مرابط من شمال افريقيا
09-02-07, 12:37 AM
لو كنت فعلا مقتنعا بأن مذهبك هو الحق فلماذا يا رضي تزور و تحرف الكلم عن موضعه...
هل تعتقد انك بتحريف الكلام قد تعلي من شأن الامام ؟ لا و الله لقد خنت الامام اذا غيرت
اقواله...
كان دورك ان تجمع خطب و رسائل الامام علي رضي الله عنه دون ان تتصرف فيها من أجل
مصلحة المذهب. فلا بارك الله في مذهب يكون على حساب مصلحة الاسلام.
نقلت لنا هذا الكلام عن الامام و عنونته "يريد بعض أصحابه" هكذا دون تعريف و زدته غموضا حقدا لا جهلا،
عندما غيرت اسم الخليفة بكلمة "فلان" !:
نهج البلاغة:
"لِلَّهِ بَلَاءُ فُلَانٍ فَلَقَدْ قَوَّمَ الْأَوَدَ وَ دَاوَى الْعَمَدَ وَ أَقَامَ السُّنَّةَ وَ خَلَّفَ الْفِتْنَةَ ذَهَبَ نَقِيَّ الثَّوْبِ قَلِيلَ الْعَيْبِ أَصَابَ خَيْرَهَا وَ سَبَقَ شَرَّهَا أَدَّى إِلَى اللَّهِ طَاعَتَهُ وَ اتَّقَاهُ بِحَقِّهِ رَحَلَ وَ تَرَكَهُمْ فِي طُرُقٍ مُتَشَعِّبَةٍ لَا يَهْتَدِي بِهَا الضَّالُّ وَ لَا يَسْتَيْقِنُ الْمُهْتَدِي."
* * *
عار عليك و على مذهبك ان تخفي هذا الشخص العظيم الذي أقام السنة و أدى الى الله طاعته و اتقاه بحقه ! لكن هل تعتقد أنك أحسنت صنعا بشهادة الزور هذه ؟
هل تناسيت انك مجرد ناقل أم خشيت أن يغضب منك آل بويه اذا انت تركت الاسم مكان فلان ؟!!
هل تناسيت انك جمعت كلام الامام من هنا و هناك و أنك لن تستطيع ان تمحو اسم الخليفة من مصادر أخرى ان انت محوته من كتبك ؟
اليك المصادر تبقى شاهدة على زورك و يهتانك الى يوم الدين و لا أدري ماذا أعددت للجواب !
فمن هو فلان يا ترى الذي أخفاه من نسب اليه الشرف، و أي شرف بعد التزوير ؟!
تاريخ الطبري:
حدثني عمر، قال حدثنا عليّ، قال: حدّثنا ان دأب وسعيد بن خالد، عن صالح بن كيسان، عن المغيرة بن شعبة، قال: لما مات عمر رضي الله عنهبكته ابنة أبي حثمة، فقالت: واعمراهّ أقام الأود، وأبرأ العمد، أمات الفتن، وأحيا السنن؛ خرج نقيّ الثوب، بريئاً من العيب.
قال: وقال المغيرة بن شعبة: ملما دفن عمر أتيت عليّاً وأنا أحبّ أن أسمع منه في عمر شيئاً، فخرج ينفض رأسه ولحيته وقد اغتسل، وهو ملتحف بثوب، لا يشكّ أنّ الأمر يصير إليه، فقال: يرحم الله ابن الخطابّ! لقد صدقت ابنة أبي حثمة؛ لقد ذهب بخيرها، ونجا من شرّها، أما والله ما قالت، ولكن قولت.
شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي:
الشرح: العرب تقول: لله بلاد فلان، ولله دز فلان، ولله نادي فلان، ولله نائح فلان! والمراد بالأول: لله البلاد التي أنشأته وأنبتته، وبالثاني: لفه الثدي الذي أرضعه وبالثالث: لله المجلس الذي ربي فيه، وبالرابع: لله النائحة التي تنوح عليه وتندبه! ماذا تعهد من محاسنه.
ويروى: لله بلاء فلان، أي لله ما صنع! وفلان المكنى عنه عمر بن الخطاب، وقد وجدت النسخة التي بخط الرضي أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر، حدثني بذلك فخار بن معد الموسوي الأودي الشاعر، وسألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى بن أبي زيد العلوي، فقال لي: هو عمر، فقلت له: أيثني عليه أمير المؤمنين رضي الله عنه هذا الثناء؟ فقال: نعم،به.
مختصر تاريخ دمشق لابن منظور:
عن أوفى بن حكيم، قال: لمّا كان اليوم الذي هلك فيه عمر خرج علينا عليّ مغتسلاً، فجلس، فأطرق ساعةً، ثم رفع رأسه فقال: لله درّ باكية عمر، قالت: واعمراه، قوّم الأود، وأبرأ العمد؛ واعمراه، مات نقيّ الثّوب، قليل العيب؛ واعمراه، ذهب بالسّنّة وأبقى الفتنة.
وزاد في أخرى: فقال عليّ: والله ما قالت ولكنّها قوّلت.
أنساب الاشراف للمدائني:
المدائني قال: لما مات عمر رضي الله تعالى عنه ندبته ابنة أبي حثمة فقالت: واعمراه أقام الأود وأبرأ العمد وأمات الفتن وأحيا السنن، واعمراه خرج من الدنيا نقي الثوب بريئاً من العيب.
الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري:
وعن أوقر بن حكيم قال: لما مات عمر قلت والله لآتين علياً ولأسمعن منه، قال: فجئت فوجدت في مجلسه ناساً يرقبونه قال: فوالله ما لبثنا أن خرج علينا معتلاً فسلم ثم نكس رأسه ثم رفعه فقال: لله در باكية عمر، وا عمراه! قوم الأود وأيد العمل، وا عمراه! مات نقي الثوب، قيل العيب، وا عمراه! ذهب بالسنة واتقى الفتنة، أصاب والله ابن الخطاب خيرها ونجا من شرها، ولقد نظر له صاحبه فصار على الطريقة ما استقامت، ثم مال فقال: ورحل الركب فتشعبتهم الطرق، لا يهتدي الضال ولا يستيقن المهتدي. خرجهما ابن السمان في الموافقة..
معرفة الصحابة لأبي نعيم الاصبحاني
حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن سليمان ، ثنا الخليل بن أسد البصري ، قال : ثنا نصر بن سلام الكوفي أبو عمرو ، ثنا عباءة بن كليب الليثي ، عن عثمان بن زيد الكناني ، عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أوفى بن حكيم ، قال : « لما كان اليوم الذي هلك فيه عمر ، خرج علينا علي مغتسلا ، فجلس فأطرق ساعة ، ثم رفع رأسه ، فقال : لله در باكية عمر ، قال : واعمراه قوم (1) الأود وأبرأ العمد ، واعمراه ، مات نقي الثوب ، قليل العيب ، واعمراه ، ذهب بالسنة وأبقى الفتنة »
تاريخ المدينة لابن شبة النميري:
حدثنا محمد بن عباد بن عباد قال، حدثنا غسان بن عبد الحميد قال، بلغنا أن عبد الله بن مالك بن عيينة الازدي حليف بني مطلب قال: لما انصرفنا مع علي رضي الله عنه من جنازة عمر رضي الله عنه دخل فاغتسل، ثم خرج إلينا فصمت ساعة، ثم قال لله بلاء نادبة (2) عمر (لقد صدقت ابنة أبي خثمة حين (3) قالت: واعمراه، أقام الاود وأبدأ (3) العهد واعمراه.
ذهب نقي الثوب قليل العيب، واعمراه أقام السنة وخلف الفتنة (1)، ثم قال: والله ما درت هذا ولكنها قولته وصدقت، والله لقد أصاب عمر خيرها وخلف شرها (2)، ولقد نظر له صاحبه (فسار على الطريقة ما استقامت (3) ورحل الركب (3) وتركهم في طرق متشعبة لا يدري الضال ولا يستيقن المهتدي."
فهذه بعض المصادر التي تشهد على كتمك للحقيقة يا رضي و تضع في قفص الاتهام حتى تثبت براءتك..
و فعلا صدق الشاعر اذ قال:
و عين الرضى عن كل ذي عيب كليلة ** و عين السخط لا تبدي الى المساويا
حيث نجد في نهج البلاغة تحديدا للاسماء مثل أبا قحافة، مالك الاشتر...
أما ان تعلق الامر بخليفة المسلمين الراشد عمر فلغصة في حلقه لم يجد الا كلمة فلان ليتملق بها لآل بويه !
حكم عليه غيابيا بتهمة التزوير و التحريف و حسابه عند ربه....
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
هل تعتقد انك بتحريف الكلام قد تعلي من شأن الامام ؟ لا و الله لقد خنت الامام اذا غيرت
اقواله...
كان دورك ان تجمع خطب و رسائل الامام علي رضي الله عنه دون ان تتصرف فيها من أجل
مصلحة المذهب. فلا بارك الله في مذهب يكون على حساب مصلحة الاسلام.
نقلت لنا هذا الكلام عن الامام و عنونته "يريد بعض أصحابه" هكذا دون تعريف و زدته غموضا حقدا لا جهلا،
عندما غيرت اسم الخليفة بكلمة "فلان" !:
نهج البلاغة:
"لِلَّهِ بَلَاءُ فُلَانٍ فَلَقَدْ قَوَّمَ الْأَوَدَ وَ دَاوَى الْعَمَدَ وَ أَقَامَ السُّنَّةَ وَ خَلَّفَ الْفِتْنَةَ ذَهَبَ نَقِيَّ الثَّوْبِ قَلِيلَ الْعَيْبِ أَصَابَ خَيْرَهَا وَ سَبَقَ شَرَّهَا أَدَّى إِلَى اللَّهِ طَاعَتَهُ وَ اتَّقَاهُ بِحَقِّهِ رَحَلَ وَ تَرَكَهُمْ فِي طُرُقٍ مُتَشَعِّبَةٍ لَا يَهْتَدِي بِهَا الضَّالُّ وَ لَا يَسْتَيْقِنُ الْمُهْتَدِي."
* * *
عار عليك و على مذهبك ان تخفي هذا الشخص العظيم الذي أقام السنة و أدى الى الله طاعته و اتقاه بحقه ! لكن هل تعتقد أنك أحسنت صنعا بشهادة الزور هذه ؟
هل تناسيت انك مجرد ناقل أم خشيت أن يغضب منك آل بويه اذا انت تركت الاسم مكان فلان ؟!!
هل تناسيت انك جمعت كلام الامام من هنا و هناك و أنك لن تستطيع ان تمحو اسم الخليفة من مصادر أخرى ان انت محوته من كتبك ؟
اليك المصادر تبقى شاهدة على زورك و يهتانك الى يوم الدين و لا أدري ماذا أعددت للجواب !
فمن هو فلان يا ترى الذي أخفاه من نسب اليه الشرف، و أي شرف بعد التزوير ؟!
تاريخ الطبري:
حدثني عمر، قال حدثنا عليّ، قال: حدّثنا ان دأب وسعيد بن خالد، عن صالح بن كيسان، عن المغيرة بن شعبة، قال: لما مات عمر رضي الله عنهبكته ابنة أبي حثمة، فقالت: واعمراهّ أقام الأود، وأبرأ العمد، أمات الفتن، وأحيا السنن؛ خرج نقيّ الثوب، بريئاً من العيب.
قال: وقال المغيرة بن شعبة: ملما دفن عمر أتيت عليّاً وأنا أحبّ أن أسمع منه في عمر شيئاً، فخرج ينفض رأسه ولحيته وقد اغتسل، وهو ملتحف بثوب، لا يشكّ أنّ الأمر يصير إليه، فقال: يرحم الله ابن الخطابّ! لقد صدقت ابنة أبي حثمة؛ لقد ذهب بخيرها، ونجا من شرّها، أما والله ما قالت، ولكن قولت.
شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي:
الشرح: العرب تقول: لله بلاد فلان، ولله دز فلان، ولله نادي فلان، ولله نائح فلان! والمراد بالأول: لله البلاد التي أنشأته وأنبتته، وبالثاني: لفه الثدي الذي أرضعه وبالثالث: لله المجلس الذي ربي فيه، وبالرابع: لله النائحة التي تنوح عليه وتندبه! ماذا تعهد من محاسنه.
ويروى: لله بلاء فلان، أي لله ما صنع! وفلان المكنى عنه عمر بن الخطاب، وقد وجدت النسخة التي بخط الرضي أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان عمر، حدثني بذلك فخار بن معد الموسوي الأودي الشاعر، وسألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى بن أبي زيد العلوي، فقال لي: هو عمر، فقلت له: أيثني عليه أمير المؤمنين رضي الله عنه هذا الثناء؟ فقال: نعم،به.
مختصر تاريخ دمشق لابن منظور:
عن أوفى بن حكيم، قال: لمّا كان اليوم الذي هلك فيه عمر خرج علينا عليّ مغتسلاً، فجلس، فأطرق ساعةً، ثم رفع رأسه فقال: لله درّ باكية عمر، قالت: واعمراه، قوّم الأود، وأبرأ العمد؛ واعمراه، مات نقيّ الثّوب، قليل العيب؛ واعمراه، ذهب بالسّنّة وأبقى الفتنة.
وزاد في أخرى: فقال عليّ: والله ما قالت ولكنّها قوّلت.
أنساب الاشراف للمدائني:
المدائني قال: لما مات عمر رضي الله تعالى عنه ندبته ابنة أبي حثمة فقالت: واعمراه أقام الأود وأبرأ العمد وأمات الفتن وأحيا السنن، واعمراه خرج من الدنيا نقي الثوب بريئاً من العيب.
الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري:
وعن أوقر بن حكيم قال: لما مات عمر قلت والله لآتين علياً ولأسمعن منه، قال: فجئت فوجدت في مجلسه ناساً يرقبونه قال: فوالله ما لبثنا أن خرج علينا معتلاً فسلم ثم نكس رأسه ثم رفعه فقال: لله در باكية عمر، وا عمراه! قوم الأود وأيد العمل، وا عمراه! مات نقي الثوب، قيل العيب، وا عمراه! ذهب بالسنة واتقى الفتنة، أصاب والله ابن الخطاب خيرها ونجا من شرها، ولقد نظر له صاحبه فصار على الطريقة ما استقامت، ثم مال فقال: ورحل الركب فتشعبتهم الطرق، لا يهتدي الضال ولا يستيقن المهتدي. خرجهما ابن السمان في الموافقة..
معرفة الصحابة لأبي نعيم الاصبحاني
حدثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا محمد بن سليمان ، ثنا الخليل بن أسد البصري ، قال : ثنا نصر بن سلام الكوفي أبو عمرو ، ثنا عباءة بن كليب الليثي ، عن عثمان بن زيد الكناني ، عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أوفى بن حكيم ، قال : « لما كان اليوم الذي هلك فيه عمر ، خرج علينا علي مغتسلا ، فجلس فأطرق ساعة ، ثم رفع رأسه ، فقال : لله در باكية عمر ، قال : واعمراه قوم (1) الأود وأبرأ العمد ، واعمراه ، مات نقي الثوب ، قليل العيب ، واعمراه ، ذهب بالسنة وأبقى الفتنة »
تاريخ المدينة لابن شبة النميري:
حدثنا محمد بن عباد بن عباد قال، حدثنا غسان بن عبد الحميد قال، بلغنا أن عبد الله بن مالك بن عيينة الازدي حليف بني مطلب قال: لما انصرفنا مع علي رضي الله عنه من جنازة عمر رضي الله عنه دخل فاغتسل، ثم خرج إلينا فصمت ساعة، ثم قال لله بلاء نادبة (2) عمر (لقد صدقت ابنة أبي خثمة حين (3) قالت: واعمراه، أقام الاود وأبدأ (3) العهد واعمراه.
ذهب نقي الثوب قليل العيب، واعمراه أقام السنة وخلف الفتنة (1)، ثم قال: والله ما درت هذا ولكنها قولته وصدقت، والله لقد أصاب عمر خيرها وخلف شرها (2)، ولقد نظر له صاحبه (فسار على الطريقة ما استقامت (3) ورحل الركب (3) وتركهم في طرق متشعبة لا يدري الضال ولا يستيقن المهتدي."
فهذه بعض المصادر التي تشهد على كتمك للحقيقة يا رضي و تضع في قفص الاتهام حتى تثبت براءتك..
و فعلا صدق الشاعر اذ قال:
و عين الرضى عن كل ذي عيب كليلة ** و عين السخط لا تبدي الى المساويا
حيث نجد في نهج البلاغة تحديدا للاسماء مثل أبا قحافة، مالك الاشتر...
أما ان تعلق الامر بخليفة المسلمين الراشد عمر فلغصة في حلقه لم يجد الا كلمة فلان ليتملق بها لآل بويه !
حكم عليه غيابيا بتهمة التزوير و التحريف و حسابه عند ربه....
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...