العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-10, 06:06 PM   رقم المشاركة : 1
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


لماذا وقف سعد بن عبادة رضي الله عنه خطيبا يوم السقيفة وصمت علي رضي الله عنه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

في كتاب الله العظيم وفي سنة رسوله الكريم أدلة كثيرة على حب الصالحين وفضلهم .

ولكن يبقى أن يفهم الإنسان معنى ذلك الحب والفضل الوارد في كتاب الله وسنة رسوله وتوجيهه التوجيه الصحيح دون ربطه بمصالح الدنيا والتقليل من الآخرين .

ولأن الشيعة يدعون من بعض الأدلة رغم عدم صراحتها أن لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأولاده خاصية تفرقهم عن عباد الله أجمعين وتجعلهم يختلفون عن غيرهم من البشر!
فإننا نقول أن الأنصار لديهم من الأدلة الصريحة الواضحة والقوية من كتاب الله وسنة رسوله الكريم مايفوق الأدلة التي يستدل بها الشيعة من حيث الصحة ووضوح المعنى .


في كتاب الله الكريم :

قال الله تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم.

وقال الله تعالى : ( إن الذين آمنوا وها جروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض )
وقال الله تعالى : ( والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )

وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :

روى البخاري في صحيحه : عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : (( آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق بغض الأنصار )) .
وعن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال في الأنصار : (( لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق من أحبهم أحبه الله ، ومن أبغضهم أبغضه الله )) ( مسلم ) .
وقال -صلى الله عليه وسلم- : (( لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر )) ( مسلم ) .
وقال -صلى الله عليه وسلم- (( من أحب الأنصار أحبه الله ، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله )) ( المسند )


وأمام ماتقدم نجد أن الله ذكر الأنصار وسماهم بإدلة صريحة وبين فضلهم وما أعد لهم من نعيم يوم القيامة .
كما بينت أحاديث رسول الله فضل الأنصار وأن من يحبهم من المؤمنين ومن يبغضهم من المنافقين .

وعلى ضوء ماسبق :
فإن رغبة الصحابي الجليل الأنصاري سعد بن عبادة رضي الله عنه في الخلافة وخطبته يوم السقيفة انطلقت من آيات صريحة يعرفها الصحابة ويعرفها سعد بن عبادة مرورا بأقول المصطفى عليه السلام في فضل الأنصار وفي فضل سعد بن عبادة رضي الله عنه وقد انطلقت خطبة سعد من فهمه للأدلة في فضل الأنصار .
ولكن وبطبيعة الحال كان الصديق رضي الله عنه هو أفضل الصحابة ورفيق رسول الله في الهجرة وخليفته في الصلاة بالمسلمين في حياته والعديد من الفضائل للصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه التي رشحته ليكون أفضل الصحابة وأول خليفة للمسلمين بعد رسول الله وهي ميزة لم تكن إلا له ولن ولم تتكرر لسواه رضي الله عنه وأرضاه.

أردت أن أصل من خلال ماسبق إلى أن من يملك الدليل الصريح على حقه لايظل صامتا كما فعل علي بن أبي طالب رضي الله .
وللمقارنة بين موقف علي بن أبي طالب وسعد بن عبادة رضي الله عنهما نجد مايلي :
لم يكن علي بن أبي طالب رضي الله عنه يملك ولو دليلا واحدا صريحا من كتاب الله على اختصاصه وأولاده بفضل أو ميزة لهم دون سواهم ليستدل به بعد وفاة رسول الله .
في الوقت الذي كان يملك سعد بن عبادة والأنصار عموما أدلة صريحة من كتاب الله باسمهم تدل على فضلهم وحب الله لهم .

ولذلك فلو كان يحق المطالبة بالولاية أو الإمامة حسب الدليل من كتاب الله لكان الأنصار أولى بها فلهم من الآيات الصريحة في كتاب الله وباسمهم الذي سماهم الله به مالايوجد لغيرهم أبدا من الفضل.

لكن الأنصار وأهل الإيمان عموما يعلمون أن رسول الله أكمل الدين وأتم ما أمر الله به وليس للناس بعد وفاته إلا العمل الصالح وأنه لا أصل لإمامة أو ولاية بدعوى القرابة من رسول الله أو تصريحه بحب وفضل البعض كما يفعل ويقول الشيعة والعياذ بالله .






 
قديم 26-08-10, 06:36 PM   رقم المشاركة : 2
ناصر المنصور
عضو ماسي






ناصر المنصور غير متصل

ناصر المنصور is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم

سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه هو من اعرف الصحابة رضوان الله عليهم قدرا لسيدنا ابي بكر

فكان يعلم من هو ابا بكر ويعرف فضله وصحبته للرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك يعرف فضل عمر وعثمان

رضي الله عنهم جميعا . . . وهو لو كان معه وصيه من الرسول عليه الصلاة والسلام لما سكت عليها ابد

ولاتنسى ان الصحابه خصوصا الشيخان رضوان ربي عليهم اكبر منه واعلم منه وصلى خلف ابا بكر ولم يعترض

اي انه رضوان الله عليه بعلم كل شي ويعلم ان الخلافه ليست له وهو ايضا لايسعى اليها ابدا

لكن اذا نقول للعمائم الذين استغلوا اعراض الناس واموالهم واستعبدوهم باسم ال البيت وحبهم

نشهد الله على حبك ياعلي ابن ابي طالب وانك خليفة الاسلام الرابع وانك بالجنه

وانك ماجبنت يوما ولاسكت عن ظلم يوما وانك من احب الناس لابي بكر وعمر وعثمان

وهم من احب الناس اليك .. ونسأل الله ان يحشرنا معك ومع نبينا واصحابه الكرام






 
قديم 26-08-10, 10:00 PM   رقم المشاركة : 3
فتح روما
عضو ذهبي






فتح روما غير متصل

فتح روما is on a distinguished road


جزيتم خيرا وفقكم الله للصواب والسداد






 
قديم 27-08-10, 03:41 AM   رقم المشاركة : 4
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر المنصور مشاهدة المشاركة
  
بارك الله فيك اخي الكريم


سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه هو من اعرف الصحابة رضوان الله عليهم قدرا لسيدنا ابي بكر

فكان يعلم من هو ابا بكر ويعرف فضله وصحبته للرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك يعرف فضل عمر وعثمان

رضي الله عنهم جميعا . . . وهو لو كان معه وصيه من الرسول عليه الصلاة والسلام لما سكت عليها ابد

ولاتنسى ان الصحابه خصوصا الشيخان رضوان ربي عليهم اكبر منه واعلم منه وصلى خلف ابا بكر ولم يعترض

اي انه رضوان الله عليه بعلم كل شي ويعلم ان الخلافه ليست له وهو ايضا لايسعى اليها ابدا

لكن اذا نقول للعمائم الذين استغلوا اعراض الناس واموالهم واستعبدوهم باسم ال البيت وحبهم

نشهد الله على حبك ياعلي ابن ابي طالب وانك خليفة الاسلام الرابع وانك بالجنه

وانك ماجبنت يوما ولاسكت عن ظلم يوما وانك من احب الناس لابي بكر وعمر وعثمان


وهم من احب الناس اليك .. ونسأل الله ان يحشرنا معك ومع نبينا واصحابه الكرام

بارك الله فيك أخي الكريم ناصر المنصور .
وشكرا لإضافتك الرائعة .






 
قديم 27-08-10, 03:54 AM   رقم المشاركة : 5
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


لأن سيدنا علي لم يعلم بالإمامة الالهية التي أخترعت بعد ذلك

بارك الله في أخينا الحبيب

سدد الله رميك







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل بصير مطلوب هنا بخصوص الصحابة رضي الله عنهم
»» يا إثني عشرية هل كان أئمتكم اخباريين أم أصوليين ؟
»» هكذا يقول الرافضة عندما يأمنون وتغيب تقيتهم
»» يارافضة لقد لعن أئمتكم الغلاة فمن هم الغلاة ؟
»» يا رافضة كيف أختفى ثاني مصادركم الروائية في الأهمية ؟ هل بقيت بعده مصداقية لدينكم ؟
 
قديم 04-09-10, 04:40 AM   رقم المشاركة : 6
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح روما مشاهدة المشاركة
  
جزيتم خيرا وفقكم الله للصواب والسداد


بارك الله فيك .






 
قديم 04-09-10, 10:23 AM   رقم المشاركة : 7
فراس الشمري
مدلس ويبتر النصوص







فراس الشمري غير متصل

فراس الشمري is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غدا نلتقي مشاهدة المشاركة
  
أردت أن أصل من خلال ماسبق إلى أن من يملك الدليل الصريح على حقه لايظل صامتا كما فعل علي بن أبي طالب رضي الله .

هل راجعت زميلي العزيز جيداً قبل ان تحكم على امير المؤمنين ( عليه السلام ) بالصمت عن حقه الذي اوصى له به رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )
اليك زميلي العزيز نبذة مختصرة من خطبه وأقواله التي تبين ذلك .. واذا اردت المزيد فانا مستعد لرفدك بها ..
- روي أن علياً ـ عليه السلام ـ أُتي به إلى أبي بكر وهو يقول : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، فقيل له بايع أبا بكر.
فقال : أنا أحقُّ بهذا الامر منكم ، لا أبايعكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الامر من الانصار ، واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً ؟ ألستم زعمتم للانصار أنكم أولى بهذا الامر منهم لمّا كان محمد منكم ، فأعطوكم المقادة ، وسلّموا إليكم الامارة ، وأنا أحتجّ عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار ، نحن أولى برسول الله حيّاً وميّتاً ، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون ، وإلا فبوؤا بالظلم وأنتم تعلمون .
فقال عمر : إنك لست متروكاً حتى تبايع .
فقال له عليّ : احلب حلباً لك شطره ، واشدد له اليوم أمره يردد عليك غداً ، ثم قال : والله يا عمر لا أقبل قولك ولا أبايعه . ـ إلى أن قال لهم ـ :
الله الله يا معشر المهاجرين ، لا تُخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته ، إلى دوركم وقعر بيوتكم ، ولا تدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله يا معشر المهاجرين لنحن أحق الناس به ، لانّا أهل البيت ، ونحن أحقُّ بهذا الامر منكم ، أما كان فينا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعية ، المدافع عنهم الامور السيئة ، القاسم بينهم بالسوية ، والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى فتضلّوا عن سبيل الله ، فتزدادوا من الحق بُعداً . / الامامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص18 ـ 19 ، السقيفة للجوهري ص60 ـ 61 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 11 ـ 12.
- لما بويع أبو بكر في يوم السقيفة وجُددت البيعة له يوم الثلاثاء على العامة ، خرج علي ـ عليه السلام ـ فقال : أفسدت علينا أمورنا ، ولم تستشر ، ولم تَرْعَ لنا حقا.
فقال أبو بكر : بلى ، ولكني خشيت الفتنة / مروج الذهب للمسعودي ج2 ص307 ، و في نسخة دار الكتاب اللبناني ص 594 .
- قوله ـ عليه السلام ـ : واعجبا أن تكون الخلافةُ بالصحابة ولا تكون بالصحابة والقرابة.
قال الشريف الرضي ـ رحمه الله ـ : وقد رويَ له شعر قريب من هذا المعنى وهو :
فإِن كنتَ بالشُّورَى ملكـت أُمُورَهُم‌ْ * فكيف بهذا والمشيرُونَ غُيَّــبُ
وإن‌ كنتَ بالقربى حججت خصيمَهُم‌ْ * فغيرُك أَوْلى بالنَّبِي وأَقرَبُ
- قوله ـ عليه السلام : اللهم إني أستعديك على قريش ومن أَعانهم ، فإنهم قد قطعوا رحمي ، وأَكفئوُا إنائي ، وأجمعوا على منازعتي حقا كنت أولى به من غيري ، وقالوا : ألا إنَّ في الحق أَن تأخذَه وفي الحق أن تُمنَعَهُ ، فاصبر مغمُوما ، أومُت مُتأسفا. فنظرتُ فإذا ليس لي رَافِدٌ ، ولا دابُّ ولا مُساعِدٌ ، إلاّ أهل بيتي ، فضننت بهم عن المنيَّةِ ، فأَغضيتُ على القذى ، وجرعْتُ ريقي على الشَّجا ، وصبرت من كظم الغيظ على أمَرَّ من العلقمِ ، وآلم للقلب من وخز الشفار / نهج البلاغة للامام علي ـ عليه السلام ـ ص336 من كلام له رقم : 217 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج11 ص109






 
قديم 04-09-10, 11:25 AM   رقم المشاركة : 8
فتح روما
عضو ذهبي






فتح روما غير متصل

فتح روما is on a distinguished road


فراس الشمري 12
=
المقال قدم أدلة سعد رضي الله عنه على مكانته التي تؤهله للخلافة من الكتاب والسنة ....
فأين أدلتك التي تؤهل علي رضي الله عنه من الكتاب والسنة ؟؟؟
- أم تريد تجعل أقوال هؤلاء الأفاكين الذين ذكرتهم فوق الكتاب والسنة ؟
=
وأنت تذكر أنك اثنى عشري وبعضكم الآن أصبحوا يذكرون أنهم ثلاثة عشرية فمن أيهما أنت: 12 أم 13 ؟






 
قديم 04-09-10, 10:10 PM   رقم المشاركة : 9
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجمال مشاهدة المشاركة
   لأن سيدنا علي لم يعلم بالإمامة الالهية التي أخترعت بعد ذلك

بارك الله في أخينا الحبيب

سدد الله رميك


حياك شيخنا وأستاذنا الحبيب : الجمال .
ورضي الله عن علي بن أبي طالب فقد عاش صحابيا كريما ووزيرا أمينا وخليفة صابرا ولم يكن يدري أنه سيصبح على الورق عالما بالغيب ووليا بلادليل !!







 
قديم 04-09-10, 10:32 PM   رقم المشاركة : 10
غدا نلتقي
بإذن الله






غدا نلتقي غير متصل

غدا نلتقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الشمري مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين



هل راجعت زميلي العزيز جيداً قبل ان تحكم على امير المؤمنين ( عليه السلام ) بالصمت عن حقه الذي اوصى له به رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )
اليك زميلي العزيز نبذة مختصرة من خطبه وأقواله التي تبين ذلك .. واذا اردت المزيد فانا مستعد لرفدك بها ..
- روي أن علياً ـ عليه السلام ـ أُتي به إلى أبي بكر وهو يقول : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، فقيل له بايع أبا بكر.
فقال : أنا أحقُّ بهذا الامر منكم ، لا أبايعكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الامر من الانصار ، واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً ؟ ألستم زعمتم للانصار أنكم أولى بهذا الامر منهم لمّا كان محمد منكم ، فأعطوكم المقادة ، وسلّموا إليكم الامارة ، وأنا أحتجّ عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار ، نحن أولى برسول الله حيّاً وميّتاً ، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون ، وإلا فبوؤا بالظلم وأنتم تعلمون .
فقال عمر : إنك لست متروكاً حتى تبايع .
فقال له عليّ : احلب حلباً لك شطره ، واشدد له اليوم أمره يردد عليك غداً ، ثم قال : والله يا عمر لا أقبل قولك ولا أبايعه . ـ إلى أن قال لهم ـ :
الله الله يا معشر المهاجرين ، لا تُخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته ، إلى دوركم وقعر بيوتكم ، ولا تدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله يا معشر المهاجرين لنحن أحق الناس به ، لانّا أهل البيت ، ونحن أحقُّ بهذا الامر منكم ، أما كان فينا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعية ، المدافع عنهم الامور السيئة ، القاسم بينهم بالسوية ، والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى فتضلّوا عن سبيل الله ، فتزدادوا من الحق بُعداً . / الامامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص18 ـ 19 ، السقيفة للجوهري ص60 ـ 61 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 11 ـ 12.
- لما بويع أبو بكر في يوم السقيفة وجُددت البيعة له يوم الثلاثاء على العامة ، خرج علي ـ عليه السلام ـ فقال : أفسدت علينا أمورنا ، ولم تستشر ، ولم تَرْعَ لنا حقا.
فقال أبو بكر : بلى ، ولكني خشيت الفتنة / مروج الذهب للمسعودي ج2 ص307 ، و في نسخة دار الكتاب اللبناني ص 594 .
- قوله ـ عليه السلام ـ : واعجبا أن تكون الخلافةُ بالصحابة ولا تكون بالصحابة والقرابة.
قال الشريف الرضي ـ رحمه الله ـ : وقد رويَ له شعر قريب من هذا المعنى وهو :
فإِن كنتَ بالشُّورَى ملكـت أُمُورَهُم‌ْ * فكيف بهذا والمشيرُونَ غُيَّــبُ
وإن‌ كنتَ بالقربى حججت خصيمَهُم‌ْ * فغيرُك أَوْلى بالنَّبِي وأَقرَبُ

- قوله ـ عليه السلام : اللهم إني أستعديك على قريش ومن أَعانهم ، فإنهم قد قطعوا رحمي ، وأَكفئوُا إنائي ، وأجمعوا على منازعتي حقا كنت أولى به من غيري ، وقالوا : ألا إنَّ في الحق أَن تأخذَه وفي الحق أن تُمنَعَهُ ، فاصبر مغمُوما ، أومُت مُتأسفا. فنظرتُ فإذا ليس لي رَافِدٌ ، ولا دابُّ ولا مُساعِدٌ ، إلاّ أهل بيتي ، فضننت بهم عن المنيَّةِ ، فأَغضيتُ على القذى ، وجرعْتُ ريقي على الشَّجا ، وصبرت من كظم الغيظ على أمَرَّ من العلقمِ ، وآلم للقلب من وخز الشفار / نهج البلاغة للامام علي ـ عليه السلام ـ ص336 من كلام له رقم : 217 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج11 ص109


أصلحك الله كأنك تحرص على النسخ واللصق أكثر من حرصك على الفهم !
عد لتقارن بين أدلة الأنصار وبين ماجئتَ به !
لأنني لم أجد دليلا صريحا صحيحا يؤكد أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه حاج به قومه وذكرهم بأنه أحق بولاية مفروضة من عند الله يعاقب من ينكرها ويدخل النار !






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "