العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-10, 06:58 AM   رقم المشاركة : 1
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


الحجاب الذي يدخل الجنة

إن دين الله يضع أختنا المؤمنة في مرتبة اللؤلؤة النفيسة، التي يجب أن يكون لها مَحارة قوية، تقيها من أنفس العابثين، حتى إذا أكرمها الله تعالى بالزوج المؤمن الصالح؛ كانت له خير متاع الدنيا، إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله.
من أجل كل هذه المقاصد وغيرها؛ فقد أوجب الله على كل مؤمنة أن تتسلح بحجابها الشرعي؛ ليكون لها ولمجتمعها حافظًا وعاصمًا من التَّفكُّك والسقوط في حَمأة الرذيلة.
المعاني التربوية للحجاب:
1. التربية على الشجاعة:
فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على القوة، فقال: (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير. احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعْجَزْ، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلتُ كذا كان كذا وكذا، ولكن قل: قدَّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان) [مسلم].
فعندما تتحجب زهرتنا الغالية فلا تخاف في الله لومة لائم، ولا يهمها من يقول كذا أو يقول كذا.
2. التربية على العزة:
العزة هي الرفعة والبعد عن مواطن الذل والمهانة. فالله يأمرنا أن نكون أعزاء، لا نذل ولا نخضع لأحد من البشر، والخضوع إنما يكون لله وحده، فالمسلم يعتز بدينه وربه، ويطلب العزة في رضا الله سبحانه، وقد قيل: من طلب العزة بغير طاعة الله أذله الله.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كنا أذلاء، فأعزنا الله بالإسلام، فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.
قيل: الذلة لرب العباد عزة، والذلة للعباد ذلة.
وقيل: من طلب العزة بغير طاعة الله أذله الله.
وصدق الشاعر حين شبه التذلل للعباد بالموت، فقال:

مـن يَهُنْ يَسْـهُـلِ الهـوان عليـه ما لجُـرْحٍ بميـِّـــت إِيـــلامُ
وقال آخر:
إذا أنت لم تَعْـرِفْ لنـفسك حقها هوانًا بها كانت على الناس أهـونــا
فنفسكَ أكرمها وإن ضاق مسكـن عليك بها فاطلب لنفسك مسكـنــا
البيان الواضح:
ومن أجل التأكيد على أهمية الحجاب وضرورته لصون أمتنا؛ (جاءت جمهرة غفيرة من نصوص الوحيين، تُبَيِّن وجوبه، وتجعل الوقوع في حَمأة التبرُّج كبيرة عند رب العالمين، الذي يقول في محكم تنزيله: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [النور: ٣١].
بل جعله نبينا صلى الله عليه وسلم موجبًا لدخول دار الجحيم، والحرمان من الفوز بجنات النعيم؛ فقال صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا)[رواه مسلم]) [حياة النور، فريد مناع].
وقال تعالى: {وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ} [النور: 31]، (فإن دلالة هذه الآية على الحجاب الكامل أظهر وأقوى من الآيات السابقة؛ وذلك لأن إثارة الفتنة بسماع صوت الخلخال في الرجل إذا ضربت المرأة برجلها وهي تمشي أقل بكثير من فتنة النظر إلى وجهها وسماع حديثها، فإذا حرم الله بهذه الآية على المرأة أن تضرب الأرض برجلها خشية أن يُسْمَعَ صوت حليها فيفتن به سامعه، كان على تحريم النظر إلى وجهها وهو محط محاسنها أولى وأشد حرمة) [فصل الخطاب في المرأة والحجاب، أبو بكر الجزائري، ص (34)].
سبيل الفوز:
ولكي تفوز أختنا برضوان الرحمن الرحيم، وتنجو بنفسها من سخط رب العالمين؛ فلا بد أن تستوفي في زيها شروط الحجاب الشرعي، التي حصرها أهل العلم فيما يلي:
الأول ـ ستر جميع بدن المرأة:
وبعض العلماء يبيح كشف الوجه والكفين بشرط أمن الفتنة منها وعليها، ولا شك أن ستر جميع البدن أفضل وأكمل بإتفاق أهل العلم، ولكن لا تُوصَف التي أخذت بالرأي الآخر بالسافرة أو المتبرجة، فإن الخلاف في تلك المسألة خلاف قوي، ولكلا الرأيين أدلته وحججه.
الثاني ـ أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة:
لقوله تعالى {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}[النور: ٣١]، وقوله جل وعلا: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب: ٣٣]، وقد شرع الله الحجاب ليَستُر زينة المرأة، فلا يُعْقَلُ أن يكون هو في نفسه زينة.
الثالث ـ أن يكون صفيقًا ثخينًا لا يَشِف:
لأن السِّتر لا يتحقق إلا به، أما الشفاف؛ فهو يجعل المرأة كاسية بالاسم، عارية في الحقيقة، قال صلى الله عليه وسلم: (يكون في آخر أمتي رجال يركبون على السروج كأشباه الرجال، ينزلون على أبواب المسجد، نساؤهم كاسيات عاريات، على رءوسهم كأسنمة البخت العِجَاف، العنوهن فإنهن ملعونات)[قال أحمد شاكر في تحقيق المسند: إسناده صحيح].
وهذا يدل على أن ارتداء المرأة ثوبًا شفافًا رقيقًا يَصِفُها، من الكبائر المهلكة.
الرابع ـ أن يكون فَضفاضًا واسعًا غير ضيق:
لأن الغرض من الحجاب منع الفتنة، والضَّيِّقُ يَصِفُ حَجْمَ جسمها، أو بعضه ويُصَوِّره في أعين الرجال، وفي ذلك من الفساد والفتنة ما فيه.
قال أسامة بن زيد رضي الله عنهما: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قُبْطِيَّةً كثيفة مما أهداها له دِحْيَة الكلبي، فكسوتُها امرأتي، فقال: (مالك، لم تلبس القُبْطِيَّة؟)، قلت: كسوتُها امرأتي، فقال: (مُرها، فلتجعل تحتها غِلالَة [ وهي شعار يُلبَس تحت الثوب ]؛ فإني أخاف أن تَصِفَ حجم عظامها) [إسناده حسن].
الخامس ـ أن لا يكون مُبَخَّرًا مُطَّيبًا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَيُّما امرأة استعطرت، فَمَرَّت على قوم ليجدوا منها ريحها؛ فهي زانية) [حسنه الألباني في صحيح سنن النسائي، (5126)].
السادس ـ أن لا ُيشبِه ملابس الرجال:
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يَلْبَس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبَس لِبسَة الرجل ) [صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، (4098)].
السابع ـ أن لا يشبه ملابس الكافرات:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تَشبَّه بقوم؛ فهو منهم) [صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، (4031)].
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ ثوبين مُعَصْفَرَين؛ فقال: (إن هذه من ثياب الكفار؛ فلا تَلبَسها) [رواه مسلم].
الثامن ـ أن لا تَقصِد به الشهرة بين الناس:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن لَبِسَ ثوب شهرة في الدنيا؛ ألبسه الله ثوب مَذَلَّة يوم القيامة، ثم أَلْهَب في نارًا) [حسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة، (3607)].
فارسة الحجاب:
اسمعي معي إلى هذه القصة العظيمة، التي يحكيها دكتور منَّ الله عليه بالإسلام يقول: (قبل أربع سنوات، ثارتعندنا بالجامعة زوبعة كبيرة، حيث التحقت للدراسة طالبة أمريكية مسلمة، وكانتمحجبة، وقد كان من بين مدرسيها رجل متعصب يبغض الإسلام ويتصدى لكل من لا يهاجمه؛ فكيف بمن يعتنقه ويُظهر شعائره للعيان؟ كان يحاول استثارتها كلما وجد فرصة سانحةللنيل من الإسلام.
وشن حربًا شعواء عليها، ولما قابلت هي الموضوع بهدوءازداد غيظه منها،فبدأ يحاربها عبر طريق آخر، حيث الترصد لها بالدرجات، وإلقاءالمهام الصعبة في الأبحاث، والتشديد عليها بالنتائج.
ولما عجزت المسكينة أن تجدلها مخرجًا تقدمت بشكوى لمدير الجامعة مطالبة فيها النظر إلى موضوعها، وكان قرارالإدارة أن يتم عقد لقاء بين الطرفين المذكورين الدكتور والطالبة لسماع وجهتي نظرهما،والبت في الشكوى.
ولما جاء الموعد المحدد، حضر أغلب أعضاء هيئة التدريس، وكنا متحمسين جدًّا لحضور هذه الجولة التي تُعتبر الأولى من نوعها عندنا بالجامعة، بدأتالجلسة التي ذكرت فيها الطالبة أن المدرس يبغض ديانتها، ولأجل هذا يهضم حقوقهاالعلمية.
وذكرت أمثلة عديدة لهذا، وطلبت الاستماع لرأي بعض الطلبة الذين يدرسونمعها، وكان من بينهم من تعاطف معها وشهد لها، ولم يمنعهم اختلاف الديانة أن يدلوابشهادة طيبة بحقها.
حاول الدكتور على إثر هذا أن يدافع عن نفسه، واستمر بالحديثفخاض بسب دينها، فقامت تدافع عن الإسلام، أدلت بمعلومات كثيرة عنه، وكان لحديثهاقدرة على جذبنا، حتى أننا كنا نقاطعها فنسألها عما يعترضنا من استفسارات، فتجيب.
فلما رآنا الدكتور المعني مشغولين بالاستماع والنقاش خرج من القاعة، فقد تضايق مناهتمامنا وتفاعلنا، فذهب هو ومن لا يرون أهمية للموضوع.
بقينا نحن مجموعة منالمهتمين نتجاذب أطراف الحديث، في نهايته قامت الطالبة بتوزيع ورقتين علينا كُتبفيها تحت عنوان "ماذا يعني لي الإسلام؟" الدوافع التي دعتها لاعتناق هذا الدينالعظيم، ثم بيَّنت ما للحجاب من أهمية وأثر، وشرحت مشاعرها الفياضة صوب هذا الجلباب وغطاء الرأس الذي ترتديه؛ الذي تسبب بكل هذه الزوبعة.
لقد كان موقفهاعظيمًا؛ ولأن الجلسة لم تنتهِ بقرار لأي طرف، فقد قالت أنها تدافع عن حقها، وتناضلمن أجله، ووعدت إن لم تظفر بنتيجة لصالحها أن تبذل المزيد حتى لو اضطرت لمتابعةالقضية، وتأخير الدراسة نوعًا ما.
لقد كان موقفًا قويًّا، ولم نكن أعضاء هيئة التدريسنتوقع أن تكون الطالبة بهذا المستوى من الثبات ومن أجل المحافظة على مبدئها، وكمأذهلنا صمودها أمام هذا العدد من المدرسين والطلبة! وبقيت هذه القضية يدور حولهاالنقاش داخل أروقة الجامعة.
أما أنا فقد بدأ الصراع يدور في نفسي من أجلتغيير الديانة، فما عرفته عن الإسلام حببني فيه كثيرًا، ورغبني في اعتناقه، وبعدعدة أشهر أعلنت إسلامي، وتبعني دكتور ثانٍ وثالث في نفس العام، كما أن هناك أربعةطلاب أسلموا.
وهكذا في غضون فترة بسيطة أصبحنا مجموعة لنا جهود دعوية في التعريفبالإسلام والدعوة إليه، وهناك الآن عدد من الأشخاص في طور التفكير الجاد، وعماقريب إن شاء الله ينشر خبر إسلامهم داخل أروقة الجامعة؛ والحمد لله وحده) [مذكرات ذات خمار، محمد رشيد العويد، مجلة الاتحاد الإماراتية، الاثنين، 6 رمضان 1420هـ].
فارسات أخريات:
وهذه قصة فتيات تمسكن بحجابهن رغم كل المغيرات، (ففي ذكرى مرور مائة عام على احتلال فرنسا للجزائر، وقف الحاكم الفرنسي في الجزائر يقول:
(يجب أن نزيل القرآن العربي من وجودهم ... و نقتلع اللسان العربي من ألسنتهم حتى ننتصر عليهم ) وبعد ذلك بسنوات قلائل:
(قامت فرنسا - من أجل القضاء على القرآن في نفوس شباب الجزائر - بتجربة عملية، فتم انتقاء عشر فتيات مسلمات جزائريات أدخلتهن الحكومة الفرنسية في المدارس الفرنسية و لقنتهن الثقافة الفرنسية وعلمتهن اللغة الفرنسية فأصبحن كالفرنسيات تمامًا.
وبعد أحد عشر عامًا من الجهود هيأت لهن حفلة تخرج رائعة دعي إليها الوزراء و المفكرون والصحافيون، و لما ابتدأت الحفلة فوجئ الجميع بالفتيات الجزائريات يدخلن بلباسهن الإسلامي الجزائري.
فثارت ثائرة الصحف الفرنسية و تساءلت: "ماذا فعلت فرنسا في الجزائر إذن بعد مرور مائة وثمانية و عشرين عامًا؟!"
أجاب (لاكوست) وزير المستعمرات الفرنسيوماذا أصنع إذا كان القرآن أقوى من فرنسا ؟!)) [عودة الحجاب، محمد إسماعيل المقدم].
ماذا بعد الكلام؟






التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» طه ياسين رمضان في فيديو يكشف حقيقة النفاق الرافضي الإيراني
»» للأخوات اطباق رمضانية
»» اين انتم من هذا الرجل العظيم
»» من صام رمضان إيمانا واحتسابا عفر له ماتقدم من ذنبه
»» فاطمة الزهراء لاتؤمن بالقضاء والقدر عند الشيعة
 
قديم 11-11-10, 04:43 AM   رقم المشاركة : 2
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


جزيتي خير مشرفتنا الغاليه






التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» وهذه فضائح أخرى موثقة لنجل الأرمني الخوئي المدعو عبد المجيد
»» حيلهم بينهم يارب
»» اسباب انعدام الغيرة عند الروافض
»» موقــع يوفر لك معرفة إجراءات المعاملات الرسمية المتبعة في الدوائر الحكومية
»» الاسماعيليه السليمانيه مكرميهم الفاسد هو الاشرس بين باقي الطوائف
 
قديم 11-11-10, 07:34 AM   رقم المشاركة : 3
صحوة ضمير
عضو ذهبي







صحوة ضمير غير متصل

صحوة ضمير is on a distinguished road


جزاك الله خيراً







التوقيع :
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» أهل السنة منتحلون للإسلام
»» بعد 22 سنة زواج سعودية تعترف لزوجها لم أوقع عقد النكاح
»» مناظرة بين السنة والشيعة 1
»» عجبني ونقلته لكم اتمنى الاستفاده للجميع
»» رحم الله من أهدى إليّ عيوبي
 
قديم 12-11-10, 11:34 AM   رقم المشاركة : 4
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road




الحر الأشقر

مشاغبة

بارك الله فيكم إخوتي سعدت بمروركم






التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك تهنئة للجميع
»» أقراوا هذة الخزعبلات الشيعية عن المهدي الخرافة
»» مسلسل تصفية علماء السنة في العراق مستمر إغتيال مفتي الأنبار
»» فتاوى رافضية مخزية
»» الى كل رافضي مالفرق بينك وبين هذا
 
قديم 12-11-10, 02:42 PM   رقم المشاركة : 5
الاندلسي القرشي
عضو






الاندلسي القرشي غير متصل

الاندلسي القرشي is on a distinguished road


بارك الله فيك يا اختي في الله واثابك ورفع الله قدرك







 
قديم 12-11-10, 02:46 PM   رقم المشاركة : 6
وطــن
عضو ذهبي







وطــن غير متصل

وطــن is on a distinguished road


جزاكِ الله خير وأحسن إليكِ






التوقيع :
[ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ]

[ إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ]



النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله سبحانه وتعالى: شتمني عبدي يقول اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد الذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد.


قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر, وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.


[ اللهم اهدِ الشيعه ]
من مواضيعي في المنتدى
»» طبيب أمريكي يسأل المُسلمين سؤال ؟
»» كيف تُستجاب دعوتك ؟
»» دُعاء لأمي وأبي , أسأل الله أن يرزقني برهما
»» أبعد ما يكونوا عن الإسلام !
»» لله درك يا أسد نشيد خاص للشيخ العرعور حفظه الله
 
قديم 15-11-10, 04:57 AM   رقم المشاركة : 7
سمر التميمي
عضو ماسي







سمر التميمي غير متصل

سمر التميمي is on a distinguished road


حياكم الله بوركتم







التوقيع :
يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (اقرؤالقرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).

ويقول(مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر)

ويقول ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
من مواضيعي في المنتدى
»» صمتت مرجعيات الولاء الفارسي دهرا، ثم نطقت من أجل (نصرة المذهب) كفرا
»» علماء الدولة العثمانية يقولون ان الشيعة مشركون واولاد زنا
»» اضحك من الأعماق مع مجتبى الشيرازي
»» سبحان الله لوحات تشكيلية من الصخور
»» ما ذنب هذه البراءة ان تقتل بغير ذنب؟ حسبنا الله ونعم الوكيل..
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "