيا). بل تصحيح الحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي في مُختارته، خيرٌ من تصحيح الحاكم. فكتابه في هذا الباب خيرٌ من كتاب الحاكم بلا ريب عند من يعرف الحديث. وتحسين الترمذي أحياناً (رغم تساهله الشديد) يكون مثل تصحيحه أو أرجح. وكثيراً ما يُصَحِّحِ الحاكمُ أحاديثَ يُجْزَمُ بأنها موضوعة لا أصل لها».

وقال ابن القيم في "الفروسية" (ص245): «وأما تصحيح الحاكم فكما قال القائل:‏ فأصبحتُ من ليلى –الغداةَ– كقابضٍ * على الماء خانته فروجُ الأصابع ‏ولا يعبأ الحفاظ أطِبّاء عِلَل الحديث بتصحيح الحاكم شيئاً، ولا يرفعون به رأساً البَتّة. بل لا يعدِلُ تصحيحه ولا ‏يدلّ على حُسنِ الحديث. بل يصحّح أشياء موضوعة بلا شك عند أهل العلم بالحديث. وإن كان من لا علم له ‏بالحديث لا يعرف ذلك، فليس بمعيارٍ على سنة رسول الله، ولا يعبأ أهل الحديث به شيئاً. والحاكم نفسه يصحّح ‏أحاديثَ جماعةٍ، وقد أخبر في كتاب "المدخل" له أن لا يحتج بهم، وأطلق الكذب على بعضهم هذا». انتهى.‏ ثم علق الرافضي حول مسألة تساهل الحاكم , أما الحاكم فقد خالف البخاري وإبن معين والعقيلي وإبن حبان والذهبي وغير واحد من أهل العلم كما أن قاعدة تساهل الحاكم لا يختلف فيها بشر وإن دل الأمر على شيء فعلى جهل خاذل الحسين قبحه الله في ردهِ على الكواري .

قال الرافضي : " و إن قيل في الفيدي كلام و في عنعنة الاعمش نظر فتفصيل ذلك في الفصل الأخير إن شاء الله الباري عز وجل ". قلتُ : الحسين فيهِ كلام وهو من رواة الطبقات الكبرى لأبن سعد , وروايتهُ في الطبقات جيدة , والأعمش مدلس وقد عنعن الحديث ولم يصرح بالسماع لهذا الخبر في أيٍ من المواضع ولعلنا نرى كلامه .

قال إبن تيمية (4/45) : " هذا حديث ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب ". قال الرافضي تعقباً لكلام شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى قائلاً : " و مع هذا فمثل ابن تيمية الحراني لا يأخذ منه صحيح أو ضعيف في حق فضائل أمير المؤمنين على ما هو المشهور عليه من تضعيفها دون وجه حق بل ضعف المتسالم عليه بين المسلمين من فضائله عليه السلام كما بين غير واحد مثل ابن حجر و الألباني ". قلتُ : ما أجهلك وما أضعف عقلك كيف لا يأخذ من إبن تيمية رحمه الله تعالى تصحيح وتضعيف الأحاديث أين صحح الإمام الألباني حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها , بل إن شيخ الإسلام إبن تيمية ميزانُ الأحاديث وعللها , بل هو الحافظ الثقة إمام الجرح والتعديل الموسوعة المتنقلة فلا أدري كيف لمثل هذا الأحمق أن يقول مثل هذا في حق شيخ الإسلام رضي الله تعالى عنهُ .. !!

قال شيخ الإسلام إبن تيمية في منهاج السنة (7/515) : " و حديث: أنا مدينة العلم و علي بابها ، أضعف ، وأوهى ، ولهذا إنما يعد في الموضوعات ، و إن رواه الترمذي ، وذكره ابن الجوزي ، و بين أن سائر طرقه موضوعة ، و الكذب يعرف من نفس متنه ، فإن النبي إذا كان مدينة العلم ولم يكن لها إلا باب واحد ، ولم يبلغ عنه العلم إلا واحد ، فسد أمر الإسلام ، و لهذا اتفق المسلمون على أنه لا يجوز أن يكون المبلغ عنه العلم واحداً ، بل يجب أن يكون المبلغون أهل التواتر ؛ الذين يحصل العلم بخبرهم للغائب ". صدق رحمه الله تعالى , فوالله ما صح لهذا الحديث طريق نسأل الله العافية .

قال الرافضي معلقاً : " ومن العجائب أن الكواري ختم بحثه بنقل هذا القول الركيك عن ابن تيمية ! و في الرد عليه نقول ما قال احد أن أمير المؤمنين سلام الله عليه هو وحده العالم بسنة النبي الأكرم و علمه دون غيره من الأئمة الأطهار أو دون سائر الصحابة الصالحين الاخيار ، بل غاية ما في هذا الحديث الشريف هو بيان علم أمير المؤمنين و بيان أنه أعلم الخلائق أجمعين بعلم و سنة المصطفى المختار ! فبهذا القول فقط رمى ابن تيمية الحديث بالوضع نسأل الله السلامة من هذا التعصب الذي يشم منه رائحة النصب ! ". قلتُ : ما هذا ببشر إنما هذا حمارٌ منتقل نسأل الله العافية , أيُ جهلٍ هذا بعلم الحديث وأصولهِ , أيُ إفراطٍ في البدعة ومحاولة إنقاذِ هذه القشة الهالكة , وفي ردك وقولك أنه العالم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هذا جهل فإن علي رضي الله عنهُ لم يكن أعلمُ أصحاب النبي بل كان أبي بكر الصديق رضي الله عنهُ بل إن كلام إبن تيمية رحمه الله تعالى رصين , وتعليقك الركيك لا حاجة لنا بهِ وليرى الجميع جهلك .

قال شيخ الإسلام رضي الله عنهُ : " لم يقل أحد من علماء المسلمين المعتبرين : إن عليا أعلم وأفقه من أبي بكر وعمر بل ولا من أبي بكر وحده ". قال الرافضي معلقاً : " بل قالها ورب الكعبة من هو فوق علماء المسلمين أجمعين ، قالها ريحانة المصطفى المجتبى سيد شباب أهل الجنة الإمام الهمام الحسن بن علي بن ابي طالب صلوات الله عليه وعلى أبيه ". قلتُ : هذا قولُ عاطفيٍ لا يملك من العلم شيئاً فأحفظ رأيك لنفسك فوالله ما رأيتُ مثلك في الجهل وقلة العلم في الأحاديث , وصدق من قال من تكلم في غير فنهِ اتى بالعجائب , وقد أتى خاذل الحسين بالعجائب في تعقبه للشيخ الكواري .

خاب وخسر خاذل الحسين .

كتبهُ الفقير إلي الله /

تقي الدين السني
( عاملهُ الله وأهلهُ بلطفهِ وغفر لهم وثبتهم ) .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تخريج حديث رد الشمس وبيان ضعفهِ
»» أسطورة الخطبة الفدكية خطبة فاطمة في الميزان تحقيق حديثي ردا على عشاق الخرافات
»» حدير الشيعي المعتدل وعموم الشيعه في هذا المنتدى المبارك نقاش تفضلوا
»» طردت من شبكة أنصار الحسين الرافضية لهذا السبب
»» الزملاء الاماميه هل يوجد نص صريح من القران على الامامة
 
قديم 28-02-11, 08:39 PM   رقم المشاركة : 2
أبو ريــان
عضو ذهبي








أبو ريــان غير متصل

أبو ريــان is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي تقي الدين ،،،

فهذا مبدأهم التمسك بالأقاويل المكذوبة والأسانيد الضعيفة كي يثبتوا للناس بأنهم يحبون آل البيت وهم مبغضون ،،،






التوقيع :
أنا سُني حسيني، جعلتُ ترحُّمي على الحسين مكان أنيني، أنا أحبُ السّبطين، وأتولَّى الشيخين، وأشهد لابنتيهما بالطهارة


http://www.dd-sunnah.net/forum/image.php?type=sigpic&userid=58043&dateline=129833  1786
من مواضيعي في المنتدى
»» التقية فرض أم رخصة ؟
»» فضائح المعممين / مقاطع
»» يرجى الإجابة بالدليل
»» هل هناك تشابه أم فرق؟
»» هذه حقيقة أبناء المتعة
 
قديم 28-02-11, 09:33 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب وجزاك الله كل خير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» علي بن أبي طالب / الوقوف بين ( يدي ) الحكم العدل
»» يا رافضة في كتبكم ماذا قدم أهل البيت للإسلام ؟
»» لا يحبكَ إلا مؤمن ولا يبغضكَ إلا منافق وإختصاص علي بهذا
»» ما هو أول كتاب لكم في علم الحديث يا رافضة ؟
»» إسقاط رواية ( أصابت إمرأة وأخطأ عمر )
 
قديم 01-03-11, 11:31 AM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة / لئلا يكون للناس حجة أقرأوا هذا الدين مني السلام يا رافضة فقد سقط عن بكرة أبيه
»» عبد الله بن سبأ مؤسس الدين الرافضي ( حقيقة يا رافضة )
»» طريق الحق هنا دردشة هادئة ثنائية بيني وبينك تفضل
»» الصاحب في الغار خير البشر بعد الانبياء
»» ماذا استفاد الأئمة من الولاية التكوينية ؟
 
قديم 01-03-11, 07:22 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الخَلاص إلي حال عكرمة مولى إبن عباس " رداً على أهل الضلال "
»» الزميلة المحترمة موحد شيعية حوار عقلي وعلمي تفضلي
»» كشف اباطيل التيجاني في كتابه ثم اهتديت ( ثم ضللت )
»» نموذج من طلب ( رضا غلام ) للحق كما يزعم
»» الحوار مع علامة شبكة هجر حول ( وثاقة سليم بن قيس الهلالي )
 
قديم 01-03-11, 09:37 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» رزيةَ الخميس نقمة على القوم
»» البهتان العظيم لأعداء هذا الدين " دعاوي تحريف القرآن الكريم "
»» من مات ولم يعرف امام زمانه
»» قذائف الحق حول البدع
»» هدية من الرافضة إبن معين يضعفُ أبي بلج / وثيقة
 
قديم 01-03-11, 09:58 PM   رقم المشاركة : 7
ابوفراس الزهراني
عضو فعال






ابوفراس الزهراني غير متصل

ابوفراس الزهراني is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي تقي الدين

لن تجد تعقيبا لموضوعك الطيب (الذي ينبعث منه الريح الطيبه)

بسبب بسيط (لابد ان يرجع الى قم) كي يأخذ امور دينه

مقوله طيبه:- رجال لا تميز القول...ولا تأخذ احسنه...هم اشباه رجال وابناء ربات الحجال؟

محبكم ابوفراس الزهراني







 
قديم 01-03-11, 10:02 PM   رقم المشاركة : 8
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب







التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» المهدي في القرآن الكريم
»» تعليقات الاخوه السنة على موضوع : نقطة هدوء بين الرافضية الفخورة والدمشقية الصغيرة
»» أين يتوآجـد عجعوج (المستخبي ) في يوم عاشوراء
»» تعالوا يا رافضة .. عندي سؤال بريء من أيام الحوثيين
»» أكبر مسجد في غرب آوروبا الله يعز الإسلام
 
قديم 01-03-11, 10:50 PM   رقم المشاركة : 9
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


بارك الله فيك .







التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» الجبت والطاغوت والناصب من كتب أهل الحشيشة .
»» ضجت الملائكة !! فماذا قالت ؟!
»» فيتامين وآو ينقذ أبي طالب
»» شيخ المحدثين يقول بنجاسة كتاب ( من لا يحضره الفقيه )
»» ومن شيخ إسلامهم ( وصفة من 3 سطور ) تبين حالهم .
 
قديم 02-03-11, 11:55 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حفظكم ربي منكم أتعلم وأستزيدُ في العلم إخواني .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» اغراق روايات السفينة
»» الفتح الرباني في الذب عن إبن حجر العسقلاني / دراسة نقدية ووثائق
»» شبهة شرب [ الوليد بن عقبة ] للخمر عرض ونقد
»» المفيد في أماليه " يروي عن رجل روى عنه أخر بعد وفاته بخمسين سنة " ... !!
»» تحقيق حديث الفرقة الناجية والتمسك بالسنة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "