العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-10, 02:56 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


علي ال محسن يفشل فشل ذريع في الدفاع عن فتوى الخوئي في اللعب بالعورات

ورد في صراط النجاة 2/242 السؤال التالي:

س 722 : هل يجوز لمس العورة من وراء الثياب من الرجل لعورة رجل آخر، ومن المرأة لعورة أخرى، لمجرد اللعب والمزاح ، مع فرض عدم إثارة الشهوة؟

فأجاب السيد الخوئي قدس سره بقوله: لا، يحرم في الفرض، والله العالم.


وقد ظن بعض المخالفين أن السيد الخوئي يجوِّز لمس عورة الرجل لعورة رجل آخر من وراء الثياب، ويجوِّز أيضاً لمس المرأة لعورة امرأة أخرى من وراء الثياب، فصاروا يشنعون على الشيعة بهذه الفتوى.

ومنشأ هذا التوهم أنهم قرؤوا الجواب هكذا: (لا يحرم في الفرض)، أي أن هذا الفعل غير محرم، بل هو جائز.

إلا أن مراد السيد الخوئي ليس كذلك، وإنما مراده هو: أن هذا الفعل غير جائز، فهو محرم؛ لأن (لا) ليست نافية لكلمة (يحرم)، وإنما هي جواب عن قول السائل: هل يجوز لمس العورة؟ فأجاب السيد الخوئي بقوله: (لا)، يعني لا يجوز ذلك، ثم استأنف كلاماً جديداً، فقال: (يحرم حسب الفرض).

وذلك لأن السائل لم يقل: هل يحرم كذا وكذا؟ ليكون جواب السيد: لا يحرم.

وإنما كان سؤاله: هل يجوز كذا وكذا، فكان الجواب: لا، أي لا يجوز ذلك، ثم أكّده ووضّحه بأن قال: يحرم في الفرض.

ومن المعلوم أن لمس الرجل لعورة رجل آخر من وراء الثياب، وكذا لمس المرأة لعورة امرأة أخرى من وراء الثياب، لا يُشك في أنه فحش بالعمل، وأنه أشنع وأقبح من الفحش القولي المحرَّم، ولهذا كان هذا الفعل مستقبحاً عند جميع الناس، سواء أكانوا أتباع دين أم كانوا ملاحدة، فهو مما تطابق على قبحه العقلاء بما هم عقلاء، وفاعله مذموم عندهم، ولا شك في أن ما قبحه العقل قبحه الشرع كما هو مبيَّن في موضعه.

وعليه، فمن نسب إلى السيد الخوئي قدس سره أنه أفتى بجواز لمس المماثل لعورة مماثله من وراء الثياب فقد نسب إلى السيد الخوئي قدس سره ما لم يقله، ولم يفهم مراد السيد من هذه الفتوى المذكورة في صراط النجاة.





أنتهى رد علي ال محسن ولكن هل انتهى كل شئ؟
من سوء حظ على ال محسن أنه وضع في صفحته
نافذة لإضافة التعليقات فجاء الرد من بعض الذي لهم صلة بالحوزات
والدارسين فيها وهي كالتالي:::--



___________________________________


» التعليقات «8»

التعليق الأول وهو أخطرها


أبو عبدالله الأحسائي
[1][ السعودية - الأحساء ]: 24 / 2 / 2010م - 3:30 م
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة الأستاذ الفاضل العلامة الشيخ علي آل محسن حفظة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تم البحث من قبلي بالنسبة للمسألة حتى أوصلتها إلى أكبر العلماء وأكدها لي شخصيا أحد العلماء في جلسة بحضور المرجع التبريزي علية الرحمة وتم النقاش في المسألة وأكدها الشيخ التبريزي ومن الذين هم ناقشوا السيد الخوئي في المسألة بأنه يجوز اللمس من وراء الثياب
ونأسف على الإزعاج
والسلام عليكم
أبنكم أبو عبدالله الأحسائي

تعليق الإدارة:
بسم الله الرحمن الرحيم لم نتحقق من صحة ما نقلتموه، ولا أظن هناك من يفتي بجواز لمس عورة المماثل ، لوضوح أن ذلك من الفحش القبيح كما لا يخفى عليك.



أبو عبدالله الأحسائي
[2][ المملكة - الاحساء ]: 2 / 3 / 2010م - 12:50 ص
تعليق الإدارة:
بسم الله الرحمن الرحيم لم نتحقق من صحة ما نقلتموه، ولا أظن هناك من يفتي بجواز لمس عورة المماثل ، لوضوح أن ذلك من الفحش القبيح كما لا يخفى عليك.
..................................
نعم من الفعل المستقبح ولكن من وراء الثياب وليس اللمس المباشروينطبق الحكم كذالك في لمس يد المرأة الأجنبية بحاجز وفيها الجواز ولم يستشكل أحد مالم يكن هناك إثارة من اللمس ولو مع وجود الحاجز الذي بينهما
نسألكم الدعاء


تعليق الإدارة:
هناك فرق بين بين لمس يد المرأة من فوق الثياب بدون شهوة، وبين لمس عورة المماثل من فوق الثياب، فإن الأول لا يعد فعلا فاحشا، بخلاف الثاني، فإنه فعل فاحش حتى لو لم يكن بشهوة، فلا وجه للمقايسة بين هذين الفعلين.



ابومحمد
[3][ السعوديه - الاحساء ]: 3 / 3 / 2010م - 12:45 ص
السلام عليكم شيخنا اما قولكم ان هذا العمل فحش هذا قد ينطبق عند بعض الفقهاء لكن السيد الخوئي قدست نفسه الزكيه فلا اشكال عنده نقلا عن تلميذه الشيخ التبريزي رحمه الله فنحن لسنا بحاجه ان برر لمخالفينا عن ارائنا الفقهيه ودمتم سالمين...


تعليق الإدارة:
بسم الله الرحمن الرحيم كون هذا الفعل فحشا لا يحتاج إلى فتوى، بل هو معلوم عند الجميع، ولهذا السبب شنع المخالفون على هذه الفتوى. ونحن قلنا لكم: نحن لم نتحقق من النقل المذكور، وليس المراد هو التبرير للمخالفين، وإنما المراد هو فهم الفتوى.



hadihood
[4][ qatif ]: 4 / 3 / 2010م - 6:58 م
شيخنا الجليل :
أولاً هناك فرق بين نظر العقلاء وحكم العقل ، فما أشرتم له من استقباح العقلاء غيرما ذكرتموه من حكم العقل بحرمته واستقباحه ، فإن حكم العقل المستقل هو ما يرجع للحسن والقبح العقليين ، بينما استقباح العقلاء مما يرجع للتحسين والتقبيح العقلائيين ، وفرق بينهما ، ولذا خطأوا الشيخ المظفر في عنوان بحثه بالحسن والقبح العقليين مع كون معنونه العقلائيين .
ثانياً : القدر المتيقن من مثل حكم العقلاء لو سلم ـ لأنه دليل لبي ـ هو خصوص اللمس المباشر للعورة باليد ، وأما لمسها من وراء الثياب فهل يلحق عندهم بلمس العورة أم لا ؟ هذا ما يحتاج إلى تشخيص .
ثالثاً : إن حكم العقلاء ليست فيه جهة تعبدية وإلزام بل الالزام من قبل الشارع والتعبدية منه ، وليس كل ما حكم به العقلاء حكم الشارع به وكذا حكم العقل

تعليق الإدارة:
عرض ما كتبتموه على سماحة الشيخ فأجاب بما يلي: بسم الله الرحمن الرحيم أولا: أنا ذكرنا أن حكم العقلاء مما يرجع إليه في معرفة الحسن والقبح العقلائيين، وإطلاق العقليين عليهما مسامحي كما لا يخفى عليك، فإنه صار مجرد اصطلاح، وعادة لا تراعى الدقة في الاصطلاحات. ثانيا: لا شك في أن العقلاء يحكمون بفحش لمس عورة المماثل من فوق الثياب، ولا نحتاج إلى الرجوع إلى قدر متقن، لأن الرجوع إلى القدر المتيقن إنما هو في حال الشك دون ما هو محرز كما في المقام. وثالثا: نحن لا نتكلم في مطلق حكم العقلاء، ومحل الكلام في حكمهم العقلاء بحسن شيء أو بقبحه، وهو الذي يمكن معرفة الحكم الشرعي من خلاله.


hadihood
[5][ qatif ]: 4 / 3 / 2010م - 7:02 م
رابعاً : إن من المشهور المعروف عن فتاوى الأعلام هو الجواز وعدم الحرمة لعدم الدليل عليه ، كالسيد الخوئي والسد الكلبيكاني والشيخ التبريزي وغيرهم ، فأصالة الاباحة جارية ما لم يرد منع عنها ، ومجرد تشنيع المخالفين علينا في شيء لا يستوجب تحوير فهم الفتوى أو صياغتها ، دفعا لتشنيعهم ، بل يذكر لهم دليل الفتوى ، فإن قبلوه فبها ونعمت وإن ردوه ولم يقتنعوا به فلا يجب علينا إقناعهم ، فلندع الكلاب تنبح فإن القافلة تسير ولا يضرها نبح الكلاب .



تعليق الإدارة:
رابعا: أن كلام السيد الخوئي في صراط النجاة قد أوضحت المراد منه بحسب فهمي، فهل صرح السيد الخوئي قدس سره في مورد آخر بجواز لمس عورة المماثل من فوق الثياب، وأنا سأكون لك من الشاكرين إذا بينت لي أن هذه الفتوى فتوى مشهور علماء الطائفة.
أخوكم في الله



[6][ البحرين - المنامة ]: 5 / 3 / 2010م - 3:37 م
بسم الله ..
القول قول أهل العلم من المشايخ والعلماء، وما ثبت لهم تعمقهم في أجوبة الاستفتاءات والردود ، والملاحظ دقتها ، والإجابة على قدرها ، فقول السائل هل يجوز أو يجب، الجواب : لا يجوز أو يجب والعكس كذلك .
واللافت في الفتوى عبارة التبريزي بعد جواب السيد :
التبريزي: يحرم مع الشهوة والتلذذ ، أو كان في البين مهانة.
فالشطر الثاني "أو كان في البين مهانة" بيان تام للحرمة . والبين في السؤال هو الفرض المذكور ولا يمكن أن يكون في الفرض الأول وهو مع الشهوة والتلذذ .
ولكم خالص التحية .. والحمدلله رب العالمين ..

احمد الناصر
[7][ السعودية - الدمام ]: 21 / 4 / 2010م - 11:44 م
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
شيخنا الفاضل - حفظكم الله ورعاكم
لماذا لاتكون فتاوى المراجع حفظهم الله بصيغ وعبارات مفهومة للمكلفين من جه ولاخوتنا من بقية المذاهب الاسلامية من جهتا اخرى لكي لا تلتبس عليناو عليهم الامور وتعم الفائدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تعليق الإدارة:
عرضنا ما ذكرته لسماحة الشيخ فأجاب بما يلي: كلمات العلماء واضحة للفضلاء وأهل العلم، وأهل العلم يوضحونها بدورهم للناس، ليكون هناك ارتباط وثيق بين العلماء وبين الناس. ولو كانت الرسائل العملية مفهومة كل أحد لاستغني الناس بها عن سؤال العلماء . هذا مع أن علم الفقه في نفسه فيه صعوبة على كثير من الناس ، لكثرة الفروع الفقهية ودقة بعضها، والله العالم.


ناصر[8][ السعودية - القطيف ]: 29 / 4 / 2010م - 1:53 م
وهل من المتعارف لمس عورة المماثل ؟ بمعنى لو كنت جالس جنب أحد الأشخاص ما أشوف نفسي إلا وحاط ايدي على ذكره وأقول أنا لمستك بدون شهوة ترى أنا أمزح معاك .. وهل هذا النوع من المزح حلال أم حرام بغض النظر عن الشهوة ؟

يعني ما شفنا رجاجيل الله اعطاهم عقل يتمازحون بهذا المزح الفاحش سوى السفهاء

تعليق الإدارة:
عرضنا ما كتبته على سماحة الشيخ فأجاب بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم لا يجوز لمس عورة المماثل من فوق الثياب لأنه فحش واضح محرم، والله العالم.


النتيجة النهائية المرجع الخوئي والمرجع التبريزي والمرجع الكلبيكاني
كلهم يقولون بقول بجواز اللعب بالعورات من وراء الثياب
وعلي ال محسن الجاهل يريد إخفاء الفضيحة ومسوي له مكتب وإدارة
علي باله أنه صار مرجع ويكذب وينكر ويكابر

مصدر فضيحة علي ال محسن تأملوا الصورة التي وضعها علي ال محسن قبل السؤال

http://www.almohsin.org/?act=artc&id=212






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» إذاعة الجيش الأميركي : الأفغان العرب مجانين يعشقون الموت ، و يقتلون أعداد كبيرة من ال
»» الائمة الاثنى عشر والزهراء افضل من الانبياء كافة !!!! .. وثيقة .. !!!
»» حقيقة مقززة - معممون المنابر يشربون البول يومياً
»» هل تعرفون قصة وكيل السيستاني في السويد عبد الستار المطيري
»» مطلوب مترجم رافضي خزعبلي\\ طاب طاب ياعالم ياطيبو حانوثا برجوثا
 
قديم 24-06-10, 03:20 PM   رقم المشاركة : 2
أسماء حسين
أَوْجَاع أُمَّة







أسماء حسين غير متصل

أسماء حسين is on a distinguished road




يَاإبن الخطابْ
كَثرُ جهلهُم وَقذاراتهمْ التي يرصفونها واحدة تلو الأخرى نحوَ الإفتاء
قبّح الله أنفسهم الرديئة ..

ثم دعني أسألهم مِن خلالك :
هم أتباعِ أميرُ المؤمنين وأحد الخُلفاء الراشدين " عليّ إبن أبي طالب " كرّم الله وجهُه
لقدْ كان علي إبن أبي طالب أخجل وأكثر حياءاً مِن الخدور
كيفَ لهم أن يدسوا سيرة حياءِ علي في فتاويهم القبيحة وينشرون فاحشة الوقاحة في فتواهمْ ..!!

أنظر باللهِ على فتاويهم المُزرية..!!!!!

لاحولَ ولا قوة إلا بالله العظيمْ
شرُ البلية مَايُضحك







التوقيع :
[ أطوع الناس لله أشدهُم بغضًا لمَعصيته ] ..أبو بكر الصديق
[ ليس لأحد عذرا في تعمّد ضلالة حسبها هدى ، و لا ترك حقٍّ حسبه ضلالة ] ..عُمَر بنْ الخطاب
من مواضيعي في المنتدى
»» الأسماعيليّة السليمانية هم الأعراب
»» توَاقيع مُحمْديّة
»» للهِ دَرُكَ مِن شَيخُ فاضِلْ
»» شهادة ائمة الشيعة ضد الشيعة
»» شبهة إنكار صفات الله
 
قديم 24-06-10, 03:23 PM   رقم المشاركة : 3
الحر الأشقر
حفيد الموحدين







الحر الأشقر غير متصل

الحر الأشقر is on a distinguished road


خوووووووووووووووش دين
شي يترقع
وشي مايترقع

دين يعفوري هههههههههههههههه
شكرالكم







التوقيع :
الحر الأشقرطير شلوى
مايوقع الى على ظهر خرب
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد ان تهاوت عروش الضلاله هل حان لعرش عبدالله محمد العديني ان يهوي
»» ثارت فى خِبَا ها بندق مدمن السلط المكرمي
»» واخنيناه ؟ لقد زحلطت ؟
»» صاهود الاسماعيلي بين المطرقه والسندان
»» يامكرمى ياصاحب الاخدود لقد اسرفت واضللت اتباعك
 
قديم 24-06-10, 03:27 PM   رقم المشاركة : 4
محبة العمرين
عضو فعال






محبة العمرين غير متصل

محبة العمرين is on a distinguished road


لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم بس ,,







التوقيع :
اللهم اني استودِعُكَ اهلنا في سوريا
فإنك ارحمُ بِهم مِنا
لاحولَ ولاقوةَ لي الا بالله العليّ العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» الى المشرفين ضروري
»» تفضل هُنا أيها المنطق
»» مجادل والقمر
»» الوسواس ،، وحكم الجمع في الصلوات .. مساعدتكم لا حرمكم الله الأجر ..
»» قدسية نجران بأحاديث الرسول صلِّ الله عليه وسلم
 
قديم 24-06-10, 04:08 PM   رقم المشاركة : 5
M.Noman
عضو ماسي







M.Noman غير متصل

M.Noman is on a distinguished road


لقد حكم هذا المدعو ال محسن بفجور سيدة







 
قديم 25-06-10, 12:08 AM   رقم المشاركة : 6
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


بارك الله فيكم
نرفعه ليرى الجميع مدى سخافة دين اللعب بالعورات







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» أحمد الكاتب يحرض الشيعة (الامام المهدي يقاتل داعش فهيا لنصرته)
»» لماذا اوقفت قناة صالح كامل برنامج البدع على قناة أقرا
»» بشري للسادة الاثني عشرية / جهاز كشف النسب الشريف
»» طلاسم اليهود وطلاسم الرافضة
»» قال أبو جعفر (ع) ان البر موكل به ا ر (ع) ح والبحر موكل به ه وم ح
 
قديم 25-06-10, 12:25 AM   رقم المشاركة : 7
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


وكلاء المراجع والمراجع لايفهموا الا اللعب في ملاعب الجيران

انتظروا قليلا للتحميل والاستماع

http://www.swfcabin.com/open/1277409858







التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» ابو فرار (( ابو كرار ))
»» شكر و تقدير للشيخ الفاضل / عبدالله بن محمد السلفي غفر الله له ولوالديه والمسلمين
»» شيعي يترك التشيع واولادة وينهال على الشيعه ويعتنق مذهب اهل السنه والجماعه
»» يا رافضه ايه الراوي بتاعكم ده !!!!!!!!!!!!!!!!!
»» الكوراني في الميزان ؟؟؟ حمل هذا الكتاب
 
قديم 25-06-10, 12:34 AM   رقم المشاركة : 8
أبو خليل الحساوي
عضو ماسي







أبو خليل الحساوي غير متصل

أبو خليل الحساوي is on a distinguished road


إلا أن مراد السيد الخوئي ليس كذلك، وإنما مراده هو: أن هذا الفعل غير جائز، فهو محرم؛ لأن (لا) ليست نافية لكلمة (يحرم)، وإنما هي جواب عن قول السائل: هل يجوز لمس العورة؟ فأجاب السيد الخوئي بقوله: (لا)، يعني لا يجوز ذلك، ثم استأنف كلاماً جديداً، فقال: (يحرم حسب الفرض).



هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههه

حلوة حلوة الترقيعه







 
قديم 25-06-10, 12:52 AM   رقم المشاركة : 9
انتيل
اثني عشري






انتيل غير متصل

انتيل is on a distinguished road


اذا هذا يثبت عكس ما تريدون ان تقنعوا انفسكم ان الشيعة مسلّمين عقولهم لمعمميهم - فهل رأيتموهم كيف يحاوروا ويجادلوا بالحق ولا يكفيهم ان المعمم قد اعتقد ما اعتقد

انتيل







 
قديم 25-06-10, 01:24 AM   رقم المشاركة : 10
أسماء حسين
أَوْجَاع أُمَّة







أسماء حسين غير متصل

أسماء حسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتيل مشاهدة المشاركة
   اذا هذا يثبت عكس ما تريدون ان تقنعوا انفسكم ان الشيعة مسلّمين عقولهم لمعمميهم - فهل رأيتموهم كيف يحاوروا ويجادلوا بالحق ولا يكفيهم ان المعمم قد اعتقد ما اعتقد

انتيل



الآنسة / أنتيل ..
لستُ أدري لما ردودك تستفزني فسامحيني ..
ولكن التعليق هُنا عن فتاويكم ونقضها بين المتردية والنطيحة
هل فهمتي ياأنتيكا !؟







التوقيع :
[ أطوع الناس لله أشدهُم بغضًا لمَعصيته ] ..أبو بكر الصديق
[ ليس لأحد عذرا في تعمّد ضلالة حسبها هدى ، و لا ترك حقٍّ حسبه ضلالة ] ..عُمَر بنْ الخطاب
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعيّاتِ سُعُودِيَّاتٌ يُطَالِبْنَ بِالْظُّهُورِ عَلَىَ الْتِّلْفَازِ
»» الدرُّ الثمين في سيَرِ أمهاتِ المُؤمنين
»» السديس يطالب بالحجر على المتجرئين على الفتوى ومحللي الإرضاع والغناء
»» يا اسماعيليه نجران
»» الْبومَ صَوْر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "