العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-11, 09:56 PM   رقم المشاركة : 1
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


مسقط متى كفرنا الصحابة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   قد أفتى شيخنا الخليلي حفظه الله بعدم نبش قبور الصحابه بقوله تعالى
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

وأما أنتم فتكفرون الصحابه في اهل النهروان الأ يكفيكم أم أنكم المعصومون
أنا أتكلم عن نفسي أنني أترضى على صحابة رسول الله أبوبكر وعمر ابن الخطاب وعثمان وعلي رضي الله عنهم وأترضى على سيدتنا أم المؤمنيين عائشه
اذا كان هناك شخص يريد الحق فليحاورنا رجل برجل ولا أريد أن أنتهج منهج مرابط لأنه لا يريد سوى توضيح الباطل بالسب والشتم



اثبت تكفيرنا للصحابه في اهل النهروان ..؟؟


فقط لاغير






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» للزملاء الشيعه حوار حول عدالة الصحابه وطهارة امهات المؤمنين بالقران الكريم فمن لها
»» رعوم عرف لنا الوحي الذي تسأل عنه ؟
»» ياشيعه هل ياسر الحبيب خالفكم ام وافقكم ؟
»» يامي مرتاح انت واخوانك اثبتوا ان هناك ملة وهابية او مذهب وهابي
»» ياشيعه هل المقتول ميت ام ليس ميت ...؟؟
 
قديم 01-01-11, 10:11 PM   رقم المشاركة : 2
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


جزاك الله خير أخي وننتظر أجابتهم






 
قديم 01-01-11, 10:32 PM   رقم المشاركة : 3
كاشف الباطل
عضو فعال







كاشف الباطل غير متصل

كاشف الباطل is on a distinguished road


بارك الله فيك .. متابع ..







التوقيع :
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام : "لا يجتمع حبي وبغض أبي بكر وعمر رضي الله عنهما في قلب مؤمن".
من مواضيعي في المنتدى
»» ما قولكم يا رافضة في صلاة الجمعة ؟
»» لدي تساؤل وأبحث عن إجابة من الرافضة .. !
»» شاهدوا التشابه الكبير بين الرافضة وأبناء عمومتهم الهندوس
»» تعالوا يا رافضة
»» ما الفرق بين الخلافة والإمامة يا روافض ؟
 
قديم 02-01-11, 07:06 AM   رقم المشاركة : 4
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


سؤالي وهو يجيب على سؤالك
هل تترحمون على سيدنا حرقوص بن زهير وهو من المبشرين بالجنه ؟
هل تترحمون على إمامنا عبدالله بن وهب الراسبي ؟







 
قديم 02-01-11, 07:54 AM   رقم المشاركة : 5
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   سؤالي وهو يجيب على سؤالك
هل تترحمون على سيدنا حرقوص بن زهير وهو من المبشرين بالجنه ؟
هل تترحمون على إمامنا عبدالله بن وهب الراسبي ؟

ممكن تجيب عن الأسئلة قبل أن تضع أسألتك حتى يكون الحوار مستمر ؟






 
قديم 02-01-11, 08:52 AM   رقم المشاركة : 6
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشعيب مشاهدة المشاركة
   ممكن تجيب عن الأسئلة قبل أن تضع أسألتك حتى يكون الحوار مستمر ؟

إجابتي تعتمد على إجابتكم يا شعيب وقد قلت لكم من قبل
أليس حرقوص رضي الله عنه من الصحابه
أليس عبدالله بن وهب من الصحابه

ورجاء تابع والنقاش بيني وبين تركي الأشعري ولنرى إجابته لأنني لو ناقشتكم كلكم سوف يتشتت الموضوع






 
قديم 02-01-11, 12:04 PM   رقم المشاركة : 7
مرابط من تونس
عضو ذهبي






مرابط من تونس غير متصل

مرابط من تونس is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   إجابتي تعتمد على إجابتكم يا شعيب وقد قلت لكم من قبل
أليس حرقوص رضي الله عنه من الصحابه
أليس عبدالله بن وهب من الصحابه

ورجاء تابع والنقاش بيني وبين تركي الأشعري ولنرى إجابته لأنني لو ناقشتكم كلكم سوف يتشتت الموضوع

اثبت أن هؤلاء الخنازير من الصحابة
الصحابي من لقي الرسول صلى الله عليه وسلم
ومات على الإيمان
وهؤلاء ماتوا عهلى الكفر وذي الخويصرة دليل عليكم






التوقيع :
وقال مالك : لا يصلى على الإباضية ، ولا القدرية ، وسائر أصحاب الأهواء ، ولا تتبع جنائزهم ، ولا تعاد مرضاهم . والإباضية صنف من الخوارج ، نسبوا إلى عبد الله بن إباض ، صاحب مقالتهم . والأزارقة أصحاب نافع بن الأزرق . والنجدات أصحاب نجدة الحروري . والبيهسية أصحاب بيهس . والصفرية قيل : إنهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم ، وأصنافهم كثيرة . والحرورية نسبوا إلى أرض يقال لها : حروراء خرجوا بها .
من مواضيعي في المنتدى
»» سورة النصر عند الرافضة ليست من القرآن
»» ليس بعد الكفر ذنب: سيد الخلق يشتغل قابلة لفاطمة بنت أسد رضي الله عنها
»» عماني معتدل: هل تتبرأ ممن كفر عثمان وعمر رضي تالله عنهما؟
»» لنتسلى على العقول الخرفة لشيوخ الإباضية
»» الصدر وواجب إقامة حد الملاط عليه
 
قديم 02-01-11, 12:44 PM   رقم المشاركة : 8
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرابط من تونس مشاهدة المشاركة
   اثبت أن هؤلاء الخنازير من الصحابة
الصحابي من لقي الرسول صلى الله عليه وسلم
ومات على الإيمان
وهؤلاء ماتوا عهلى الكفر وذي الخويصرة دليل عليكم

بدؤوا باللف والدوران
قد سردت لك أنهم من الصحابه وممن شهدوا البيعة وقد رضي الله عنهم بقوله تعالى
لَّقَدْ رَضِيَ اللَّـهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا

هل تكذب ربنا جل وعلا
مرابط تاريخك سيء وتسئ أدب على صحابة رسول الله

أنت تتهم الصحابي حرقوص بأنه هو ذي الخويصره
سؤالي لك كيف سمح لسيدنا عمر بخارجي أن يفتح الأهواز مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر منه أليس عندك خلط بين ذي الخويصره وبين حرقوص رضي الله عنه
وسوف أجيبك بالتاريخ

حرقوص بن زهير السعدي التميمي

ذكره فيمن قتل في أهل النهروان عدد من أهل التاريخ(1). لكن يفهم مما نقله ابن حجر عن الهيثم بن عدي أن الخوارج(2) تزعم أن حرقوصاً من الصحابة وأنه قتل يوم النهروان، قال الهيثم: "فسألت عن ذلك فلم أجد أحداً يعرفه"(3) يفهم من ذلك أن حرقوص بن زهير هذا غير حرقوص المقتول بالنهروان. وعليه فقد ذكر ابن حجر ثمة حرقوصاً آخر هو العنبري، ونقل عن ابن أبي داود(4) الجزم بأنه ذو الثدية المقتول بالنهروان(5)، مما ينفي أن يكون حرقوص السعدي قد قتل في معركة النهروان، وصنف ابن حجر حرقوصاً العنبري في القسم الثالث، وذكر أن له إدراكاً وشهد فتح تُسْتُر مع أبي موسى الأشعري، قال: "وهو غير حرقوص بن زهير السعدي"(6). وهو كلام مناقض لما ثبت في التاريخ من أن حرقوصاً الذي قتل في النهروان هو الذي شهد فتح تستر. ولا يورد أي مصدر أنه كان في فتح تستر حرقوصان، فقد ذكر الطبري أن عتبة بن غزوان(7) كتب إلى عمر بن الخطاب يستمده فأمده عمر بحرقوص بن زهير السعدي وأمّره على القتال، وافتتح حرقوص سوق الأهواز(8)
__________
(1) ابن خياط (التاريخ) ص119/ أبو المؤثر (السير) جـ2 ص313/ البلاذري (الأنساب) جـ3 ص133، 136، 147/ الطبري (التاريخ) جـ2 ص497، جـ3 ص113، 115، 121، 122/ الشماخي (السير) جـ1 ص53.
(2) انظر في تعريف الخوارج: المبحث الأول من الفصل الثاني من هذا الباب.
(3) ابن حجر (الإصابة) جـ2 ص49.
(4) ابن أبي داود:هو عبدالله بن سليمان بن داود السجستاني صاحب السنن، ذكره ابن حجر في مقدمة كتابه (الإصابة) جـ1 ص2 ضمن من ألف في الصحابة.
(5) ابن حجر (الإصابة) جـ2 ص170.
(6) ابن حجر (الإصابة) ج2 ص170.
(7) أسلم سابع سبعة في الإسلام، وهاجر إلى الحبشة، وشهد بدراً والمشاهد، وهو الذي اختط البصرة وأنشأها بعد أن استعمله عمر عليها. توفي سنة 15 وقيل 17 وقيل 20 من الهجرة: الذهبي (السير) جـ 1 ص 304 - 306/ ابن حجر (الإصابة) جـ4 ص 438، 439.
(8) الأهواز: هي خوزستان وهي رامهرمز، وسوق الأهواز من مدنها: الحموي (المعجم) جـ1 ص338، 339/ الحميري (الروض المعطار) ص 61.


فأقام بها واتسقت له إلى تستر، قال الطبري: "ثم إن حرقوصاً تحرر يوم صفين وبقي على ذلك وشهد النهروان مع الحرورية"(1)، وهو صريح في كون حرقوص بن زهير السعدي الذي فتح الأهواز وتستر هو الذي قتل في النهروان، لكنه غير ذي الثدية المعروف كما سيأتي بيانه.
هذا، وقد عد حرقوص بن زهير السعدي في الصحابة كثير من أهل العلم(2)، ولذا أورده ابن حجر في القسم الأول، وقال عنه: "له ذكر في فتوح العراق"(3)، وسيأتي أنه غير ذي الخويصرة.
__________
(1) الطبري (التاريخ) جـ2 ص 496، 497.
(2) أبو المؤثر (السير) جـ 2 ص 313/ الطبري (التاريخ) جـ 2 ص 496/ ابن الأثير (الكامل) جـ2 ص 545/ ابن الاثير (أسد الغابة) جـ 1 ص 474/ الدرجيني (الطبقات) جـ2 ص 202/ البرّادي (الجواهر) ص 118/ الفيروز آبادي (القاموس) جـ2 ص 309/ الزبيدي (التاج) جـ4 ص 379.
(3) ابن حجر (الإصابة) جـ 2 ص 49 رقم 1663.
(4) سماه الجوزجاني في(أحوال الرجال) ص 349 عبدالله بن راسب، وتبعه الذهبي في (الميزان) على ذلك، حيث جعل ثمة شخصين؛ أحدهما عبدالله بن راسب جـ4 ص 96 رقم (4309) وعبدالله بن وهب جـ4 ص226 رقم (4685)، وقد بين الحافظ ابن حجر أنهما شخص واحد: (اللسان) جـ4 ص 12 رقم (4591)، ص 191 رقم (4898).






 
قديم 02-01-11, 01:17 PM   رقم المشاركة : 9
سني من السلطنة
(محب الكتاب والسنة)






سني من السلطنة غير متصل

سني من السلطنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسقط مشاهدة المشاركة
   إجابتي تعتمد على إجابتكم يا شعيب وقد قلت لكم من قبل
أليس حرقوص رضي الله عنه من الصحابه
أليس عبدالله بن وهب من الصحابه

ورجاء تابع والنقاش بيني وبين تركي الأشعري ولنرى إجابته لأنني لو ناقشتكم كلكم سوف يتشتت الموضوع

الم يخرج عبدالله بن وهب على علي رضي الله عنه , وأما حرقوص هذا فحاول أن تتعرف عليه جيداً : ولما أراد علي - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أن يبعث أبا موسى الأشعري إلى دومة الجندل للمحاكمة أتاه رجلان من الخوارج وهما : زُرعة بن البرج الطائى وحرقوص بن زهير السعدي، فقالا له : لا حكم إِلا لله، فقال علي : لا حكم إِلا لله، وقال حرقوص بن زهير، تب من خطيئتك، وارجع عن قضيتك، واخرج بنا إلى عدونا نقاتلهم حتى نلقى ربنا، فقال علي : قد أردتكم على ذلك فعصيتموني، وقد كتبنا بيننا وبين القوم كتابًا، وشرطنا شروطًا وأعطينا عليها عهودًا، وقد قال الله تعالى : { وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ }[1] فقال حرقوص : ذلك ذنب ينبغي أن تتوب عنه، فقال علي : ما هو ذنب ولكنه عجز عن الرأي وقد نهيتكم، فقال زُرعة : يا علي : لئن لم تدع تحكيم الرجال لأقاتلنك أطلب وجه الله تعالى. فقال علي : بؤسًا لك ما أشقاك. كأني بك قتيلا تسفي عليك الرياح قال : وددت لو كان ذلك. فخرجا من عنده يُحَكِّمَان "[2]
يعني يقولان : لا حكم إِلا لله
.
ثم فشا فيهم هذا الاتجاه، وجاهروا به في الناس، وتعرضوا لعلي - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - في خطبه، وأسمعوه السب والشتم، وأظهروا تهديدهم له بالقتل والخروج عليه.
وبعد ذلك حصل اجتماع منهم في تاريخ الخوارج وهو ذلك الاجتماع الذي كان في بيت عبد الله بن وهب الراسبي حيث خطبهم فزهدهم في الدنيا وأمرهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم قال : اخرجوا بنا من هذه القرية الظالم أهلها إلى بعض كور الجبال، أو إلى بعض هذه المدائن منكرين لهذه البدع المضلة.
ثم قام حرقوص بن زهير فقال : إن المتاع بهذه الدنيا قليل، وإن الفراق لها وشيك فلا تدعونكم زينتها وبهجتها إلى المقام بها، ولا تلفتنكم عن طلب الحق وإنكار الظلم، فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون.
فقال حمزة بن سنان أو سنان بن حمزة الأسدي : يا قوم إن الرأي ما رأيتم فولوا أمركم رجلا منكم فإنكم لا بد لكم من عماد وسناد وراية، تحفون بها وترجعون إليها. فعرضوها على زيد بن حصين الطائي فأبى، وعرضوها على حرقوص بن زهير فأبى، وعلى حمزة بن سنان، وشريح بن أوفى العبسي فأبيا، وعرضوها على عبد الله بن وهب فقال : هاتوها : أما والله لا آخذوها رغبة في الدنيا، ولا أدعها فرقًا من الموت، فبايعوه وكان ذلك في شوال سنة 37هـ [3]
ثم اجتمعوا مرة أخرى وتواصوا على مقاتلة أهل القبلة الذين صاروا - على زعمهم - متبعين للهوى، نابذين حكم الكتاب، جائرين في الأقوال والأعمال، واتفق رأيهم على أن يخرجوا وحدانا مستخفين إلى جسر النهروان وكاتبوا من هو على مسلكهم من أهل البصرة وغيرها بذلك[4
].
يقول الحافظ ابن كثير رَحِمَهُ اللَّهُ
:
"
ثم خرجوا يتسللون وحدانا لئلا يعلم أحد بهم فيمنعونهم من الخروج، فخرجوا من بين الآباء والأمهات، والأعمام والعمات، وفارقوا سائر القرابات يعتقدون بجهلهم وقلة علمهم وعقلهم أن هذا الأمر يرضي رب الأرض والسماوات، ولم يعلموا أنه من أكبر الكبائر والذنوب الموبقات، والعظائم والخطيئات، وأنه مما يزينه لهم إبليس وأنفسهم التي هي بالسوء أمارات.
وقد تدارك جماعة منهم بعض أولادهم وقراباتهم وإخوانهم فردوهم ووبخوهم، فمنهم من استمر على الاستقامة، ومنهم من فر بعد ذلك فلحق بالخوارج فخسر إلى يوم القيامة، وذهب الباقون إلى ذلك الموضع ووافى إليهم من كاتبوه من أهل البصرة وغيرها، واجتمع الجميع بالنهروان وصارت لهم شوكة ومنعة، وهم جند مستقلون وفيهم شجاعة وثبات وصبر وعندهم أنهم متقربون بذلك إلى الله عز وجل. فهم قوم لا يصطلى لهم بنار، ولا يطمع أحد في أن يأخذ منهم بثأر والله المستعان "[5]

1.سورة النحل
2.الكامل لابن الأثير 3 / 169 وانظر البدايةوالنهاية 10 / 577 – 578
3.انظر الكامل لابن الأثير ( 3 / 169 - 170 ) والبداية والنهاية ( 10 / 577 - 579 )
4.انظر الكامل لابن الأثير ( 3 / 170 - 171 ) والبداية والنهاية ( 10 / 579 - 581 )
5.البداية والنهاية ( 10 / 582 )






 
قديم 02-01-11, 01:23 PM   رقم المشاركة : 10
مسقط
اباضي







مسقط غير متصل

مسقط is on a distinguished road


عبدالله بن وهب الراسبي(4) الأزدي ذو الثَّفِنات
__________
) يقول ابن حجر (الإصابة) جـ5 ص 100: "وكان عجباً في كثرة العبادة، حتى لقب ذا الثفنات، كان لكثرة سجوده صار في يديه وركبتيه كثفنات البعير"وانظر: البلاذري (الأنساب) جـ3 ص135.والثفنات جمع،= =وثفِنة البعير: ما يقع على الأرض من أعضائه إذا استناخ وغلظ كالركبتين وغيرهما: الجوهري (الصحاح) جـ5 ص 2088 باب النون فصل الثاء.

أنه بايعه أهل النهروان قبل خروجهم من الكوفة. وتشير عبارات بعض العلماء إلى أنه ليس له صحبة؛ حيث يذكر أبو المؤثر كلاَّ من حرقوص بن زهير وزيد بن حصن في سياق ذكر صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويعقب بقوله: "ثم من بعدهم عبدالله بن وهب الراسبي"(1). ويورده ابن حجر في القسم الثالث قائلاً: "له إدراك"(2) أي أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يرد أنه لقيه. وذكر الذهبي أنه كان ممن أدرك الجاهلية(3)، أما ابن حزم فينفي أن يكون عبدالله بن وهب صحابياً(4)، بل "كان من خيار التابعين"(5). إلا أن الطبري يروي في خبر فتح ماسبذان أن عمر بن الخطاب كتب إلى سعد بن أبي وقاص بأن يبعث جنداً ويجعل على إحدى مجنبتيه عبدالله بن وهب الراسبي(6). وعلى الرغم من أن ابن حجر ينقل عنه أنه شهد فتوح العراق مع سعد بن أبي وقاص، وأنه كان من الجند الذين أرسلهم سعد(7)، فإنه لا يشير إلى أمر عمر سعداً بأن يجعل عبدالله بن وهب على إحدى مجنبتي أولئك الجند. وبناءً على ما مر من إدراك عبدالله بن وهب الراسبي الجاهلية وعلى ما قرره ابن حجر من أنهم كانوا لا يؤمرون يومئذ إلا صحابياً فإن عبدالله بن وهب يعد - إذن - صحابياً(8)، ويؤكد
__________
(1) أبو المؤثر (السير) جـ2 ص 313.
(2) ابن حجر (الاصابة) جـ5 ص 100 رقم 6364.
(3) الذهبي (الميزان) جـ4 ص 96 رقم 4308.
(4) ابن حزم (الفصل) جـ 4 ص 238.
(5) ابن حزم (الجمهرة) ص 386.
(6) الطبري (التاريخ) جـ2 ص 475.
(7) ابن حجر (الإصابة) جـ 5 ص 100.
(8) نظير هذا إيراد ابن حجر جارية بن عبدالله الاشجعي حليف بني سلمة من الأنصار في القسم الأول (الإصابة) جـ1 ص444، 445 حيث قال في ترجمته (1050): "استدركه ابن فتحون، ونقل عن سيف بن عمر أنه كان على الميسرة يوم اليرموك مع خالد بن الوليد، وذكره الدارقطني وابن ماكولا عن سيف، وقد تقدم أنهم كانوا لا يؤمرون في عهد عمر إلا الصحابة".






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "