العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-10, 12:19 AM   رقم المشاركة : 1
مجيدي
عضو ماسي







مجيدي غير متصل

مجيدي is on a distinguished road


يجب اتباع آل البيت لحديث كتاب الله وعترتي


حديث العترة
الشبهة :
قالوا : أن النبي وآلــه أوجب إتباع آل البيت في أحاديث كثيرة ومنها قوله : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي "

وهذا حديث استفاض وتواتر بين الفريقين ، فهذا الحديث يدل على وجوب إتباع أهل البيت عليهم السلام وعدم إتباع غيرهم



الجواب

أولاً

تنبيه مهم
الأحاديث السنية التي تذكر آل البيت وتثني عليهم كثيرة ولله الحمد والمنة ،
وهذا مما يدل على محبة أهل السنة لآل البيت عليهم السلام ، وهذه الأحاديث تنقسم إلى أقسام من ناحية
المتن
:

القسم الأول : أحاديث تبشر بعض آل البيت بالجنة كـ :

حديث " العشرة المبشرين بالجنة وفيهم علي ... "
رواه الإمام أحمد وأبو داود

قال جبريل للنبي وآلــه إذا أتتك خديجة فاقرأ عليها السلام من ربها عز وجل . ومني . وبشرها
ببيت في الجنة من قصب . لا صخب فيه ولا نصب
.
مسلم

قوله وآلـه : يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء هذه الأمة " رواه البخاري

قوله وآلــه : الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ "
رواه الترمذي وأحمد


القسم الثاني :
أحاديث تثني على آل البيت وتذكر فضائلهم كـ:
كقوله وآلــه : وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، ثم
قال : وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي "

مسلم .

قالت عائشة : خرج النبي وآلـه غداة وعليه مرط مرحل، من شعر أسود . فجاء الحسن بن علي
فأدخله . ثم جاء الحسين فدخل معه . ثم جاءت فاطمة فأدخلها . ثم جاء علي فأدخله . ثم قال " إنما يريدالله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا "

مسلم

كقوله وآلــه : لَأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ "

البخاري ومسلم .


كقوله وآله للحسن والحسين : اللَّهُمَّ إِنِّي أُحِبُّهُمَا فَأَحِبَّهُمَا " . البخاري

كقوله وآلــه لعائشة " أريتك في المنام ثلاث ليالي . جاءني بك الملك في سرقة من حرير .
فيقول : هذه امرأتك . فأكشف عن وجهك . فإذا أنت هي . فأقول : إن يك هذا من عند الله، يمضه " .

مسلم

قال البخاري باب باب مَنَاقِبُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . وَقَالَ النَّبِيُّ وآلــه " أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي "
كان النبي وآلـه يدعو لبن عباس فيقول " اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ " . البخاري .


القسم الثالث : أحاديث توجب التمسك بآل البيت دون غيرهم كـ :
حديث : إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي "
وهذا القسم يازملائنا الشيعة
ليس فيه حديث صحيح واحد
،

بل هو بين ضعيف أو مكذوب كما سنبين .

تنبيه :
يخلط الزملاء والزميلات الإثني عشرية كثيراً بين الأحاديث الواردة تحت هذه الأقسام الثلاثة
رغم ما بين أحاديثها من فروق في المتون والأسانيد
ليسهل عليهم التلبيس فيخلطون هذا بهذا !



ثانياً
ضعف أسانيد حديث
(إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به
لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي )

تعددت روايات هذا الحديث ،
ولا تخلو هذه الأسانيد من أسباب الضعف التالية :

السبب الأول -
بعض هذه الروايات في أسانيدها ( عطية العوفي ) ومما قيل فيه :
حكم أحمد على رواية عطية العوفي عن أبي سعيد بالضعف .

قال البخاري كان هشيماً يتكلم فيه .

قال الحافظ ابن حجر " صدوق يخطئ كثيرا وكان شيعيا مدلسا " تقريب التهذيب ترجمة (4616)

ذكره النسائي وأبو حاتم في الضعفاء .

قال ابن حبان لا يحل كتابة حديثه إلا على التعجب :
وقال : سمع عطية من أبي سعيد الخدري أحاديث فلما مات جعل يجالس الكلبي فإذا قال الكلبي قال رسول الله صلى كذا فيحفظه وكناه أبا سعيد وروى عنه فإذا قيل له من حدثك بهذا فيقول حدثني أبو سعيد ،
فيتوهمون أنه يريد أبو سعيد الخدري وإنما أراد الكلبي .


قال الألباني عن عطية : هو ضعيف أيضا .

السبب الثاني -
بعض هذه الروايات في أسانيدها
( زيد بن حسن الأنماطي الكوفي ) ومما قيل فيه :
قال أبو حاتم عنه : منكر الحديث .
قال الحافظ ابن حجر ( ضعيف ) تقريب التهذيب ترجمة ( 2127) .

السبب الثالث
- بعض هذه الروايات في أسانيدها ( علي بن المنذر )
ومما قيل فيه :
أنه من شيعة الكوفة .

قال الدار قطني : لا بأس به ،
وكذا قال مسلمة بن قاسم ، وزاد : كان يتشبع .

قال الإسماعيلي : في القلب منه شيء لست أخيره .

قال الحافظ بن حجر ( صدوق يتشيع )
تقريب التهذيب ترجمة رقم (4803)



السبب الرابع -

بعض هذه الروايات في أسانيدها انقطاع :
فالأعمش وحبيب بن أبي ثابت مدلسان ،
وهما يرويان بالعنعنة ،
فلم يثبت سماع كل منهما هنا .


السبب الخامس -

بعض هذه الروايات في أسانيدها ( القاسم بن حسان الكوفي ) ومما قيل فيه :

ضعفه البخاري وقال : القاسم بن حسان حديثه منكر ولا يعرف ... والبخاري يطلق هذا على من لا تحل الرواية عنه .
راجع (الضعفاء الكبير ).

ضعفه الذهبي .
راجع ( ميزان الإعتدال 3/369) .

ضعفه ابن قطان .


السبب السادس -

بعض هذه الروايات في أسانيدها ( شريك بن عبد الله )
ومما قيل فيه :

قيل سيء الحفظ .
قال شعيب الأرنأوط في تعليقه على مسند أحمد .. وهذا إسناد ضعيف لسوء حفظ شريك . 5 / 181
لهذه الأسباب ضعف كثير من علماء أهل السنة هذا الحديث
ومنهم :

ابن تيمية ..
قال : رواه الترمذي وحسنه وفيه نظر مجموع الفتاوى 28/ 439 .
الإمام أحمد .. نقل ابن تيمية تضعيف الإمام أحمد لهذا الحديث فقال : وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه .
( منهاج السنة النبوية 4/105)

الشيخ علي سالوس ...
استقصى طرق الحديث وضعفها .. راجع كتابه
( مع الإثني عشرية في الاصول والفروع ص 115 ) .

بل حتى الألباني رحمة الله الذي قال بصحة الحديث تجده يقول :
عن حديث جابر الذي رواه الترمذي ( قلت : وإسناده ضعيف ) .

و يقول عن حديث زيد بن أرقم الذي يرويه الترمذي
( قلت : وإسناده ضعيفا أيضا، لكنه شاهد للذي قبله ) .
راجع الجزء الثالث من مشكاة المصابيح ( 3 / 1735 ) الرواية رقم ( 6143 ) ورقم ( 6144 ) .


فالألباني رحمه الله
يرى ضعف أسانيد الترمذي
لكنه جعل بعض الروايات شاهد لبعض !


النتيجة
ألا يكفي يازملائي الشيعة سبب واحد من هذه الأسباب للدلالة على ضعف أسانيد هذه الروايات ،
فكيف بروايات اجتمعت فيها كل هذه الأسباب ...

لهذا حكم كثير من علماء الحديث بضعف هذه الروايات كما ترون .
فمن استطاع منكم يازملائي الشيعة أن يأتي برواية ليس في أسانيدها شيء من أسباب الضعف وهي تدل على وجوب الإتباع
... شكرناه !







من مواضيعي في المنتدى
»» رد بعض شبهات الرافضة عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه
»» أهل السنة والجماعة في إيران / الحلقة الأولى
»» جريمه بحق المواطنين الاحوازيين
»» جريمة اعدام مناضل الاحوازي في الملأ العام
»» قتلى وجرحى احوازيين في اشتباكات مع الحرس الثوري
  رد مع اقتباس
قديم 18-11-13, 05:50 PM   رقم المشاركة : 2
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road



سؤال الي الشيعة الاثناعشرية اين العترة و الثقل الثاني الذي تتمسكون به

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=134528







  رد مع اقتباس
قديم 18-11-13, 08:11 PM   رقم المشاركة : 3
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


أحسنت بارك الله فيك،،







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» بشائر لاهل الحق ..
»» داعش فى لغة العرب ،،
»» الأنوار السنية المرضية .. في الرد على الإباضية -
»» الوهابية فعلا كفار ،،
»» الرافضى المجوسى ياسر الخبيث يلعن نفسة على الملأ ،،
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "