العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-08, 04:24 AM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


من الإعجاز العلمي في السنة النبوية خلق الله طول آدم على صورته زغلول النجار

من الإعجاز العلمي في السنة النبوية
خلـــق اللــه آدم علـي صـــورته‏..‏
بقلم‏:‏ د‏.‏ زغلول النجار



يروي عن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أنه قال‏:‏ خلق الله آدم علي صورته‏,‏ طوله ستون ذراعا‏,‏ فلما خلقه قال‏:‏
إذهب فسلم علي أولئك النفر من الملائكة جلوس فاستمع مايحيونك‏,‏ فإنها تحيتك وتحية ذريتك‏,‏ فقال‏:‏ السلام عليكم‏,‏ فقالوا‏:‏ السلام عليك ورحمة الله‏,‏ فزادوه‏:‏ ورحمة الله‏,‏ فكل من يدخل الجنة علي صورة آدم‏,‏ فلم يزل الخلق ينقص بعد حتي الآن‏.‏

والحديث به إشارة الي ثلاث حقائق علمية مبهرة هي‏:‏
‏(1)‏ أن الله تعالي خلق آدم علي صورته‏,‏ أي علي صورة آدم عليه السلام‏.‏
‏(2)‏ أن طول آدم‏(‏ عليه السلام‏)‏ كان ستين ذراعا‏.‏
‏(3)‏ أن الخلق لم يزل ينقص في الطول حتي الآن‏.‏

وكان انبهار الناس بفكرة التطور العضوي قد دفع بالكثيرين إلي محاولة ربط الإنسان بتلك السلسلة الطويلة من الخلق دون دليل واضح علي الرغم من نقص السجل الأحفوري والثغرات العديدة التي تتخلله‏,‏ وذلك استنادا إلي قدم سجل الحياة علي الأرض‏(‏ تسلوي‏3800‏ مليون سنة علي الأقل‏),‏ وإلي تدرج عمارتها بأنماط متعاقبة من الخلق التي ازدادت في العدد وفي تعقيد البناء مع الزمن باستمرار‏.‏
ويأتي حديث رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ مؤكدا حتمية الخلق‏,‏ ومؤيدا خلق الإنسان خلقا خاصا علي الرغم من تضاؤل حجمه مع الزمن‏.‏
ويأتي العلم الكسبي مؤيدا ذلك بناء علي الملاحظات التالية‏:‏

‏(1)‏ إن لبنة بناء الخلية الحية تتمثل في الجزيء البروتيني‏,‏ والعلم التجريبي يؤكد استحالة تكونه‏,‏ بمحض الصدفة نظرا لشدة تعقيده أولا‏,‏ ولأنه ثانيا مادة غير حية بذاته ولكنه ينشط في داخل الخلية الحية‏;‏ وكذلك الأحماض الأمينية التي يتركب منها الجزيء البروتيني‏.‏
‏(2)‏ إن الخلية الحية بالغة التعقيد في بنائها‏,‏ وفي قدرتها علي أداء الوظائف المناطة بها مما ينفي إمكانية وجودها دون تخطيط مسبق حكيم‏;‏ وجد الإنسان مبني من مئات البلايين من الخلايا الحية التي تتنوع بتنوع وظائفها ويتجمع كل نوع منها في أنسجة متخصصة‏,‏ وتتجمع الأنسجة المتخصصة في أعضاء محددة والأعضاء في أجهزة معينة تتعاون في تناغم عجيب علي خدمة الجسد الحي‏,‏ وفي تمكينه من القيام‏,‏ بمختلف أنشطته‏.‏
‏(3)‏ والخلية الحية في جسم الإنسان لايتعدي قطرها‏0,03‏ من الملليمتر‏,‏ وهي تحمل بداخلها نواتها‏,‏ والنواة تمثل عقل الخلية الحاكم بما تصدر من أوامر بدقة بالغة‏,‏ وكل نواة تحمل عددا محددا من الصبغيات‏(‏ الكروموسومات‏)‏ ويميز عدد الصبغيات كل نوع من ملايين أنواع المخلوقات‏,‏ وبلايين أفراد كل نوع فالإنسان ــ علي سبيل المثال ــ تحمل كل نواة خلاياه‏46‏ صبغيا في ثلاثة وعشرين زوجا‏(‏ ماعدا الخلايا التناسلية التي تحمل نصف هذا العدد حتي إذا ما اتحدت تكامل عدد الصبغيات في البويضة الملقحة‏).‏

‏(4)‏ وصبغيات الخلية الإنسانية الواحدة تشغل مساحة في داخل النواة لاتزيد علي واحد من المليون من الملليمتر المكعب‏,‏ ولكنها إذا فردت فإن طولها يقارب المترين‏;‏ وعلي ذلك فإن طول الشفرة الوراثية في جسد فرد واحد من البشر يزيد علي المسافة بين الأرض والشمس وهي مقدرة بحوالي‏150‏ مليون كيلو متر‏.‏
‏(5)‏ والشفرة الوراثية المحمولة علي صبغيات خلية واحدة من خلايا جسم الإنسان تحمل‏18.6‏ بليون جزيء من القواعد النيتروجينية والسكر والفوسفات‏,‏ موزعة بالتساوي بين هذه المركبات الثلاث‏,‏ ومرتبة في‏3,1‏ بليون من النويدات الموزعة في حوالي بليون شفيرة تكتب بها صفات الجسد كله‏;‏ ولو تعرض هذا البناء في ترتيب لبناته إلي أقل قدر من التغيير فإما أن يشوه أو أن ينهار بالكامل‏.‏

‏(6)‏ ومن المبهر في هذه الشفرة الوراثية التي تحمل أسرار الخلية الحية أن الحمض النووي الذي تكتب به حروفها يتطابق تركيبه الكيميائي بين أي فردين من أفراد البشر بنسبة‏99.9%‏ مهما تباعدت أصولهما‏,‏ وعلي الرغم من ذلك يبقي لكل فرد من البلايين التي تحيا اليوم‏,‏ والتي عاشت وماتت‏,‏ والتي سوف تأتي من بعدنا شفرة وراثية مميزة تفوق في الدقة شفرة إبهامه‏.‏
أما عن ضخامة جسم أبينا آدم‏(‏ عليه السلام‏)‏ فالسجل الأحفوري يشهد للكائنات بتضاؤل الأحجام مع الزمن‏,‏ وباستمرار ذلك إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها‏.‏
وهنا تتضح هذه الإشراقات النورانية في حديث رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ ومنها القضاء علي دعاوي التطور العضوي‏,‏ والتأكيد علي الخلق بصفة عامة‏,‏ وعلي خلق الإنسان بصفة خاصة وهي من الحقائق التي بدأ العلم الكسبي في الوصول إليها‏.‏







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» ارشادات السلامة حين ترغب السفر الي البلدان الاوربية واميرك اHastings is a racist town
»» مخطط استخباراتي ايراني لاختراق وسائل الإعلام في الدول الخليجية
»» معركة الأفكار في الحرب ضد الإرهاب
»» الرد على انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم / الحلقة الأخيرة 9
»» اشتباكات في مدينة كولون في بدء مؤتمر مناهض لانتشار الاسلام
 
قديم 11-10-08, 04:31 AM   رقم المشاركة : 2
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


حتى الأعمار كانت طويلة فعمر سيدنا نوح عليه السلام بلغ مئات السنين

فليس هناك انسان الآن يبلغ عمره مئات السنين مثلما بلغه نوح عليه السلام







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد والدفاع عن الإمام الزهري
»» نموت عشره نموت ميه يبقى صوت المرجعيه
»» الإصرار على زرع الضغائن لماذا؟! وغرس كره الصحابة عند الشيعة
»» لا تنفع الطيبة الدبلوماسية في معالجة بقلم السفير عبدالله بشارة
»» ليس دفاعا عن شيخنا العلامة القرضاوي! ـ د. أشرف محمد دوابه
 
قديم 11-10-08, 04:32 AM   رقم المشاركة : 3
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


رد منقول من موقع اتباع المرسلين

الواضح ان عارض سبيل لا يفقه القول.... بل لا زال التدليس مستمرا.... لنرى بشهادة الشيخ الالبانى القول فى الحديث

خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال : السلام عليكم . فقالوا : السلام عليك ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ] . ( صحيح ) _ ( فائدة ) : قال الحافظ في الفتح : وهذه الرواية تؤيد قول من قال : إن الضمير لآدم ، والمعنى : أن الله تعالى أوجده على الهيئة التي خلقه عليها ، لم ينتقل في النشأة أحوالا ، ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته ، بل خلقه الله رجلا كانلا سويا من أول ما نفخ فيه الروح . قلت : وأما حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؛ فهو منكر ، كما بينته بتفصيل في الضعيفة برقم 1175 و 1176 .

اذن القول فى الحديث فى خلق ادم.... و ليس حفريات علماء Paleontology.... انت تقول عن مليونى سنه فقط !!!! اين ملايين السنين التى سبقت تلك الحفريات ؟؟؟؟ هذا فى علم الله سبحانه.... ولا تقدر على تكذيبه لانه ليس لديك الدليل عليه.... اثبت ان خلق ادم و الحديث لم يقل اولاد ادم.... و لكن عليك ان ان تفسر لنا الهبل العلمى الفاضح فى كتابك

هل مرض البرص معدى ؟؟؟؟ هل البرص يعدى الغير كى يبعد مريض البرص؟؟؟


13: 44 فهو انسان ابرص انه نجس فيحكم الكاهن بنجاسته ان ضربته في راسه

13: 45 و الابرص الذي فيه الضربة تكون ثيابه مشقوقة و راسه يكون مكشوفا و يغطي شاربيه و ينادي نجس نجس

13: 46 كل الايام التي تكون الضربة فيه يكون نجسا انه نجس يقيم وحده خارج المحلة يكون مقامه
إعتبر كاتب الكتاب المقدس أن البرص نجاسة و القرع الذي ضربه برص نجاسة !!!!؟؟؟؟

يا اطباء العالم.... هل البرص مرض معدى ؟؟؟

الطب الحديث يقول :

مرض البرص غير معد ولا ينتقل من شخص إلى آخر بالتلامس وقد يسري وراثياً في العائلات بنسبة 30 %

http://www.tartoos.com/HomePage/Rtab...kin/skin49.htm

يبدوا ان يسوع كان جاهلا بالطب

============

هل خلق الله آدم في الجنة أم في الأرض ,,?يعني طوله كان كدلك في الجنة و الحديث يتكلم عن بداية خلقه كان طوله كدلك و أضاف الحديث وما زال الخلق ينقص حتى الآن



سنن الترمذي > كتاب صفة جهنم عن رسول الله > باب ما جاء في عظم أهل النار
حدثنا عباس الدوري حدثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا شيبان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن غلظ جلد الكافر اثنان وأربعون ذراعا وإن ضرسه مثل أحد وإن مجلسه من جهنم كما بين مكة والمدينة هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث الأعمش).

قال الترمذي : حسن صحيح غريب

مسند أحمد > مسند أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه > مسند أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه

حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن قال : سمعت عبد الله ابن لهيعة قال : ثنا دراج أبو السمح ، أن أبا الهيثم حدثه ، عن أبي سعيد الخدري ، : (عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أن رجلاً قال له : يا رسول الله طوبى لمن رآك و آمن بك ، قال : طوبى لمن رآني و آمن بي ، ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي و لم يرني ، قال له رجل : و ما طوبى ؟ قال : شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها .).

يعني العالم الآخر شيء مختلف جدا عن عالم الأرض ..
بل نلاحظ
وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد الواحد يعني بن زياد عن عمارة بن القعقاع حدثنا أبو زرعة قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أول من يدخل الجنة ح وحدثنا قتيبة بن سعيد وزهير بن حرب واللفظ لقتيبة قالا حدثنا جرير عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر والذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يمتخطون ولا يتفلون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء).

رواه مسلم
و هدا يؤكد ما قلته سابقا أن عالم الجنة يختلف عن عالمنا ولم لا خطية آدم قد أثرت على طوله فنقص الى 40 أو 30 دراعا تم لما نزل نزل ب15 و مع مرور الوقت -لأنهم كانوا يعيشون أكثر متل نوح 950 سنة- نقص الى 9 و .....
طه
إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى
نرى أن نتيجة المعصية سيكون لها تأتير فيزيولوجي
============
فقط اليسوعيين و اليهود هم من آمنوا بوجود العماليق في الأرض

عدد13/33
فاشاعوا مذمة الارض التي تجسّسوها في بني اسرائيل قائلين الارض التي مررنا فيها لنتجسّسها هي ارض تاكل سكّانها.وجميع الشعب الذي رأينا فيها اناس طوال القامة. 33 وقد رأينا هناك الجبابرة بني عناق من الجبابرة.فكنّا في اعيننا كالجراد وهكذا كنّا في اعينهم


http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?t=10019







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» علماؤنا وجماعة الدفاع عن الفئران
»» الرد على انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم / الحلقة 6
»» المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان،القرضاوي: يعمل مأجوراً
»» إيران تعمل على تفريس منطقتنا وإلغاء الهوية العربية للشعب الأحوازي
»» القرضاوي مجددا لـ «المصري اليوم»: أخشي من فُرقة المسلمين.. لكن خشيتي أكبر من الحروب
 
قديم 11-10-08, 04:37 AM   رقم المشاركة : 4
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


صور / علماء آثار يكتشفون عظام جمل عملاق بسوريا عاش قبل مليون عام

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=74893







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» مائة وسيلة لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
»» أقوال العلماء في فرقة الأحباش الضالة
»» العراقيين واطماعهم في دولة الكويت
»» مناشدة الدويلة لرئيس الوزراء وقف التسليح الأمريكي للعراق
»» موقع رفع تحميل صور مميز
 
قديم 11-10-08, 04:47 AM   رقم المشاركة : 5
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


حديث خلق ادم على صورة الرحمن

--------------------------------------------------------------------------------

زعم المبطلون أن الإنسان يشبه الرب سبحانه و تعالى فى الهيئة و استدلوا على ذلك زوراً بحديث النبى صلى الله عليه و سلم: ((خلق الله آدم على صورته، وطوله ستون ذراعا، ثم قال: اذهب فسلم على أولئك النفر - وهم نفر من الملائكة جلوس - فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك.....،)) و أيضاً قوله عليه السلام ((إذا قاتل أحدكم أخاه، فليتجنب الوجه. فإن الله خلق آدم على صورته.))

-------------------------------------------------

فيكون الرد :

هذا الحديث ليس تشبيهاً ولا يحزنون ، فالله بائن عن عباده ، ولا يمكن التماثل بين الخالق والمخلوق باى حال من الاحوال لو لم يكن بينهما من التباين الا اصل الوجود لكان كافياً ، وذلك ان وجود الخالق واجب ، فهو ازلى ابدى ، ووجود المخلوق ممكن مسبوق بعدم ويلحقه فناء ، فما كانا كذلك لا يمكن ان يقال انهما متماثلان .

ومثال ذلك الله وصف نفسه بامور موجودة فى البشر مثل السمع والبصر ، قال تعالى : "ان الله سميع بصير" ، "ليس كمثله شىء وهو السميع البصير"
وقال عن مخلوقاته "انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً" ، "اسمع بهم وابصر يوم يأتوننا" ، وليس باتفاق الاسماء .. تتفق المسميات ، فما لله من سمع وبصرلائقان بجلاله وكماله ، وما للانسان مناسبين لفقره وزواله .

ومثال ذلك الانسان له "قدم" والحيوان له "قدم" ، ولكن هل قدم الانسان كقدم الحيوان ؟

الحديث الذى ذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم خلق ادم على صورته فنقول عنه هذا كلام الله ، وهذا كلام رسوله والكل حق ، ولا يمكن ان يكذب بعضه بعضاً ، لانه كله خبر وليس حكماً كى ينسخ ، فهذا نفى للماثلة ، وهذا اثبات للصورة ، فقل ان الله ليس كمثله شىء ، وان الله خلق آدم على صورته ، فهذا كلام الله ، وهذا كلام رسوله والكل حق نؤمن به ، ونقول كل من عند ربنا ، ونسكت وهذا هو غاية ما نستطيع .

اما وان المخالفين لن يهدأ لهم بال على هذا الرد فيقال ان الذى قال "إن الله خلق آدم على صورته" رسول الذى قال "ليس كمثله شيء" والرسول لا يمكن ان ينطلق بما يكذب المرسل والذي قال "خلق آدم على صورته" هو الذى قال "إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر" ، فهل انت تعتقد ان هؤلاء الذين يدخلون الجنة على صورة القمر من كل وجه او تعتقد انهم على صورة البشر لكن فى الوضاءة والحسن والجمل واستدارة الوجه وما اشبه ذلك على صورة القمر، لا من كل وجه .

فان قلت بالاول ، فمقتضاه انهم دخلوا وليس لهم اعين وليس لهم آناف وليس لهم افواه ، وان شئنا قلنا دخلوا وهم احجار‌ وان قلت بالثانى زال الاشكال وتبين انه لا يلزم من كون الشىء على صورة الشىء ان يكون مماثلاً له من كل وجه .

فان ابى المخالف عن القبول وتقاصر عن هذا ، وقال انا لا افهم الا انه مماثل

قيل هناك جواب اخر، وهو ان الاضافة هنا من باب اضافة المخلوق الى خالقه ، فقوله "على صورته" ، مثل قوله عزوجل في آدم "ونفخت فيه من روحي" ، ولا يمكن ان الله عز وجل اعطى آدم جزء من روحه ، بل المراد الروح التي خلقها الله عز وجل ، لكن اضافتها الى الله بخصوصها من باب التشريف .

كما نقول عباد الله يشمل الكافر والمسلم والمؤمن والشهيد والصديق والنبى ، لكننا لو قلنا محمد عبد الله فهذه اضافة خاصة ليست كالعبودية السابقة.

فقوله "خلق آدم على صورته" ، يعنى صورة من الصور التي خلقها الله وصورها ، كما قال تعالى "ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم" ، والمصور ادم اذاً ، فآدم على صورة الله يعني ان الله هو الذى صوره على هذه الصورة التى تعد احسن صورة فى المخلوقات ، "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" ، فاضافة الله الصورة اليه من باب التشريف ، كانه عز وجل اعتنى بهذه الصورة ومن اجل ذلك ، لا تضرب الوجه فتعيبه حساً ، ولا تقبحه فتقول قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فتعيبه معنى ، فمن اجل انه الصورة التى صورها الله واضافها الى نفسه تشريفاً وتكريماً ، لا تقبحها بعيب حسى ولا بعيب معنوى .

ويوجد نظير لكلامى هذا كما فى : بيت الله وناقة الله وعبدالله ، لان هذه الصورة اى صورة آدم منفصلة بائنة من الله وكل شيء اضافه الله الى نفسه وهو منفصل بائن عنه فهو من المخلوقات ، فحينئذ يزول الاشكال .

اذن الله عز وجل له وجه وله عين وله يد وله رجل عز وجل ، لكن لا يلزم من ان تكون هذه الاشياء مماثلة للانسان ، فهناك شيء من الشبه لكنه ليس على سبيل المماثلة ، كما ان الزمرة الاولى من اهل الجنة فيها شبه من القمر لكن بدون مماثلة ، وبهذا يصدق ما ذهب إليه اهل السنة والجماعة ، من ان جميع صفات الله سبحانه وتعالى ليست مماثلة لصفات المخلوقين ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل .

منقول بتصرف من كلام الشيخ ابن عثيمين

__________________


قال سفيان الثورى لو ان اهل العلم اكرموا انفسهم واعزوا هذا العلم وصانوه وانزلوه حيث انزله الله لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد لهم الناس وكانوا لهم تبعا

وقالت العرب العلوم اربعة ، الفقة للاديان ، والطب للابدان ، والنجوم للازمان ، والنحو للسان







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» نموت عشره نموت ميه يبقى صوت المرجعيه
»» إيران خطر.. وإسرائيل أخطر
»» وفي بيان ثان خلال أقل من 24 ساعة.. جبهة علماء الأزهر تطلب طرد المتطاولين على القرضاوي
»» للمسافرين لا تترك البطاقة الممغنطة لاتها تحوي جميع معلوماتك الشخصية
»» البابا الذي لم يفهم منزلة العقل والعلم في الإسلام
 
قديم 11-10-08, 04:48 AM   رقم المشاركة : 6
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


وهذا رد من اخ كريم :

بداية يجب أن تُفسر النصوص الشرعية وفق المبادىء العامة و هى رد المتشابه إلى المحكم و الجزئيات إلى الكليات و الفروع إلى الأصول...
و أيات الصفات و أحاديثه من المتشابه الذى قد يزل فى تفسيره من لا يفقهون كما قال حبر الأمة ابن عباس: (مابال هؤلاء يجدون رقة عند محكمه و يهوكون عند متشابهه) و كان هذا حين ذكر حديث فى الصفات فأنكر عليه أحد الجلوس.
لذا فإن فهم نصوص الصفات يكون دوماً فى ظل القاعدة المحكمة التى قررها القرأن و هى: ((ليس كمثله شىء و هو السميع البصير)) قوله عز وجل ((يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً ))و قوله سبحانه ((وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ ))
و بالرجوع إلى تفسير العلماء لهذه الأحاديث الشريفة نجد قولين:
القول الأول: أعاد الضمير على أدم فكان المعنى : "خلق الله آدم على صورته" أي على صورة آدم التي كان عليها من مبدأ فطرته إلى موته، لم تتفاوت قامته ولم تتغير هيئته، بخلاف بنيه فإن كلا منهم يكون نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما ، و حتى فى الهيئة النهائية نجد بعض الإختلافات بين أدم و بنيه فى الحجم و القوة...إلخ، كما قال عليه الصلاة و السلام فى أخر الحديث "فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن"، و شبيه هذا قول أم المؤمنين عائشة فى وصف رؤية النبى عليه السلام لجبريل فى هيئته الحقيقية "وإنه أتاه في هذه المرة في صورته التي هي صورته، فسد أفق السماء."
و كذا فى الحديث الأخر يكون المراد أن الله خلق أدم على هذه الصورة الإنسانية التى ارتضاها له و لبنيه و أكرم الإنسان بها.
القول الثانى:أعاد الضمير على الرب جل فى علاه ، و كان عمدة ذلك ما ورد فى بعض الروايات بلفظ "فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن" و أجيب على ذلك بأن ذلك اللفظ لم يصح عن النبى عليه الصلاة و السلام ...
و حتى لو افترضنا صحة هذا المحمل فليس فيه شبهة التشبيه مطلقاً و يكون المعنى: "أي أعطاه من الصفات ما يوجد مسماها عند الله عز وجل، كالحياة والعلم والكلام والرحمة و السمع و البصر و الوجه و اليدين و العينين..، و لا يكون الاشتراك إلا في مسميات هذه الصفات وليس في عينها، حيث أن المشترك بين قدرة العبد وقدرة الخالق هو الاسم فقط، وهكذا بشأن جميع الصفات، فقدرة الله غير مخلوقة وغير محدودة، بينما قدرة العبد مخلوقة، محدودة، تحتاج على الدوام إلى الحي القيوم، الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، و بهذا نفهم المعنى جلياً دون خلط فصفات الرب ليس كمثلها شىء "
و كذلك العجب مثلاً من صفات الله نثبتها له كما أثبتها لنفسه تعالى إثبات بغير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل. وهو عجب حقيقي يليق بالله،
والعجب نوعان: "أحدهما": أن يكون صادراً عن خفاء الأسباب على المتعجب فيندهش له ويستعظمه ويتعجب منه، وهذا النوع حاصل للإنسان محال على الله؛ لأن الله لا يخفى عليه شيء كما هو معلوم بالأدلة العقلية و النصوص القطعية فى الكتاب و السنة و إجماع سلف الأمة. "الثاني": أن يكون سببه خروج الشيء عن نظائره، أو عما ينبغي أن يكون عليه مع علم المتعجب، وهذا هو الثابت لله تعالى.
و كذا صفة البصر: فالبصر صفة من صفات الله ليس كبصر المخلوق القاصر العاجز المركب المصدر ، فبصر الرب صفته الأزلية لا يفوته شىء يدرك النملة الصماء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء، و يدرك فة ذات الحين قلباً بين الضلوع خفاق، و حوتاً يُسبح فى قيعان البحار و الورقة تسقط من بين الأشجار، يدرك الأبصار ولا تدركه الأبصار، سبحانه أن يكون له شبيه ولا نظير وهو الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد .

و قد روى الإمام البخارى عن محمد بن مقاتل قال أخبرنا عبد الله: أخبرنا معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر، لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولا يتغوطون، آنيتهم فيها الذهب، أمشاطهم من الذهب والفضة، ومجامرهم الألوة، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، ولا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشيا).
و من المعلوم أن المؤمنين لا يكونوا على صورة القمر من كل وجه، و إلا لدخل الناس بلا أنوف ولا عيون ولا أفواه،و بهذا نجد أن الصورة لا يشترط فيها مماثلة الصورة الأخرى ، فإن كان هذا هو الحال فى حديثنا عن صور المخلوقين فكيف بصورة الخالق؟
__________________


قال سفيان الثورى لو ان اهل العلم اكرموا انفسهم واعزوا هذا العلم وصانوه وانزلوه حيث انزله الله لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد لهم الناس وكانوا لهم تبعا

وقالت العرب العلوم اربعة ، الفقة للاديان ، والطب للابدان ، والنجوم للازمان ، والنحو للسان







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» السفير الايراني في بلده الثاني
»» رجال عصر النبوة بقلم د. محمد عمارة
»» إيران واليهود وجهان لعملة واحدة !! بقلم:احمد النعيمي
»» الناتو يشكك في القدرة على منع السلاح النووي الإيراني
»» أحمدي نجاد هدف ايران ان تكون الاقتصاد الأول في العالم حسب الخطة التي تم وضعها
 
قديم 11-10-08, 04:49 AM   رقم المشاركة : 7
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفنا العزيز الموحد جزاك الله كل خير على تعقيبك ..

الأخ عبد الله حفظك الله ورعاك ..

اعتذر إن كان التعبير غير واضح فى قولى ( فهناك شيء من الشبه لكنه ليس على سبيل المماثلة ) ومقصدى ههنا الشبه من ناحية الاسم لا المسمى كما ذكر أخونا الموحد .. فكما تعلم أخى أن ذات الله غير ذات المخلوق ومستحيل التماثل بينهما بأى شكل من الأشكال .. وهذه هى النقطة التى أريدها أن تصل إلى المخالفين .. فليس بتشابه الاسم تتشابه المسميات وقد شرحت باستفاضة هذه النقطة فى ردى السابق .

أما عن أحاديث الآحاد فأنا اعلم أن أخونا الموحد وإدارة المنتدى لا تريد مثل هذا النوع من الخلافات .. لهذا سأكتفى بقول أن عقيدة أهل السنة والجماعة الأخذ بما دلت عليه أحاديث الآحاد وهذا ما اجمع عليه علماء أهل السنة والجماعة بأنه يؤخذ به فى العقائد والأحكام .. واليك رابط منتدى الدفاع عن السنة أيضاً فقد استفاض الاخوة فى شرح هذه النقطة .

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=19241

هذا موضوع منهم .. ولمزيد من الاستزادة عليك بالبحث فى المنتدى .

وهذا للشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه

http://www.binothaimeen.com/modules....ticle&sid=2038

ونأتى لاخر نقطة وهى عن الحديث ( على صورة الرحمن ) .. فقد وجدت ان الحديث مضعف بالفعل من قبل شيخنا الألبانى وأن صحيحه في "الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: "إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه؛ فإن الله خلق آدم على صورته"، هكذا، أي: على صورة هذا المضروب. ( فهذا اللفظ هو الصحيح .. وهذا الحديث ايضاً كان من ضمن ردى .

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
__________________







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» العمانيون ونحن كتب محمد بن إبراهيم الشيباني
»» كذب مظلومية الشيعه في العراق بقلم فواز الفواز
»» خامنئي: (احتليتمونا بالاسلام وسنحتلكم بالطائفية).!
»» للمسافرين لا تترك البطاقة الممغنطة لاتها تحوي جميع معلوماتك الشخصية
»» قصة نصراني اسلم من منتدى ابن مريم
 
قديم 11-10-08, 04:50 AM   رقم المشاركة : 8
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


فيصل القلاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني الأفاضل:
هذه أول مشاركة لي في منتداكم الطيب، أسأل الله أن أوفق فيها للصواب. وهي حول مسألة المشابهة بين الله وخلقه.

فالصحيح - والله أعلم - أن نقول: لم يأت في الكتابة ولا في السنة نفي التشبيه، فهذا لفظ غير شرعي. ثم هو مجمل يحتمل أموراً منها حق ومنها باطل. فنستفصل، ما المراد بالتشبيه؟
إن قيل: المراد نفي المماثلة بين الله تعالى وخلقه، نقول: هذا المعنى حق، نثبته، لكن عبر اللفظ الشرعي المحكم غير المجمل، وقل: ننفي التمثيل كما قال تعالى: ( ليس كمثله شيء ).
وإن قيل: المراد نفي الاشتراك في أصل الصفة. قلنا: هذا معنى باطل يلزم منه التفويض أو التحريف، فننفي هذا المعنى دون اللفظ، ونقول لا تعبر بالألفاظ المجملة.

ومنشأ الإجمال في لفظة التشبيه أن التشبيه يحتمل المماثلة ( وهي الاتفاق من كل وجه إلا من وجه افتراق الحقيقتين ) ويحتمل الاشتراك في أصل الصفة. فالمعنى الأول منفي بين الله وخلقه، والثاني ثابت ولا شك، إذ لله تعالى يد ولنا أيد، وله تعالى وجه ولنا وجوه، وله تعالى علم ولنا علوم، وله تعالى وجود ولنا وجود، لكن شتان ما بين يد ويد، ووجه ووجه، وعلم وعلم، ووجود ووجود.

فالحاصل أنه ينبغي الاهتمام بالألفاظ الشرعية ما أمكن، إذ هي محكمة لا يأتيها الباطل من بين أيديها ولا من خلفها، بخلاف مصطلحات المتكلمين، فإن كثيراً منها وضع خبثاً ومكراً، بحيث يحتمل معنىً باطلاً ومعنى حقاً يريدون إبطاله، فينفون اللفظ بإطلاق، ويشنعون بالقسم الباطل منه على القسم الحق، لتنفر النفوس منه، ويصلون إلى مرادهم. ومثل ذلك نفي المكان والجهة والجسم، ومثله اليوم كلمة الطائفية، وغير ذلك، والله المستعان.

هذا، والله أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.[/align]







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» العاهل السعودي يطلق مشاريع تنموية وصناعية ب18 مليار دولار
»» الرد على انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم / الحلقة 7
»» من يدافع عن الشيخ القرضاوي؟ / د. أيمن الهاشمي
»» نزاع غوغل على الخليج العربي
»» أيها الشيعه 00 لقد قال سَفيهُكم على الله شططا : بقلم : أبو سعيد
 
قديم 11-10-08, 04:51 AM   رقم المشاركة : 9
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


فيصل القلاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أخي الفاضل أحمد، ذكرت نقاطاً فائذن لي أن أناقش بعضها:

أولاً: لفظ: ( على صورة الرحمن ) قد اختلف فيه أهل العلم، منهم من صححه ومنهم من ضعفه. وليس ذلك تقليداً للإمام أحمد رحمه الله، بل شأن الحديث شأن غيره، وإن كان له خصوصية حيث يضعفه الجهمية لمخالفته عقولهم فحسب، لا لسند ولا لمخالفة كتاب.

ثانياً: كون الضمير في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( على صورته ) لا يعود على الله تعالى لا يقطع به. بل هو محتمل لأن يعود على آدم - ويرجحه أنه أقرب المذكورين - ولأن يعود على الله تعالى - ويرجحه الرواية الأخرى إن صحت، ومعنى الإكرام المقصود من الحديث -. وحيث احتمل الأمرين، فلا يصح حمله على أحدهما دون مرجح ظاهر، لا سيما وأنه لا تعارض بينهما.

ثالثاً: نعم أخي قول المبتدع: ( يد الله كيدي ) تشبيه مذموم ولا شك. وليس في الحديث: ( صورة الله كصورة الغلام )! لكن فيه: ( خلق الله آدم على صورة الرحمن ) وليس في هذا تمثيل، وأين كاف التشبيه؟! فشتان ما بين اللفظين.

رابعاً: أخي هذا الحديث حمله أهل العلم - إن صح - على وجوه، أظهرها ما ذكره علامة القصيم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه على الواسطية، وملخصه ما يلي:

1. أنه كقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ) ومعلوم أنهم ليسوا كرويين ولا أحجاراً! وإنما نورهم وضياؤهم وبهاؤهم كالبدر. وكذلك هنا، فلله تعالى عينين وله تعالى يدين وساق وأصابع ونحوها من الصفات الخبرية، كما للغلام، مع التفاوت الشاسع بينهما. وعليه فلا إشكال في الحديث. وهذا الوجه أولى ما يفسر به الحديث.

2. أنه من باب إضافة المخلوق إلى الخالق لا من باب إضافة الصفة إلى الموصوف، كما تقول: ( بيت الله وناقة الله وروح الله ) وغيرها. وهذا من للتشريف والإكرام، فيكون المعنى: لا تقبح الوجه، فإن الله تعالى هو الذي صوره وأكرمه، فإن قبحته فإن في ذلك سوء أدب مع الله تعالى.

هذا، والله أعلى وأعلم.







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد بالارقام على دعوى كثرة الاحاديث التي رواها ابوهريرة /د محمد عبدة يماني
»» هذا حال العراق اليوم كتابات - حمزة الكرعاوي
»» رجال دين يتهمون نجاد باستغلال اسم المهدي المنتظر
»» ردود على أكاذيب زكريا بطرس
»» معركة القرضاوي والشيعة .. أصل الداء بدل أعراضه أبو يعرب المرزوقي
 
قديم 11-10-08, 04:53 AM   رقم المشاركة : 10
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


فيصل القلاف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أخي الفاضل أحمد زاده الله حمداً وتوفيقاً، هذه كلمات ترفع لبساً لعله كان في الموضوع.

أولاًَ: أخي الفاضل أنا لم أتعرض في الموضوع السابق لحديث: ( خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً... ) بل كان كل كلامي حول حديث: ( فإن الله خلق آدم على صورته ) الذي من ألفاظه: ( على صورة الرحمن ) فتأمل ذلك، لا تجد في المقال التناقض الذي ظننت.

ثانياً: أخي الكريم ليس في كلامي ما يوهم أن التشبيه ينحصر في أداة الكاف!
لكن الذي كنت أقرره أن الكاف صريحة في المماثلة ويصعب تكلف عدم المماثلة مع الكاف، أما صيغة: ( خلق الله آدم على صورة الرحمن ) فليس صريحاً في التمثيل، بل غاية ما فيه إما شبه في أصل الصفة لا في حقيقتها أو إضافة تشريف لا تشبيه فيها بوجه من الوجوه. ومثل هذين المعنين لا يستقيمان إن كان ثم أداة تشبيه.
وكان الغرض من ذلك أن يعلم أن الحديث لا إشكال فيه من قبل المتن، وإنما البحث كل البحث في الإسناد.

ثالثاً: سألتني أخي فقلتَ: ( هل تستجيز أن تشير بيدك وتقول هذه يد الله سبحانه، ويكون مرادك طبعاً إضافة يدك المخلوقة إلى خالقها )؟
أخي الفاضل وإن كان هذا المعنى الذي أقصده جائزاً، وهو إضافة الملك إلى المالك، إلا أن هذا اللفظ يترك لما فيه من إيهام.
لكن في الحديث إضافة الصفة من هذا الباب، كما قال تعالى: ( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي ) فالروح هنا مضافة إليه سبحانه إضافة تشريف لا وصف، والله أعلم.
والفرق بين الصورتين، أن اليد لم يعهد أن تضاف إلى غير المتصف بها، بينما أضيفت الروح الصورة إلى غير المتصف بهما. وهذا تأويل وإن بعد، هو أولى من رد الحديث من قبل متنه أو معارضة أصول الدين به. والله أعلم.
وقد تبين من كلامي أخي أني قويت الوجه الأول عليه.

رابعاً: قلت أخي عفا الله عنك: ( لكن أن نقول: كما للغلام فهذا سوء أدب مع العظيم ).
لم أر فيه ما رأيتَ أخي من سوء أدب، والله المستعان. غاية ما في الأمر أني بينت وجه كون صورة العباد على صورة الرحمن.
ولأوضح ما أردت بكلام قيم لشيخ الإسلام رحمه الله، قال: ( إذا كان من المعلوم بالضوررة أن في الوجود ما هو قديم واجب بنفسه وما هو محدث ممكن يقبل الوجود والعدم، فمعلوم أن هذا مجود وهذا موجود ولا يلزم من اتفاقهما في مسمى الوجود أن يكون وجود هذا مثل وجود هذا، بل وجود هذا يخصه ووجود هذا يخصه، واتفاقهما في اسم عام لا يقتضي تماثلهما في مسمى ذلك الاسم عند الإضافة والتخصص والتقيد ). هذا المعنى يقال مثله في اليد والوجه والساق وغيرها. والله أعلم.

الحاصل أخي أن معنى حديث: ( فإن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) ثابت، ولو كان سنده ضعيفاً. نعم لا ينسب اللفظ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن ثبت ضعفه.
لكن كون الصورة بمعنى الاشتراك في وجود أصل الصفة أو كون الصورة الآدمية صورها الله وشرفها، هذان معنيان يستفادان من الحديث، وكل منهما ثابت من غير هذا الحديث اتفاقاً.
فانحصر البحث في مسألة إسناد الحديث، ولا يتعلق بها - إذ قد اتفقنا على ما سبق - عقيدة ولا عمل، إلا تحقيق نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وليس هذه النسبة مما يستهان بها، إذ قد قال صلى الله عليه وآله وسلم: ( من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) وقال: ( من روى عني حديثاً يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) وقال: ( نضر الله وجه امرئ سمع مقالتي فأداها كما سمعها ).

هذا، والحمد لله أولاً وآخراً. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.







التوقيع :
اذا اردت اجابة على سؤال لك ابحث اولا في هذا الرابط ستجد الجواب ان شاء الله
محرك بحث من قوقول خاص في منتدى الدفاع عن السنة

http://tinyurl.com/55wyu5
من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة من شيعي عراقي الي خامنئي
»» علماؤنا وجماعة الدفاع عن الفئران
»» اين طهران ودمشق ومحور الممانعة والمقاومة من مذبحة غزة؟ القدس برس
»» الوجه الاخر للمؤسسة الدينية في النجف كتابات - حمزة الكرعاوي
»» طهران تطرد مدير مكتب العربية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "