المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محرم اكل هذا النوع من السمك عند الشيعة هل تعلمون لماذا!


om mohamed
07-11-09, 11:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين

هل تعلمون لماذا يحرم اكل هذه السمكة لدى الشيعة !!!

http://www.aknews.com/images/cms-image-000001711.jpg

لان الحيوان المسكين وهو نوع من السمك معرف لدى العراقيين بالجري وباللغة الانكليزية يسمى catfish صادف وجوده امام الامام علي رضي الله عنه وخبطت الماء من امامه فلعنها

اذن يجب ان تحرم

ولكنهم لايفقهون كلام الله وما جاء بأحكام التحريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ

السنية ام عمر
07-11-09, 02:01 PM
نعم اختي الفاضلة هكذا الروافض يحللون ويحرمون من تلقاء انفسهم

بارك الله فيك ونفع الله بك الامة

الوافي 4
07-11-09, 02:25 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يمكن يكون سمك غير موالي مثل البطيخة غير الحمراء

الدين نصيحه
07-11-09, 02:28 PM
^^

حلوه منك سمك غير موالي لوول

ام عمر
07-11-09, 03:23 PM
اي صادقه اختي ام محمد
لكن تعرفين ان هذا النوع من السمك هو دواء لكثير من الامراض باذن الله ,اهمها هو الربو وقد اتم ربي سبحانه شفاء ابني من الربو بعد ان اطعمته منه لمدة شهر, بعد ان كان ابني ياخذ ابر الكارتيزون بسبب الربو.
مع العلم ان من قال عنه كدواء شيعي

ابوالوليد المهاجر
07-11-09, 06:44 PM
خير رد على هؤلاء الجهلة
قوله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ .

جزاك الله الجنة اختنا الكريمة .

عدو المجوس
07-11-09, 06:56 PM
جزاك الله خيرا
طيب سؤال للروافض
ايهما افضل اكل السمك ام اكل التراب ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

الفجرالباسم قادم
07-11-09, 07:00 PM
سبحــــان لله وبحمـده سبحــــــــان لله العظيــــــــــم ..

الحمد لله الــــــــــذي عافانا ممابتلاهم وفضلنـــــــا على كثير ممن خلق تفضيلا ..

ســـحـــر الـشـــرق
07-11-09, 07:13 PM
وماذا بقي يا شيعه !!!! اظن حتى شمة الهوى سوف ينزل تحريمها!! ويحرم تنفسه !! هذا ما كان ينقص !
الله يشفيكم ويهديكم حتى السمك لم يسلم منكم !!! المصيبة تقولون بملتقياتكم انه نحن الوهابية متزمتين !!!! ويبدو انه دينكم ذو اللون الاسود واللطم والعزاء هو ما يحمل بطياته هزيج الامراض النفسيه وبالمستقبل العضوية بسبب تحرميكم كل ما هو مفيد !!

الفقير لله دائماً
08-11-09, 01:33 PM
تحريم الحلال أعظم حرمه عند الله تعالى من تحليل الحرام !!!

M.Noman
08-11-09, 08:32 PM
حرموا عليهم اكل السمك واحلوا لهم اكلة بعد ان يصبح غائطا لائمتهم

الناصحة زوزو
08-11-09, 09:25 PM
خليهم يحرمونه اصلا خسارة فيهم السمك مفيد خليه لنا هم مثل اليهود يحرمون ما أحل الله لهم

عضو قديم
08-11-09, 10:38 PM
يحرم اكل هذه السمكة لدى الشيعة !!!
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ


قيل
انهم يحرمون أيضاً اكل لحم الارانب والضب والله اعلم

عاشقه مسك الجنه
08-11-09, 11:10 PM
ههههههههههههههههههههه سالفه السمك ذي طويله مره اسالهم عن لحم التونا يقولون حرام بس مو كلهم يعرفون الحكم -- على كلام وحده من الفتيات الشيعيات-- عاد بعد فتره سالت ثانيه تقول حلال وعندي فتوى
والثالثه تقول لا حرام هذي ماتعرف الفتوى الحقيقه وكل شخص يضحك على الثاني ويقول لالا ماتعرف
--------- هـــــــــــــــذا اكبر دليل على اختلاف الفتوى عندهم وانها كلها كذب في كذب--
حتى الروبيان الكبير حرام والسمك الفيليه على ماظن
باختصار اي شي غالي حرامممم عندهم
عليهم بخل مو طبيعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي لاحظت هالشي عندهم

عقلي نعمة
09-11-09, 12:40 PM
.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه أرفع من أن يلعن مخلوق خلقه الله , إذاً من منهم سمع علي بن أبي طالب رضي الله عنه يلعن السمكة ؟.

yaam2
09-11-09, 03:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين

هل تعلمون لماذا يحرم اكل هذه السمكة لدى الشيعة !!!

http://www.aknews.com/images/cms-image-000001711.jpg

لان الحيوان المسكين وهو نوع من السمك معرف لدى العراقيين بالجري وباللغة الانكليزية يسمى catfish صادف وجوده امام الامام علي رضي الله عنه وخبطت الماء من امامه فلعنها

اذن يجب ان تحرم

ولكنهم لايفقهون كلام الله وما جاء بأحكام التحريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
ممكن توفرين لينا مصدر الفتوى بالتحريم

عقلي نعمة
09-11-09, 10:58 PM
ممكن توفرين لينا مصدر الفتوى بالتحريم


يا yaam2 : تفضل نصوص أهل بيت العصمة عليهم أفضل الصلاة والسلام
وسائل الشيعة 24/146 [ 30202 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي بن علي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، قال : لا يحل أكل الجرّي ، ولا السلحفاة ، ولا السرطان .

أمّا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه , فقد تربى على السنة مع بقية الصحابة الأطهارالذين قال عنهم نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم , حينما مَرًّ حنظلة الأسيدي بأبي بكر رضي الله عنه وهو يبكي فقال : مالك يا حنظلة ؟, قال : نافق حنظلة يا أبا بكر !, نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين , فإذا رجعنا إلى الأزواج والضيعة نسينا كثيرا ,
قال : فوالله إنا لكذلك .
إنطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما لك يا حنظلة ؟ ".
قال : نافق حنظلة يا رسول الله , نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين , فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا !.
قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي طرقكم وعلى فرشكم , ولكن يا حنظلة ساعة وساعة " ثلاث مرات.

فمن هذا الذي يفتري على علي رضي الله عنه واتهمه باللعن ؟ ولن أزيد إلاّ إذا لزم الأمر .

yaam2
10-11-09, 08:36 AM
يا yaam2 : تفضل نصوص أهل بيت العصمة عليهم أفضل الصلاة والسلام
وسائل الشيعة 24/146 [ 30202 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي بن علي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، قال : لا يحل أكل الجرّي ، ولا السلحفاة ، ولا السرطان .

أمّا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه , فقد تربى على السنة مع بقية الصحابة الأطهارالذين قال عنهم نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم , حينما مَرًّ حنظلة الأسيدي بأبي بكر رضي الله عنه وهو يبكي فقال : مالك يا حنظلة ؟, قال : نافق حنظلة يا أبا بكر !, نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين , فإذا رجعنا إلى الأزواج والضيعة نسينا كثيرا ,
قال : فوالله إنا لكذلك .
إنطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما لك يا حنظلة ؟ ".
قال : نافق حنظلة يا رسول الله , نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين , فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا !.
قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي طرقكم وعلى فرشكم , ولكن يا حنظلة ساعة وساعة " ثلاث مرات.

فمن هذا الذي يفتري على علي رضي الله عنه واتهمه باللعن ؟ ولن أزيد إلاّ إذا لزم الأمر .


انما ما سألت عن مصدر الحكم الشرعي هل هو حلال ام حرام ان سؤالي عن علة التحريم من وين قصة ان الامام علي عليه السلام لعن السمكة ولذلك الشيعة حرمتها.

suny
10-11-09, 09:06 AM
معلومات عامه عن الشيعه

عن طريق اصدقائى من الطائفه الشيعيه عندما كنا نأكل سمك القرش أو الارنب لايأكلون معنا وتشمئز انفسهم

وعندما نسألهم لماذا لاتأكلون معنا

يقولون ان

اكل سمك القرش

واكل الارانب

حرام شرعا

السبب لانهم يحيضون كالمرأه

محبة العمرين
10-11-09, 09:26 AM
الله يهديهم ..

سبايدر
24-05-10, 08:54 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يمكن يكون سمك غير موالي مثل البطيخة غير الحمراء
[ 30177 ] 23 ـ وعن ( هارون بن عبد ) (1) رفعه إلى علي
( عليه السلام )
ـ في حديث ـ أن الجرّي كلمه من الماء ، فقال : عرض الله علينا و لايتك فقعدنا عنها ، فبعضنا في البر ، وبعضنا في البحر ، فأما الذين في البحر فنحن الجراري ،
واما الذين في البر فالضب واليربوع .
23 ـ تفسير العياشي 2 : 35 | 96 .

سبايدر
24-05-10, 10:48 AM
8 ـ باب تحريم أكل السمك الذي ليس له فلوس وبيعه ،
وإباحة ما له فلوس ، وحكم السقنقور (*)


[ 30146 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من اصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن محبوب ، وأحمد بن محمد بن أبي نصر جميعا ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ،
عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له :
رحمك الله ، إنا نؤتى بالسمك ليس له قشر ، فقال : كل ما له قشر من السمك ، وما ليس له قشر فلا تأكله .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن العلاء مثله (1) .
ـ الكافي 6 : 219 | 1

[ 30147 ] 2 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن 1 ،
الحسن بن علي ، عن حماد بن عثمان ، قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) :
جعلت فداك ،
الحيتان ما يؤكل منها ؟ قال :ما كان له قشر الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن يحيى ، عن حماد بن عثمان مثله (1)
2 ـ الكافي 6 : 219 | 2 ،
(1) التهذيب 9 : 3 | 4 .

[ 30148 ] 3 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز ، عمن ذكره عنهما ( عليهما السلام ) : أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يكره الجريث ، ويقول :
لا تأكل من السمك الا شيئا عليه فلوس ، وكره المارماهي .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ،
عن حماد بن عيسى مثله (1) .
3 ـ الكافي 6 : 219 | 3 .
(1) التهذيب 9 : 2 | 2 .


[ 30149 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان علي ( عليه السلام ) بالكوفة يركب بغلة رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) ، ثم يمر بسوق الحيتان ، فيقول :
لا تأكلوا ، ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر من السمك .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ،
عن عبد الله ابن المغيرة ،
عن ابن سنان مثله (1) .
4 ـ الكافي 6 : 220 | 6 .
(1) التهذيب 9 : 3 | 3 .

[ 30150 ] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبد الله
( عليه السلام ) ـ في حديث قال : ما لم يكن له قشر من السمك فلا تقربه .
5 ـ الكافي 6 : 220 | 7 ،

[ 30151 ] 6 ـ وعنه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) :
أن امير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يركب بغلة رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) ، ثم يمر بسوق الحيتان ، فيقول :
الا لا تأكلوا ، ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن هارون بن مسلم مثله (2) .
6 ـ الكافي : 220 | 9 .
(1) التهذيب 9 : 3 | 5 .
(2) المحاسن : 477 | 492 .


[ 30152 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) :
كل من السمك ما كان له فلوس ، ولا تأكل منه ما ليس له فلس .
7 ـ الفقيه 3 : 206 | 943 .

[ 30154 ] 9 ـ محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ،
عن محمد بن موسى ، ( عن سهل بن محمد الطبري ) (1) ، قال :
كتبت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) اسأله عن سمك يقال له : الا بلامي ، وسمك يقال له :
الطبراني ، وسمك يقال له : الطمر ؟ واصحابي ينهون عن اكله ، قال : فكتب :
كله ، لا بأس به ، وكتبت بخطي .
أقول : هذا مخصوص بما له فلوس ، وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
9 ـ التهذيب 9 : 13 | 47 .


http://islamology.com/mainarabic/mHadith/wasael/wasael-24/v06.html

سبايدر
24-05-10, 12:31 PM
9ـ باب تحريم اكل الجري والمارماهي والزمير ،


وبيعها وشرائها


[ 30155 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن محبوب وأحمد بن محمد بن أبي نصر جميعا ، عن العلاء ، عن محمد ابن مسلم ، قال : أقرأني أبو جعفر ( عليه السلام ) شيئا من كتاب علي ( عليه السلام ) ، فاذا فيه : أنهاكم عن الجرّى والزمير والمارماهي والطافي والطحال ـ الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن العلاء مثله (1) .
1 ـ الكافي 6 : 219 | 1 ،
(1) التهذيب 9 : 2 | 1 .

[ 30156 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ،
عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل الجريث ، ولا المارماهي ، ولا طافيا ، ولا طحالا ، لانه بيت الدم ، ومضغة الشيطان .
.ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن عثمان بن عيسى مثله (1) .
2 ـ الكافي 6 : 220 | 4 .
(1) التهذيب 9 : 4 | 8 ، والاستبصار 4 : 58 | 200 .

[ 30157 ] 3 ـ وقد تقدم حديث حبابة الوالبية ، قالت : رأيت امير المؤمنين ( عليه السلام ) في شرطة الخميس ، ومعه درة لها سبابتان ، يضرب بها بيّاعي الجرّي والمارماهي والزمار ، ويقول لهم : يا بيّاعي مسوخ بني اسرائيل ، وجند بني مروان ، فقام اليه فرات بن احنف ، فقال : وما جند بني مروان ؟ قال : اقوام حلقوا اللحى ، وفتلوا الشوارب ، فمسخوا . الحديث .



[ 30158 ] 4 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، قال : سال العلاء بن كامل أبا عبد الله ( عليه السلام ) ـ وانا حاضر ـ عن الجرّي ، فقال : وجدناه (1) في كتاب علي ( عليه السلام ) اشياء من السمك محرمة ، فلا تقربه ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ما لم يكن له قشر من السمك فلا تقربه .
4 ـ الكافي 6 : 220 | 7 ،

[ 30159 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد ابن علي الهمداني ، عن سماعة بن مهران ، عن الكلبي النسابة ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) :
عن الجرّي ، فقال : ان الله مسخ طائفة من بني اسرائيل ، فما اخذ منهم بحرا فهو الجرّي والزمير والمارماهي وما سوى ذلك ، وما اخذ منهم برا فالقردة والخنازير والوبر والورك (1) وما سوى ذلك .
5 ـ الكافي 6 : 221 | 12 ،

[ 30160 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال :
قال الصادق ( عليه السلام ) :
لا تأكل الجرّي ، ولا المارماهي ، ولا الزمير ، ولا الطافي ، وهو الذي يموت في الماء ،
فيطفو على رأس الماء .
6 ـ الفقيه 3 : 207 | 952 ،

[ 30161 ] 7 ـ وباسناده عن أبان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل الجرّي ، ولا الطحال .
7 ـ الفقيه 3 : 214 | 995 .

[ 30162 ] 8 ـ وباسناده عن المفضل بن عمر ، عن ثابت الثمالي ، عن حبابة الوالبية ، قال : سمعت مولاي امير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : إنا أهل بيت ، لا نشرب المسكر ، ولا نأكل الجرّي ، ولا نمسح على الخفين ، فمن كان من شيعتنا فليقتد بنا ، وليستن بسنتنا .
8 ـ الفقيه 4 : 298 | 898 .

[ 30163 ] 9 ـ وفي ( عيون الاخبار ) باسانيده الاتية (1) عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) في كتابه إلى المأمون ، قال : محض الاسلام شهادة ان لا اله الا الله ـ إلى أن قال : ـ وتحريم الجرّي ( من السمك ) (2) ، والسمك الطافي ، والمارماهي ، والزمير ،
وكل سمك لا يكون له فلس .

9 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 126 | 1 .
(1) يأتي في الفائده الاولى | 383 من الخاتمة .
(2) ليس في المصدر .
[ 30164 ] 10 ـ وفي كتاب ( صفات الشيعة ) عن علي بن أحمد بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ( أحمد بن أبي عبد الله ) (1) ، عن أبيه ، عن عمرو بن شمر ، عن عبيد الله (2) ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : من اقر بسبعة (3) اشياء فهو مؤمن : البراءة من ( الجبت ، والطاغوت ) (4) ، والاقرار بالولاية ، والايمان بالرجعة ، والاستحلال للمتعة ، وتحريم الجرّي ، و [ ترك ] (5) المسح على الخفين .
10 ـ صفات الشيعة : 29 | 41 .

[ 30165 ] 11 ـ الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن الاصبغ بن نباتة
عن علي ( عليه السلام ) ، انه قال : لا تبيعوا الجرّي ، ولا المارماهي ، ولا الطافي .
11 ـ مكارم الاخلاق : 111 .

[ 30166 ] 12 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن خالد ، عن أبي الجهم ، عن رفاعة ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الجريث ؟ فقال : والله ما رأيته قط ، ولكن وجدناه في كتاب علي ( عليه السلام ) حراما .
12 ـ التهذيب 9 : 4 | 9 .

[ 30167 ] 13 ـ وعنه ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم ، عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عما يكره من السمك ، فقال : اما في كتاب علي ( عليه السلام ) فانه نهى عن الجريث .
13 ـ التهذيب 9 : 4 | 10 ، والاستبصار 4 : 59 | 202 .

[ 30168 ] 14 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن منصور بن حازم ، عن ( سمرة ، عن أبي سعيد ) (1) ، قال : خرج امير المؤمنين ( عليه السلام ) على بغلة
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فخرجنا معه نمشي حتى انتهى إلى موضع اصحاب السمك ، فجمعهم ، ثم قال : تدرون لاي شيء جمعتكم ؟ قالوا : لا ، فقال : لا تشتروا الجريث ، ولا المارماهي ، ولا الطافي على الماء ، ولا تبيعوه .
ورواه البرقي ( في المحاسن ) عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور بن حازم ، عن سمرة بن سعيد ، قال : خرج ، وذكر مثله (2) .
14 ـ التهذيب 9 : 5 | 11 ، والاستبصار 4 : 59 | 203 .
(2) المحاسن : 477 | 491 .



http://islamology.com/mainarabic/mHadith/wasael/wasael-24/v06.html (http://islamology.com/mainarabic/mHadith/wasael/wasael-24/v06.html)

سبايدر
24-05-10, 12:38 PM
[ 30169 ] 15 ـ وعنه ، عن ابن فضال ، عن غير واحد من أصحابنا ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : الجرّي والمارماهي والطافي حرام في كتاب علي ( عليه السلام ) .
15 ـ التهذيب 9 : 5 | 12 ، والاستبصار 4 : 59 | 204 .

[ 30170 ] 16 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن الحلبي ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا تأكل الجرّي ، ولا الطحال ، فان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كرهه ، وقال : ان في كتاب علي ( عليه السلام ) ينهى عن الجرّي ، وعن جماع (1) من السمك.
16 ـ التهذيب 9 : 6 | 18 ،

[ 30171 ] 17 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن ابن مسكان ، عن محمد الحلبي ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا يكره شيء من الحيتان الا الجرّيّ .
أقول : الظاهر أن المراد بالكراهة : التحريم مع التغليظ ، وأن ما عداه
من السمك المحرم تحريمه دون ذلك في التغليظ ، ويحتمل كون الحصر اضافيا بالنسبة إلى ما ليس بحرام ، لما مضى (1) ، ويأتي (2) .
17 ـ التهذيب 9 : 5 | 13 ، والاستبصار 4 : 59 | 205 .

[ 30172 ] 18 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن أبان ، عن حريز ، عن حكم ، عن أبي عبد الله
( عليه السلام ) : قال : لا يكره شيء من الحيتان ، الا الجريث .
أقول : تقدم وجهه (1) .
18 ـ التهذيب 9 : 5 | 14 ، والاستبصار 4 : 59 | 206 .

[ 30173 ] 19 ـ وعنه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن اذينة ، عن زرارة ، قال : سألت ( أبا عبد الله ) (1) ( عليه السلام ) عن الجريث ؟ فقال : وما الجريث ؟ فنعته له ، فقال :
( قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرما على طاعم يطعمه ) (2)
إلى آخر الاية ، ثم قال :
لم يحرم الله شيئا من الحيوان في القرآن ، الا الخنزير بعينه ، ويكره كل شيء من البحر ليس له قشر مثل الورق ، وليس بحرام ، إنما هو مكروه .
أقول : وتقدم (3) أن هذا وأمثاله محمولة على تفاوت مراتب التحريم في التغليظ ، مع احتمال حمل الجميع على التقية .

[ 30174 ] 20 ـ وعنه ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الجرّي والمارماهي والزمير ، ( وما ليس له قشر ) (1) من السمك أحرام هو ؟ فقال لي : يا محمد ! اقرأ هذه الاية التي في الانعام :
( قل لا أجد فيما اوحي اليّ محرما ) (2) قال : فقرأتها حتى فرغت منها ، فقال : انما الحرام ما حرم الله ورسوله في كتابه ،
ولكنهم قد كانوا يعافون أشياء ، فنحن نعافها .
أقول : وتقدم وجهه (3) .
20 ـ التهذيب 9 : 6 | 16 ، والاستبصار 4 : 60 | 208 .

[ 30175 ] 21 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الجرّي ، (1) يحل أكله ؟ فقال : إنا وجدناه في كتاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) حراما .
21 ـ مسائل علي بن جعفر : 115 | 44 .

[ 30176 ] 22 ـ العياشي في ( تفسيره ) عن الاصبغ ، عن علي عليه السلام ) ، قال :
أمتان مسختا (1) من بني اسرائيل ،
فأما التي أخذت البحر فهي الجرّيث (2) ،
وأما التي أخذت البر فهي الضباب .
22 ـ تفسير العياشي 2 : 34 | 95 .


[ 30177 ] 23 ـ وعن ( هارون بن عبد ) (1) رفعه إلى علي( عليه السلام )
ـ في حديث ـ أن الجرّي كلمه من الماء ، فقال :
عرض الله علينا و لايتك فقعدنا عنها ، فبعضنا في البر ، وبعضنا في البحر ، فأما الذين في البحر فنحن الجراري ،
واما الذين في البر فالضب
واليربوع

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

23 ـ تفسير العياشي 2 : 35 | 96 .

http://islamology.com/mainarabic/mHa...el-24/v06.html (http://islamology.com/mainarabic/mHadith/wasael/wasael-24/v06.html)

om mohamed
24-05-10, 01:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين

بورك فيكم اخواني جميعاً اغنيتم موضوعنا بدخولكم

اخي سبيدرمان بوركت اخي على المعلومات

اما الرافضة فننصحهم بأكل سمك الجري:) :(

لله ثم لتاريخ
24-05-10, 01:14 PM
بعض الناس اذا غضب على شخص ووصل الموضوع لحده من الغضب يقول له

(( كل تراب )) اكرمكم الله

الشيعة اكلين تراب ههههههه

مابعد التراب شي ويحرمون السمك

لا وأزيدكم من الشعر بيت يكرهون أكل ( الجبن صباحاً ) إلا اذا خلط مع الجوز

هههه

يقال ان هذا الشخص الذي افتى بهذه الفتوى يستورد الجوز من من ايران وهذا مجال كسب له لذلك قال اطقهم في فتوى واسبوع وانا ربحان

الحمد لله على نعمة العقل وعلى نعمة الاسلام

طبيبة المجاهدين
24-05-10, 01:19 PM
{ ولا تقولوا (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)لما تصف ألسنتكم (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)الكذب (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)هذا حلال (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)وهذا (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)حرام (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)لتفتروا على الله الكذب (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)إن الذين يفترون على الله الكذب (http://www.maroc-quran.com/vb/t6778.html)لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم }

بدر السليمي
24-05-10, 01:56 PM
حتى الجبن عندهم مكروه الا اذا كان معه جوز

عجايب والله ياروافض

سمر التميمي
24-05-10, 02:15 PM
سبحان الله ما أشبههم باليهود

فتى الإسـلام
24-05-10, 10:03 PM
ين الرافضي الصدري زعيم المعممين هنا
أم أنه خجل من مخالفة أصحابه المعممين لقول الله تعالى
{{{{ أحل لكم صيد البحر وطعامه }}}
وقرآن الرافضة الموجود عند مسردبهم
يقول لهم
(((( حرم عليكم يا رافضة صيد البحر مما اليس له فلس وصيد البحر الغير موالي )))

عفوك ياألله
25-05-10, 10:19 AM
ياسبحان الله نقلوا لنا حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع السمكه
ولم ينقلوا لنا عنه الخمس . والولايه

وليت الأخت رهينة الاحزان على ما أعتقد التي تأخذ بكلام عمر أنه أعترض على قدر الله عندما سب قاتله
هاهوا علي عندهم يلعن سمكه كان فعلها بأمر الله ولا أدري تلك السمكه كافره أم مسلمه أو لعلها تتوب

عجيب هذا الدين ؟؟؟؟

بارك الله فيك أختي الفاضله أم محمد ونفع بك

om mohamed
25-05-10, 05:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين


بورك فيكم اخوتي جميعاً

انما هم قوم ليس لهم علاقة بديننا

اختي سمر بل هم فاقوا اليهود في تحريمهم وتحليلهم

انما هدفهم الوحيد هو تدمير الاسلام بتشريع كل شئ لم يشرعه الله وتحريم كل ما شرعه الله

قبحهم الله