العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-11, 06:57 AM   رقم المشاركة : 61
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ليس في الامر جزع أصلحك الله إنما هي إحالة للفائدة , وقلتُ لي عودة فتأمل .

قولك أنا تورطنا إعلم أولاً أني إن لم أملك الإجابة على ما قلت , قلتُ أمام الجميع لا أعلم في هذه المسألة وأحيلها لغيري محاوري الكريم ولكن إحالتي ليست جزع ولا تورط .

والخوض في المسائل المذكورة هو في لب نسخ التلاوة ولعلني في هذه المرة أيضاً أوضح الذي في اللوح المحفوظ وبين أيدينا ولكن شغلتني بعد الأمور فأحلتك للفائدة القليلة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» القول المختار في ضعف روايات أحب الناس لرسول الله فاطمة الزهراء وزوجها
»» يقول الكافي : ان الدعاء هو العبادة ودعاء غير الله شرك
»» هل الناسخ والمنسوخ من اختراع أهل السنة يا رافضة ؟
»» اعترافات وتناقضات علماء الشيعة في علم الحديث والرجال
»» الفضيحة الثانية محب الولاية عمر وأبي بكر من أهل البيت !!
 
قديم 17-05-11, 07:54 AM   رقم المشاركة : 62
رضا غلام
موقوف






رضا غلام غير متصل

رضا غلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس1 مشاهدة المشاركة
  

واعتقد ان اهل السنة يفهمون الغلط الذي وقع فيه الزميل رضا غلام في الشبهة الا انهم قصروا في الجواب المباشر والتوضيحي والبياني ؟!
ورد الاشكال على الزميل نفسه وبيان الغلط


حياك الله أخي الفاضل يونس

أخي يونس دعني أقول أمراً

أقسم بالله العظيم أني لست في جدال ولا مراء
وأنني أبحث عن الحق
ولعنة الله علي إن كنت من الكاذبين
إذا كنت تعتقد أني واقع في غلط وأن شبهتي باطلة
فأرجوك بين الأمر لي ... أرجوك أعني !!

يا إخوان

ما قرره ابن تيمية وابن القيم وغيرهم كما أشرت أنا هو صحيح ولا غبار عليه ، ويؤيده الآية الكريمة
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ
وحديث ابن عباس
وبالتالي
يجب علينا الإعتقاد أن
القرآن موجود ومكتوب في اللوح المحفوظ

وإلى الآن أنا لم أقل شيئاً
وهو كلام علمائكم وليس كلامي

الآن
وبناء على قولهم
أريد أن أطرح سؤالاً بسيطاً

هل هذا القرآن الذي في اللوح المحفوظ يحوي الآيات المنسوخة
كآية الرجم وآية الرضاع وغيرهما ؟

الجواب يكون بنعم أو لا
وإن كان أحد يعتقد أن السؤال ممتنع
وروده أو لا يجوز طرحه
فعليكم تبيان هذا الأمر لي

يا إخوان هو سؤال منطقي وشرعي
ويحتاج إلى إجابة نعم أو لا
وإن كان السؤال غلط وأم أهل السنة يعلمون الغلط الذي وقعت فيه فلم لا تبينوه لي ؟؟؟
وإن كنتم عاجزين عن الجواب فدعني أعطيكم الجواب
أما أن تنتقدوا السؤال
وتتهموني أني أراوغ ولا أريد الحق مثلما تفضل بعض الإخوة في تعليقاتهم فهذا لا يجوز بارك الله فيكم
ومن حقي عليكم أن أسمع الجواب منكم
أما أن أتهم أني واقع في شبهة وأنكم تفهمون الغلط الذي أقع فيه
دون أن تبينوه لي فلا يصح

وشكراً








 
قديم 17-05-11, 07:59 AM   رقم المشاركة : 63
رضا غلام
موقوف






رضا غلام غير متصل

رضا غلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   ليس في الامر جزع أصلحك الله إنما هي إحالة للفائدة , وقلتُ لي عودة فتأمل .

قولك أنا تورطنا إعلم أولاً أني إن لم أملك الإجابة على ما قلت , قلتُ أمام الجميع لا أعلم في هذه المسألة وأحيلها لغيري محاوري الكريم ولكن إحالتي ليست جزع ولا تورط .

والخوض في المسائل المذكورة هو في لب نسخ التلاوة ولعلني في هذه المرة أيضاً أوضح الذي في اللوح المحفوظ وبين أيدينا ولكن شغلتني بعد الأمور فأحلتك للفائدة القليلة .


أخي المحاور الكريم تقي الدين

أعتقد أنني أسأت فهمك
فتقبل اعتذاري الشديد وتقبل فائق احترامي

والله لا أحسبك إلا رجلا فاضلا
وأغبطك على أدبك وحسن خلقك وعلى أمانتك

خذ وقتك أخي الفاضل الموقر
وأنا بانتظارك

ودعني أقول أمراً

إن كان رأيك في المسئلة هو الحق

فأسأل الله رب العرش العظيم
أن يفتح عليك
ويعينك علىّ وعلى شيطاني








 
قديم 17-05-11, 01:01 PM   رقم المشاركة : 64
انوار الدوسري
عضو






انوار الدوسري غير متصل

انوار الدوسري is on a distinguished road


وفقك الله اخي تقي الدين وأسأل الله ان يزيدك علمآ وتقى ...

اسأل الله الهدايه لرضاغلام ...

تسجيل متابعه







التوقيع :
نصيحه لكل شيعي يشاهد هذا المقطع :)

http://www.youtube.com/watch?v=EXzivCEKS18
من مواضيعي في المنتدى
»» اختراق رافضي ويبيع دينة ومعتقداتة من اجل ارجاع ايميلة !
»» شرح الشيخ عثمان الخميس لمختصر منهاج السنة النبوية لشيخ الاسلام ابن تيمية
»» هدم قواعد دين الفرس والروافض
»» تكفون ردو علي بخصوص المتعة لدى الشيعه ضروري ارجوكم
 
قديم 17-05-11, 01:04 PM   رقم المشاركة : 65
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ****  
   هل هذا القرآن الذي في اللوح المحفوظ يحوي الآيات المنسوخة
كآية الرجم وآية الرضاع وغيرهما ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ****  
  
أعيد للمرة الثالثة أننا نتكلم عن نسخ التلاوة وليس نسخ الأحكام ، فأنا مؤمن بنسخ الأحكام ، والإشكال واقع فقط في نسخ التلاوة لأن فيه رفع لآيات بعينها من القرآن وإزالة رسم ، وهذا ما نحن بصدده الآن ، أما في نسخ الأحكام فلا يوجد رفع للرسم القرآني وبالتالي فإن الألفاظ والرسم لا يتغير في القرآن.

يا أخي السائل

لم نطلع على محتوى اللوح المحفوظ حتى نجيب على سؤلك بالدقة التي تطلبها

يعني - لم نجد آية أو رواية صحيحة تفيد أن

القرآن الكريم الحالي بعد حذف الآيات المنسوخة منه هو الذي موجود في اللوح المحفوظ ( طبق الأصل لقرآننا الحالي )

و لا يوجد عندنا دليل على أن القرآن الكريم الذي في اللوح المحفوظ يشمل الآيات المنسوخة ( ليس طبق الأصل عن قرآننا الحالي )

و لكن

عندنا إجتهادات و تأويلات تفيد أن اللوح المحفوظ يحتوي على القرآن الكريم الحالي و على كل شيء آخر


الآية -(( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ))-

من مباني أهل السنة - التوفيق بين الآيات القرآنية و بين السنة النبوية



اللوح المحفوظ كتاب مبوب ( فيه أبواب )

و في اللوح المحفوظ باب بإسم القرآن الكريم

و باب آخر بإسم الآيات المنسوخة

فتحت باب القرآن الكريم تجد فيه القرآن الكريم كما هو الذي بين أيدينا ( دون الآيات المنسوخة )

و تحت باب الآيات المنسوخة تجد فيه الآيات المنسوخة دون القرآن الكريم الذي بين أيدينا

و بهذا نوفق بين القول أن اللوح المحفوظ فيه كل شيء

و نوفق بين تطابق القرآن الذي باللوح المحفوظ مع قرآننا الحالي .

و الله أعلم


و آسف إذا تطفلت على الموضوع - و لكم أن تتجاهلوا مشاركتي إذا أردتم حصر الحوار بينكما

وفقكما الله إلي ما يحبه و يرضاه


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر
»» الأئمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة!!!!!!!!
»» حوار مع الأخت " نور الجنان " و توقيعها
»» عين الذباب -- عين النحل ؟؟؟؟!!!!!!؟؟؟؟؟؟
»» هل تركنا الله تعالى دون معرفة " الطريقُ إلَى الْحَقًّ "
 
قديم 17-05-11, 07:04 PM   رقم المشاركة : 66
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الحمد لله رب العالمين

قد بينت لك عقيدة أهل السنة والجماعة , في نسخ التلاوة وهو أن نسخ التلاوة واقع لا محالة وإشكالك ما سأشيرُ لهُ الأن في الموضوع وهو : " هل هذا القرآن الذي في اللوح المحفوظ يحوي الآيات المنسوخة كآية الرجم وآية الرضاع وغيرهما ؟ " ثم قلت : " أعيد للمرة الثالثة أننا نتكلم عن نسخ التلاوة وليس نسخ الأحكام ، فأنا مؤمن بنسخ الأحكام ، والإشكال واقع فقط في نسخ التلاوة لأن فيه رفع لآيات بعينها من القرآن وإزالة رسم ، وهذا ما نحن بصدده الآن ، أما في نسخ الأحكام فلا يوجد رفع للرسم القرآني وبالتالي فإن الألفاظ والرسم لا يتغير في القرآن " نسخ التلاوة في القرآن الكريم مع بقاء الحكم أيها المحاور الكريم وهذا قد بينتهُ ولعل إشكالك في هذه النقاط التي أشرتُ إليها أنا باللون الأحمر فتأمل أصلحك الله تعالى وهداك , فنسخ التلاوة هل يتغير في اللوح المحفوظ أقول لك وأعيد للمرة الألف محاوري الفاضل أن في اللوح المحفوظ كل شيء , وأما إن كان في اللوح المحفوظ وثبوت ذلك م ننسخ التلاوة فالله تبارك وتعالى يقول " ما ننسخ من آيةٍ أو ننسها نأتِ بخير منها أو مثلها " وقولهُ جل في علاه " ننسها " أي ننسيها للمؤمنين ويأتَ بخير منها وفي الحالتين هو كلام الله تبارك وتعالى المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم , وقد ناقش أهل الحديث مسألة نسخ التلاوة وهل تلقى جبريل عليه السلام من اللوح المحفوظ . ؟

قال الأخ الكريم النقادي : " ثبت عن ابن عباس-رضي الله عنهما- أنه قال"أنزل القرآن جملة واحدة في ليلة القدر إلى السماء الدنيا فكان بمواقع النجوم فكان الله إذا أراد أن يوحي منه شيئا أوحاه"كما عند ابن جرير وغيره ولفظ" مواقع النجوم"ثبت من طريق ابن راهويه عند الحاكم وغيره ،فكان على الراد!! أن يتثبت قبل أن ينكر! " .

ذكر شيخ الإسلام في فتاواه أن المحو والإثبات في اللوح فيه قولان بخلاف أم الكتاب لقوله تعالى (يمحو الله ما يشاء و يثبت وعنده أم الكتاب) الشيخ ابن عثيمين قد ردّ على كلامه السابق، كما ذكر أخونا الفاضل علي الفضلي أن الشيخ قال:( وكونه في الكتاب المكنون هل معناه أن القرآن كله كتب في اللوح المحفوظ أو أن المكتوب ذكر القرآن وأنه سينزل وسيكون كذا وكذا ؟ الأول ، لكن يبقى النظر : كيف يُكتب قبل أن تخلق السماوات بخمسين ألف سنة وفيه العبارات الدالة على المضي مثل : قوله { وإذ غدوت من أهلك تبوئ للمؤمنين مقاعد للقتال } ، ومثل قوله : { قد سـمـع الله التي تجادلك } وهو حين كتابته قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة لم يسمع لأن المجادلة ما خلقت أصلاً حتى تسمع مجادلتها ؟ فالجواب أن الله قد علم ذلك وكتبه في اللوح المحفوظ كما أنه قد علم المقادير وكتبها في اللوح المحفوظ وعند تقديرها يتكلم الله عز وجل بقوله : { كن فيكون } ، هكذا قرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو مـمـا تطمئن إليه النفس ، وكنت قبلاً أقول : إن الذي في اللوح المحفوظ ذكر القرآن ، لا القرآن ، بناءً على أنه يعرج بلفظ المضي قبل الوقوع ، وأن هذا كقوله تعالى – عن القرآن – : { وإنه لفي زبر الأولين } والذي في زبر الأولين ليس القرآن ، الذي في زبر الأولين ذكر القرآن والتنويه عنه ، ولكن بعد أن اطلعت على قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى انشرح صدري إلى أنه مكتوبٌ في اللوح المحفوظ ولا مانع من ذلك ، ولكن الله تعالى عند إنزاله إلى محمدٍ صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتكلم به ويلقيه إلى جبريل ، هذا قول السلف وأهل السنة في القرآن ) . وهذا قول أهل السنة والسلف في القرآن الكريم . والله تعالى أعلى وأعلم .









التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» آية التطهير وحديث الكساء نقمة على الرافضة
»» الفرق المبين بين مهدي اهل السنة المجاهدين ومهدي الشيعة المنافقين
»» آية الولاية وخرافة الإمامة المزعومة !
»» سؤال الي الزملاء الشيعية ( تحدي )
»» وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا / تهدم أحلام الرافضة بالإمامة
 
قديم 17-05-11, 07:30 PM   رقم المشاركة : 67
رضا غلام
موقوف






رضا غلام غير متصل

رضا غلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
  

أقول لك وأعيد للمرة الألف محاوري الفاضل أن في اللوح المحفوظ كل شيء ,





شكرا أخي الكريم على إجابتك

قد أعطيتني على الإجابة لسؤالي

وهو أن عقيدة أهل السنة هي أن القرآن الكريم مكتوب في اللوح المحفوظ

وقد كنت أتمنى أن تكون إجابتك قاطعة أكثر من هذا وتقول
أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ وأنه يحوي الآيات المنسوخة

ولكن لا بأس

وأحب أن أنوه للجملة التي اقتبستها من كلامك

وهو أن نزاعنا لم يكن على هذا الأمر هداك الله

فلا خلاف بيننا أن في اللوح المحفوظ كل شيء

ولكن الخلاف هو

فيما إن كان القرآن الكريم المكتوب في اللوح المحفوظ فيه الآيات االمنسوخة أم لا

وإعادتك الجملة التي فوق للمرة الألف والمليون لن تفيد في شيء

لأنك تعلم جيدا أن ليس هذا هو خلافنا

ويبدو أنك لغاية هذه اللحظة تتجنب الإجابة بشكل قاطع وصريح
وتفضّل الأجوبة الدبلوماسية !!!

ولا أدري لم لا تتكلم بشكل صريح عن عقيدتك !

ولكن سأعتبر أنك تقول أن

القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ

ويحتوي الآيات المنسوخة

أليس كذلك ؟؟؟؟

سأعتبر أنك تقول بهذا

فأقول لك

إن كان القرآن الذي في اللوح المحفوظ فيه الآيات المنسوخة
والقرآن الذي بين أيدينا لا يحتويها

فمعناه

أنهما ليسا واحد
وأن القرآن الذي بين أيدينا
هو جزء من القرآن الذي في اللوح المحفوظ
أليس كذلك ؟
نسمع منك الإجابة ؟

ملاحظة:
كلمة " ليس " تحتمل جوابين فقط : نعم أو لا








 
قديم 17-05-11, 08:37 PM   رقم المشاركة : 68
ابوفراس الزهراني
عضو فعال






ابوفراس الزهراني غير متصل

ابوفراس الزهراني is on a distinguished road


لا اله الا الله محمد رسول الله عليه الصلاة واله وسلم

اللهم اني اسألك وبحق رحمتك التي سبقت غضبك ان تهدي لي اخا لم اعرفه او يعرفني (موسوي) وان تهديه الى طريق الحق اللهم امين

اخي موسوي ان في فمي كلام كثير جدا ولكن احترمي لك ولباقي الاحبه يمنعني من التدخل......؟







 
قديم 17-05-11, 08:57 PM   رقم المشاركة : 69
رضا غلام
موقوف






رضا غلام غير متصل

رضا غلام is on a distinguished road


أرجو من الإخوة المشرفين
حذف مشاركات الأخ عفوك بالله والأخ الهاوي



أما بالنسبة للأخ الفاضل الزهراني ، يمكنك وضع ما تريد قوله في موضوع التعليقات الجانبية على المناظرة .

وإن كان الأمر يتعلق بالمناظرة ، فيمكنك إرسال كلامك إلى الأخ تقي الدين ، وهو سيدرس كلامك ، وإن رأى فيه صوابا وحقا فإنه بالتأكيد سيتبناه هنا .

وشكرا أخي الفاضل








 
قديم 18-05-11, 04:09 AM   رقم المشاركة : 70
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا غلام مشاهدة المشاركة
  
حياك الله أخي الفاضل يونس

أخي يونس دعني أقول أمراً

أقسم بالله العظيم أني لست في جدال ولا مراء
وأنني أبحث عن الحق
ولعنة الله علي إن كنت من الكاذبين
إذا كنت تعتقد أني واقع في غلط وأن شبهتي باطلة
فأرجوك بين الأمر لي ... أرجوك أعني !!

يا إخوان

ما قرره ابن تيمية وابن القيم وغيرهم كما أشرت أنا هو صحيح ولا غبار عليه ، ويؤيده الآية الكريمة
بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ
وحديث ابن عباس
وبالتالي
يجب علينا الإعتقاد أن
القرآن موجود ومكتوب في اللوح المحفوظ

وإلى الآن أنا لم أقل شيئاً
وهو كلام علمائكم وليس كلامي

الآن
وبناء على قولهم
أريد أن أطرح سؤالاً بسيطاً

هل هذا القرآن الذي في اللوح المحفوظ يحوي الآيات المنسوخة
كآية الرجم وآية الرضاع وغيرهما ؟

الجواب يكون بنعم أو لا
وإن كان أحد يعتقد أن السؤال ممتنع
وروده أو لا يجوز طرحه
فعليكم تبيان هذا الأمر لي

يا إخوان هو سؤال منطقي وشرعي
ويحتاج إلى إجابة نعم أو لا
وإن كان السؤال غلط وأم أهل السنة يعلمون الغلط الذي وقعت فيه فلم لا تبينوه لي ؟؟؟
وإن كنتم عاجزين عن الجواب فدعني أعطيكم الجواب
أما أن تنتقدوا السؤال
وتتهموني أني أراوغ ولا أريد الحق مثلما تفضل بعض الإخوة في تعليقاتهم فهذا لا يجوز بارك الله فيكم
ومن حقي عليكم أن أسمع الجواب منكم
أما أن أتهم أني واقع في شبهة وأنكم تفهمون الغلط الذي أقع فيه
دون أن تبينوه لي فلا يصح

وشكراً

شكرا لك ايها الفاضل للدعوة و اعانك الله على نفسك واصلحك وايانا للحق .
جوابي على سؤالك بشكل مباشر حسب فهمي للشبهة واستيعابي للبيان :
نعم
هذا ما انت تريده ايها المحترم من الاجابة بنعم ام بلا .
ولكن في شبهتك بعض الالزامات والقواعد التي لم تؤصلها ولم تؤسسها وهي للاسف لاتلزمنا ولا يمكن ان يكون عليه اجماع ولا قرينة دالة على ثبات القاعدة ان كانت ثابتة لغويا او شرعيا و اصطلاحيا .
وقد اجملت اشكالاتك وشبهاتك من خلال اقتباس المهم في ردك على الاخ تقي الدين السني حفظه الله وهي في الاقتباس ادناه , ولكني ارتأي الكلام والجواب والبيان على ما تفضلت قبل ان توافق والاخ القدير تقي السني ان اضع قولي وكلامي فيه ؟
حتى لااشتت افكارك ولا اضيع عليك منهج المناظرة مع الاخ تقي الدين السني .
والا علينا قبل هذا التأسيس والتأصيل ما الزمتنا به .
فان احببت ان اذكره لك هنا فسافعل .
وان احببت ان اذكره في موضع اخر فعلت وقد قلت من قبل هذا القول ؟
وفقك الله وهداك واصلحك وايانا .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا غلام مشاهدة المشاركة
  
شكرا لكم أخي الفاضل تقي الدين





ثانياُ



قولي




وقد وصف الله ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ أنه قرآن



ويلزم هذا أن ما نسخ لم يكن قرآناً



أقول



لا أدري أأنا قصرت في التعبير أم أنت قصرت في الفهم


فإن قصدي واضح أني كنت أتكلم عن القرآن الذي كتب في اللوح المحفوظ ، ولإثبات أن اسمه قرآن قلت أن هذا المكتوب في اللوح المحفوظ اسمه قرآن وليس اسم آخر فقلت وصفه الله أنه قرآن


ولكن لا بأس


وقال الشنقيطي في أضواء البيان :


( ونزوله جملة إلى السماء الدنيا فهو بنثابة نقل جزء مما في اللوح المحفوظ وهو جملة القرآن فأصبح القرآن موجوداً في كل من اللوح المحفوظ كغيره مما هو فبه وموجودا في سماء الدنيا ، ثم ينزل على الرسول منجما)







رابعاً





أقول



الكلام ليس على نسخ الأحكام أخي الفاضل بل عن نسخ التلاوة


وسر الإشكال هو التالي



أننا أثبتنا أن هناك قرآنان أحدهما في اللوح المحفوظ والآخر بين أيدينا


وأن القرآن الذي في اللوح المحفوظ يحوي المنسوخ وغير المنسوخ


واتفق المسلمون أن ما كان في اللوح المحفوظ لا يتغير أبدا


لقوله تعالى



بل هو قرآن كريم في كتاب مكنون



وقوله



يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب



قال ابن تيمية:



(إن المكتوب في اللوح المحفوظ لا يتغير أبداً)



ونقل ابن حجر عن تفسير عبد الرزاق في قوله


تعالى وعنده أم الكتاب


(أن جملة ذلك (ما محي وما ثبت) عنده في أم الكتاب


الناسخ والمنسوخ وما يكتب وما يبدل)


فنقول كما قال الشنقيطي



هناك قرآنان أحدهم يحوي المنسوخ (تلاوة) والآخر لا يحويه


وهذا معناه أنهما متباينان ، وأن الثاني جزء من الأول


فكيف يطلق عليهما قرآن ؟


لاحظ أن القرآن هو كلام الله المنزل على عبده محمد


فلا يمكن أن يكون الشيء وجزء منه لهما نفس الإسم


فثبت أن إطلاق اسم القرآن حقيقة على كليهما ممتنع


وفي اللغة ، إطلاق الجزء على الكل أو الكل على الجزء إنما هو من باب المجاز


فأيهما الذي نطلق عليه اسم قرآن من باب المجاز ؟


أرجو أن يكون الإشكال واضحا لك الآن





الإشكال هنا ليس في المعاني بل في الرسم


والمحكم والمتشابه في الآيات من أحكام المعاني


والإشكال الذي نحن بصدده


هو إزالة رسم من أحد القرآنين وثبوته في الآخر



ننتظر حلاً للإشكال حول القرآنين


ثم ننتقل بعون الله إلى النقطة التي بعدها



تفضل












التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه
»» ما هي عقيدة الذر عند الاسماعيلة ؟ وما حكمها و واجباتها ؟
»» فوائد عن القران الكريم لابن عثيمين رحمه الله
»» لماذا لم تنتهي النبوة عندكم يا رافضة ؟
»» بداية سقوط ورحيل الحكومة الطائفية ومن دولة القانون !
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "