العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-10, 12:12 PM   رقم المشاركة : 1
خليل ابوخليل
مشترك جديد






خليل ابوخليل غير متصل

خليل ابوخليل is on a distinguished road


يوم عاشوراء .......



(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهو يوم 10 من شهر محرم اي 10\1\1432 هـجري ان شاء الله تعالى.والذي يصادف يوم الخميس
وفضله تكفير سنة
وفي هذا الشهر يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر منه لحديث عَبْد اللّهِ بْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ،
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ: إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ.
فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم :
«فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ ».
قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّىٰ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللّهِ .
رواه مسلم . وهذا هو الصواب قال الزين بن المنير:
الأكثر على أن عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم وهو مقتضى الاشتقاق والتسمية .

ويتأكد صيام يوم عاشوراء ؛ لحديث ابن عباس – رضي الله عنهما-
قال: ( ما رأيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم-
يتحرى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان ) رواه البخاري ومسلم
ولصيام هذا اليوم المبارك فضل عظيم كما في حديث أبي قتادة –
رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم-
( صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله )
رواه أحمد .
وصيام هذا اليوم سنة مؤكدة وليس واجباً ؛ لحديث عبد الله بن عمرو-
رضي الله عنهما-
قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ( إن عاشوراء يوم من أيام الله ، فمن شاء صامه ومن شاء تركه ) رواه مسلم .
وعن عائشةَ رضيَ اللّهُ عنها قالت: «كان عاشوراءُ يوماً تَصومهُ قريش في الجاهلية،
وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يصومه.
فلما قدِمَ المدينةَ صَامَهُ وأمرَ بصيامه،
فلما نزلَ رمضانُ كان مَن شاءَ صامه
، ومن شاء لا يَصومُه» رواه البخاري
ويستحب حث الصبيان على صيامه ؛
كما في حديث الربيِّع بنت معوذ –
رضي الله عنها- قالت : أرسل رسول الله – صلى الله عليه وسلم-
غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار
( مَن أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم )
قالت: فكنا نصومه بعد ونصوِّمه صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار . رواه البخاري ومسلم
كما يسن صيام يوم قبله أو بعده ؛ لحديث ابن عباس –
رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:
( صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود، وصوموا قبله يوماً أو بعده يوماً )
رواه أحمد.. وهذا في صيام يوم بعده أما صيام يوم قبله فقد صح ذلك كما ذكرته أعلاه قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى
" وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولا سيما إذا كان فيما يخالف فيه أهل الأوثان ، فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح ، فهذا من ذلك، فوافقهم أولا وقال:
( نحن أحق بموسى منكم ) ،
ثم أحب مخالفتهم فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ويوم بعده خلافا لهم "

وصيام يوم قبله أو بعده مستحب لا واجب قال ابن القيم –
رحمه الله تعالى-: ( مراتب صومه ثلاث، أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم )

ويستحب صيام يوم قبله او بعده








التوقيع :
سبحان الله وبحمده .....سبحان الله العظيم
الله الذي نعبده غير الذي يعبدونه فإلهُنا سبحانه وتعالى يقول(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
اما إلهُهم فلا يستجيب الدعوه الا عن طريق ال البيت
ونبينا صلى الله عليه وسلم غير نبيهم لاننا نقول نبينا قد بلغ الرسالة ام نبيهم فلم يبلغ
وهم يكفرون الصحابة ويكفرون علماء السنة
هذا فيض من غيض .... اذا نحن لا نجتمع معهم في شيء

من مواضيعي في المنتدى
»» أسعار المتعة في ايران
»» سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
»» فضل أيام التشريق
»» حكم الاحتفال بالمولد النبوي
»» ماذا يفعل من فاتته صلاة العيد ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "