----
1- اصولية : وهم القائلون بالاجتهاد , وبان ادلة الاحكام هي هي الكتاب والسنة والاجماع ودليل العقل ولا يحكمون بصحة كل ما في الكتب الاربعة ( الكافي , التهذيب , الاستبصار, من لايحضره الفقيه) .
2- اخبارية : وهم يمنعون الاجتهاد , ويعملون باخبارهم , ويرون ان ما في كتب الاخبار الاربعة عند الشيعة كلها صحيحة قطعية الصدور عن الائمة , ويقتصرون على الكتاب والخبر .
3- شيخية : وقد يقال عنها : الاحمدية , وهم اتباع الشيخ احمد الاحسائي .... كما نسب اليه القول بالحلول , وتاليه الائمة وانكار المعاد الجسماني , وان من اصول الدين الاعتقاد بالرجل الكامل وهو المتمثل في شخصية .
4- كشفية : ويقال لها الرشتية ايضا , وهم اصحاب كاظم بن قاسم الرشتي ... تلميذ الاحسائي (مؤسس الشيخة) .... وسميت بالكشفية لما ينسب الى زعيمها من الكشف والالهام , وهو تلميذ الاحسائي وخريجة , لكن خالفه في بعض المسائل ((فانشطر التلميذ عن شيخه ومعلمه وانشا فرقه جديده واستقل بنفسه وراح كلا منهما يقود قطعيا ممن علم حالهم )) .
5- ركنية : اتباع مرزا محمد كريم بن ابراهيم خان الكرماني , من تلاميذة الرشتي (مؤسس الكشفية) وعلى مذهبه , سميت بذلك – أي الركنية –لقولها بالركن الرابع والشيعي الكامل , واعتباره من اصول الدين والمتمثل في شخص زعيمهم .
6- كريمخانيه :هم اتباع محمد الغجري الكرماني كريمخان , وهو على مذهب الشيخيه ولذك قال فيه الحائري : (رئيس الطائفه الشيخية).
7- القزلباشية : هم صوفية متشيعة من اتباع الصفويين , ولفظ القزلباش معناه الرؤوس الحمر , لتغطية رؤوسهم بشعار احمر , وهو عبارة عن قلنسوه يلبسونها كشاعر لهم .
8- القرتية : اصحاب امراة اسمها هند , وكنيتها ام سلمة , ولقبها قرة العين , لقبها بذلك كاظم الرشتي (مؤسس الرشتية).... اذ كانت من اصحابه , وهي ممن قلدت البابية بعد موت الرشتي ثم خالفته في عدة اشياء منها : التكاليف , فقيل : انها كانت تقول بحل الفروج ورفع التكاليف بالكلية .
9- الكوهرية : هم اتباع الاخوند ملا حسن كوهر المروجون لنحلته في كربلاء حتى اليوم .., وكان للكشفية اثر بليغ في ظهورها ... , يقولون يتاليه الائمة ويقولون بنفي العقاب عن مرتكب المعاصي .
10- النوربخشية : نسبة الى محمد نور بخش القوهستاني يكنى بابي القاسم , يدعي الاثنى عشرية انها فرقه من فرقهم وهي توجد في وديان هملايا, وكوهستان بلتستان المتصلة بتبت الصينية , وقد ادعى المهدي لنفسه , وطبق الاحاديث الوارده عن طريق اهل السنة في اسم المهدي وكنيته على شخصه , وانكار مهدي الشيعة وانفصل عنها , وبهذا راى بعضهم انه ليس من فرق الشيعة بل هو من الصوفية اصحاب وحدة الوجود ... , ولكن لا يمنع ان يكون من الاثنى عشرية في الاصل وادعى دعوى المهدية واخذ بروايات اهل السنة لا نطباقها عليه , لانه كان يقول بالائمة الاثنى عشر , ولهذا اكتفى في يوم بيعته بالمهديه بقبول اثنى عشر تيمنا بعدد الائمة .
11- البابية : اتباع الباب ميرزا علي محمد الشيرازي , وهو من الامامية الاثنى عشرية ادعى انه الباب للامام الذي ينتظرونه , وانه وحده الناطق عنه , ثم ادعى انه هو امامهم الغائب , ثم زعم ان الله –سبحانه- قد حل فيه , وله ضروب من الكفر والضلال .
12. البهائية : وهم اتباع حسين علي النوري المازندراني الملقب بـ (بهاء الله) وهو تلميذ الشيرازي (مؤسس البابية) وكان الخلاف بين المازندراني وشيخه (مؤسس البابية) على المرجعية الدينية , ولم يكن هذا الخلاف بسيطا بل وصل الى حد المواجهات العنيفة والتامر وسفك الدماء . ولكن وكالعادة تغلب المصلحة الدنيوية والهوى على انفس هؤلاء الشيعة
وتنقسم البهائية الى :
أ- البابية الخلص .
ب- الازلية :اتباع يحيى–صبح الازل– (اخو مؤسس الطائفة )
ج- البهائية.
د- العباسية:اتباع عباس افندي(الابن الاكبرلمؤسس الطائفية)
هـ - الموحدون: اتباع محمد بن حسين المازندراني ( ابن مؤسس الطائفه) .
-------------------------------