هل في كتب السنة روايات تتكلم عن الأسطورة ؟؟؟؟
الروايات السنية ليست بحثنا ولكن لا بأس أن نعطي صورة عامة من باب الإنصاف لاغير :
الروايات التي يحتج بها الشيعة على السنة تنقسم إلى أربعة أقسام:
1 – أشعار وهذه لا حجة لها - قصيدة حافظ أمين نموذجا -.
2 – روايات تاريخية مرسلة وضعيفة ليست بحجة حسب قواعد أهل السنة الحديثية - رواية بتاريخ الطبري –
3 – رويات لمعتزلة أو غيرهم من الفرق الضالة لا تقوم بها الحجة علينا - العقد الفريد نموذجا –
4 – رويات لشيعة ينسبون للسنة – مروج الذهب للمسعودي وشرح نهج البلاغة نموذجا –
لاتوجد رواية صحيحة بكتب السنة تتكلم عن كسر الضلع ولا عن إحراق البيت ولا عن إسقاط الجنين , يتمسك الشيعة برواتين مرسلتين ضعيفتين واحدة بتاريخ الطبري وأخرى بمصنف ابن أبي شيبة وهاتين الروايتين تتكلمان عن تهديد بالحرق فقط .
ماهو تعريف الحديث الصحيح والحديث الضعيف عند الشيعة ؟؟؟
لا أريد الإطالة في ذكر التعاريف واختلاف المدرستين الإخبارية والأصولية فيها , سأقتصر على تعريف شيخ الأصوليين وهو الحر العاملي في وسائل الشيعة 30/260 والذي عليه جل الشيعة هذه الأيام :
الحديث الصحيح : هو ما رواه العدل الإمامي الضابط في جميع الطبقات
الحديث الضعيف: هو الذي يكون أحد رواته ضعيفاً (كذاباً أو مجهول الحال.... )
إذن شروط الصحة : العدالة – أن يكون إماميا – ضابطا – الإتصال * - عدم الشذوذ* – عدم العلة*
* هذه شروط وضعها المتأخرين من الأصولية تقليدا لأهل السنة والجماعة:
قال حسين بن عبد الصمد العاملي في تعريف الحديث الصحيح عند الشيعة :
مااتصل سنده بالعدل الإمامي الضابط عن مثله حتّى يصل إلى المعصوم من غير شذوذ ولا علة . وصول الأخيار إلى أصول الأخبار ، تحقيق: السيد عبد اللطيف الكوهكمري،ط قم : 93
نجمع بين تعاريف الأصولية للحديث الصحيح الحجة على الشيعة وهو ما توفر فيه الاتصال والضبط والعدالة* وكون الراوي إمامي , لن نذكر الشذوذ والعلة لأن هذه الأمور غائبة عند الشيعة لأنهم اجهل الناس بعلم الحديث .
ملاحظة : من متأخري الأصولية من لا يأخذ بالعدالة كشرط لصحة الرواية :
يقول المجلسي : ( ثم اعلم أن المتأخرين من علمائنا اعتبروا في العدالة الملكة ، وهي صفة راسخة فيالنفس تبعث على ملازمة التقوى والمروءة ، ولم أجدها في النصوص ، ولا في كلام منتقدم على العلامة من علمائنا ، ولا وجه لاعتبارها ) المصدر : بحار الأنوار (.(85/32