العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الـمـنـتـدى الــرمــــضـانـــي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-10, 09:58 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


رمضانيات / من درر شيخ الإسلام وتلميذه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان من هديه صلى الله عليه وسلم أن لا يدخل في صوم رمضان إلا برؤية محققة أو بشهادة شاهد واحد.(ابن القيم-زاد المعاد 31/2)

على كل مسلم يعتقد أن الصوم واجب عليه وهو يريد أن يصوم شهر رمضان : النية ، فإذا كان يعلم أن غدا من رمضان فلا بد أن ينوي الصوم ، فإن النية محلها القلب ، وكل من علم ما يريد فلا بد أن ينويه.
والتكلم بالنية ليس واجبا بإجماع المسلمين ، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية ، وصومهم صحيح بلا نزاع بين العلماء.
(ابن تيمية – الفتاوى الكبرى-2/468)

كان من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثار من أنواع العبادات ، وكان أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان.
(ابن القيم-زاد المعاد 30/2)

قيام رمضان لم يوقت النبي صلى الله عليه وسلم فيه عددا معينا ؛ بل كان هو - صلى الله عليه وسلم - لا يزيد في رمضان ولا غيره على ثلاث عشرة ركعة ، لكن كان يطيل الركعات ، فلما جمعهم عمر على أبي بن كعب كان يصلي بهم عشرين ركعة ، ثم يوتر بثلاث ، وكان يخف القراءة بقدر ما زاد من الركعات ، لأن ذلك أخف على المأمومين من تطويل الركعة الواحدة.
(ابن تيمية – الفتاوى الكبرى2/119)

ماالمقصود من من الصيام؟
المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات وفطامها عن المألوفات وتعديل قوتها الشهوانية ، لتستعد لطلب ما فيه غاية سعادتها ونعيمها وقبول ما تزكو به مما فيه حياتها الأبدية ، ويكسر الجوع والظمأ من حدتها وسورتها ويذكرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين , وتضيق مجاري الشيطان من العبد بتضييق مجاري الطعام والشراب.(ابن القيم-زاد المعاد 26/2)

قراءة القرآن في التراويح فمستحب باتفاق أئمة المسلمين ، بل من أجل مقصود التراويح قراءة القرآن فيها ليسمع المسلمون كلام الله ، فإن شهر رمضان فيه نزل القرآن وفيه كان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن ،{وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن**.
(ابن تيمية – الفتاوى الكبرى 2/256)
الصائم لا يفعل شيئا ، وإنما يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجل معبوده ، فهو ترك محبوبات النفس وتلذذاتها إيثارا لمحبة الله ومرضاته ، وهو سر بين العبد وربه لا يطلع عليه سواه ، والعباد قد يطلعون منه على ترك المفطرات الظاهرة وأما كونه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل معبوده فهو أمر لا يطلع عليه بشر وذلك حقيقة الصوم .(ابن القيم-زاد المعاد 27/2)

ستجد المزيد في ذات المتصفح بإذن الله ستكون هذه الصفحة خاصة ببعض ما كتب الشيخين رحمهم الله وجزاهم الله عنا خير الجزاء
يتبع







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» طَالَ الإنتْظارُ وَ الشَوقُ يَزدادُ
»» السبب الصحيح في جديد الشافعي بمصر ؟!
»» وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ
»» مصطلحات خاطئة يتدوالها بكثرة الصوفية
»» أبوسفيان في الجنان"إن شاء الله" وإن رغمت أنوف أهل الطغيان !
 
قديم 01-08-10, 10:00 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر) لأن اليهود والنصارى يؤخرون ، وهذا نص في أن ظهور الدين حاصل بتعجيل الفطر هو لأجل مخالفة اليهود والنصارى.
(ابن تيمية – اقتضاء الصراط1/60)

من ظن أن قيام رمضان فيه عدد موقت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزاد فيه ولا ينقص منه فقد أخطأ ، فإذا كانت هذه السعة في نفس عدد القيام ، فكيف الظن بزيادة القيام لأجل دعاءالقنوت أو تركه ، كل ذلك سائغ حسن ، وقد ينشط الرجل فيكون الأفضل في حقه تطويل العبادة ، وقد لا ينشط فيكون الأفضل في حقه تخفيفها.
(ابن تيمية – الفتاوى الكبرى2/120)

إذا كان الله سبحانه قد غفر لمن سقى كلبا على شدة ظمأه=فكيف بمن سقى العطاش وأشبع الجياع وكسى العراة من المسلمين. (ابن القيم-عدة الصابرين 216)
هل الأفضل طول القيام؟أم كثرة الركوع والسجود؟أو هما سواء؟
على ثلاثة أقوال:أصحها أنهما سواء،فإن القيام اختص بالقراءة،وهي أفضل من الذكر والدعاء،والسجود نفسه أفضل من القيام،فينبغي أنه إذا طول القيام أن يطيل الركوع والسجود،وهذا هو طول القنوت الذي أجاب به النبي صلى الله عليه وسلم لما{قيل له:أي الصلاة أفضل؟قال:طول القنوت**فإن القنوت هو إدامة العبادة،سواء كان في حال القيام،أو الركوع أو السجود.
(ابن تيمية–الفتاوى الكبرى2/120)
كان صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي وكان فطره على رطبات إن وجدها ، فإن لم يجدها فعلى تمرات ، فإن لم يجد فعلى حسوات من ماء .(ابن القيم-زاد

المضمضة والاستنشاق مشروعان للصائم باتفاق العلماء ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يتمضمضون ، ويستنشقون مع الصوم ، لكن قال للقيط بن صبرة: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما)
فنهاه عن المبالغة ؛ لا عن الاستنشاق.
(ابن تيمية – الفتاوى الكبرى-2/474)
إذا اجتمع مع الدعاء:
-حضور القلب
-وانكسارا بين يدي الرب وتضرعا
-وصادف وقتًا من أوقات الإجابة الستة
-واستقبل الداعي
القبلة
-وكان على طهارة
-ورفع يديه إلى الله
-وبدأ بحمد الله والثناء عليه
-ثم ثنَّى بالصلاة على رسوله
-ثم قدَّم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار
-ثم دخل على الله وألح عليه في المسالة،وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده
-وقدَّم بين يدي دعائه صدقة=فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا.(ابن القيم-الجواب الكافي 5)



__________________






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الاسماعيلية بين السجود والركوع للمكرمي ولاعزاء للمشككين
»» سؤالي للزميل المخاطر بسيط وهو
»» مجتهد هو : أحد أحفاد الأمير !!!!!!!!!!!!؟
»» أعضاء بهيئة كبار العلماء يتوجهون لمقاضاة «طاش ما طاش»
»» قرصنة الدعاة ( الشيخ يوسف الأحمد إنموذجاً)
 
قديم 02-08-10, 01:43 AM   رقم المشاركة : 3
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


اللهم بلغنا رمضان وجميع أهل السنة الكرآم وهم بأحسن حالـ وتقبل منهم وأجعلهم ممن أعتق رقبته من النار

باركك المولى أختي الحبيبة أمل ... ورمضان كريم .






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» مع الزملاء الإسماعيلية / دعوةٌ جديدة مفتوحة ٌللحوآر بإسلوب جديد
»» من يحل لنا منك هذا الإشكال عندكم ياشيعه
»» إخواني يؤسفني إبلاغكم عن إستبصاري ولله الحمد والمنه فانضموا هداكم الله للحق
»» هدية للزملاء الشيعة الأعضاء والقراء
»» ياشيعة من يوضح كيف تم لهؤلاء الرجال ذلك الأمر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "