العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-10, 12:25 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Thumbs up الجواب على المشككين بـ ( وثاقة ) أصحاب الكتب الستة والمجاميع الحديثية والطعن فيهم !!



الحمد لله تعالى . . والصلوات الطيبات الزاكيات على محمد وآله تتوالى . . .


من جملة الإعتراضات التي يطرحها بعض الزملاء من المخالفين الإمامية الإثني عشرية - وفقهم الله للخير والهدى - التشكيك بوثاقة أصحاب الكتب الستة والمجاميع الحديثية !!


ونحن يسرنا . . أن تطرح القضايا الحديثية على طاولة الأدب والعلم . . لا طاولة التحامل وسوء الظن . . نسأل الله السلامة والعافية . .


والكلام هنا بشكل عام . . لا بخصوص مسألة هنا وهناك يمكن نقاشها بهدوء . . وعليه سنأتي ببعض النقولات التي ستجعل المخالف يتريث قليلا قبل تهوره . . . لأن ما يريد ان يلزم به مخالفه سيلزمه بالضرورة . . وهنا سنتكلم على الفرض الجدلي بالتسليم للمشكك بما يريد . .



قال المجلسي الأول في كتابه ( روضة المتقين شرح كتاب من لا يحضره الفقيه ) ج‏1، ص: 87 :

فإنك إذا تتبعت كتب الرجال وجدت أكثر أصحاب الأصول الأربعمائة غير مذكور في شأنهم تعديل و لا جرح

(إما) لأنه يكفي في مدحهم و توثيقهم أنهم أصحاب الأصول فإن أصحاب الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام المصنفين للكتب كانوا أربعة آلاف رجال-، و صنف أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة كتابا في أحوالهم و نقل من كل واحد حديثا من كتابه و كان يقول أحفظ مائة و عشرين ألف حديث بأسانيدها و إذا كر بثلاثمائة ألف حديث، و اختاروا من جملتها و جملة ما نقله أصحاب بقية أئمتنا صلوات الله عليهم أربعمائة كتاب و سموها الأصول و كانت هذه الأصول عند أصحابنا و يعملون عليها مع تقرير الأئمة الذين في أزمنتهم سلام الله عليهم إياهم على العمل بها و كانت الأصول عند ثقة الإسلام، و رئيس المحدثين، و شيخ الطائفة و جمعوا منها هذه الكتب الأربعة و لما أحرقت كتب الشيخ و كتب المفيد ضاعت أكثرها و بقي بعضها عندهم حتى أنه كان عند ابن إدريس طرف منها و بقي إلى الآن بعضها. لكن لما كان هذه الأربعة كتب موافقة لها و كانت مرتبة بالترتيب الحسن ما اهتموا غاية الاهتمام بشأن نقل الأصول:و كنت أنا أضعف عباد الله محمد تقي أردت في عنفوان الشباب أن أرتب الكتب الأربعة بالترتيب الأحسن، لأنها مع ترتيبها كثيرا ما ينقلون الخبر في غير بابه و صار سبب الاشتباه على بعض أصحابنا بأنهم كثيرا ما ينفون الخبر مع وجوده في غير بابه (لكن) خفت أن تضيع هذه الكتب كما ضاعت الأصول، و لهذا تركت الجمع و الترتيب

(و إما) لبعد العهد بين أرباب الرجال و بين أصحاب الأصول و غيرهم من أصحاب الكتب التي تزيد على ثمانين ألف كتاب كما يظهر من التتبع، نقل أنه كان عند السيد المرتضى رضي الله عنه ثمانون ألف مجلد من مصنفاته و محفوظاته و مقرواته، و ذكر الوشاء أنه سمع الحديث في مسجد الكوفة فقط من تسعمائة شيخ كل يقول حدثني جعفر بن محمد، و لو لا خوف الإطالة لذكرنا كثيرا منهم لكن غرضنا إراءة الطريق حتى يوصلكم الله إلى المطلوب و إيانا بجاه محمد و آله الطاهرين. أ.هـ




. .


. .



وأخيرا . . لا ننسى النص المعروف المشهور عند الجميع . . .


الفهرست - الشيخ الطوسي - ص 32
فإذا ذكرت كل واحد من المصنفين وأصحاب الأصول فلابد من أن أشير إلى ما قيل فيه من التعديل والتجريح ، وهل يعول على روايته أو لا ، وأبين عن اعتقاده وهل هو موافق للحق أو هو مخالف له ، لان كثيرا من مصنفي أصحابنا وأصحاب الأصول ينتحلون المذاهب الفاسدة ، وإن كانت كتبهم معتمدة .





والله من وراء القصد










التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الخوئي وروايات غدير خم كادت أن تكون متواترة
»» آية الله العظمى تحريف القرآن هو مذهب أكثر محققي محدثي المتأخرين / وثيقة
»» تحريق وإتلاف كتب كبار علماء الإمامية المخالفة في الرأي / على ذمة النجفي [ وثيقة ]
»» صاعقة تحريف لنص خطير لزعيم الحوزة العلمية بخصوص الشيخين رضي الله عنهما / وثيقة
»» علماء الإمامية يطعنون في عصمة الإمام علي ( ع ) من حيث لا يشعرون !! [ الحرق بالنار ]
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "