بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
طرحنا سؤال في احدى المواقع الشيعيه عن ما ترثه
المرأة مما ترك زوجها من القرى والدواب وقلنا :
ذكر في وسائل الشيعة
(عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وخطاب أبي محمد الهمداني ، عن طربال بن رجاء ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : أن المرأة لا ترث مما ترك زوجها من القرى والدور والسلاح والدواب شيئا ، وترث من المال والرقيق والثياب ومتاع البيت مما ترك ، ويقوم النقض والجذوع والقصب ، فتعطى حقها منه .)
فماهو الحل مع امراه تزوجت رجل ولم يرزقها الله بالذريه الا بعد 25 سنه زواج قضتها ممرضه
لزوجها المصاب بمرض خطير صابره بقضاء الله وقدره
شاء الله ان يرزقها بولد من زوجها الطاعن في السن
وبعد ولادتها بيوم مات زوجها
تاركا ارض ( فقط ) بقيمه 10.000.000 ريال
فما هو نصيبها من تلك التركه
وما نصيبها لو مات ابنها ايضا
وشكرا لكم
وجائنا الجواب من احد الروافض :
القول بأن الزوجة لا ترث من العقار شيئاً، لا يعني أنها لا ترث مطلقاً بل أنها لا ترث العقار بما هو عقار وإنما ترث من قيمته ويعطى لها كأموال وسيولة نقدية. وعلّة ذلك كما ورد عن أئمتنا المعصومين (عليهم السلام): أن العقار لا يمكن تغييره وقلبه والمرأة قد يجوز أن ينقطع ما بينها وبينه (أي الزوج) من العصمة ويجوز تغييرها وتبديلها وليس الولد والوالد كذلك، لأنه لا يمكن التفصي منهما، والمرأة يمكن الاستبدال بها، فما يجوز أن يجئ ويذهب كان ميراثه فيما يجوز تبديله وتغييره إذا اشبهه، وكان الثابت المقيم على حاله كمن كان مثله في الثبات والقيام.
وأيضاً في معنى آخر مستفاد من الروايات في علة هذا المنع بأن الزوجة ـ المتوفى عنها زوجها ـ
ربما تزوجت فاسكنت هذه الرباع (التي ترثها عن زوجها) من كان ينافس المتوفى أو يغيظه أو يحسده، فيثقل ذلك على أهله وعشيرته
(أنظرك وسائل الشيعة 26: 205 باب أن الزوجة إذا لم يكن لها ولد لا ترث من العقار).
وقد جاء في رواية ـ في نفس الباب المتقدم ـ عن عبد الملك قال:
دعا أبو جعفر (عليه السلام) بكتاب علي (عليه السلام)
فجاء به جعفر مثل فخذ الرجل مطوباً فإذا فيه:
أن النساء ليس لهن من عقار الرجل (إذا توفى عنهن) شيء فقال أبو جعفر (عليه السلام): هذا والله خط علي (عليه السلام) بيده،
وإملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
المصدر المتقدم، الحديث 17.
ارايت ما اغبى دين الرافضه :
يعني لازم تباع الارض ويعطونها المرأه نقدا
والسبب خشيتهم بان تتزوج المراه برجلا وتسكنه بيت زوجها المتوفي ثم يثقل ذلك على أهله وعشيرته
طيب يارافضه افرضوا الذي قام بشراء البيت هو عدوا
للميت وعشيرته
وبعد ان تملك البيت قام بالزواج بالمراه واسكنها نفس العقار !!! فماذا استفدنا يا اغبياء !!!
لاحظ اخي الكريم :
يقول الله تعالى :
( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُواْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ )
ثم يدعي الرافضه بان أبو جعفر (عليه السلام) دعاء بكتاب علي (عليه السلام)
فجاء به جعفر مثل فخذ الرجل مطوباً
ولمن لا يعلم بكتاب علي :
احاديث تبين كيفية اخذ ائمة اهل البيت من ابيهم الامام على ( ع )
وان ذلك كان بأمر من رسول الله ( ص ) .
امر النبي ( ص ) عليا ( ع ) بان يكتب لشركائه الائمة ( ع ) في امالي الشيخ الطوسي وبصار الدرجات وينابيع المودة واللفظ للاول عن احمد بن محمد بن علي الباقر عن آبائه ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) لعلي " اكتب ما املي عليك " قال : يا نبي الله ! اتخاف علي النسيان ؟ قال " لست اخاف عليك النسيان وقد دعوت الله لك أن يحفظك ولا ينسيك ، ولكن اكتب لشركائك " قال : قلت : ومن شركائي يا نبي الله ؟ قال : " الائمة من ولدك بهم تسقى أمتي الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ، وبهم تنزل الرحمة من السماء ، " واومى إلى الحسن وقال : " هذا اولهم " واومى إلى الحسين ( ع ) وقال : " الائمة من ولده " 1 .
والى هذا اشار الامام علي في حديثه بمسكن كما رواه أبو اراكة قال : كنا مع على ( ع ) بمسكن فحدثنا ان عليا ورث من رسول الله السيف وبعض يقول : البغلة، وبعض يقول : ورث صحيفة في حمائل السيف إذ خرج علي ( ع ) ونحن في حديثه ، فقال : ايم الله لو انشط ويؤذن لي لحدثتكم حتى يحول الحول لا اعيد حرفا وايم الله عندي لصحف كثيرة قطايع رسول الله واهل بيته وان فيها لصحيفة يقال لها العبيطة ، وما ورد على العرب اشد منها وان فيها لستين قبيلة مبهرجة ما لها في دين الله من نصيب 2 . مسكن موضع على نهر دجيل في العراق ، وقصد الامام من ( قطايع رسول الله واهل بيته ) مختصاتهم ، ومبهرجة : باطلة ورديئة . ثم توارث الائمة من ولد الامام على تلك الصحف كابرا عن كابر كما صرحت ؟ لك الروايات التالية :
1 ) الامالي للشيخ ابى جعفر محمد بن الحسن الطوسي ( ت : 460 ه ) ط . مطبعة النعمان ، النجف سنة 1384 ه ج 2 / 56 . وبصائر الدرجات ص 167 عن ابي الطفيل عن ابي جعفر وينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي ( ت : 1294 ه ) ص 20 . ورجعنا إلى النسخة المطبوعة بدار الخلافة العثمانية سنة 1302 ه .
2 ) بصائر الدرجات ص 149 وقريب منه في ص 159 ح 15 وأبو أراكة كان من سكان الكوفة على عهد الامام حتى عصر زياد ابن ابيه كما يعلم ذلك من ترجمته بقاموس الرجال ج 10 / 7 . ( * )
في بصائر الدرجات عن جابر بن يزيد ، قال : قال أبو جعفر الباقر : ان عندي لصحيفة فيها تسعة عشر صحيفة قد حباها رسول الله 1 .
وعن الفضيل بن يسار ، قال : قال أبو جعفر
( ع ) : يا فضيل عندنا كتاب علي سبعون ذراعا ما على الارض شيئ يحتاج إليه الا وهو فيه حتى ارش الخدش 2 ثم خطه بيده على ابهامه 3 .
وعن حمران بن اعين عن ابى جعفر ( ع ) قال : اشر إلى بيت كبير وقال : يا حمران ان في هذا البيت صحيفة طولها سبعون ذراعا بخط على واملاء رسول الله ولو ولينا الناس لحكمنا بما انزل الله لم نعد ما في هذه الصحيفة 4 .
وعن محمد بن مسلم قال : قال أبو جعفر : ان عندنا صحيفة من كتب علي طولها سبعون ذراعا فنحن نتبع ما فيها لا نعدوها وسألته عن ميراث العلم ما بلغ ! اجوامع هو من العلم ام فيه تفسير كل شئ من هذه الامور التي تتكلم فيه الناس مثل الطلاق والفرائض ؟ فقال : ان عليا كتب العلم كله القضاء والفرايض فلو ظهر امرنا لم يكن شيئ الا فيه ، نمضيها 5 .
وفي رواية اخرى : فلو ظهر امرنا فلم يكن شئ الا وفيه سنة نمضيها 6 .
وفيه عن محمد بن مسلم عن احدهما اي الامام الباقر أو الامام الصادق ، قال : ان عندنا صحيفة من كتاب علي أو مصحف علي ( ع ) طولها سبعون ذراعا فنحن نتبع ما فيها فلا نعدوها 1 .
1 ) بصائر الدرجات ص 144 .
2 ) دية الجراحات .
3 ) بصائر الدرجات ص 147 ارى في الحديث تقديما وتأخيرا والصواب " ثم خط بابهامه على يده " .
4 ) بصائر الدرجات ص 143 .
5 ) بصائر الدرجات ص 143 . أبو جعفر الاوقص محمد بن مسلم بن رباح الطحان الثقفي مولاهم روى عن الباقر ( ع ) ، له كتاب : " الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام " ( ت : 150 ه ) ، قاموس الرجال 8 / 378 .
6 ) بصائر الدرجات ص 164 . ( * )
وعن عبد الله بن ميمون عن جعفر عن أبيه قال : في كتاب علي ( ع ) كل شئ يحتاج إليه حتى الخدش والارش والهرش 2 . الهرش بسكون الراء الاشتداد وبكسرها سوء الخلق . وفيه عن مروان قال : سمعت ابا عبد الله ( ع ) يقول عندنا كتاب علي ( ع ) سبعون ذراعا 3 .
وفي رواية قال : ما ترك علي شيئا الا كتبه حتى ارش الخدش 4 .
وعن ابي عبد الله قال : والله ان عندنا لصحيفة طولها سبعون ذراعا فيها جميع ما يحتاج إليه الناس حتى ارش الخدش املاه رسول الله ( ص ) وكتبه على بيده 5 .
وعن عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله ، قال : سمعته يقول : ان عندنا جلدا سبعون ذراعا املى رسول الله وخطه على بيده وان فيه جميع ما يحتاجون إليه حتى ارش الخدش 6 .
وعن منصور بن حازم قال سمعت ابا عبد الله يقول : عندنا صحيفة فيها ما يحتاج إليه حتى ان فيها ارش الخدش 7 .
وعن عثمان بن زياد قال : دخلت على أبى عبد الله ( ع ) فقال لى : اجلس فجلست فضرب يده باصبعه على ظهر كفي فمسحها عليه ثم قال : عندنا ارش هذا فما دونه 1
1 ) بصائر الدرجات ص 146 .
2 ) بصائر الدرجات ص 164 و 148 . و عبد الله بن سنان بن طريف مولى بني هاشم كان خازنا للمنصور والمهدي والهادي والرشيد كوفي ثقة روى عن الامام الصادق وقيل عن الامام الكاظم . له عدة كتب .
قاموس الرجال 5 / 475 .
3 ) بصائر الدرجات ص 147 .
4 ) بصائر الدرجات ص 148 .
5 ) بصائر الدرجات ص 145 .
6 ) بصائر الدرجات ص 147 وفى ص 143 اخصر لفظا و عبد الله بن ميمون القداح مولى مخزوم مكي روى عن الامام الصادق ، عده ابن النديم من فقهاء الشيعة قاموس الرجال 6 / 158 .
7 ) بصائر الدرجات ص 154 وفي 146 زيادة في اخر الحديث ومنصور بن حازم الكوفي اسدي أو مولى بجيلة روى عن الامام الصادق . قاموس الرجال 9 / 127 . ( * )
وعن منصور بن حازم وعبد الله بن ابي يعفور قال أبو عبد الله : ان عندي صحيفة طولها سبعون ذراعا فيها ما يحتاج إليه حتى ان فيها ارش الخدش 2 .
وعن عبد الرحمن بن ابى عبد الله عن ابي عبد الله
( ع ) قال : سمعته يقول : ان في البيت صحيفة طولها سبعون ذراعا ما خلق الله من حلال ولا حرام الا وفيها حتى ارش الخدش 3 .
وعن محمد بن عبد الملك قال : كنا عند ابي عبد الله ( ع ) نحوا من ستين رجلا ، قال فسمعته يقول : عندنا والله صحيفة طولها سبعون ذراعا ما خلق الله من حلال أو حرام الا وهو فيها حتى ان فيها ارش الخدش 4 .
وعن سليمان بن خالد : قال : سمعت ابا عبد الله يقول . ان عندنا لصحيفة سبعين ذراعا املاء رسول الله ( ص ) وخط علي ( ع ) بيده ما من حلال ولا حرام الا وهو فيها حتى ارش الخدش 5 .
وعن حماد قال : سمعت ابا عبد الله يقول : ما خلق الله حلالا ولا حراما الا وله حد كحد الدار وان حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة وان عندنا صحيفة طولها سبعون ذراعا وما خلق الله حلالا ولا حراما الا فيها ، فما كان من الطريق فمن الطريق وما كان من الدور فمن الدور حتى ارش الخدش والجلدة ونصف الجلدة 6 .
وعن عبد الله بن ايوب عن ابيه قال سمعت ابا عبد الله يقول : ما ترك علي شيعته وهم يحتاجون إلى احد في الحلال والحرام حتى انا وجدنا في كتابه ارش الخدش قال : ثم قال : اما انك ان رأيت كتابه لعلمت انه من كتب الاولين 1 .
1 ) بصائر الدرجات ص 159 وفى ص 148 مع اختلاف يسير في اللفظ .
2 ) بصائر الدرجات ص 144 .
3 ) بصائر الدرجات ص 145 . عبد الرحمن بن ابي عبد الله ميمون بصري من اهل الكوفة ممن روى عن الصادق . قاموس الرجال 5 / 275 .
4 ) بصائر الدرجات ص 144 . ومحمد بن عبد الملك لعله أحد اثنين : أنصاري كوفي نزل بغداد - أو ابو جعفر الواسطي الدقيقي قاموس الرجال 8 / 257 .
5 ) بصائر الدرجات ص 144 . وابو الربيع سليمان بن خالد الكوفي الهلالي مولاهم ممن روى عن الامام الباقر والصادق وتوفي في حياة الصادق . قاموس الرجال ؟ 4 / 463 .
6 ) بصائر الدرجات ص 148 وفي اصول الكافي 1 / 59 ، والوافي 1 / 61 وليس فيهما من " وان حلال " إلى ولا حراما الا فيها . ( * )
وعن محمد بن حكيم عن ابي الحسن
( ع ) قال: انما هلك من كان قبلكم بالقياس وان الله تبارك وتعالى لم يقبض نبيه حتى اكمله جميع دينه في حلاله وحرامه فجاءكم بما تحتاجون إليه في حياته وتستغيثون بن وباهل بيته بعد موته وانها صحيفة عند اهل بيته حتى ان فيه ارش الخدش ثم قال : ان ابا حنيفة ممن يقول : قال على ( ع ) وقلت أنا 2 .
وفي بصائر الدرجات والكافي واللفظ للاول: عن بكر بن كرب الصيرفي قال : سمعت ابا عبد الله يقول : ما لهم ولكم وما يريدون وما يعيبونكم يقولون : الرافضة ، نعم والله رفضتم الكذب واتبعتم الحق اما والله ان عندنا مالا نحتاج إلى احد والناس يحتاجون الينا ان عندنا الكتاب باملاء رسول الله ( ص ) وخطه علي بيده صحيفة طوها سبعون ذراعا فيها كل حلال وحرام 3 .
1 ) بصائر الدرجات 166 . و عبد الله بن ايوب روى عن الامام الصادق قاموس الرجال 5 / 391 .
2 ) بصائر الدرجات ص 150 ، وفى ص 146 مع زيادة يسيرة ومحمد بن حكيم ممن روى عن الامام الكاظم ( ع ) قاموس الرجال 8 / 151 .
3 ) بصائر الدرجات ص 149 ح 14 ، وص 154 ح 7 ، وفى ص 142 ح 1 باختلاف في اللفظ ، واصول الكافي ج 1 / 241 ح 60 ، والوافي 2 / 135 . وبكر بن كرب الصيرفي كوفي روى عن الامامين الصادقين . قاموس الرجال 2 / 225 . ( * )
بعد هذا هل سيظل يضحك علينا الرافضه باتباعهم كتاب الله !!!