المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن تيمية والقول بخروج الكفار من النار


شاب ملتزم
29-08-11, 11:52 PM
السلام عليكم إخواني :
حقيقتا شدني هذا الموضوع كثيرا فقد قرأت في كتاب الاختيارات العقائدية للإمام الألباني أن إبن تيمية يقول بفناء النار وخروج الكفار منها، فأدهشني ذلك كثيرا لسببين:
الأول: إنكاره لآيات صريحة في كتاب الله تنص على خلود الكفار في النار.
الثاني : سكوت أهل السنة وعدم الرد على قوله بما يستحق ، فقد أنكر خلود الكفار في النار ورد آيات صريحة في كتاب الله ، ولو قالها أحد غيره لحكم عليه بالكفر.
أنتظر رأى أهل السنة في هذه المسأله العقائدية الخطيرة.

مهذب
30-08-11, 12:01 AM
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=133532

شاب ملتزم
30-08-11, 12:39 AM
أشكرك أخي مهذب على المرور ، ولقد قرأت الموضوع ، ولكن أدهشني كيف عذر الشيخ من قال بفناء النار وخروج الكفار منها وقد رد آيات صريحة من كتاب الله وناقض اعتقاد المسلمين جميعا، ولو قالها أحد المخالفين لكفرتموه بها ، بل نراكم تكفرون على مسائل اختلفت فيها الأمه.
فهل تملكون الشجاعة في نصرة كتاب الله وسنة نبيه والرد على إبن تيمية بما يستحق

مهذب
30-08-11, 04:07 AM
أليس عليك أن تثبت إدعائك أولاً وتأتينا بكلام ابن تيمية في هذا الشأن .. !

الحق أحق أن يُتَبع
30-08-11, 10:46 AM
أليس عليك أن تثبت إدعائك أولاً وتأتينا بكلام ابن تيمية في هذا الشأن .. !


+1

ننتظر ما قاله شيخ الإسلام و ما الذي اعتمد عليه من أدلة حتى يقول هذا القول

أما نثر الكلام هكذا فهذه يترفع عنها أهل الإسلام أهل الحق و الاستقامة و السنة و الجماعة و أهل التثبت و التحقيق و التدقيق

مسلم من عموم المسلمين
30-08-11, 11:17 AM
IhJljy2O1yM&feature=related

H6SwNOOw060

بو عمر العنزي
30-08-11, 01:05 PM
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

الحق أحق أن يُتَبع
30-08-11, 01:23 PM
............

شاب ملتزم
30-08-11, 04:02 PM
قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

سآتيكم بالدليل الذي لا لبس فيه ، ولكن قبل أن آتي بالدليل أريد أعرف إن صح أن ابن تيمية يقول بخروج الكفار من النار ، فما هو حكمه عندكم ؟ هل ستتبرأون منه انتصارا لدين الله، أم ستميعون دين الله.

خليفه الهنائي
30-08-11, 04:07 PM
كل الاعضاء هنا صاحبي يعترفوا بخروج الكفار من النار


فلا تتعب نفسك

بو عمر العنزي
30-08-11, 05:24 PM
خليفة الهنائي هل انت جاهل !! هل لك أن تدلني أين قال أهل السنة أعلى الله مقامهم أن [ الكافر ] يخرج من النار !!
لأن عقيدة أهل التوحيد يقولون أن المسلم العاصي الذي استحق دخول النار بسبب ذنوبه لا يعذب في النار بل يخرج منها ويتعذب على قدر ذنوبه حسب ما جاءت النصوص الشرعية الصحيحة .. أما قولك أننا نقول أن الكافر يخرج هذه قوية قوية تحتاج لبرهان .. هل ممكن أن تعلمني أين وجدت هذا الكلام ..!؟

شاب ملتزم .. وإن أثبت لك أن الخليلي يقول مقولة كفرية هل تكفره وتترك مذهب الإباضية ؟! أم ستقول عالم واجتهد ! او ستقول أن قوله صواب !! المسألة فيها تفصيل اليس كذلك يا هداك الله ..

قول الشيخ ابن تيمية رحمه الله إن كان مستدلاً بالقرأن والسنة فهنا ننظر إلى أدلته وإلى الأدلة المخالفة لأدلته ونرجح الأدلة الأقوى .. أما إن كان قوله بلا دليل وهناك دليل خلاف قوله فالحق أحق ان يتبع ولا نتبع الرجال مهما كان قدرهم عندنا ..

وعلى هذا .. أريد فقط أن تنقل كلام الشيخ رحمه الله وأدلته إن كانت لديه على قوله أن النار تفنى وننظر في هذه الأدلة ..

ذو_الفقار
30-08-11, 09:02 PM
سآتيكم بالدليل الذي لا لبس فيه ، ولكن قبل أن آتي بالدليل أريد أعرف إن صح أن ابن تيمية يقول بخروج الكفار من النار ، فما هو حكمه عندكم ؟ هل ستتبرأون منه انتصارا لدين الله، أم ستميعون دين الله.

الكذاب رقم 1

مطلوب منك الدليل

ذو_الفقار
30-08-11, 09:02 PM
كل الاعضاء هنا صاحبي يعترفوا بخروج الكفار من النار


فلا تتعب نفسك


الكذاب المهرج المفلس من أي علم حتى في دينه ومذهبه

مطلوب منك الدليل

شاب ملتزم
30-08-11, 11:27 PM
شاب ملتزم .. وإن أثبت لك أن الخليلي يقول مقولة كفرية هل تكفره وتترك مذهب الإباضية ؟! أم ستقول عالم واجتهد ! او ستقول أن قوله صواب !! المسألة فيها تفصيل اليس كذلك يا هداك الله ..

قول الشيخ ابن تيمية رحمه الله إن كان مستدلاً بالقرأن والسنة فهنا ننظر إلى أدلته وإلى الأدلة المخالفة لأدلته ونرجح الأدلة الأقوى .. أما إن كان قوله بلا دليل وهناك دليل خلاف قوله فالحق أحق ان يتبع ولا نتبع الرجال مهما كان قدرهم عندنا ..

وعلى هذا .. أريد فقط أن تنقل كلام الشيخ رحمه الله وأدلته إن كانت لديه على قوله أن النار تفنى وننظر في هذه الأدلة ..


نعم ، إذا قال الخليلي مقولة تقتضي التكفير عندنا فسنكفره ولا نهادن في دين الله أحد، أما أن تكفره بمقتضى فكرك (كأن تقول من قال بعدم برؤية الله فهو كافر وبدون أي دليل شرعي سوى التعصب) فهذا لا نوافقك فيه.

أعجب من قولك أنك تريد أن تنظر إلى أدلة ابن تيمية هل هي من القران والسنة أم لا، وهل في القران والسنة دليل على فناء النار وخروج الكفار منها؟؟؟؟؟
وكأنك تشك في عقيدتك بخلود الكفار في النار.

علما بان الامام الالباني قال بأن ابن تيمية اتبع طريق الفلاسفة في هذه المسألة وفي القول بقدم العالم فضل.

ومازلت أريد حكم من يقول بخروج الكفار من النار وفناء النار عندكم قبل أن آتي بالدليل؟؟؟

وماذا تقولون فيمن خالف القرآن والسنة مخالفة صريحة في مسألة اعتقادية خطيرة كهذه وخالف إجماع المسلمين فيها؟؟؟؟؟؟؟؟
أنتظر الرد أولا قبل أن أحضر الدليل ، وأوصيكم بالرجوع إلى علمائكم لأنها مسألة خطيرة ، وأخبرونا بحكمهم فيها.

بو عمر العنزي
30-08-11, 11:41 PM
قبل أن تهرف بما لا تعرف .. أنت قلت [ أعجب من قولك أنك تريد أن تنظر إلى أدلة ابن تيمية هل هي من القران والسنة أم لا، وهل في القران والسنة دليل على فناء النار وخروج الكفار منها؟؟؟؟؟ ]

فجوابك يكون في جوابي [ قول الشيخ ابن تيمية رحمه الله إن كان مستدلاً بالقرأن والسنة فهنا ننظر إلى أدلته وإلى الأدلة المخالفة لأدلته ونرجح الأدلة الأقوى .. أما إن كان قوله بلا دليل وهناك دليل خلاف قوله فالحق أحق ان يتبع ولا نتبع الرجال مهما كان قدرهم عندنا .. ]

أما إن أردت أن تعلم حكم الشيخ كافر أم مؤمن .. ألمس السماء فهي أقرب لك

بو عمر العنزي
30-08-11, 11:46 PM
وحتى أسكب الماء على النار أنهي الموضوع قال الشيخ رحمه الله في
كتابه درء تعارض العقل والنقل :-
[وقال أهل الإسلام جميعاً: ليس للجنة والنار آخر، وإنهما لا تزالان باقيتين، وكذلك أهل الجنة لا يزالون في الجنة يتنعمون، وأهل النار في النار يعذبون، ليس لذلك آخر... ]
وقال كذلك في كتابه تلبيس الجهمية :-
[وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية، كالجنة والنار والعرش وغير ذلك، ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين، كالجهم بن صفوان ومن وافقه من المعتزلة ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله وإجماع سلف الأمة وأئمتها. ] اهـ

مهذب
30-08-11, 11:52 PM
أعجب من قولك أنك تريد أن تنظر إلى أدلة ابن تيمية هل هي من القران والسنة أم لا، وهل في القران والسنة دليل على فناء النار وخروج الكفار منها؟؟؟؟؟
وكأنك تشك في عقيدتك بخلود الكفار في النار.

علما بان الامام الالباني قال بأن ابن تيمية اتبع طريق الفلاسفة في هذه المسألة وفي القول بقدم العالم فضل.

ومازلت أريد حكم من يقول بخروج الكفار من النار وفناء النار عندكم قبل أن آتي بالدليل؟؟؟

وماذا تقولون فيمن خالف القرآن والسنة مخالفة صريحة في مسألة اعتقادية خطيرة كهذه وخالف إجماع المسلمين فيها؟؟؟؟؟؟؟؟
أنتظر الرد أولا قبل أن أحضر الدليل ، وأوصيكم بالرجوع إلى علمائكم لأنها مسألة خطيرة ، وأخبرونا بحكمهم فيها.



لا داعي للصراخ .. فالجواب في كلام ابن عثيمين في الرابط الذي وضعته لك والذي نقله أخوك المدلس والذي أراد أن يوهم بأن ابن عثيمين رحمه الله يقول بخلود الموحدين في النار :


وهذا الخلاف الذي ذكر عن فئة قليلة من أهل العلم خلاف مطرح لأنه مخالف للنص الصريح الذي يجب على كل مؤمن أن يعتقده ، ومن خالفه لشبهة قامت عنده فيعذر عند الله ، لكن من تأمل نصوص الكتاب والسنة عرف أن القول بتأبيدها هو الحق الذي لا يحق العدول عنه" اهـ .


ولكن أنت ادعيت أن ابن تيمية رحمه الله يقول بفناء النار وإلى الآن لم تأتنا بالدليل ..

هذا أولاً ..

ثانياً ..

أريد أن أطلع على كلام ابن تيمية رحمه وإلى ماذا استند في قوله الذي تنسبه له ، فربما كان الحق معه .. !! :)

ثالثاً ..

هل من يقول بفناء النار يعني أنه يقول بخروج الكفار من النار كما تحاول أن توهم يا زميلنا .. ؟

إن قلت نعم فهات دليلك عليه .. !

@القصيم@
31-08-11, 01:44 AM
القرضاوي قال:لم يجزم ابن القيم رحمه الله رأيه باالقول بفناء النار.س: أين المشكلة؟؟؟!!!

@القصيم@
31-08-11, 01:59 AM
كل الاعضاء هنا صاحبي يعترفوا بخروج الكفار من النار


فلا تتعب نفسك
(سبحانك ربي هذا بهتان عظيم)

@القصيم@
31-08-11, 02:01 AM
عثمان الخميس:ابن تيمية لم يقل بفناء النار. س :وين المشكلة؟؟؟!!!

شاب ملتزم
31-08-11, 10:07 PM
قبل أن تهرف بما لا تعرف .. أنت قلت [ أعجب من قولك أنك تريد أن تنظر إلى أدلة ابن تيمية هل هي من القران والسنة أم لا، وهل في القران والسنة دليل على فناء النار وخروج الكفار منها؟؟؟؟؟ ]

فجوابك يكون في جوابي [ قول الشيخ ابن تيمية رحمه الله إن كان مستدلاً بالقرأن والسنة فهنا ننظر إلى أدلته وإلى الأدلة المخالفة لأدلته ونرجح الأدلة الأقوى .. أما إن كان قوله بلا دليل وهناك دليل خلاف قوله فالحق أحق ان يتبع ولا نتبع الرجال مهما كان قدرهم عندنا .. ]

أما إن أردت أن تعلم حكم الشيخ كافر أم مؤمن .. ألمس السماء فهي أقرب لك


سؤالي واضح : ماحكم من يقول بفناء النار وخروج الكفار منها ويضرب بالكتاب والسنة عرض الحائط، فمن قال به طبقنا عليه الحكم سواء ابن تيمية أو غيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بو عمر العنزي
31-08-11, 10:20 PM
شاب ملتزم لقد أعمى التعصب عينك لدرجة أنك لم ترى جوابي او رأيته ولم تفهم !! أعانك الله على نفسك راجع قولي ففيه الجواب على سؤالك .. لكن أبعد هذا التعصب المذهبي لتصل إلى الحق .. هداك الله .. وعن أبن تيمية رحمه الله لم يثبت عنه هذا القول وإنما هذا أفتراء عليه وأما الحكم فقد ذكرته سابقاً فتــأمل !!!

شاب ملتزم
31-08-11, 10:35 PM
شاب ملتزم لقد أعمى التعصب عينك لدرجة أنك لم ترى جوابي او رأيته ولم تفهم !! أعانك الله على نفسك راجع قولي ففيه الجواب على سؤالك .. لكن أبعد هذا التعصب المذهبي لتصل إلى الحق .. هداك الله .. وعن أبن تيمية رحمه الله لم يثبت عنه هذا القول وإنما هذا أفتراء عليه وأما الحكم فقد ذكرته سابقاً فتــأمل !!!

أي تعصب أخي بو عمر، انا أسأل عن حكم فلم يجبني أحد ، أما ثبوته أوعدم ثبوته عن ابن تيمية فسنبحثه لاحقا، فإن ثبت ثبوتا قصعيا حكمنا عليه ، وإن لم يثبت برأنا منه.

بو عمر العنزي
31-08-11, 11:31 PM
طيب يا شاب راجعت ردودي وتبين لي بأني لم اذكر لك الحكم .. حكمه كافر لأنه مكذب للقرأن والسنة الصحيحة بشرط إذا انتفت موانع التكفير الخمس ..ماذا لديك ؟!

شاب ملتزم
01-09-11, 01:00 AM
طيب يا شاب راجعت ردودي وتبين لي بأني لم اذكر لك الحكم .. حكمه كافر لأنه مكذب للقرأن والسنة الصحيحة بشرط إذا انتفت موانع التكفير الخمس ..ماذا لديك ؟!


أشكرك أخي بو عمر: ولكن أخبرني ماهي موانع التكفير الخمس علشان ماندخل في متاهة فيما بعد؟

بو عمر العنزي
01-09-11, 02:26 PM
اعتقد انك لو اردت معرفتها فلن يعجزك ذلك فقوقل متوفر بضغطة زر تعرف كل شئ .. الأن أعطني من الأخر لأن النقاش أصبح مملاً ومضيعاً للوقت .. ماذا لديك ؟!

العبري
01-09-11, 04:08 PM
بارك الله فيك اخي ابو عمر العنزي

مهذب
01-09-11, 04:30 PM
سؤالي واضح : ماحكم من يقول بفناء النار وخروج الكفار منها ويضرب بالكتاب والسنة عرض الحائط، فمن قال به طبقنا عليه الحكم سواء ابن تيمية أو غيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل أنت أعمى .. أم .. كذاب .. ؟

وضعت لك الجواب في المشاركة 17 من كلام ابن عثيمين رحمه الله الذي نسخه أخوك المدلس .. !

وأعيده لك :


وهذا الخلاف الذي ذكر عن فئة قليلة من أهل العلم خلاف مطرح لأنه مخالف للنص الصريح الذي يجب على كل مؤمن أن يعتقده ، ومن خالفه لشبهة قامت عنده فيعذر عند الله ، لكن من تأمل نصوص الكتاب والسنة عرف أن القول بتأبيدها هو الحق الذي لا يحق العدول عنه" اهـ .


الآن أنت مطالب بكلام ابن تيمية رحمه الله الذي تزعمه ..

أو تعترف بالكذب .. !!!

شاب ملتزم
02-09-11, 06:37 PM
هل أنت أعمى .. أم .. كذاب .. ؟

وضعت لك الجواب في المشاركة 17 من كلام ابن عثيمين رحمه الله الذي نسخه أخوك المدلس .. !

وأعيده لك :



الآن أنت مطالب بكلام ابن تيمية رحمه الله الذي تزعمه ..

أو تعترف بالكذب .. !!!


قرأت مشاركتك ورددت عليها، أعجب كيف تعذرون من يخالف الكتاب والسنة مخالفة صريحة ويخالف ما أجمعت عليه الأمة، وأنتم تكفرون وتبدعون من يخالفكم في مسائل تحتمل الخلاف ولم تجمع عليها الأمة، بل ويصل بعض الاحيان إلى الحكم عليهم بالشرك، فلما لم تعذروهم مثلما عذرتم من يقول بخروج الكفار من النار .

وهنا أتذركر قول الشيخ حسن بن فرحان المالكي ـ فيما معناه ـ أنكم تغضون الطرف عن أخطاء أهل السنة وتتشددون مع مخالفيكم.

مهذب
02-09-11, 08:28 PM
قرأت مشاركتك ورددت عليها، أعجب كيف تعذرون من يخالف الكتاب والسنة مخالفة صريحة ويخالف ما أجمعت عليه الأمة، وأنتم تكفرون وتبدعون من يخالفكم في مسائل تحتمل الخلاف ولم تجمع عليها الأمة، بل ويصل بعض الاحيان إلى الحكم عليهم بالشرك، فلما لم تعذروهم مثلما عذرتم من يقول بخروج الكفار من النار .


يعني بالمختصر لا تملك دليلاً على ما نسبته لابن تيمية رحمه الله ..

فماذا يسمى هذا الفعل .. ؟!!


وهنا أتذركر قول الشيخ حسن بن فرحان المالكي ـ فيما معناه ـ أنكم تغضون الطرف عن أخطاء أهل السنة وتتشددون مع مخالفيكم.


أهل الضلال والبدع كلامهم مردود في وجوههم أياً كانوا .. !! :)

بو عمر العنزي
02-09-11, 09:28 PM
لقد ذكرت سابقاً قول الشيخ رحمه الله عن في مسألة النار والجنة وبين أنهم لا تفنيان .. فغير الأخ صاحب الموضوع السؤال وقال [ أما ثبوته أوعدم ثبوته عن ابن تيمية فسنبحثه لاحقا ] فهو يريد أن يعرف الحكم فقط بعد أن ذكرت له بطلان هذا القول للشيخ بذكر قول مناقض لما يريد أن يدلس فيه الاخ شاب ..

ولعلمك أن كل من خالف الكتاب والسنة نحن نعذره ولا نحكم بكفره حتى يتبين لنا أن هذا الشخص يجحد هذه الأدلة ويرفض الأخذ بها مع أنها أقوى من أدلته .. وأن يكون مخالفته عن قصد .. وغيرها من الشروط التي إذا وجدت حكم على هذا المخالف بالكفر .. فالمسألة ليست كل من خالف يكفر مباشرة .. ففاعل الكفر لا يلزم من أن يكون كافر ..

الأن أعتقد أنه تبين لك أمرين
*أن شيخ الإسلام لا يقول بفناء النار وتستطيع أن ترجع لقوليه وهناك الكثير من الأدلة لكن يكفيك دليل واحد إن كنت للحق طالباً .
* أن الكفر لا يحكم على فاعله حتى تقام الحجة ويتبين لنا أن المخالف قاصداً للمخالفة مع إنتفاء شروط موانع التكفير ..

شاب ملتزم
06-09-11, 02:32 PM
سوف أبدأ بإذن الله بتتبع أدله قول إبن تيمية بفناء النار وخروج الكفار منها ، وسوف أعتمد فيها على أكثر من مرجع ، والحق يقال بأني وجدت خلاف بين السلفية أنفسهم في صحة هذا القول عن ابن تيمية أم لا ، ولكني وجدت شبه إجماع على ثبوته عن تلميذه ابن القيم.
وستكون بداية رحلتنا في البحث مع كتاب "رفع الاستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار" تأليف الامام محمد بن إسماعيل الصنعاني، تحقيق محمد ناصر الدين الألباني

حيث يقول الالباني في مقدمته:
يقول الإمام الألباني في مقدمته لكتاب "رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار" للإمام الصنعاني ص7 : حتى وقعت عيني على رسالة للإمام الصنعاني تحت إسم رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار" فطلبته فإذا عدة رسائل ، هذه الثالثة منها . فدرستها دراسة دقيقة واعية لأن مؤلفها الامام الصنعاني رحمه الله عالى رد فيها على شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ميلهما إلى القول بفناء النار باسلوب علمي رصين دقيق ....


ثم قال في نفس الصفحة " وقد كنت تعرضت لرد قولهما هذا منذ أكثر من عشرين سنة بإيجاز سلسلة الأحاديث الضعيفة في المجلد الثاني منه (ص71- 75) بمناسبة تخريجي فيه بعض الأحاديث المرفوعة والأثار الموقوفة التي احتجا ببعضها على ما ذهبا من القول بفناء النار، وبينت هناك وهاءها وضعفها ، وأن لابن القيم قولا آخر ،وهو أن النار لا تفنى أبداً ،وأن لابن تيمية قاعدة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار، وكنت توهمت يومئذ انه يلتقي فيها مع ابن القيم في قوله الآخر، فإذا بالمؤلف الصنعاني يبين بما نقله عن ابن القيم ، أن الرد المشار إليه إنما يعني الرد على من قال بفناء الجنة فقط من الجهمية دون من قال بفناء النار! وأنه هو نفسه – أعني ابن تيمية – يقول بفناءها ، وليس هذا فقط بل وأن أهلها يدخلون بعد ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ! وذلك واضح كل الوضوح في الفصول الثلاثة التي عقد ابن القيم لهذه المسألة الخطيرة في كتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (2/ 167-228) وقد حشد فيها "من خيل الأدلة ورجلها وكثيرها وقلها ودقها وجلها وأجر.... " كما قال المؤلف رحمه الله، ولكنه أضفى بهذا الوصف على ابن تيمية ، وابن القيم أولى به وأحرى، لأننا من طريقه عرفنا رأي ابن تيمية في هذه المسألة وبعض أقواله فيها وأما حشد الأدلة المزعومة وتكثيرها ، فهي من ابن القيم وصياغته ، وان كان لاينفي أنه تلقى ذلك كله أو جله من شيخه في بعض مجالسه



ثم قال ص14 بعد كلام طويل من رسالة لابن تيمية لا يسعها المجال هنا: وأنت ترى في هذه الصفحات المنقولة عن رسالة ابن تيمية شبها كبيرا فيما جاء فيها من الأمور بكلام ابن القيم في "الحادي " الذي نقل المؤلف خلاصات منه ورد عليها....
ثم قال في نفس الصفحة : ولقد كان أملي كبيرا في أن أجد رسالة ابن تيمية هذه محفوظة في مجموع الفتاوى التي جمعها الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن قاسم ولكني مع الاسف لم أجد لها أثر في شيئ منها.

هذا كلام واحدا من كبار أئمة السلفية في العصر الحاضر ، وسوف أدخل إلى الكتاب في المرات القادمة بإذن الله ، عسى الله أن ييسر لي الوقت لذلك.

بو عمر العنزي
07-09-11, 03:09 PM
شكراً شكراً يا شاب اسأل الله أن يهديك فقد نفعتني بذكر المصدر فهذا الكتاب التي ذكرت اسمه كتاب نافع جداً وأحتاجه
وكذلك لو تعنيت وأطّلعت لفهارس الكتاب لتراجعت عن نقلك الكلام السابق ..

جزاك الله خير على هذا الكتااب الناااااااافع الذي هو ينفعني جداً وردوده ضدك !

شاب ملتزم
10-09-11, 10:19 PM
شكراً شكراً يا شاب اسأل الله أن يهديك فقد نفعتني بذكر المصدر فهذا الكتاب التي ذكرت اسمه كتاب نافع جداً وأحتاجه
وكذلك لو تعنيت وأطّلعت لفهارس الكتاب لتراجعت عن نقلك الكلام السابق ..

جزاك الله خير على هذا الكتااب الناااااااافع الذي هو ينفعني جداً وردوده ضدك !



أضحكتني يارجل ، أضحك الله سنك.
إنك لرجل عريض القفا.

شاب ملتزم
10-09-11, 10:25 PM
تأمل أخي هداك الله قول الألباني وليس قولي:

"رد فيها على شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ميلهما إلى القول بفناء النار"

"وكنت توهمت يومئذ انه يلتقي فيها مع ابن القيم في قوله الآخر، فإذا بالمؤلف الصنعاني يبين بما نقله عن ابن القيم ، أن الرد المشار إليه إنما يعني الرد على من قال بفناء الجنة فقط من الجهمية دون من قال بفناء النار! وأنه هو نفسه – أعني ابن تيمية – يقول بفناءها ، وليس هذا فقط بل وأن أهلها يدخلون بعد ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار !"

وهنا الشاهد في المسألة

بو عمر العنزي
10-09-11, 11:40 PM
سؤال يا شاب هل قرأت الكتاب كله ؟!
وأعتذر على التأخير ... فما يشغلني أهم من الجدال معك .

شاب ملتزم
11-09-11, 06:19 PM
سؤال يا شاب هل قرأت الكتاب كله ؟!
وأعتذر على التأخير ... فما يشغلني أهم من الجدال معك .


لا ياعزيزي أبو عمر لم أقرأه بعد كاملا ، قرأت الفهرس ومقدمة الشيخ الألباني عليه وأتيت بخلاصة المقدمة، وسوف أقرأ الكتاب وألخصه بمشيئة الله متى يسر الله ذلك لانشغالي ببحث لرسالة في الدراسات العليا، وأسأل الله أن يريني الحق.

بو عمر العنزي
11-09-11, 09:13 PM
نعم نعم لا تستعجل و اقرأ جيدا وانظر صفحة ٣١ و٣٢ فيها فائدة

الخوئي صديقي
11-09-11, 10:54 PM
نعم نعم لا تستعجل و اقرأ جيدا وانظر صفحة ٣١ و٣٢ فيها فائدة

:7::7::7:
:7::7:
:7:

سني نعم
12-09-11, 03:52 AM
لا ياعزيزي أبو عمر لم أقرأه بعد كاملا ، قرأت الفهرس ومقدمة الشيخ الألباني عليه وأتيت بخلاصة المقدمة، وسوف أقرأ الكتاب وألخصه بمشيئة الله متى يسر الله ذلك لانشغالي ببحث لرسالة في الدراسات العليا، وأسأل الله أن يريني الحق.

أدعو ربي أن ييسر الأمور ومعرفة الحق

شاب ملتزم
12-09-11, 08:49 AM
نعم نعم لا تستعجل و اقرأ جيدا وانظر صفحة ٣١ و٣٢ فيها فائدة
قرأت الصفحات أخي العزيز، وفيها إعتذار لابن تيمية ، وأشهد الله أني لا أريد إظهار مساوء العلماء ولا تتبع زلاتهم ، ولكن أريدكم أن تعذروا مخالفيكم مثلما عذرتم علمائكم ، وكم دعوت لوحدة الأمه والتغاضي عن زلل العلماء، وهذه دعوة أخي العزيز إلى التعالى على الخلافات.
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=132515

Hamoud
12-09-11, 11:01 AM
قرأت الصفحات أخي العزيز، وفيها إعتذار لابن تيمية ، وأشهد الله أني لا أريد إظهار مساوء العلماء ولا تتبع زلاتهم ، ولكن أريدكم أن تعذروا مخالفيكم مثلما عذرتم علمائكم ، وكم دعوت لوحدة الأمه والتغاضي عن زلل العلماء، وهذه دعوة أخي العزيز إلى التعالى على الخلافات.
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=132515



ان عذروكم هم ......... فنحن لن نعذركم... لن نعذر غطرستكم و جهلكم... و تهميشكم لنا في بلادنا...

شاب ملتزم
12-09-11, 08:38 PM
ان عذروكم هم ......... فنحن لن نعذركم... لن نعذر غطرستكم و جهلكم... و تهميشكم لنا في بلادنا...
أعجب والذي نفسي بيده من كلامك، أي تهميش تقصد؟؟؟؟؟
فوالله لن تجد دولة إسلامية تحترم مخالفيها مثلما تجد في عمان، وهذا بسبب تسامح الاباضية وتعاليهم على الخلافات المذهبية.
السني مثل الاباضي مثل الشيعي في جميع الحقوق ، سواء في الوظيفة أو المناصب العليا ، أما بعض المسائل الدينية كخطب الجمعة والمحاضرات فيعاني منها الجميع ، الاباضية قبل السنية ولأسباب أمنية أنت تعرفها، وما القبض على المشايخ الاباضية منك ببعيد، فأناشدك الله أن تقول الحق، قال تعالى (ولَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) (http://www.google.com.om/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0CBcQFjAA&url=http%3A%2F%2Falmyah.ahlamontada.net%2Ft496-topic&rct=j&q=%D9%88%D9%84%D8%A7%20%D8%AA%D9%83%D8%AA%D9%85%D9 %88%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D 8%A9%20%D9%88%D9%85%D9%86%20%D9%8A%D9%83%D8%AA%D9% 85%D9%87%D8%A7%20%D9%81%D8%A5%D9%86%D9%87%20%D8%A2 %D8%AB%D9%85%20%D9%82%D9%84%D8%A8%D9%87&ei=aUFuTqHcKMXVrQf3162qBQ&usg=AFQjCNF94zLv15dOCIcZQLmKYRLmHYBD5A&cad=rja)

فيا أخي العزيز ويا أستاذي الفاضل نحن وإياكم في خندق واحد نواجه طاغوت الفساد والإلحاد، فلماذا نجد الجماعات الإسلامية تفسق بعضها بعضا وتكفر بعضها بعضا ، والفساد ينتشر، فلنتعالى فوق الخلافات، حتى حركة حماس التي تواجه العدوان الصهيوني لم تسلم من شتائم البعض ، فقط لان توجهها إخواني رغم إنهم من أهل السنة.
فهلم نتحد وننسا خلافاتنا ونفوضها إلى الله ، ويعذر بعضنا بعضا فيما إختلفنا فيه، مثلما عذرتم كثير من علمائكم ، فلما لا تعذرون مخالفيكم والله حسيبهم.

بو عمر العنزي
12-09-11, 08:55 PM
الكتاب جداً نافع انصح الأخوة بقراءته وتكفي مقدمة الشيخ الالباني رحمه الله لترد على هذا الموضوع
وبخصوص معذرة المخالفين هم لم يتركوا مجال لمعذرتهم وشتان بين الأمرين

مهذب
14-09-11, 02:01 AM
يمكنني أن أقول وبعد قراءة 100 صفحة من الكتاب إلى أنني لم أجد إلى الآن إثباتاً مؤكداً على أن ابن تيمية رحمه الله يقول بفناء النار .. !

Hamoud
16-09-11, 11:11 AM
أعجب والذي نفسي بيده من كلامك، أي تهميش تقصد؟؟؟؟؟
فوالله لن تجد دولة إسلامية تحترم مخالفيها مثلما تجد في عمان، وهذا بسبب تسامح الاباضية وتعاليهم على الخلافات المذهبية.
السني مثل الاباضي مثل الشيعي في جميع الحقوق ، سواء في الوظيفة أو المناصب العليا ، أما بعض المسائل الدينية كخطب الجمعة والمحاضرات فيعاني منها الجميع ، الاباضية قبل السنية ولأسباب أمنية أنت تعرفها، وما القبض على المشايخ الاباضية منك ببعيد، فأناشدك الله أن تقول الحق، قال تعالى (ولَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) (http://www.google.com.om/url?sa=t&source=web&cd=1&ved=0cbcqfjaa&url=http%3a%2f%2falmyah.ahlamontada.net%2ft496-topic&rct=j&q=%d9%88%d9%84%d8%a7%20%d8%aa%d9%83%d8%aa%d9%85%d9 %88%d8%a7%20%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%87%d8%a7%d8%af%d 8%a9%20%d9%88%d9%85%d9%86%20%d9%8a%d9%83%d8%aa%d9% 85%d9%87%d8%a7%20%d9%81%d8%a5%d9%86%d9%87%20%d8%a2 %d8%ab%d9%85%20%d9%82%d9%84%d8%a8%d9%87&ei=aufutqhckmxvrqf3162qbq&usg=afqjcnf94zlv15dociczqlmkyrlmhybd5a&cad=rja)

فيا أخي العزيز ويا أستاذي الفاضل نحن وإياكم في خندق واحد نواجه طاغوت الفساد والإلحاد، فلماذا نجد الجماعات الإسلامية تفسق بعضها بعضا وتكفر بعضها بعضا ، والفساد ينتشر، فلنتعالى فوق الخلافات، حتى حركة حماس التي تواجه العدوان الصهيوني لم تسلم من شتائم البعض ، فقط لان توجهها إخواني رغم إنهم من أهل السنة.
فهلم نتحد وننسا خلافاتنا ونفوضها إلى الله ، ويعذر بعضنا بعضا فيما إختلفنا فيه، مثلما عذرتم كثير من علمائكم ، فلما لا تعذرون مخالفيكم والله حسيبهم.


لا .. نحن وانتم لسنا في خندق واحد... لم نكن ............. ولن نكون....
هناك الكثير من المآآخذ.. خذ مثلاً... التضييق على مشايخ السنه في المحضارات و الدروس.. و منعهم من الظهور في التلفاز... وحتى في الجرائد.... و اذا حصل وطلع شيخ سني..... فهو مصري....

خذ مثلاً.. اشخاص نكره مثل المخبالي.... يسب السنه ويترك له المجال واسعاً... لبث محاضراته ودروسه النتنه.... ذلك الجاهل...

خذ مثلاً... لا يوجد ولا مرجعيه دينيه للمسلمين السنة العمانيين في وزارة الأوقاف... وهذه الوزاره بالذات ... مقصوره عليكم وحدكم....

حتى المنتديات الحواريه يارجل ... فيها ... تهميش وقمع.... شوف السبله النتنه مثلاً... يحذفون اي موضوع يتعلق بأهل السنه (لأنه يخلق فتنه)... و الباب على مصراعيه للأباض والشيعه... يارجل حتى ارقام مشايخ اهل السنة .... يحذفوها من المشاركات.... شوف انت بنفسك.. وستعرف ... ان كنا في خندق واحد ام لا...

بلا كلام فاضي ..... و ضحك على الذقون....