النقض البسيط على الجواب الأكيد ( محاولات يآئسة لتبرير كلام الغفاري حول إهمال الرواة )
وآآآقعآآآآ أضحكني كثيرا ما وقعت عليه في بحثي على النت من موضوع في منتدى شيعي إثني عشري أظن أنه أصولي ليس بإخباري ولا شيخي أوحدي إحقاقي وأغلب الظن أنه عرفآني ليس بشيرازي !!
فقد نقل من لا علم لي بنقله أحد مواضيعي إلى هذا المنتدى التي كانت بعنوان ( إضغط مباشرة )
[
المحقق محمد أكبر الغفاري : لمدة ( 700 ) سنة لم يكن الإثني عشرية يهتمون بالراوي ــ !! ]
حقيقةً وجدت تخبطا عجيباً وخلطاً غريبأ . . .
فقد كتبت في الموضوع وجه الإستدلال . . والذي كان كالتالي :
[ أقول : وجه الإستدلال بالنص بغض النظر عن تمسكهم بالأخبار الضعيفة وانتبه لكلمة ( تمسكهم ) الموجودة بالنص , وبغض النظر عن إزعاجهم هذه الآيام بالسند والضعف والصحة , إلا أن الذي ينبغي الإلتفات إليه هو قوله : (
إلى ما قبل القرن السابع لم يكونوا يهتمون بالراوي ) وركز أكثر على كلمة (
يهتمــــــــــون ) ! وهذا التسيب والإهمال وعدم الإهتمام سبب ثغرة كبيرة يدخل منها من يدخل فيقول من شآء ما شاء . .
وأما نقد (
النص ) فهو وإن كان مهما وضروريا فهو لا يعني عدم جدوى نقد الرواي أيضا . .
ذلك أنه قد يأتي احد الكذبة بنص لا يخالف ظاهر القرآن ويصيغه بصيغة أدبية محاكيا بها الأحاديث النبوية ! ويكتب في وسطها (
جعلت فداك ) وفي آخرها سر في
سر وسر مستسر ! وصعب مستصعب !
ولا تغفل عن قوله بعد القرن السابع ( فما بعد ) فالأمر جدا متأخر . . هذا إن تغاضينا عن مطلع قوله ( القرن السابع والثامن ) . .
]
ومن يطالع الموضوع وينظر إلى الصورة فيه يجد أن التركيز على هذا الوجه . .
وأيضا يقولون (
الكتاب يعرف من عنوانه ) فعنوان الموضوع شآهد عليه . .
فلم يكن الكلام عن منهج القدماء والمتأخرين . .
ولم يكن عن التمسك بالأخبار الضعيفة . .
بل كان عن كلمة (
لم يكونوا يهتمون بالرواي )
يهتمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ون !!
ولأجل هذا حددت على هذه الكلمة في الوثيقة جيدا . . وكتبت تعليقا يوضح هذا أكثر . .
ولا أخفيكم (
والأمر سر بيني وبينكم ) أني حاولت أن امسك نفسي من الضحك فلم أستطع وكدت أن اسقط مما آراه من تعليقات مضحكة . .
طبعا لن نقابل الإساءة بالإساءة , (
ولو قلتم مكان لعنكم إياهم وبرآئتكم منهم ) وسنتغاضى عن كلماتهم ( هذا جهل . . والثاني يقول : لا إشكال . . والثالث يقول : هذا معلوم متسالم عليه ) !!. .
وحتمــــــــــآآآ لن أطيل على جنابكم الكريم . . .
بل سأترك أحد الكتاب الشيعة الإثني عشرية المعروفين في المنتديات يرد على هذه التأويلات الباردة والتبريرات الكاسدة . .
والكاتب يعرف بإسم (
سيد علي الحسيني )
من مواضيعه :
1- الخطبة الشقشقية باسناد معتبر
2- ثبات ضعف حديث ( كتاب الله وسنتي )
3- عائشة وحفصة تؤذيان النبي ، والنبي لايحب حفصة مغلق
4- اثبات اسقاط الجنين بحديث معتبر
قال تعقيبا على الموضوع :
أصلاآآآآآ الموضوع منتهي ولكن المسألة هي إنقاذ ما يمكن إنقاذه .
وهذه هدية إلى الزملاء الأعزاء (
سنة وشيعة )
أضغط هنا
[
آية الله : السنة بذلوا جهود (كبيرة) وموضوعات (جيدة)و(معظم )مجاميع قدماء الشيعة(تلفت) ]
أرجوا لكم الإستمتاع بالقرآءة ودمتم بود