المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كان من كبار الزنادقة ومن دهاة العالم الحسن بن الصباح بن علي الإسماعيلي


الحر الأشقر
27-10-10, 08:01 PM
قال الذهبي في الحسن بن الصباح بن علي الإسماعيلي : ( صاحب الدعوة النزارية ، وجد أصحاب قلعة الموت .



كان من كبار الزنادقة ومن دهاة العالم ) وفي تاريخ العراق : الإسماعيلية أصحاب حسن الصباغ تدعي بالنزارية ومن بقايهم اليوم ـــ في عصرنا الحاضر ـــ الأغاخانية في الهند ، ومن كتبهم المعروفة ( روضة التسليم ) و ( مكيع المؤمنين) و( الهداية الآمرية ) و (حقيقة الدين) و (الفلك الدوار) أقول : يسمي الأوربيون أصحاب (الحسن) هذا (أساسان) Assassins)
ويذكرون أنهم فرقة من الإسماعلية برزت في الحروب الصليبية ، بقيادة الحسن بن الصباح ،في أواخر القرن الحادي عشر للميلاد ( أواخر الخامس للهجرة) وأن كلمة (أساسان) أصلها ( حشاشون) وفي كتابهم من يطلق هذا الاسم على الإسماعيليين جميعاً. وللمستشرق برغشتال كتاب Histoire das Assassins (في تاريخهم.
ومن دعاة الإسماعيلية النزارية قيس بن منصور الداديخي : ولد في داديخ ، من أعمال حلب . وتعلم بحلب وبفارس ، ثم في قلعة ـ الموت ــ وتنقل في بلاد الشام ، واعظا ومرشداً لأبناء نحلته . واستقر إلى أن توفى بحلب، ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه . وله نظم ومؤلفات بقى منها ــ رسالة السماء والعالم ــ خ ــ و ــ رسالة كشف الأسرار المخزونة في تأويل القرآن وحقيقة أئمة الزمان ــ خ ــ وــ رسالة الأسابيع ــ طـ ــ وإذا أردت التحقيق أكثر فأنظر بكتاب الأغاني طبعة دار الكتب ، والآمدي 188 وشرح الشواهد . وأن محمد ( المهتدي) بن علي بن نزار أبن المستنصر العبيدي الفاطمي : من أئمة الإسماعيلية النزارية . ولد في إحدى قلاعهم الجبلية ( في شمال الغربي من قزوين) وصارت إليه الإمامة بعد وفاة أبيه (سنة 530) فانتقل إلى قلعة (الموت) ولقب بالمهتدي. والجزارين : أيضاً فرقة من النزارية في شق قرية جرش .وأضع بين يديكم أئمة الإسماعيلية النزارية: ــ
1 علي بن أبي طالب 619 661 600
2 الحسين بن علي 661 680 626
3 زين العبدين علي بن الحسين 680 713 659
4 محمد الباقر 713 732 677
5 جعفر الصادق 732 765 702
6 إسماعيل 765 775 719 ظهر في بلاد الشام
7 محمد بن إسماعيل 775 813 746
8 أحمد الوافي 813 828 766
9 محمد التقي 828 840 790
10 عبد الله رضي الدين 840 876 825
11 محمد المهدي 876 934 874 في إفريقية
12 القائم بأمر الله القاسم 934 945 887
13 المنصور إسماعيل 945 952 913
14 المعز لدين الله أبو تميم 952 976 930 في مصر
15 العزيز بالله نزار 976 996 953
16 الحاكم بأمر الله 996 1020 985
17 الظاهر علي 1020 1035 1005
18 المستنصر بالله سعد 1035 1095 1029
19 نزار بن المستنصر بالله ( المصطفى بالله ) 1095 1097 1045
20 علي بن نزار بن المستنصر ( الهادي ) 1097 1135 1069 في ألموت
21 محمد بن علي بن نزار ( المهتدي ) 1135 1157
22 حسن بن محمد بن علي ( القاهر ) 1157 1162 1121
23 حسن بن حسن بن محمد ( على ذكره السلام ) 1162 1166 1152
24 محمد بن حسن بن حسن ( أعلا محمد ) 1166 1210 1155
25 حسن بن محمد بن حسن ( جلال الدين حسن ) 1210 1221 1186
26 علاء الدين محمد بن جلال الدين 1221 255 1213
27 ركن الدين خيروشاه بن علاء الدين محمد 1255 1256 1228
28 شمس الدين محمد بن ركن الدين ( خيروشاه ) 1256 1310 1250 لما مات الإمام النزاري شمس الدين محمد حصل نزاع كالعادة بين قاسم وأخيه مؤمن ادى ذلك إلى افتراق الإسماعيلية النزارية كما بينا إلى قاسمية ومؤمنية ، وقد ظلت الإسماعيلية في سورية تابعة للأئمة المنحدرين من مؤمن شاه حتى إمامهم محمد بن حيدر ( أمير محمد الباقر ) و
29 قاسم شاه بن شمس الدين محمد 1310 1370 ومن هنا تبقى الفرقة الإسماعيلية النزارية القاسمية الأغاخانية الفرقة الوحيدة من بين سائر الفرق الإسماعيلية السائرة على طريق الإمامة حتى عصرنا الحاضر :
30 إسلام شاه بن قاسم شاه 1370 1424 في شهر بابك
31 محمد بن إسلام شاه بن قاسم شاه 1424 1464 في كاهاك
32 المستنصر بالله الثاني بن محمد بن إسلام 1464 1476
33 عبد السلام شاه بن المستنصر بالله الثاني 1476 1494 1456 في شهر بابك
34 غريب ميرزا بن عبد السلام شاه 1494 1497 في شهر بابك
35 أبو الذر علي بن غريب ميرزا 1497 1509
36 مراد ميرزا بن أبو الذر علي 1509 1514
37 ذو الفقار علي بن مراد ميرزا 1514 516 في أنجودان
38 نور الدين علي بن ذو الفقار علي 1516 1550 1513
39 خليل الله علي بن نور الدين علي 1550 1585
40 نزار الثاني بن خليل الله علي 1585 1629 في أنجودان
41 سيد علي بن نزار الثاني 1629 1661 في كاهاك
42 حسن علي بن سيد علي 1661 1695 في كاهاك
43 قاسم علي بن حسن علي 1695 1730 1675
44 أبو الحسن علي بن قاسم علي 1730 1780 في شهر بابك
45 خليل الله علي بن أبو الحسن علي 1780 1817 1749
46 حسن علي شاه ( الأغاخان الأول ) 1817 1881 1805 في الهند
47 علي شاه بن حسن علي ( آغاخان الثاني ) 1881 1885 1830
48 سلطان محمد شاه علي ( آغاخان الثالث ) 1885 1957 1877 في أوروبة
49 كريم شاه علي ( آغاخان الرابع ) 1957 13
وعندما انتهت الفتنة بين النزارية والشامين وقام صلح في مدية السلام ، ورد الرشيد الحكم فيهم يحيى فعفا عنهم وعما كان بينهم وأقدمهم بغداد وفي ذلك يقول إسحاق بن حسان الخزيمي :
من مبلغ يحيى ودون لقائه * زأرات كل خنابس همهام
يا راعي الإسلام غير مفرط* في لين مغتبط وكيب مشام
تغذى مشاربه وتسقى شربة * ويبيت بالربوات والأعلام
حتى تنخنخ ضارباً بجرانه * ورست مراسيه بدار سلام.
وقد رد شاعر قصيدة على جماعة من النزارية ، منهم رجل من بني ربيعة بن نزار ، قال يذكر نزارا ومناقبها ، واليمن ومثالبها في قصيدة له أولها :
دع مدح دار خبا وانتهى * عهد معد بزعم عاتبها.
فقال مجيب:
فامدح معدا وافخر بمنصبها * العالي على الناس في مناصبها
وهتك الستر عن ذوي يمن *أولاد قحطان غير هائبها.
وبعد ما تعرفنا على أئمة الإسماعيلية النزارية وبتكاتفهم بقوا لحد يومنا هذا ولهم في كثير من بلدان العالم معالق وتجمعات وفي بعض الأسواق يسطرون على أسواقها ، وهنا يجب أن نعرف ما هي التحالف والتعاون والتآخي فلنتعاون ونتآخى لبناء الأوطان والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.
المحب المربي
سيد صباح بهبهاني

[email protected]

من البريد

ابويزيد
29-10-10, 12:17 PM
http://akhawat.imanhearts.com/images/smilies/islamic/sss-16.gif


http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419152250d4d6f757.gif

راقي
29-10-10, 12:55 PM
كان من كبار (((( الزنا ........ دقة)))))
يا لطيف !!!!!!!!!!!

الحر الأشقر
29-10-10, 03:30 PM
نعم اخواني الاسماعيليه والروافض زنادقه مارقون

حـوريه البدر
29-10-10, 07:21 PM
الأخ الكريم الحرالأشقر بارك الله فيك بحكم وجودك في نجران
ومعرفتك للإسماعيليين عن قرب..
أريد أن أعرف كم نسبة الإسماعيليين في نجران وهل هم أكثر من السنه هناك أم هم متقاربون في العدد...

الحر الأشقر
30-10-10, 06:16 PM
الأخ الكريم الحرالأشقر بارك الله فيك بحكم وجودك في نجران

ومعرفتك للإسماعيليين عن قرب..

أريد أن أعرف كم نسبة الإسماعيليين في نجران وهل هم أكثر من السنه هناك أم هم متقاربون في العدد...



حياش ربي

اعتقد بان الاسماعيليه بنجران نسبتهم 58 في الميه

ولكن ابشركم السنه بدو يكثرون وتجد مساجد في مناطق كانت محصورهــ للفئه الاسماعيليه
وهناك الكثير من العوائل رجعوا للدين القويم
بل هناك عوائل تركت التشييع

ولكن يجب ان نعترف بان ليس هناك قيود للتعامل بين الطوائف
فالاسماعيليه يتميزون بنبالة الخلق وعلوا الهمه ودماثة الخلق وحسن العشرهـــــ
ويختلفون جذريا عن الروافض الزنادقه