العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-10, 08:09 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile إستدراك الإشادة بضعف حديث ( النظر لوجه علي عبادة )

الحمد لله رب العالمين

بعدما سود الضيف بوجسوم الموضوع الأصلي , سيكون هذا الموضوع بإذن الله تعالى لتبيان ضعف حديث النظر لوجه علي عبادة , وسنكمل بإذن الله تعالى البحث دون تدخل الرافضة بهِ , ليكن هذا الموضوع للبحث خاصة , ولا يشارك بهِ احد من الرافضة .

تقي الدين السني .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرؤية في الآخرة ....!!
»» الي الزملاء الشيعة موحدة , ومحتاج , وابطال التاويلات وجميع الشيعة تحدي
»» إنتقل الي رحمة الله أسد من أسود التوحيد يا أحبة
»» ما هي عقيدة علي رضي الله عنهُ بالشيخين ؟
»» صحابة خير البشرية بين القرآن الكريم وعقيدة الشيعة الإثنى عشرية .. ؟!
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 08:12 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الطريق الأول : أخرجهُ إبن شاهين في (شرج مذاهب أهل السنة 1/145 رواية رقم: 103).قال ابن شاهين: ( حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع، حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة، حدثنا عبد الله [بن محمد] بن سالم القزاز، حدثنا يحيى بن عيسى [الرملي] عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: "النظر إلى وجه علي عبادة" ) . قلتُ : وهذا إسنادهُ ضعيف ولننظر إلي رجال الحديث .

1- إبن شاهين :


شذرات الذهب (3/117).
وفيها أبو حفص بن شاهين المفسر الحافظ صاحب التصانيف وأحد أوعية العلم توفي بعد الدار قطني بشهر وكان أكبر من الدار قطني بتسع سنين سمع من الباغندي ومحمد بن المجدر والكبار ورحل إلى الشام والبصرة وفارس قال أبو الحسين بن المهتدي بالله قال لنا ابن شاهين صنفت ثلثمائة وثلاثين مصنفا منها التفسير الكبير ألف جزء والمسند ألف وثلثمائة جزء والتاريخ مائة وخمسون جزءا قال ابن أبي الفوارس ابن شاهين ثقة مأمون جمع وصنف ما لم يصنفه أحد وقال محمد بن عمر الداودي كان ثقة بحاثا وكان لا يعرف الفقه ويقول أنا محمدي المذهب.

2- محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع :

لسان الميزان (5/138).
محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع الكوفي اللخمي عن جده وأبي سعيد الأشج وهارون بن إسحاق والخضر بن أبان وجماعة وعنه بن المظفر وابن شاذان وابن شاهين والكتاني وآخرون قال أبو أحمد الحاكم كان بن عقدة سيء الرأي فيه وقال بن عدي عن بن عقدة كنت عند المطين فمر عليه الحسين بن حميد فقال هذا كذاب بن كذاب قال بن عدي وقد رأيت انا بن الحسين كان شيخا وراقا على باب الكوفة وقال أبو يعلى الطوسي كان ثقة صاحب مذهب حسن وجماعة وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر وكان ممن يطلب للشهادة فيأبى وسمعته يقول ولدت سنة أربعين ومائتين وقال بن شاهين مات سنة ثمان عشرة وثلاث مائة في غرة ذي القعدة قلت الظاهر ان جرح بن عقدة لا يؤثر فيه لما بينهما من المباينة في الاعتقاد والله أعلم .

قلتُ : وإبن عقدة رافضي خبيث لا يقبل حكمهُ في الرجال وقال ذلك الخطيب البغدادي في تاريخ دمشق في ذكره ترجمة محمد بن الحسين بن حميد , وقال أن أحكامهُ في الرجال لا يؤخذ بها , ونقل الشيخ محمد الأمين حفظهُ الله تعالى بيان حال إبن عقدة فقال :

رافضي مجروح في دينه ونقله. قال المعلمي في التنكيل (1|170): «الذي يتحرر من هذه النقول وغيرها أن ابن عقدة ليس بعمدة. وفي سرقة الكتب والأمر بالكذب وبناء الرواية عليه، ما يمنع الاعتماد على الرجل فيما ينفرد به». وقال الخطيب في "تاريخ بغداد" (2|237): «في الجرح بما يحكيه أبو العباس بن سعيد (ابن عقدة) نظر. حدثني علي بن محمد بن نصر قال: سمعت حمزة السهمي يقول: سألت أبا بكر بن عبدان عن ابن عقدة إذا حكى حكاية عن غيره من الشيوخ في الجرح، هل يقبل قوله أم لا؟ قال: لا يُقبل».

3- وعبد الله بن محمد بن سالم القزاز :

ميزان الإعتدال في نقض الرجال (4/184).
عبد الله بن محمد بن سالم القزاز المفلوج ما علمت به بأسا قد حدث عنه أبو داود والحفاظ الا أنه أتي بما لا يعرف الطبراني .

4- يحيى بن عيسى الرملي :

الضعفاء والمتروكين للنسائي (1/249).
يحيى بن عيسى الرملي ليس بالقوي كوفي .

الكامل في ضعفاء الرجال (7/217).
يحيى بن عيسى وهو كوفي سكن الرملة ثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين فيحيى بن عيسى الرملي ما تعرفه قال نعم ما هو بشيء قال عثمان هو كما قال يحيى هو ضعيف ثنا علان ثنا بن أبى مريم سألت يحيى بن معين عن يحيى بن عيسى قال هو ضعيف لا يكتب حديثه ثنا بن حماد ثنا عباس عن يحيى قال يحيى بن عيسى الرملي ليس بشيء ثنا بن حماد قال حدثني عبد الله بن احمد سمعت أبى قال يحيى بن عيسى الرملي ما أقرب حديثه سكن الرملة قلت له سمعت منه شيء قال ثنا الجنيدي ثنا التماري حدثني عيسى بن عثمان بن عيسى قال مات يحيى بن عيسى أبو زكريا التميمي سنة إحدى ومائتين أو نحوها كوفي الأصل وانما قيل الرملي انه كان حدث بالرملة وقال النسائي يحيى بن عيسى الرملي ليس بالقوي , وهذا يعرف بيحيى بن عيسى عن الأعمش ثنا الحسين بن أبى معشر ثنا بن مصفي ثنا يحيى بن عيسى الرملي ثنا الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم هل تضامون في رؤية القمر ليلة البدر قلنا لا قال فكذاك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة وقال وهذا عن الأعمش يرويه يحيى بن عيسى وليحيى بن عيسى غير ما ذكرت وعامة رواياته مما لا يتابع عليه .

المجروحين لأبن حبان (3/127).
أخبرنا محمد بن زياد الزيادي قال: حدثنا ابن أبى شيبة: سمعت يحيى بن معين - وذكر له يحيى بن عيسى الرملي - فقال: كان ضعيفا.سمعت محمد بن محمود: سمعت الدارمي: قلت ليحيى بن معين: فيحيى بن عيسى الرملي تعرفه ؟ قال: نعم ما هو بشئ.

المغني في الضعفاء (2/741).
يحيى بن عيسى الرملي مشهور ضعفه ابن معين وقال س ليس بالقوي .

قلتُ : وأخرج له مسلم في الشواهد والمتابعات لا في الأصول .

وذكرهُ الذهبي في لسان الميزان , ولا يذكرُ فيه إلا من هو فيه ضعف ومتكلمٌ فيه .

5- سليمان بن مهران الأعمش :

ثقة من أعلام الحديث , إلا أنه يدلس رحمه الله تعالى .

6- إبراهيم النخعي :

ثقة من أعلام أهل السنة والجماعة , تابعي جليل لقي الصحابة وجالس أم المؤمنين .

7- عقلمة :

وعلقمة هو ابن قيس بن عبد الله النخعي الكوفي وهو ثقة ثبت .

قلتُ : وهذا الحديث منكر من مناكير يحيى بن عيسى الرملي , والرواية به ضعيفة لا يعتدُ بها , ويسقط الطريق الأول , وهو لا يصح إلي الأعمش رحمهُ الله تعالى , بل كما ذكرنا سابقاً أن الرملي له أحاديث لا يتابع عليها عن الأعمش رحمهُ الله تعالى , ويحاول الرافضة النجاة بهذا الحديث بالتكلم بمناهج المحدثين وعلى رأسهم إمام الجرح والتعديل يحيى بن معين وجرحه للراوي الرملي , وهذا كافٍ رحمهُ الله تعالى بأسقاط روايتهُ , فهو يحدث بمناكير , وليس بشيء كما ذكر إبن معين في تاريخ إبن معين , ونقله أئمة الجرح والتعديل في كتبهم , فهي ضعيفة لا محالة .

الأن لنناقش مناهج أئمة الجرح والتعديل الذين جرحوا الرملي :

أولاً : يحيى بن معين :


قال عباس الدوري: حدثنا يحيى بن معين، قال: حضرت نعيم بن حماد، بمصر، فجعل يقرأ كتاباً، صنفه، فقال : حدثنا بن المبارك،عن ابن عون، وذكر أحاديث، فقلت: ليس ذا عن ابن المبارك، فغضب، وقال: تردُ علىّ؟ قلت: إي والله، أريد زينك، فأبى أن يرجع، فلما رأيته لم يرجع، قلت: لا والله، ما سمعت هذه من ابن المبارك، فغضب، وغضب من كان عنده، وقام فدخل،فأخرج صحائف، فجعل يقول، وهي بيده: أين الذين يزعمون أن يحيى بن معين، ليس بأمير المؤمنين في الحديث، نعم يا أبا زكريا، غلطتُ، وإنما روى هذه الأحاديث غيرابن المبارك، عن ابن عون.



عن ابن الرومي، قال: كنت عند أحمد، فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله، انظر في هذه الأحاديث، فإن فيها خطأ، قال: عليك بأبي زكريا،فإنه يعرف الخطأ.


وقال عبد الخالق لابن الرومي: حدثني أبو عمرو، أنه سمع أحمد بن حنبل، يقول: السماع مع يحيى بن معين شفاء لما في الصدور، فقال لي: وما تعجب من هذا، كنت أختلف أنا، وأحمد إلى يعقوب بن إبراهيم في المغازي، ويحيى بالبصرة،فقال أحمد: ليت أن يحيى هنا، قلت له: وما تصنع بيه؟ قال: يعرف الخطأ.


وعن أبي مقاتل سليمان بن عبد الله،قال: سمعت أحمد بنحنبل، يقول:ههنا رجل خلقه الله لهذا الشأن، يظهر كذب الكاذبين_ يعني يحيى بن معين_.


ثانياً : النسائي :


والنسائي رحمهُ الله تعالى من المعتدلين مع بعض التشدد في نقد الرجال , وهذا جعلهُ من أعلام الجرح والتعديل في عصرهِ قال المحدث محمد الأمين في بيان منهاج النسائي أبي عبد الله رحمهُ الله تعالى ولا يمنع اشتهار النسائي بالتشدد في الجرح والتليين أن يتساهل أحياناً في الحكم على بعض الرجال، فقد قال في رشيد الهجري: "ليس بالقوي" مع أنه هالك. وينظر ترجمة جارية بن هرم، والحكم بن عبد الله بن مسلمة الخراساني، وداود بن المحبر، وغيرهم. والله أعلم.

فأما كلمة "ليس بالقوي" وما شابهها فإن النسائي يستعملها غالباً في الصدوقين ومن دونهم من أهل العدالة. ورغم كثرة استعمال النسائي لتلك العبارة في الصدوقين والمقبولين، فإنه يريد بها التليين كما يفيد قوله: "ليس بجرح مفسد". ولأنه حكم بها على رجال كثيرين في كتابه المختص بالضعفاء. وهذا ليس مصطلحاً خاصاً بالنسائي، بل هو ما عليه أهل الشأن. قال الذهبي في الموقظة (ص83): «وبالاستقراء إذا قال أبو حاتم: "ليس بالقوي". يريد بها أن هذا الشيخ لم يبلغ درجة القوي الثبت». قال الذهبي أيضاً: «والبخاري قد يطلق على الشيخ: ليس بالقوي. ويريد أنه ضعيف». وقد تقدم في ترجمة سعد بن طريف وغيره أن البخاري وأبا أحمد الحاكم استعملا كلمة: "ليس بالقوي عندهم" في جماعة من المتروكين. والأمر نفسه بالنسبة لكلمة "ضعيف" أو "ضعيف الحديثفقد يراد منها مجرد التليين، لكنها تستعمل أيضاً مع الرواة المتروكين. فإذا وصف إمامٌ لأحد الرواة بأنه كذاب، فلا يناقض هذا وصف إمام ثان له بأنه ضعيف.

ثالثاً : إبن حبان :

قلتُ : فهو نقل جرح إبن معين ولم يجرحهُ هو . والله تعالى أعلم .

للحديث تتمة بإذن الله تبارك وتعالى . والله الموفق






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من يثبتُ لنا [ عدالة ] و [ ضبط ] هؤلاء المراجع
»» اعترافات وتناقضات علماء الشيعة في علم الحديث والرجال
»» ضيفنا أبا عبيدة العراقي تفضل هنا بناء على طلبك
»» على ذمة الخوئي / قال بان الخطأ وقع من آدم عليه السلام ونتيجتها نفي العصمة
»» القرآن يثبت إمامة المهاجرين والأنصار وينكر إمامة ائمة الرافضة
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 08:12 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الطريق الثاني :

فضائل الخلفاء الراشدين صفحة 67

حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أبي الحسين، حدثنا أحمد بن جعفر بن أصرم، حدثنا علي بن المثنى، حدثنا عاصم بن عمر البجلي، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "النظر إلى وجه علي عبادة" رواه عبيد الله بن موسى ومنصور بن أبي الأسود ويحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش مثله .

قلتُ : وزعم الرافضة أن هذه الرواية تابعت يحيى بن عيسى الرملي , من طريق عاصم بن عمر البجلي , وقد وهم الرافضة أن للحديث صلة في الصحة , ولكن الرافضة أضلُ من هذا , وحاول تصحيح الإسناد بالمتابعة ولكن فشل فالرواية بهذا اللفظ ضعيفة كذلك , كما هي رواية يحيى بن عيسى الرملي , فسننظر الأن بمتابعة هؤلاء لرواية يحيى بن عيسى الرملي .

ولم أجد في طبقة عاصم بن عمر البجلي من وسم بهذا الاسم و لم أتبين علي بن المثنى ووجدت الشيخ الألباني تردد بين الطهوي والموصلي وأحدهما ضعفه ابن عدي والآخر مجهول كما لم أجد لأحمد بن جعفر بن أصرم ذكرا إلا في نسخة إلكترونية من معجم السفر ولم يورد فيه جرحا ولا تعديلا , وكل هذه الطرق مدرارها يحيى بن عيسى الرملي وهو متروك الإحتجاج بهِ كما تقدم .

تاريخ مدينة دمشق 42/351- 352
وأخبرنا أبو الفرج قوام بن زيد بن عيسى وأبو القاسم إسماعيل بن أحمد قالا: أنا أبو الحسين بن النقور، قالوا أنا أبو الحسن الحربي، أنا أبو بكر الحسن بن هارون بن ثابت الصباحي في أرجاء عبد الملك، نا أحمد بن الحجاج الكوفي وهو ابن الصلت، نا محمد بن المبارك، نا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم: "النظر إلى وجه علي عبادة" .

قلتُ : والرواية ضعيفة جداً , فهذه الرواية لا تصح إلي الأعمش ففيها :

أحمد بن الحجاج / متهم .

قال الأخ الكريم هشام بن مهرام :
رواه الطبراني في الكبير (176/10) قال حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أحمد بن بديل اليامي، حدثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:النظر إلى وجه علي عبادة

ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة حافظ ولكن تكلم فيه مطين وتبعه بعض النقاد ووثقه جماعة وأحمد بن بديل اليامي فيه ضعف ولكنه توبع.

فتابعه عبد الله بن محمد بن سالم وهو المفلوج القزاز روى هذه المتابعة الحاكم في مستدركه (141/3) قال حدثنا عبد الباقي بن قافع الحافظ ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش به

قلت وهذا إسناد لين لضعف مقاتل بن صالح ولكنه توبع فقد رواه ابن شاهين في شرح مذاهب أهل السنة قال: حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع ، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ، ثنا عبد الله بن سالم القزاز ، ثنا يحيى بن عيسى الرملي به.

قلت: وهذه متابعة غريبة فلم أجد من روى هذه المتابعة عن محمد عبيد إلا محمد بن الحسين ولم يروها عنه إلا ابن شاهين رحمه الله مع أن الذهبي رحمه الله قد اتهم غير عبد الله بن سالم بهذا الحديث، و لم يتعقب ابن حجر الذهبي في اتهامه بل ولم يوردها السيوطي في تعقبه على سعة اطلاع الثلاثة رحمهم الله فالله أعلم بالصواب.

وهناك متابعتان هالكتان الأولى عن الحسن بن صابر ذكرها ابن عساكر في تاريخ دمشق (350/42) قال أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد أنا أبو بكر الخطيب أنا أحمد المؤدب الزعفراني أنا محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري نا عبد الله بن زيدان نا الحسن بن صابر نا يحيى بن عيسى به.

قلت: والحسن بن صابر منكر الحديث جدا كما قال ابن حبان.

وأما المتابعة الأخيرة فهي رواية هارون بن حاتم والحديث يكاد يكون معروفا به واتهمه به الذهبي ولم يتعقبه الحافظ كما أشرت آنفا وقد رواها أبو نعيم في الحلية (58/5) قال: حدثنا ابو الهيثم أحمد بن محمد بن غوث الهمداني قال ثنا الحسن بن حباش قال ثنا هارون بن حاتم قال ثنا يحيى بن عيسى الرملي به.

كذلك رواها ابن عساكر في تاريخه (351/42) قال: أخبرناه أبو الحسن الفرضي أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنا أبو جابر زيد بن عبد الله بن حيان الأزدي الموصلي بالموصل نا أبو بكر محمد بن عمر بن محمد الجعابي الحافظ البغدادي قدم علينا الموصل نا أبو الحسن أحمد بن الحسين بن إسحاق المدائني نا هارون بن حاتم نا يحيى بن عيسى به.

قلت: هارون بن حاتم هذا تركه أبو حاتم وأبو زرعة واتهمه أبو زرعة، وجدير بالذكر أن ابن عساكر رحمه الله لما استقصى روايات الحديث لم يذكر متابعة القزاز فيضاف هذا لما سبق ذكره.

أقول: وهذه الطرق مدارها كلها على يحيى بن عيسى الرملي وقد ضعفه النسائي وابن معين وغيرهما وعد ابن عدي رحمه الله هذا الحديث من مناكيره.

ثم قد توبع يحيى على هذا الحديث متابعتان لايفرح بهما:
الأولى تابعه فيها عاصم بن عمر البجلي كما في فضائل الخلفاء الراشدين لأبي نعيم قال: حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أبي الحسين ، ثنا أحمد بن جعفر بن أصرم ، ثنا علي بن المثنى ، ثنا عاصم بن عمر البجلي ، عن الأعمش به


قلت: ولم أجد في طبقة عاصم بن عمر البجلي من وسم بهذا الاسم و لم أتبين علي بن المثنى ووجدت الشيخ الألباني تردد بين الطهوي والموصلي وأحدهما ضعفه ابن عدي والآخر مجهول كما لم أجد لأحمد بن جعفر بن أصرم ذكرا إلا في نسخة إلكترونية من معجم السفر ولم يورد فيه جرحا ولا تعديلا.

والثانية منصور بن أبي الأسود رواها الشيرازي في الألقاب كما قال السيوطي و ابن عساكر (351/42) من طرق عن أحمد بن الحجاج بن الصلت عن محمد بن المبارك عن منصور بن أبي الأسود عن الأعمش به.


قلت: وأحمد بن الحجاج متهم.فالحديث لا يصح إلى الأعمش وهو منكر من مناكير يحيى بن عيسى الرملي ولعله لا يصح إليه كما تقدم.

وقد توبع الأعمش فقد روي عن عمرو بن مرة عن إبراهيم رواه الحاكم في مستدركه عقب رواية الرملي السابقة فقال: حدثنا أبو بكر محمد بن يحيى القاري ثنا المسيب بن زهير الضبي ثنا عاصم بن علي ثنا المسعودي عن عمرو بن مرة عن إبراهيم به.


قلت: المسيب بن زهير الضبي هذا ليس من أهل الرواية فلا يذكر فيه جرح ولا تعديل أصلا فيما أعرف بل أرخوا وفاته كما فعل الخطيب في تاريخ بغداد والذهبي في تاريخ الإسلام.

كما أن عاصم بن علي فيه كلام وقد سمع من المسعودي بعد الاختلاط كما ذكر حنبل عن الإمام أحمد في تهذيب الكمال وذكر أيضا عن يحيى بن معين أن أحاديثه عن صغار شيوخه من طبقة الأعمش مقلوبة وهذا منها.

وقد وردت طريق أخيرة مظلمة عن الأعمش ولكنها عن أبي وائل عن ابن مسعود رضي الله عنه وقد عدها الشيخ الألباني رحمه الله كمتابعة للحديث الأول وليست كذلك فليست بإسناد الأولى بل هي في غاية النكارة، رواها ابن عساكر في التاريخ (352/42) قال: أخبرناه أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي قالا أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبو بكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبو نعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود مثله.


وحماد هذا مجهول وهذا الحديث بهذا المتن موضوع بلا شك.

للحديث تتمة بإذن الله تعالى .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ الصديق ] ومحبة آل البيت والإيصاء بهم ..
»» تعذيب السنة.. حقد شيعي وتواطؤ أمريكي
»» اخي الحبيب ابن مصر عفا الله عما سلف
»» اليكم ايها الروافض اوجه سؤالي
»» هل الموتى يسمعون يا رافضة ؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 08:12 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الطريق الثالث :

سير أعلام النبلاء 15/542

أخبرنا الحسن بن علي، أخبرنا جعفر الهمذاني، أخبرنا أبو طاهر السلفي، أخبرنا علي بن مردك بالري، أخبرنا أبو سعد السمان، أخبرنا أبو العباس بن الحاج وأبو علي بن مهدي الرازي قالا: أخبرنا أبو الفوارس ابن السندي، حدثنا محمد بن حماد الطهراني، أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن أبي بكر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "النظر إلى وجه علي عبادة" .

قال الذهبي في تاريخ الإسلام 25/414 .
أُدخل عليه حديث فراواه عن الظهراني، ثقةٍ مشهور، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن أبي بكر قال: سمعت النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم يقول: "النظر إلى وجه علي عبادة" أخرجه السمان في كتاب الموافقة، عن ابن الحاج، وأبي علي بن مهدي الرازي، بسماعهما منه .

قلتُ : وعبد الرزاق الصنعاني إختلط في أخر فإن حدث من حفظهِ فهو متروك الإحتجاج بهِ , خلاف ما رواه في المصنف فكتابه صحيح , فقد عمي رحمه الله تعالى فأصبح يحدث من يأتيه , ولا يعلمُ حالهُ فإختلط حديثهُ , فالحديث من طريق عبد الرزاق الصنعاني لا شك في أنه بعد إختلاطهِ او من حفظهِ , وفي تشيع رحمه الله تعالى .

والغريب أن الرافضة يحتجون بكتاب الموضوعات , ولا يعرفون أن إبن الجوزي لا يورد إلا الموضوعات في هذا الكتاب إلا الأحاديث الموضوع والتي تكلم فيها أهل العلم وهذا يذهب هذه الرواية في أدراج الرياح , فلا يخرج إبن الجوزي في كتابه هذا إلا الموضعات أما إنتبه الرافضي عن هذا الأمر .

الموضوعات 1/268 .
حدثني محمد بن ناصر الحافظ وحدي, قال: حدثني محمد بن علي النرسي وحدي، قال: حدثني أبو عبد الله محمد بن الحسني وحدي، قال: حدثني القاضي محمد بن عبد الله الجعفي وحدي، قال: حدثني أبو الحسين محمد بن أحمد بن مخزوم وحدي، حدثني محمد بن الحسن الرقي وحدي، قال: حدثني مؤمل بن إهاب وحدي، قال: قال: حدثني عبد الرزاق وحدي، قال: حدثني معمر وحدي، قال: حدثني الزهري وحدي، عن عروة، عن عائشة، عن أبي بكر، قال: قال رسول الله: "النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة " .

قلتُ : وعبد الرزاق الصنعاني إختلط في أخره بعد عميه , فأصبح يحدث من حفظهِ , وما هو من حفظهِ لا يعتبرُ بهِ لأنه يحديثُ دون أن يعرف حال من يحدثهُ فما هو خارج مصنف الصنعاني من الأحاديث فهو لا يحتج بهُ لأنه رحمه الله تعالى من الأعلام إلا أنه إختلط بعدما عمي , وفيه شيء من التشيع رحم الله الإمام الصنعاني , ولكن الأحمق الذي يحاول تصحيح هذا الحديث لا يدري أن إبن الجوزي قال في الموضوعات , وهذا لا يصح بكل طرقهِ .

وفي هذا الإسناد عباد بن صهيب :
وقد اتهم أبو حاتم بن حبان به عباد بن صهيب واتهم به الدار قطني أحمد بن هاشم فأما عباد فقال ابن المديني: ذهب حديثه، وقال البخاري والنسائي: متروك، وقال ابن حبان: يروى المناكير التي يشهد لها بالوضع وأما أحمد بن هاشم فيكفيه اتهام الدار قطني ا. هـ.

وقال إبن الجوزي في الموضوعات (1/361).
قال حدثنا عباد بن صهيب قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظر إلى وجه على عبادة " هذا حديث لا يصح من جميع طرقه.

تذكرة الموضوعات (1/32).
رواه ابن حبان في ترجمة عباد بن صهيب وقد قال أبو داود أنه صدوق قدري وقال أحمد ما كان صاحب كذب انتهى.

تلخيص كتاب الموضوعات للذهبي (1/10).
عن عباد بن صهيب -وهو متروك .

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة (1/72).
7 ) عباد بن صهيب البصرى عن هشام بن عروة والأعمش قال ابن حبان يروى أشياء إذا سمعها المبتدى بهذه الصناعة شهد لها بالكذب والوضع . وذكر في ذخيرة الحفاظ , وقال متروك الحديث .

كتاب معرفة التذكرة لابن طاهر المقدسي (1/35) .
فيه عباد بن صهيب متهم بالوضع .

تاريخ إبن عساكر (355/42) .
من طريق الحاكم عن أبي العباس -لعله الماسرجسي- عن أحمد بن محمد بن مخزوم -والظاهر أنه محمد بن أحمد بن مخزوم فقلبت- عن محمد بن موسى العسكري عن مؤمل بن إهاب عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري به.

قلتُ : وعبد الرزاق الصنعاني من أعلام أهل السنة والثقات , إلا أنه إختلط في أخره , وفيه تشيع .

قال الحاكم لم نكتبه من حديث الزهري عن عروة إلا بهذا الإسناد .

ومحمد بن موسى العسكري لم أعرف حالهُ , وذكره إبن عساكر في التاريخ , والظاهر أنه لم يدرك مؤمل .

وروي بطريق أخر في تاريخ إبن عساكر وفيه : أحمد بن عيسى الوشاء .

أحمد بن عيسى الوشاء أبو العباس البغدادي روى عن أحمد بن عبد الله عن محمد بن بحر بن سهل ( سهيل خ . ل ) الشيباني في الباب 33 و 44 من كتاب كمال الدين للصدوق وروى عنه محمد بن علي بن حاتم النوفلي الكرماني من مشايخ الصدوق . قلتُ وهو هالك لا تصح الرواية عنهُ , ذكرهُ في الميزان .

للحديث تتمة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هُنا تقبل التهنئة بمقتل الطاغية حسن شحاطة ...
»» سلسلة التحديات اليامية هل أوصى النبي صلِّ الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ؟ / 6
»» الزميل الفاضل : مسلم وهذا فقط تفضل هنا
»» الموضوع اللذي اثار غضب الروافض
»» الرد على المفترين بحديث " لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي "
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 08:14 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الطريق الرابع :

حلية الأولياء 2/182- 183 .
حدثنا أبو نصر أحمد بن الحسين المرواني النيسابوري، قال: حدثنا الحسن بن موسى السمسار، قال: حدثنا محمد بن عبدك القزويني، قال: حدثنا عباد بن صهيب، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: "النظر إلى علي عبادة" .

قلتُ : وهذه الرواية ضعيفة فيها عباد بن صهيب وهو متروك الحديث .

وقد اتهم أبو حاتم بن حبان به عباد بن صهيب واتهم به الدار قطني أحمد بن هاشم فأما عباد فقال ابن المديني: ذهب حديثه، وقال البخاري والنسائي: متروك، وقال ابن حبان: يروى المناكير التي يشهد لها بالوضع وأما أحمد بن هاشم فيكفيه اتهام الدار قطني ا. هـ.

وقال إبن الجوزي في الموضوعات (1/361).
قال حدثنا عباد بن صهيب قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظر إلى وجه على عبادة " هذا حديث لا يصح من جميع طرقه.

تذكرة الموضوعات (1/32).
رواه ابن حبان في ترجمة عباد بن صهيب وقد قال أبو داود أنه صدوق قدري وقال أحمد ما كان صاحب كذب انتهى.

تلخيص كتاب الموضوعات للذهبي (1/10).
عن عباد بن صهيب -وهو متروك .

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة (1/72).
7 ) عباد بن صهيب البصرى عن هشام بن عروة والأعمش قال ابن حبان يروى أشياء إذا سمعها المبتدى بهذه الصناعة شهد لها بالكذب والوضع . وذكر في ذخيرة الحفاظ , وقال متروك الحديث .

كتاب معرفة التذكرة لابن طاهر المقدسي (1/35) .
فيه عباد بن صهيب متهم بالوضع .

وقال إبن الجوزي رحمهُ الله في كتاب الموضوعات (272).
وأما حديث عائشة فلا يعرف إلاّ من حديث عبادة بن صهيب، وقال النسائي: هو متروك، وقال ابن حبان: يروي المناكير عن المشاهير حتى إذا سمعها المبتدي شهد لها بالوضع .

قال الجوزجاني في أحوال الرجال (1/112) .
عباد بن صهيب كان غاليا في بدعته مخاصما بأباطيله .

قلتُ : والحافظ الجوزجاني , كان يورد أهل البدع ويتكلم فيهم , فترك الإحتجاج به لبدعتهِ .

التاريخ الكبير للإمام أمير المؤمنين البخاري (6/43).
1643 - عباد بن صهيب البصري المدرى، تركوه، كثير الحديث، مات بعد سنة ثنتين ومائتين أو قريبا منها.

قلتُ : وكان كثيراً ما يروي المناكير .

الجرح والتعديل (6/81) .
417 - عباد بن صهيب البصري روى عن اسمعيل بن ابى خالد وهشام بن عروة والححازيين، روى عنه من لم يفهم العلم، نا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابى عن عباد بن (صهيب فقال قد رأيته بالبصرة غير مرة وكانت القدرية تنتحله، قرئ على - 2) (العباس بن محمد - 3) الدوري عن يحيى بن معين انه قال عباد بن صهيب - فذكر أنه روى عن ابى بكر بن نافع وابو بكر بن نافع قديم يروى عنه مالك بن انس، نا عبد الرحمن حدثنى ابى قال قال على بن المدينى عباد بن صهيب ذهب حديثه، نا عبد الرحمن انا حرب بن اسمعيل (الكرماني - 3) فيما كتب إلى قال سمعت ابا بكر بن ابى شيبة يقول تركنا حديث عباد بن صهيب قبل ان يموت بعشرين سنة، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عباد بن صهيب فقال ضعيف الحديث منكر الحديث ترك حديثه .

الضعفاء الصغير للبخاري (1/79) .
عباد بن صهيب البصري تركوه .

الضعفاء للبخاري (1/89) .
عباد بن صهيب القدري البصري: تركوه.

الضعفاء والمتروكين للنسائي (1/214) .
عباد بن صهيب البصري متروك الحديث .

البطقات الكبرى (7/297) .
عباد بن صهيب الكليبي ويكنى أبا بكر وقد كان طلب العلم وسمع من الناس وكان قديما ولكنه كان قدريا داعية فترك حديثه وتوفي بالبصرة في شوال سنة اثنتي عشرة ومائتين في خلافة عبد الله بن هارون وصلى عليه طاهر بن علي بن سليمان بن علي الهاشمي وهو يومئذ والي البصرة .

المغني في الضعفاء (1/326) .
عباد بن صهيب البصري عن التابعين الصغار تركه غير واحد وبعضهم رماه بالكذب واما ابو داود فقال صدوق قدري . قلتُ: وهو متروك الحديث , وقولهِ صدوق لا يعني أن روايتهُ مقبولة فقد أكثر من رواية المناكير .

المقتنى في سرد الكنى (1/117) .
754 عباد بن صهيب واه .

تاريخ أسماء الثقات (1/171) .
عباد بن صهيب قال أحمد قد رأيته بالبصرة غير مرة وكانت القدرية تنتحله وما كان بصاحب كذب وكان عنده من الحديث أمر عظيم وكان قد سمع من الاعمش .

تاريخ إبن معين (4/139).
3581 - سمعت يحيى يقول ما كتبت عن عباد بن صهيب وقد سمع عباد بن صهيب من أبي بكر بن نافع وأبو بكر بن نافع قديم يروي عنه مالك بن أنس قلت ليحيى هكذا تقول في كل داعية لا يكتب حديثه إن كان قدريا أو رافضيا أو غير ذلك من أهل الأهواء من هو داعية قال لا يكتب عنهم إلا أن يكونوا ممن يظن به ذلك ولايدعوا إليه كهشام الدستوائي وغيره ممن يرى القدر ولايدعوا إليه . قلتُ : وكان داعياً كما تقدم .

وقال الذهبي في لسان الميزان (3/332).
عباد بن صهيب البصري أحد المتروكين عن هشام بن عروة والأعمش قال بن المديني ذهب حديثه وقال البخاري والنسائي وغيرهما متروك وقال بن حبان كان قدريا داعية ومع ذلك يروى أشياء إذا سمعها المبتدي في هذه الصناعة شهد لها بالوضع محمد بن موسى حدثنا عباد بن صهيب عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه و سلم قال الزرقة في العين يمن وروى عن حميد عن أنس بخبر طويل في الذكر على الوضوء باطل ومنه فلما غسل وجهه قال اللهم بيض وجهي الى ان قال يا أنس ما من عبد قالها الا لم يقطر من أصابعه قطرة الا خلق الله منها ملكا يسبح الله بسبعين لسانا يكون ثواب ذلك التسبيح له الى يوم القيامة رواه بن حبان عن يعقوب بن إسحاق القاضى حدثنا احمد بن هاشم الخوارزمي عنه قال البخاري في كتاب الضعفاء الكبير عباد بن صهيب مات بعد المائتين تركوه كثير الحديث واما أبو داود فقال صدوق قدرى وقال احمد ما كان بصاحب كتب وكان عنده من الحديث أمر عظيم قد سمع من الأعمش وقال الكديمي سمعت عليا يقول تركت من حديثي مائة ألف حديث النصف منها عن عباد بن صهيب وروى احمد بن روح عن عباد مائة ألف حديث قال بن عدى لعباد بن صهيب تصانيف كثيرة ومع ضعفه يكتب حديثه بن أبي داود حدثنا يحيى بن عبد الرحمن سمعت يحيى بن معين يقول عباد بن صهيب اثبت من أبي عاصم النبيل وقال أبو إسحاق السعدي عباد بن صهيب غال في بدعته بأباطيله انتهى وحكى الأصمعي ان كلبا تخلل جماعة ثم بال على عباد فقال خلف الأحمر لو كان هذا من القافة ما زاد على هذا وقال عبد الله بن احمد عن أبيه رأيته بالبصرة وكانت القدرية تبجله وقال أبو بكر بن أبي شيبة تركنا حديثه قبل ان يموت بعشرين سنة وقال أبو حاتم متروك الحديث ضعيف الحديث تركت حديثه وقال عبدان لم يكذبه الناس وانما لقنه صهيب بن محمد بن صهيب أحاديث في آخر الأمر وقال عبدان لم يكذبه الناس وانما لقنه صهيب بن محمد بن صهيب أحاديث في آخر الأمر وقال النسائي في التمييز ليس بثقة وفي رواية شاذة عن يحيى بن معين هو ثبت وقال الساجي عنى بطلب الحديث ورحل وكتب عنه الناس وكان قدريا وكان يحدث عن كل من لقى وكانت كتبه ملأى من الكذب قال يحيى بن معين كان من الحديث بمكان الا ان الله يضع من يشاء ويرفع من يشاء قيل له فتراه صدوقا في الحديث قال ما كتبت عنه شيئا وقال العجلي كان مشهور بالسماع الا انه كان يرى القدر ويدعو له فترك حديثه وبنحوه قال بن سعد وقال بن عدى عباد بن صهيب أبو بكر الكليبى بصرى ومن الرواة من إذا روى عنه يقول حدثنا أبو بكر الكليبى ولا يسميه لضعفه ثم اخرج من طريق إبراهيم بن راشد الادبى حدثنا أبو بكر الكليبى حدثنا سعيد بن أبي عروبة يعنى فذكر حديثا ونقل من طريق الجنيدي عن البخاري انه قال مات قريبا من سنة اثنتي عشر ومائتين .

قلتُ : وهو ضعيف الحديث متروك الإحتجاج بهِ .

قال الرافضي :

اقتباس:
وأما بخصوص جرح ابن حبّان فلم يوافقه عليه أحد، فلم ينقل عن أحدٍ من رجال الجرح والتعديل أنّه قال في عباد ما ادّعاه عليه ابن حبّان، وقد رد علماء أهل السنة كثيرا من جرح ابن حبّأن لبعض الرواة فلم يعتدوا بجرحه، كما ردّوا كثيراً من توثيقاته، وقد مر عن الذهبي أنّه قال أن ابن حبان لا يدري ما يخرج من رأسه، ومر أن أهل سجستان أخرجوه منها لخلل في دينه، فكيف يعتد بجرح وتعديل رجل هكذا حاله؟

قلتُ : بل إبن حبان وافقهُ كثير من أهل السنة عن ما حكاه في عباد بن صهيب , وهو متروك الحديث , وإن كان أهل العلم من الحديث تكلموا في جرح إبن حبان وتوثيقه , فهو من المتساهلين في كتابه الثقات , وإذا وثق أحد في كتاب المجروحين فهو من الثقات , ولكن في هذه وافق أهل العلم إبن حبان على ما قاله في عباد بن صهيب , مهم الإمام أحمد بن حنبل , كذلك البخاري , وعلي بن المديني , وأبو بكر بن أبي شيبة , والحافظ الجوزجاني , والعجلي قال كان يرى القدر ويدعو إليه فترك حديثهً , كذلك تكلم فيه إمام الجرح والتعديل يحيى بن معين وقال بضعف روايتهِ ولا يحتجُ بهِ , فأجمعوا على ترك الإحتجاج بهِ , وكما ذكرتُ سابقاً حكي أنهم تركوا حديثه قبل أن يموت بعشرين سنة .

ثم يقول الرافضي :
اقتباس:
ثانياً: لم يجمعوا على ترك عبّاد بن صهيب، فقد وثقه أبو حفص ابن شاهين في كتابه أسماء الثقات (رقم الترجمة: 961) وهو كتاب خصصه لذكر أسماء من ثبتت عنده وثاقتهم من الرّواة، وقال عنه أبو داود: (صدوق) (لسان الميزان 3/230) وقال أحمد بن حنبل: ( قد رأيته بالبصرة غير مرّة وكانت القدرية تنتحله، وما كان بصاحب كذب، وكان عنده من الحديث أمر عظيم) ( أسماء الثقات صفحة 246).

قلتُ : دلس الرافضي في نقله لكلام أهل العلم في محاولتهِ لتصحيح الحديث , والثابت أن أبو داود كما في الميزان ضعفهوه , وتفرد أبو داود بقوله صدوقو هذا لايثبت أن رواية عبادة صحيحة أو معتبرة عند أهل الحديث , بل هو متروك الإحتجاج بهِ , وضعفهُ الذهبي في لسان الميزان , ولا يوردُ فيه إلا من تُكلمَ فيه , وما نقلهُ عن أحمد بن حبنا بتر النص كاملاً , ولمن أراد رؤية الحقيقة فأعلاه إجماع أهل العلم على ضعف عباد بن صهيب .

هو مجمع على ضعفهِ .


قال الرافضي :
اقتباس:
ثالثاً: الحديث له طريق آخر إلى هشام بن عروة ليس فيه عبّاد (ذكرناه سابقاً)، وفيه روت عائشة الحديث عن أبيها أبي بكر بن أبي قحافة، وبلفظ "النظر إلى وجه علي عبادة" وهنا روته مباشرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله، وبلفظ " النظر إلى علي عبادة"، علماً أن الحديث صحيح من طريق عبد الله بن مسعود كما مر عليك، بل هو حديث متواتر كما سيأتي فلا وجه للحكم بوضعه واتهام عبّاد أو غيره باختلاقه .

قلتُ : ما أضلك وما أجهلك , أما الرواية السابقة والتي ليس فيها عباد فيها ضعف , وهو موضوع كما حكم عليه أهل العلم , فلا يرتقي الحديث إلي درجة الإحتحاج , وليس بمتواتر أيها الجاهل .

وللحديث تتمة بإذن الله تعالى .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة / لئلا يكون للناس حجة أقرأوا هذا الدين مني السلام يا رافضة فقد سقط عن بكرة أبيه
»» المعصوم يقول ردوا أمركم الي الله ورسوله فهل تفعلون كما أمركم االمعصوم
»» العياشي [ لا تخلوا جميع نسخ البرهان المعتمد في تفسيره من التحريف ] صفعة لكتب الرافضة
»» من القران الكريم ..... سبب العصمه نزول الوحى الالهى .
»» يا رافضة لماذا تصلون ولا تسلمون ؟
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 08:15 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الطرق الخامس :

المستدرك على الصحيحين3/152 رواية رقم: 4681
حدثنا دعلج بن أحمد السجزي، حدثنا علي بن عبد العزيز بن معاوية، حدثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي، حدثنا عبد الله بن عبد ربه العجلي، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي سعيد الخدري، عن عمران بن حصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم: "النظر إلى علي عبادة" ) ثم قال الحاكم: (هذا حديث صحيح الإسناد وشواهده عن عبد الله بن مسعود صحيحة .

قلتُ : والحاكم من المتساهلين في تصحيح الأحاديث الضعيفة , والمجمع على ضعفها عند أهل العلم , فقد ترك أهل العلم بالحديث تصحيح الحاكم , ولكن تساهله في التصحيح لا يعني ترك أحكامه بالكلية , إلا أن هناك أحاديث علامات الوضع ظاهرة عليها صححها الحاكم في المستدرك , وهذا من شدة تساهله رحمه الله تعالى , كذلك رحمه الله تعالى كان فيه تشيع , فكان يصحح كثير من فضائل أهل البيت المحكوم عليها بالوضع عند السلف والخلف .

قال شيخ الإسلام الهروي في كتاب ( ذم الكلام وأهله ) :
ثقة في الحديث رافضي خبيث .

قال الإمام الذهبي في ميزان الإعتدال (6/216) :
الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي ؛ بل شيعي فقط .

مدارج السالكين"انظرمجموع الفتاوى (14\354)
والحقيقة أن هذه تهمة فيها تجاوزٌ من الهروي رحمه الله ، فحتى هو لم يسلم من القول بالقدر ، ونفي للحكمة والتعليل ،معشدته البالغة على أهل البدع،،بل لم يسلم من تصوف مبالغ فيه، تكلف له الرد والتسويغابن القيم رحمه الله في" .

التنكيل (1/457)
حرص الحاكم على الإكثار وقد قال في خطبه (( المستدرك )) : (( قد نبغ في عصرنا هذا جماعة من المبتدعة يشمتون برواة الآثار بأن جميع ما يصح عندكم من الحديث لا يبلغ عشرة آلاف حديث وهذه الأسانيد المجموعة المشتملة على الألف جزء أو أقل أو أكثر كلها سقيمة غير صحيحة )) فكان له هوى في الإكثار للرد على هؤلاء .

الفتاوي الكبرى (1/97) .
إن أهل العلم متفقون على أن الحاكم فيه من التساهل والتسامح في باب التصحيح. حتى أن تصحيحه دون تصحيح الترمذي والدارقطني وأمثالهما (وهما من المتساهلين) بلا نزاع. فكيف بتصحيح البخاري ومسلم؟ بل تصحيحه دون تصحيح أبي بكر بن خزيمة وأبي حاتم بن حبان البستي وأمثالهما (وهما من أشد المتساهلين من المتقدمين نسبيا).

ومن أمثلة إخراج الحاكم للكذابين والوضاعين في المستدرك :
1- عبيد بن تميم عن الأوزاعي خرج له الحاكم في مستدركهِ حديثا باطلا هو المتهم به في فضل معاذ بن جبل رواه يوسف بن سعيد بن مسلم ولا يدري من هو عبيد .
2- عمرو بن أوس يجهل حاله أتى بخبر منكر أخرجه الحاكم في مستدركه وأظنه موضوعا من طريق جندل بن والق حدثنا عمرو بن أوس حدثنا سعيد عن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس قال أوحى الله إلى عيسى آمن بمحمد فلولاه ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار الحديث .
3- كلثوم بن جبر س عن سعيد بن جبير قال النسائي ليس بالقوي ووثقه أحمد وابن معين وسمع أيضا من أبي الطفيل وعنه ولده ربيعة والحمادان وعبد الوارث الحاكم في مستدركه .

قلتُ : والأمثلة في ذلك تطول .

ميزان الإعتدال في نقد الرجال (6/216) .
7810 7662 صح محمد بن عبدالله الضبي النيسابوري الحاكم أبو عبدالله الحافظ صاحب التصانيف إمام صدوق لكنه يصحح في مستدركهِ أحاديث ساقطة ويكثر من ذلك فما أدري هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك وإن علم فهذه خيانة عظيمة ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين .

وقد قال ابن طاهر سألت أبا إسماعيل عبدالله الأنصاري عن الحاكم أبي عبدالله فقال إمام في الحديث رافضي خبيث قلت الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي بل شيعي فقط ومن شقاشقه قوله أجمعت الأمة أن الضبي كذاب وقوله في إن المصطفى صلى الله عليه وسلم ولد مسرورا مختونا قد تواتر هذا وقوله إن عليا وصى فأما صدقه في نفسه ومعرفته بهذا الشأن فأمر مجمع عليه مات سنة خمس وأربعمائة .

وقال كذلك في ميزان الإعتدال (3/608).
7804 - [ صح ] محمد بن عبدالله الضبى النيسابوري الحاكم، أبو عبد الله الحافظ، صاحب التصانيف.إمام صدوق، لكنه يصحح في مستدركهِ أحاديث ساقطة، ويكثر من ذلك، فما أدرى هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك، وإن علم فهذه خيانة عظيمة، ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين.

لسان الميزان (5/232) .
813 - محمد بن عبد الله الضبي النيسابوري الحاكم أبو عبد الله الحافظ صاحب التصانيف إمام صدوق ولكنه يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة فيكثر من ذلك فما أدري هل خفيت عليه فما هو ممن يجهل ذلك وإن علم فهو خيانة عظيمة ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين وقد قال أبو طاهر سألت أبا إسماعيل عبد الله الأنصاري عن الحاكم أبي عبد الله فقال إمام في الحديث رافضي خبيث قلت إن الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي بل شيعي فقط ومن شقاشقه قوله اجتمعت الأمة على أن الضبي كذاب وقوله في أن المصطفى صلى الله عليه و سلم ولد مسرورا مختونا قد تواتر هذا وقله أن عليا وصى فأما صدقه في نفسه ومعرفته بهذا الشأن فأمر مجمع عليه مات سنة خمس وأربع مائة والحاكم أجل قدرا وأعظم خطرا وأكبر ذكرا من أن يذكر في الضعفاء لكن قيل في الأعتذار عنه أنه عند تصنيفه للمستدرك كان في أواخر عمره وذكر بعضهم أنه حصل له تغير وغفلة في آخر عمره ويدل على ذلك أنه ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له وقطع بترك الرواية عنهم ومنع من الاحتجاج بهم ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها من ذلك أنه أخرج حديثا لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم وكان قد ذكره في الضعفاء فقال أنه روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا تخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه وقال في آخر الكتاب فهؤلاء الذين ذكرتهم في هذا الكتاب ثبت عندي صدقهم لأنني لا استحل الجرح إلا مبينا ولا أجيزه تقليدا والذي اختار لطالب العلم أن لا يكتب حديث هؤلاء أصلا

قلتُ : والخلاصة أن الحاكم رحمه الله تعالى من المتساهلين في تصحيح الأحاديث , فقيل أنه إختلط في أخر عمره قأصبح يخرج في المستدرك لأناس حكم عليهم بالضعف , وأنهم يضعون الحديث , ثم صحح لهم في المستدرك , ومنهم عبد الرحمن بن زيد بن أسلم , فهو مجمع على ضعفهِ , ضعفهُ جمع من أهل العلم , وأخرج له الحاكم في المستدرك وصحح روايتهُ , وهذا من غفلتهِ رحمه الله تعالى في المستدرك , وصنفه في أخر عمره وبقي المستدرك مسودة لم ينقحها رحمه الله تعالى وإعتني بالمستدرك بعد وفاة رحمه الله تعالى , فقام الحافظ الذهبي بتلخيص المستدرك في شبابه , فكانت في موافقة الذهبي في أوجه طلبه للعلم للحاكم فيها كلام .

والله تعالى أعلم بالصواب .

وهنا فائدة عظيمة للأخت المحدثة _ جليسة القوم _ جزاه الله تعالى كل الخير في بيان منهجه رحمه الله تعالى :
http://www.hadiith.net/montada/showthread.php?t=62

أقول : إبراهيم بن إسحاق الجعفي , لم أجد له ترجمة , سوى رواية النظر لوجه علي عبادة , وبحثت في كتب الرجال عند الشيعة فلم أجد له ترجمة , سوى إبراهيم بن سعيد الجعفي , ولم أجد فيه ترجمة أو جرح أو تعديل فهذا الحديث مظلم , وفي المستدرك هناك رجل أخر يروي عنهُ , أما عبد الله بن عبد ربهُ فلم أقف له لا على جرح ولا على رواية , فما أظلم هذا الإسناد , والغريب من الرافضي أنه لم يتطرق إلي أسانيد هذا الحديث كما تطرق إلي رجال الحديث الذي قبلهُ فلله العجب , والرواة عن إبراهيم بن إسحاق هما علي بن عبد العزيز بن معاوية ولم أجد له ترجمة . والكديمي هذا متهم وسنتطرق إلي ترجمتهِ بإذن الله تعالى .

ذكر الرافضة في تنقيح المقال في علم الرجال في ترجمة إبراهيم بن سعيد الجعفي :
روى هذه الرواية أيضاً الحاكم النيشابوري في مستدركه 3/141 بسنده : .. عن إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، عن عبد الله بن عبد ربه العجلي ، عن شعبة ... ومناقب عليّ بن أبي طالب عليه السلام للمغازلي الشافعي : 208 حديث 247 بسنده : .. عـن أحمد بن يوسف الخشاب ، عن الكديمي ، عن إبراهيم بن إسحاق الجعفي ، عن عبد الله بن عبد ربه العجلي ، عن شعبة بن الحجاج ..

ثم قال في كتاب تنقيح المقال في علم الرجال بعدما ذكر ترجمة إبراهيم بن سعيد الجزء الرابع صفحة 277 :
أقول : في الأمالي : إبراهيم بن سعيد. المعنون مهمل عندنا وروايته من معتقدات الإماميّة رفع الله شأنهم واهـلك عدوهم ، أمّا إبراهيـم بن إسحاق ـ إن صح ـ فهو مهمل أيضاً.

قلتُ : وهنا يتضح المقال , فإبراهيم بن إسحاق لم أجد له ترجمة في كتب أهل السنة , بل إسناد هذا الحديث مظلم بظلام الرافضة وعقولهم , وقال صاحب كتاب تنقيح المقال في علم الرجال أن إبراهيم بن إسحاق إن صح فإنه مهمل , كما هو إبراهيم بن سعيد الجعفي , وفكلاهما مهمل عند الرافضة , ولم أجد لهم ترجمة في كتبنا , وهناك طريق أخر لهذه الرواية عن الكديمي , وهو هالك فما أضل الرافضة وما أبعدهم عن دين الله وسنرى بإذن الله تعالى من هو الكديمي هذا .

وهو محمد بن يونس الكديمي :

الإصابة في تمييز الصحابة (4/423).
محمد بن يونس هو الكديمي فيه مقال .

الإصابة في تمييز الصحابة (4/606).
في إسناده الكديمي وهو ضعيف .

الإصابة في تمييز الصحابة (7/4).
وفي سنده محمد بن يونس تلكديمي وهو ضعيف .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (3/109).
محمد بن يونس بن موسى أبو العباس الشامي الكديمي البصري يروي عن أبي نعيم وغيره قال الدراقطني ضعيف وقال ابن عدي أتهم الكديمي بوضع الحديث وسرقته وادعى برؤية قوم لم يرهم وامتنع عامة مشايخنا من الرواية عنه ومن حدث عنه ينسبه إلى جده لئلا يعرف قال هارون الحمال تقرب إلى الكديمي بالكذب وعرض على أبي حاتم الرازي شيء من حديثه فقال ليس هذا حديث أهل الصدق وقال ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات لعله قد وضع أكثر من ألف حديث وقال الأزدي متروك الحديث .

الكامل في ضعفاء الرجال (3/66) .
والكديمي لا شيء .

الكامل في ضعفاء الرجال (6/292).
1780 محمد بن يونس بن موسى أبو العباس الكديمي البصري اتهم بوضع الحديث وبسرقته وادعى رؤية قوم لم يرهم ورواية عن قوم لا يعرفون وترك عامة مشايخنا الرواية عنه ومن حدث عنه نسبه إلى جده موسى بأن لا يعرف سمعت محمد بن سعيد يقول سمعت موسى بن هارون الجمال يقول تقرب إلى الكديمي بالكذب . وساق كثيراً من رواياته المنكرة .

الكشف الحثيث (1/254).
محمد بن يونس بن موسى القرشي السامي الكديمي البصري الحافظ أحد المتروكين قال بن عدي قد اتهم الكديمي بالوضع وقال بن حبان لعله قد وضع أكثر من ألف حديث وأما إسماعيل الخطبي فقال بجهل كان ثقة ما رأيت خلقا أكثر من مجلسه سئل عنه الدارقطني فقال يتهم بوضع الحديث وما أحسن القول فيه إلا من لم يخبر حاله ثم قال الدارقطني قال لي أبو بكر أحمد بن المطلب الهاشمي كنا يوما عند القاسم بن زكريا المطرز فمر في كتابه حديث على الكديمي فامتنع عن قراءته فقام إليه محمد بن عبد الجبار وكان أكثر عن الكديمي فقال أيها الشيخ أحب أن تقرأه فأبى وقال أجاثيه بين يدي الله غدا وأقول أن هذا كان يكذب على رسولك وعلى العلماء محمود بن العباس عن هشيم بخبر كذب قال الذهبي لعله واضعه محمويه بن علي عن رجل عن يزيد بن هارون ليس بثقة قال أبو سعيد النقاش يتهم بالوضع .

المعين في طبقات المحدثين (1/24).
1152 محمد بن يونس الكديمي الحافظ المتهم .

المغني في الضعفاء (2/646).
محمد بن يونس الكديمي القرشي السامي الحافظ هالك قال ابن حبان وغيره كان يضع الحديث على الثقات .

قلتُ : وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وضعفهُ .

تذكرة الحفاظ للذهبي (2/144).
الكديمي الحافظ المكثر المعمر أبو العباس محمد بن يونس بن موسى القرشي السامي البصري محدث البصرة وهو واه : قال حسن الصائغ نا الكديمي قال: خرجت أنا وابن المديني الشاذكوني نتنزه وكان الأمير قد منع من ذلك فكما قعدنا جاء فأخذنا وكنت أصغرهم فبطحوني فقلت: أيها الأمير اسمع مني، نا الحميدي نا سفيان عن عمرو عن أبي قابوس عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" قال: أعده. فأعدته, فقال: تحفظ مثل هذا وتخرج تتنزه. قال ابن عدي: اتهم الكديمي بوضع الحديث وقال ابن حبان: لعله قد وضع أكثر من ألف حديث, وقال ابن عدي: ترك عامة مشايخنا الرواية عنه ورماه أبو داود بالكذب, وقال موسى بن هارون وهو متعلق بأستار الكعبة: اللهم إني أشهدك أن الكديمي كذاب يضع الحديث.

وقال قاسم المطرز: أنا أجافي الكديمي كذاب يضع الحديث. وقال قاسم المطرز: أنا أجافي الكديمي بين يدي الله وأقول يكذب على نبيك وقال الدارقطني: يتهم بالوضع .

تقريب التهذيب (1/515).
6419 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان الكديمي بالتصغير أبو العباس السامي بالمهملة البصري ضعيف ولم يثبت أن أبا داود روى عنه من صغار الحادية عشرة مات سنة ست وثمانين.

وضعفهُ المزي في تهذيب الكمال , والحافظ إبن حجر في تهذيب التهذيب , وفي ميزان الإعتدال في نقد الرجال للحافظ الذهبي , وذكرهُ في مختصر الكامل لأبن عدي , وذكره الحافظ الذهبي في لسان الميزان , وخلاصة البحث أن الكديمي محمد بن يونس مهمل مجمع على ضعفهِ عند أهل العلم , والرواية بهذا الطريق ساقطة لا ترتقي لدرجة الحسن , لشدة ضعف من رواها , وجهالة رجالها , فلم يذكر فيهم لا جرحاً ولا تعديلاً . والله الموفق

للحديث تتمة بإذن الله .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة التحديات اليامية كيف خدم أئمتكم يا باطنية الدين من كتبكم / 10
»» أجيبونا بعلمٍ وإنصاف : ماذا قدم دُول العَرب للمسلمين المستضعفين ؟
»» عُدنا بسؤال خفيف / من تعبدون .. ؟
»» ما راي أئمة أهل البيت بأبي هريرة رضي الله عنهم
»» إبن سعد " رحمه الله " يترجمُ لرواة بعد وفاتهِ
  رد مع اقتباس
قديم 08-08-10, 09:47 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


رواية عمران بن حصين :

مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صفحة 287 رواية رقم: 250
وأخبرنا محمد بن محمود، حدثنا إبراهيم بن عبد السلام، حدثنا محمد بن موسى الحرشي، حدّثنا عمران بن حصين قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " النظر إلى وجه علي عبادة" .

قلتُ : وهذا الإسناد مظلم , إلي عمران بن حصين رضي الله عنهُ , محمد بن محمود لم أجد لهُ ترجمة أو رواية في كتب أهل السنة والجماعة , كذلك إبراهيم عبد السلام , لم أعرفهُ , ومحمد بن موسى الحرشي ضعيف الحديث ضعفهُ أبو داود , فحديثهُ هذا ضعيفٌ بهِ , صدوق لكن ضعفهُ أبو داود .

المغني في الضعفاء (2/637).
محمد بن موسى الحرشي صدوق مشهور قال أبو داود ضعيف .

قلتُ : وروايتهُ هذه , وهي ضعيفة , لجهالة الرجال فيها , فلم أعرف محمد بن محمود , ولا إبراهيم بن عبد السلام , وإن كان أحدٌ من الإخوة يعرفهم ليأتنا بترجمتهم , والغريب من الرافضي الجاهل أنهُ ذكر الحديث ولم يتكلم في رواتهِ , فالحرشي ضعفهُ أبو داود , إلا أنهُ صدوق والأصل أن ينظر في حديثهِ , ولا بأس بهذا اللفظ , فالحديث ضعيف , مظلم . والله تعالى أعلم بالصواب .

مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صفحة 273-274 رواية رقم: 246
أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب، حدّثنا الحسين بن محمد بن الحسين العدل، حدثنا أحمد بن محمد، حدّثنا أبو مسلم الكجي – وأنا سألته-، حدّثنا أبو نجيد عمران بن خالد بن طليق، عن أبيه، عن جدّه عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " النظر إلى وجه علي عبادة"

قلتُ : والرواية ضعيفة , بل شديدة الضعف ففيها :

عمران بن خالد بن طليق الخزاعي :

الجرح والتعديل (6/297) .
عمراد بن خالد الخزاعى روى عن ابن سيرين والحسن وثابت البنانى روى عنه بشر بن معاذ العقدى، نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال ضعيف الحديث بابة يوسف بن عطية وعثمان بن مطر، وحزم اثبت منه.

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (2/220).
2526 عمران بن خالد الخزاعي البصري يروي عن ثابت وابن سيرين قال الرازي ضعيف الحديث وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج بأفراده .

المغني في الضعفاء (2/477).
4593 - عمران بن خالد الخزاعي عن ابن سيرين قال ابو حاتم ضعيف وقال احمد متروك الحديث .

حياة الصحابة للكاندهلوى (3/392) .
وفيه عمران بن خالد الخُزاعي وهو ضعيف.

لسان الميزان (4/345).
997 - عمران بن خالد الخزاعي عن بن سيرين قال أبو حاتم ضعيف وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به قلت روى عنه معلى بن هلال وبشر بن معاذ العقدي وجماعة وقد روى عنه غير واحد عن ثابت عن أنس عن سلمان رضي الله عنه مرفوعا من دخل على أخيه المسلم فألقى له وسادة اكراما له لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما وهذا خبر ساقط انتهى وقال أحمد متروك الحديث .

998 - عمران بن خالد بن طليق بن عمران بن حصين الخزاعي عن أبائه حديث النظر إلى علي عبادة رواه يعقوب الفسوي وهذا باطل في نقدي انتهى وهذا هو الذي قبل بعينه ما لتكراره معنى وقال العلائي الحكم عليه بالبطلان فيه بعيد ولكنه كما قال الخطيب غريب قلت وخالد ضعفه الدارقطني كما تقدم .

ميزان الإعتدال في نقض الرجال (5/286).
6285 [ 7256 ] عمران بن خالد الخزاعي عن ابن سيرين قال أبو حاتم ضعيف وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به قلت روى عنه معلى بن هلال وبشر بن معاذ العقدي وجماعة وقد روى عن غير واحد عن ثابت عن أنس عن سلمان مرفوعا من دخل على أخيه المسلم فألقى له وسادة إكراما لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما وهذا خبر ساقط.

6286 [ 6257 ] عمران بن خالد بن طليق بن عمران بن حصين الخزاعي عن آبائه حديث النظر إلى علي عبادة رواه عنه يعقوب الفسوي وهذا باطل في نقدي .

ميزان الإعتدال (3/236).
6279 - عمران بن خالدالخزاعى.
عن ابن سيرين.
قال أبو حاتم: ضعيف.
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به.
قلت: روى عنه معلى بن هلال، وبشر بن معاذ العقدى، وجماعة.
وقد روى عنه غير واحد، عن ثابت، عن أنس، عن سلمان - مرفوعا: من دخل على أخيه المسلم فألقى له وسادة إكراما له لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما. وهذا خبر ساقط.


6280 - عمران بن خالدبن طليق بن عمران بن حصين الخزاعى.
عن آبائه حديث: النظر إلى على عبادة.
رواه عنه يعقوب الفسوى.
وهذا باطل في نقدي (2)
.


وأخرجه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 42/353، وابن الأبار القضاعي في المعجم في أخبار القاضي أبي علي الصدفي صفحة 317، وابن حيان في أخبار القضاة 2/123، والطبراني في المعجم الكبير 18/109، وأبو نعيم الأصفهاني في معرفة الصحابة 4/2111 رواية رقم: 5306، والمبارك الطيوري الحنبلي في الطيوريات 7/614-615، والرافعي القزويني في التدوين في أخبار قزوين 2/127 .

قلتُ : هذا منكر ونسخة عمران بن خالد عن أبيه عن جده لا تصح فعمران متروك وأبوه ضعيف قال عنه الدارقطني ليس بالقوي و أما طليق فقد قيل فيه ابن محمد بن عمران وقيل بن عمران مباشرة وقال الدارقطني أن روايته عن عمران منقطعة وقال أن طليق لا يحتج به كما في سؤالات البرقي وكذلك قال ابن أبي حاتم.

وقد وردت متابعة هالكة عمران بن خالد رواها السلفي في منتخبه من حديث أبي الحسين الطيوري عن العباس بن بكار عن خالد بن طليق والعباس بن بكار كذبه الدارقطني.

وعباس بن بكار هذا ضعيف الحديث :

المجروحين (2/190).
1) العباس بن الوليد بن بكار هو العباس بن بكار الضبى وأبو بكر الهذلى خاله قال الدار قطني: كذاب اتهمه بحديث فاطمة رضى الله عنها وقال العقيلى: الغالب على حديثه الوهم والمناكير.

المغني في الضعفاء (1/328).
3067 العباس بن بكار عن خاله ابي بكر الهذلي قال الدارقطني كذاب .

المقتنى في سرد الكنى (2/138).
6552 العباس بن بكار البصري عن أبي بكر الهذلي متروك .

ضعفاء العقيلي (3/363).
العباس بن بكار الضبي بصري الغالب على حديثه الوهم والمناكير من حديثه ما حدثناه محمد بن زكريا الغلابي قال حدثنا العباس بن بكار الضبي قال حدثنا عبد الله بن المثنى قال حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الغلاء والرخص جندان من جنود الله اسم أحدها الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغليه قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم وإذا أراد الله أن يرخصه قذف الله في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم إن هذا حديث باطل لا أصل له .

لسان الميزان (2/415).
داود بن إبراهيم العقيلي عن خالد بن عبد الله الطحان كذبه الأزدي انتهى قال الأزدي مجهول كذاب لا يحتج به ثم أورد له من طريق عبيد الله بن إسحاق الخراساني عنه عن خالد الطحان عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد رفعه إذا كان يوم القيامة نادى مناديا أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة على الصراط قال الأزدي هذا منكر لا يحتمله هذا الإسناد وقد رواه العباس بن بكار عن خالد بن بيان عن الشعبي وهو منكر أيضا .

لسان الميزان (3/337).
تمر على الصراط الى الجنة وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم والمناكير حدثنا الغلابي ثن العباس بن بكار ثنا عبد الله بن المثنى حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس رضي الله عنه مرفوعا الغلاء والرخص جندان من جند الله أحدهما الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله تعالى ان يغلى قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم وإذا أراد ان يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبة فاخرجوا ما في أيديهم والآخر أيضا باطل وقال بن حبان العباس بن الوليد بن بكار بصرى روى أيضا عن حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من غرس يوم الأربعاء فقال سبحان الباعث الوارث اتته باكلها ومن أباطيله عن خالد بن أبي عمرو الأزدي عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال مكتوب على العرش لا اله الا الله وحدى محمد عبدي ورسولى ايدته بعلي ومن مصائبه حدثنا عبد الله بن زياد الكلبي عن الأعمش عن زر عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا في المهدى فقال سلمان يا رسول الله فمن أي ولدك قال من ولدى هذا وضرب بيده على الحسين انتهى وقال المؤلف بعد قليل العباس بن الوليد يروى عن أبي بكر الهذلى وأهل البصرة روى عنه محمد بن زكريا الغلابي وغيره من أهل بلده مات بالبصرة سنة اثنتين وعشرين ومائتين وهو بن ثلاث وتسعين سنة يغرب حديثه عن الثقات وقال أبو نعيم الأصبهاني يروى المناكير لا شيء ومن مناكيره ما قرأت على احمد بن الحسن ان احمد بن علي بن أيوب المستولى أخبرهم أخبرنا أبو الفرج بن الصيقل انا أبو الفرج بن كليب انا محمد بن عبد الباقى الدوري إجازة انا الجوهري انا أبو بكر احمد بن شاذان ثنا أبو بكر محمد بن يزيد البوشنجي يعرف بابن الأزهر ثنا العباس بن بكار البصرة حدثني خالد بن طليق الخزاعي عن أبيه عن جده قال وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا الى عمران بن حصين الخزاعي يعوده فلما قام من عنده اتبعه بصره الى ان غاب عنه فقيل له انا لنراك اتبعت بصرك عليا فقال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول النظر الى علي عبادة فأحببت ان استكثر من النظر اليه وقال بن بن الدنيا حدثنا إسحاق الأشقر ثنا العباس بن بكار ثنا عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة عن أنس عن أم سليم قالت لم ير لفاطمة دم في حيض ولا نفاس هذا من وضع العباس .

قلتُ : ورواية حصين من طريق العباس بن بكار الضبي منكرة , لكثرة ما روى العباس من المناكير عن الثقات , بل أكثر من رواية المناكير , وهو ضعيف الحديث متروك , وللحديث متابعة في المستدرك عن طريق إبراهيم فإبراهيم بن إسحاق الجعفي لم أعرفه ووجدت في المستدرك رجلا آخرا يروي عنه، أما عبد الله بن عبد ربه فلم أقف له على ترجمة ولا رواية، والرواة عن إبراهيم بن إسحاق هما علي بن عبد العزيز بن معاوية ولم أجد له ترجمة والكديمي وهو متهم فقد يكون الحديث ركبه علي وسرقه الكديمي أو ربما المتهم به الجعفي أو العجلي , وقد سبق وأن ترجمت لهؤلاء كما تقدم , فأكثرهم مجاهيل وضعفاء وأسانيد هذا الحديث مظلمة لا تكاد ترتقي لدرجة الإحتجاج بها , فما أجهل الرافضة إذ يحاولون أن يصححوا أسانيد متهالكة , وهذه الرواية من طريق حصين هي من مناكير العباس , كذلك هي من مناكير عمران بن خالد بن طليق عن جدهِ وهو كذب كما تقدم , فالرواية منكرة أكثر من رواياتها الضعفاء , فلا ترتقي إلي درجة الإعتبار ولا الإحتجاج . والله أعلم .

ميزان الإعتدال في نقد الرجال (4/48) .
العباس بن بكار الضبي بصري عن خالد بن أبي بكر الهذلي قال الدار قطني كذاب . ( قلت ) اتهم بحديثه عن خالد بن عبد الله عن بيان عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي مرفوعا اذا كان يوم القيامة نادى مناد يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر على الصراط الى الجنة .

وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم والمناكير .

حدثنا الغلابي حدثنا العباس بن بكارحدثنا عبد الله بن المثني حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس مرفوعا الغلاء والرخص جندان من جند اللة أحدهما الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغلي قذف في قلوب التجار الرغبة فبحسوا ما في أيديهم وإذا أراد أن يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبه فأخرجوا ما في أيديهم والآخر أيضا باطل وقال ابن حبان العباس بن الوليد بن بكار بصري روى أيضا عن حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر قال رسول الله صلى الله علية وسلم من غرس يوم الأربعاء فقال سبحان الباعث الوارث أتته بأكملها ومن أباطيله عن خالد بن أبي عمرو الأزدي عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال مكتوب على العرش لا إلة إلا الله وحدي محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي .

ميزان الإعتدال (2/382).
4160 - العباس بن بكار الضبى.
بصرى.
عن خاله (2) أبى بكر الهذلى.
قال الدارقطني: كذاب.
قلت: اتهم بحديثه عن خالد بن عبدالله، عن بيان، عن شعبة (3)، عن أبى جحيفة، عن علي - مرفوعا: إذا كان يوم القيامة نادى مناد: يأهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة حتى تمر على الصراط إلى (4) الجنة.
وقال العقيلى: الغالب على حديثه الوهم والمناكير.
حدثنا الغلابى، حدثنا العباس بن بكار حدثنا عبدالله بن المثنى، حدثنى ثمامة ابن عبدالله، عن أنس - مرفوعا: الغلاء والرخص جندان من جند الله، أحدهما الرغبة، والآخر الرهبة، فإذا أراد الله أن يغلى قذف في قلوب التجار الرغبة، فحبسوا ما في أيديهم، وإذا أراد أن يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم.
والآخر أيضا باطل.
وقال ابن حبان: العباس بن الوليد بن بكار بصرى.
روى أيضا عن حماد بن سلمة، عن أبى الزبير، عن جابر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غرس يوم الاربعاء فقال: سبحان الباعث الوارث، أتته بأكلها.
ومن أباطيله: عن خالد بن أبى عمرو الازدي، عن الكلبى، عن أبى صالح، عن أبى هريرة، قال: مكتوب على العرش: لا إله إلا الله وحدي، محمد عبدى ورسولي، أيدته بعلى.
[ 36 / 3 ] ومن مصائبه: حدثنا عبدالله بن زياد الكلابي (5) /، عن الاعمش، عن زر، عن حذيفة - مرفوعا - في المهدى، فقال سلمان: يارسول الله، من أي ولدك ؟ قال: من ولدى هذا، وضرب بيده على الحسين .


قلتُ : ورواية طليق ومحمد بن موسى الحرشي عن عمران بن حصين ضعيفة بل متهالكة .

للحديث تتمة بإذن الله تعالى .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الحبيب الجفري صوفية بنكهة العصر
»» القول الفصل في زواج المتعة ردا على المفلسين
»» حول مرتكب الكبيرة فمن لها ؟
»» سالم السليمي / هل القرآن علمُ الله ... !
»» أيها الرافضة القتال المتعمد لا ينافي أخوة الدين والإيمان
  رد مع اقتباس
قديم 09-08-10, 08:38 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


متابعة لرواية عمران بن حصين :

مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صفحة 280-281 رواية رقم: 254
أخبرنا أبو البركات محمد بن علي بن محمد التمار الواسطي – بقرائتي عليه فأقرّ به – قلت له: حدّثكم أبو الحسن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن خزفه الصيدلاني، قال: حدّثنا أبو الحسن أحمد بن إسحاق، حدّثنا محمد بن يونس، حدّثنا إبراهيم بن إسحاق الجعفي، حدّثنا محمد بن عبد ربّه، حدّثنا شعبة بن الحجاج، عن قتادة، عن حميد بن عبد الرّحمن، عن أبي سعيد الخدري، عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة".

قلتُ : وهذا إسنادهُ مظلم , فإبراهيم بن إسحاق الجعفي لم أجد له ترجمة في كتب أهل السنة , ولكن وجدتُ ترجمة لأبراهيم بن سعيد الجعفي , وهو مهمل وحكى صاحب كتاب تنقيح المقال في علم الرجال أن إبراهيم بن إسحاق الجعفي وإبراهيم بن سعيد الجعي مهملان عند القوم وهما ضعيفان , فلم أعرف إبراهيم بن إسحاق الجعفي , كذلك ففيه الكديمي وهو ضعيف الحديث لا يتعتبر بروايتهِ وقد تقدم , وفي الجديث من لم أعرفهم .


الإصابة في تمييز الصحابة (4/423).
محمد بن يونس هو الكديمي فيه مقال .

الإصابة في تمييز الصحابة (4/606).
في إسناده الكديمي وهو ضعيف .

الإصابة في تمييز الصحابة (7/4).
وفي سنده محمد بن يونس تلكديمي وهو ضعيف .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (3/109).
محمد بن يونس بن موسى أبو العباس الشامي الكديمي البصري يروي عن أبي نعيم وغيره قال الدراقطني ضعيف وقال ابن عدي أتهم الكديمي بوضع الحديث وسرقته وادعى برؤية قوم لم يرهم وامتنع عامة مشايخنا من الرواية عنه ومن حدث عنه ينسبه إلى جده لئلا يعرف قال هارون الحمال تقرب إلى الكديمي بالكذب وعرض على أبي حاتم الرازي شيء من حديثه فقال ليس هذا حديث أهل الصدق وقال ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات لعله قد وضع أكثر من ألف حديث وقال الأزدي متروك الحديث .

الكامل في ضعفاء الرجال (3/66) .
والكديمي لا شيء .

الكامل في ضعفاء الرجال (6/292).
1780 محمد بن يونس بن موسى أبو العباس الكديمي البصري اتهم بوضع الحديث وبسرقته وادعى رؤية قوم لم يرهم ورواية عن قوم لا يعرفون وترك عامة مشايخنا الرواية عنه ومن حدث عنه نسبه إلى جده موسى بأن لا يعرف سمعت محمد بن سعيد يقول سمعت موسى بن هارون الجمال يقول تقرب إلى الكديمي بالكذب . وساق كثيراً من رواياته المنكرة .

الكشف الحثيث (1/254).
محمد بن يونس بن موسى القرشي السامي الكديمي البصري الحافظ أحد المتروكين قال بن عدي قد اتهم الكديمي بالوضع وقال بن حبان لعله قد وضع أكثر من ألف حديث وأما إسماعيل الخطبي فقال بجهل كان ثقة ما رأيت خلقا أكثر من مجلسه سئل عنه الدارقطني فقال يتهم بوضع الحديث وما أحسن القول فيه إلا من لم يخبر حاله ثم قال الدارقطني قال لي أبو بكر أحمد بن المطلب الهاشمي كنا يوما عند القاسم بن زكريا المطرز فمر في كتابه حديث على الكديمي فامتنع عن قراءته فقام إليه محمد بن عبد الجبار وكان أكثر عن الكديمي فقال أيها الشيخ أحب أن تقرأه فأبى وقال أجاثيه بين يدي الله غدا وأقول أن هذا كان يكذب على رسولك وعلى العلماء محمود بن العباس عن هشيم بخبر كذب قال الذهبي لعله واضعه محمويه بن علي عن رجل عن يزيد بن هارون ليس بثقة قال أبو سعيد النقاش يتهم بالوضع .

المعين في طبقات المحدثين (1/24).
1152 محمد بن يونس الكديمي الحافظ المتهم .

المغني في الضعفاء (2/646).
محمد بن يونس الكديمي القرشي السامي الحافظ هالك قال ابن حبان وغيره كان يضع الحديث على الثقات .

قلتُ : وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وضعفهُ .

تذكرة الحفاظ للذهبي (2/144).
الكديمي الحافظ المكثر المعمر أبو العباس محمد بن يونس بن موسى القرشي السامي البصري محدث البصرة وهو واه : قال حسن الصائغ نا الكديمي قال: خرجت أنا وابن المديني الشاذكوني نتنزه وكان الأمير قد منع من ذلك فكما قعدنا جاء فأخذنا وكنت أصغرهم فبطحوني فقلت: أيها الأمير اسمع مني، نا الحميدي نا سفيان عن عمرو عن أبي قابوس عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" قال: أعده. فأعدته, فقال: تحفظ مثل هذا وتخرج تتنزه. قال ابن عدي: اتهم الكديمي بوضع الحديث وقال ابن حبان: لعله قد وضع أكثر من ألف حديث, وقال ابن عدي: ترك عامة مشايخنا الرواية عنه ورماه أبو داود بالكذب, وقال موسى بن هارون وهو متعلق بأستار الكعبة: اللهم إني أشهدك أن الكديمي كذاب يضع الحديث.

وقال قاسم المطرز: أنا أجافي الكديمي كذاب يضع الحديث. وقال قاسم المطرز: أنا أجافي الكديمي بين يدي الله وأقول يكذب على نبيك وقال الدارقطني: يتهم بالوضع .

تقريب التهذيب (1/515).
6419 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان الكديمي بالتصغير أبو العباس السامي بالمهملة البصري ضعيف ولم يثبت أن أبا داود روى عنه من صغار الحادية عشرة مات سنة ست وثمانين.

وضعفهُ المزي في تهذيب الكمال , والحافظ إبن حجر في تهذيب التهذيب , وفي ميزان الإعتدال في نقد الرجال للحافظ الذهبي , وذكرهُ في مختصر الكامل لأبن عدي , وذكره الحافظ الذهبي في لسان الميزان , وخلاصة البحث أن الكديمي محمد بن يونس مهمل مجمع على ضعفهِ عند أهل العلم , والرواية بهذا الطريق ساقطة لا ترتقي لدرجة الحسن , لشدة ضعف من رواها , وجهالة رجالها , فلم يذكر فيهم لا جرحاً ولا تعديلاً . والله الموفق

قال الرافضي :

اقتباس:
وأخرجها أبو نعيم الأصفهاني في معرفة الصحابة 4/2111 رواية رقم: 5307، والرافعي القزويني في التدوين في أخبار قزوين 3/391، والحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين 3/152 رواية رقم: 4681 وقال: (هذا حديث صحيح الإسناد)، وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 42/354، وابن الجوزي في الموضوعات صفحة 270.



الحاكم النيسابوري متساهل في تصحيح الأحاديث , فصحح أحاديث أجزم بضعفها , أما البقية فأخرجوا الحديث بنفس الإسناد ففيها مجاهيل , ومحمد بن يونس الكديمي متروك , كذلك إبراهيم بن إسحاق الجعفي لم أعرفهُ , وفيه كذلك من لم أعرفهم , فإسناد هذا الحديث مظلم إلي أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه . والله تعالى أعلى وأعلم






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أينَ كُتب الإباضية في (( الحديث )) وعلومهِ .. ؟
»» المحجة بدحض أكاذيب شيخ الصوفية عبدالهادي الخرسة في بلاد الشام
»» الزوجة من أهل البيت كما يقول الكافي ( يمنع دخول نساء السنة العفيفات )
»» ( تسجيل ) الرد على كتاب اللامرادي كسر أنف العنيد المدافع عن الطاغية يزيد
»» التحدي القاصم لظهور الرافضة هل تستطيعون إخراج علي من حديث الحوض يا رافضة
  رد مع اقتباس
قديم 09-08-10, 10:11 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حديث معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنهُ :

مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صفحة 269-271 رواية رقم: 244
أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الوهاب بن طاوان السمسار، أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسين العلوي العدل الواسطي، حدّثنا أحمد بن محمد الحداد – المعروف ببكير – حدّثنا محمد بن يونس الكديمي، حدّثنا عبد الحميد بن بحر البصري، حدّثنا سوار بن مصعب، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: " النظر إلى وجه علي عبادة" .

قلتُ : وهذا إسنادهُ ضعيف جداً , ومظلم , فمحمد بن يونس الكديمي ضعيف الحديث وقد تبين سابقاً , كذلك .

محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح :

وروى محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس : أن خولة بنت ثعلبة بن مالك بن الدخشم الأنصارية كانت تحت أوس بن الصامت... وذكر نحوه .

وهذا مثال لرواية محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح .

الإصابة في تمييز الصحابة (1/274).
قلت أبو النضر هو محمد بن السائب الكلبي ضعيف .

الضعفاء للأصفهاني (1/138).
210 - محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح أحاديثه موضوعة .

الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/174).
4866- محمد بن السائب الكلبي أبو النضر الكوفي عن الشعبي وأبي صالح وعنه ابنه هشام وأبو معاوية ويزيد ويعلى قال البخاري تركه القطان وابن مهدي مات .

المؤتلف والمختلف للدراقطني (4/126).
أبو النضر محمد بن السائب الكلبي متروك الحديث روى عن أبي صالح باذام وغيره كناه محمد بن إسحاق وروى عنه الثوري وغيره .

المغني في الضعفاء (2/584).
5542 - ت / محمد بن السائب الكلبي الكوفي أبو النضر عن الشعبي تركوه كذبه سليمان التيمي وزائدة وابن معين وتركه القطان وعبد الرحمن .

سير أعلام النبلاء (10/102).
مجمد بن السائب الكلبي منهم من يصرح باسمه هذا، ومنهم من يقول: حماد بن السائب، ومنهم من يكنيه بأبي النضر، ومنهم من يكنيه بأبي سعيد. قلتُ : ومن يكنيه بأبي سعيد عطية العوفي .

ضعفاء العقيلي (4/76).
محمد بن السائب الكلبي أبو النضر كوفي حدثنا أحمد بن علي الابار حدثنا أحمد بن الحسن الترمذي قال سمعت يحيى بن يعلى قال سمعت زائدة يقول اطرحوا حديث الاربعة .

حدثنا محمد بن أيوب حدثنا عمرو بن الحصين حدثنا معمر بن سليمان عن ليث قال بالكوفة كذابان الكلبي والسدي حدثنا زكريا بن يحيى حدثنا محمد بن المثني قال ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبي حدثنا محمد حدثنا عباس قال سمعت يحيى قال الكلبي ليس بشئ حدثنا محمد بن زكريا حدثنا واصل بن عبد الاعلى حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب ما دمت على هذا الرأي لا تقربنا وكان مرجئا حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عاصم عن زر قال قال أبو عبد الله هل تدري ما الحفدة يا زر قلت نعم هم حفدة الرجل من ولده وولد ولده قالا ولكنهم الاصهار قال عاصم فقال لي الكلبي أصاب زر وكذب لعمرو الله حدثنا محمد بن أحمد حدثنا معاوية قال سمعت يحيى قال محمد بن السائب الكلبي ضعيف حدثني آدم قال سمعت البخاري يقول محمد بن السائب الكلبي كوفي تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي .

كتاب الضعفاء (1/138).
محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح أحاديثه موضوعة .

قلتُ : ولا شك أن هذا الحديث من جملة الأحاديث الموضوع التي رواها الكلبي عن أبي صالح .

وذكرهُ الذهبي في لسان الميزان .

قال المزي في تهذيب الكمال :
قال أبو بكر بن خلاد الباهلى ، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه : كان بالكوفة كذابان أحدهما الكلبى .
و قال عمرو بن الحصين ، عن معتمر بن سليمان ، عن ليث بن أبى سليم : بالكوفة كذابان : الكلبى و السدى ، يعنى محمد بن مروان .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أبو موسى محمد بن المثنى : ما سمعت يحيى و لا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبى .
و قال البخارى : تركه يحيى بن سعيد و ابن مهدى .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن يعلى المحاربى : قيل لزائدة : ثلاثة لا تروى عنهم : ابن أبى ليلى ، و جابر الجعفى ، و الكلبى .
قال : أما ابن أبى ليلى فبينى و بين آل ابن أبى ليلى حسن فلست أذكره ، و أما جابر الجعفى فكان والله كذابا يؤمن بالرجعة ، و أما الكلبى فكنت أختلف إليه فسمعته يقول يوما : مرضت مرضة فنسيت ما كنت أحفظ فأتيت آل محمد فتفلوا فى فى فحفظت ما كنت نسيت . فقلت : والله لا أروى عنك شيئا ، فتركته .
و قال الأصمعى ، عن أبى عوانة : سمعت الكلبى يتكلم بشىء من تكلم به كفر .
و قال مرة : لو تكلم به ثانية كفر ، فسألته عنه فجحده .
و قال عبد الواحد بن غياث ، عن ابن مهدى : جلس إلينا أبو جزء على باب أبى عمرو ابن العلاء فقال : أشهد أن الكلبى كافر .
قال : فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال : سمعته يقول : أشهد أنه كافر . قال : فماذا زعم ؟ قال : سمعته يقول : كان جبريل يوحى إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقام النبى صلى الله عليه وسلم لحاجة و جلس على فأوحى إلى على . قال يزيد : أنا لم أسمعه يقول هذا ، و لكنى رأيته يضرب على صدره و يقول : أنا سبأى أنا سبأى ! ! قال أبو جعفر العقيلى : هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ .
و قال واصل بن عبد الأعلى : حدثنا محمد بن فضيل عن مغيرة ، عن إبراهيم أنه قال لمحمد بن السائب : ما دمت على هذا الرأى لا تقربنا ، و كان مرجئا .
و قال زيد بن الحباب : سمعت سفيان الثورى يقول : عجبا لمن يروى عن الكلبى .
قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : فذكرته لأبى ، و قلت : إن الثورى قد روى عنه . قال : كان لا يقصد الراوية عنه و يحكى حكاية تعجبا فيعلقه من حضره ، و يجعلونه رواية عنه .
و قال وكيع : كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها مثل الكلبى .
و قال على بن مسهر ، عن أبى جناب الكلبى : حلف أبو صالح أنى لم أقرأ على الكلبى من التفسير شيئا .
و قال أبو عاصم النبيل : زعم لى سفيان الثورى ، قال : قال لنا الكلبى : ما حدثت عن أبى صالح عن ابن عباس فهو كذب ، فلا ترووه .
و قال الأصمعى ، عن قرة بن خالد : كانوا يرون أن الكلبى يزرف ، يعنى يكذب .
و قال أحمد بن سنان القطان الواسطى ، عن يزيد بن هارون : كبر الكلبى و غلب النسيان ، فجاء إلى الحجام و قبض على لحيته ، فأراد أن يقول : خذ من ها هنا يعنى ما جاوز القبضة ، فقال : خذ ما دون القبضة ! .
و قال أبو حاتم : الناس مجمعون على ترك حديثه ، لا يشتغل به ، هو ذاهب الحديث . و قال النسائى : ليس بثقة و لا يكتب حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : و للكلبى غير ما ذكرت من الحديث ، أحاديث صالحة و خاصة عن أبى صالح ، و هو معروف بالتفسير ، و ليس لأحد تفسير أطول منه ، و لا أشبع منه ، و بعده مقاتل بن سليمان ، إلا أن الكلبى يفضل على مقاتل لما قيل فى مقاتل من المذاهب الرديئة .
و حدث عن الكلبى الثورى و شعبة فإن كانا حدثا عنه بالشىء اليسير غير المسند .
و حدث عنه ابن عيينة ، و حماد بن سلمة ، و هشيم ، و غيرهم من ثقات الناس و رضوه فى التفسير . و أما الحديث ، خاصة إذا روى عن أبى صالح ، عن ابن عباس ، ففيه مناكير و لشهرته فيما بين الضعفاء يكتب حديثه ! .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : كتب البخارى فى موضع آخر : محمد بن بشر سمع عمرو بن عبد الله الحضرمى ، سمع منه محمد بن إسحاق ، و هو الكلبى .
قال محمد بن عبد الله الحضرمى : مات بالكوفة سنة ست و أربعين و مئة .
روى له الترمذى ، و ابن ماجة فى " التفسير " . اهـ .

قال الحافظ في تهذيب التهذيب 9 / 180 :
ساق ابن سعد نسبه إلى كلب بن وبرة ، قال : و كان جده بشر و بنوه السائب و عبيد
و عبد الرحمن شهدوا الجمل مع على ، و شهد محمد بن السائب الجماجم مع ابن الأشعث
و كان عالما بالتفسير و أنساب العرب و أحاديثهم ، توفى بالكوفة سنة ست و أربعين
أخبرنى ذلك ابنه هشام ، قالوا : و ليس ذاك ، فى روايته ضعيف جدا .
و قال على بن الجنيد ، و الحاكم أبو أحمد ، و الدارقطنى : متروك .
و قال الجوزحانى : كذاب ، ساقط .
و قال ابن حبان : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فى وصفه ، روى
عن أبى صالح التفسير ، و أبو صالح لم يسمع من ابن عباس ، لا يحل الاحتجاج به .
و قال الساجى : متروك الحديث ، و كان ضعيفا جدا لفرطه فى التشيع ، و قد اتفق ثقات أهل النقل على ذمه و ترك الرواية عنه فى الأحكام و الفروع .
قال الحاكم أبو عبد الله : روى عن أبى صالح أحاديث موضوعة .
و ذكر عبد الغنى بن سعيد الأزدى أنه حماد بن السائب الذى روى عنه أبو أسامة .
و تقدم فى ترجمة عطية أنه كان يكنى الكلبى أبا سعيد و يروى عنه . اهـ .


كذلك فيه سوار بن مصعب :

التاريخ الكبير (4/169) .
سوار بن مصعب الهمداني، سمع كليب بن وائل وعطية، يعد في الكوفيين، منكر الحديث.

الضعفاء الصغير للبخاري (1/58).
رضي الله تعالى عنها سوار بن مصعب الهمداني سمع كليب بن وائل يعد في الكوفيين منكر الحديث .

الضعفاء للأصفهاني (1/90).
94 - سوار بن مصعب الهذلي الكوفي متروك الحديث حدث عن كليب بن وائل عن بن عمر بالمناكير وروى عن الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعطية أيضا .

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (2/31).
1584 سوار بن مصعب أبو عبدالله الهمداني الكوفي المؤذن يروي عن عطبة وحماد بن أبي سليمان ومطرف بن طريف وزيد بن علي قال أحمد ويحيى والنسائي والدارقطني متروك الحديث وقال يحيى مرة ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال مرة ليس بشيء وقال البخاري منكر الحديث وقال أبو داود ليس بثقة .

الضعفاء والمتروكين للنسائي (1/187).
سوار بن مصعب متروك الحديث كوفي .

الكامل في ضعفاء الرجال (3/454).
سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن وكان ضريرا كوفيا يكنى أبا عبد الله ثنا محمود الواسطي ثنا زحمويه ثنا سوار بن مصعب أبو عبد الله ثنى علان ثنا بن أبي مريم قال سألت يحيى عن سوار بن مصعب فقال لم يكن بثقة ولا يكتب حديثه ثنا محمد بن أحمد الأنصاري ثنا العباس عن يحيى قال سوار بن مصعب ليس بشيء ثنا بن حماد ثنا العباس عن يحيى قال سوار بن مصعب وهو سوار المؤذن وهو سوار الأعمى ضعيف وقد رأيته وليس بشيء وكان يجيئنا الى منزلنا ثنا الجنيدي ثنا البخاري قال سوار بن مصعب الهمذاني حديثه في الكوفيين عن عطية وكليب بن وائل منكر الحديث سمعت بن حماد يقول قال البخاري سوار بن مصعب الهمذاني يعد في الكوفيين سمع كليب بن وائل منكر الحديث .

والله تعالى أعلى وأعلم . وللحديث بقية .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ هدية العيد ] صدور أول كتبنا [ القنبلة الحديثية تحقيق حديث الثقلين ] نسخة pdf
»» القول والفصل في أية الولاية
»» الأمم الأخلاق إما أن تعترف بناصبتكَ وإما أن تعترف بترفضك
»» سؤال صاروخي من غرفة السرداب منهاج السنة
»» أبو مؤيد تفضل يا طيب
  رد مع اقتباس
قديم 10-08-10, 08:55 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنهُ :

مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صفحة 275-276 رواية رقم: 2
أخبرنا أبو طالب محمد بن أحمد بن عثمان البغدادي، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان البزاز إذناً، حدّثنا العدوي، حدّثنا العباس بن بكار، حدّثنا أبو بكر الهذلي، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " النظر إلى وجه علي عبادة" .

قلتُ : وجابر بن عبد الله الأنصار رضي الله عنهُ متروك الإحتجاج بهِ عند الرافضة لأنهُ ليس من الإثني عشر , وفيه العباس بن بكار وهو ضعيف الحديث لا يعتبر بهِ بضع الحديث , وفي كذلك الحسن بن علي العدوي , وهو يضع الأحاديث وحديثهً متروك .

[اسم الكتاب : رجال ‏الكشي / 1]-[المؤلف : الشيخ محمد بن عمر الكشي]
87- محمد بن مسعود، قال حدثني علي بن محمد بن يزيد القمي، قال حدثني أحمد بن محمد بن عيسى القمي، عن ابن فضال، عن عبد الله بن بكير، عن زرارة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : كان عبد الله أبو جابر بن عبد الله من السبعين و من الاثني عشر و جابر من السبعين و ليس من الاثني عشر.

الحسن بن علي العدوي :

نزهة الألباب في الألقاب (1/276).
1101 الذئب هو أبو سعيد الحسن بن علي العدوي البصري أحد الكذابين لقيه ابن عدي .

الحسين بن علي العدوي أبو سعيد روى عن الحسين بن أحمد الطفاوي ومحمد بن تميم وصهيب بن عباد بن صهيب والهيثم بن عبد الله الرماني عن الرضا .

قلتُ وروايتهُ عن عباد بن صهيب , كذلك متروكة , وعباد بن صهيب له طريق بهذا اللفظ في النظر لوجه علي وهي ضعيفة جداً فعباد كذلك من الكذابين , ضعيف الحديث لا يعتبرُ بهِ . والله أعلم .

قال الخطيب البغدادي في التاريخ (7/381).
قال أبو سعيد الحسن بن علي العدوي البصري سكن بغداد رأيت مشايخنا وكهولنا قد كتبوا عنه لكن فيه نظر , يقال حبسه إسماعيل بن إسحاق القاضي إنكارا عليه فيما كان يحدث به عن مشايخه نقلت من أصل أبي سعد الماليني وأجاز لي روايته عنه أخبرنا عبد الله بن عدي الحافظ قال أبو سعيد الحسن بن علي العدوي يضع الحديث ويسرق الحديث ويلزقه على قوم آخرين ويحدث عن قوم لا يعرفون وهو متهم فيهم وإن الله لم يخلقهم وعامة ما حدث به إلا القليل موضوعات وكنا نتهمه بل نتيقنه أنه هو الذي وضعها حدثني علي بن محمد بن نصر قال سمعت حمزة بن يوسف يقول سألت الدارقطني عن الحسن بن علي أبي سعيد البصري فقال ذا متروك قلت كان يسمى الذئب قال نعم وقال حمزة سمعت أبا محمد الحسين بن علي الصيمري يقول الحسن بن علي بن زكريا أبو سعيد العدوي أصله بصري سكن بغداد كذاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول على النبي ما لم يقل زعم لنا أن خراشا حدثه عن أنس بن مالك أحاديث فوق العشرة وزعم لنا أن عروة بن سعيد حدثه عن بن عون نسخة ومما حدث به لا جزاه الله خيرا عن شيخ قد سماه لنا عن شعبة عن توبة العنبري عن أنس رفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب وجها مليحا بالنار وأشياء كثيرة تبين كذبه على رسول الله صلى الله عليه و سلم أخبرنا أبو سعد الماليني قراءة أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن سليمان النخاس المقرئ حدثنا الحسن بن علي بن زفر حدثنا الصباح بن عبد الله أبو بشر حدثنا شعبة عن توبة العنبري عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عليكم بالحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب الوجه الحسن بالنار رواه أبو سعد مرة أخرى عن شيخ غير الصباح سماه إبراهيم بن سليمان الزيات عن شعبة أخبرناه الحسن بن الحسين بن العباس النعالي أخبرنا أحمد بن عبد الله الذارع حدثنا أبو سعيد الحسن بن علي وأخبرنيه أبو القاسم الأزهري وأحمد بن عبد الواحد الوكيل قالا أخبرنا محمد بن الحسين بن موسى النيسابوري .

قلتُ : وهو كذاب موضوع ذكر الحديث إبن الجوزي في الموضوعات , فإسناد الحديث فيه إثنين يضعون الحديث , وواحد متروك وهو أبي بكر الهذلي , والغريب من التلميذ الرافضي أنه يسعى لتصحيح سند هذا الحديث دون النظر إلي رجال هذه الروايات , يحاولُ أن يجعل منه حسن بطرقهِ , بل لا تصح رواية منهُ كيف يرتقي إلي درجة الحسن . الله المستعان .

العباس بن بكار :

قد سبق وترجمتُ له في رواية سابقة وهذه ترجمتهُ للفائدة والتذكير :

المجروحين (2/190).
1) العباس بن الوليد بن بكار هو العباس بن بكار الضبى وأبو بكر الهذلى خاله قال الدار قطني: كذاب اتهمه بحديث فاطمة رضى الله عنها وقال العقيلى: الغالب على حديثه الوهم والمناكير.

المغني في الضعفاء (1/328).
3067 العباس بن بكار عن خاله ابي بكر الهذلي قال الدارقطني كذاب .

المقتنى في سرد الكنى (2/138).
6552 العباس بن بكار البصري عن أبي بكر الهذلي متروك .

ضعفاء العقيلي (3/363).
العباس بن بكار الضبي بصري الغالب على حديثه الوهم والمناكير من حديثه ما حدثناه محمد بن زكريا الغلابي قال حدثنا العباس بن بكار الضبي قال حدثنا عبد الله بن المثنى قال حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الغلاء والرخص جندان من جنود الله اسم أحدها الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغليه قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم وإذا أراد الله أن يرخصه قذف الله في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم إن هذا حديث باطل لا أصل له .

لسان الميزان (2/415).
داود بن إبراهيم العقيلي عن خالد بن عبد الله الطحان كذبه الأزدي انتهى قال الأزدي مجهول كذاب لا يحتج به ثم أورد له من طريق عبيد الله بن إسحاق الخراساني عنه عن خالد الطحان عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد رفعه إذا كان يوم القيامة نادى مناديا أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة على الصراط قال الأزدي هذا منكر لا يحتمله هذا الإسناد وقد رواه العباس بن بكار عن خالد بن بيان عن الشعبي وهو منكر أيضا .

لسان الميزان (3/337).
تمر على الصراط الى الجنة وقال العقيلي الغالب على حديثه الوهم والمناكير حدثنا الغلابي ثن العباس بن بكار ثنا عبد الله بن المثنى حدثني ثمامة بن عبد الله عن أنس رضي الله عنه مرفوعا الغلاء والرخص جندان من جند الله أحدهما الرغبة والآخر الرهبة فإذا أراد الله تعالى ان يغلى قذف في قلوب التجار الرغبة فحبسوا ما في أيديهم وإذا أراد ان يرخصه قذف في قلوب التجار الرهبة فاخرجوا ما في أيديهم والآخر أيضا باطل وقال بن حبان العباس بن الوليد بن بكار بصرى روى أيضا عن حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من غرس يوم الأربعاء فقال سبحان الباعث الوارث اتته باكلها ومن أباطيله عن خالد بن أبي عمرو الأزدي عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال مكتوب على العرش لا اله الا الله وحدى محمد عبدي ورسولى ايدته بعلي ومن مصائبه حدثنا عبد الله بن زياد الكلبي عن الأعمش عن زر عن حذيفة رضي الله عنه مرفوعا في المهدى فقال سلمان يا رسول الله فمن أي ولدك قال من ولدى هذا وضرب بيده على الحسين انتهى وقال المؤلف بعد قليل العباس بن الوليد يروى عن أبي بكر الهذلى وأهل البصرة روى عنه محمد بن زكريا الغلابي وغيره من أهل بلده مات بالبصرة سنة اثنتين وعشرين ومائتين وهو بن ثلاث وتسعين سنة يغرب حديثه عن الثقات وقال أبو نعيم الأصبهاني يروى المناكير لا شيء ومن مناكيره ما قرأت على احمد بن الحسن ان احمد بن علي بن أيوب المستولى أخبرهم أخبرنا أبو الفرج بن الصيقل انا أبو الفرج بن كليب انا محمد بن عبد الباقى الدوري إجازة انا الجوهري انا أبو بكر احمد بن شاذان ثنا أبو بكر محمد بن يزيد البوشنجي يعرف بابن الأزهر ثنا العباس بن بكار البصرة حدثني خالد بن طليق الخزاعي عن أبيه عن جده قال وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم عليا الى عمران بن حصين الخزاعي يعوده فلما قام من عنده اتبعه بصره الى ان غاب عنه فقيل له انا لنراك اتبعت بصرك عليا فقال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول النظر الى علي عبادة فأحببت ان استكثر من النظر اليه وقال بن بن الدنيا حدثنا إسحاق الأشقر ثنا العباس بن بكار ثنا عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة عن أنس عن أم سليم قالت لم ير لفاطمة دم في حيض ولا نفاس هذا من وضع العباس .

أبي بكر الهذلي :

أحوال الرجال (1/122).
202 أبو بكر الهذلي سلمى يضعف حديثه وكان من علماء الناس بأيامهم .

التاريخ الكبير (4/198).
2478 - سلمي أبو بكر الهذلي البصري، عن الحسن وعكرمة، ليس بالحافظ عندهم، قال عمرو بن على: عدلت (1) عن أبي بكر الهذلي عمدا.

الضعفاء الصغير للبخاري (1/59).
سلمى أبو بكر الهذلي عن الحسن وعكرمة ليس بالحافظ عندهم .

الضعفاء للبخاري (1/37) - مكتبة إبن عباس .
162- سلمى أبو بكر الهذلي البصري: عن الحسن وعكرمة، ليس بالحافظ عندهم.

الضعفاء والمتروكين لأبن الجوزي (2/12).
سلمى بن عبد الله بن سلمى بن سلمى أبو بكر الهذلي البصري يروي عن الحسن وابن سيرين وعكرمة والشعبي قال غندر كذاب وقال يحيى ليس بشيء وقال علي ضعيف ليس بشيء وقال السعدي يضعف حديثه وقال النسائي وعلي بن الجنيد متروك الحديث وقال الدارقطني منكر الحديث متروك .

الضعفاء والمتروكين للنسائي (1/183).
سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلي متروك الحديث بصري .

الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/414).
- أبو بكر الهذلي سلمي وقيل روح عن الشعبي والحسن ومعاذة وعنه أبو نعيم ومسلم واه توفي .

الكامل في ضعفاء الرجال (3/321).
سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلي بصري سمعت عمر بن بكار الباقلاني يقول سمعت عباس يقول سمعت يحيى بن معين اسم أبي بكر الهذلي سلمى ثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قلت ليحيى بن معين سلمى أبو بكر أتعرفه يروي عنه أبو أويس قال هو أبو بكر الهذلي ثنا محمد بن جعفر المطيري ثنا أحمد بن إسحاق بن صالح ثنا دحيم ثنا محمد بن شعيب قال ذكرت أبا بكر الهذلي لشعبة فقال دعني لا أقيء ثنا علي بن إسحاق بن رداء ثنا محمد بن يزيد المستملي ثنا أبو مسهر عن عثمان بن زفر قال ذاكرت شعبة عن حديث أبي بكر الهذلي فقال دعني لا أقيء ثناه عبد الملك ثنا يزيد بن عبد الصمد ثنا أبو مسهر ثنا مزاحم بن زفر قال ذاكرت شعبة فذكر نحوه كتب إلي محمد بن الحسن البري ثنا عمرو بن علي قال ولم أسمع يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن أبي بكر الهذلي بشيء قط وسمعت يزيد بن زريع يقول عدلت عن أبي بكر الهذلي وأبي هلال عمدا وسمعت يحيى وذكر أبا بكر الهذلي فقال يقول ثنا أبو عبد الرحمن السلمي وما رأيت أحدا بالكوفة يحدث عن أبي عبد الرحمن ولم يرضه كتب إلي محمد بن أيوب أخبرني عبيد بن يعيش قال سمعت بعض مشايخنا يذكر عن الكلبي فقال أما تعجبون من قتادة وعطية العوفي وأبي بكر الهذلي سمعوا مني التفسير ثم رووه عن أنفسهم ثنا بن حماد وابن أبي بكر قالا ثنا عباس قال سمعت يحيى يقول أبو بكر الهذلي لم يكن بثقة وكان يكون في مسجد غندر وكان مسجد غندر مسجد هذيل قال يحيى قال غندر كان أبو بكر الهذلي كذابا ثنا خالد بن النضر قال سمعت عمرو بن علي يقول أبو بكر الهذلي سألت بن عياش عن اسمه فقال اسمه سلمى بن عبد الله أخبرني محمد بن خلف المرزباني أخبرني أبو عبد الله التميمي عن بعض الرواة قال عاد أبو حنيفة و أبو بكر الهذلي مريضا فقال أبو حنيفة لأبي بكر إذا دخلنا فعرض له الغداة فلما دخلوا قال أبو بكر ليبلونكم الله بشيء من الخوف والجوع قال فتمطي المريض فقال ليس على الضعفاء ولا على المرضى فخرجوا ثنا الجنيدي ثنا البخاري قال اسم أبي بكر الهذلي سلمى البصري وليس بالحافظ عندهم سمعت بن حماد يقول قال البخاري سلمى أبو بكر لهذلي عن الحسن وعكرمة ليس بالحافظ عندهم سمعت بن حماد يقول قال السعدي أبو بكر الهذلي سلمى يضعف حديثه وكان من علماء الناس بأيامهم وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلي بصري متروك الحديث .

المغني في الضعفاء (1/276).
سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلي عن الحسن تركوا حديثه .

تاريخ ابن معين - رواية الدارمي (1/121).
قلت ليحيى فسلمى أبو بكر تعرفه يروي عنه أبو أويس فقال هو أبو بكر الهذلي ليس بشيء .

تاريخ ابن معين - رواية الدوري (4/87).
3281 - سمعت يحيى يقول أبو بكر الهذلي ليس بشيء .

سمعت يحيى يقول أبو بكر الهذلي ليس بشيء .

4141 - سمعت يحيى يقول أبو بكر الهذلي لم يكن بثقة وكان يكون في مسجد غندر وكان مسجد غندر مسجد هذيل قال يحيى قال غندر كان أبو بكر الهذلي كذابا .

تقريب التهذيب (1/625).
أبو بكر الهذلي قيل اسمه سلمى بضم المهملة بن عبد الله وقيل روح أخباري متروك الحديث من السادسة مات سنة سبع وستين .

خلاصة تذهيب تهذيب الكمال (1/445).
أبو بكر الهذلي البصري اسمه سلمى بضم أوله وسكون اللام أو روح ( 12 ) عن الشعبي وعنه وكيع ضعفه أبو زرعة ( 13 ) مات سنة سبع وستين ومائة .

لسان الميزان (7/454).
أبو بكر الهذلي البصري اسمه سلمى بن عبد الله أو روح اخباري متروك الحديث عن الشعبي وعنه وكيع .

ميزان الإعتدال في نقد الرجال (7/334).
1001( 5406 ت ) أبو بكر الهذلي( ق ) سلمى بن عبد الله بن سلمى البصري أخباري علامة لين الحديث عن الحسن وعكرمة و جماعة وعنه ابن المبارك ومسلم بن إبراهيم و جماعة
ضعفه أحمد وغيره
وقال غندر وابن معين لم يكن بثقة
وقال يزيد بن زريع عدلت عنه عمدا
وقال أبو حاتم لين يكتب حديثه
وقال النسائي ليس بثقة .

قلتُ : والرواية ساقطة , شديدة الضعف , لا تعتبرُ شاهداً , ولا متابعاً حتى . والله أعلم

وللحديث تتمة بإذن الله تعالى .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هذه هي الصوفية بقلم أحد المتصوفة الذين رأوا الحق فاتبعوا السنة
»» الكاشف الحثيث لكفر الرافضي " ياسر الخبيث " شبهات كتابه [ الفاحشة والوجه الآخر ]
»» شاركونا في البحث عن مهدي الرافضة عجعج
»» نسف إصول الرافضة من نهج البلاغة
»» يا رافضة هل لعلي وأبنائه رضوان الله عليهم شريعة مستقلة ليحتاجوا الي العصمة ؟
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "