العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-10, 04:02 PM   رقم المشاركة : 1
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


علامات اخلاص النية في طلب العلم ..

علامات إخلاص النية في طلب العلم:

للإخلاص حد، وعلامات:

أما حَدُّه: فألا يبتغي طالب العلم بطلبه إلا رضوان الله تعالى.


وأما علاماته:
فللإخلاص علامات، وهى أن يعمل في علمه بما يُرضي الله تعالى إذا كان مخلصا في الطلب مبتغيا رضوان الله وحده، وما يُرضي الله تعالى هو ماأمر به أهل العلم شرعا، للتلازم بين الإرادة الشرعية وصفة الرضا، فالله لايأمر عباده شرعا إلا بما يحبه ويرضاه، ومما أمر الله تعالى به أهل العلم:


1 ــ أن يكون قصده في طلب العلم أن يتحرى الحق والهدى ويطلبه، ولايكون قصده طلب ما يوافق هواه من الأدلة أو طلب العلم لينصر به بدعة ً أو مذهبا فاسداً، قال تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السُّبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) الأنعام 153، وقال تعالى (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون، إنهم لن يُغنوا عنك من الله شيئا، وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين) الجاثية 18 ــ 19.


2 ــ أن يعمل العالـــم وطالب العلم بما تعلمه، لقوله تعالى (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا، إنه بما تعملون بصير) هود 112. فإنْ لم يعمل بعلمه فهو من أهل مقت الله وغضبه وإن كان خزانة للعلم، قال تعالى (كَبُر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون) الصف 3.


3 ــ أن يُبَلِّغ ما عنده من العلم خاصة إذا رأي الحاجة داعية لذلك، وخاصة إذا طُلِب منه ذلك، قال تعالى (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه) آل عمران 187، وقال تعالى (ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لايقولوا على الله إلا الحق ودرسوا مافيه، والدار الآخرة خير للذين يتقون، أفلا تعقلون، والذين يُمَسِّكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لانُضيع أجر المصلحين) الأعراف 169 ــ 170، وقال تعالى (إن الذين يكتمون ماأنزلنا من البيِّنات والهدى من بعد مابيّناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون، إلا الذين تابوا وأصلحوا وبيّنوا، فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم) البقرة 159 ــ 160.

4 ــ أن يصبر على مايصيبه من جراء كل هذا، فهذا سبيل الأنبياء عليهم السلام، والعلماء ورثتهم، قال تعالى (يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ماأصابك إن ذلك من عزم الأمور) لقمان 17. وقال تعالى (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم، فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) العنكبوت 2 ــ 3، وقال تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) السجدة 24.

وفي الجملة فعلامة الإخلاص هى متابعة الشريعة وألا يداخله شيء مما يُفسد النيّة . فإن الإخلاص يتضمن دوام مراقبة الله تعالى ومن أدام المراقبة امتثل الأمر.







التوقيع :
فالعلم يرفع بيوت لاعماد لها ... والجهل يهدم بيوت العز والكرم
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخلاص شرط في قبول الاعمال
»» الفرق بين قصد العمل المُكفر وقصد الكفر
»» هل الشورى في الاسلام تعني النظام الديمقراطي ؟!!
»» علامات اخلاص النية في طلب العلم ..
»» هل لفظ الكفر المُعرف بـ ( الـ ) يدل على الاكبر
  رد مع اقتباس
قديم 25-08-10, 05:48 AM   رقم المشاركة : 2
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


موضوع مهم أسأل الله أن ينفع بك وبعلمك المسلمين على هذا الطرح القيم

جزاك ربي خير ووالله إني دائمآ متابعه لمواضيعك فإنني أقطف من هذا موعظه ومن ذاك نصيحه ومن هذا حكمه وفائده
فلله درك يامسلم فهل من مزيد من هذه الدرر؟!







  رد مع اقتباس
قديم 25-08-10, 06:55 AM   رقم المشاركة : 3
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبة المجاهدين مشاهدة المشاركة
   موضوع مهم أسأل الله أن ينفع بك وبعلمك المسلمين على هذا الطرح القيم

جزاك ربي خير ووالله إني دائمآ متابعه لمواضيعك فإنني أقطف من هذا موعظه ومن ذاك نصيحه ومن هذا حكمه وفائده
فلله درك يامسلم فهل من مزيد من هذه الدرر؟!

غفر الله لك .. والله لستُ اهلا لهذا المدح !!
نسأل الله تعالى ان ينفعنا واياكم
ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه






التوقيع :
فالعلم يرفع بيوت لاعماد لها ... والجهل يهدم بيوت العز والكرم
من مواضيعي في المنتدى
»» لفظ الكفر المُعرف بـ (( ال )) يدل على الاكبر .
»» هل الشورى في الاسلام تعني النظام الديمقراطي ؟!!
»» اقوال العلماء في جواز العمليات الاستشهادية
»» الفرق بين التكفير المُطلق ، وتكفير المُعين
»» معنى الدين
  رد مع اقتباس
قديم 13-09-10, 07:46 PM   رقم المشاركة : 4
جهادية الشآم و الرباط
عضو نشيط







جهادية الشآم و الرباط غير متصل

جهادية الشآم و الرباط is on a distinguished road


جزاك الله خيراً ... و زادنا و إياكم علماً نافعا و العمل بما تعلّمنا

بوركتم







التوقيع :
لقد أكرم الله خطّابا بالسم .. و رسول الله صلى الله عليه و سلم ما زال يرى أثر السم حتى لقي الله ..

مات خطاب غدرا
و قد قتل عمر .. و عثمان .. و علي غــــــدرا ..
مات خطاب على فراشه و قد مات سيف الله خالد بن الوليد على فراشه
فلا نامت أعين الجبناء
من مواضيعي في المنتدى
»» مشروع مصري عراقي يدعو لإنشاء مزار رمزي للسيد المسيح في كربلاء
»» ياسر الحبيب لا يجوز الترحم على المرجع السيد فضل الله
»» لماذا مجالس عزاء عند الشيعة و ليس عن السنة ؟
»» جبل يقف أمام تشيعي ساعدوني يا شيعة
»» أئمة الجمعة في الدولة الفارسية يحذرون حكومتهم من ظاهرة التسنن في الأحواز
  رد مع اقتباس
قديم 14-09-10, 12:15 AM   رقم المشاركة : 5
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهادية الشآم و الرباط مشاهدة المشاركة
  
جزاك الله خيراً ... و زادنا و إياكم علماً نافعا و العمل بما تعلّمنا


بوركتم

الله اااااااامين
وجزاكم الله خيرا






التوقيع :
فالعلم يرفع بيوت لاعماد لها ... والجهل يهدم بيوت العز والكرم
من مواضيعي في المنتدى
»» لفظ الكفر المُعرف بـ (( ال )) يدل على الاكبر .
»» المسلمون أمة واحدة والمسلم أخو المسلم وإن تباعدت ديارهما ولكل حق النصرة
»» حزب البعث
»» خطورة السكوت عن الاخطاء في الدين
»» الجهاد .. عقيدة ام عبادة ؟؟!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "