العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-06, 11:13 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


الرد على شبهة حياتي خير لكم


حياتي خير لكم



يستدل الصوفية على سماع الأموات وعلمهم بحال الأحياء بعد وفاتهم، من أجل ترويج عقائدهم الفاسدة في جواز الطلب والاستمداد من القبور ومن يدفن فيها من الصالحين والأولياء ، بحديث ((حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ، ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ، فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم)).

واستدلالهم هذا باطل عقلاً ونقلاً.

أولاً: تخريج الحديث:

أخرجه البزار في مسنده 9 / 24 حديث رقم 1925 ، وقال: وهذا الحديث آخره لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد .

وأخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده (2 / 884) حديث رقم: (953)

وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (2 / 194)

وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب (1 /184)



ثانيا: حكم علماء الحديث عليه:

قال الحافظ العراقي في كتابه "طرح التثريب" (3/297) إسناده جيد ، ولكنه فصل في كتابة "المغني عن حمل الأسفار" (2 / 1051) حديث رقم: (3810) فقال: أخرجه البزار من حديث عبد الله بن مسعود ورجاله رجال الصحيح، إلا أن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي داود وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه كثيرون، ورواه الحارث ابن أبي أسامة في مسنده من حديث أنس بنحوه بإسناد ضعيف.

ومن المعلوم أن هذا التعارض في قولي الحافظ العراقي رحمه الله سببه أن كلامه في طرح التثريب ـ وهو كتاب فقه ـ كلام مجمل ، وأن كلامه في كتابه المعني ـ وهو كتاب تخريج وحكم على الحديث ـ كلام تفصيل وبيان لسبب الضعف ، فعلم أن في مثل هذه الحالة يقدم قول التفصيل في كتاب خص للحكم على الحديث.

وقال الهيثمي رحمه الله في المجمع (9/24): رواه البزار و رجاله رجال الصحيح ، وكذلك صححه السيوطي في كتابه الخصائص ( 2/281) ، ولكن من المعلوم لطلبة علم الحديث أنهما متساهلين في التصحيح ، كذلك فإن من ضعف الحديث قد فصل وأبان سبب الضعف ، فوجب في مثل هذه الحالة تقديم قول من ضعف الحديث.



وممن حكم على الحديث بالضعف ، العجلوني فقال: بأنه مرسل ، كما في كتابه كشف الخفاء 1 / 442 حديث رقم 1178 ، وكذلك ضعفه ابن القيسراني في كتابه معرفة التذكرة 3 / 1250حديث رقم 2694 .

لمزيد من الفائدة انظر كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 3 / 75 ترجمة رقم 622 وكتاب ميزان الاعتدال للإمام الذهبي 2 / 438 ترجمة رقم 2503 وكتاب لسان الميزان للحافظ ابن حجر 2 / 395 ترجمة رقم 1620

وهذا الحديث الذي يدندن حوله الصوفية وعلى ضعفه فإنه يعارض حديثاً صحيحاً في الصحيحين ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُحْشَرُونَ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا ثُمَّ قَرَأَ {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} فَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى إِبْرَاهِيمُ ثُمَّ يُؤْخَذُ بِرِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِي ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ أَصْحَابِي فَيُقَالُ إِنَّهُمْ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ ـ وفي رواية: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ـ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

أخرجه البخاري ومسلم والإمام أحمد وغيرهم.

فالشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لله تعالى كما قال عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ}

ونستفيد من هذه الآية:

أن النبي صلى الله عليه وسلم غير مطّلع على أعمالنا أو أنه يراقبنا كما يقول الصوفية .

وأن النبي صلى الله عليه وسلم متوفّـى ، كما قال الله تعالى: {إنك ميتٌ وإنهم ميتون}.

------------------------------
منقول من موقع الصوفية
اضغط هنا
------------------------------

================






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخ الكريم شمس النيل هل انت صوفي ؟
»» مناظرة أخرى للدكتور عبد الله بدر مع صوفى بتاريخ 21 رمضان 1429
»» قاتلكم الله يا رافضة لا يحلوا لكم قراءة آية الكرسي إلا في الغائط
»» أثر / تفكر ساعة خير من عبادة سنة
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ بهجة البيطار
 
قديم 13-10-06, 08:30 AM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



فائدة للشيخ عمرو عبد المنعم سليم من كتاب هدم المناورة

-----------------------------------

الحديث الخامس

وهو ما أخرجه البزار (كشف الأستار: 845):

حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن سفيان، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن عبد الله، عن النبي ×، قال:

"إن لله ملائكة سياحيين يبلغوني عن أمتي السلام".

قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"حياتي خير لكم، تُحدثون، ويحدث لكم، ووفاتي خير لكم، يُعرض عليَّ أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت الله عليه، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم".

قال البزار:

" لا نعلمه يُروى عن عبد الله إلا بهذا الإسناد".

قلت: قد أورد المؤلف هذا الحديث في كتابه، مدافعاً عن صحته، وابتدأ كلامه عليه ببتر الجزء الأول من الحديث، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "إن لله ملائكة سياحيين يبلغوني عن أمتي السلام".

وذلك ليروج على القراء الكرام بأن هذا حديث مستقل بذاته، ومن ثم فلا يجوز إعلاله بالمخالفة.

فهذا الحديث قد أخرجه النسائي في "اليوم والليلة" (66) من طريق: عبد الله بن المبارك، عن الثوري، بسنده بالشطر الأول فقط دون الشطر الثاني من الحديث، الذي هو محل الشاهد عند المؤلف.

وتابع ابن المبارك وكيع وعبد الرزاق ومعاذ بن معاذ عند النسائي في "المجتبى" (3/43) باللفظ الناقص.

وتابعهم أبو إسحاق الفزاري عنده في "الكبرى" كما في "التحفة" (7/21).

وهؤلاء من الحفاظ الأثبات الثقات، ومن كبار أصحاب الثوري، وقد خالفهم عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، وهو وإن كان ثقة إلا أنه قد روى بعض الأحاديث التي غلط فيها، وخالف الثقات، منها الحديث الفرد المعروف الصحيح: "إنما الأعمال بالنيات..".

وهو لا يُقارن بهؤلاء في الحفظ والتثبت والتقدم في الثوري، فهذا يدل دلالة قوية على شذوذ هذا الحرف.

إلا أن المؤلف قد ساغ له اعتبار أن هذا المتن حديث آخر، لا زيادة من زيادات الحديث، والجواب عن ذلك:

بأن عبد المجيد وسائر أصحاب الثوري لا يروون عنه صحيفة، فيقال: إن بعضهم قد روى هذا الحديث، ولم يرو الآخر، ورواهما عبد المجيد معاً، كما هو الحال مثلاً في صحيفة همام بن منبه عن أبي هريرة، وإنما هذا الحديث مما تعلقوه عنه سماعاً، وهمم الأصحاب متوافرة على رواية حديث الشيخ، ولا يظن بأن عبد المجيد بن أبي رواد تعلو همته فيروي هذا الحديث بهذا اللفظ الزائد، وتفتر همم أصحاب الثوري في روايته.

وحتى على تسليم الأمر للمؤلف بأن هذه الزيادة حديث مستقل، فهو أيضاً معلول بتفرد عبد المجيد به دون باقي أصحاب الثوري، وقد تقدَّم النقل عن الإمام مسلم – رحمه الله – ما يدل على هذه القاعدة.

وكذلك فالحديث من هذا الوجه بهذه الزيادة قد تفرد بها البزار – رحمه الله -، وهو وإن كان من الحفاظ العارفين بالعلل والرجال، إلا أنه متكلم في حفظه وضبطه بما لا يجوز رده، وقد حدَّث بالمسند بمصر من حفظه فأخطأ في أحاديث كثيرة.

قال أبو أحمد الحاكم: "يخطئ في الإسناد والمتن"، وقال الدارقطني: "يخطئ في الإسناد والمتن، حدَّث بالمسند بمصر حفظاً، ينظر في كتب الناس، ويحدِّث من حفظه، ولم يكن معه كتب، فأخطأ في أحاديث كثيرة، جرحه النسائي، وهو ثقة يخطئ كثيراً".

--------------------







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ما فائدة الزهد إذا كان الزاهد
»» سيرة أحمد البدوي بين الحقيقة والخيال وتطور اعتقاد الصوفية فيه
»» لا يا سلفية الذكر له شروط فرجاء من غير تعصب
»» هل التجربة من مصادر التشريع عند الصوفية ؟
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد عيد العباسي
 
قديم 13-10-06, 08:31 AM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



تتمة الفائدة :

-----------------------------

وللحديث شواهد ثلاثة ذكرها المؤلف، وهي:

الأول: مرسل بكر بن عبد الله المزني.

أخرجه إسماعيل القاضي في "فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم" (ص: 38 و39) بسند صحيح.

الثاني: عن أنس بن مالك – رضي الله عنه -:

أخرجه المخلص في "الفوائد" بسند ساقط عن مالك بن دينار، عنه به.

وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (3/945) من وجه آخر من طريق: أبي سعيد العدوي، عن خراش بن عبد الله، عن أنس به.

وقد أغفل المؤلف الكلام على علة ضعف هذا السند، وهو وهاء خراش هذا، قال الذهبي:

"ساقط عدم، ما أتى به غير أبي سعيد العدوي الكذاب".

الثالث: عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين، بنحوه.

وقد عزاه المؤلف إلى أبي جعفر الطوسي في أماليه تبعاً لشيخه أحمد بن الصديق الغماري في "الاكتفاء في تخريج أحاديث الشفاء"، وأعلّه بوهاء أحد رواته.

فمما سبق يتبين أن الحديث لا يصح من أي وجه من الوجوه، كما لا يصح تقوية طرقه بعضها ببعض، وإن كان مرسل بكر المزني صحيحاً لأن باقي الطرق ما بين ساقطة، أو ملفقة، أو شاذة.

إلا أن المؤلف قد خالف القواعد الحديثية، وأبعد القول بإلزام الشيخ الألباني – حفظه الله – بتقوية مرسل بكر المزني بحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – فقال (ص: 168):

(قد تقرر أن الحديث المرسل يتقوى بأمور، منها إذا ورد هذا المرسل من طريق آخر موصول ضعيف تقوى المرسل به، وصار من باب الحسن لغيره، وبه تقوم الحجة، ويلزم العمل به، وإذا كان الموصول الذي فيه عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد من قسم الضعيف كما ارتآه الألباني – دفعاً بالصدر! – فإن المرسل الصحيح إذا ضُمَّ إليه صار من قسم الحسن المقبول الذي يجب العمل به اتفاقاً.

ولم أجد مبرراً عند الألباني يبعده عن إتباع القواعد الحديثية هنا إلا التعنت، وإتباع الهوى في رد مثل هذه الأحاديث).

قلت: هذه مغالطة بيِّنة أراد بها المؤلف النيل من العلاَّمة الألباني – حفظه الله -، فإن خبر ابن مسعود من رواية عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ضعفه غير محتمل، بل ضعفه شديد، لأنه شاذ، ومن شروط التقوية التي وضعها الترمذي وتبعه عليها أكثر أهل العلم أن لا يكون الحديث شاذًّا ولا معللاً.

ومن ثم فهذا يُظهر دقة نظر الألباني – حفظه الله – في عدم تقوية المرسل بخبر ابن أبي رواد من رواية ابن مسعود، والله أعلم.

هذا من جهة.

ومن جهة أخرى؛ فليس ثمة دلالة من هذا الحديث على جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما غايته إثبات فضل حياته صلى الله عليه وسلم، وفضل مماته على المسلمين.

------------------------------

تم بحمد الله ومنه وكرمه

==================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاستدلال بحديث أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
»» نزف إليكم هذه البشرى عودة أحد الاخوان الصوفية إلى الحق
»» هل بذكر الله تزداد الذنوب ؟
»» الرد على بن عربي
»» حتى أنت يا شيخ عبد الله فدعق من الذين يتخذون الجمادات مشايخ [ فيديو]
 
قديم 26-10-06, 11:33 PM   رقم المشاركة : 4
دعبس
عضو






دعبس غير متصل

دعبس is on a distinguished road


جزاك الله خيرا ً ابو عثمان







 
قديم 27-10-06, 01:31 AM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



وإياك أخي الحبيب

==============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل في هذه الاية دلالة على صحة عبادة الاوثان
»» سؤال طالما حيرني فهل من مجيب
»» كتاب الابريز من كلام سيدي عبد العزيز
»» شبهة الدفن عند المنبر
»» بيانُ حُكْمِ الإنشاد والحضْرَة في مذاهب الأَئِمّةِ بقلم د. خلدون الحسني
 
قديم 15-12-08, 04:22 PM   رقم المشاركة : 6
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


وفي رواية: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ـ فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

أخرجه البخاري ومسلم والإمام أحمد وغيرهم.

فالشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لله تعالى كما قال عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ}

=====

جزاك الله خيرا







 
قديم 28-12-08, 12:33 AM   رقم المشاركة : 7
المسلم المسلم
موقوف





المسلم المسلم غير متصل

المسلم المسلم is on a distinguished road


لا حول و لاقوة الا بالله

والله لا ادري كيف تفهمون

يا ابو عثمان انتم لا تدركون شيئا عن رسول الله عليه الصلاة و السلام ولا عن قدره ..

حسبنا الله و نعم الوكيل ..
من اطلعه الله على اهل الجنة واهل النار لا يعلم عندكم ...
انتم حتى لا تعلمون المعنى الحقيقي للموت ,
ومن هو عيسى بن مريم عليه السلام ...

((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ))

ام ان هذه الاية لا تصلح الا قبل 1400عام فقط







 
قديم 28-12-08, 07:49 PM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   لا حول و لاقوة الا بالله

والله لا ادري كيف تفهمون

يا ابو عثمان انتم لا تدركون شيئا عن رسول الله عليه الصلاة و السلام ولا عن قدره ..

حسبنا الله و نعم الوكيل ..
من اطلعه الله على اهل الجنة واهل النار لا يعلم عندكم ...
انتم حتى لا تعلمون المعنى الحقيقي للموت ,
ومن هو عيسى بن مريم عليه السلام ...

((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ))

ام ان هذه الاية لا تصلح الا قبل 1400عام فقط

أما عن فهمنا فهو نفس فهم الصحابة رضوان الله عليهم ومن سار على دربهم فلا نبتعدع أفهاما منشئها من وساوس الشيطان .

أما عن قولك أننا لا ندرك شيئا عن النبي صلى الله عليه وسلم فهذا من كذبك وافتراءك علينا يا أيها الصوفي الورع صاحب الافهام والاذواق العجيبة ، فلله الحمد أهل السنة والجماعة لا يتقولون على الله عز وجل ولا نبيه صلى الله عليه وسلم كما يفعل غيرنا ، ونقف حيث ما صح النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث ولو صح لقلنا به ولله الحمد ليس فيه دليل ولا شبهة دليل على جواز التوسل والاستغاثة الوثنية التي تنادون بها .


(( ام ان هذه الاية لا تصلح الا قبل 1400عام فقط ))

قبل ان تفتي يا صاحب الذوق اقرأ السابق واللاحق وما قاله أهل التفسير قبل ان تفتي بذوقك فتتهم المسلمين .

والسؤال لماذا خصصتم النبي صلى الله عليه وسلم من دون المؤمنين مع ان الله تعالى عطفهم على النبي صلى الله عليه وسلم لماذا خصصتم أولياء الصوفية من دون باقي المسلمين ؟؟!!

هذا يدل على اتباع الهوى وبناء الاحكام على الذوق وليس أصول أهل العلم


وبارك الله فيك الاخ أبو نسيبة على هذه الاضافة

=============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 10 أبو طالب المكي
»» ما افطن هذا الديك
»» الاخ المسلم المسلم
»» استفتاء هل تعتقد أن التصوف تحريف لدين الاسلام ؟
»» مقال حدثني قلبي عن ربي
 
قديم 28-12-08, 11:53 PM   رقم المشاركة : 9
المسلم المسلم
موقوف





المسلم المسلم غير متصل

المسلم المسلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo othman _1 مشاهدة المشاركة
  
أما عن فهمنا فهو نفس فهم الصحابة رضوان الله عليهم ومن سار على دربهم فلا نبتعدع أفهاما منشئها من وساوس الشيطان .

أما عن قولك أننا لا ندرك شيئا عن النبي صلى الله عليه وسلم فهذا من كذبك وافتراءك علينا يا أيها الصوفي الورع صاحب الافهام والاذواق العجيبة ، فلله الحمد أهل السنة والجماعة لا يتقولون على الله عز وجل ولا نبيه صلى الله عليه وسلم كما يفعل غيرنا ، ونقف حيث ما صح النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث ولو صح لقلنا به ولله الحمد ليس فيه دليل ولا شبهة دليل على جواز التوسل والاستغاثة الوثنية التي تنادون بها .


(( ام ان هذه الاية لا تصلح الا قبل 1400عام فقط ))


قبل ان تفتي يا صاحب الذوق اقرأ السابق واللاحق وما قاله أهل التفسير قبل ان تفتي بذوقك فتتهم المسلمين .

والسؤال لماذا خصصتم النبي صلى الله عليه وسلم من دون المؤمنين مع ان الله تعالى عطفهم على النبي صلى الله عليه وسلم لماذا خصصتم أولياء الصوفية من دون باقي المسلمين ؟؟!!

هذا يدل على اتباع الهوى وبناء الاحكام على الذوق وليس أصول أهل العلم


وبارك الله فيك الاخ أبو نسيبة على هذه الاضافة

=============


أبو عثمان

يا اخي بارك الله فيك

كما قلت انت ان المؤمنين معطوفين على النبي عليه الصلاة والسلام ,, بمعنى انه في زمان النبي عليه الصلاة و السلام يعلم و يرى من خلال ذاته الشريفه (( طبعا لن تفهم )) ما يحصل مع الناس بدون استثناء ,, والمؤمنون بحكم التبعية التحقيقية يعلمون ويرون من خلال رسول الله عليه الصلاة والسلام بدلالة رسول الله عليه الصلاة و السلام لهم عن احوال من شاء عليه الصلاة والسلام ان يخبرهم عنه ,,
ثم يرد الجميع لاسم الله عالم الغيب و الشهادة فينبئهم بما كانوا يعملون ,, فكيف ينبئهم ؟؟

وهذا العلم تحديدا ليس ذوقي بل تعريفي شهادي يقيني .
اعلم انك لن تفهم شيئا ...

بالنسبة لفهم الصحابة انتم ابعد ما يمكن عنه ,, فلا تتشدق بهذا ...
لانكم اصلا لا تعلمون من هم الصحابة رضي الله عنهم ..







 
قديم 29-12-08, 12:07 AM   رقم المشاركة : 10
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



ما شي تنزلا مع علمك الذوقني

فقط اجبني على هذا سؤال بناء على فهمك الذوقي للآية

لماذا قصرتم الاستغاثة على أولياء الصوفية من دون باقي المؤمنين من غير الصوفية ؟؟؟

(( بالنسبة لفهم الصحابة انتم ابعد ما يمكن عنه ,, فلا تتشدق بهذا ...
لانكم اصلا لا تعلمون من هم الصحابة رضي الله عنهم
))

ليس بأما************ يا صاحب الذوق فالحمد لله لم يكن من الصحابة صوفي واحد ولا حتى ربع صوفي فلم يكن فيهم من يستغيث بغير الله عز وجل في ما هو من خصائص الربوبية ولم يكن فيهم من يدعي الالوهية فيقول انا الله او سبحاني ولم يكن فيهم من يتدين بالبدع أو يقول العلم يأخذ بالذوق ووساوس الشيطان !!

فالامر ليس بالدعاوي يا استاذ المسلم المسلم

فأنت طالما تقول ان لكم فهم خاص وتقصد به الصوفية فانت اقررت ان فهمكم هو غير فهم الصحابة رضوان الله عليهم فدعك من التناقض

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهة أن الصوفية يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة في الدنيا
»» سلسلة أعلام التصوف 10 أبو طالب المكي
»» حمل كتاب : إعلام المسلمين بما في كلام التجاني من الكذب الظاهر والكفر المبين
»» الاخ أسد 2010 تفضل هنا
»» مناقشة أدلة الموسوعة اليوسفية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "