العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-10, 11:23 PM   رقم المشاركة : 1
سنية بالفطرة
عضو فضي







سنية بالفطرة غير متصل

سنية بالفطرة is on a distinguished road


طريقي إلى الدعوة فأعينوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اخواني / اخواتي ..
اعضاء الشبكة الموقرة ..
بعون الله وتوفيقة سأبدأ في الدعوة الى المذهب الحق باذن الله تعالى
( اهل السنة والجماعة ) بمراسلة صديقة لي شيعية عبر الايميل لاوضح لها معتقدها الباطل..
ولم يسبق لي ان تحاورت مع احد من هذه الطائفة او غيرها الطوائف الاخرى ..

انا اريد احد من الاعضاء يبدأ معي خطوة خطوة في المحاورة بحيث يبين لي
في ماذا ابدأ ؟؟ وماذا اكتب ؟؟

* مع العلم ان صديقتي هذه فتاة عادية لاتملك اي من العلم سوى القليل ..
* وانا ايضا لااملك من الادلة سوى القليل ايضا ..

ولكن غيرتي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى صحابتة وازواجه -رضي الله عنهم- دفعتني للدفاع عنهم ..

أسأل الله العلي العظيم لي ولكم التوفيق السداد ..







التوقيع :

يارب أجمعني بها في جنانك

* * *
اللهم أجعل الحق على لساني ..
وثبته في قلبي ..
وأعني على تبليغة للناس ..
بــ { الحكمة والموعظة الحسنة }
من مواضيعي في المنتدى
»» احتفال الشيعة الإمامية الإثنا عشرية بمقتل عمر في إيران
»» المدينة الرمضانية
»» ابشركم السيستاني يصلي فهل اسمعتمونا صوت تلاوته ؟
»» الدفتر الرمضاني
»» موقع وزير الدفاع عن أهل السنة
 
قديم 21-05-10, 11:28 PM   رقم المشاركة : 2
JIHADE
موقوفة لمخالفتها قوانين المنتدى







JIHADE غير متصل

JIHADE is on a distinguished road


الله يهديها وينور بصيرتها

ان شاء الله راح يردون عليك







 
قديم 21-05-10, 11:30 PM   رقم المشاركة : 3
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا واسال الله ان يزيدك علما ونصرا وهدايه
واساله تعالى ان يهديها على يديك ان الله سميع بصير

لن انساك من دعائي....
استعيني بالله ولاتعجزي...فالحق لابد ان يظهر..







 
قديم 21-05-10, 11:32 PM   رقم المشاركة : 4
طبيبة المجاهدين
تم إيقاف العضوية بطلب من صاحبها






طبيبة المجاهدين غير متصل

طبيبة المجاهدين is on a distinguished road


انصحك ان تبدئئ معها بالقران..كيف انهم يقولون انه محرف والله عز وجل يقول (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون))







 
قديم 21-05-10, 11:49 PM   رقم المشاركة : 5
حور العين
عضو نشيط






حور العين غير متصل

حور العين is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله

وأنا أنصحك ان تحيليها لأخرى تملك علما كافيا
او ان تتسلحي بالعلم الكافي لتدخلي عالم الدعوة

فهي ستطرح أسئلتها وشبهاتها وتنتظر منك الرد ثم ترجع لملاليها يملون عليها الرد وسترين القص واللزق اللي بتخلي عينك محوله وستحتارين من أين تقفي معها وعلى ماذا تردين لطول السطور وعرضها وماتحمله من أفك وكذب وبتر وتدليس

يا اختي جربتهم واعرف العادي والممتاز منهم كلهم في النهاية مواليات لدينهن المنحرف
بل العكس تقولين انها قليلة علم هذي بسهوله سيقنعها بني قومها إن عرفوا ان وهابية على قولتهم في طريقها

نصيحة ارجو قبولها ونيتك لن يضيع الله اجرها







التوقيع :
يشترك الرافضة المجوس في تزوير الحقائق , مع بغال الليبرالية ومطايا الانحلال

قال أحد السلف : من قارب الشبهة بعد عن السلامة ، ومن ادعى قوته أمام الفتنة وُكل لنفسه .


قال ابن القيم رحمه الله ....

(إن الله إذا أراد بعبد خيرا سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار بها من لسانه وشغله برؤية ذنبه فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة فإن ماتقبل من الأعمال رفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره
من مواضيعي في المنتدى
»» قوات الأمن تفض تجمهرا لـ ٧ الآف شيعي في البقيع
»» خمسة آلاف عالم باكستاني يصدرون بيانا للتضامن مع القرضاوي
»» يا أصحاب الحجة والبيان لا تخطئوا العنوان
»» ماصحة ماورد في هذه الرؤيا من كلام الله لحمزة
»» أبو المنتصر البلوشي يكشف اختراق الرافضة لقناة الجزيرة ورسالة منه للعوا
 
قديم 22-05-10, 12:05 AM   رقم المشاركة : 6
سنية بالفطرة
عضو فضي







سنية بالفطرة غير متصل

سنية بالفطرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jihade مشاهدة المشاركة
   الله يهديها وينور بصيرتها

ان شاء الله راح يردون عليك

آميييين ..دعواتك يااختي






التوقيع :

يارب أجمعني بها في جنانك

* * *
اللهم أجعل الحق على لساني ..
وثبته في قلبي ..
وأعني على تبليغة للناس ..
بــ { الحكمة والموعظة الحسنة }
من مواضيعي في المنتدى
»» أفتتاح أول أكاديمية لإعداد الداعيات في المملكة والتسجيل مجانا
»» علي بن الحسين ]| .. هل كان يلطمـ ويطبر .!!!
»» شيعة السعودية يسبون هيئة الامر بالمعروف بلطمية ؟
»» الصفار يدين تصريحات الشيرازي المسيئة للصحابة ويصف ألفاظه بالنابية
»» عيد غزة همين وليس عيدين
 
قديم 22-05-10, 12:07 AM   رقم المشاركة : 7
سنية بالفطرة
عضو فضي







سنية بالفطرة غير متصل

سنية بالفطرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارفض الرافضه مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا واسال الله ان يزيدك علما ونصرا وهدايه
واساله تعالى ان يهديها على يديك ان الله سميع بصير

لن انساك من دعائي....
استعيني بالله ولاتعجزي...فالحق لابد ان يظهر..

آمين ..
استعنت بالله الذي لاإله سواه ..






التوقيع :

يارب أجمعني بها في جنانك

* * *
اللهم أجعل الحق على لساني ..
وثبته في قلبي ..
وأعني على تبليغة للناس ..
بــ { الحكمة والموعظة الحسنة }
من مواضيعي في المنتدى
»» لطمية بالانجليزي (( ياللعجب ))
»» كبروا مخداتكم وعلوا اصواتكم بالشخير يا زعماء العرب
»» صور مؤثرة ( فأينما تولوا فثم وجه الله )
»» الاغاني وعلاقتها بالشرك بالله
»» كيف يصبح أبنك جندي من جنود الإمام المهدي عج
 
قديم 22-05-10, 12:10 AM   رقم المشاركة : 8
سنية بالفطرة
عضو فضي







سنية بالفطرة غير متصل

سنية بالفطرة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ارفض الرافضه مشاهدة المشاركة
   انصحك ان تبدئئ معها بالقران..كيف انهم يقولون انه محرف والله عز وجل يقول (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون))


لا يعلم اكثر الشيعة العوااام ان في امهات كتبهم القول بالتحريف ..
فلما ابدأ به ..؟؟؟
ارى ان نبدأ بما يفقهون عوامهم ..






التوقيع :

يارب أجمعني بها في جنانك

* * *
اللهم أجعل الحق على لساني ..
وثبته في قلبي ..
وأعني على تبليغة للناس ..
بــ { الحكمة والموعظة الحسنة }
من مواضيعي في المنتدى
»» ابشركم السيستاني يصلي فهل اسمعتمونا صوت تلاوته ؟
»» الصفار يدين تصريحات الشيرازي المسيئة للصحابة ويصف ألفاظه بالنابية
»» المكتبة الرمضانية الشاملة
»» ولاء عملة البحرين للامام علي !
»» طريقة تربية طفل شيعي
 
قديم 22-05-10, 12:11 AM   رقم المشاركة : 9
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


http://www.dd-sunnah.net/forum/showpost.php?p=901527&postcount=84



أهمية التوحيد و أقسامه



الغاية من بعثة الأنبياء عليهم السلام




خلق الله الثقلين (الإنس والجن) لعبادته وأوجبها عليهم، وهذه الغاية بينها الله سبحانه في كتابه حيث قال: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)) [الذاريات:56]، وقال تعالى: ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ)) [الإسراء:23].

وأرسل إليهم رسله، وأنزل عليهم كتبه؛ ليرشدوا العباد إلى توحيده تبارك وتعالى، كما قال تعالى: ((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)) [النحل:36].

فكل الرسل بدءوا دعوتهم بتوحيد الله تبارك وتعالى، ابتداءً من نوح عليه السلام وانتهاء بمحمد صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: ((لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)) [الأعراف:59].

وقال تعالى: ((وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ)) [الأعراف:65].

وقال تعالى: ((وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ)) [الأعراف:73].

وقال تعالى: ((وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ)) [الأعراف:85].

وهذا خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ظل في مكة ثلاثة عشر عاماً وهو يدعو قومه إلى توحيد الله تبارك وتعالى وينهاهم عن الشرك، كما قال تعالى: ((قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً)) [الأنعام:151].

قال الحاج مير سيد علي الحائري:

بدأ سبحانه بالتوحيد ونهى عن الشرك، وقدم الشرك؛ لأنه رأس المحرمات، ولا يقبل الله معه شيئاً من الطاعات[تفسير مقتنيات الدرر: (4/284)].

وقد كان الأنبياء عليهم السلام عابدين لله حق العبادة غير مشركين به شيئاً، وعلى هذا سار أئمة آل البيت عليهم السلام منقادين، وامتثله الصحابة الكرام رضي الله عنهم باختيارهم منحازين، فقد استجاب الصحابة رضي الله عنهم صغاراً وكباراً، ذكوراً وإناثاً، عبيداً وأحراراً، لهذه العقيدة الداعية إلى توحيد الله، المعظمة له تبارك وتعالى حق تعظيمه، وهذا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي عليه أصحابه في كل مكان وفي كل زمان، ويجعل محبة الله تبارك وتعالى والخوف منه تملأ قلوبهم.

فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال: {يا معاذ! هل تدري ما حق الله على العباد؟ -يقول ثلاثاً- قال: الله ورسوله أعلم! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حق الله عز وجل على العباد أن لا يشركوا به شيئاً، ثم قال صلى الله عليه وسلم: هل تدري ما حق العباد على الله عز وجل إذا فعلوا ذلك؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال صلى الله عليه وسلم: أن لا يعذبهم. أو قال: أن لا يدخلهم النار}[التوحيد: (28)، بحار الأنوار: (3/10)].

فأنت ترى أن الله عز وجل ما خلق الخلق إلا ليعبدوه وحده لا شريك له، وبذلك أمرهم سبحانه وتعالى، وقد بعث الله الرسل عليهم السلام من أولهم إلى خاتمهم -وهو المصطفى صلى الله عليه وسلم - ليدعوا الناس إلى عبادة الله وحده، فمن أطاع فله الجنة، ومن عصى فله النار، والعياذ بالله.


فضل التوحيد



سبق أن بينا أن الله خلق الإنس والجن من أجل تحقيق العبادة الخالصة له، وما ذلك إلا لعظمها وفضلها، ولذلك أثنى الله سبحانه على إبراهيم عليه السلام وشهد له أنه على الدين الحنيف ولم يكن من المشركين، كما قال سبحانه: ((إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)) [النحل:120].

قال أمين الدين الطبرسي: ((كَانَ أُمَّةً)) كان وحده أمة من الأمم؛ لكماله في صفات الخير، وقال مجاهد: كان مؤمناً وحده منفرداً دهره بالتوحيد والناس كفار.

قال قتادة: كان إماماً، هدى... قدوة يؤتم به ((قَانِتاً)) مطيعاً ((لِلَّهِ)) دائماً على عبادته، ((حَنِيفاً)) مستقيماً في الطاعة، مائلاً إلى الإسلام غير زائل عنه، ((وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)) تكذيب لكفار قريش في زعمهم أنهم على ملّة إبراهيم[تفسير جامع الجوامع: (2/312)].

وقد أثنى الله تبارك وتعالى على أهل الجنة، وكان من أول أسباب دخولها أنهم لم يشركوا بربهم شيئاً، فقال: ((وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ)) [المؤمنون:59].

قال الفيض الكاشاني: الذين هم بربهم لا يشركون شركاً جلياً ولا خفياً [تفسير الصافي: (3/402)، تفسير معين: (2/908)، تفسير كنـز الدقائق: (9/195)].

فلاحظ أنهم لم يشركوا بالله شركاً جلياً واضحاً كعبادة الأصنام، ولا شركاً خفياً كالرياء وإرادة الإنسان بعمله الدنيا، ونحو ذلك، وهذا يدل دلالة واضحة على ضرورة العبادة التامة لله سبحانه، وعدم الالتفات للناس.

وقد وردت عن أئمة آل البيت عليهم السلام نصوص كثيرة في هذا المعنى، منها:

- عن أبي حمزة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: سمعته يقول: [[ما من شيء أعظم ثواباً من شهادة أن لا إله إلا الله؛ لأن الله عز وجل لا يعدله شيء، ولا يشركه في الأمر أحد]] [بحار الأنوار: (3/3)، التوحيد: (19)، ثواب الأعمال: (3)].

- وعن الرضا عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {التوحيد ثمن الجنة}[بحار الأنوار: (3/3). وانظر: الأمالي للطوسي: (569)، مجموعة ورام: (2/70)].

- وعن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ما جزاء من أنعم الله عليه بالتوحيد إلا الجنة}[بحار الأنوار: (3/5). وانظر: الاختصاص: (225)، الأمالي للصدوق: (386)، الأمالي للطوسي: (429، 569)، التوحيد: (22)].

- وعن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: {قال الله عز وجل: إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدوني، ومن جاء منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بإخلاص دخل في حصني، ومن دخل في حصني أمِن من عذابي}[بحار الأنوار: (3/6). وانظر: التوحيد: (24)، عيون الأخبار: (2/134)، كشف الغمة: (2/135)].

وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أناساً موحدين لله تبارك وتعالى يدخلون الجنة يوم القيامة من غير حساب؛ لقوة تعلقهم بربهم وتوحيدهم إياه، ولعدم تذللهم لغيره، ولقوة اعتمادهم عليه عند المصائب والهموم، فقال صلى الله عليه وسلم: {هم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون}[بحار الأنوار: (59/70)، (60/15)].

فتأمل نفسك أيها القارئ الكريم! هل أنت ممن قام بما أمره الله به من العبادة وترك الشرك؟ أو هل أنت ممن تعلق بالمخلوقين فدعاهم ورجاهم من دون الله سبحانه وتعالى؟

وبحسب إجابتك تعرف موقعك، أأنت مع من أنعم الله عليهم بالتوحيد الخالص، أم أنت مع الذين تذللوا لغير الله واعتمدوا على سواه من بشر وغيرهم، ولكل من هؤلاء الفريقين حساب وجزاء.


أقسام التوحيد



التوحيد وإفراد الله بما يستحقه من خصائص بحسب ما جاء في القرآن ثم من خلال استقراء النصوص المباركة من قبل الأئمة عليهم السلام، يمكن تقسيمه وحصره في ثلاثة أنواع: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.

وبمعرفة التوحيد يدرك الإنسان هل هو سائر في ركب المرسلين عليهم الصلاة والسلام، وكذا أتباعهم من الأئمة عليهم السلام والصالحين من بعدهم، أو أنه حائد عن دربهم؟ وكل امرئ حَكَمٌ ومسئولٌ عن عمله.






التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» آخر شركيات وكفر الشيعة لا اله الا الزهـراء
»» كم تتوقعون لموقع شيعي من رابط ؟
»» كوكتيل فضائح منووووووع ولاعزاء لرافضه العرب
»» شيعي يصور زوجته وهي تعترف له بخيانته بحظور امها ويقوم بنشره بلوتوث
»» أب يدفن ابنته الرضيعة وهي حية - يارب رحمتك
 
قديم 22-05-10, 12:12 AM   رقم المشاركة : 10
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


توحيد الربوبية وبيان من انحرف فيه


توحيد الربوبية: هو إفراد الله بأفعاله، كالخلق والرزق والإحياء والإماتة وإنزال الغيث وإنبات الزرع.

ومعناه: إيمان المسلم بوحدانية الله عز وجل، والاعتقاد الجازم بأنه لا خالق ولا مالك ولا متصرف أو مدبر في الخلق والملك إلا هو سبحانه، لا شريك له ولا ند له.

وهذه العقيدة هي فطرة الله التي فطر الناس عليها، لا ينكرها ولا يماري فيها إلا جاهل أو متكبر، فينبغي على العبد أن يعلم أن الله سبحانه له الخلق والملك والتدبير.
وأدلة ذلك من كتاب ربنا سبحانه وتعالى كثيرة، فمما جاء من الآيات الدالة على تفرده بالخلق، قوله سبحانه: ((هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ)) [فاطر:3].

ومما جاء من الآيات الدالة على تفرده بالملك، قوله سبحانه وتعالى: ((تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) [الملك:1].
ومما جاء من الآيات الدالة على تفرده بالتدبير، قوله سبحانه: ((أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)) [الأعراف:54].

ولقد أقر كفار قريش بهذه العقيدة، وهم من أكابر الوثنيين، فكانوا يعلمون حقيقة أن الله عز وجل هو الخالق وحده لا شريك له، وأنه لا رزق إلا من عنده، ولا يحيي ولا يميت إلا هو، ولا مدبر للأمور إلا هو، وأن جميع السموات ومن فيهن، والأرضين السبع ومن فيهن تحت تصرفه وقهره.
قال تعالى: ((وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ)) [العنكبوت:61].
وقال سبحانه: ((قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ * فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّا تُصْرَفُونَ)) [يونس:31-32].وقال عز ثناؤه: ((قُلْ لِمَنْ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ * قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ * قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّا تُسْحَرُونَ)) [المؤمنون:84-89].

لكن في عصرنا الحاضر نرى كثيراً من الناس يخالفون فطرة الله عز وجل في خلقه، معتقدين بأن للأولياء والصالحين حق التصرف والتدبير في خلق الله وملكه معه سبحانه، وخاصة آل البيت عليهم السلام كعلي بن أبي طالب عليه السلام.

فقد نسبوا زوراً لأمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام بأنه هو رب الأرض[بحار الأنوار: (7/326)، (7/194)، وانظر: تأويل الآيات: (736)]. وأنه المتصرف بالدنيا والآخرة كيف يشاء[الكافي: (1/408)]. وله جزئية إلهية في الخلق والرزق وإحياء الأموات[انظر: بحار الأنوار: (42/17-50) (باب جوامع معجزاته)، (42/50-56) باب غرائب معجزاته، وانظر كتاب: مدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني]. وقد أحيا رسول الله صلى الله عليه وسلم [انظر: إرشاد القلوب: (265)]. وله من الأمر ما يشاء من استحضار السحب وإنزال الأمطار وصوت الرعود[بحار الأنوار: (27/32)، الاختصاص: (327)].

بل زادوا في ذلك بأن بمقدوره عليه السلام أن يركب السحاب ويذهب عليها لأي مكان يريد[الاختصاص: (199)]. سالكين في إمكانية وقوع هذه الخوارق مخرجاً سمجاً لا ينطلي على العقلاء، وهو أن هذه الأمور والأعمال الخارقة كلها قد أذن الله في وقوعها على يده، وهذا القول زعموه من بعد عجزهم عن إيجاد دليل وحجة من القرآن أو السنة النبوية المباركة على ذلك.

وهذه المعتقدات الخطيرة منافية لتوحيد الله عز وجل في ربوبيته؛ لأن الله جل شأنه يقول: ((أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ)) [البقرة:107].
وقال تعالى: ((الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ)) [الفرقان:2].
وقال تعالى: ((هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ)) [فاطر:3].

وقال تعالى: ((الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ)) [الروم:48].

وقال تعالى: ((هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ)) [الرعد:12].

وقد ذكر العلامة الكشي في رجاله بأن أقواماً من الناس يُحَدِّثون الناس بأحاديث منكرة ومكذوبة على جعفر بن محمد عليه السلام وعلى آله الطاهرين عليهم السلام، فيزعمون: بأن علياً في السحاب يطير مع الريح، وأنه كان يتكلم بعد الموت، وأنه كان يتحرك على المغتسل، وأن إله السماء وإله الأرض الإمام، فجعلوا لله شريكاً جهلاً وضلالاً، والله ما قال جعفر شيئاً من هذا قط، وكان جعفر أتقى لله وأورع من ذلك، فسمع الناس ذلك فضعفوه، ولو رأيت جعفرَ لعلمت أنه واحد الناس[رجال الكشي: (324)، بحار الأنوار: (25/302)].


وهنا قد يتساءل العاقل اللبيب ويقـول: كيـف نوفـق بين ما نعتقده في توحيد الله عز وجل في خلقه وملكه وتدبيره وحده لا شريك له، وأنه لا ند ولا نظير له، وبين ما جرى للأنبياء والرسل والأولياء من المعاجز والكرامات الكثيرة: من إحياء الموتى، وشفاء المرضى، وتحويل العصا إلى ثعبان وغيرها؛ أليس في ذلك مشاركة في التصرف بخلق الله وملكه؟

والجواب من وجوه:

أولاً: أننا لا ننكر ما حصل للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام من الآيات والمعجزات، ولا ننكر ما يحصل للأولياء والصالحين من الكرامات؛ لأنه حق ثابت ورد في كتاب الله عز وجل وفي سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ومما أجمع أئمة الإسلام عليه.قال تعالى: ((أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)) [يونس:62-63].

فكل مؤمن هو ولي لله عز وجل بقدر إيمانه وتقواه، وقد يُظهر الله على يديه ما يظهر من خوارق العادات، وهي الكرامات.

ثانياً: لا بد للمسلم أن يتأكد من صحة الروايات التي تُروى عن كرامات الأولياء والصالحين، حتى لا ينسب إليهم أعمالاً لم يعملوها، وهذا يدخله في الكذب، كما كُذِب على أمير المؤمنين علي عليه السلام فنسبوا إليه كرامات وأقوالاً وأعمالاً لم يعملها، كما أسلفنا في القول من قبل.

ثالثاً: ليس بلازم أن كل ولي تقع له كرامة لابد أن تقع لغيره من الأولياء، وليس بحتم لازم أن كل من ظهرت له كرامة فهي الدلالة على أنه أفضل من غيره من الأولياء.

والعكس صحيح؛ من أن عدم وقوعها لا يدل على نقصهم؛ لأن وقوع الكرامة تأييد وتثبيت وإعانة للشخص في دينه، ولهذا كانت الكرامات في عهد التابعين أكثر منها في عهد الصحابة رضي الله عنهم، لأن الصحابة رضي الله عنهم عندهم من التثبيت والتأييد والنصر ما يستغنون به عن الكرامات، وهو وجود النبي صلى الله عليه وسلم، ووقوعها بعد عهد التابعين كان أكثر ممن قبلهم، وهذا معلوم مشاهد.
فلا يلزم على هذا أن تقع الكرامات والمعاجز لكل ولي، بل الكثير من الأولياء لم تحصل لهم الخوارق.

رابعاً: قد تُنسب بعض الكرامات زوراً إلى بعض الناس، لأننا لوفتشنا عن دلائل إيمان هذا الرجل والتزامه بالهدي النبوي، لوجدناه عاصياً مفرطاً في الطاعات، لا يحافظ على الصلوات المفروضة، فضلاً عن محافظته على السنن المؤكدة، بل قد نجده أيضاً يدعو غير الله، ويتوجه بالعبادات إلى الأموات، فكيف يمكن أن نطلق على مثل هذا أنه ولي متقٍ، يحبه الله ويتولاه؟!

ولنتذكر أن أعظم كرامة تقع للعبد المسلم هي هدايته إلى الحق، وثباته على الصراط المستقيم وفق ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفهمه ونشره أصحابه وآله رضي الله عنهم






التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» كيفية تحويل ملفات التحميل rm إلى استماع ram لأصحاب المواقع
»» فضيحة شيعية رادودة متدينة نهارا و داعرة ليلا
»» هذه اسباب اغلاق مصر للقنوات الاسلامية مع توقع الشيخ
»» قصيدة قوية عن الحال المزري للعرب
»» وسلاحة الكذب تعااااااااااااااااال
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:13 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "