العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-10, 09:41 AM   رقم المشاركة : 1
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


في غاية الاهمية فتوى مهمة للشيخ الدكتور محمد المختار الشنقيطي







التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» قصف القوات السعودية لحوثيين متسللين عن طريق الكاميرا الحرارية اصابة دقيقة
»» كشف ملجأ لأيتام عراقيين قُيّدوا عراةً بالأسِرَّة والمدير يتاجر بمساعداتهم
»» ارشيف المواضيع المثبتة / موسوعة الصوتيات والمرئيات
»» إيران مطالبات باستقالة نائب أحمدي نجاد بسبب إهانة القرآن
»» وفاة الداعية السوداني المجاهد عدو الرافضة الشيخ الدكتور محمد سيد حاج
 
قديم 04-07-10, 10:05 AM   رقم المشاركة : 3
أسير السنة
موقوف






أسير السنة غير متصل

أسير السنة is on a distinguished road


انتبهوا ترى الرابط ملغم




































ملغم فائدة وفتوى مهمة فبارك الله فيك وفي الشيخ محمد






 
قديم 04-07-10, 10:30 PM   رقم المشاركة : 4
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


انقل لكم ايضا ما ذكره احد الاخوة الافاضل

وهذه المسألة خلافية :

http://english.islamweb.net/ver2/Fat...Option=FatwaId

السؤال


سمعت فتوى لبعض العلماء، أن من اشترى شيئا مثلا بقيمة (10) دراهم، وأعطى البائع مائة درهم، ليرجع له الباقي وهو (90) درهما، ولكن البائع ليس عنده صرف، فقال البائع للمشتري: سأعطيك الباقي بعد ساعة أو غدا، فوافق المشتري على أن يأخذ الباقي من النقود بعد مدة ساعات أو يوم، فأفتى هذا العالم بأن هذا لا يجوز وأن هذا عقد جديد، وفيه ربا، لأنه ليس يدا بيد.
أرجو بيان الحكم بتفاصيله، وتكييف هذا الحكم وأدلته ومن قال به من الفقهاء، لأننا جميعا نقع في هذه المعاملة، وذلك لتسهيل الأمور والثقة في الناس، وقد جرت أعرافنا على ذلك وخاصة عند الباعة الذين هم من أهل البلد ونعرفهم ونتعامل معهم وهم ثقة.
أليس قد تم التقابض كاملا في هذه العملية الشرائية، أعطانا البضاعة، وأخذ حقه من النقود، ولكن بقي في ذمته مبلغ من المال لنا، ألا يُعد هذا الباقي في ذمته، دينا في رقبته، فيكف يكون ربا؟!!
ولكم جزيل الشكر والثناء.



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة بين مانع ومجيز، وسبب اختلافهم في الحكم هو اختلافهم في التكييف الفقهي لها، فمن قال بجوازها كيفها على أنها أمانة أي أن المشتري يترك الباقي له من دراهمه أمانة عند صاحب المتجر. ومن رأى منعها كيفها على أنها تجمع بين بيع وصرف.

ومن أصحاب الرأي الأول ـ وهو القول بالجوازـ: اللجنة الدائمة فقد أجابوا على السؤال التالي:

أفيدكم بأني صاحب بقالة، وقد واجهتني مشكلة في البيع، وهي أني أحيانا إذا جاءني المشتري واشترى بعض الأشياء وأعطاني مبلغا فيبقى له باقي، فإذا لم يكن لدي صرف أي بقي له عندي مبلغ يقول: غدا آتيك وآخذ الباقي، مثال ذلك: ( إذا اشترى بملبغ 50 ريالا يعطيني 100، فلا أجد عندي 50 ريالا، فيقول: أبقها عندك إلى وقت آخر)، فهذا يا سماحة الشيخ أخبرني بعض الناس أنها صورة من صور الربا، وأنا لا أستطيع إقناع المشترين، فأرجوا من سماحتكم تزويدي بفتوى خطية عاجلة لكي أكون على بصيرة..

فأجابت بما يلي:

ليس في إبقاء المشتري بعض نقوده عند البائع شيء من الربا؛ لأن هذا من باب البيع وائتمان البائع على بقية الثمن، وليس من باب الصرف.

ومن أصحاب الرأي الثاني ـ وهو المنع ـ: الشيخ محمد بن صالح العثيمين، فقد أجاب في لقاء الباب المفتوح على السؤال التالي:

فضيلة الشيخ! ذكرت في شريط : الأسلوب الأمثل في الدعوة: أنك إذا اشتريت مثلا من صاحب بقالة بقيمة أربعين ريالا فأعطيته خمسين وبقي لك عشرة ريال فقلت: إنه ربا نسيئة، ما هو الدليل على ذلك لأن كثيرا من الناس وقع في ذلك؟

فأجاب بما يلي: هذه الصفقة بارك الله فيك جمعت بين بيع وصرف، الخمسين ريالا الآن صارت عوضا لصرف وبضاعة فأما البضاعة فمعروف أنه ليس بينها وبين الدراهم ربا، وأما الصرف الذي هو باقي قيمة الخمسين فهو بيع نقد بنقد، فلا يجوز أن تفارقه حتى تأخذ منه ما بقي من الخمسين، وحل هذه المشكلة سهل بدلا من أن يقول: هذه الخمسين ويبقى عندك لي عشرة ريالات يذهب إلى جاره ويصرف الخمسين ويعطيه أربعين.... انتهى

والراجح إن شاء الله هو القول بالجواز، لأن الصرف في مثل هذه الصفقة ليس مقصودا؛ ولأن أهل العلم لم يتفقوا على امتناع اجتماع البيع والصرف في عقد واحد. ومن منع ذلك منهم علل المنع بالاختلاف في بعض الأحكام. وذهب المالكية إلى جواز اجتماع البيع والصرف في نحو الدينار معللين ذلك بأن قلة ما اجتمعا فيه تفيد أن اجتماعهما ليس مقصودا.

والله أعلم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه
شيخنا الفاضل .. بارك الله فيك وفي العاملين هنــا .. ووفقكم لما يحبه ويرضاه ..
إحدى صديقاتي تعمل في كاشير .. لإحدى الجامعــات .. عندما لا يكون لديها صرف مثلا 50 ريال .. خصوصا وقت الصباح ..تضطر بعض الطالبات .. لإعطائها الــ 50 ريال .. وتسجيل أسمائهن في ورقة ..وعندما يكون لديها صرف يأخذن ما تبقى من نقودهن ..
ما الحكم ..؟! وشكراً ..

http://al-ershaad.com/vb4/image/bsmlaa.gif

الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، ووفّقَك الله لِمَا يُحِِب ويرضى .

فيه تفصيل :

إذا كان مِن أجل الصَّرف فقط ، فلا يجوز .
مثاله : طالبة تُريد صرف خمسين ريالا ، فلا يجوز أن تُعطَى أقلّ من الخمسين .
لأنها لا تُريد سوى الصرف . والنقص في الصرف ربا .

وإذا كان مِن أجل الشراء فيجوز تأخير الباقي .
مثاله : طالبة اشْتَرَت بِعَشَرة ، ولم يكن عند المحاسِبَة صرف ، فيجوز تأخير الباقي إلى وُجود الصرف ؛ لأن هذا ليس له حُكم الصرف ، وإنما له حُكم الشراء .

وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن صاحب بقالة يقول : أحيانًا إذا جاءني المشتري واشترى بعض الأشياء وأعطاني مبلغًا فيبقى له باقي، فإذا لم يكن لدي صرف أي بقي له عندي مبلغ يقول: غدًا آتيك وآخذ الباقي، مثال ذلك: (إذا اشترى بمبلغ 50 ريالًا يعطيني 100، فلا أجد عندي 50 ريالا، فيقول: أبقها عندك إلى وقت آخر) ، فهذه يا سماحة الشيخ أخبرني بعض الناس أنها صورة من صور الربا ، وأنا لا أستطيع إقناع المشترين .

فأجابت اللجنة :
ليس في إبقاء الْمُشْتَرِي بعض نقوده عند البائع شيء من الربا ؛ لأن هذا من باب البيع وائتمان البائع على بقية الثمن ، وليس مِن باب الصَّرْف . اهـ .


والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد







التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» انظروا للهللات ماذا تفعل في هذه الامة
»» شيخ الإسلام يرد على من يدعي أن الله شاب أمرد وينكر عليه
»» الرد على المشرف الشيعي الذي حاول إنقاذ اشهد الشهادتين
»» لا حول ولا قوة الا بالله فزعتكم يا اهل السنة لاغلاق هذه الصفحة النجسة
»» مقطع من الخطبة الأخيرة لشيخنا وامامنا أبي إسحاق الحويني / كانها خطبة الوداع يا الله
 
قديم 04-07-10, 10:58 PM   رقم المشاركة : 5
فاتح الأقصى
عضو ذهبي







فاتح الأقصى غير متصل

فاتح الأقصى is on a distinguished road


بارك الله فيك فتوى مهمة

وهناك نقطة أخرى تقع كثيرا

أنك تعطي البائع مثلا عشرة ولا يكون عنده صرف فيذهب إلى من حوله يطلب منهم الصرف

وسمعت شيخي الداود يقولها لي مشافهة هذه المعاملة لا تجوز لأنه لابد أن يكونا في مجلس العقد

فمن عنده فتاوى حول هذه المسألة فليتحفنا بارك الله فيكم






التوقيع :
صَبْرًا حماسُ كَتائبَ الشُّجْعــانِ *** صبرًا رِجالَ الحرْبِ والإحسانِ
إنّا لنَرجو أن يكونَ جُنودُكم *** حقًّا جُنودَ الشامِ في المَيــــــدانِ
فتَحَيَّنُوا هذا الوِسامَ لِنَيْلِهِ *** والحُسْـنَيـَيْنِ بساحةِ الفُرْســانِ
غاياتُهم أنْ يُطْفِئُوا أنوارَنا *** هيهاتَ تُطْفِي نَفْخَةُ الثعبانِ
إنْ يقْتُلونا جُمْلةً فَشهـــادةٌ *** وَوِفــــــــــــادةٌ في جنـــَّةِ المنَّانِ
واللهُ لا يَرضَى هزيمةَ جُنْدِهِ *** مَن ذا يُغَالِبُ قُوَّةَ الدَّيّانِ
[ مجندٌ في كتائبِ الإسلامِ قسامُ ]
من مواضيعي في المنتدى
»» غرائب الحيوانات معلومات منسقة بصورة جميلة في تصاميم
»» الشيعة سارقون للحسنات عجبا يصلي معي ويأخذ حسناتي اقرأ / موثق بالمصدر
»» طلب مساعدة / أريد من أحدكم أن يشرح لي كيف أرسل رسالة
»» اوثق رواة الروافض كاذبون ومفرطون ويشربون الخمر والمسكر
»» الأربعاء 25 بالرياض سليمان الجبيلان وصالح الحمودي برامج ومسابقات مجاناً للحضور
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:54 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "