العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع باقي الفرق

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-11, 10:33 PM   رقم المشاركة : 1
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


Post اقوال السادة الحنابلة فينا السادة الاشاعرة

انقل لكم اقوال علماء السادة الحنابلة في السادة الاشاعرة ومن تبعهم

اذكر لكم قول الامام ابن الجوزي الحنبلي رضي الله عنه من كتابه صيد الخاطر باب فصل في التلبيس على الامة ما نصه :-

واستدلوا على انه على الرعش بذاته بقول النبي عليه الصلاة والسلام ( ذكر حديث النزول ) قالوا لا ينزل الا من هو فوق وهؤلاء حملوا نزوله على الامر الحسي الذي يوصف به الاجسام , و هؤلاء المشبهة الذين حملوا الصفات على مقتضى الحس - الى ان قال - ويسمع في الحديث انه يدني عبده المؤمن اليه فيتخيال القرب الذاتي كما يجالس الجنس وهذا كله جهل بالموصوف ومن الناس من يقول لله وجه وهو صفة زائدة على صفة ذاته لقوله عز و جل (( ويبقى وجه ربك )) وله يد وله اصبع لقوله (( يضع السماوات على اصبع )) وله قدم الى غير ذلك مما تضمنته الاخبار وهذا كله انما استخرجوه من مفهوم الحس وما يؤمن هؤلاء ان يكون المراد بالوجه الذات لا انه صفة زائدة وعلى هذا فسر الاية المحققون فقالوا ويبقى ربك , وقالوا - اي المحققين- في قوله يريدون وجهه يريدونه , وما يؤمنهم ان يكون اراد بقوله (( حديث الاصبع )) ان الاصبع لما كانت هي المقبلة للشيء , وان ما بين الاصبعين يتصرف فيه صاحبها كيف شاء ذكر ذلك لا ان ثم صفة زائدة.

ثم قال رحمه الله تعالى ما يؤكد تفويض المعنى : والذي اراه السكوت عن هذا التفسير ايضا الا انه يجوز ان يكون مرادا ولا يجوز ان يكون ثم ذات تقبل التجزؤ والانقسام . انتهى
وقال رحمه الله في كتابه تلبيس ابليس فصل من اراء الخوارج ما نصه :- وكان ابو حسن الاشعري على مذهب الجبائي ثم انفرد عنه الى مثبتي الصفات , ثم اخذ بعض مثبتي الصفات التشبيه واثبات الانتقال في النزول والله الهادي لما يشاء. انتهى


قال الإمام عبد الباقي البعلي الحنبلي في العين والأثر ص(59) :
وللكلام على المقصد الثاني تقدمة،وهي أن طوائف أهل السنة ثلاثة:أشاعرة وحنابلة وماتريدية.



وقال الإمام القدومي الحنبلي:
لأن أهل الحديث والأشعرية والماتريدية: فرقة واحدة متفـقون في أصُول الدين على التوحيد، وتقد يــر الخير والشر، وفي شروط النبوة والرسالة، وفي موالاة الصحابة كلهم، وما جرى مجرى ذلك: كعـــدم وجوب الصلاح والأصلح، وفي إثبـات الكسب، وإثبات الشفـاعة، وخروج عصاة المُوَحِّـــد يــن من النار. والخلافُ بينهم في مسائل قـليلة.


وقال العـلامة ابن الشطي الحنبلي - رحمه الله تعالى - في شرحـه على العقيـدة السفارينية (تبصير القانع في الجمع بين شرحي ابن شطي وابن مانع على العقيدة السفارينية، الصفحة / 73) :
(قال بعض العلماء هم - يعني الفرقة الناجية - أهل الحديث يعني الأثرية والأشعرية والماتريدية) ثم قال بعد ذلك بأسطر:
(فائدة: أهل السنة والجماعة ثلاث فرق، الأثرية وإمامهم الإمام أحمد رضي الله عنه.
والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري رحمه الله تعالى.والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي رحمه الله تعالى)


وقال العلامة المواهبي الحنبلي رحمه الله تعالى (العين والأثر ص/53):
(طوائف أهل السنة ثلاثة: أشاعرة، وحنابلة، وماتريدية، بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة) اهـ


الإمام محمد السفاريني الحنبلي صاحب العقيدة السفارينية :
حيث قال في كتابه لوامع الأنوار شرح عقيدته 1/ 73 : ( أهل السنة والجماعة ثلاث فرق :
- الأثرية وإمامهم أحمد بن حنبل رضي الله عنه.
- والأشعرية وإمامهم أبوالحسن الأشعري- والماتردية وإمامهم أبو منصور الماتريدي )
وقال ص 1/76 : ( قال بعض العلماء : هم - يعني الفرقة الناجية - أهل الحديث يعني الأثرية والأشعرية والماتريدية )

وهؤلاء العلماء منهم من كان يدرس العقيدة في نجد وغيرها فلا داعي للمحاباة من طرفهم ولا داعي للاخوة الكرام بالتجريح في علماء اهل السنة والجماعة الحنابلة لشهادتهم بالحق على الحق.

اما اذا خالف كل من ذكرناهم وغيرهم عن جادة الحق فلا نعلم بعد ذلك حقا

قال تعالى وهل بعد الحق الا الضلال.

وهذه الشهادة نعتز بها نحن اهل السنة والجماعة السادة الاشاعرة . ولا عبرة باقوال من يخالف اقوال العلماء الربانيين اتباع الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه .







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» صفة الظل بين المثبت والنافي !!
 
قديم 24-02-11, 10:34 PM   رقم المشاركة : 2
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


لفظ العرش بدل الرعش ( ابتسامة ) اول سطر







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» اقوال السادة الحنابلة فينا السادة الاشاعرة
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» شروط عدم حذف الموضوع !
 
قديم 27-02-11, 12:56 PM   رقم المشاركة : 3
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - الذي هو من أئمة الحنابلة - في "مجموع الفتاوى" (6/ 359):
((وَلِهَذَا كَانُوا يَقُولُونَ: إنَّ الْبِدَعَ مُشْتَقَّةٌ مِنْ الْكُفْرِ وَآيِلَةٌ إلَيْهِ.
وَيَقُولُونَ: «إنَّ الْمُعْتَزِلَةَ مَخَانِيثُ الْفَلَاسِفَةِ، وَالأَشْعَرِيَّةُ مَخَانِيثُ الْمُعْتَزِلَةِ».
وَكَانَ يَحْيَ بْنُ عَمَّارٍ يَقُولُ: «الْمُعْتَزِلَةُ: الجهمية الذُّكُورُ، وَالأَشْعَرِيَّةُ: الجهميَّة الإِنَاثُ»، وَمُرَادُهُمْ الأَشْعَرِيَّةُ الَّذِينَ يَنْفُونَ الصِّفَاتِ الْخَبَرِيَّةَ.
وَأَمَّا مَنْ قَالَ مِنْهُمْ بِكِتَابِ "الْإِبَانَةِ" الَّذِي صَنَّفَهُ الْأَشْعَرِيُّ فِي آخِرِ عُمْرِهِ، وَلَمْ يُظْهِرْ مَقَالَةً تُنَاقِضُ ذَلِكَ، فَهَذَا يُعَدُّ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ.
لَكِنَّ مُجَرَّدَ الِانْتِسَابِ إلَى الْأَشْعَرِيِّ بِدْعَةٌ؛ لا سِيَّمَا وَأَنَّهُ بِذَلِكَ يُوهِمُ حُسْنًا بِكُلِّ مَنْ انْتَسَبَ هَذِهِ النِّسْبَةَ، وَيَنْفَتِحُ بِذَلِكَ أَبْوَابُ شَرٍّ
)).
نستنتج من كلام شيخ الإسلام ما يلي:
1- أنَّه لا يجوز الانتساب إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري في مسائل الاعتقاد؛ لأنَّه يوهم أنَّ أبا الحسن صاحب مذهب مخالف لأهل السنَّة، بينما هو ينتسب في "المقالات"، و"الإبانة" إلى مذهب أهل السنة والحديث، ويذكر في"الإبانة" أنَّه مقتد بالإمام أحمد بن حنبل حيث قال في(ص: 20 - 21):
((وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل - نضر الله وجهه، ورفع درجته، وأجزل مثوبته - قائلون، ولِمَا خالف قوله مخالفون؛ لأنَّه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق، ودفع به الضلال، وأوضح به المنهاج، وقمع به بدع المبتدعين وزيع الزائغين وشك الشاكين، فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظَّم وكبير مفهَّم )).
2- أن من قال بما جاء في كتاب "الإبانة" للشيخ أبي الحسن فهو من أهل السنَّة، ومن خالفه فهو مخالف للسنة وللشيخ أبي الحسن نفسه.







 
قديم 27-02-11, 05:01 PM   رقم المشاركة : 4
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
وَأَمَّا مَنْ قَالَ مِنْهُمْ بِكِتَابِ "الْإِبَانَةِ" الَّذِي صَنَّفَهُ الْأَشْعَرِيُّ فِي آخِرِ عُمْرِهِ، وَلَمْ يُظْهِرْ مَقَالَةً تُنَاقِضُ ذَلِكَ، فَهَذَا يُعَدُّ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ.
لَكِنَّ مُجَرَّدَ الِانْتِسَابِ إلَى الْأَشْعَرِيِّ بِدْعَةٌ؛ لا سِيَّمَا وَأَنَّهُ بِذَلِكَ يُوهِمُ حُسْنًا بِكُلِّ مَنْ انْتَسَبَ هَذِهِ النِّسْبَةَ، وَيَنْفَتِحُ بِذَلِكَ أَبْوَابُ شَرٍّ

كتاب الابانة فيه مدسوسات على الامام الاشعري رضي الله عنه . وهذا بقول المحققين لا بقول الجهلاء. مثلا هناك نص يكفر ابا حنيفة رضي الله عنه . فهل يكفره ابن تيمية من كلامك ونقلك ؟ وهل تكفر ابا حنيفة ؟ وهذا دليل على تكفيرك لابي حنيفة لانه جاء في الابانة ذلك . وانت تقول وتقرر ان الذي يخالف ذلك فهو مخالف لاهل السنة ( ابتسامة )

يامن تكفرون الامام ابي حنيفة رضي الله تعالى عنه انتم الكفار اذا كفرتموه !!!

شيخك يقرر البدعة في الانتساب الى الاشاعرة . والنقولات التي اضعها تقرر ان اهل السنة والجماعة ثلاث فرق
فما معنى ثلاث فرق يا اخي الفاضل ؟
يعني جواز الانتساب وشيخك هذا يخالف الحنابلة . لانهم لم يقولوا بشرط اعتقاد كتاب الابانة يا استاذي الفاضل.

ثم من قال لك ان ابن تيمية حنبلي يا شاطر ؟
الالباني يقول عنه ليس حنبليا ( ابتسامة).






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» شروط عدم حذف الموضوع !
»» المسيح الدجال يؤيد هذه الفتوى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
 
قديم 27-02-11, 05:23 PM   رقم المشاركة : 5
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   كتاب الابانة فيه مدسوسات على الامام الاشعري رضي الله عنه . وهذا بقول المحققين لا بقول الجهلاء. مثلا هناك نص يكفر ابا حنيفة رضي الله عنه . فهل يكفره ابن تيمية من كلامك ونقلك ؟ وهل تكفر ابا حنيفة ؟ وهذا دليل على تكفيرك لابي حنيفة لانه جاء في الابانة ذلك . وانت تقول وتقرر ان الذي يخالف ذلك فهو مخالف لاهل السنة ( ابتسامة )

وما هي هذه المدسوسات يا رجل...
هلاَّ ذكرتها لنا بنصِّها وفصِّها؟!....
أمَّا ما ذكرته عن الإمام أبي حنيفة -رحمه الله - فهو تدليس منك، فالشيخ أبو الحسن ذكر بعض الروايات التي تتهم الإمام أبا حنيفة بالقول بخلق القرآن، ثم كذَّبها وفنَّدها ودافع عن الإمام...
فلماذا التدليس والتعمية يا هذا؟!....
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   ثم من قال لك ان ابن تيمية حنبلي يا شاطر ؟
الالباني يقول عنه ليس حنبليا ( ابتسامة).

ولماذا ذكره الحافظ ابن رجب - إذًا - في "ذيل طبقات الحنابلة" يا ذكي؟!
ولعل مقصود الشيخ الألباني أنَّه صار له مذهب مستقل في الفروع ؛إذ بلغ مرتبة الاجتهاد المطلق.

فاحذر من الخلط والخبط






 
قديم 27-02-11, 06:15 PM   رقم المشاركة : 6
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
فلماذا التدليس والتعمية يا هذا؟!....



وكان العلامة الكوثري رحمه الله يجزم بتحريف الإبانة ووقوع الدس فيها , ويسوق على ذلك الأدلة , قال في " لفت اللحظ "
( ومن غريب التحريف ما دس في بعض نسخ الإبانة للأشعري , كما دس فيها أشياء أخر , من أن حماد بن أبي سليمان قال : [ بلّغ أبا حنيفة المشرك أني بريء من دينه ] . وكان يقول بخلق القرآن . فإن لفظ حماد [ بلّغ أبا فلان ] لا أبا حنيفة كما في أول خلق الأفعال للبخاري , فجعل من لا يخاف الله لفظ [ أبا حنيفة ] في موضع [ أبا فلان ] والله أعلم من هو أبو فلان هذا , وما هي المسألة .انتهى


اما الامام الاشعري لم يذكر ثم يفند كما تزعم يا هذا . واذكر لنا نصا من فضلك من الابانة يدافع فيه الامام الاشعري عن ابي حنيفة في هذه المسالة واقول لك لماذا التدليس والتعمية يا هذا !!

واعود فاسال لماذا تكفرون ابا حنيفة وترتضون بكتاب الابانة الذي فيه مثل هذه النقول . هل التكفير عندكم عادة مزمنة ؟؟!!



اقتباس:
ولعل مقصود الشيخ الألباني أنَّه صار له مذهب مستقل في الفروع ؛إذ بلغ مرتبة الاجتهاد المطلق



مذهب مستقل في الفروع . اذا ليس حنبليا . لا في فروع ولا في اصول . لان النقولات التي نقلتها لكم تقرر خلاف ما ذهب اليه شيخك . اذ هم يقررون ثلاث فرق من اهل السنة والجماعة . عقيدة اهل الاثر وعقيدة الاشاعرة وعقيدة الماتريدية . بدون ان يقولوا لا ابانة ولا غير ابانة ومن هؤلاء العلماء من كان في نجد يدرس العقيدة فلا داعي للمحاباة من طرفهم . ولا داعي للتجريح بهم ايضا من طرف الجهال . فدعك من الخلط والخبط .

وهديتي اليك هذا النص الجميل وارجو ان تقبله هدية مني لك في حال لم تاتي بدليل على ادعاءك







قال الإمام ابن الأثير في كتابه " الكامل في التاريخ" (8/16) ما نصه:

" وفيها أنكر العلماء على أبي يعلى بن الفراء الحنبلي ما ضمنه كتابه من صفات الله سبحانه وتعالى المشعرة بأنه يعتقد التجسيم ، وحضر أبو الحسن القزويني الزاهد بجامع المنصور ، وتكلم في ذلك تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا" اهـ

وفي نفس الكتاب (8/104) يقول ابن الأثير ما نصه عند ذكر السنة التي توفى فيها ذلك المجسم:
" لقد خري أبو يعلى على الحنابلة خرية لا يغسلها الماء " اهـ


رجاء لا تكفر ابن الاثير واقرأ ترجمته على الاقل قبل ذلك . حتى تعلم من تكفر.
ههههههههههههههههههههههههههههه









التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» صفة الظل بين المثبت والنافي !!
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» المسيح الدجال يؤيد هذه الفتوى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
 
قديم 28-02-11, 12:17 PM   رقم المشاركة : 7
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   وكان العلامة الكوثري رحمه الله يجزم بتحريف الإبانة ووقوع الدس فيها , ويسوق على ذلك الأدلة , قال في " لفت اللحظ "
( ومن غريب التحريف ما دس في بعض نسخ الإبانة للأشعري , كما دس فيها أشياء أخر , من أن حماد بن أبي سليمان قال : [ بلّغ أبا حنيفة المشرك أني بريء من دينه ] . وكان يقول بخلق القرآن . فإن لفظ حماد [ بلّغ أبا فلان ] لا أبا حنيفة كما في أول خلق الأفعال للبخاري , فجعل من لا يخاف الله لفظ [ أبا حنيفة ] في موضع [ أبا فلان ] والله أعلم من هو أبو فلان هذا, وما هي المسألة.انتهى

زاهد الكوثري ممن لا يوثق بنقلهم؛ وذلك لأجل تعصبه للإمام أبي حنيفة - رحمه الله -، حتَّى لقبه أبو الفيض أحمد بن الصديق الغماري بـ(مجنون أبي حنيفة), كما في "بدع التفاسير" لشقيقه عبد الله الغماري (ص 180).
وهذه الذي سميته دليلا هو غير صحيح، فقد وردت هذه العبارة التي ذكرتها بالاسم الصريح أي (أبا حنيفة) في "التاريخ الكبير" للبخاري، و"تاريخ بغداد" للخطيب، و"أصول اعتقاد أهل السنة" للاَّلكائي، وما عليك إلا أن تبحث عليها في "المكتبة الشاملة" لتجدها مثبتة هنالك.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   اما الامام الاشعري لم يذكر ثم يفند كما تزعم يا هذا . واذكر لنا نصا من فضلك من الابانة يدافع فيه الامام الاشعري عن ابي حنيفة في هذه المسالة واقول لك لماذا التدليس والتعمية يا هذا !!

جاء في "الإبانة" للأشعري [(ص 90 - 91) تحقيق/ د. فوقية حسين محمود] ما يلي:
((وذكر هارون بن إسحاق الهمداني عن أبي نعيم، عن سليمان بن عيسى القاري، عن سفيان الثوري رضي الله عنه قال: قال لي حماد بن أبي سليمان: «أبلغ أبا حنيفة المشرك أنِّي منه بريء».
قال سليمان: ثم قال سفيان: لأنه كان يقول: القرآن مخلوق.
وحاشا الإمام الأعظم أبا حنيفة - رضي الله عنه - من هذا القول؛ بل هو زُورٌ وباطل، فإن أبا حنيفة من أفضل أهل السنة.
... وذكر هارون بن إسحاق قال : سمعت إسماعيل بن أبي الحكم يذكر عن عمر بن عبيد الطنافسي إن حماد - يعني ابن أبي سليمان - بعث إلى أبي حنيفة أني بريء مما تقول إلا أن تتوب، وكان عنده ابن أبي عقبة، قال: فقال: أخبرني جارك أن أبا حنيفة دعاه إلى ما استتيب منه بعد ما استتيب.
وهذا كذب محض على أبي حنيفة رضي الله عنه)).
الكلام الملون بالأحمر كلام من يا أستاذ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   واعود فاسال لماذا تكفرون ابا حنيفة وترتضون بكتاب الابانة الذي فيه مثل هذه النقول . هل التكفير عندكم عادة مزمنة ؟؟!!

اتهامك لنا بتكفير الإمام أبي حنيفة تهمة جائرة آثمة، ونحن خصومك يوم القيامة إن لم تتب منها...
أمَّا كتاب "الإبانة" فقد جاء فيه هذا الكلام عرضا، وهو مذكور بالإسناد إلى قائله، وقد قال الإمام الطبري في مقدمة "تاريخه" (1/ 5): ((فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه؛ من أجْلِ أنَّه لم يعرف له وجها في الصحَّة، ولا معنى في الحقيقة، فليعْلَمْ أنَّه لم يُؤْتَ في ذلك مِنْ قِبَلِنَا، وإنَّما أُتِيَ مِنْ قِبَلِ بعض ناقِلِيه إلينا، وإنَّا إنَّما أدَّيْنا ذلك على نحو ما أُدِّيَ إلَيْنا)).
ومقصود شيخ الإسلام ابن تيمية هو ماجاء في "الإبانة" من تقرير الاعتقاد المتعلق بأسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله، مع ذكر الأدلة من الكتاب والسنَّة، وتصريح الشيخ أبي الحسن الأشعري أنَّه مقتد بالإمام أحمد بن حنبل في مسائل العقيدة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   اذا ليس حنبليا . لا في فروع ولا في اصول.

ولكن ذكره ابن رجب في "ذيل طبقات الحنابلة"، إلا إذا كنت تدخل من تشاء في المذاهب الإسلامية وتخرج منها من تشاء، (على كيفك...)






 
قديم 28-02-11, 06:01 PM   رقم المشاركة : 8
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   كتاب الابانة فيه مدسوسات على الامام الاشعري رضي الله عنه . وهذا بقول المحققين لا بقول الجهلاء. مثلا هناك نص يكفر ابا حنيفة رضي الله عنه . فهل يكفره ابن تيمية من كلامك ونقلك ؟ وهل تكفر ابا حنيفة ؟ وهذا دليل على تكفيرك لابي حنيفة لانه جاء في الابانة ذلك . وانت تقول وتقرر ان الذي يخالف ذلك فهو مخالف لاهل السنة ( ابتسامة )

يامن تكفرون الامام ابي حنيفة رضي الله تعالى عنه انتم الكفار اذا كفرتموه !!!

شيخك يقرر البدعة في الانتساب الى الاشاعرة . والنقولات التي اضعها تقرر ان اهل السنة والجماعة ثلاث فرق
فما معنى ثلاث فرق يا اخي الفاضل ؟
يعني جواز الانتساب وشيخك هذا يخالف الحنابلة . لانهم لم يقولوا بشرط اعتقاد كتاب الابانة يا استاذي الفاضل.

ثم من قال لك ان ابن تيمية حنبلي يا شاطر ؟
الالباني يقول عنه ليس حنبليا ( ابتسامة).




كتاب الابانه فيه مدسوسات بينما جميع كتب البقيه سلمت وليست فيها مدسوسات

سبحان الله



الان نحرجك هات المدسوسات في كتاب الابانه ...؟؟ وهات الاعتقادات الصحيحه في كتاب الابانه ..؟؟






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» محمد ابن ابي بكر هل هو اسماعيلي ام اثني عشري ؟
»» رعوم تعال هنا بخصوص الاسماء والصفات
»» رحله مع الكذاب الأشر عبد الحميد المهاجر عليه من الله مايستحق
»» انور السادات يفضح نظام الخميني
»» الرسول صلى الله عليه وسلم لم يوصي لعلي رضي الله عنه والنبي لم يسلم من لعنهم
 
قديم 01-03-11, 01:35 PM   رقم المشاركة : 9
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا...
وهذه مشاركة لي في بعض المواضيع، أعيد نقلها هنا لعل الأخ الأشعري يستفيد منها:

إنكار نسبة "الإبانة" للشيخ أبي الحسن الأشعري من الشبه الواهية التي يتعلق بها النفاة المعطلة، وذلك لما فيه من رجوع أبي الحسن لمذهب أهل الحديث والسنة وتوبته من الاعتزال أولا، ومذهب الكلابية ثانيا
والرد عليهم من جهتين:
- الأولى: أن كتاب "الإبانة" ثابت النسبة لأبي الحسن، بشهادة كبار أصحابه الذابين عنه كابن عساكر الذي نقل منه فصولا في كتابه "تبيين كذب المفتري"، وجزم بنسبته إليه، وللعلامة إبراهيم بن درباس - أيضا - رسالة في الذب عن أبي الحسن الأشعري وكتابه الإبانة عن أصول الديانة.
- الثانية: أنَّ ما ورد في كتاب الإبانة قد جاء ما يعضِّده في مؤلفات الشيخ أبي الحسن الأخرى كـ"المقالات"، و"رسالة إلى أهل الثغر":
فقد قال في "مقالات الإسلاميين" (ص 132):
((هذه حكاية جملة قول أصحاب الحديث وأهل السنة:
جملة ما عليه أهل الحديث والسنة: الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله، وما جاء من عند الله، وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يردُّون من ذلك شيئاً، وأن الله سبحانه إله واحد فرد صمد لا إله غيره، لم يتخذ صاحبة ولا ولداً وأن محمداً عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن النار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور .
وأن الله سبحانه على عرشه كما قال : (الرحمن على العرش استوى)، وأن له يدين بلا كيف كما قال: (خلقت بيدي)، وكما قال: (بل يداه مبسوطتان)، وأنَّ له عينين بلا كيف، كما قال: (تجري بأعيننا)، وأنَّ له وجهاً كما قال: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) .))
ثم قال بعد نقل مذهبهم (ص: 135):
((فهذه جملة ما يأمرون به ويستعملونه ويرونه، وبكل ما ذكرنا من قولهم نقول، وإليه نذهب، وما توفيقنا إلا بالله وهو حسبنا ونعم الوكيل وبه نستعين وعليه نتوكل وإليه المصير .))
وقال في "رسالة إلى أهل الثغر" (ص 225- 227):
(( وأجمعوا(أي السلف) على أنه عز و جل يسمع ويرى، وأن له تعالى يدين مبسوطتين، وأن الأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه من غير أن يكون جوارحا، وأن يديه تعالى غير نعمته، وقد دل على ذلك تشريفه لآدم عليه السلام حيث خلقه بيده، وتقريعه لإبليس على الاستكبار عن السجود مع ما شرَّفه به بقوله: (ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي).
وأجمعوا على أنه عز و جل يجيء يوم القيامة والملك صفا صفا لعرض الأمم وحسابها وعقابها وثوابها فيغفر لمن يشاء من المذنبين ويعذب منهم من يشاء...))
إلى أن قال - رحمه الله - في (ص 232):
((وأنه تعالى فوق سمواته على عرشه دون أرضه، وقد دل على ذلك بقوله: (أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض)، وقال: (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)،وقال: (الرحمن على العرش استوى).
وليس استواؤه على العرش استيلاءً، كما قال أهل القدر؛ لأنه عز و جل لم يزل مستوليا على كل شيء))اهـ.







 
قديم 01-03-11, 04:12 PM   رقم المشاركة : 10
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
وأنَّ له عينين بلا كيف، كما قال: (تجري بأعيننا)،

لا يستدل بهذه الاية على عينين اثنتين. اما انك اخطات في النقل او اقتطعت ما ينفي هذا الاستدلال ولم تضعه. وانظر تفسير شيخك ابن عثيمين لها لتتاكد انك تخالفه في تفسير الاية.


قال العلامة الكوثري رحمه الله تعالى في مقدمة كتاب " تبيين كذب المفتري ":
(والنسخة المطبوعة في الهند من الإبانة نسخة مصحفة محرفة تلاعبت بها الأيدي الأثيمة، فيجب إعادة طبعها من أصل موثوق)’اهـ.

وقال أيضاً

(ومن العزيز جدّاً الظفر بأصلٍ صحيح من مؤلفاته على كثرتها البالغة، وطبْعُ كتاب الإبانة لم يكن من أصل وثيق، وفي المقالات المنشورة باسمه وقفة) اهـ

وقد أيّد الدكتور عبد الرحمن بدوي العلّامة الكوثري فقال:
(وقد لاحظ الشيخ الكوثري بحق أن النسخة المطبوعة في الهند.. تلاعبت بها الأيدي الأثيمة..) اهـ.


وقام الشيخ وهبي غاوجي حفظه الله بكتابة رسالة بعنوان " نظرة علمية في نسبة كتاب الإبانة جميعه إلى الإمام أبي الحسن " استدل فيها على استحالة نسبة قسم كبير من الإبانة للإمام الأشعري


والطبعة التي بتحقيق الدكتورة فوقية حسين،لم تخلُ من التحريف والنقص والزيادة أيضاً مع أنّها أحسن حالا من الطبعة الوهّابيّة للكتاب ، وهذا لأنّه كما قال الكوثري رحمه الله(ومن العزيز جدّاً الظفر بأصلٍ صحيح من مؤلفاته على كثرتها البالغة).


وقد نقل الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى في كتاب تبيين كذب المفتري فصلين من الإبانة،

وعند مقارنة الإبانة المطبوعة المتداولة مع طبعة الدكتورة فوقية مع الفصلين المنقولين عند ابن عساكر يتبين بوضوح قدر ذلك التحريف الذي جرى على هذا الكتاب.
وهذه بعض الأمثلة على ذلك:

**********************

* جاء في الإبانة المطبوعة ص16 ما نصُّه (وأنكروا أن يكون له عينـان مـع قولـه تجري بأعيننا..) ا.هـ. هكذا بالتثنية!
* وعند ابن عساكر ص157 (وأنكروا أن يكون له عين...) بإفراد لفظ العين.


* وجاء في المطبوعة ص18 (وأن له عينين بلا كيف..)
* وفي طبعة الدكتورة فوقية ص22 (وأن له سبحانه عينين بلا كيف) هكذا، كلاهما بالتثنية!
* وعند ابن عساكر ص158 (وأن له عيناً بلا كيف..) بإفراد لفظ العين.
والإفراد هو الموافق للكتاب والسنة وأقوال السلف، وهذا نصٌّ واضح في التلاعب بنسخ الكتاب، ولفظ العينين لم يردْ في القرآن ولا في السنة، ومن ثنَّى فقد قاس الله تعالى على المحسوس المشاهد من الخلق، تعالى الله وتقدس عن ذلك.


قال العلامة الكوثري رحمه الله تعالى في تعليقه على كتاب الأسماء والصفات للبيهقي في هامش ص313 : (لم ترد صيغة التثنية في الكتاب ولا في السنة، وما يروى عن أبي الحسن الأشعري من ذلك فمدسوس في كتبه بالنظر إلى نقل الكافة عنه) ثم قال: (قال ابن حزم: لا يجوز لأحد أن يصف الله عز وجل بأن له عينين لأن النص لم يـأت بـذلك) اهـ.


وقال ابن عقيل معلقاً على حديث الدجال
(يحسب بعض الجهلة أنه ـ ـ لما نفى العور عن الله عز وجل أثبت من دليل الخطاب أنه ذو عينين، وهذا بعيد من الفهم، إنما نفى العور من حيث نفي النقائص..) اهـ.
وقال ابن الجوزي في الرد على من أثبت لله تعالى عينين (دفع شبه التشبيه ص114):
(قلت: وهذا ابتداع لا دليل لهم عليه، وإنما أثبتوا عينين من دليل الخطاب في قوله عليه الصلاة والسلام: " وإن الله ليس بأعور " وإنما أراد نفي النقص عنه تعالى) اهـ.

***************************



ومن أمثلة التحريف فيه أيضاً القدح بالإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله عنه:
فقد جاء في الإبانة المطبوعة ص57 (وذكر هارون بن إسحاق الهمداني عن أبي نعيم عن سليمان بن عيسى القاري عن سفيان الثوري، قال: قال لي حماد بن أبي سليمان: بلِّغ أبا حنيفة المشرك أنِّي منه بريء. قال سليمان: ثم قال سفيان: لأنه كان يقول القرآن مخلوق.
وذكر سفيان بن وكيع قال عمر بن حماد بن أبي حنيفة قال أخبرني أبي قال: الكلام الذي استتاب فيه ابن أبي ليلى أبا حنيفة هو قوله: القرآن مخلوق. قال: فتاب منه وطاف به في الخلق. قال أبي: فقلت له كيف صرت إلى هذا؟ قال: خفت أن يقوم عليّ، فأعطيته التقيّـة.


**وذكر هارون بن إسحاق قال سمعت إسماعيل بن أبي الحكم يذكر عن عمر بن عبيد الطنافسي أن حمّاداً ـ يعني ابن أبي سليمان ـ بعث إلى أبي حنيفة: إني بريء مما تقول، إلا أن تتوب. وكان عنده ابن أبي عقبة، قال، فقال: أخبرني جارك أن أبا حنيفة دعاه إلى ما استتيب منه بعد ما استتيب.
وذكر عن أبي يوسف قال: ناظرت أبا حنيفة شهرين حتى رجع عن خلق القرآن) اهـ

فهل من المعقول أن يزدري إمامنا الأشعري الإمام أبا حنيفة ؟؟

قطعا لا يمكن حصول ذلك -

وفي طبعة الدكتورة فوقية لكتاب الإبانة جاء بعد الخبر الأول بعد قول سفيان: لأنه يقول القرآن مخلوق. ما نصُّه: (وحاشى الإمام الأعظم أبو حنيفة رضي الله عنه من هذا القول بل هو زور وباطل فإن أبا حنيفة من أفضل أهل السنة) اهـ.


وجاء فيها بعد قول ابن أبي عقبة: أخبرني جارك أن أبا حنيفة دعاه لما استتيب منه بعد ما استتيب. ما نصُّه: (وهذا كذب محض على أبي حنيفة رضي الله عنه) اهـ.

# قال العلامة الكوثري رحمه الله تعالى في تعليقه على كتاب الاختلاف في اللفظ لابن قتيبة، في هامش ص49، ما نصُّه (ومن غريب التحريف ما دُسَّ في بعض نسخ الإبانة للأشعري كما دُسَّ فيها أشياء أخر من أن حمّاد بن أبي سليمان قال " بلِّغ أبا حنيفة المشرك أني بريء من دينه " وكان يقول بخلق القرآن. فإن لفظ حمّاد " بلّغ أبا فلان " لا أبا حنيفة! كما في أول خلق الأفعال للبخاري، وجعل من لا يخاف الله لفظ " أبا حنيـفة " فـي موضـع " أبا فلان " والله أعلم من هو أبو فلان هذا، وما هي المسألة..) اهـ.
وفي كتاب الاعتقاد للبيهقي ( ص 112 ) :
( روّينا عن محمد بن سعيد بن سابق أنه قال : سألت أبا يوسف فقلت : أكان أبو حنيفة يقول القرآن مخلوق؟ فقال : معاذ الله، ولا أنا أقوله. فقلت : أكان يرى رأي جهم؟ فقال : معاذ الله، ولا أنا أقوله. رواته ثقات ) اهـ.

وقال الشيخ وهبي غاوجي حفظه الله (نظرة علمية في نسبة كتاب الإبانة جميعه... ص20):
(ولا بأس أن نقول: لو كان الإمام الأشعري رحمه الله تعالى نسب حقاً إلى الإمام ـ يعني أبا حنيفة ـ القول بخلق القرآن لما كان للإمام الأشعري تلك المكانة العالية عند الحنفية أتباع الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى.)


.
## ومن هذه الأمثلة أيضاً ما جاء في الطبعة المتداولة عند ذكر الاستواء ص69 (إن قال قائل: ما تقولون في الاستواء؟ قيل له نقول: إن الله عز وجل مستوٍ على عرشه كما قال : ( الرحمن على العرش استوى )

وفي طبعة الدكتورة فوقية ص105 (.. نقول إن الله عز وجل استوى على عرشه استواءً يليق به من غير حلول ولا استقرار..)

فالعبارة الأخيرة محذوفة من الطبعة المتداولة!!

## وفي ص73 من الإبانة المتداولة (فكل ذلك يدل على أنه تعالى في السماء مستوٍ على عرشـه، والسماء بإجماع الناس ليست الأرض، فدل على أن الله تعالى منفرد بوحدانيته مستوٍ على عرشه) اهـ.
وفي طبعة الدكتورة فوقية ص113 (فدل على أنه تعالى منفرد بوحدانيته مستوٍ على عرشه استواءً منزهاً عن الحلول والاتحاد) اهـ.







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» المسيح الدجال يؤيد هذه الفتوى
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» صفة الظل بين المثبت والنافي !!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "