عرض مشاركة واحدة
قديم 17-09-11, 08:19 AM   رقم المشاركة : 8
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجودي=1 مشاهدة المشاركة
   --------
بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
الْلَّهُمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَعلى آَلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ
قوله تعالى:-
«يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم»

أما أولوا الأمر فلهم افتراض الطاعة نظير ما للرسول في رأيهم و قولهم، و لذلك لما ذكر وجوب الرد و التسليم عند المشاجرة لم يذكرهم بل خص الله و الرسول فقال: فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر، و ذلك أن المخاطبين بهذا الرد هم المؤمنون المخاطبون بقوله في صدر الآية: يا أيها الذين آمنوا، و التنازع تنازعهم بلا ريب، و لا يجوز أن يفرض تنازعهم مع أولي الأمر مع افتراض طاعتهم بل هذا التنازع هو ما يقع بين المؤمنين أنفسهم [COLOR="rgb(255, 140, 0)"]و لا ينبغي
أن يرتاب في أن هذه الإطاعة المأمور بها في قوله: أطيعوا الله و أطيعوا الرسول، إطاعة مطلقة غير مشروطة بشرط، و لا مقيدة بقيد و هو الدليل على أن الرسول لا يأمر بشيء، و لا ينهى عن شيء يخالف حكم الله في الواقعة و إلا كان فرض طاعته تناقضا منه تعالى و تقدس و لا يتم ذلك إلا بعصمة فيه (صلى الله عليه وآله وسلم).
و هذا الكلام بعينه جار في أولي الأمر .

[/color]
وصل اللهم على محمد وعلى آل محمدِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ

قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59)

قولهـ (اطيعو الله وأطيعو الرسول ) أمر الله عز وجل بالطاعه المطلقه له عز ووجل ولرسوله .
قولهـ (وأولي الأمر منكم ) طاعة ولي الأمر في مايرضي الله . والدليل أن سياق الآيه يقول :-
(فإن تنازعتم في شي فردّوه الى الله والرسول )
فهنا يتّضح لنا جليّا أنه عندما يقع نزاع والنزاع نوعان :-
1- نزاع العامه مع بعضهم .
2- نزاع طرف من العامّه مع وليّ الامر .
فالجزئيه السابق ذكره (فإن تنازعتم في شيء فردّوه الى الله والرسول )
هنا الأمر من الله تعالى لأولي الأمر أن يردوا نزاعهم والنزاع إلي الله ورسوله ,,
وليس الأمر مقصوراً على العوام فإن الله تعالى جعل أولي الأمر من الواقعين في التنازع ,,




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيعي حقاني مشاهدة المشاركة
  
ورد بتفسير(الصافي في تفسير كلام الله الوافي) للفيض الكاشاني
وفي العلل عنه عليه السلام لا طاعة لمن عصى الله وإنما الطاعة لله ولرسوله ولولاة الأمر انما أمر الله بطاعة الرسول لأنه معصوم مطهر لا يأمر بمعصيته وإنما أمر بطاعة أولي الأمر لأنهم معصومون مطهرون لا يأمرون بمعصيته { فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ } أيّها المأمورون في شيء من أمور الدين { فَرُدُّوهُ } فراجعوا فيه { إِلَى اللهِ } إلى محكم كتابه { وَالرَّسُولِ } بالسؤال عنه في زمانه وبالأخذ بسنته والمراجعة إلى أمر بالمراجعة إليه بعده فإنها رد إليه. القمّي عن الصادق عليه السلام قال نزل فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول والى أولي الأمر منكم.
وفي الكافي والعياشي عن الباقر عليه السلام انه تلا هذه الآية هكذا فان خفتم تنازعاً في أمر فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى أولي الأمر منكم قال كذا نزلت وكيف يأمركم الله عز وجل بطاعة ولاة الأمر ويرخص في منازعتهم إنما قيل ذلك للمأمورين الذين قيل لهم أطيعوا الله. انتهى
{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83




أين أجد الآيه التي ذكرتها (فردوه الى الله والى الرسول والى أولي الامر منكم ) ؟!
وماهو قصدك بهكذا نزلت ؟!






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» حقيقة الإباضية (يوتيوب)
»» كشف دعاوى المقبالي الزائفة "إتفاق الإباضية وأهل السنة"
»» تأويل القرآن .. وتحريف الكلم عن مواضعه
»» سعودي ناقد يتحرّر من مدرسة أهل السنة إلى ..؟
»» الرد على أنصار اليماني.......