العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-10, 08:05 AM   رقم المشاركة : 1
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


الاشعرى والاشاعرة انتهوا الى عقيدة السلف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: من وقف على المحاورات بين اهل السنة والاشاعرة يكاد يجزم أن لكل طائفة دين خاص بها فما تدخل الى منتدى لهذين الطائفتين حتى تجد عبارات التبديع والتكفير تسيطر على عناوين الموضوعات ! هذا مع أن الحقيقة التى لامرية فيها أنه لو كلف باحث مستقل ورجع الى أصول المذهبين لتوصل الى نتيجة مفادها: أنه لايوجد مذهب فى العقيدة يسمى المذهب الاشعرى! بل هو مذهب واحد هو مذهب السلف المقرر بمعرفة الامام احمد بن حنبل- -!!- وليك البراهين: قال -أبو الحسن الأشعري- في ابانته:
(باب في ابانة قول أهل الحق والسنة
) فإن قال لنا قائل قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة ،فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكمالتي بها تدينون قيل له: قولنا الذي نقول به 0وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وسنةنبينا عليه السلام وما رُوي 0عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمونوبما كان يقول به أبو عبدالله 0أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزلمثوبته قائلون، ولما خالف 0قوله مخالفون لأنه الامام الفاضل والرئيس الكامل الذيأبان الله به الحق ورفع به 0الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيغالزائغين وشك الشاكين فرحمةالله عليه من امام مقدم وجليل معظم مفخم وجملة قولنا أنانقر بالله وملائكته وكتبه 0ورسله وبما جاءوا من عند الله وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛لا نرد من ذلك شيئاً وأن الله عز وجل إله واحد لا إله إلا هو فرد صمد لم يتخذ صاحبة ولا ولداً وأن محمداً عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق وأن الله يبعث من في 0القبور ، وأن الله مستو على عرشه كما قال (الرحمن على العرش استوى) وأن له وحهاًكما قال: ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام) وأن له يدين بلا كيف كما قال ( لماخلقت بيدي ) وكما قال ( بل يداه مبسوطتان ) وأن له عينين بلا كيف كما قال ( تجري بأ عيننا )الى أن قال :وندين بأنه يقلبالقلوب وأن القلوب بين إصبعين من أصابعه وأنه يضع السموات والأرض على إصبع كما جاءفي الحديث إلى أن قال: وأنه يقرب من خلقه كيف شاء كما قال ونحن أقرب إليه منحبل الوريد- وقال فى ص123- روت العلماء أن رجلا أتى النبى –ص-بجارية سوداء فقاليارسول الله:انى اريد ان اعتقها فى كفارة 00 فقال لها النبى-ص-:أين الله؟ قالت: فى السماء0قال فمن أنا؟ قالت: انت رسول الله00 فقال النبى –ص- اعتقها فانها مؤمنة وهذايدل على أن الله عز وجل على عرشه فوق السماء- انتهى--قلت: ماذا يريد اهل السنة غيرهذه العقيدة؟ وماهو وجه الخلاف بينهم وبين محاورى الاشاعرة مادام هذا كلامامامهم؟ أقوال كبار اصحاب الاشعرى: 1-قال الامامأبو الحسن بن مهدي المتكلم ( ت 380 هـ ) تلميذ الأشعري , قال في كتابه مشكل الآيات : في باب قوله ( الرحمن على العرش استوى )
(
أعلمأن الله في السماء فوق كل شيءمستو على عرشه بمعنى أنهعال عليه ومعنى الإستواء الإعتلاءكما تقول العرب إستويت على ظهر الدابة وإستويت على السطح بمعنى علوته وإستوت الشمس على رأسي واستوى الطير على قمة رأسي بمعنى علا في الجو فوجد فوق رأسي00الخ- و قال الحافظ الحجة 2-أبو القاسم بن عساكر-571-هج-في كتاب تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري –ص152- فإذا كان أبو الحسن رحمه الله كما ذكر عنه من حسن الإعتقاد مستصوب المذهب عند أهل المعرفة والإنتقاد يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابر العباد ولا يقدح في مذهبه غير أهل الجهل والعناد فلا بد أن يحكى عنه معتقده على وجهه بالأمانة ليعلم حاله في صحة عقيدته في الديانة فاسمع ما ذكره في كتاب الإبانة فإنه قال الحمد لله الواحد العزيز الماجد المتفرد بالتوحيد المتمجد بالتمجيد الذي لا تبلغه صفات العبيد وليس له مثل ولا نديد فرد في خطبته على المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة فعرفونا ما قولكم الذي تقولون وديانتكم التي بها تدينون قيل له قولنا الذي به نقول وديانتنا التي بها ندين التمسك بكتاب الله وسنة نبيه
وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما كان عليه أحمد بن حنبل نضر الله وجهه قائلون ولمن خالف قوله مجانبون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق عند ظهور الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به المبتدعين فرحمة الله عليه من إمام مقدم وكبير مفخم وعلى جميع أئمة المسلمين 0وذكرعقيدته كما نقلنا فيما سبق -

وقال الحافظ ابن عساكر: وقال الإمام أبو الحسن في كتابه الذي سماه العمد في الروية ألفنا كتابا كبيرا في الصفات تكلمنا فيه على أصناف المعتزلة والجهمية فيه فنون كثيرة من الصفات في إثبات الوجه واليدين وفي إستوائه على العرش 00-و قال القاضيأبوبكر محمد بنالطيب الباقلاني الأشعري( 403 هـ ) في كتاب التمهيد : فإن قالوا فهل تقولونإنه في كل مكان قيل معاذ الله بلهو مستو على عرشهكماأخبر في كتابه فقال تعالى : ( الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى ) . ( التمهيد ص / 260 ) ثم قال في موضع آخر : ولا يجوز أن يكونمعنىاستواؤه على العرشهواستيلاؤه عليه؛ لأن الإستيلاء هو القدرة والقهر والله تعالى لم يزل قادراًقاهراً عزيزاً مقتدراً . (التمهيد ص\260 – 262 -وقال 3- الامامأبو القاسم عبدالملك بن عيسى بن درباسالشافعي -605-هج-قال في رسالته (( الذب عن أبي الحسن الاشعري)) : إعلموا معشر الاخوان أنكتاب الابانة عن أصول الديانة، الذي الفه الامام أبو الحسن علي بن إسماعيل الاشعريهو الذي استقر عليه أمره فيما كان يعتقده وبه كان يدين الله سبحانه وتعالى بعدرجوعه من الاعتزال بمن الله ولطفه ، وكل مقالة تنسب إليه الآن مما يخالف مافيه فقدرجع عنها وتبرأ إلى الله سبحانه منها وكيف وقد نص فيه على أنه ديانته التي يدينالله سبحانه بها: أنه ديانة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث الماضين وقولأحمد بن حنبل رضي الله عنهم أجمعين ، - -، ومنهم الامام 4-الاستاذ الحافظ أبوالعثمان إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد الصابوني ،-449-هج- ذكر عنه أنه ما كان يخرج إلىمجلس درسه إلا بيده كتاب الابانه لابي الحسن الأشعري ويظهر الاعجاب بها ، ويقولمالذي ينكر على من هذا الكتاب شرح مذهبه( هذا قول الامام أبي عثمان وهو من أعيانأهل الأثر بخرسان. وللصابونى رسالة تسمى-السنة-قال فيها: ويعتقد أصحاب الحديث ويشهدون أن الله فوق سبع سماوات على عرشه كما نطق به الكتاب وعلماء الأمة وأعيان الأئمة من السلف، لم يختلفوا أن الله على عرشه وعرشه فوق سماواته، وإمامنا الشافعي رضي الله عنه احتج في المبسُوط في مسألة إعتاق الرقبة المؤمنة في الكفارة بخبر معاوية بن الحكم: ( فسأل رسُول الله صلى الله عليه وسلم السّوداء ليعرف أهي مؤمنة أم لا ؟ فقال لها: "أين ربك؟"، فأشارت إلى السماء إذ كانت أعجميّة فقال: "أعتقها فإنها مؤمنة" ) ، حكم بإيمانها لما أقرت بأنّ ربها في السماء، وعرفت ربها بصفة العلو والفوقية، - وقال السبكي في طبقات الشافعية :{أبو الحسن الأشعري كبير أهل السنة بعد الإمام أحمد بن حنبل وعقيدته وعقيدة الإمام أحمد واحدة لا شك في ذلك ولا ارتياب وبه صرح الأشعري في تصانيفه ، وذكره غير ما مرة (من أن عقيدتي هي عقيدة الإمام المبجل أحمد بن حنبل ) هذه عبارة الشيخ أبي الحسن في غير موضع من كلامه انتهى- يتبع-



0- شبهات فى المذهب الاشعرى
تبقى بعض الشبهات من ابرزها أن المتأ خرين من علماء الاشاعرة قد اعتمدوا فى تقرير عقائدهم على علم الكلام فكيف يتم التوفيق بين ذلك وبين ما ذكرت بأن الاشعرى وكبار اصحابه على مذهب الامام احمد ؟ الجواب: نعم00نقل ذلك بعض العلماء-منهم الحا فظ الذهبى: المتوفى سنة 748 قال في كتابه ( العلو للعلي الغفار ):

" قال :كان أبو الحسن أولاً معتزلياً أخذ عن أبي علي الجبائي ثم نابذه ورد عليه وصار متكلماً للسنة، ووافق أئمة الحديث، فلو انتهى أصحابنا المتكلمون إلى مقالة أبي الحسن ولزموها لأحسنوا ولكنهم خاضوا كخوض حكماء الأوائل في الأشياء ومشوا خلف المنطق فلا قوة إلا بالله". و قريب من كلام الذهبى ما ذكره الحافظ بن حجر العسقلانى 00في فتح الباري (13|253): حيث قال:«وقد توسَّع من تأخّر عن القرون الثلاثة الفاضلة في غالب الأمور التي أنكرها أئمة التابعين وأتباعهم. ولم يقتنعوا بذلك، حتى مزجوا مسائل الديانة بكلام اليونان، وجعلوا كلام الفلاسفة: أصلاً يرُدّونَ إليه ما خالَفَهُ من الآثار بالتأويل، ولو كان مستكرهاً. ثم لم يكتفوا بذلك، حتى زعموا أن الذي رتّبوه هو أشرف العلوم وأولاها بالتحصيل، وأن من لم يَستعمِل ما اصطلحوا عليه، فهو عامِّيٌّ جاهلُ. فالسعيد من تمسَّكَ بما كان عليه السلف، واجتنب ما أحدثه الخلف – انتهى –قلت: لكن اكثر هولاء العلماء تبحروا فى علم الكلام وعرفوا اخطاره وسبروا أغواره ور جعوا الى مذهب الى مهب السلف ومذهب امامهم الاشعرى الذى استقر عليه واليكم هذه النقولات: ا 5-الامام بن عقيل الحنبلى-413هج- جمع ابو الوفاء بنعقيل اصحابه وقال لهم: انا أقطع أن الصحابة ماتوا وماعرفوا الجوهر والعرض فان رضيتم أن تكونوا مثلهم فكونوا وان رأيتم طريقة المتكلمين اولى من طريقة ابى بكر وعمر فبئس مارأريتم0 وقد أفضى الكلام بأهله إلىالشكوك، وكثيرٌ منهم إلى الإلحاد؛-. تلبيس إبليس ص.83- -6-الامام ابو حسين الكرابيسى. روى الخطيب البغدادي بسنده إلى أحمد بن سنان أنه قال: (كان الوليد الكرابيسي خالي، فلما حضرته الوفاة قال لبنيه: تعلمون أحداً أعلم بالكلام مني؟ قالوا: لا. قال: فتتهمونني؟ قالوا: لا. قال: فإني أوصيكم أتقبلون؟ قالوا: نعم. قال: عليكم بما عليه أصحاب الحديث فإني رأيت الحق معهم)) قال أبو بكر بن الأشعث: (كان الكرابيسي أعرف الناس بالكلام بعد حفص الفرد) تلبيس إبليس ص: 85 –بن الجوزى ت597هج-). 7-الامام أبو المعالي الجويني: قال- (لقد جلت أهل الإسلام جولة وعلومهم، وركبت البحر الأعظم، وغصت في الذي نهوا عنه، كل ذلك في طلب الحق وهرباً من التقليد، والآن فقد رجعت عن الكل إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز، فإن لم يدركني الحق بلطيف بره فأموت على دين العجائز، ويختم عاقبة أمري عند الرحيل بكلمة الإخلاص، فالويل لابن الجويني-وكان يقول لأصحابه: (يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به) هذا الكلام ذكره الحافظ الذهبي رَحِمَهُ اللَّهُ في ترجمة أبي المعالي في سير أعلام النبلاء .وذكره الحافظ ابن حجر رَحِمَهُ اللَّهُ أيضاً في فتح الباري ، في كتاب التوحيد،. -ولمَّا تاب الجويني من علم الكلام ألف كتابا اسمه النظامية وهي الرسالة التي ألفها باسم نظام الملك وزير السلاجقة يقول فيها: 'لما رأيت علماء الإسلام وهم الصحابة والتابعون منصرفين عن التأويل وهم أعلم النَّاس بالدين، وأحرصهم عَلَى حفظه...ثُمَّ قَالَ: ولو كَانَ ذلك خيراً لكانوا أسبق إليه من غيرهم'. . وقال فى الرسالة النظامية ايضا - قال: والذي نرتضيه رأيا وندين الله به عقدا اتِّباع سلف الأمة، والدليل السمعي القاطع في ذلك أن إجماع الأمة حجة متبعة، وهو مستندُ مُعْظَم الشريعة. وقال الفقيه أبو عبد الله الدسيمي قال : حكى لنا الإمام أبو الفتح محمد بن علي الفقيه ، قال : دخلنا على الإمام أبي المعالي الجويني نعوده في مرض موته ، فأقعد فقال لنا : اشهدوا علي أني قد رجعت عن كل مقالة قلتها ، أخالف فيها السلف الصالح ، وأني أموت على ما يموت عليه عجائز نيسابور . قال الإمام الحافظ الذهبي : قلت : هذا معنى قول بعض الأئمة : عليكم بدين العجائز - يعني : أنهن مؤمنات بالله على فطرة الإسلام ، لم يدرين ما علم الكلام-
-قلت:والجوينى-رحمه الله-هو الذى كان –قبل التوبة- يقول:مذهب السلف اسلم ومذهب الخلف اعلم وأحكم- ومنهم الامام –8-ابوحامد الغزالى-505هج-فى كتاب- الجام العوام عن علم الكلام- قال رحمه الله-اعلم أن الحق الصريح الذى لامرية فيه00عند اهل البصائرهومذهب السلف 0اعنى الصحابة والتابعين –وبنى على ذلك4اصول: الاول- ان النبى-ص- هو اعرف الخلق بصلاح احوال العباد فى دينهم ودنياهم-الثانى- انه –ص-بلغ كماأوحى اليه ولم يكتم شيئا-الثالث-ان الصحابة هم اعرف الناس بمعانى كلام الله واحراهم بالوقوف على اسراره وهم الذين لازموا النبى-ص-وحضروا التنزيل وعرفوا التأويل – الرابع-ان الصحابة فى طول عصرهم الى اخر اعمارهم مادعوا الخلق الى التأويل ولو كان التأويل من الدين لأقبلوا عليه ليلا ونهارا او دعوا اليه اولادهم واهليهم -ثم قال –رحمه الله-وبهذه الاصول الاربعة نعلم بالقطع أن الحق هو ماقالوه والصواب هومارأوه- انتهى

9-الامام الفخر الرازي- 606-هج-وهو من كبار الفلاسفة المسلمين إذ يقول –فى كتابه المسمى-اقسام اللذات-
نهـاية إقـدام العقـول عقــال
وأكثر سعـي العاملـين ضـلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا
وحاصـل دنينـا آذى ووبـال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا
سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

ثم قال (ولقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفى عليلا ولا تروى غليلاورأيت أن أقرب الطرق طريقة القرآن. أقرأ في الإثبات (( الرحمن على العرش استوى )) (( إليه يصعد الكلم الطيب )) وأقرا في النفي(( ليس كمثله شيء))(( ولا يحيطون به علما)) ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي. -10-الامام- الشهرستانى-548-هج-- يقول: فى كتاب –نهاية الاقدام-(لعمري لقد طفت المعاهد كلها) (وسيرت طرفي) - - بين تلك المعالم، ،

فلم أر إلا واضعاً كف حائر على ذقن أو قارعاً سن نادم
-


.. 11-الامام القشيرى- قال الحافظ الذهبي : وقد كان شيخنا أبو الفتح القشيري - رحمه الله تعالى - يقول :
-
تجاوزت حد الأكثرين إلى العلى وسافرت واستبقيتهم في المفاوز وخضت بحارا ليس يدرك قعرها وسيرت نفسي في فسيح المفاوز ولججت في الأفكار ثم تراجع اخـ ـتياري إلى استحسان دين العجائز الجزء رقم : 1)- -ص 110- الخاتمة -بعد هذا البحث المتواضع –يظهر لكل منصف أن الامام الاشعرى –رحمه الله –وكبار اصحابه كلهم كانوا على عقيدة السلف الصالح رضى الله عنهم0وكذلك: كبار المشهورين من فلاسفة الاشاعرة اطبقوا فى نهاية المطاف على اختيار عقيدة السلف والبراءة من كل قول لهم فى السابق يخالفها ونطقوا بذلك بكل صراحة ووضوح وقرروا أنهم يموتون على عقائد العجائز-ومقصودهم بذلك:رحمهم الله- تخطئة من يقول:بأن ايات الصفات يجب تأويلها لأن ظاهرها –فى نظرهم- يشعربالجسميه والتشبيه-وأن العوام يعرفون ربهم فى العلو ولايخطر فى بالهم وسوسة الفلاسفة كقولهم- يلزم من ذلك التحيز فى جهه00الخ- لذلك: تراجع اختيار هؤلاء الا علام الى اعتقاد عوام المسلمين بفطرة الله التى فطر الناس عليها-كما قال يزيد بن هارون الواسطي( ت 206 هـ ) : من زعم أن ( الرحمن على العرش استوى) على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي . ( أخرجه أبو داوود في المسائل ص / 268بسند جيد ) .
24- ذكر الامام سعيد بن عامر الضبعي( ت 208 وكما قال الامامالقعنبي( ت 221 هـ ) . قال بنان بن أحمد كناعند القعنبي رحمه الله فسمع رجلاً من الجهمية يقول : ( الرحمن على العرش استوى ) فقال القعنبي من لا يوقن أن الرحمن على العرش استوى كمايقر في قلوب العامة فهو جهمي . ( كتاب العلو للذهبي- لذلك: عبر هؤلاء الاعلام بأنهم تراجعوا الى اختيار عقيد العامة عملا بهذه الاثار عن السلف الصالح رضى الله عنهم-ومن المعلوم أن العالم ينسب اليه مذهبه الذى انتهى اليه ولاينسب له ماتراجع عنه فمن طعن فيهم بعد مراجعة مااستقر عليه اعتقادهم من اختيار عقيدة السلف فحسابه على ربه
الذى لاتخفى عنه خافية- والله الموفق

بحث للاخ عثمان القطعانى وفقه الله






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» بيان قصير للشيخ صالح الفوزان بشان الفتوى
»» اباحة الغناء للمراة مع القرضاوى
»» نجد قرن الشيطان وجهل الصوفية
»» إثبات تناقض الأشعرية في إثبات الصفات السبعة وتأويل الصفات الخبرية
»» الشيخ محمد حسان ينهى الخلاف مع عمر خالد
 
قديم 03-08-10, 08:16 AM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


ماشاء الله جمع طيب لاحرمت الأجر.







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» ألقاب لهجات العرب ...
»» الزميل الصوفي هتان أنت مدعو هنا للحوار حول طريقتك الصوفية ..!! تفضل
»» 9 دقائق مع جرائم الخميني ! [فيديو]
»» آراء الصوفية في أركان الايمان / للشيخ سعد الشثري للتحميل
»» قناة المجد وتيار جديد يدخلها لهدمها من داخلها
 
قديم 03-08-10, 08:25 AM   رقم المشاركة : 3
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


بارك الله فيكم واحسن الله اليكم على مروركم العطر







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» ردا على ماقالته دار الافتاء عن ايمان والدى الرسول
»» هل الغزالى خصم لنا للشيخ عائض القرنى
»» اضواء واصداء الشيخ الزغبى,وكاميليا شحاته
»» الصوفية ودفاعهم عن السيستانى
»» السلفية ف تونس بين رحى السلطة وحركة النهضة
 
قديم 18-08-10, 07:11 PM   رقم المشاركة : 4
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


يرفع لابو سعر هداه الله







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» المنهج الوسطي عند ابن تيمية من خلال فتواه الشهيرة في بلدة ماردين
»» ابليس سيد الموحدين
»» فتاوى هامة لابن باز رحمه الله
»» جولة فى فتاوى الدكتور محمد راتب النابلسى
»» الرد على كتاب المتشددون لعلى جمعة..الدرر السنية
 
قديم 03-09-10, 03:16 PM   رقم المشاركة : 5
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


يرفع رفع الله قدركم







التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ احمد الكبيسي: صدام حسين قاتل ايران نيابة عن امريكا
»» نصيحة مهمة لابناء الشعب الفلسطينى من الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
»» اباحة الغناء للمراة مع القرضاوى
»» فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى فى تركيا
»» المنهج الوسطي عند ابن تيمية من خلال فتواه الشهيرة في بلدة ماردين
 
قديم 22-07-11, 06:09 PM   رقم المشاركة : 6
فارس الكلمة
عضو فعال







فارس الكلمة غير متصل

فارس الكلمة is on a distinguished road


اللهم صلى على محمد واله الطيبين الطاهرين وصحابته الكرام رضوان الله عليهم اجمعين






التوقيع :
اللهم انصر المظلومين فى كل مكــان

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم
ان اقربكم منى منزلا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا فى الدنيا
صحيح الجامع للعلامة الالبانى رحمه الله
من مواضيعي في المنتدى
»» بعض الاخطاء في حياتنا
»» الاشعرى والاشاعرة انتهوا الى عقيدة السلف
»» الاشاعرة جمهور اهل السنة
»» فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى فى تركيا
»» التمحور على المسائل والرجال ومفاسده للشيخ عدنان العرعور
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "