العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-10, 06:37 PM   رقم المشاركة : 31
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الإمامة عند الشيعة


يحدد الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء [1]
مفهوم الإمامة عند الشيعة فيقول :

" الإمامة منصب إلهي كالنبوة،
فكما أن الله يختار من يشاء من عباده للنبوة
فكذلك يختار للإمامة من يشاء
ويأمر نبيه بالنص عليه ".[2]



وبما أن الشيعة يعتقدون أن الله قد نصّ في القرآن
على إمامة عليٍّ رضي الله عنه وأبنائه من بعده.[3]

وبما أن أبا بكرٍ قد تولى الخلافة بعد النبي
صلى الله عليه وسلم
ثم عمر، ثم عثمان :

اعتقدَ الشيعة حينئذٍ
أن هؤلاء الثلاثة قد ظلموا علياً
وأخذوا منه حقه هو وأولاده
وغصبوه حق الخلافة.



لذا كان كل من اعتقد شرعية خلافة هؤلاء الثلاثة
عند الشيعة فاسقاً بل كافراً عند بعضهم.



فقد قال المجلسي :

" اتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحدٍ من الأئمة
وجحد ما أوجبه الله تعالى من فرضِ الطاعة
فهو كافرٌ مستحق للخلود في النار "



وذكر الكليني في الكافي

أن معصية عليٍّ كُفر
وأن اعتقاد أولوية غيره بالإمامة شركٌ.[4]



=============
[1] - من كبار مشايخ الشيعة توفي سنة 1376 هـ
[2] - أصل الشيعة وأصولها 58 ، الحكومة الإسلامية للخميني 39.
[3] - انظر كتاب الكافي 1 : 286 .
[4] - بحار الأنوار 23 : 390 ، الكافي الحجة 1 : 52 و 54 .






من مواضيعي في المنتدى
»» من يوقف هدير الدم السني في إيران ؟
»» النكتة السورية
»» قناة رافضية كفانا الله تعالى شرها
»» القول السديد في مقاصد التوحيد
»» كروبي الأمن الإيراني أسوأ من الصهاينة
 
قديم 02-06-10, 06:47 PM   رقم المشاركة : 32
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


دعوى تحريف الصحابة للنصوص القرآنية


الدالة على الإمامة



وقد زعموا وجود آيات في القرآن
تنص على إمامة علي وبنيه حذفها الصحابة ،


وسبب ذلك كونها تنص على الخليفة بعد النبي باسمه ،
منها على سبيل المثال:

" يا أيها الرسول بلِّغ ما أُنزلَ إليك من ربك ( في علي )
وإن لم تفعلْ فما بلَّغتَ رسالته "
[ المائدة 67 ].



وأنه لما نزلت هذه الآية قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
لعليٍّ رضي الله عنه :
" لو لم أبلّغ ما أُمرتُ به من ولايتك لحبط عملي " [1]



ويبدو أن الخميني كان مقتنعاً بأن هذه الزيادة
[ في علي ]
قد جرى حذفها بالفعل من القرآن،

ولذلك قال:

" ونحن نعتقد أن يعيّن النبي خليفة من بعده ،
وقد فعل ، ولو لم يفعل لم يبلِّغ رسالته ".[2]


ويرى أن الله نص على طاعة الأئمة في القرآن:
" وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولوا الأمر منكم " [3]




ولكن كيف يفرض الله علينا
طاعة إمام مختبئ في السرداب ؟


أيرضى عاقلٌ شراء سمك ما زال في البحر ؟


=============
[1] - تفسير نور الثقلين 1 : 654.
[2] - الحكومة الإسلامية 19 و 23.
[3]- الحكومة الإسلامية 24






من مواضيعي في المنتدى
»» من مؤلفات الشيخ ابن عثيمين في التفسير وعلومه
»» الصوفية من موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام
»» علاقة عليّ بن أبي طالب بعمر بن الخطاب رضي الله عنهما
»» القول السديد في مقاصد التوحيد
»» النكتة السورية
 
قديم 02-06-10, 07:05 PM   رقم المشاركة : 33
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


التعقيب على دعوى نصية الإمامة




إن الاعتقاد بوجود نصٍّ من القرآن
ينص على وجوب إمامة علي [1] ومن بعده
يصطدم بعقبات رئيسية:



1- أن أمر المسلمين شورى بينهم كما قال تعالى :
" وأمرهم شورى بينهم "
[ الشورى 38 ]،

والخلافة من أمور المسلمين،
وليس في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم
نصٌ صريح على تعيين الخليفة من بعده،



يؤكد ذلك ما رواه الشريف المرتضى في نهج البلاغة
عن علي أنه قال لمعاوية :


" إنما الشورى للمهاجرين والأنصار،
فإذا اجتمعوا على رجلٍ وسمَّوْهُ ( إماماً )
كان ذلك لله رضاً " [2]

أي أن الله يرضى ما رضيه المهاجرون والأنصار.




ثم طلب من معاوية أن يبايعه قائلاً :

" بايَعَني القومُ الذين بايعوا
أبا بكرٍ وعمر وعثمان
على ما بايعوهم عليه ،

فلم يكن للشاهد أن يختار ،
ولا للغائب أن يختار ".[3]

فهذا يعني بوضوح أن علياً كان يعتقد بشرعية
خلافة أبي بكر وعمر بطريقةٍ رضي بها الجميع.



2- أن علي بن أبي طالب بايع الخلفاء،
وهذا متفق عليه ،

غير أن الشيعة يروون أنه اعترض أول الأمر
ثم ما لبث أن سلّم بالأمر وبايع ،

وهذه البيعة تعتبر إقراراً
بشرعية الخلفاء الذين سبقوه
وهذا الإقرار حجة على المنتسبين إليه.



قال الشيخ آل كاشف الغطاء :

" لما رأى عليٌّ أن أبا بكرٍ وعمر بذلا أقصى الجهد
في نشر كلمة التوحيد وتجهيز الجيوش وتوسيع الفتوح ،

ولم يستأثروا ولم يستبدوا بايع وسالم ".[4]



بل إن شارح نهج البلاغة روى عن عليٍ اعتقاده
بأولوية إمامة أبي بكر على من سواه
إذ قال حين بايعه:

" وإنا لنرى أبا بكرٍ أحق الناس بها ،
إنه لصاحب الغار ،
وإنا لنعرف له سِنّه ،

ولقد أمره رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بالصلاة بالناس وهو حي ". [5]





وإذا كان المجلسي والكليني يحكمان على من يعتقد
شرعية خلافة أبي بكر وعمر بالكفر والشرك،


فماذا يكون حينئذٍ موقفهما من علي

وقد بسط لهما يده وبايعهما

على السمع والطاعة ،

وهو معصوم عندهم من الخطأ ،
ومنزّهٌ عن الجبن والمداهنة ؟



=============

[1] - قال الخميني:
" والرسول قد كلّمه الله وحياً أن يبلّغ فيما نُزِّل إليه فيمن يخلفه في الناس ،
وبحكم هذا الأمر فقد اتبع ما أُمر به ، وعيّن أمير علياً للخلافة
( الحكومة الإسلامية 43 ).
[2] - نهج البلاغة 3 : 7 .
[3] - نهج البلاغة 3 : 7 ، وانظر كتاب الإرشاد للشيخ الشيعي المفيد
ص 31. ط: الأعلمي – بيروت .
أو ص 143 من الطبعة الحيدرية بالنجف .
[4] - أصل الشيعة وأصولها 91 .
[5] - شرح نهج البلاغة 1 : 132.






من مواضيعي في المنتدى
»» برلماني شيعي إيران تدير حكومتنا بالريموت كونترول
»» مسؤول إيراني يدعو الى محاكمة موسوي
»» الجامعات الإيرانية مراكز علمية أم مقابر جماعية ؟
»» شاهد عيان.. هذا ما حصل في سجن التسفيرات ببغداد
»» بنوك إيرانية تغزو العراق لسرقة الأموال وابتلاع المصارف الوطنية
 
قديم 02-06-10, 09:36 PM   رقم المشاركة : 34
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


مبايعة عليٍ للشيخين حجة دامغة



ولقد عللّ مشايخ الشيعة بيعة علي لأبي بكرٍ وعمر
بتعليلات أهمها:



التعليل الأول:

أن بيعته كانت خوفاً على الإسلام من الضياع.



ومما يُبطل هذا التعليل أن عصر الإسلام
في عهد عمر وعثمان كان عصراً ذهبياً
امتدت فيه الخلافة من الشرق حتى بخارى
ومن الغرب حتى شمال أفريقيا.



التعليل الثاني:

أنه بايعهم تقيّةً،
أي أظهر لهم الموافقة ظاهراً ،
وأسرّ في قلبه عدم الرضى عن خلافتهم وبيعتهم.



وهذا التعليل أقبح من الذي قبله ،

إذ يجعل من شخصية عليٍّ شخصية مزدوجة
خائفة جبانة مضطربة تتظاهر بخلاف ما تُبطن،


وهذا ما لا يُعهد عنه لمن يعرف شجاعته الفائقة ،
وقوته في الحق
ولمن يطّلع على الروايات التي تثبت شجاعته ،


وقد روى المرتضى في نهج البلاغة عن علي أنه قال :

" وإني من قومٍ لا تأخذُهم في الله لومة لائم ". [1]



وإذا قلنا أن بيعته لهم كانت تقيةً
فماذا نقول في بقائه وزيراً لهم
طيلة فترة خمس وعشرين سنةً من خلافتهم ؟



إنه لمن الصعب الاعتقاد
أنه كان يستخدم التقية طيلة تلك الفترة.


وهل كان تزويج ابنته لعمر تقيّةً أيضاً ؟


وهل كانت تسمية أولاده بأسماء الخلفاء الثلاثة
تقيةً أيضاً ؟ [2]



إن أهل السنة يرون أن نسبة التقية
إلى واحدٍ من أشجع أهل الأرض ( أعني عليّاً )
إنما هو طعنٌ فيه.


ويتساءلون:

هل يحب الشيعة علي بن أبي طالب حقاً
بينما ينسبون إليه مثل هذه الأمور ؟.



التعليل الثالث:

أن علي بن أبي طالب عليه السلام رفض الخلافة
عندما عُرضت عليه قائلاً :

" دعُوني والتمسوا غيري
فلأن أكون لكم وزيراً خير لكم
من أكون عليكم أميراً " [3]



وقال عند مبايعته عقب مقتل عثمان:

" والله ما كانت لي الخلافة رغبة ولا في الولاية إربة ،
ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها " . [4]



فلا يبدو من خلال هذه النصوص
أن عليّاً كان يعتقد بنصية إمامته من القرآن ،


وإلا فلو كان يعتقد ذلك لما قال :

" دعوني والتمسوا غيري "


ولما قال :

" والله ما كانت لي في الخلافة رغبة "

ولما بايع أبا بكرٍ وعمر وعثمان ،


فإن هذا عصيانٌ للنص الإلهي
على افتراض وجوده ،

ومخالفة صريحةٌ لحديث " غدير خم "
على افتراض صحته .

=============

[1] - نهج البلاغة 159 .
[2] - سيأتي مزيد بيان لحقيقة موقف أهل البيت من الصحابة.
[3] - نهج البلاغة 181 – 182 .
[4] - نهج البلاغة 322 .






من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة ( 1 ) للشيخ سفر الحوالي حفظه الله تعالى
»» من مؤلفات الشيخ ابن عثيمين في التفسير وعلومه
»» الشباب بين تعسير الزواج وتيسير الزنا
»» عشر أفكار بحثية في المسألة الشيعية الإيرانية
»» الاختراق الإسرائيلي لإيران
 
قديم 02-06-10, 09:46 PM   رقم المشاركة : 35
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


ومن المتفق عليه أن الحسن تنازل عن الخلافة لمعاوية
حسبما تنبّأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم


قائلاً :

" إن ابني هذا سيد ،
ولعل الله أن يصلح به
بين فئتين عظيمتين من المسلمين " [1]




والسؤال :

لماذا يتنازل الحسن عن الخلافة إلى معاوية


حسبما اعترفت بتفاصيله كتب الشيعة
التي ذكرَتْ أن سليمان بن صرد – من كبار شيعة عليٍّ –
كان يذم الحسن لتنازله قائلاً له :

" السلام عليك يا مُذِلَّ المؤمنين "
بدلاً من أمير المؤمنين . [2]




إن الاعتراض على الحسن وتخطئته
في تنازله لمعاوية
يتناقض مع اعتقاد العصمة فيه
وفي باقي الأئمة

الذين يعتقد الشيعة أن أقوالهم وأفعالهم حجة على الخلق ،


إن ملف هذه القضية قد طُوِيَ
بتنازل الحسن
ومبايعة عليٍّ للثلاثة بالخلافة


وإن ملف " نصيّة الإمامة " قد أُلغيَ
برضاهما عن استلام غيرهما مقاليد الخلافة

فلماذا يتمسك الشيعة
بشيء تنازل عنه أئمتهم ؟




=============
[1] - رواه البخاري وغيره من طريق أبي بكرة
انظر إرواء الغليل للألباني رقم ( 1597 ).
[2] - رجال الكشي ص 103 ، تاريخ اليعقوبي 2 : 215 ،
جلاء العيون للمجلسي 1 : 393 ط : إيران 1393 هـ ،
الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمة 162 ، الاحتجاج للطبرسي 148 .






من مواضيعي في المنتدى
»» غزة اليوم كربلاء فأين اللاطمون على الحسين؟
»» شعب مورو المسلم مظلوم
»» أطفال السنة يتعرضون للاغتصاب
»» إن بطشي أشد من بطش الله
»» إلى محبي الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى
 
قديم 02-06-10, 10:51 PM   رقم المشاركة : 36
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


تلك أمة قد خلت



وما فائدة الكلام على مسألة الخلافة والاختلاف عليها؟
وما فائدة إعادة الكلام حول مسائل ماتت وانتهت ؟

هل من الحكمة أن نبقى إلى اليوم نعيش في ظلها ،
ننبش من أحداث الماضي ما لا ينفع حاضرنا ؟


هل من العقل أن نختلف اليوم حول :
الأولى بالخلافة وقد مات الخلفاء ؟!


تُرى ، هل نستطيع أن نُعيد التاريخ مرة أخرى
لنسلِّم زمام الخلافة إلى من تطالبون بهم ؟


أم أن طرْق هذه المسائل
ليس إلا من قبيل تحريش الشيطان
وعمله في تفريق الأمة الواحدة
وتمزيق أواصرها وجلب مزيد من الشقاق والتنافر ؟



وهل يتخلى الشيعة عن ذكريات الماضي
إن كانوا يريدون حقاً وحدة الأمة ونهضتها ؟


هل يُلغون هذه الاستعراضات السنوية في مناسبة عاشوراء
التي تحرك قلوب أبناء هذه الأمة
وتهيجها ضد بعضها بعضاً السنة تلو السنة ،

وتبعث في النفوس من جديد أحقاد الماضي
وتعيد فتح صفحاته المطوية .







من مواضيعي في المنتدى
»» أحكام لعن الكافرين وعصاة المسلمين
»» اغتيال 30 من قيادات جيش المهدي في شققهم بدمشق
»» إيران: أزمة برلمانية بعد كشف مقبرة جماعية لضحايا الاحتجاجات
»» القرآن الكريم في رأي أحد المستشرقين
»» تفسير آية الكرسي / للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى
 
قديم 02-06-10, 10:57 PM   رقم المشاركة : 37
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الحق مع علي ومخالفوه مخطئون بغاة



وبالنسبة للخلاف بين علي ومعاوية

فإن أهل السنة متفقون فيما بينهم

على أن الحق مع علي بن أبي طالب في قتاله ضد معاوية

وأن معاوية أخطأ حين بغى عليه هو وأشياعه وأنصاره.



إننا نطالب المنصفين من الشيعة
أن يأتونا بكتاب واحد من كتب أهل السنة
حكم فيه بخطأ علي وجعل الحق حليف معاوية ،


إنهم مستعدون

لتقديم لائحة بأسماء مئة كتاب من كتب العقيدة السنية
حكمت كلها بخطأ معاوية
لخروجه على أمير المؤمنين عليٍّ رضي الله عنه ،


لذا لم يكن من اللائق بالشيعة
إظهار أهل السنة بمظهر النواصب [1]
الذين يقفون دائماً في صفِّ معاوية ضد علي ،

وليس من اللائق تسميتها بـ " الأمويين "
فإن هذا ظلمٌ يُسئلون عنه يوم القيامة .

=============


[1] - كلمة النواصب اصطلاح يرمز إلى أهل السنة
الذين يقال عنهم أنهم يناصبون أهل البيت العداء ،
وقد ذكر نعمة الله الجزائري حُكمَ النواصب عند الشيعة
وأنهم كفار أنجاسٌ بإجماع علماء الشيعة الإمامية
وأنهم شرٌ من اليهود والنصارى ،
وأن من علامات الناصبي : تقديم غير عليٍّ عليه في الإمامة .
( الأنوار النعمانية 2 : 206 – 207 )






من مواضيعي في المنتدى
»» تفاءلوا بالخير تجدوه
»» حتى الصين تحارب الدين
»» أوهام القاعدين عن دعوة المسلمين للشيخ ناصر العمر
»» شعب مورو المسلم مظلوم
»» بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة
 
قديم 03-06-10, 11:19 AM   رقم المشاركة : 38
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الخلاف الأول كان سياسياً



لقد كان الخلاف بين عليٍ ومعاوية
مجرد خلاف سياسي ،

غير أنه تطور بعد ذلك عند الشيعة
حتى صار عقائد مفرطة ،

وانفصلت عن الأمة الواحدة فرقة جديدة مستقلة
لها منهج جديد في الأصول والفروع
والعقائد والفقه والمواريث .



تُرى :

هل كان الخلاف بين عليٍ ومعاوية حول كل ذلك ؟



أم أن الخلاف كان في مسألة جانبية
لم تكن لتؤثّر فيما كان عليه كلاهما من المعتقد الواحد
الذي تلقياه عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!



كان معاوية يرى التعجيل في القبض على قاتلي عثمان

في حين كان يرى عليٌّ
ضرورة التروي والتمهُّل إلى أن تخمد الفتنة ،
وقد كان هذا الرأي منه سديداً وصواباً،
وكان غيره مخطئاً.


يوضح عليٌ نفسه هذه الحقيقة بقوله
فيما رواه عنه الشيعة :

" وكان بدء أمرنا
أنا التقينا والقوم من أهل الشام ،

والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد ،
ودعْوتنا في الإسلام واحدة ،

ولا نستزيدهم
في الإيمان بالله والتصديق برسوله
ولا يستزيدوننا شيئاً

إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ".[1]


=============

[1] - نهج البلاغة جـ 3 ص 114.






من مواضيعي في المنتدى
»» حَسَن وإيران وإعدام العملاء
»» تعددت الأصنام والشرك واحد
»» هل ضريحا الحسين والسيدة وهميان
»» قصيدة / أمّن يجيبُ المضطّر !!
»» من لطائف الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى
 
قديم 04-06-10, 11:05 AM   رقم المشاركة : 39
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


حب علي للصحابة


وبناءً على هذا النص لا يظهر أي خلاف أو حقد
بين عليٍ وبين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
كما يصِّوره الشيعة ،

بل إنه كان يرثيهم بعد موتهم ،
ويتحسّر على فراقهم قائلاً:


" أين القوم الذين دُعوا إلى الإسلام فقبلوه ،
وقرأوا القرآن فأحكموه
وسلبوا السيوف أغمادها
وأخذوا بأطراف الأرض أطرافها
زحفاً زحفاً وصفاً صفاً ،
مُرْهُ العيون من البكاء ،
خُمْصُ البطون من الصيام
ذُبْلُ الشِفاه من الدعاء ،
صُفْرُ الألوان من السهر ،
على وجوههم غبرة الخاشعين ،
أولئك إخواني الذاهبون ،
فحُقَّ لنا أن نظمأ إليهم ،
ونعضّ الأيدي على فراقهم " . [1]



وليس أدلّ على هذه العلاقة الطيبة المتينة
بين عليٍ والصحابة

من تزويج ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب [2]
كما اعترفت بذلك كتب ومصادر الشيعة .



ولّما شاور عمر بن الخطاب عليّاً
بالذهاب بنفسه إلى غزو الروم

منعه عليٌّ من ذلك وقال:

" أنت حصنُ العرب ومرجعهم
ورِدءٌ للناس ومثابةٌ للمسلمين .

" إن الأعاجم إنْ ينظروا إليك غداً يقولوا :
هذا أصلٌ العرب فإذا قطعتموه استرحتم ،
فأطاعه عمرُ ولم يخرج لغزوهم " [3]



وروى الشيعة عن علي قوله :

" لقد رأيت أصحاب محمد فما أرى أحداً يشبههم
لقد كانوا يصبحون شعثاً غُبراً ،
وقد باتوا سُجَّداً وقياماً ،
يراوحون بين جباههم وخدودهم ،
ويقفون على مثل الجمر من ذِكْر معادهم ،
كأن بين أعينهم ركب المعزى
من طول سجودهم .


إذا ذُكر اللهُ هملت أعينهم حتى تبلَّ جيوبهم ،
ومادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف
خوفاً من العقاب ورجاء الثواب " .[4]




وكان عليٌ يقول في عثمان:

" إن الناس طعنوا عليه ( مثلما يفعل الشيعة اليوم )
فكنت رجلاً من المهاجرين أُكثِر استعتابه "
( أي استرضاءه ) .[5]


=============
[1] - نهج البلاغة 235 .
[2] - إن هذا الزواج يبطل الروايات المُختَلَقة التي وضعها الكذابون
والتي تحكي أن عمر بن الخطاب ضرب فاطمة برجله حتى سقط جنينها ،
هب أن رجلاً ضرب زوجتك وتسبب في قتل ولدك :
هل تعطيه ابنتك وترضى أن يكون صهرك ؟
وتسمي ولدك الآخر باسمه ؟
ثم إن هذه الرواية المكذوبة تنص على أن الذي فعل ذلك
رجلٌ اسمه " قنفذ " وليس عمراً .
( بحار الأنوار 43 : 197 – 200 ).
[3] - نهج البلاغة 2 : 18 و 2 : 30 .
[4] - نهج البلاغة 182 – 189 .
[5] - نهج البلاغة 3 : 2






من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا أبقى الممانعون للنظام العربي الرسمي
»» للتحميل كتاب: الدكتور علي جمعة إلى أين؟
»» انتخابات إيران وعلامات تراع المشروع الإيراني
»» مطوية عن الصوفية / دار القاسم
»» إيران لا تعرف التسامح
 
قديم 04-06-10, 11:14 AM   رقم المشاركة : 40
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


موقف أبنائه من الصحابة



وروى الطبرسي عن الباقر أنه قال :

" ولستُ بمنكرٍ فضل عمر ،
ولكن أبا بكر أفضل من عمر " [1]


ودخلتْ امرأةٌ على جعفر بن محمد – الإمام السادس –
فسألتْه عن أبي بكرٍ وعمر

فقال لها : تولِّيهما ،

قالت: فأقول لربي إذا لقيتُه أنك أمرتني بولايتهما ؟

فقال لها : " نعم " .[2]



وقد تعجب رجلٌ من محمد بن علي ( من أهل البيت )
حين وصف الثاني ( أبا بكر ) بـ " الصديق "

ثم قال : " وتصفه بذلك ؟

قال : نعم ، الصديق

فمن لم يقل له ( الصديق )
فلا صدّق الله له قولاً في الدنيا ولا في الآخرة " .[3]


ويذكر المسعودي أنه لما قُتل عثمان ،
وكان المصحف بين يديه يقرأ فيه
صعدّتْ امرأتُه فصرخت :
قد قُتِل أمير المؤمنين ،

فدخل الحسن والحسين فوجداه قد فاضت روحه
رضي الله عنه ،

فبكوا عليه ، فبلغ ذلك عليّاً وطلحة والزبير وسعداً
وغيرهم من المهاجرين والأنصار ،
فدخل عليٌّ الدار وهو كالوالِهِ الحزين

وقال لابنيه الحسن والحسين :

" كيف قُتِل أمير المؤمنين وأنتما على الباب ؟ ".

فلطم الحسن وضرب صدر الحسين ،
وشتم محمد بن طلحة ولعن عبد الله بن الزبير .[4]
=============

[1] - الاحتجاج للطبرسي 230 .
[2] - الكافي الروضة 8 : 101
[3] - كشف الغُمّة 2 : 174 .
[4] - مروج الذهب للمسعودي 2 : 344 .






من مواضيعي في المنتدى
»» النظام التونسي يشن حملة جديدة ضد الحجاب
»» أقوى بيان من الأزهر ضد الاعتداءات الشيعية الإيرانية على أصحاب النبي
»» البعد الغيبي في توجهات السياسة الإيرانية
»» من ضلالات الصوفية ( قرآن جديد )
»» عشرة أسئلة لإسلاميين يدافعون عن طهران
 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجنيد, الشيعة،, حوار،السنة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "