العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-03, 10:27 AM   رقم المشاركة : 1
حب السلف
مشترك جديد





حب السلف غير متصل

حب السلف


(الموسوي) المحتار بين عقلية الحـــوار وعقلية الجـــدار!!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد...

فمن خصوصيات هذه الأمة المرحومة أن الله تعالى قد منّ عليها بوضع القواعد وتنظيم أعظم علم عرفته البشرية في نقد الأخبار وتمحيصها وتحقيقها وهو ما يعرف بعلم "مصطلح الحديث" وذلك من أجل حفظ السنة النبوية تحقيقاً لقول الله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) [الحجر:9] .

واتخذ علماء الحديث خطوات عدة لتحقيق ذلك منها جمع ما صح من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كتب مستقلة كما فعل الامام البخاري والامام مسلم في صحيحيهما، وتعقّب المؤلفين المشهورين الذين تساهلوا في النقل الأحاديث وأوردوها في مؤلفاتهم سواء كانت مؤلفاتهم في التفسير أو الفقه أو المواعظ والحكم أو الحديث، وتصنيف معاجم مستقلة للضعفاء والمتروكين والكذابين للتحذير منهم وبيان مرتباتهم وما أخطئوا فيه وكذلك أفردت كتب للكلام على الرواة من حيث عدالتهم وجرحهم، وكتب ومصنفات أفردت الأحاديث الموضوعة بالتأليف وهكذا .

وهذا ظاهر لمن توافر لديه أدنى درجات الانصاف والعدل، لكنّ الغريب أن نرى البعض يطعن ويتطاول على كتبنا وبالأخص صحيح البخاري ومسلم ويزعم-زعم بهتان وظلم- أن فيهما ما تقشعر لها الجلود من الكفريات والضلالات !!!

لا أظن أن أمره بخاف عليكم ،إنه السيد محمد الموسوي الذي زعم وادّعي في قناة المستقلة في آخر حلقاتها من الشهر الفائت أن هناك ضلالات(!!!) في الصحيحين تتعارض مع القرآن الكريم وذكر أمثله لهذه الضلالات:

-فأول الضلالات التي ذكرها هي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يبول واقفاً !!!
-ثم ثنّى بأن فيهما حديث أن النبي يفكر في بعض الأوقات أن ينتحر يلقي نفسه من أعلى جبل ومصادره موجودة عنده لكن ما في وقت(ولم يذكرها)!!!
-ثم حديث لطم موسى عليه السلام لملك الموت وفقع عينه!!!
-فحديث سحر النبي صلى الله عليه وآله وسلم!!!

وهو بهذا الكلام يدعو إلى إعادة قراءة المصادر الحديثية لأهل السنة والجماعة وفي مقدمتها صحيح البخاري ومسلم!!!

يتكلم"الأخ الفاضل العلامة السيد محمد الموسوي"-كما نعته الكوراني-عن إعادة قراءة المصادر الحديثية وهو لا يُتقن تعريف الحديث الصحيح !!!

فعندما سأله الشيخ الفاضل عثمان الخميس-حفظه الله وسدد خطاه-عن تعريف الحديث الصحيح عند الشيعة، قال:
" الحديث الذي يرويه أو رواه الثُقات-بضم الثاء-"!!!

ثم شرح تعريفه فقال:" الذي يصحح رواته ثقات أي كل رواته ثقات برأي المجتهد الذي يدرس الحديث...الخ"!!!

حتي جاء الشيخ الفاضل عثمان الخميس-حفظه الله وسدد خطاه- فألقنه تعريف الحديث الصحيح عندهم حيث ذكر أن الشاشاني والحلي والحر العاملي وغيرهم من علماء الشيعة عرفوه تعريفاً دقيقاً جامعاً مانعاً وهو:
(ما رواه العدل الضابط الإمامي عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة).

يقول الحر العاملي في كتاب خاتمة الوسائل ( 30/206 ) بعد أن ذكر تعريف الحديث الصحيح : « وهذا يستلزم ضعف كل الأحاديث عند التحقيق » . وعلل السبب بقوله : « لأن العلماء لم ينصوا على عدالة أحد من الرواة إلا نادراً ، وإنما نصُّوا على التوثيق ، وهو لايستلزم العدالة قطعاً » .

أقول بل إن الموسوي عجز أن يأت بحديث صحيح واحد من كتبهم وأتقن فنّ التهرب عندما قال"أحاديثنا الصحيحة مذكورة في كتبنا وإن شئت فاذهب وارجع لها لكي ترى ألوف الأحاديث الصحيحة التي ينطبق عليها ما ذكرناه..."!!!

وقد تصدّى الشيخ الفاضل عثمان الخميس-حفظه الله وسدد خطاه-للمزاعم التي ادّعاها الموسوي في الصحيحين ، لكن حديث التردي من الجبل يحتاج إلى مزيد من التفصيل وقد أغنانا عن ذلك حافظ الوقت العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله رحمة واسعة-حيث تكلّم على هذا الحديث كلاماً علمياً دقيقاً يجب أن يقف عليه كل باحث منصف وسأسوقه لكم كاملاً .

قال الشيخ في السلسلة الضعيفة المجلد الثالث حديث رقم(1052) صـ160-163:

1052-(لما نزل عليه الوحي بحراء مكث أياماً لا يرى جبريل، فحزن حزناً شديداً حتى كان يغدو إلى (ثبير) مرة، وإلى (حراء) مرة، يريد أن يلقي بنفسه منه، فبينا هو كذلك عامداً لبعض تلك الجبال، إذ سمع صوتاً من السماء فوقف صعقاً للصوت، ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعاً عليه يقول: يا محمد أنت رسول الله حقاً، وأنا جبريل، قال: فانصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد أقرّ الله عينه، وربط جأشه).

ضعيف.رواه ابن سعد في الطبقات(1/1/130-131) : أخبرنا محمد بن عمر؛ قال: حدثني إبراهيم بن محمد بن أبي موسى عن داود بن الحصين عن أبي غطفان بن طريف عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله وآله وسلم لما نزل الوحي...الخ.
قلت: وهذا سند واه جداً ، محمد بن عمر هو الواقدي وهم متهم بالكذب على علمه بالمغازي والسير، وشيخه إبراهيم بن محمد بن أبي موسى لم أعرفه، ولكني أظن أن جده (أبي موسى) محرف من (أبي يحيى) فإن كان كذلك فهو معرفو ولكن بالكذب، وهو إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي أبو إسحاق المدني، كذبه جماعة. ويرجح أنه هو؛ كونه من هذه الطبقة وكون الواقدي الرواي عنه أسلمياً مديناً أيضاً.وقد قال النسائي في آخر كتابه (الضعفاء والمتروكين) ص57:
( والكذابون المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربعة:
1-ابن أبي يحيى بالمدينة.
2-والواقدي ببغداد.
3-ومقاتل بن سليمان بخراسان.
4-ومحمد بن سعيد بالشام، يعرف بالمصلوب).
فهذا الإسناد من أسقط إسناد في الدنيا، ولكن قد جاء الحديث من طريق أخرى من حديث عائشة في صحيح البخاري وغيره، بيد أن له علة خفية، فلا بد من بيانها فأخرجه ابن حبان في صحيحه (رقم 22-ترتيب الفارسي) من طريق ابن أبي السري:
حدثنا عبدالرزاق : أَبَنَا معمر عن الزهري: أخبرني عروة بن الزبير عن عاءشة قالت:
(أول ما بدئ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة يراها في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب له الخلاء، فكان يأتي حراء فيتحنَّث فيه...حتى فَجَأَهُ الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه فقال: اقرأ. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فقلت: ما أنا بقارئ...) الحديث إلى قوله: ( قال (يعني ورقة) :نعم لم يأت أحد قط بما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً، ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة). وزاد:
(حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حزنأ غدا منه مراراً لكي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فلما أوفى بذروة جبل كي يلقي نفسه منها تبدّى له جبريل، فقال له: يا محمد! إنك رسول الله حقاً، فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فترجع، فإذا طال عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة الجبل تبدّى له جبريل، فيقول له مثل ذلك).
وابن أبي السري هو محمد بن المتوكل وهو ضعيف حتى اتهمه بعضهم، وقد خولف في إسناده فقال الإمام احمد في مسنده (6/232/233) : ثنا عبدالرزاق به إلا أنه قال:
(حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- فيما بلغنا-حزناً غدا منه..) إلخ .فزاد هنا في قصة التردي قوله : ( فيما بلغنا.).
وهكذا أخرجه البخاري في أول التعبير من صحيحه (12/311-317) من طريق عبد الله بن محمد وهو أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا عبدالرزاق به بهذه الزيادة، وأخرجه مسلم (1/97-98) من طريق محمد بن رافع: حدثنا عبدالرزاق به، إلا أنه لم يسق لفظه ، وإنما أحال فيه على لفظ قبله من رواية يونس عن ابن شهاب.وليس فيه عنده قصة التردي مطلقاً .وهذه الرواية عند البخاري أيضاً في التفسير (8/549-554) ليس فيها القصة. فعزو الحافظ ابن كثير في تفسيره الحديث بهذه الزيادة للشيخين فيه نظر بيّن.نعم قد جاءت القصة في الرواية المذكورة عند أبي عوانة في مستخرجه (1/110-111) : حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال: أبنا ابن وهب قال: أخبرني يونس ابن يزيد به ، وفيه قوله : (فيما بلغنا) .فهذه الرواية مثل رواية أحمد وابن أبي شيبة عن عبد الرزاق تؤكد أن إسقاط ابن أبي السري من الحديث قوله: (فيما بلغنا) خطأ منه ترتب عليه أن اندرجت القصة في رواية الزهري عن عائشة، فصارتبذلك موصولة، وهي في حقيقة الأمر معضلة، لأنها من بلاغات الزهري ، فلا تصح شاهداً لحديث الترجمة المذكور أعلاه. قال الحافظ ابن حجر بعد أن بين أن هذه الزيادة خاصة برواية معمر، وفاته أنها في رواية يونس بن يزيد أيضاً عند أبي عوانة، قال:
( ثم إن القائل: ( فيما بلغنا) هو الزهري، ومعنى الكلام أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هذه القصة، وهو من بلاغات الزهري، وليس موصولاً، وقال الكرماني: هذا هو الظاهر ويحتمل أن يكون بلغه بالإسناد المذكور، ووقع عند ابن مردويه في التفسير من طريق محمد بن كثير عن معمر بإسقاط قوله: (فيما بلغنا) ، ولفظه (فترة حزن النبي صلى الله عليه وآله وسلم منها حزناً غدا منه) إلخ، فصار كله مدرجاً على رواية الزهري وعن عروة عن عائشة، والأول هو المعتمد).
وأشار إلى كلام الحافظ هذا الشيخ القسطلاني في شرحه على البخاري في التفسير واعتمده.
ومحمد بن كثير هذا هو الصنعاني المصيصي قال الحافظ في التقريب: (صدوق كثير الغلط).
وأورده الذهبي في الضعفاء وقال:
(ضعّفه أحمد).
قلت: فمثله لا يحتج به، إذا لم يخالف، فكيف مع المخالفة، فكيف ومن خالفهم ثقتان عبد الرزاق ويونس بن يزيد ، ومعهما زيادة؟!

وخلاصة القول أن هذا الحديث ضعيف لا يصح لا عن ابن عباس ولا عن عائشة ، ولذلك نبهت في تعليقي على كتابي مختصر صحيح البخاري (1/5) على أن بلاغ الزهري هذا ليس على شرط البخاري كي لا يغترّ أحد من القراء بصحته لكونه في الصحيح ، والله الموفق"ا.هـ.

وقد خرّج الشيخ الحديث بزوائد وفوائد أكثرمما فيه هنا في المجلد العاشر في القسم الأول حديث رقم(4858). صـ450-458 من سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

ومما قاله الشيخ فيه صـ456-457:
"وجملة القول أن الحديث ضعيفٌ إسناداً، منكر متناً، لا يطمئن القلب المؤمن لتصديق هؤلاء الضعفاء فيما نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الهمّ بقتل بنفسه بالتردّي من الجبل ، وهو القائل-فيما صحّ عنه-:
( من تردّى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردّى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً) متفق عليه .الترغيب(3/205).
لا سيّما وأولئك الضعفاء قد خالفوا الحفّاظ الثقات الذين أرسلوه
"ا.هـ.

ختاماً أقول واعجباً من (علّامة) يدّعي وجود ما تقشعر لها الجلود من الكفريات والضلالات في الصحيحين وهو لا يتقن تعريف الحديث الصحيح عندهم بل يعجز أن يأتي بحديث واحد صحيح!!!أهذه هي عقلية الحوار الذي يدندن حولها أم أنه احتار فأوقع نفسه بنفسه في عقلية الجدار!!!

والله أسأل أن يثبتنا على الحق على نلقاه ويهدي من ضلّ إلى سواء السبيل.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مع خالص تحياتي
أخوكم في الله/حب السلف







التوقيع :
[c]فكل خير في اتباع من سلف***وكل شر في ابتداع من خلف
فتابع الصالح ممن سلفا***وجانب البدعة ممكن خلفا
[/c]
من مواضيعي في المنتدى
»» (سبح باسم علي) .. قصيدة رافضية في صحيفة الوسط البحرينية !!!
»» (النصيحة الذهبية) الرسـالة المنـحـولـة على الإمـام الذهبـيّ
»» محاضرة في البحرين ... عن مقتل الإمام الحسين .. ( عليه السلام )
»» من سيرة الحافظ العسقلاني بلسان الكوثري / وثيقة
»» الاشعرية مذمة يتبرأ منها السلف
 
قديم 06-03-03, 05:56 AM   رقم المشاركة : 2
راحل البحريني
عضو فعال







راحل البحريني غير متصل

راحل البحريني


جزاك الله خير أخي وبارك فيك

وكما يقول الشاعر مع اعتذاري للقراء، وأقولهما في الكوراني والموسوي

كلا الأخوين ضراط ولكن ابن شهاب الدين اضرط من أخيه







التوقيع :
للمزيد من مقالاتي http://www.alhda.org
من مواضيعي في المنتدى
»» هوس المتعة / وثيقة أخرى
»» مباركين إزالة الحظر في البحرين
»» أسامة بن لادن يعترف اعترافات خطيرة
»» الشيطان الخوئي الراحل يحذر من الصفار
»» كشف بهتان مطوية شعبان ردا على جمعية الإمام مالك الصوفية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:04 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "