العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-10, 02:47 AM   رقم المشاركة : 1
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


حقيقة الخلاف بين أهل السنة والأحناف في مسألة الإيمان (مهم)

الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من محاضرة: الأسئلة

السؤال: هل الخلاف الواقع بين أهل السنة والجماعة وبين الأحناف خلاف لفظي أو حقيقي؟ وهل صحيح أن الإمام أبي حنيفة عنده شيء من الإرجاء؟

الجواب: الحقيقة أن الإمام أبا حنيفة قال: إن الإيمان هو القول والإقرار والاعتقاد فقط، ولم يجعل العمل داخلاً في الإيمان، وهذا ثابت عن الإمام أبي حنيفة ، وهو بهذا المعنى مرجئ، لكن الإرجاء على نوعين: إرجاء الفقهاء أو إرجاء العباد، وإرجاء المتكلمين أو إرجاء الجهمية .

أما إرجاء الجهمية فإنهم يقولون: إن الإيمان هو التصديق القلبي فقط، وإرجاء الحنفية أو إرجاء الفقهاء يقولون: الإيمان هو التصديق بالقلب والإقرار باللسان، ولكن الأعمال غير داخلة في الإيمان، ورُد عليهم بما ثبت في أحاديث صحيحة كثيرة، كما في كتاب الإيمان من صحيح البخاري ، أن الصوم من الإيمان، وأن قيام ليلة القدر من الإيمان، وأن اتباع الجنائز من الإيمان، وهكذا فكلها تدل على أن العمل من الإيمان، وكذلك لما سُئِلَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {أي العمل أفضل؟ قال: إيمانٌ بالله وبرسوله } فالعمل إيمان والإيمان عمل.

ومذهب الإمام أبي حنيفة على فهمين: منهم من فهم إدخال عمل القلب في الإيمان وهي اليقين والإنابة والإخلاص والصدق والرغبة وما إلى ذلك، فكل الإيمان الباطن يجعله من الإيمان، ويجعل القول من الإيمان، فيكون عنده أن أركان الإيمان ثلاثة وهي: قول القلب وعمل القلب وقول اللسان وأخرجوا عمل الجوارح وهو الرابع عند أهل السنة والجماعة ، ثم جاء أبو منصور الماتريدي الحنفي وقال: لا. حقيقة الإيمان عند أبي حنيفة مثله عند جهم ، فجعلوه كـجهم ، قالوا: يقصد فقط قول القلب، وهو التصديق، فعمل القلب غير داخل، والعمل غير داخل في الإيمان عند أبي حنيفة ، والذي نظنه نحن بـأبي حنيفة أنه لا يخرج عمل القلب، لكن الحنفية يخرجون عمل القلب.

أما الفرق، هل هو لفظي أم حقيقي؟ فإن شارح العقيدة الطحاوية يقول: إن الخلاف لفظي، وبعض المواضع لشَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية يقول: الخلاف لفظي، فهل هذا الكلام على إطلاقه؟ لا. الخلاف لفظي باعتبار وحقيقي باعتبار، فهو لفظي إذا قلنا: إن الإمام أبا حنيفة رحمه الله يقول: إنه يجب على الإنسان أن يصلي ويزكي، وأنه إن لم يفعل ذلك كان صاحب كبيرة، وأن الله يعذبه على ذلك، وأن العمل مطلوب ومشروع، وأهل السنة يقولون: إن العمل مطلوب ومشروع وعليه أن يصلي ويزكي، وفي الآخرة كلهم متفقون على أنه مؤاخذ وأنه آثم، فعلى هذا يكون الخلاف بهذا الاعتبار لفظي؛ لأن المؤدى في النتيجة عند الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى واحد، لكن الخلاف من الناحية الأخرى حقيقي، فمثلاً: إنسان فاسق شارب خمر فهو عند أبي حنيفة مؤمن كامل الإيمان، لأن الإيمان عنده هو التصديق والإقرار باللسان، لكن نحن لا نطلق عليه أنه مؤمن، فالخلاف هنا حقيقي، وكذلك من يقول: إن الإيمان لا يزيد ولا ينقص، ومن يقول: إنه يزيد وينقص، فبينهما خلاف حقيقي، لأن هذا تكذيب، أو رد للنص وإن كان هو بتأويل وباجتهاد، لكن هو في الحقيقة رد للنص، ولا نقول إن الإمام أو من اتبعه على ذلك يؤاخذ، لأن الخطأ في الاجتهاد مغفور لكن لا يجوز لنا نحن أن نتابعه وأن نوافقه فيه، فالخلاف إذاً حقيقي باعتبار ولفظي باعتبار
.






http://www.alhawali.com/index.cfm?me...*******ID=1771


موقع الشيخ
http://www.alhawali.com/






  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 04:21 PM   رقم المشاركة : 2
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


بحثت عن ذلك كثيرآ ولم أجد فهذا الموضوع افادني كثيرآ جزاك الله خير







  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 04:32 PM   رقم المشاركة : 3
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبة المجاهدين مشاهدة المشاركة
   بحثت عن ذلك كثيرآ ولم أجد فهذا الموضوع افادني كثيرآ جزاك الله خير

ويجزيكم الله خيرا
قبل ايام قرات موضوعاً في منتدى الحوار العام فيه تساؤل عن هذه المسألة
ولم استطع المشاركة حينها لانني كنت بانتظار تفعيل العضوية
ثم بحثت عن الموضوع فلم اجده .. فرتأيت ان اضعه في موضوع مستقل

والحمد الله الذي نفعنا واياكم






  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 04:49 PM   رقم المشاركة : 4
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم بعقيدتي مشاهدة المشاركة
   ويجزيكم الله خيرا
قبل ايام قرات موضوعاً في منتدى الحوار العام فيه تساؤل عن هذه المسألة
ولم استطع المشاركة حينها لانني كنت بانتظار تفعيل العضوية
ثم بحثت عن الموضوع فلم اجده .. فرتأيت ان اضعه في موضوع مستقل

والحمد الله الذي نفعنا واياكم

نفع الله بك وبعلمك وهذا ظني بكم /الموضوع نقلته الاداره إلى قسم ضع شبهتك والذي أراه أن سوالي لم يكن شبهه وإلى الان لم يرد على الموضوع أحد.
ولكن الله يعلم بالمراد وبالنية فكما قلت لك سابقآ بحثت كثيرآ في النت والكتب بنية مخلصه "وسبحان الله على نياتكم ترزقون" هذا ماكنت ابحث عنة تحديدآ
ليس قصدي من ذلك الموضوع وضع شبهات في هذا المنتدى المبارك






  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 05:29 PM   رقم المشاركة : 5
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبة المجاهدين مشاهدة المشاركة
   نفع الله بك وبعلمك وهذا ظني بكم /الموضوع نقلته الاداره إلى قسم ضع شبهتك والذي أراه أن سوالي لم يكن شبهه وإلى الان لم يرد على الموضوع أحد.
ولكن الله يعلم بالمراد وبالنية فكما قلت لك سابقآ بحثت كثيرآ في النت والكتب بنية مخلصه "وسبحان الله على نياتكم ترزقون" هذا ماكنت ابحث عنة تحديدآ
ليس قصدي من ذلك الموضوع وضع شبهات في هذا المنتدى المبارك

لابأس اختي الكريمة لعلهم فهموا خطأ
وما تحتاجين اليه في بحثك بمثل هذه المسألة
سنجده لك بأذن الله ..






  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 06:30 PM   رقم المشاركة : 6
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


أنا لدي إشكال في هذه المساله هل أجد حل لهذا الاشكال بارك الله فيكم







  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 09:12 PM   رقم المشاركة : 7
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبة المجاهدين مشاهدة المشاركة
   أنا لدي إشكال في هذه المساله هل أجد حل لهذا الاشكال بارك الله فيكم

اعتذر عن التأخير .. فدخولي متقطع بعض الشيء
تفضلي اختنا الكريمة .






  رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 10:59 PM   رقم المشاركة : 8
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


التصديق والإقرار هذا لاخلاف فية ،العمل هل هو جزء من الايمان عندهم؟! حيث أن هناك أقوال لبعض العلماء أن العمل هو جزء من الايمان فتارك العمل خارج عن الايمان ، ثم اختلفوا في ذلك فمنهم من أخرجوة عن الايمان وادخلوه في دائره الكفر وقول المعتزله :أنهم لم يخرجوة عن الايمان بل يكون بين المنزلتين
أما المرجئـــــــــيه وهنا الاشكال فيقولون:لآ حاجه للعمل ويكتفي بالتصديق فقط.!!!!!! فكيف يطابق هذا الكلآم مع بداية الموضوع.
لان أهل السنة يقولون من ترك العمل فهو مفسق وليس كافر.







  رد مع اقتباس
قديم 17-08-10, 04:10 AM   رقم المشاركة : 9
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


أخي المحترم مسلم بعقديتي هل اتضح السوال؟







  رد مع اقتباس
قديم 17-08-10, 01:23 PM   رقم المشاركة : 10
مسلم بعقيدتي
عضو نشيط






مسلم بعقيدتي غير متصل

مسلم بعقيدتي is on a distinguished road


عذرا للتأخير اختي الفاضلة فقد اوضحت مسبقا ان دخولي للشبكة متقطع بعض الشيء وسؤالك واضح جدا وسنبينه لك باذن الله :

اقتباس:
التصديق والإقرار هذا لاخلاف فية ،العمل هل هو جزء من الايمان عندهم؟! حيث أن هناك أقوال لبعض العلماء أن العمل هو جزء من الايمان فتارك العمل خارج عن الايمان ، ثم اختلفوا في ذلك فمنهم من أخرجوة عن الايمان وادخلوه في دائره الكفر وقول المعتزله :أنهم لم يخرجوة عن الايمان بل يكون بين المنزلتين
أما المرجئـــــــــيه وهنا الاشكال فيقولون:لآ حاجه للعمل ويكتفي بالتصديق فقط.!!!!!! فكيف يطابق هذا الكلآم مع بداية الموضوع.
لان أهل السنة يقولون من ترك العمل فهو مفسق وليس كافر.


تارك العمل عند اهل السنة كافر وليس بفاسق إذ ان العمل داخلٌ في مسمى الايمان عند اهل السنة
الا انه ينقسم الى مراتب :

أصل ، وكمال واجب ، وكمال مستحب ، والعمل يدخل في المراتب الثلاث.


فما كان من العمل تركه كفر فهو من أصل الإيمان.
وما كان من العمل تركه فسق فهو من الإيمان الواجب، كأداء الواجب وترك الحرام.
وما كان من العمل لايُذم تاركه ولايعاقب فهو من الإيمان المستحب، كالنوافل.


ومن قال ان العمل جزء من الايمان او انه شرط كمال فقد وافق المرجئة في قوله
وهؤلاء المرجئة ينقسمون الى ثلاثة اقسام في مسألة الايمان :

1-مرجئة الفقهاء والاشاعرة
2- الجهمية من المرجئة
3-غلاة المرجئة



فقالت المرجئة من الفقهاء والأشاعرة:
من قال أو فعل ماهو كُفْر، كَفَر ظاهراً وباطناً، لابنفس القول أو الفعل ولكن لأنهما علامة على أنه كافر مكذب بقلبه
وذلك لأن الإيمان عندهم تصديق القلب وليس العمل الظاهر منه، ولابد أن يكون عكسه وهو الكفر ـ عندهم ـ هو تكذيب القلب ـ بجحد أو استحلال ـ ولا يكفر أحدٌُ بالعمل الظاهر، قالوا: فإذا ثبت بالدليل كُفْر من أتى عملاً ظاهراً، فيكون هذا العمل علامة على تكذيب القلب. فقال اهل السنة: أن هذا اللازم ليس بلازم وأن الله تعالى أثبت ـ في كتابه ـ تصديقاً لمن قضى بكفرهم.
انظر (مجموع الفتاوى لابن تيمية) 7/ 147 و 509 ، و (الصارم المسلول) لابن تيمية صـ 518، و (الفصل) لابن حزم 3/ 239 و 259.




وقالت الجهمية من المرجئة:
من قال أو فعل ماهو كُفْر، كَفَر ظاهراً في أحكام الدنيا، ويجوز أن يكون مؤمنا في الباطن، فأكفرهم السلف بهذا، لأن من ثبت كُفْره بالدليل لابد أن يكون كافراً ظاهراً وباطناً معذباً في الآخرة لأن خبر الله لايكون إلا على الحقيقة، لاعلى الظاهر فقط، فمن أكفره في الظاهر دون الباطن فقد كذَّب بالنص ومن هنا أكفرهم السلف، انظر (مجموع الفتاوى) 7/ 401 ــ 403 و 558، (الصارم المسلول) صـ 517 و 523.
ولكن نقل ابن تيمية عن الجهمية أيضا أنهم التزموا بكفر من قال أو فعل الكفر ظاهراً وباطناً، وتعليلهم لذلك هو كتعليل مرجئة الفقهاء والأشاعرة أن الكفر الظاهر علامة على الكفر الباطن، انظر (مجموع الفتاوى) 7/ 188 ــ 189

وعلى هذا فالجهمية لهم قولان في التكفير بالذنوب المكفرة
أحدهماأن فاعلها يكفر ظاهراً فقط، والآخر: يكفر ظاهراً وباطناً
وفي كلا القولين هم متفقون مع أهل السنة ومرجئة الفققهاء والمتكلمين على التكفير في أحكام الدنيا بمجرد فعل الذنوب المكفرة، وفي هذا خالف غلاة المرجئة.


فقال غــلاة المرجئـة:
من قال أو فعـل ماهـو كُفْر، لم يكفـر بذلك إلا أن يصـدر منه مايدل على أنه كافر بقلبه كالجحد والاستحلال، وهؤلاء أكفرهم السلف لأن قولهم تكذيب بالنصوص الدالة على كفر من أتى المكفرات دون القيود التي اشترطوها
وقد نقل تكفير السلف لهم ابنُ تيمية في (مجموع الفتاوى) 7/ 205 و 209.

وبقول غلاة المرجئة هذا يقول بعض المعاصرين حيث يجعلون كفر القلب شرطاً مستقلاً للتكفير بالذنوب المكفرة الظاهرة في حين أن مرجئة الفقهاء والمتكلمين والجهمية جعلوا كفر القلب لازماً للتكفير بالذنوب المكفرة الظاهرة
وتأمل الفرق بين الشرط المستقل وبين اللازم الذي لاينفك.



اما أهـل السـنة:
فقالوا من قال أو فعل ماهو كُفْر، كَفَر ظاهراً وباطناً بقوله أو بفعله هذا (بنفس الفعل) سواءٌ جحد او لم يجحد والترك فعلٌ على الصحيح
فمن ترك ما هو في اصل الايمان فقد كفر
انظر (الصارم المسلول) لابن تيمية، 177 و 178 و 512.



والله اعلم
ارجو ان يكون في هذه الاجابة شيءٌ من التوضيح
فإن لم يكن فيها توضيح فسوف نبسطها اكثر ان شاء الله






  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "